ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة. لتصفح نشرات الأخبار التقنية الأسبوعية، طالع ميدان أخبار التقنية.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


الصفحة الرئيسية[عدل]

مرحبًا، أَهدف من هذا القسم هو أن نمضي إلى الأمام في قضية الصفحة الرئيسية والمُتشعبة من حيث أقسامها وكيفية تحديثها وغيرها من النقاط، ومن مُطالعتي ومُشاركتي لمعظم النقاشات السابقة حول الموضوع فإنَّ عيبها الذي أدى إلى عدم تطبيقها هو تفرقها، فتجد هنا نقاش لقسم هل تعلم وهناك نقاش حول قسم كذا ورُبما نقاشات في أكثر من مكان لنفس الموضوع، وطبعًا العيب الأكبر لعدم التطبيق هو عدم تفاعل المجتمع (و/أو الزملاء التقنيين)، لذلك وجدت أنَّ الحل الأفضل يتمثل في فتح نقاش رئيسي يحمل عنوان الصفحة الرئيسية ونبدأ فيه بمناقشة كل قسم، بحيث نبدأ قسم معين ثم ننهيه بعدها نفتح نقاش قسم آخر تحت نفس القسم الرئيسي وليس جميع الأقسام مع بعضها البعض -- عَلاء راسِلني 14:08، 5 مايو 2019 (ت ع م)

قسم هل تعلم[عدل]

النقاش الذي تمَّ بخصوص قسم هل تعلم

طبعًا رغب بأن تكون البداية مع قسم هل تعلم لأسبابٍ عديدة منها أنه أكثر الأقسام إهمالًا وربما كون القدرة على إيجاد حل لها بسيطة ولن تكون معقدة كأقسامٍ أُخرى.

  • مشكلة القسم: حسب ويكيبيديا:هل تعلم ومن خبرتي مع القسم منذ سنوات، فإنَّ آلية تحديث القسم "قد" تعتبر معقدة ويمكن تبسيطها أكثر، والآلية الحالية تتم عبر تقديم الأشخاص معلومات في ويكيبيديا:هل تعلم/معلومات مقترحة ويقوم "شخص" بقبولها أو رفضها، ثم يضيفها إلى الطابور في ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة، وعندما يحين دورها يقوم بإنشاء قالب بالتاريخ مشابه لهذه القوالب، وبعدها يقوم بتضمين القالب في قالب:هل تعلم/حالية. عبر هذه الآلية، فإنَّ مشاكل القسم واضحة تتمثل في تحديد طبيعة "شخص" مواصفات/صلاحيات التي تخوله بمراجعة المعلومات وقبولها، ومشكلة كيفية ظهور المعلومات واعتمادها التحديث اليدوي.
  • الحل المقترح: هُناك العديد من الحلول ولكن برأيي من واقع خبرتي مع القسم واهتمامي به كالآتي:
  • عيوب هذا الحل:
    • سوف نستغني عن الصورة الظاهرة (مثلًا طالع الحالية)، كون إظهار الصورة يحتاج لمجهود يدوي وسيكون معقد إظهارها بشكل تقني، وهدفنا هُنا هو تقليل المجهود اليدوي في تحديث القالب، حيثُ اختيار الصورة ثم وضعها ووضع ملاحظة "(في الصورة)" ضمن المعلومة وغيرها سيكون صعب تحقيقه عبر البوت أو وحدة لوا.
      • هناك حل آخر ولكن أكثر تعقيدًا، بإنشاء صفحة ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة نصية + ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة صورية بحيث تقسم المعلومات نصفين أو حسب المعلومة نفسها، وتوضع معلومات من غير صور في القائمة النصية ومعلومات مع صور في القائمة الصورية ولكن الأمر سيدخلنا في مشاكل كثيرة حول كيفية اختيار الصور وسيترتب عليه مجهود يدوي أيضًا.
    • يمكننا تعويض غياب الصورة بوضع 7 معلومات جديدة في القسم بدلًا من 6 معلومات (المتبع حاليًا)، وبرأيي حل مشكلة القالب مقابل التخيل عن الصورة لا يمكن أن يكون ضمن المقارنة.
    • هل سنواجه مشكلة في التضمين ضمن ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة؟ لدينا حاليًا حوالي 534 معلومة وكل واحدة تحتوي على وصلات داخلية، لذلك لا أظن مشكلة التضمين مطروحة بشكلٍ قوي حاليًا، وخصوصًا لن يكون هناك تضمينات في القائمة (ربما)؟
  • فائدة حل المشكلة:
    • القسم من الأقسام الظاهرة في الصفحة الرئيسية عبر سطح المكتب (سنتحدث لاحقًا عن قضية ماذا يظهر في نسخة الهاتف من الصفحة الرئيسية) والتي يزورها عبر سطح المكتب حوالي نصف مليون شخص شهريًا.
    • القسم مُهم ولطيف عمومًا، ومعلوماته تعتبر موثوقة، فحسب الشروط قضية المصدر إلزامية وقضية وجود المعلومة موثقةً ضمن نص المقالة.
    • نقلل العمل اليدوي ونوزع الأمر بين المحريين والإداريين، وتنظيم الأمور بدل العشوائية.

شُكرًا، وجميع التعليقات مُرحب بها -- عَلاء راسِلني 14:30، 5 مايو 2019 (ت ع م)

إشارة لمن له خبرة تقنية قد تساعدنا FShbib، وASammour، وMeno25، وجار الله، وزكريا، ووهراني، وHelmoony، وMr. Ibrahem:، وإشارة إلى صاحب فكرة القسم عام 2015 الزميل Mohatatou:. تحياتي -- عَلاء راسِلني 14:30، 5 مايو 2019 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

  •  تعليق:أفضل الطريقة الأقل تعقيد ولكني أفضل أن يكون للمراجعين التلقايين أيضا حق القبول و الرفض لأني أظن أن لديهم خبرة كافية لتلك المهمة.--Shadi12098 (نقاش) 14:45، 5 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: موضوع مهمة ولكن بسبب تزامن الطرح مع رمضان لم يلقى النقاش الذي يستحقه، الوحدة ستكون أفضل من البوت ولكن في حال عدم وجود وحدة متكاملة للمهمة ربما يمكنني القيام بتجارب بواسطة البوت لرؤية النتائج. على العموم بنظري يمكننا تأجيل الطرح لما بعد رمضان لمناقشة الموضوع بشكل أكبر.--جار الله (نقاش) 02:57، 13 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرا للطرح الهام علاء. قبل أشهر قمت بنقل قالب من مشروع ويكي البوابات على ويكيبيديا الإنجليزية وهو يقوم بعكس محتوى المقالات ديناميكيا لتجنب التقادم والحاجة للتحديث اليدوي. هنا مثال على استخدامه وقد يكون مفيدا للزملاء التقنيين محاكاة آلية عمله---Avicenno (نقاش) 22:41، 17 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق مع الاقتراح، وأَُفضل أن نعتمد على الوحدات للقيام بذلك.. يُمكن باستخدام {{تضمين هل تعلم | 1=ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة | count=6}} استيراد القائمة آليًّا، لكنها عشوائيّة وتتغيّر بعد التحديث. الزملاء وهراني وأحمد وإبراهيم وهم الأكثر خبرةً في هذا ونرجو مشاركتهم في ما يتعلّق بتغيير الوحدة كي لا تكون عشوائيةً وكل أسبوع.. --شبيب..ناقشني 23:53، 19 مايو 2019 (ت ع م)
بناءً على تعليق الزميل شبيب سأقوم بإعادة الإشارة إلى وهراني، وASammour، وMr. Ibrahem: -- عَلاء راسِلني 03:40، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: لكن بصراحة لا أفهم ما مشكلة تحديث المعلومات بشكل يدوي؟ اغلب الموسوعات إن لم يكن جميعها تعتمد هذه الطريقة، ونحن اتبعناها منذ زمن طويل ولم نواجه أية مشاكل تذكر... الحل المقترح يستدعي التخلي عن الصورة، وهذه فكرة سيئة للغاية، كما أنه يقوم باختيار المعلومات بناءً على الترتيب وهو بذلك يقوم بنفس عمل الطريقة اليدوية (يعني سيتم تقسيم كل 6 معلومات في مجموعة) عدا أنه سيتخلى عن الصورة.

أعتقد أن الفكرة الأفضل تكمن في وضع مسؤولين على القسم يهتمون بتحديثه والاهتمام به بشكل دوري. بالنسبة للشخص المخول بالموافقة على المعلومات فأقترح أن يكون إداري أو محرر. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★(نقاش)★ 21:18، 20 مايو 2019 (ت ع م)

مشروع سابق قد يساعد في ما هو مطلوب

كل المقالات المختارة لها الحق في مدة العرض

جدول توضيحي
نوع المحتوى النتيجة مبدأ العمل
مقالة مختارة
خارطة أوروبا بحدودها الجغرافية المُتعارف عليها: جبال الأورال والقوقاز

أوروبا هي إحدى قارات العالم السبع. وجغرافيًا تعد شبه شبه جزيرة كبيرة تكون الجزء الغربي الممتد من أوراسيا بين جبال الأورال وجبال القوقاز وبحر قزوين من الشرق والمحيط الأطلسي من الغرب والبحار البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود ومنطقة القوقاز من الجنوب والمحيط المتجمد الشمالي من شمال القارة. وتعتبر قارة صغيرة نسبيا مقارنة ببقية القارات لكن قارة أستراليا أصغر منها. إلى جانب حدود أوروبا الجغرافية يعود مفهوم حدود القارة يعود إلى العصور القديمة الكلاسيكية، والتعسفي، حيث أصبح مصطلح "القارة" جغرافيّ في المقام الأول ولكنه يشمل أيضُا العناصر الثقافية والسياسية. وكلمة أوربَّا أصلها إغريقي (باليونانيّة: Ευρώπη) وتعني الوجه العريض، تصل مساحة القارة لحوالي 10.180 مليون كم2 (7.1 % من مساحة الأرض). وهي ثالث أكبر قارة من حيث عدد السكان في العالم إذ يزيد عدد سكانها عن 700 مليون نسمة (أي 11 % من سكان الأرض). تمتدُّ روسيا وهي أكبر بلد أوروبي عبر كامل شمال آسيا و40% من أوروبا، في حين تعتبر دولة الفاتيكان أصغر دول القارة. يتفق المؤرخون أن أوروبا، خاصةً في اليونان القديمة وروما القديمة هي مهد الحضارة الغربية المؤثرة على العالم. وقد لعبت أوروبا دورًا بارزًا في الشؤون العالمية بدءاً من القرن الخامس عشر، وخاصة عقب بداية الاستعمار. سيطرت الدول الأوروبية بين القرنين السادس عشر والعشرين، في أوقات مختلفة على الأمريكتين، ومعظم أفريقيا وأوقيانوسيا، وأجزاء كبيرة من آسيا.

تابع القراءة

حسب رقم المقالة
مقالة جيدة
خورخي بوروشاجا صاحب هدف الفوز في نهائي كأس العالم لكرة القدم لِسنة 1986.

كأس العالم لكرة القدم لِسنة 1986، هي النسخة رقم 13 في تاريخ كأس العالم لكرة القدم. أقيمت في المكسيك في الفترة الممتدة من 31 مايو وحتى 29 يونيو. في سنة 1976 تم اختيار كولومبيا لاستضافة هذه النسخة من كأس العالم، لكن السلطات الكولومبية أعلنت في نوفمبر سنة 1982 عدم استطاعتهم تحمل نفقات أستضافة كأس العالم بسبب مخاوف اقتصادية، ليتم اختيار المكسيك يوم 20 مايو 1983 لاستضافة الحدث، بعدما لاقى ملفها استحساناً كبيراً و تغلب على ملف كل من كندا والولايات المتحدة، وبذلك أصبحت المكسيك أول دولة تستضيف بطولتي كأس العالم بعد بطولة سنة 1970. في سبتمبر سنة 1985 قبل ثمانية أشهر من المونديال ضرب زلزال شديد المكسيك، وقد لقى ظلالأ من الشك حول قدرة المكسيك باستضافة هذا الحدث، ولكن لم تتأثر الملاعب وقررت المكسيك المضي قدما في الاستعدادات. شهدت البطولة تأهل 3 منتخبات عربية، حيث تأهل منتخب العراق لأول مرة في تاريخه، و تأهل منتخب الجزائر و منتخب المغرب.

تابع القراءة

حسب رقم المقالة
كلمة
إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت
فإن كلمته فرّجت عنـه *** وإن خليته كمدا يموت
الشافعي
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/كلمة
صور
ضرعاء كثيرة الأشواك)
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/صور
بوابة
Emblem of Yemen.svg
   بوّابة عدن
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/بوابات

--- مع تحياتي - وهراني 00:55، 21 مايو 2019 (ت ع م)

شكرًا لك أخي وهراني.. فهمت أنه من الممكن عرضها كما في الوحدة أعلاه، لكن التحديث سيكون بشكلٍ يوميٍّ.. هل يُمكنك استسنساخ الوحدة لتعرض معلومات هل تعلم بشكلٍ أسبوعيٍّ بحيث في كل أسبوع يتم عرض صفحة فرعية من ويكيبيديا هل تعلم/قائمة؟ يُمكننا تقسيم القائمة بحيث تكون هنالك 6 معلومات وصورة في كل صفحة فرعية.. --شبيب..ناقشني 18:45، 24 مايو 2019 (ت ع م)
FShbib: عذرا على التأخر في الرد. يمكن ضبط العرض على حسب عدد المعروضات والمدة الزمنية (مثلا اذا حددنا المدة الزمنية بشهر وكان لدينا 60 قسم فسيعرض كل قسم لمدة 12 ساعة). التعديل والتحديث اليدوي يكون فقط للقائمة أما العرض فهو آلي.--- مع تحياتي - وهراني 14:11، 30 مايو 2019 (ت ع م)
وهراني: لماذا لم يحصل المُقترح أعلاه سابقًا على توافق؟ أم لم يشارك المُجتمع بالنقاش كالعادة؟ -- عَلاء راسِلني 18:49، 16 يونيو 2019 (ت ع م)
علاء: بل «لم يشارك المُجتمع بالنقاش كالعادة» وخاصة من يهتمون بالوضع. --- مع تحياتي - وهراني 18:09، 17 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق:وهراني: أرى أن الشكل الجديد الذي تقترحه - في المشروع السابق- يفقد الصفحة الرئيسية شيئا من جمالها.--Shadi12098 (نقاش) 22:38، 19 يونيو 2019 (ت ع م)

أخي Shadi12098:، المسألة ليست مسألة شكل، المسألة تخص طريقة عرض المحتويات بشكل عادل وآلي.--- مع تحياتي - وهراني 13:35، 21 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق: أرى أنَّ نعمل معًا وبدايةً على موضوع قسم "هل تعلم" هل يمكنك إنشاء وحدة:الرئيسية/هل تعلم، بحيث سنقوم خطواتٍ تتضمن:

  1. نقل جميع القوالب من التسميات القديمة إلى تسميات ويكيبيديا:هل تعلم/قوالب/1 بترتيبٍ رقمي.
  2. توحيد التصنيفات وحذف التصنيفات والمُتعلق بها.
  3. تقوم الوحدة أسبوعيًا بتحديث قالب:هل تعلم/حالية بالترتيب.
  4. طبعًا باقي الأمور تنظيمية بترتيب كيفية قبول المعلومات وإضافتها لقوالب جديدة وغيرها، وأظن لو أمكنك شرح طبيعة سير الأمور بعدها.

الهدف هو جعل قالب هل تعلم يعتمد على الوحدة أعلاه. ما رأيك وهراني:؟ -- عَلاء راسِلني 19:55، 1 يوليو 2019 (ت ع م)

علاء: بدأت العمل عليها (بنسخ القوالب بأسماء مرقمة في تصنيف:قائمة مشروع هل تعلم) وسأكمل البقية لاحقا.--- مع تحياتي - وهراني 19:24، 2 يوليو 2019 (ت ع م)

وهراني: مُمتاز، سلمت يداك، وأتمنى إكمال البقية قريبًا كي ننتهي منها بالكامل (خصوصًا الآن لا أعرف ما هي التي لم يتم نقلها كي أعمل عليها مثلًا). تحياتي -- عَلاء راسِلني 19:54، 2 يوليو 2019 (ت ع م)

وهراني: هل من جديد؟ -- عَلاء راسِلني 15:35، 18 يوليو 2019 (ت ع م)

علاء: هذه نتيجة عملي أرجو أن تلقى القبول.

نوع المحتوى النتيجة مبدأ العمل
هل تعلم
Carduelis carduelis close up.jpg
كل جزء سيظهر مرة واحدة في فترة 100 يوما (العدد الإجمالي للأجزاء)

--- مع تحياتي - وهراني 19:07، 27 يوليو 2019 (ت ع م)

مرحبًا وهراني: مجهود مُبارك، شُكرًا لك. هل تقصد أنَّ التحديث سيكون يومي؟ وأيضًا لاحظت بالنسبة تصنيف:قائمة مشروع هل تعلم بأنَّ البوت أعاد إنشاء القوالب بنفس محتوى النص، وهذا سيدخلنا في قضية دمج تاريخ القوالب حفظًا لجهود الزملاء؟ --علاء راسلني 19:09، 27 يوليو 2019 (ت ع م)

نعم يعرض بصورة ألية مقطع واحد لمدة 24 ساعة (يمكن ضبط هذه المدة). أما بخصوص القوالب : فسنحذف ما أنشأه البوت وننقل القوالب القديمة بالتسمية الجديدة. --- مع تحياتي - وهراني 20:10، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
وهراني: ممتاز جدًا، هل لديك اقتراح حول نقل القوالب القديمة للتسمية الجديدة بشكلٍ سريع؟ بعد نقلها مباشرةً يمكننا القيام باعتماد الاستدعاء أعلاه في قالب هل تعلم الصفحة الرئيسية، وبعدها سأبدأ بتنظيم وترتيب (إعادة هيكلة) كيفية قبول المعلومات الجديدة لقسم هل تعلم وكيفية إضافتها، وبالتالي يزداد العداد من 89 لأكثر من ذلك. تحياتي --علاء راسلني 20:16، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
علاء: النقل سيتم باستعمال البوت (مع بعض التصحيحات). سأجري النقل غدا إن شاء الله وأنبهك عند انتهائي من العملية. --- مع تحياتي - وهراني 21:49، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
علاء:  تم النقل.--- مع تحياتي - وهراني 11:41، 30 يوليو 2019 (ت ع م)

شُكرًا وهراني:، مُمتاز جدًا. حاليًا ستصبح العملية كالتالي:

  1. قبول/رفض المعلومات في ويكيبيديا:هل تعلم/معلومات مقترحة
  2. نقل المعلومات المقبولة إلى ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة
  3. بعد تجمع عدد كافي من المعلومات يتم إنشاء صفحة باسم "ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة/#الترتيب الزمني#"، بحيث لو كانت آخر صفحة تحمل رقم 93، يتم إنشاء 94، ثم 95 وهكذا، وطبعًا يكون ترتيب محتواها متوافقًا مع النسخ السابقة (6 معلومات + صورة).

برأيك، هل من شيء آخر؟ --علاء راسلني 17:20، 30 يوليو 2019 (ت ع م)

أيضًا هل ببساطة نقوم بوضع {{#استدعاء:الرئيسية|selectArt|تعلم}} في {{هل تعلم/حالية}} أم سيتم تعديل الصفحة الرئيسية؟ (أرجو إزالة عبارة "معلومات من مشروع هل تعلم.") --علاء راسلني 17:20، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
علاء:
  • أولا: بخصوص تفعيل آلية العرض الجديدة ، فقد قمت بتفعيلها.
  • ثانيا: بخصوص طريقة نشر مقاطع جديدة، فطريقتك صحيحة فقط يجب التنبيه بأن بوضع التصنيف («تصنيف:قائمة مشروع هل تعلم») في كل صفحة جديدة.
--- مع تحياتي - وهراني 19:23، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
شُكرًا وهراني:. قُمت بتوضيح الآلية في ويكيبيديا:هل_تعلم#آلية الجدولة. تحياتي --علاء راسلني 18:54، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: شيماء وأحمد ناجي: ما رأيكم أن تتولو مهمة الإشراف على القسم (وفق الآلية--علاء راسلني 18:54، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

بكل سرور أخي العزيز علاء: ☺. أحمد ناجي راسِلني 19:54، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
علاء: بالتأكيد☺. شُكرا على الإشارة.-- شَيْمَاء ناقِشني 20:01، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
اقتراحات 
  • إيجاد طريقة لتضمين المراجع للمعلومات المعروضة.
  • تقليص مدة عرض الأقسام من 24 ساعة إلى 6 ساعات لتمكين من عرض المقاطع بصورة أقصر (بذلك سنعرض 92 قسما في مدة 23 يوما عوض 92 يوما)
  • عملية إنشاء الأقسام يمكن أتمتتها لتسهيل العملية ولكن بالمقابل سيتمكن أي شخص من إضافة أقسام جديدة.

--- مع تحياتي - وهراني 19:58، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

وهراني: بالنسبة للاقتراح الأول، فكنّا قد تحدثنا فيه قبل سنوات، وسيكون صعب تطبيقه، لذلك وضعنا شرط عدم قبول أي معلومة إلا إذا كانت مُضمنة وموثقة في المقالة بشكلٍ صريح. أما تقليص مدة العرض، فلا أُفضل ذلك، ولكن أُفضل إطالة مدة العرض لجعلها 48 ساعة أو 72 مثلًا، وذلك لضمان عدم تكرار المعلومات شكلٍ سريع، أو على الأقل جعل العرض متلائمًا مع فترة شهر (تعرض جميع المعلومات خلال الشهر الواحد). أخيرًا، سأقوم قريبًا بفتح قسم آخر حول حماية جميع صفحات معلومات قسم هل تعلم، وأيضًا إضافة لمرشح الإساءة تمنع إنشاء صفحات ببادئة "ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة/"، ورُبما وقتها يمكننا التحدث عن نقطة الأتمتة الآلية، وكما ترى أتمنى لو يقوم الزملاء أحمد ناجي وشيماء: بالإشراف على القسم ليكون الأمر أدق وأفضل. تحياتي --علاء راسلني 20:04، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

علاء: بالنسبة للمراجع الألية موجودة وبسيطة. على كل حال، يجب فتح الموضوع ( المراجع والمدة) للنقاش. --- مع تحياتي - وهراني 20:14، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا وهراني، وعلاء، وشيماء، وأحمد ناجي: قمتُ بإضافة قائمة شاملة تجمع كل المنشور ضمن المشروع، لتكون وسيلة لفحص المعلومات المقترحة الجديدة، للحد من تكرار المعلومات، بذلك يُمكن لمراجعي الطلبات الجديدة الرجوع للقائمة الشاملة للتأكّد من عدم نشرها مُسبقًا. وأضفت مادة تشرح ذلك ضمن الإرشادات. شُكرًا لجهودكم وتحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 18:54، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)

شُكرًا صالح:، ولكن أظن من الأسهل (وأخف ضغطًا على الصفحة) لو وُضعت الصفحات كقوالب مضمنة على شكل {{ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة/2}}، وبالتالي يكون هناك سهولة في التعامل مع الصفحة وإضافة الجديد لها. تحياتي --علاء راسلني 21:27، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
أهلًا علاء: سأقوم بعمل تلك القوالب في الغد إن شاء الله. تحياتي. -- صالح (نقاش) 22:43، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
علاء:  تم. -- صالح (نقاش) 10:24، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)
أحمد ناجي وشيماء: حاليًا /قائمة تحتوي على أكثر من 25 معلومة مؤكدة مقبولة، وبالتالي لو كان لديكم وقت (يجب التنسيق فيما بينكما، ورُبما عبر البريد)، بحيث يتم التأكد أنَّ هذه المعلومات غير مُكررة ثُم إنشاء صفحة جديدة ضمن التصنيف. شُكرًا لكما مجددًا --علاء راسلني 16:53، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
حسنا أخي علاء: لقد طالعت بالأمس معظم المعلومات القديمة، وإن شاء الله بحلول منتصف الليل سأكون انتهيت من أمر هل تعلم، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 17:10، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
  •  تم الانتهاء من هذا الأمر أخي علاء: شُكرًا لك، وشكرًا للزميلة شيماء: على حرصها الشديد لإنجاح هذا الأمر لدرجة أنها غضبت من أنني أريد القيام بهذا الأمر اليوم وحدي ☺. تحياتي للجميع ☺. أحمد ناجي راسِلني 20:47، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
أحمد ناجي: أخي ليس غضب! ولكن تصرف لم يعجبني عندما تواصلت معك عبر البريد وطلبت ان تكمل المهمة بنفسك ولم تترك لي المجال للمساهمة. والشكر لك طبعًا فيبدو أنك تحب العمل التعاوني كثير.-- شَيْمَاء ناقِشني 04:12، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)

مشروع ال 195[عدل]

السلام عليكم، المقالات الأفقية (على مستوى الدول) من أسهل المقالات البوتية التي يمكن انشائها. وتعتمد على مراجع دولية أو ويكي بيانات ومقدمة المقالات فيها متشابهة.

كمثال: لنقل اننا نريد إنشاء مقالات من نوع قائمة المدن التوأم حسب البلد. لدينا قالب عام قالب عام وقائمة القوائم قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة، ننشئ نموذج مستخدم:JarBot/نموذج/المدن التوأم، بعد إذنك (جار الله:، ونجلب قائمة المدن التوأم من ويكي بيانات.  في الأخير نحصل على 195 مقالة إلا المقالات الموجودة مثل قائمة المدن التوأمة في مصر. بعدها ننشئ القوائم الإقليمية مثل قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة في أفريقيا [7] وتكون في شكل روابط للقوائم المحلية. لتقليص المقالات اليتيمة يمكن إضافة هذه الروابط على شكل طالع أيضاً في فقرات المدن التوأم في مقالات العلاقات الثنائية.

  • نفس الشيء يمكن تطبيقه على الأشخاص، البوت يمكنه أخذ المقالات المتواجدة مباشرةً في تصنيف مثل تصنيف:معماريون مجريون أو  من ويكي بيانات مع تحديد سقف لعدد الاعلام حسب عدد  حلقات اللغة وانشاء قائمة معماريون مجريون. المقدمة ستكون متشابهة من نوع : هذه قائمة غير مكتملة لأهم المعماريون من المجر. --Helmoony (نقاش) 15:51، 22 مايو 2019 (ت ع م)
وعليكم السلام Helmoony:  تم إنشاء النموذج وبانتظار الملاحظات.--جار الله (نقاش) 00:59، 23 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: هذا الشكل أفضل قائمة مدن تونس المتوأمة. --Helmoony (نقاش) 16:04، 24 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: هل من جديد بالنسخة الثانية للنموذج ؟ --Helmoony (نقاش) 14:06، 30 مايو 2019 (ت ع م)
Helmoony: سأعمل على النموذج الجديد ونشر تجارب أخرى.--جار الله (نقاش) 06:38، 31 مايو 2019 (ت ع م)
Helmoony: تم تحديث النموذج.--جار الله (نقاش) 13:05، 1 يونيو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: Symbol support vote.svg مع المشروع، ولي عودة لصياغة مُقدّمة مُدن التوأمة. تحياتي. -- صالح (نقاش) 23:12، 25 مايو 2019 (ت ع م)
  • ملاحظات حول النموذج:
  • هذا الشكل المطلوب، يقع فيه إظهار البلد. وكتابة منذ/بين عوض الفاصلة.
  • إخفاء ما بين قوسين: باجة (البرتغال)  >>> باجة (ربما الحل في جلب الإسم من ويكي بيانات)
  • في حال تعدد سنوات بداية الإتفاقية لنفس المدينة، إخفاء السنة ووضع المراجع فقط. مثال:

>>>>

  • محاولة جلب صورة التقسيم الإداري من ويكي بيانات ووضعها في أعلى المقالة.
  • فقرة أنظر أيضاً

قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة

قائمة بلديات تونس

علاقات تونس الخارجية

شكراً جار الله:. --Helmoony (نقاش) 04:06، 2 يونيو 2019 (ت ع م)

Helmoony: شكرًا على الملاحظات، سأقوم اليوم بالعمل على المهمة لتشمل الملاحظات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 14:08، 7 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: تم تحديث النص والأخذ بالملاحظات، فقط لم أجد "صورة التقسيم الإداري"، إن كان هناك معرف يملك هكذا صور لجميع البلدان يمكن الاستعانة به.--جار الله (نقاش) 01:57، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
عفواً جار الله:، خذ خريطة الموقع.  لتزين المقالة أيضاً، يمكن وضع علم أو شعار أو صور مركبة لمدينة تونسية لكل حرف. Mervat: هل يمكن مراجعة النص. شكراً جزيلاً. --Helmoony (نقاش) 04:14، 14 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: هناك خلل عند وجود عدد كبير من الوصلات كمثال، نحتاج لتحديد شروط للنماذج أو حد أقصى للوصلات.--جار الله (نقاش) 14:34، 17 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله:، دعنا أولا نطوق المشكلة. هل يمكن إنشاء المقالات التي ليس بها المشكلة في نطاق المستخدم. بعدها المقالات بمشاكل يجب أن تحول إلى قائمة قوائم حسب التقسيم الإداري الأول (مثلا هنا المقالة تصبح قائمة لقوائم التوأمة حسب الولاية الأمريكية. يمكن تحديد عدد معين مثلا 30 مدينة (أو أكثر حسب قدرات البوت) ولو تخطت القائمة ذلك نأخذ الأوائل ونضع قالب صيانة من نوع هذه القائمة يجب تحويلها إلى قائمة قوائم. سأحاول إنشاء {{تحويل قائمة إلى قائمة قوائم}}. مازلنا ننتظر مراجعت مرفت. --Helmoony (نقاش) 15:41، 17 يونيو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: النص سليم حسب Mervat:. إسم المقالات سيكون على شكل " قائمة مدن تونس ذات علاقات توأمة ". ننتظر المقالات في نطاق المستخدم لمراجعتها ومعرفة من منها ستكون قائمة قوائم. --Helmoony (نقاش) 23:12، 22 يونيو 2019 (ت ع م)
  • جار الله:، Helmoony: أرجو الإشارة لي عند وضع مسودة للاطلاع. شكراً. --Mervat ناقش 09:14، 23 يونيو 2019 (ت ع م)
Mervat: موجود من قبل مستخدم:JarBot/نموذج/المدن التوأم. --Helmoony (نقاش) 13:51، 25 يونيو 2019 (ت ع م)
  • مجرد تنفيذ مقترح الصور لكل حرف من حروف الأقسام، سيتم نشر التجارب، تحياتي.--جار الله (نقاش) 00:47، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
Mervat وHelmoony: نماذج جديدة بعد الأخذ بالملاحظات 1، 2، 3، 4 (أعتقد نحتاج التقليل من الصور في بعض المقالات).--جار الله (نقاش) 03:21، 18 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: "هي المدن التي تربطها علاقات توأمة مع مدن في دول أخرى". لتجنب الوصلات اليتيمة، هل يمكن إضافة قالب تصفح في الأسفل من نوع {{علاقات أنغولا الخارجية}} التي أنشأتها سابقا مع إضافة فقرة هنالك إسمها أخرى أو متفرقات بعد أوقيانوسيا بها مقالة وزارة الخارجية ومقالة مدن توأم ومقالات على شكل قائمة البعثات الدبلوماسية في أنغولا وقائمة البعثات الدبلوماسية القطرية. بالنسبة للصور يمكنك حصرها طبعا. شكرا جزبلا. --Helmoony (نقاش) 09:11، 18 يوليو 2019 (ت ع م)
يا جماعة لغاية الآن لم نتفق على المسميات، الاجتهادات هنا غير مقبولة (المدن التوأم، والمدن المتوأمة) وأرجو عدم اعتمادها، يمكن طرح نقاش في ميدان اللغات. --Mervat ناقش 17:25، 18 يوليو 2019 (ت ع م)
أهلاً Mervat: ، يبدو أن كلمة متوأمة مستعملة أكثر في المغرب العربي [8] [9] [10] [11] [12] [13]. لك إختيار العبارات الأصح، سأحاول مع جار الله: تحسين شكل المقالات. --Helmoony (نقاش) 22:16، 19 يوليو 2019 (ت ع م)
Mervat وHelmoony: هل تم اعتماد النص؟.--جار الله (نقاش) 23:53، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله:، ننتظر مراجعة Mervat: للنص ثم يمكن بداية الانشاء. عبد الله: هل يمكنك مراجعة النص أيضاً. --Helmoony (نقاش) 15:31، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
أظن أن كلا الاستخدامان (المدن التوأم، والمدن المتوأمة) صحيحان، وبالإمكان استخدام كلاهما، والشيوع الأكبر لـ «المدن التوأم». تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 16:02، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله:، Helmoony:، مرحبا، أرجو تعديل النص كما يلي: (المدن التوأمة هي المدن التي تربطها علاقات توأمة مع مدن في بلدان أخرى. تتضمن المقالة التالية قائمة مدن سويسرا المتوأمة؛ قد تحتوي القائمة على اتفاقات بين تجمعات سكانية أو تقسيمات إدارية أخرى مثل القرى والبلديات والمحافظات.). --Mervat ناقش 18:53، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
مرحبًا Mervat، وجار الله، وHelmoony: الصحيح إمّا المدن المتوأمة أو المدن التوأم أو المدن التوأمية وبدرجة أقل جدًا مدن التوأمة (دون تعريف المدن)، أمّا المدن التوأمة (بتعريف المدن) فغير صائبة إطلاقًا وغير مُستخدمة في أي مرجع أو كتاب، وإذا كنّا قد استخدمناها في ويكيبيديا، فعلينا استبدالها بإحدى المذكورات أعلاه. تحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 19:22، 30 يوليو 2019 (ت ع م)
Mervat، وعبد الله، وHelmoony، وصالح: تم تعديل النص فقط، نحتاج لتحديد أي مفردة نستخدم المدن المتوأمة أو المدن التوأم أو المدن التوأمية أو مدن التوأمة أو المدن التوأمة؟.--جار الله (نقاش) 07:49، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
أهلًا جار الله: عدا عن المدن التوأمة يمكن استخدام أي تسمية من المذكورات، وأنا أميل إلى المدن المتوأمة لاستخدامها في عدة مراجع منها ما هو مطبوع من اليونسكو. -- صالح (نقاش) 12:01، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
طالما أن المصطلح معتمد في مطبوعات اليونسكو، نستخدمه بأريحية (صالح:، لو توفر لديك رابط أو وصلة يمكن إضافتها هنا كمرجع)، جار الله:، من فضلك ضع نموذجاً نهائياً لمراجعة نهائية. تحياتي. --Mervat ناقش 18:26، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
أهلًا Mervat: مبدئيًا هذا مصدر من اليونسكو، ولاحقًا يمكن وضع مصادر أخرى. تحياتي لكِ. -- صالح (نقاش) 18:38، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: تقريبا كل شيئ جاهز. وجد جماعة اللغة العبارة الأنسب والبقية ستكون تحويلات وأسماء أخرى على ويكي بيانات. اليوم إن شاء الله بعد الشغل وعلى حاسوب أغير فقط شكل الجملة لأنه لا يمكن بداية مقالة بجملة عامة.--Helmoony (نقاش) 11:55، 3 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • عذراً جار الله: على التأخير، هذا الشكل النهائي، فقط حذفت كلمة مقالة لأنه لا يعقل وضع عبارة مقالة في المقالة. وأيضاً حذفت التقديم العام في أول النص.

مدن سويسرا المتوأمة هي المدن السويسرية التي تربطها علاقات توأمة مع مدن في بلدان أخرى. قد تحتوي القائمة التالية أيضاً على اتفاقات بين تجمعات سكانية أو تقسيمات إدارية أخرى مثل القرى والبلديات والمحافظات.

تحويلات ويكيبيديا و ويكي بيانات

  • مدن مصر المتوأمة
  • قائمة المدن التوأمة في مصر
  • المدن التوأمة في مصر
  • قائمة المدن المتوأمة في مصر (شكل إسم المقالات)
  • المدن المتوأمة المصرية
  • قائمة المدن المتوأمة المصرية
  • قائمة المدن التوأم في مصر
  • المدن التوأم في مصر
  • قائمة المدن التوأم المصرية
  • قائمة المدن التوأمية في مصر
  • المدن التوأمية في مصر
  • قائمة المدن التوأمية المصرية. --Helmoony (نقاش) 14:48، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
 تعليق: Helmoony: شُكرًا على الصياغة الجديدة، جار الله: فقط ملاحظة بسيطة، الرجاء عدم إنشاء أي تحويلة تحتوي على لفظة المدن التوأمة لأنها لفظة خاطئة وغير مستخدمة. تحياتي. -- صالح (نقاش) 09:47، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
صالح: شكرًا على الملاحظة، Helmoony: تم الأخذ بالملاحظات ولكن سنعود لنقطة الصفر بالنسبة للنص الجديد، يحتوي النص الجديد على عنوان الدولة بصيغة المؤنث (المدن السويسرية) ونحن لم نتفق على جميع البلدان وحاليًا لدينا فقط 167 اسم مؤنث.--جار الله (نقاش) 18:43، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: لنبدأ بتلك، شكل المقالات أفضل. وستغطي معضم المقالات --Helmoony (نقاش) 18:55، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: سأقوم بإنشاء الصفحات الـ167 في نطاق المستخدم لتحديد مقالات قائمة القوائم وننقل القوائم لنطاق العام.--جار الله (نقاش) 19:22، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله:  تم مستخدم:JarBot/نموذج/المدن المتوأمة/قائمة المدن المتوأمة في سويسرا. --Helmoony (نقاش) 03:58، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

مرشح من أجل منع الجدد من إعادة إنشاء المقالة المحذوفة[عدل]

مرحباً بالجميع، الحقيقة إعادة إنشاء المقالات المحذوفة مشكلة مزعجة وفي الفترة الأخيرة ما أجد مقالات حذفت 3 مرات أو أكثر، الكثير من المستخدمين لا يبالون بالسياسات ولا يهمهم سوى مصلحتهم وللأسف يستغلون مساحة الحرية التي تمنحها لهم الموسوعة، ولا يمكن أن نعول الأمر على الأخلاقيات والإلتزام فقط بل يجب وضع ضوابط من أجل تنظيم سير عمل الموسوعة ولا تتعارض مطلقاً مع حرية التحرير للجميع.
مشكلة المقالات المعاد انشاؤها أنه من الصعب رصدها إلا بالصدفة، أحيانا قد يحدث تراخي أو عدم نشاط في متابعة المقالات الجديدة وبعض المستخدمين يستغلون هذه الثغرة ويقومون بتكرار إعادة إنشاء المقالة المخالفة ربما قد يصادفهم الحظ (وحدثت كثيراً) والكثير من المستخدمون يعتبروها مسألة عناد وأن قرار الإداري أو قرار نقاش الحذف غير ملزم.

من ناحية أخرى: المقالات التي تحذف لأسباب لا تتعلق بالملحوظية (مثل أن تكون خرق لحقوق النشر أو قصيرة جداً أو تخريب .. الخ) عادة ما أجد من يقوم بإنشائها بشكل سليم هم المراجعون تلقائياً والمحررون، نادراً ما تجد مستخدم جديد يعيد إنشاء مقالة محذوفة بشكل جيد.

لذلك أنا أقترح أن نقوم بإنشاء مرشح إساءة جديد يمنع أي مستخدم غير (مؤكد/مراجع تلقائياً/محرر حسب ما يقرره النقاش) من إعادة إنشاء مقالة سبق حذفها، وإذا كان هناك مستخدم جديد يريد إعادة إنشاء مقالة بشكل مستوفي يمكن أن يتقدم بطلب استرجاع أو يطلب من أحد المحررين ذلك، نحن أيضاً لن نحرم المستخدمين من هذه الخاصية ولكن الغرض فقط تنظيم المسألة، وشكراً لكم --إبراهيـمـ (نقاش) 08:15، 4 يوليو 2019 (ت ع م)

كان هناك نقاش سابق (موجود هنا) بإنشاء مرشح ليمنع المستخدمين من إعادة إنشاء مقالة محذوفة، وفي ذلك الحين لم يحظى المقترح بالتوافق، بوجهة نظري لا أجد الأمر مهم، أحيانًا تشطب مقالة بدعوى انها لا تحقق الملحوظية عدة مرات ، ومن ثم تبين أن المقالة تحقق الملحوظية بالفعل، وأغلب حالات الشطب يكون سببها (عدم استيفاء المقالة معايير البذرة)، وكما معروف بأن المستخدم لا يجب إعادة إنشاء مقالة حذفت، بل عليه تقديم طلبًا لاسترجاعها، أؤيد فكرة إنشاء مرشح يمنع المستخدم من إنشاء مقالة أنشئها سابقًا وحذفت إن كان ذلك ممكننًا. --عبد الله (نقاش) 08:52، 4 يوليو 2019 (ت ع م)
  1. أتفق بمنع المستخدمين الجدد من إعادة إنشاء مقالة محذوفة إن لم يكونوا مراجعين تلقائيين.-- شادي (نقاش) 11:51، 4 يوليو 2019 (ت ع م)
  2. أتفق مع منع غير المؤكدين تلقائيا من إعادة إنشاء الصفحات المحذوفة.--البراء صالح راسلني 17:19، 8 يوليو 2019 (ت ع م)
  3. أتفق على حظر أي مستخدم غير "مراجع تلقائيا" من إعادة إنشاء مقالة سبق شطبها. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 00:30، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
  4. أتفق مع Dr-Taher، أن يكون الحظر للمستخدمين المجهولين، والمؤكدين تلقائيًا. تحياتي. --Glory20 (نقاش) 19:50، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة:  تم قبول المُقترح بعد مرور أكثر من شهر دون وجود اعتراض. أرجو من الزملاء حاملين صلاحية معدل مُرشح الاساءة ASammour، وDr-Taher، وIbrahim.ID، وجار الله، وصالح، وعلاء، وMeno25: إنشاء مُرشح جديد حسب التوافق أعلاه. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 19:10، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)

فيصل: لم يتم تحديد على أي مُستوى سيكون المُرشح، خصوصًا أنَّ الزميل Ibrahim.ID ترك الأمر مفتوحًا ليُحدده النقاش، ولكن الأصوات أعلاه مُنقسمة بين مؤكد تلقائي ومراجع تلقائي؟ --علاء راسلني 18:40، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
علاء: الآراء مؤيدة على الحظر على مستوى مُراجع تلقائي حسب الآراء أعلاه ماعدا الزميل البراء صالح، كفة النقاش مع الحظر على مستوى مُراجع تلقائي.--فيصل (راسلني) 21:44، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: بعد التحدث مع الزميل Martin Urbanec عبر قناة الدردشة (IRC)، تبين أنَّ مرشحات الإساءة لا تتضمن معلومات السجلات، وبالتالي لا يمكن إنشاء المُرشح المذكور أعلاه للأسف، وبناءً على اقتراح الزميل، قُمت بتقديم تذكرة فابريكيتور رقم T230745 بهدف اقتراح جعل هذه الميزة متوفرة كي يُمكن للجميع الاستفادة منها في كُل المشاريع. تحياتي --علاء راسلني 19:02، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)

قفل النقل على المستوى الإداري للصفحات المنقولة حسب طنص[عدل]

صباح الخير!، لاحظت وكأننا ندور في حلقة مفرغة، فكثير من الصفحات التي تُنقل وفق خلاصة في نقاشات طلبات النقل، نعود بعد مدة ونجدها منقولة - دون نقاش - لاسم جديد أو تُعاد لاسمها السابق قبل النقل. أطلب وضع خاصية قفل النقل على المستوى الإداري للصفحات المنقولة حسب طلبات نقل الصفحات، بحيث تكون الخاصية منفصلة عن خاصية الحماية العامة للصفحة، أي ألا تكون ظاهرة أعلى الصفحة بأنّها محميّة، ولا يمكن استخدامها إلا من قبل حامل صلاحية إدارية، على شرط ألا تُستخدم إلا للصفحات المنقولة حسب خلاصة طلبات النقل، بذلك ننتهي من حرب النقل. (إشارة: Meno25: تقنيًا هل هذا ممكن؟) -- صالح (نقاش) 08:55، 26 يوليو 2019 (ت ع م)

إضافة: وللتأكيد على ضرورة التعجيل باعتماد المُقترح، قام أحد المستخدمين (بالأمس، مساء يوم تقديم الاقتراح) بنقل مقالة الإسكندرية إلى الإسكندرية (مصر) ثم إلى الإسكندرية (مدينة مصرية)، ولو لم تكن المقالة مختارة ومراقبة لما انتبهنا للنقل، حيث أعاد الزميل باسم: مشكورًا نقل المقالة لعنوانها الأصلي. لذلك أضيف على المقترح إمكانية تقديم طلبات حماية النقل للصفحات المهمة وكثيرة الاستخدام، ولا أقتصر المُقترح على حماية المقالات المنقولة وفق طلبات النقل. -- صالح (نقاش) 04:30، 27 يوليو 2019 (ت ع م)

  • مرحباً صالح:، فقط لو تختار اسم أقصر وأوضح، ومتفق معك في كل شيء آخر.--MichelBakni (نقاش) 09:03، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
مراحب ميشيل: يمكن أن نضع: "حماية النقل" عنوانًا مُختصرًا للخاصية الجديدة. -- صالح (نقاش) 09:42، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
  • فكرة مقبولة عمومًا، ويمكن إضافة الصفحات المنقولة بنقاش إلى قائمة مراقبة خاصة لمراقبة تغير اسم الصفحة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:06، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
أهلًا محمد: مقترح ممتاز. -- صالح (نقاش) 09:43، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
مرحبا صالح: وشكرا على اقتراحك، لكن انا مؤيد لاقتراح الزميل عبد الفتاح، إضافة الصفحات المنقولة بنقاش إلى قائمة مراقبة خاصة لمراقبة تغير اسم الصفحة. بندر (نقاش) 10:48، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
Bander7799: عمومًا، المقالة التي مرت بنقاش نقل، سيكون هناك احتمال ضئيل للحاجة لنقلها لاسم جديد لتصحيح خطأ إملائي أو نحوي أو أي أسباب أخرى لا تحتاج لنقاش؛ ولذلك يمكن تنفيذ الاقتراحين معًا: إنشاء قائمة مراقبة خاصة وحماية النقل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 11:12، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
أهلًا Bander7799: قائمة المراقبة موجودة الآن، ولا تفيد، وكل يقوم يقع خرق لنقل الصفحات، ولا يمكن أن ينشغل المجتمع بفتح نقاشات حول الأمر، المطلوب تقنين خاصية قفل النقل، وهي موجودة الآن، لكن لا توجد شروط تحكمها وهذا ما سيخلق بدوره حربًا إذا أُسيء استخدامها، لذلك طرحت الموضوع هنا. تحياتي. -- صالح (نقاش) 16:13، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
 تعليق: حماية الصفحات من النقل مخالف لقاعدة «حرية التعديل للجميع»، وحصر الأعمال التحريرية على ذوي الصلاحيات، خاصةً أنه ليس بالضرورة عنما ينتهي نقاش النقل في صفحة طلبات النقل أن يكون صحيحًا، إضافةً إلى أن هذا قد يعرقل قاعدة التوافق إن تم في صفحات النقاش من استكمال النقل من قبل محرر، خصوصًا أن طلبات النقل أصبحت تؤرشف في صفحات النقاش وأصبحت نقاشات النقل ظاهرة في صفحة نقاش الصفحة، عملية نقل مستخدم صفحة ما إلى عنوان أخر لا أعلم إن كان ذلك تجاهلًا للمستخدم من للنقاش الحاصل بشأن المقالة أم عدم الانتباه لذلك، أنا أجد الحل الأفضل لذلك هو وضع وصلة دائمة للنقاش الحاصل لنقل العنوان ورفع سجل النقل الذي يظهر في خاص:نقل الصفحة أعلى صندوق نقل الصفحة كي يكون ظاهر جليًا للمستخدم قبل إتمام عملية النقل، لأن الكثير من المستخدمين لا ينظرون إلى سجل النقل الخاص بالصفحة. أما بخصوص قائمة المراقبة التخصصية قد تكون فكرة أفضل من مقترح حماية الصفحات من النقل على الإداريين، لما فيه من انتقاص من صلاحيات المحررين مقارنةً بالنسخ الأخرى للموسوعات. --عبد الله (نقاش) 12:41، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
أتفق، قائمة المراقبة التخصصية تحقق الغرض أما الحماية ففيها تقييد لحرية التعديل بالفعل.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:44، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله:، لم أفهم الجملة "طلبات النقل أصبحت تؤرشف في صفحات النقاش أصبحت النقاشات ظاهرة عملية النقل"؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:46، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
محمد: أصلحت الجملة. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 12:51، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
أهلًا عبد الله: ويكيبيديا ليست مشروعًا فوضويًا، بالتالي هناك شروط للتعديل على الصفحات، لا يمكن القبول بالحالة الموجودة الآن، يقوم مستخدمون بتقديم طلب نقل وبعد فترة نقاش كافية ومشاركة توضع خلاصة نقل وتُنقل الصفحة، وبعد عام يظهر مستخدم جديد (أو قديم) ونفاجئ أنه نقل الصفحة إياها ضاربًا بالخلاصة عرض الحائط، ثم نعيد تكرار ذات النقاشات وتضييع ذات الوقت. الخاصية الآن موجودة، لكن المطلوب تقنينها بشكل رسمي، ليقع استخدامها في نطاق محدود ووفق شروط محدودة. هل يعجز المستخدم أن يتقدّم بطلب نقل صفحة منقولة، لماذا يجب أن يأخذ قرار النقل بنفسه ولماذا وضعت صفحة طلبات النقل أصلًا؟، إذا تركنا الأمور على هذا الحال، سنفتح المجال لحرب نقل الصفحات وهي الآن موجودة، لكن لا أحد يشير إليها، يجب أن نضبط الأمور أكثر. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 16:08، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله: المقترح يُحدّد قفل النقل لصفحات مُحدّدة (المنقولة حسب طلبات النقل) ولن يسحب خاصية النقل من كافة المستخدمين لجعلها بيد حاملي الصلاحية الإدارية، لذلك وجب التنويه لذلك. تحياتي. -- صالح (نقاش) 16:16، 26 يوليو 2019 (ت ع م)

 تعليق: الحماية في ويكيبيديا العربية وغيرها تتوفر على نوعين، (1) حماية من التعديل (2) حماية من النقل، وعند الضغط على أيقونة (ألغ قفل خيارات الحماية الأخرى) يُمكن حماية المقالة من النقل فقط، أو حمايتها من التعديل فقط، أو جعل خيارات الحماية من النقل مشابهة للتعديل أيضًا. سؤال؟ ما هو الفرق بين الحماية من النقل (مؤكدين أو مراجعين تلقائيًا أو محررين أو إداريين) وبين المُقترح أعلاه؟ --علاء راسلني 15:07، 26 يوليو 2019 (ت ع م)

أهلًا علاء: لا يوجد فرق سوى فصل حماية النقل عن الحماية العامة، لكن ضمن شروط وحدود مُحدّدة، بالتالي يمكن استخدام خاصية قفل النقل وتقديم طلبات حماية نقل للصفحات إلخ. حاليًا قفل النقل تكاد تكون خاصية ميتة وغير مستخدمة وإذا استخدمت تكون مرتبطة بحماية الصفحة بشكل عام. منذ قليل جربتُ حماية هذه الصفحة (ملعب) من النقل، عندما حاولت التعديل عليها لم يظهر لي أنها محميّة (وهذا المطلوب)، لكن لا أدري إذا كان البوت سيمر عليها لاحقًا ويوسمها بوسم الصفحات المحمية أم لا (إذا فعل ذلك، يجب أن نستثني الخاصية من الوسم)، كذلك عندما جربت نقلها، ظهر لي أنها محميّة من النقل، وهذا لا بأس به. -- صالح (نقاش) 15:59، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
أتفق مع مقترح صالح: بعد ما اتضحت الفكرة لدي.--بندر (نقاش) 21:13، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق مع الزميل صالح فيما ذهب إليه؛ أعي تمامًا ما قاله الزميل عبدالله عن مبدأ «حرية التعديل للجميع»، على اعتبار أننا نتعامل مع محتوى حر، وطبيعة القوانين في ويكيبيديا لا تضع قيودًا كبيرة تحد من قدرة المهتمين على المساهمة، إلا أنَّ هناك أمورًا لا يُمكن تركها دون رقيب؛ ولصعوبة عمليَّة الرقابة في ظل وجود مئات المساهمات يوميًا، يقابلها عدد قليل من المتابعين، ما يعني مرور بعض تعديلات النقل الخاطئة دون ملاحظة أحد، فذلك يحتِّم علينا تقنين بعض الصلاحيات التي تُسهم «بحسن نية» في نشر معلومات مغلوطة، أو عمليات التخريب التي تتم بـ«سوء نية» لتمرير أخطاء متعمَّدة، ولا يمكننا مقارنة عناوين المقالات، بالتعديلات التي تجري على متن المقالة، وفي العادة، فإنَّ طلبات النقل ليست كثيرة -ربما تزيد إن توافقنا على المنع- ولن تكون متابعتها أكثر صعوبة من بقية صفحات الطلبات الأخرى، وأجد صالح نشيطًا في متابعة صفحة طلبات النقل دون هوادة، ويُشكر على ذلك، وبالإمكان أيضًا إدراجها ضمن المهام الرئيسية المكلف بها الإداريين. تحياتي. --Glory20 (نقاش) 02:12، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • شكرا صالح:، للاقتراح المفيد، أرجو التفسير التقني لعدم إمكانية النقل في مقالة الأحواز.Abu aamir (نقاش) 14:26، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)
أهلًا Abu aamir: بخصوص السؤال، حدث القفل على مستوى الإداريين منذ عقد بعد حروب نقل تعرضت لها المقالة. إن كنت ترى أن المقالة يجب أن تنقل إلى عنوان آخر، يمكنك تقديم طلب نقل. -- صالح (نقاش) 16:12، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)

مقالات بوتية حول السفارات والقنصليات[عدل]

جار الله، وMr. Ibrahem، ووهراني:، مستخدم:JarBot/نموذج/سفارة هو نموذج أولي للمقالات التي تتحدث عن السفارات.  وهذه البيانات المثالية التي يجب ايجادها على معرف ويكي بيانات. وقع إستخراج مسبقاً قائمة للسفارات ببيانات من ويكي بيانات، الخارطة المفتوحة وغيرهم من المراجع. الكود مفتوح ويمكن تعديله. بعض الملاحظات، بالنسبة للفاتيكان يجب إستعمال عبارة سفارة باباوية (بالإنجليزية: Apostolic Nunciature) ، وأيضاً يجب تجنب السفارات غير المتواجدة في البلد. بالنسبة لتمثيليات تايوان سنتحدث عن سفارة بحكم أمر الواقع لأنها ذات إعتراف محدود. هذا مثال للقوالب التي يجب انشائها [14] [15]. لو أمكن أيضاً تحسين {{صندوق معلومات بعثة دبلوماسية}} لكي يجلب أكثر بيانات من ويكي بيانات. --Helmoony (نقاش) 03:00، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

Helmoony: مقترح ممتاز، سأعمل على البيانات المثالية ونرى النتائج.--جار الله (نقاش) 03:10، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
Helmoony: كنموذج مبدئي يحتاج لمصادر، قسم انظر أيضًا وقسم وصلات خارجية.--جار الله (نقاش) 10:51، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: شكرا للنموذج. بالنسبة للمراجع وضعت مرجعين في النموذج الأول، كما ترى المتغيرات ستكون أسماء الدول بالإنجليزي. هل يمكنك إستعمال هذه القائمة [16] ؟ إضغط على الزر الأزرق قرب embassies وستحصل على نتائج إستعلام. --Helmoony (نقاش) 11:55، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
Helmoony:  تم 1، 2، 3، 4، 5. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 13:33، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

في الحقيقة لا أجد ملحوظية لمقالات السفارات ما لم تشهد حدثا/أحداث هاما/هامة. أما هذه المعلومات المتوفرة فمن الأجدى إثراء بها مقالات العلاقات الثنائية بها. --- مع تحياتي - وهراني 15:50، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

Helmoony: ليس كل شيء يتعلق بالسيادة يحصل على ملحوظية تلقائية. ما أهمية وجود مقالة عن سفارة سريلانكا في جنوب أفريقيا أو سفارة أفغانستان في البرازيل. إذا لم يحدث شيء ما في البعثات الدبلوماسية كما جرى في القنصلية السعودية العام الماضي فإنه لا سبب منطقي لإنشاء آلاف المقالات. هذا العمل سيقوم بإغداق الموسوعة ببذور لا فائدة منها ويساهم في تراجع العمق.--Sakiv (نقاش) 16:47، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • جار الله: كم من مقالة في ويكي إنجليزي أو فرنسي عن سفارة غير موجودة عندنا ؟ يمكن البداية بتلك. يبدو أن نقاش ملحوظية البقية سيطول.شكرا جزبلا. --Helmoony (نقاش) 19:15، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: سأعمل على إنشاء قائمة بالمقالات المذكورة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 19:58، 6 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: يوجد 972 مقالة في ويكيبيديا الإنجليزية أو الفرنسية غير موجودة لدينا، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 19:54، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
ممتاز جار الله:، هل من 10 مقالات تجربة في نطاق المقالات. أرجو تجنب مقالات السفارات الموجودة في إسرائيل لأن معضمها في تل أبيب ويجب مراجعتها لاحقا بحثف كلمة العاصمة. --Helmoony (نقاش) 21:15، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: 1، 2، 3، قمت بإنشاء 3 نماذج جديدة بعد الأخذ بالتعديلات، في حال عدم وجود مشاكل في النماذج سأقوم في الصباح بإنشاء 10 مقالات في النطاق العام، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 21:51، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: مستخدم:JarBot/نموذج/سفارة 6 إخفاء ما بين قوسين من إسم المدينة.  قائمة البعثات الدبلوماسية الكندية (نفس الشيء في بقيت المقالات) . أيضاً هنالك فضائين عوض فضاء فقط بين إسم المدينة وعبارة وهي. الموقع الرسمي ظهر في القالب ولكن ليس في الوصلات الخارجية. شكراً جزيلاً يمكنك المرور إلى تجارب أكثر في نطاق المقالات لنتابع تجاوب البوتات مع المقالات. --Helmoony (نقاش) 02:57، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: شكرًا على الملاحظات، هذه النماذج المطلوبة بعد الأخذ بالملاحظات: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12. نحتاج لإنشاء قوالب التصفح والتصانيف قبل تنفيذ المهمة.--جار الله (نقاش) 17:57، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: رائع لا توجد أي مشكلة، فقط لا تمرر البوت الذي يحذف الوصلات الحمراء من فقرة انظر أيضا. يجب إنشاء تلك المقالات قبل (البعثات للدول والمتوتجدة في دولة معينة). كم من مقالة ستبقى بها حلقة لغة غير الفرنسية والإنجليزية ولكن بدون مقالة عربية؟ سيبقى النقاش مفتوحا على عناصر ويكي بيانات بدون أي حلقة لغة. من منها ننشئها؟ قنصليات الدول العربية؟ القنصليات المتواجدة في دول عربية ؟--Helmoony (نقاش) 20:47، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: يوجد 2300 مقالة تملك على الأقل حلقة لغة واحدة، و500 مقالة لا تملك أي حلقة لغة. نحتاج إنشاء الوصلات حتى لا يمر عليها البوت أو استبدال انظر أيضًا بـ شاهد أيضًا أو طالع أيضًا.--جار الله (نقاش) 08:49، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: يمكن إنشاء المقالات وبعدها تمرير بوت لتجديد فقرات أنظر أيضا مادام الشكل معروف: العلاقات الثنائية، بعثات بدلوماسية لبلد وبعثات دبلوماسية في بلد. الفكرة أن نشتغل بمراحل. وعلى كل، لدينا مضمون رابط العلاقات الثنائية في أي مقالة. الحل الثاني إستعمال قالب وأو في فقرة أنظر أيضا إلى أن ننشئ تلك المقالات لاحقا. --Helmoony (نقاش) 14:22، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: ممكن جعل البوت يمر لاحقًا لتجديد القسم، ولكن استخدام قالب وأو ليس حل لكوننا سنحتاج للبحث عن وصلة الويكي داتا وهذا الأمر سيأخذ وقت كبير ولن يشمل جميع الوصلات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 11:34، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: عيد مبارك. ليكن ذلك إذا. --Helmoony (نقاش) 12:01، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: ممتاز، سأعمل على إنشاء القوالب والتصانيف قبل نشر تجارب نهائية لتنفيذ المهمة.--جار الله (نقاش) 19:35، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: قائمة بالتجارب الجديدة، تحياتي.--جار الله (نقاش) 11:34، 15 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: شكرا جزيلا، كلها جيدة. لا تنسى بعد إنتهاء المهمة من حذف الوصلات الحمراء من قوالب التصفح لأنه ليس بالظرورة كل السفارات موجودة. --Helmoony (نقاش) 14:21، 15 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: شكرًا لك، سأقوم بإنشاء المقالات مع مقالات الفلك ضمن مهمة سبق الأوكرانية.--جار الله (نقاش) 19:04، 17 أغسطس 2019 (ت ع م)

صفحات بوتية[عدل]

إظهار المحتوى

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم. مقترح بإنشاء قرابة الألفا صفحة توضيح مدرجة في صفحة: en:Category:Molecular formula set index pages النموذج المقترح:

{{قد يقصد}}
* [[الوصلة]]
* [[الوصلة]]
{{فهرس الصيغ الكيميائية}}

الوصلات سيتم سحبها من المقابل الإنجليزي، لا أعلم هل يمكن أن يسحب المقابل العربي مباشرةً للوصلة، أم أننا سنحتاج إلى سحب الوصلات باللغة الإنجليزية وتعريبها. إن كان الخيار الثاني أفضل أن ننشئ تحويلات من المقابل الإنجليزي للمقالات التي تصل إلى قالب {{معلومات كيمياء}} حتى نحصل على نتائج أفضل، لأني لاحظت ثمة مقالات لليس لها تحويلات من الإنجليزية. --عبد الله (نقاش) 10:37، 15 يونيو 2019 (ت ع م)

إشارة للزملاء جار الله ووهراني. --عبد الله (نقاش) 10:37، 15 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق: أتذكر أنه قد نُوقش موضوع مُشابه (إن لم يكن نفس الموضوع) سابقًا، ولكن لا أتذكر أين، رُبما الزميل Sami Lab: يتذكر؟ -- عَلاء راسِلني 16:17، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

  • سأقوم بنشر بعض التجارب خلال 48 ساعة، وعلى الأغلب لو وافق المجتمع نقوم بالمهمة في يوم ويكيبيديا.--جار الله (نقاش) 13:54، 4 يوليو 2019 (ت ع م)
  • عبد الله: من جميع صفحات التصنيف يوجد 1694 صفحة غير موجودة في ويكيبيديا العربية، منها 196 صفحة فقط تحتوي على أكثر من وصلة تملك مقالة في ويكيبيديا العربية. الأفضل إنشاء الوصلات قبل تنفيذ هذه المهمة ويمكن بكل الأحوال تنفيذها، كمثال، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 18:47، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: أظن بأن نكتفي بإنشاء صفحات التي تحتوي على وصلة زرقاء واحدة، مادام الصيغية الكيميائية تشير لها ولغيرها، مع وضع وصلة للمقالة الإنجليزية للوصلات الحمراء. --عبد الله (نقاش) 18:59، 7 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله: بهذه الحالة يوجد 719 مقالة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 09:34، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: لنعمل على إنشائها حاليًا؛ ونعود للبقية في المستقبل إن شاء الله. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 16:22، 9 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله: تمام، سأقوم بإنشاء عدد من النماذج غدا وفي يوم ويكيبيديا نكمل الباقي، في حال عدم وجود مشاكل في النماذج أو أعتراض، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 16:31، 10 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: هل بالإمكان الإشارة إلى مشغلي بوتات وسم البذرة واليتيمة... الخ، بأن يعدوا قالب {{فهرس الصيغ الكيميائية}} أحد قوالب صفحات التوضيح؟ أو سنحتاج إلى وضح قالب {{توضيح}} ضمن نموذج الصفحة. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 18:54، 10 يوليو 2019 (ت ع م)
  • مادامت ستحسب في نطاق المقالات وليس كصفحات توضيح من الأفضل الإطالة في المحتوى :C10H12N4O3 هي صيغة كيميائية تحتوي على 10 أكسجين و 12 هيدروجين و.... ومن المواد/المركبات؟ التي تحمل تلك التركيبة يمكن أن نذكر: * .... للتركيبات غير الموجودة يمكن إستعمال قالب وأو. في الأخير هي مقالات. --Helmoony (نقاش) 17:19، 15 يوليو 2019 (ت ع م)

النتيجة جيدة، وددت لو حملت المقالات بيانات إضافية كالتي أشار إليها الزميل Helmoony أو كتلك الموجودة في النسخة الانجليزية (مثال : في المقالة C10H13N5O3 نجد في النسخة الانجليزية الوزن المولي).--- مع تحياتي - وهراني 17:44، 15 يوليو 2019 (ت ع م)

    • السلام عليكم. النموذج حسن؛ أيضًا يا حبذا لو تضاف وصلة للمقالة بالإنجليزية للوصلة غير الموجودة، أيضًَا تصنيف صيغ جزيئية تصنيف أساسي مدرج في تصنيف:صفحات فهرس صيغ كيميائية. ما دام أن الصفحات لا تحمل عنوان (توضيح)، اقترح إزالة الكلمة من الصفحات الأخرى. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 18:46، 15 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أعمل على مقترح حلمي، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 00:43، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
شكرا جزيلا. سامي، هل يمكن وضع هذا الرابط [17] كوصلة خارجية مع تغير الصيغة كل مرة. ولو لديك رابط آخر أظفه. لتكون وصلتين خارجيتين. ولو يوجد كتاب حول الصيغ الكيميائية يمكن وضعه كمرجع لكلمة صيغة كيميائية وفي فقرة كتب. --Helmoony (نقاش) 14:33، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
 تعليق: ما دام الصفحات صارت أشبه بالمقالات، وتعطي معلومات كافية، أرى إنشاء كافة الصفحات أمر مستحسن، خاصةً إن أضفنا وصلات خارجية. --عبد الله (نقاش) 17:04، 17 يوليو 2019 (ت ع م)

جار الله: ممكن تزيين العنوان : مثال ؟ --- مع تحياتي - وهراني 18:28، 17 يوليو 2019 (ت ع م)

  •  تعليق:أهلا جميعا، أمثل نص توضيحي يجب أن يحتوي جملة مفيدة، مثلا إضافة ذرة قبل كل عنصر "هي صيغة كيميائية تحتوي على 10 ذرات كربون و14 ذرة هيدروجين وذرتا نيتروجين، ومن المركبات الكيميائية التي تحمل نفس الصيغة:".تحياتي--SR5 (نقاش) 20:12، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
  • وهراني:  تم، Helmoony: تم إضافة الوصلة الخارجية، لا أعرف وصلة خارجية أخرى، ولا أعرف رابط لكتاب حول الموضوع ربما يوجد في صفحة الصيغة الكيميائية على ويكي داتا راوبط مفيدة، SR5: سأعمل على إضافة النص المطلوب.
عبد الله: لا مانع لدي في حال وافق الزملاء.--جار الله (نقاش) 20:50، 17 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: أرجو مراجعة هذا التعديل :
  • 1 : إنزال الفالب:عنوان مزبن إلى أسفل المقالة حتى لا يؤثر على المحررين
  • 2 : تصحيح كلمة «الكيميائة»
  • 3 : إضافة {{كتلة مولية}} لحساب الكتلة المولية آليا.
--- مع تحياتي - وهراني 14:19، 18 يوليو 2019 (ت ع م)
وهراني:  تم، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 15:13، 18 يوليو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: مركب كيميائي|المركبات الكيميائية.

* على موقع molbase

موقع تجاري.

وارجو استعمالهم كمراجع بعد كلمة نفس الصيغة. على الأقل نضمن مقالات بمصادر.--Helmoony (نقاش) 22:55، 19 يوليو 2019 (ت ع م)

أيضاً هذا المرجع بعد كلمة صيغة كيميائية [1]. --Helmoony (نقاش) 23:05، 19 يوليو 2019 (ت ع م)
  1. ^ "3.3: Writing Chemical Formulas". Chemistry LibreTexts (باللغة الإنجليزية). 2018-07-20. اطلع عليه بتاريخ 19 يوليو 2019. 
Helmoony ووهراني:  تم كنماذج 1، 2 أعتقد يجب تبديل ذرتا بـ ذرتان.--جار الله (نقاش) 04:56، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: عمل رائع. فقط وددت لو نتأكد من الجانب الصرفي للجملة «على ... ذرتا/ذرتي/ذرتان» !!.--- مع تحياتي - وهراني 19:08، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
    • جار الله ووهراني: ذرتان هنا تعرب بمبتدأ وتثنا بالرَّفع مع إثبات النون، لذلك تكتب «ذرتان» كما ذكر جار الله. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 19:53، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله: ولكن المبتدأ سبقه على حرف جر.--- مع تحياتي - وهراني 20:26، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
وهراني: الجملة هنا معطوفة، التثنية ستكون بالجر «ذرتين». تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 20:38، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
«ذرتين» لأنها معطوفة على مجرور. --أبو هشام «نقاش» 21:27، 20 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله وأبو هشام السوعان: ولكن يجب مراعاة أيضا ما بعد التثنية. فنقول «يحتوي على ذرتي كربون» : هنا تحذف النون لأنه «تُحذف النون في الاسم المثنى إذا جاء الاسم بموقع إضافة» (المصدر).--- مع تحياتي - وهراني 17:38، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
وهراني: هذا يرجع إلى النموذج الذي سنستعمله، النماذج الأخيرة الذي أورداها الزميل جار الله يأتي بعد المثنى جار ومجرور: «يحتوي على ذرتين من الكربون». تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 17:57، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
هذا هو الصواب وهراني: «تُحذف نون المثنى إذا كان مضافا» سواء كان مرفوعا أو منصوبا أو مجرورا. وأعتذر إذا سبب تعليقي إرباكا فلم أكن أقصد إثبات النون أو حذفها بل كان قصدي إعراب «ذرتان» في المثال فهي يجب أن تكتب «ذرتين» لأن حكمها الجر بالياء لأنها مثنى. --أبو هشام «نقاش» 18:03، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
عبد الله: شكرا على الملاحظة. --- مع تحياتي - وهراني 18:01، 21 يوليو 2019 (ت ع م)
وهراني، وعبد الله، وأبو هشام السوعان: هل نعتمد "ذرتين"؟.--جار الله (نقاش) 00:42، 22 يوليو 2019 (ت ع م)
جار الله: أعتقد أن حرف الجر «من» قد حل المشكلة، اعتمد «ذرتين» ما دامت متبوعة بحرف الجر «من» لأنها لا يمكن حذف نونها لأنها في هذه الحالة غير مضافة، سأطيل عليكم قليلا «تحتوي جزيئة الماء على ذرة أكسجين وذرتي هيدروجين» أو «تحتوي جزيئة الماء على ذرة من الأكسجين وذرتين من الهيدروجين» التعبيران صحيحان، حذفت نون المثنى في المثال الأول لأنها مضافة إلى هيدروجين وفي المثال الثاني أثبتت النون لأنها غير مضافة فقد حل حرف الجر من المشكلة. تحياتي وعذرا على الإطالة. --أبو هشام «نقاش» 05:17، 22 يوليو 2019 (ت ع م)
  • Helmoony، ووهراني، وعبد الله، وأبو هشام السوعان: تم الأخذ بالملاحظات الأخيرة وهذه نماذج جديدة 1، 2، 3، 4، 5، وسيتم إنشاء جميع الصفحات كما طلب الزميل عبد الله إن لم يكن هناك اعتراض، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 01:50، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: النماذج جيدة جدا، هل يمكن تغيير الجملة الأخيرة إلى (ومن المركبات الكيميائية التي تحمل الصيغة نفسها) وهل يمكن وضع المصادر بعد علامة الترقيم (النقطتان الرأسيتان :) ولدي ملاحظة صغيرة (هل نضع إشارة في رسائل للمجتمع لإعلام الزملاء بهذا الموضوع لأني أعتقد أنه سيكون هناك اعتراض وتعليقات من الأخوة بعد المباشرة بالمشروع). شكرا لكم --أبو هشام «نقاش» 07:32، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
أبو هشام السوعان: نعم ممكن تغيير الجملة الأخيرة في حال عدم وجود ملاحظات، حول المصادر: أعتقد المكان الأصح قبل علامة الترقيم، ونعم يمكنك وضع رسالة وسننتظر 3 أيام (27 يوليو) قبل تنفيذ المهمة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 08:57، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: في المراجع، عوض "على موقع كذا" ضع " صفحة معرف الصيغة الكيميائية كذا على موقع كذا" وأعد إستعمال تلك الروابط في الوصلات الخارجية على الشكل الموجود في الوصلات الخارجية حالبا ' الصيغة الكيميائية على موقع كذا'. شكرا جزيلا، كل شيئ جاهز. --Helmoony (نقاش) 10:13، 24 يوليو 2019 (ت ع م)
  • Helmoony:  تم كمثال: 1، 2، 3، 4، 5، في حال عدم وجود ملاحظات جديدة سنقوم بإنشاء الصفحات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 23:52، 26 يوليو 2019 (ت ع م)
شكرا جار الله: شكرا جزيلا، المقالات جاهزة. لو أردت إدراج تعديل آخر يمكنك وضع وصلة لذرة للمرة الأولى التي تظهر فيها ذرة أو ذرتان أو ذرات في النص. فقط في المرة الأولى. --Helmoony (نقاش) 02:07، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
العفو Helmoony: وتم إضافة الوصلة بالطريقة المطلوبة، كمثال: 1، 2، 3. وفي المساء سأقوم بإنشاء الصفحات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 09:08، 27 يوليو 2019 (ت ع م)
  • شكرا جزيلا لكل من ساهم في المهمة. --Helmoony (نقاش) 17:01، 28 يوليو 2019 (ت ع م)

جار الله: السلام عليكم. تبعًا للمهمة هل من الممكن إنشاء تحويلات من البادئة «المركب»، التحويلة ذات أهمية؟ أيضًا بالإمكان إنشاء قرابة 500 صفحة أخرى في صفحة en:Category:Chemistry set index pages. --عبد الله (نقاش) 15:34، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

عبد الله: هذه المرة ستكون العملية أصعب لأنه ستنظاف مرحلة جديدة وهي ترجمة الأسماء. --Helmoony (نقاش) 09:47، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
حلموني: بستطاعتي تجهيز قائمة بالأسماء العربية للصفحات. جار الله: إشارتي لم تصلك. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 12:40، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
عبد الله: في حال وجود قائمة عربية يمكننا العمل على المقترح، تحياتي.--جار الله (نقاش) 13:22، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: جاري إعداد القائمة؛ بخصوص إنشاء تحويلات للصفحات؟ --عبد الله (نقاش) 13:37، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: هل من الممكن التوضيح مالذي تودون القيام به هنا؟--Sami Lab (نقاش) 16:52، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

سامي: في صفحة en:Category:Chemistry set index pages هناك قرابة 600 صفحة بحاجة لترجمة أسمائها، ومن ثم البدء في إنشائها، على غرار الصفحات التي أنشائنها أعلاه. أقوم حاليًا في ترجمة أسماء الصفحات؛ إن شئت عندما أكملها سأرسلها لك لتقوم بمراجعتها وثم ترسلها للزميل جار الله. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 18:30، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
هناك العديد من المواضيع المختلفة التي يمكن أن يزيد فيها عدد صفحات الموسوعة بالبوت، أنا معارض لإنشاء مقالات المركبات الكيميائية بالبوت. قامت الويكي الأذرية بالتجربة وقبلها الفارسية، والنتائج من وجهة نظري كارثية ومأساوية ولا ينصح بها. قارن مثلاُ مقابلات مقالة حمض الفثاليك في الويكي الفارسية والأذرية. صراحة مصخرة. لذلك ينبغي أن يكون التوجه في زيادة العداد في مجال آخر غير هذا. --Sami Lab (نقاش) 20:32، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

Helmoony وجار الله: يبدو أن لا توافق على استكمال إنشاء المقالات الأخرى، لذلك سأقوم بأرشفة القسم. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 18:20، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)

ما المشكلة سامي: مع المقالات الفارسية والأذرية؟   على أي حال عبد الله:  أول شيء يجيب القيام به هو ترجمة المصطلحات وكتابتها مباشرةً في ويكي بيانات. بدون هذه المرحلة التمهيدية لين نتمكن من القيام بأي عمل. --Helmoony (نقاش) 03:03، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)

مرحبا حلمي:، المشكلة هو أنه بقناعتي أن تلك المقالات لا تصلح للمقالات البوتية. على العكس من مثال الكويكبات الذي طرحته أدناه، لأن أغلب مقالات الويكيات فيها (حتى بعض مقالات الويكي الانجليزي) عبارة عن بذور؛ بالإضافة إلى أن أسلوب الأتمتة فيها ممكن. أما أن تصبح مقالات المركبات مجرد فهرسا كيميائي للأسماء فهذا أمر أرفضه وأعارضه. من حيث المبدأ فهناك الآلاف من المواضيع والمجالات الأخرى التي يمكن فيها زيادة العداد آلياً بعد الحصول على التوافق.--Sami Lab (نقاش) 17:33، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
سامي: لتوضيح فقط بأن الهذف ليس إنشأ مقالات عن المركبات الكيميائية، وإنما استحداث صفحات الفهرس فقط وهي بذات اللمحتوى في الموسوعة الإنجليزية. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 18:11، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
عبد الله: الآن اتضحت لي الصورة؛ إن اقتصر الأمر على صفحات التوضيح فلا مشكلة. ولكن من حيث المبدأ ما رأيك لو نؤجل الأمر قليلاً ريثما يتاج لي الوقت بالمساعدة في ترجمة أسماء المركبات؟ --Sami Lab (نقاش) 18:21، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
سامي: لا مانع صديقي، الأمر ليس محكومًا بوقت. --عبد الله (نقاش) 18:39، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: إتمام الجزء الأول من المهمة. غلق النقاش وقتياً إلى حين ترجمة أسماء المركبات.  --Helmoony (نقاش) 16:54، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)  هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

مقالات بوتية عن الكويكبات[عدل]

أثناء مراجعة مقالة كويكب خطرت ببالي هذه الفكرة، لماذا لا يتم إنشاء مقالات بوتية عن الكويكبات؛ حيث أن العديد منها موجود في أغلب الويكيات المعروفة وللأسف غير موجودة بالعربية. ولا أظن أنه في المستقبل القريب من سيوجد بإنشائها واحدة تلو الأخرى يدوياً. المقالات مجموعة في هذا القالب الذي قام بإنشائه أحد الزملاء قبل سنتين. إذا توفرت قوالب المعلومات والصياغة التعريفية والمراجع المناسبة قد يكون مشروعاً مفيداً.--Sami Lab (نقاش) 18:39، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

  • أتفق مع إنشاءها. شُكرًا سامي لتذكيرك المجتمع بأهمية هذه المقالات. تحياتي. -- صالح (نقاش) 19:33، 31 يوليو 2019 (ت ع م)
  • أتفق ويمكننا الاعتماد على ويكيبيديا الفرنسية لأخذ صندوق المعلومات أو ويكيبيديا الإنجليزية.--جار الله (نقاش) 02:28، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • أتفق شكرًا Sami Lab على المقترح. --Glory20 (نقاش) 17:21، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • أتفق شكرًا سامي، خطوة مُهمة للطريق إلى المليون مقالة. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 12:07، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

Sami Lab: ممكن مثال عن مقال عن كويكب في ويكيات أخرى.--- مع تحياتي - وهراني 22:03، 31 يوليو 2019 (ت ع م)

وهراني: مثال عن مقالة.--جار الله (نقاش) 02:28، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)
أعمل على مقالات مشابهة يدويًا، هذا نموذج اقترحه للمقالات: خاص:وصلة دائمة/37217798 . تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش) 13:22، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

جار الله: أعتقد بأننا بحاجة إلى قالب معلومات مناسب.--- مع تحياتي - وهراني 20:00، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

وهراني وجار الله: هناك قالب {{معلومات كويكب}}؛ ألا يفي بالغرض؟ --Sami Lab (نقاش) 20:36، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

Sami Lab: القالب بحاجة لترجمة.--- مع تحياتي - وهراني 22:49، 1 أغسطس 2019 (ت ع م)

وهراني: عفواً كنت قد ظننت أني استخدمت {{معلومات كويكب}} في مقالة 11 بارثينوبي، لكنه كان قالباً آخر، وهو قالب {{معلومات كوكب}}، وأظن أن الأخير يفي بالغرض، كما تفعل الويكي الإنجليزية باستخدام قالب Infobox planet؛ خاصة أنه مترجم.--Sami Lab (نقاش) 18:41، 2 أغسطس 2019 (ت ع م)

النص الموحد يمكن أن يكون على الشكل:

«{{معلومات كوكب}}

اسم الكويكب (أو الرقم التسلسلي اسم الكويكب وفق تسمية الكوكب الصغير) {{إنج|''Asteroid Name''}} هو كويكب ضمن حزام الكويكبات؛ وهو الكويكب الرقم التسلسلي من حيث ترتيب الاكتشاف.

اكتشف اسم المكتشف هذا الكويكب في تاريخ الاكتشاف

وشكراً على المساعدة. مع التحية.--Sami Lab (نقاش) 18:35، 4 أغسطس 2019 (ت ع م)

Sami Lab: نموذج أولي.--جار الله (نقاش) 21:21، 7 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: جيد جداً؛ لنسمع بقية الآراء؛ مع التحية --Sami Lab (نقاش) 17:39، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
ممتاز، عدلت النص قليلا. تنقص وصلات خارجية، سأحاول إيجاد البعض التي تعتمد على إسم الكويكب كمتغير في الوصلة. --Helmoony (نقاش) 18:45، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: نموذج جيّد، فقط قمتُ ببعض التعديلات الشكلية ضمن النموذج الأوّلي. -- صالح (نقاش) 22:07، 8 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • جار الله: لم أفهم ما أهمية الجملة الأخيرة وأطلق عليه اسم ليديا.  ما دامت إسم المقالة، ما الإضافة ؟ خصوصاً وأنها وصلة داخلية للمقالة نفسها. على كل هل من تجارب ؟ --Helmoony (نقاش) 04:00، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony: الوصلة تعتمد على "(named after (P138" وتصل لمملكة الليدية ولكن لم أجد وصف للوصلة حتى يتم إضافته. وسأقوم بنشر تجارب جديدة.--جار الله (نقاش) 08:41، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony وجار الله: عادة ما تسمى الكويكبات على أسماء أساطير إغريقية أو رومانية، بالتالي من المفترض أنها ليست وصلة داخلية للمقالة نفسها. ولكن على أي حال يمكن تعديل الصياغة كالتالي: «اكتشف (X) هذا الكويكب في (تاريخ الاكتشاف)؛ ويُنسَب الاسم إلى [[وصلة أصل التسمية]] (من "(named after (P138")» ‏--Sami Lab (نقاش) 18:25، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: أهلاً جار الله، كم هو عدد المقالات التقريبي لهذه المقالات البوتيه؟--فيصل (راسلني) 12:07، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
فيصل: حاليًا بحدود الـ50 ألف مقالة تملك وصلة لغة، ولكن هذا الرقم في حال تمت ترجمة الأسماء.--جار الله (نقاش) 12:28، 9 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • Sami Lab، وHelmoony، وصالح: تجارب جديدة 1، 2، 3، هذه التجارب تعتمد على العناوين التي تحتوي على حرفين كحد أقصى من الأبجدية الإنجليزية لهذا بنظري لا تحتاج لتعريب، وأقترح استبدال "اكتشف " إلى "اكتشف بواسطة " حتى يشمل النص المكتشفين من الجنسين، تحياتي لكم وكل عام وأنتم بخير.--جار الله (نقاش) 21:11، 11 أغسطس 2019 (ت ع م)
أهلًا جار الله: عيدكم مبارك وكل عام وأنتم بخير. نماذج جيّدة ومع إضافة "بواسطة". لكن ملاحظة: "Sy" هنا اسم علم لـ"فديريك سي" عالم الفلك الفرنسي، وليست "إس واي". تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:04، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: ممتاز، شكراً! لتجنب التكرار عوض  اكتشف لويس بوير هذا الكويكب في 25 يوليو 1951  إلى  اكتشف لويس بوير هذا الكوكب الصغير في 25 يوليو 1951. --Helmoony (نقاش) 04:06، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)
أيضاً إضافة هذه الوصلة الخارجية : *
جار الله: ممتاز جدًا. -- صالح (نقاش) 02:23، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: أعتقد يمكن تخفيف النص أكثر. كمثال في مستخدم:JarBot/نموذج/كويكب 9 يصبح النص:... هو الكويكب 3568، من حيث ترتيب الاكتشاف، ضمن حزام الكويكبات. اكتشفت Marguerite Laugier هذا الكوكب الصغير في 17 أكتوبر 1936؛ واقتبس اسمه من أسكي.

في هذا المثال أيضا كان يجب تأنيث اكتشف. أضفت وصلة داخلية للمسماة. --Helmoony (نقاش) 09:00، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)

جار الله: جهد ممتاز، يعطيك العافية؛ وأتفق مع حلمي: إذ أنه من الممكن تحسين الصياغة؛ والتي أقترحها على الشكل التالي: (...هو [[كويكب]] ضمن [[حزام الكويكبات]]؛ وترتيبه (العدد) من حيث الاكتشاف.اكتُشف هذا الكويكب بواسطة (اسم المكتشف) في (تاريخ الاكتشاف)، وأُطلق عليه هذا [[مسماة|الاسم]] نسبةً إلى [[(وصلة أصل التسمية)]]). مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 18:25، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
 تعليق: من الضروري إزالة وصلة كوكب صغير؛ لأن هناك اختلاف بين مفهومي كوكب صغير وكويكب، فالأول تعريفه أوسع من الأخير، فمن حيث التعريف كل كويكب هو كوكب صغير، ولكن ليس كل كوكب صغير هو كويكب. --Sami Lab (نقاش) 18:33، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
Sami Lab: الفكرة هي تجنب التكرار (ثلاثة مرات كلمة كويكب في جملة)، مثل أن تقول فلان لاعب كرة قدم ثم تكتب ويعتبر هذا الرياضي ... --Helmoony (نقاش) 20:14، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
حلمي: طيب، من الممكن التقليل إلى مرتين باستخدام تعبير «اكتُشف هذا [[جرم فلكي|الجُرم الفلكي]] بواسطة ....» --Sami Lab (نقاش) 20:21، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
Sami Lab: ليكن كذلك. --Helmoony (نقاش) 20:49، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)


  • جار الله: أرجو أن يكون الشكل النهائي واضحا الآن. مرحبا بالأجرام الفلكية في كوكب ويكيبيديا العربية. --Helmoony (نقاش) 20:49، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
Sami Lab وHelmoony: هذا النص النهائي، هل من ملاحظات، وكذلك نحتاج تحديد قوالب التصفح حتى لا يصبح لدينا كم هائل من المقالات اليتيمة، هل نقوم بإنشاء قالب لكل 1000 مقالة؟ نقسم كل قالب إلى 10 مجموعة لكل مجموعة 100 مقالة حسب ترتيب الاكتشاف.--جار الله (نقاش) 19:02، 17 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: النص النهائي حسب الاتفاق، لا تعليق عليه. بالنسبة لقوالب التصفح فأقترح جعلها بسيطة وذلك بوضع وصلة للكويكب الذي قبله وللذي يليه بالترتيب، ومع وجود وصلة في القائمة الموافقة في قالب:قوائم الكواكب الصغيرة المرقمة من 1 إلي 100000 نضمن أن تكون هناك على الأقل ثلاث وصلات، وهو الحد الأدنى كي لا تتيتم المقالة.--Sami Lab (نقاش) 19:08، 17 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: نعم التقسيم كل ألف كويكب هو تقسيم علمي ويمكن إعتماده، وهذا لن يجعل المقالات يتيمة. فقط في القالب أخف التكرار: عوض قائمة الكواكب الصغيرة: 32001–33000 ضع 32001–33000. --Helmoony (نقاش) 13:56، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)
Sami Lab: صحيح ويوجد في قالب المعلومات الكويكب الذي قبله والذي يليه. ولكن ستكون هناك فترة طويلة لحين إنشاء جميع المقالات لأن بعض العناوين تحتوي على أسماء تحتاج لترجمة، بالتالي لن يصل لكل مقالة سننشئها 3 وصلات، لهذا فكرة القالب ستكون أضمن، Helmoony: سيتم ذلك، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 23:39، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)

تحديث صفحات المستخدمين[عدل]

السلام عليكم، هُناك مُقترح مُهم يجب أن يُطرح بخصوص تحديث صفحات المستخدمين، لو كان هُناك شخص مُحرر وقام بإضافة قالب مُحرر أو تصنيف محررون، ثم سُحبت منه الصلاحية، في هذه الحالة يجب إزالة قالب مُحرر من صفحته الشخصية لأن هذه تحتوي على نشر معلومات خاطئة، وليست في صلاحية المُحرر فقط بل في جميع الصلاحيات حتى قوالب قائمة أعضاء OTRS، عندما يتم إزالة اسم الشخص في القائمة هُنا. يتم إزالة القالب والتصنيف والصناديق من قبل البوت. زميل جار الله: كان هُناك بوت سابقًا يقوم بهذه المهمة أعتقد لكن الآن توقف. هل بإمكان بوتك التكفل بهذه المُهمة لو حصل توافق؟ تحياتي لك.--فيصل (راسلني) 19:00، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)

  • وعليكم السلام. مقترح مفيد ليس فقط فيما يخص سحب الصلاحيات بل ثمة من المستخدمين الجدد من يضع تلك القوالب بعشوائية، من الأفضل أن تجعل هذه المهمة مهمة دورية بين الحين والآخر. تحيَّاتي. --عبد الله (نقاش)
  • وعليكم السلام فيصل: نعم ممكن.--جار الله (نقاش) 19:30، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • جار الله: هناك بعض المستخدمين الذين يقومون بإضافة صناديق المستخدم في صفحات فرعية هل يمكنك لبوتك القيام بهذه المهمة في الصفحات الفرعية أيضا؟--شادي (نقاش) 18:18، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
شادي: نعم ممكن.--جار الله (نقاش) 21:22، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • شكرا أخي فيصل لطرح هذا الموضوع، وأتفق مع قيام البوت بالمهمة. --Dr-Taher (نقاش) 03:13، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
  • أهلًا فيصل: مقترح ممتاز، وليكن بشكل دوري. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 16:17، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة:  تم قبول المُقترح دون وجود اعتراض. زميل جار الله: متى سيتم تشغيل البوت؟ وليكن بشكل دوري حسب آراء الزملاء (اسبوعيًا مثلاً).--فيصل (راسلني) 23:59، 19 أغسطس 2019 (ت ع م)
فيصل: سأقوم بإنشاء صفحة تضم قائمة بالقوالب (ويمكن تعديل وإضافة لها المزيد) وبعدها يمكن تشغيل البوت بشكل دوري.--جار الله (نقاش) 08:25، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: جميل، عند الانتهاء من إنشاء صفحة تضم قائمة بالقوالب أتمنى الإشاره لي هُنا. شكرًا جار الله.--فيصل (راسلني) 11:11، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)

Warning![عدل]

Problem

Hello everyone, I noticed something at خاص:إنشاء حساب. Second statistic is the number of articles in arwiki but it's bottom text is written "صفحة" when this text is wrong!

Fixing

Please someone create Medaiwiki:Createacct-benefit-body2 with "مقالة" and to the result see خاص:إنشاء حساب. All wikipedias should do this. I think so only enwiki and ckbwiki did this.

Thanks! --Aram (نقاش) 10:07، 15 أغسطس 2019 (ت ع م)

Hello Aram: Thanks and changed on translatewiki. Hope it'll be merged soon --علاء راسلني 11:04، 15 أغسطس 2019 (ت ع م)

مستخدم:MediaWiki message delivery[عدل]

أرجو الكف عن إزعاج الجميع بهذه الرسائل الآلية السخيفة. ما هذا الهراء--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:28، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)

عبد المؤمن: حساب مستخدم:MediaWiki message delivery لا يُرسل الرسائل عبثًا، وإنما يُرسلها في حال كان اسم حسابك مُضمن في قائمة مُعدة مُسبقًا، وإن كُنت تتحدث عن نشرة الأخبار والتحديثات فيُمكنك إزالة اسمك من هذه القائمة. تحياتي --علاء راسلني 18:35، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)

طلب ترخيص مهام بوتية[عدل]

السلام عليكم. أريد طلب الحصول على ترخيص إضافة المهام التالية إلى مهام بوتي:

المهام أعلاه قام البوت سابقًا باللعمل عليها، وسيكمل البوت العمل عليها بعد حصوله على الترخيص. --عبد الله (نقاش) 11:30، 18 أغسطس 2019 (ت ع م)

  • وعليكم السلام عبد الله: عند إضافة الضبط الاستنادي تأكد من عدم وجود فراغ كما في المثال. عن نفسي أجد يجب دمج هذه القوالب مع بعض "{{ضبط استنادي}} {{معرفات الأصنوفة}} {{معرفات مركب كيميائي}}". وهل يمكن عند إضافتها القيام ببعض الأعمال التجميلية كمثال دمج قالب كومنز والقوالب الشقيقة في قالب روابط شقيقة؟
  • نحتاج أمثلة أكثر لمهمة "إضافة وصلات خارجية"، ونحتاج تحديد الوصلات بشكل أدق، لا يمكن منح ترخيص عام، هناك آلاف الوصلات الخارجية ربما لن يوافق عليها المجتمع أو لن تكون ذات فائدة.
  • مهمة وسم مشروع ويكي، أجد البوت يقوم بمجرد إضافة قالب المشروع دون إضافة التقييم، نحن حاليًا نقوم بإضافة التقييم من الإنجليزية والفرنسية ومجرد إضافة القالب سيجعل البوت يمر مرة أخرى ويضيف التقييم. ونحتاج أمثلة أكثر لو كان سيقوم بنقل التقييم، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 05:54، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: ما ذكرته بشأن المهام التجميلية يمكن دمجه مع المهمة الرئيبسية؛
  • عبد الله: هذا الرابط مكرر لما هو موجود في "قالب:معرفات الأصنوفة"، وكذلك هذا الرابط لما في "قالب:معرفات كيميائية"، هذه الوصلات أما ستكون ضمن القوالب أو ستكون مصادر، نقوم بذلك مع المقالات التي لا تملك مصادر، بالتالي وجودها في قسم وصلات خارجية سيكون بلا فائدة ومجرد تكرار.
  • بالنسبة لوسم مشروع ويكي لي عودة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 08:22، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: هذا الرابط ليس موجودًا في «قالب:معرفات كيميائية»، على كل الأحوال موضوع إضافة وصلات خارجية، أعتقد الأفضل أن أطرح موضوع كل وصلة بشكل منفرد، في نهاية هذا النقاش سأطرح مقترحًا بهذا. تحيَّاتي لك. --عبد الله (نقاش) 08:31، 20 أغسطس 2019 (ت ع م)