ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


السوبر بوتات المفتوحة[عدل]

كما ترون أصبحت لدينا حالياً عديد البوتات المحلية في الموسوعة. هذا شيء جميل لكن يطرح عديد التحديات :

- صعوبة متابعة أعمال البوتات لتنوعها وتشابكها في الأعمال.

- يحدث أحياناً توقف مفاجئ للبوتات فريدة (يعني تقوم بمهة هي الوحيدة التي تعرفها) لأن صاحبها أخذ إجازة أو هاجر الموسوعة. فيصبح تركيز التقنين حول كيفية اعدت إنشاء ذلك البوت وفي بعض الأحيان تنتهي المهمة رغم أهميتها.

- في بعض الأحيان المهمة البوتية محدودة في الزمن لكن بعض التحويرات تبقى معلقة لأن المقالة لم تراجع، وإذا رفضت المراجعة بعد سنوات سترجع المشكلة للمقالة.

- عند إمتلاك شخص فقط كود البوت يصعب بعدها إعادة تشغيل المهمة حتى ولو نحتاجها، كمثال قديم، قائمة مستخدم:CipherBot/صفحات مستخدمين يشك أنها مخالفة كانت قائمة اراجعها من حين إلى أخر لكن بسبب قلت نشاط سيفر لم تعد تحين القائمة. لا أعرف ما هي الكلمات المفاتيح المستعملة ولا يمكنني تحينها ولو أردت العمل على مثلها احتاج البداية من الصفر. ما أخاف منه الأن هو أن يتكرر نفس المشكل مع البوتات الحالية في الموسوعة (شريط البوابات، الأخطاء الإملائية، ...).

ما اقترحه هو إستعمال الطريقة الروسية في العمل : لا بوت محلي يقوم بمهمة بدون نشر الكود مع إستعمال أخر نسخة متواجدة. بالإضافة لتمكين العديد من الأشخاص تشغيل نفس الكود هذا سيسهل تحين الكود لانه سيصبح مفتوحاً للجميع. حالياً نقوم بذلك فقط لكود التصانيف المعادلة لعباس وأرى انه ناجح لأنه يجب دوماً تشغيل أجد نسخة للكود المفتوح. لو توقف عباس عن النشاط سنضمن إستمرارية المهمة. تخيلو لو طبقنا هذا على الأخطاء الاملائية وطورنا تشاركياً قائمة موحدة نجددها دوماً.

عملياً ما اقترحه: العمل على 4 سوبر بوتات يمتلك كل واحد منها عديد المهام.





أعلم أن العديد من الأعمال المتواجد حالياً في السوبر بوتات متواجدة حالياً بصفة منفردة. ما اطلب من اصحابها هو نشرها في رخصة حرة مثلCC-0 لكي نتمكن من تطويرها بصفة تشاركية ودمجها. كمثال كل شخص لديه قائمة من الأخطاء الإملائية ينشرها، نناقشها وندمجها في قائمة موحدة، بعدها تصبح النقاشات على مواضيع أخرى ككيفية تجنب أن يصلح البوت كلمة موجودة بلغة أخرى غير عربية تستعمل الأحرف العربية أو تجنب أخطاء من هذا النوع.

وفي الأخير، كل من يريد تشغيل بوته لتلك الأعمال يجب عليه إستعمال السوبر بوت في أخر نسخته. وكل من يريد إضافة أو تغير شيء في البوت عليه طرح ذلك في الميدان ولو قبل المقترح تغير نسخة السوبر بوت.

هذا مجرد مقترح، لا يمكنه أن ينجح بدون تكامل بين التقنيين والمحررين. احتاج إلى تعليقاتك ومقترحاتكم حول هذا المنهج الجديد في العمل التشاركي.--Helmoony (نقاش) 20:57، 20 نوفمبر 2016 (ت ع م)

احتاج إلى « تبرع » أصحاب الكودات بأجزاء من كوداتهم الخاصة لتكوين هذه السوبر بوتات وللبقية دعم مبدأ الفكرة لأنه سيضمن إستمرارية عمل البتات وبذلك تسهيل العمل على المحررين.جار الله،‏ مصعب،‏ بدارين،‏ ديفيد،‏ زكريا،‏ باسم،‏ وهراني،‏ ASammour،‏ FShbib،‏ Sami Lab،‏ Mr. Ibrahem،‏ Meno25،‏ Elph،‏ Ziad،‏ Ibrahim.ID،‏ Avocato،‏ Ciphers،‏. كمثال ويكيبيديا:إحصاءات/مقالات منسية لم يحين منذ 28 أكتوبر السابق. عوض أن يعمل شخص أخر الكود نفسه ليعيد تحيين القائمة، لو كان الكود مفتوحاً لاكتفى صاحب البوت الجديد على تشغيلها ضمن سوبر بوت مع طلب تحسينات مثل ترتيب المقالات حسب أخر تعديل غير بوتي بها عوض عدد التعديلات حالياً.--Helmoony (نقاش) 03:19، 21 نوفمبر 2016 (ت ع م)
  • فكرة جيدة. يمكن مراسلة غير النشطين حاليا بالموسوعة بالإيميل لاستلام الأكواد--مصعب (نقاش) 08:18، 21 نوفمبر 2016 (ت ع م)
فكرت في هذا الموضوع مليًا قبل أشهر تقريبًا، وقمت بالفعل بتجهيز عدد من البوتات؛ تمهيدًا لنشرها للاستخدام العام في الموسوعة. ثم توقفت. سبب التوقف هو أنني وجدتُ الحل في التولابز؛ فهو يضمن أن كل مهمة سيتم تشغيلها كل فترة معينة؛ حتى عند غياب المستخدم الذي يقوم بتشغيلها. هناك عدد من المستخدمين كانوا يقومون بذلك منهم Khalil-2016،‏ و Zaher.Kadour،‏ و OsamaK،‏. النقطة التي ذكرتُها في مواضيع تكامل البوتات، والتعديل عليها أمر ممتاز، ويُساعد حتى غير التقنيين في التعديل على الأكواد، وتحسينها. تقريبًا لدي أكثر من 40 بوتًا مختلفًا، فقط 8 بوتات من هذا العدد تعمل بشكل مستمر، وتعمل على التولابز. أما الأخرى فإن بعضها يحتاج إلى جهد عقلي عند تشغيلها، والأخرى تُشغل كل فترات طويلة، وبعضها يحتاج إلى مُدخلات من المستخدم في كل مرة تُشغل فيها. عمومًا؛ بالفعل أنا سأقوم بنشر هذه الأكواد عاجلًا أم آجلًا، وأفضل أن أُشغل نفسي حاليًا بتطوير المزيد من البوتات، ثم العمل على تجهيزها (بعض البوتات لا يمكن أن يفهمها سوى الشخص الذي قام ببرمجتها). لدي حاليًا مهمتان باقيتان أود إنجازهما باستخدام البوت، وبعد الإنتهاء من ذلك؛ سأبدأ جديًا في نشر هذه الأكواد، وشرح استخدامها.--ASammour (نقاش) 08:34، 21 نوفمبر 2016 (ت ع م)

عندي 31 كود بوت بايثون لكنها قديمة من أيام التول سيرفر عندما كنت أكثر نشاطا في تشغيل البوت ولم أجربها على التول لابز؛ ولدي 12 كود بوت أوب حديث لكني لا أشغلها أيضا؛ عموما هناك أكثر من مشغل أوب آخر ربما تكون أكوادهم أكثر حداثة. --Meno25 (نقاش) 12:46، 21 نوفمبر 2016 (ت ع م)

ما نحتاجه هو أحدث نسخة حرة. يعني لو كودك قديم ولكنك الوحيد الذي يقبل نشره سنعمل به ونطوره.--Helmoony (نقاش) 05:48، 22 نوفمبر 2016 (ت ع م)
  • فكرتك رائعة، فنحن نحتاج لعمل ما يشبه بمكتبة الاسكربتات لكي نضمن تحديثها بشكل مستمر ونضمن ان من يشغل بوته يستخدم أحدث كود، المشكلة ان معظم نشاطات البوت تتم بمجهود شخصي وهناك اسكربتات يتم برمجتها من بعض الزملاء ولا نعرف مصدرها لاستخدامها لاحقاً، ملحوظة: مصطلح سوبر بوت يعطي إيحاء ان هناك بوتات كبيرة محددة لهذه المهام، من الممكن ان نسميها مثلاً (مكبة الاسكربتات) - (مكتبة البوت) .. الخ --إبراهيـمـ (نقاش) 15:56، 21 نوفمبر 2016 (ت ع م)
ما أعنيه بسوبر بوت هو أن البوت يتكون من حزمة من المهام تعمل مع بعضها. لا يعقل مثلاً أن يوضع قالب كومنز وقالب بذرة ولا يمر في نفس الوقت بوت ترتيب أجزاء المقالة.--Helmoony (نقاش) 05:12، 22 نوفمبر 2016 (ت ع م)
Helmoony،‏ فقط من باب التجربة. أنشأت صفحة مستخدم:ASammour/صفحات مستخدمين مشكوك فيها، وهي مشابهة تقريبًا للصفحة التي طلبتها مسبقًا. ربما تود مراجعة بعضها.--ASammour (نقاش) 18:27، 22 نوفمبر 2016 (ت ع م)
  • لا شك الفكرة جيدة لو تمكننا من وضع أساس لها ستكون نقله تقنية كبيرة للموسوعة ويمكن إنشاء أكثر من البوتات المطروحة لكن هنا تحديات كبيرة منها:
التحديات
  1. بأي لغة برمجية ستكون الكودات؟
  2. حاليا نستخدم لمراجعة الصفحات الجديدة الأوب من ما يعني يجب كتابة مكتبة سكربتات لسوبر بوت المقالات الجديدة ولا أتوقع ستكون بجودة الأوب
  3. حسب علمي هناك مشاكل في كودات compat وهناك بعض المستخدمين يطالبون بتوقيف العمل بهذه الكودات بالكامل لو تراجع بعض النقاشات الدائرة في phabricator.wikimedia من ما يعني يجب علينا إعادة كتابة الكودات لتتناسب مع مكتبة core وهذا الأمر أتوقع سيأخذ أغلب الجهود في الوقت الحالي ولمدة أشهر.
  4. موضوع دمج الكودات لا أتوقع هذا الأمر ممكن بالوقت الحالي خصوص كودات البايثون ليست بهذه السرعة ودمج عدة بوتات يجعل سرعتها تنخفض بشكل كبير.
  5. بوتات الإحصاء أتوقع لو لم نتمكن من كتابة استعلام بأستخدام مكتبة الcore ستتعطل جميع صفحات الاستعلام كما هو الحال الآن
بعض النقاط الجيدة
  1. أتفق مع ضرورة وجود بوت الأخطاء الإملائية وهذا البوت يحتاج جهد مجتمعي لكتابة قوائم بالأخطاء الإملائية ولن يتمكن أي شخص من كتابة هكذا بوت بمفرده
جار الله،‏ طلبت من الزملاء اللغويين المساهمة في جرد قائمة ويكيبيديا:الميدان/لغويات/الحالية#قائمة الأخطاء الإملائية.--Helmoony (نقاش) 05:16، 23 نوفمبر 2016 (ت ع م)
  1. نشر الكودات أتفق مع المبدأ وكما أخبرتك سابقاً لو قمت أنا بترك الموسوعة سأقوم بنشر جميع الكودات ومع بعض الشرح لو أحتاج الأمر.

وأخيراً لو حصل هناك توافق بين الزملاء يمكن إنشاء مجموعة ومناقشة كل بوت على حدى وكيفية القيام بإنشاء هذه البوتات.--جار الله (راسلني) 19:03، 22 نوفمبر 2016 (ت ع م)

مرحبا. أعتقد أنا (وربما أخي أسامه) كنت أول من إعتمد المصدر المفتوح. منذ سنوات نشرت كل الإستعلامات التي كتبتها بنفسي أو إستوردتها من ويكي الفارسية أو باقي الويكيهات في صفحات نقاش الإحصاءات. كما أرسلت جميع الكودات التي أملكها لأكثر من خمسة من الزملاء وكتب الكثير من صفحات الإرشاد ونشرت الكثير من الكودات في {{إدارة بوت}}. إضافة على هذا أعلن الأن إستعدادي لنشر كل الكودات التي هي الان بحوزتي واتعهد بأني لن أقوم بمهمة بوتية قبل أن أنشر الكود من قبل.--عباس 21:40، 22 نوفمبر 2016 (ت ع م)
شكراً Elph،‏، دوماً في الصدارة! لا تنسى إضافة سطر عند نشر البوت به رخصة البوت. في ويكيبيديا:بوت/قائمة الويكيبيديين حسب عدد التعديلات مثلاً اكتب الرخصة مثل هنا .

يا جماعة هل هذه القائمة من البوتات المفتوحة من ويكي فرنسي يمكن اضافتها وتحسينها

- بوت للتحويلات المزدوجة

- بوت لأخطاء الصياغة

- طريقة إظهار الأخطاء الإملائية للمحرررين

- بوت يعطي قائمة لكل البوابات الموجودة في الموسوعة (نتيجة)

- بوت يعطي قائمة لكل المشاريع الموجودة في الموسوعة (نتيجة)

- بوت للمقالات الجديدة

- والبقية هنا.

- سأحاول العمل على المسائل التنظيمية للمشروع، لكن كما تعرفون لست مختصاً في الأمور التقنية. احتاج إلى نقاشاتكم لمعرفة أي لغة برمجة تستعمل وهل يمكن أو لا جمع عديد المهام في بوت موحد. وهل يمكن كبداية التركيز على جمع القضاة، ثم تحسينها وفي الأخير فقط ترجمتها لأفضل لغة برمجة.--Helmoony (نقاش) 06:10، 23 نوفمبر 2016 (ت ع م)

منعًا للتشتيت؛ أود فقط توضيح نقطة ما بخصوص تنظيم العمل. يجب أولًا، وضروريًا أن يتم حصر المهمات التي يرغب المجتمع بتشغيل البوتات للعمل عليها (حتى الآن بشكل مبدئي). معظم مشغلي البوتات يقومون بوضع المهام التي يقومون بها في صفحة البوتات. بعد ذلك وهي الخطوة المهمة نقوم بوضع خوارزمية عمل البوت (شرح تفصيلي لكيفية عمل البوت). مثلًا يقوم البوت بقراءة صفحة كذا، و . بالنسبة لي؛ أُفضل الشروحات التي يكتبها أخي Meno25،‏ مثل هذا الشرح. هذا يضمن مستقبلًا لو جاء أي مستخدم مهما كانت لغة البرمجة التي يود استخدامها؛ فإن الخوارزمية ستكون جاهزة أمامه، ولن يفعل أي شيء سوى تطبيق الخوارزمية عمليًا باستخدام لغته المفضلة.--ASammour (نقاش) 10:50، 23 نوفمبر 2016 (ت ع م)
--The★Super★ninja2★🌟☆🌟★ناقشني★★ 18:49، 27 نوفمبر 2016 (ت ع م)

- طلب نشر كودات المهام في صفحة المستخدم خلال 6 أشهر في نسخة حرة (حتى مايو 2017).

- إختيار الكودات التي سنعمل عليها، دمج بعضها، وأحداث النسخ الأولى للكودات.--Helmoony (نقاش) 05:51، 7 ديسمبر 2016 (ت ع م)

Helmoony،‏ أنشأت مبدئيًا صفحة لمهام البوت التي سأقوم بنشر الكود الخاص بها في الموسوعة. وهي المهام التي أستخدمها، والتي تقوم بتعديلات مُفيدة. لو كانت هناك مهام أخرى (ضرورية، وفعّالة) فيُسعدني إضافتها للمهام الموجودة. أنا أعمل حاليًا على طريقة سهلة، وبسيطة تُمكن أي مستخدم مهما كانت خلفيته البرمجية من تعديل، وتشغيل البوتات.--ASammour (نقاش) 08:30، 7 ديسمبر 2016 (ت ع م)

النقاش مهم جدا لكن الأمر سيتطلب جهدا إنشاء السياسة سهلة لكن طريقة تطبيقها هو المشكلة حيث كما طالعت في النقاش الذي دار هناك عدة أمور أهمها هو أنه حتى و لو تم نشر كل البوتات تحت رخصة المشاع الإبداعي و الذي أعتبره خطوة مهمة لكنه لا يمثل سوى المدخل المشاكل. حل المشاكل في أن تكون هناك دوما فرقة البوتات تعمل بالتنسيق مع بعضها البعض و تتبادل الخبرات و و تجند مشغلي بوتات جدد و تقوم بتجميع بعض الأكواد في سوبر بوت كما قلتم و هذا مهم تعدد لغات البرمجة لا أعتبره مشكلا لكن عدم إتقانها هو المشكل . تجميع أكواد البوتات البوتات أعتبره مرحلة مهمة بعد إحصائها أولا . --محمد بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 09:14، 5 فبراير 2017 (ت ع م)

بوت صيانة تحويلات التصانيف[عدل]

مرحبا كيف اوقف عمل البوت في هذه الصفحة مستخدم:Mr.Ibrahembot/category redirect log علما بأني قدد حددت عدم انشاء تقرير في امر تشغيل بوت صيانة تحويلات التصانيف.إبراهيم قاسمراسلني 20:03، 24 ديسمبر 2016 (ت ع م)

مرحبا Mr. Ibrahem،‏
أيقاف الكرونت
  • إكتب في سطر الأوامر qstat وستشاهد العمليات الجارية الأن ورقم معرفها job id
  • إكتب qdel ورقم المعرف أي job id

حسب ما هو مكتوب في مساعدة:Crontab.جار الله (راسلني) 20:10، 24 ديسمبر 2016 (ت ع م)

لكن هذا سيوقف العملية بأكملها وأنا فقط أريد إيقاف التقرير الذي يتم الكتابة فيه ضمن بوت صيانة تحويلات التصانيف. Elph،‏ هل من مساعدة؟! --إبراهيم قاسمراسلني 10:31، 25 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ هل يمكنني الاطلاع على الكود ؟ --- مع تحياتي - وهراني 12:48، 25 ديسمبر 2016 (ت ع م)
هنا الكود [1] --إبراهيم قاسمراسلني 13:25، 25 ديسمبر 2016 (ت ع م)
إن أردت تعطيل تسجيلات البوت في الصفحة المشار إليها سبقا فيجب أن تعطل الأوامر من السطر 449 إلى 456 (بوضع رمز # بداية كل سطر) في الملف category_redirect.py . --- مع تحياتي - وهراني 18:01، 25 ديسمبر 2016 (ت ع م)
شكراً لك --إبراهيم قاسمراسلني 11:33، 27 ديسمبر 2016 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ هل التعديل أفادك ؟ --- مع تحياتي - وهراني 16:03، 27 ديسمبر 2016 (ت ع م)
الصراحة كنت قد حدثت البوت وكنت أنوي القيام بما أشرت علي ولكن يبدو أن البوت القديم هو سبب كثرة التعديلات في تلك الصفحة المذكورة، فمنذ تحديثه لم تشهد تلك الصفحة أي تعديل . --إبراهيم قاسمراسلني 17:03، 27 ديسمبر 2016 (ت ع م)

مهمة جديدة[عدل]

مرحبا، أطلب الموافقة ليقوم البوت بإصلاح وصلة داخلية إلى لغة أخرى مكتوبة كوصلة خارجية، كمثال [2]، تحياتي لكم.جار الله (راسلني) 22:45، 29 ديسمبر 2016 (ت ع م)

أعتقد أن المهمة بحاجة لبعض التطوير في المثال الذي وضعته أضاف البوت " من الموسوعة الإنجليزية" كجزء من الوصلة لو جعلها البوت كالتالي لكان أفضل:
 {{وصلة إنترويكي|عر=آمون غوث|تر=Amon_Goeth|لغ=en|نص=آمون غوث من الموسوعة الإنجليزية}}

في هذه الحالة أعتقد أفضل --إبراهيم قاسمراسلني 13:39، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)

Mr. Ibrahem،‏ البوت جعل عنوان وصلة الرابط للنص ولعنوان المقالة العربية، يمكن وضع بعض الكلمات كمثال " من الموسوعة الإنجليزية" او " الموسوعة الإنجليزية" أو أي كلمات أخرى ليقوم البوت بحذفها من قسم وصلة المقالة العربية.جار الله (راسلني) 16:50، 30 ديسمبر 2016 (ت ع م)
قمت بإنشاء قائمة ليقوم البوت بحذفها كمثال "في ويكيبيديا الإنكليزية", "من الموسوعة الإنجليزية","From Wikipedia, the free encyclopedia", "على ويكيبيديا الإنكليزية" ولو هناك أي كلمات أخرى أرجو طرحها.جار الله (راسلني) 03:12، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  • Mr. Ibrahem،‏ قمت بإصلاح التعديل ليظهر كوصلة داخلية كمثال وأعتقد قالب وصلة الإنترويكي تعديل غير مفيد لأن بعد البحث تبين عدد كبير من الوصلات مكتوبة كرابط خارجي بدون وضع عنوان للمقالة العربية، هذا التعديل بنظري هو الأفضل.جار الله (راسلني) 23:37، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  • بما أنه لا يوجد أعتراض سأنتظر 24 ساعة قبل القيام بالمهمة، لو هناك ملاحظات أرجو كتابتها، شكراً لكم.جار الله (راسلني) 17:59، 3 يناير 2017 (ت ع م)
مرحبًا جار الله،‏ أعتقد أن استخدام قالب {{وإو}} أفضل بكثير. وضع الوصلة كداخلية سيجعلها تبقى إلى الأبد حتى لو أُنشئت المقالة، بينما القالب يُسهل تتبعها وإزالتها بالبوتات.. بخصوص عدم تواجد عنوان عربي ففي هذه الحالة يُوضع الاسم الإنجليزية نفسه. صحيح ستُصبح الوصلة حمراء بالإنجليزية، لكن بمجرد إنشاء المقالة باللغة العربية وربطها بويكي بيانات، فسيقوم بوتان بحل هذا: بوت Liangent-bot سيُنشئ التحويلة (مثل Müller 1999) إذا كانت في قالب {{وإو}}، وبوت الزميل عبّاس يُنشئ الوصلة إذا كانت في أي قالب (مثل Shelkeh Banan). بهذا ضمنا الحل بطريقتين عوض الاعتماد على المحررين فقط لمعالجة ذلك.. شكرًا لك على المهام المميّزة.. --FShbib (نقاش) 07:39، 4 يناير 2017 (ت ع م)
يُمكنك الاستفادة من هذا الاستعلام أخي جار الله.. --FShbib (نقاش) 07:54، 4 يناير 2017 (ت ع م)
FShbib،‏ شكراً على الاستعلام أخي شبيب، ونعم استخدام اسم المقالة في الموسوعات الشقيقة يحل المشكلة.جار الله (راسلني) 14:15، 4 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبًا جار الله،‏ انتبهت اليوم لمشكلة غريبة سببتها المهمة لمهمة بوت Liangent-bot.. ما حدث هو أن المهمة تمّت على وصلات إلى صفحات خاصة في ويكيبيديا (مثل هذه)، وأتى البوت بعده ليُحولها لوصلة داخلية بما أنها موجودة (مثل هذه) ثم أنشأ عنصر ويكي بيانات بما أن الوصلة موجودة في موسوعتين (العربية والإنجليزية) 😁.. الخلل هنا هو أن العناصر لصفحات الويكي الخاصة غير صالحة ولا تحقق الملحوظية في ويكي بيانات ويجب حذفها. وبوت Liangent-bot أنشأ بسبب هذا عشرات العناصر المخالفة.. لتفادي هذا أرجو أن لا تُطبّق قالب {{وإو}} مستقبلًا على الوصلات إلى صفحات خاصة في ويكيبيديا أخرى، بل تحويلها لوصلة داخلية (كما اقترحت أنت قبل تعليقي)، هذا هو الاستثناء الوحيد. بهذا لا يُحوّلها البوت مرةً أخرى إلى وصلة داخلية ولا يُنشئ عنصرًا مخالفًا.. سأطلب حذف تلك العناصر هناك.. --FShbib (نقاش) 20:23، 6 يناير 2017 (ت ع م)
مرحبا FShbib،‏ سأقوم بتطبيق هذا الاستثناء على الروابط الإنجليزية (Special:)، تحياتي لك.جار الله (راسلني) 20:46، 6 يناير 2017 (ت ع م)
شكرًا جار الله،‏ حُذفت العناصر هناك، وهذه قائمة جديدة بالمقالات التي بها وصلات لصفحات خاصة في ويكيبيديا الإنجليزية.. --FShbib (نقاش) 20:55، 6 يناير 2017 (ت ع م)

Football team[عدل]

Hello. Sorry for writing in English. Is the article فريق_كرة_قدم in the correct wikidata item? Please check d:Q15944511 and d:Q476028. Xaris333 (نقاش) 02:48، 1 يناير 2017 (ت ع م)
Yes check.svg Done fixed, thanks Xaris333--إبراهيـمـ (نقاش) 08:47، 1 يناير 2017 (ت ع م)

تفعيل الاستيراد عبر الويكي[عدل]

مرحباً بالجميع، بالنسبة لخاصية الاستيراد import، هذه الخاصية لمن لا يعرفها تتيح استيراد الصفحات من مشروعات أخرى إلى ويكيبيديا العربية وهذه الخاصية متاحة لمن لديهم صلاحية مستورد والإداريون، الاستيراد عبر الويكي ليس متاح إلا فقط الاستيراد من الميتا، وعندما سألت عن المشكلة أشترطوا موافقة المجتمع على اتاحة الاستيراد بشكل عام (بحيث نستطيع الاستيراد من ويكيبيديا الانجليزية وكومنز وغيرها)، لذا يرجى المشاركة في التصويت --إبراهيـمـ (نقاش) 08:57، 1 يناير 2017 (ت ع م)

تصويت
مع
  1. Symbol support vote.svg مع الخاصية مهمة جداً، من خلال تجربتي لها في ويكي أخبار --izoozo نقاشي 10:19، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --عدنانـ (راسلني) 12:55، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع --Meno25 (نقاش) 14:27، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع -- عَلاء راسِلني 14:35، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع --Sami Lab (نقاش) 14:45، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع .جار الله (راسلني) 14:59، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع --Opdire657 (نقاش) 15:04، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع --فيصل الوسمي راسلني 16:32، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع ولم لا! --إبراهيم قاسمراسلني 19:26، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع وأتفق مع الشروط التي ذكرها كل من شبيب وجارالله--مصعب (نقاش) 22:42، 6 يناير 2017 (ت ع م)
ضد
  1. Symbol oppose vote.svg ضد تطبيق الاقتراح قبل تحديد شروط للصلاحية ولاستخدامها. الصلاحية مفيدة في حالات نادرة وليس دائمًا، هذه الحالات مثل الوحدات المعقدة والكثيرة، التي بقائها باللغة الإنجليزية لا يُشكّل مشكلة (كما فعل جار الله مؤخرًا مع وحدات المواقع). بخصوص المشاريع الأخرى، فلا يبدو لي أن هنالك أي فائدة من الاستيراد منها فجميعها محتويات لا تناسب الموسوعة، هذا ما أعتقده وأرجو التصحيح إن كنت مخطأً. حقيقةً أتخوّف من أن تصبح صلاحية مستورد موضة يُستعاض بها عن إنشاء القوالب بالطريقة التقليدية، وهذا سيُنتج عشرات القوالب غير المترجمة، واستيرادات لقوالب رُبما لن تُستخدم حتى.. يجب ضبط استخدام الصلاحية بما يُفيد الموسوعة بالطريقة المثلى قبل تفعيلها جديًّا.. --FShbib (نقاش) 07:52، 4 يناير 2017 (ت ع م)
  2. Symbol oppose vote.svg ضد وأُثنّي على كلام أخي شبيب جملة، وتفصيلًا. هذه ربما المرة الخامسة، التي يتم فيها البدء في التصويت على أمور تقنية، ويُكتشف لاحقًا أن هناك أخطاءً بعد تنفيذها؛ بسبب عدم النقاش.--ASammour (نقاش) 09:17، 4 يناير 2017 (ت ع م)

تعليقات[عدل]

  • Symbol comment vote.svg تعليق: إبراهيم،‏ هل يُمكنك توضيح أهمية الصَلاحية بشكل أكثر؟ مثلاً ما الفرق بين الاستيراد وبين نسخ محتوى الصفحة في اللغات الأخرى ووضعه في ويكيبيديا العربية، باستثناء الوحدات والقوالب المُعقدة نوعاً ما، مع التحية-- عَلاء راسِلني 12:49، 1 يناير 2017 (ت ع م)
علاء،‏ الإسترداد يمكنك من جلب عدد كبير من الصفحات أو القوالب وصفحاته الفرعية، بحيت تكون العملية سريعة لا تتطلب أكتر من دقيقة، عكس النسخ واللصق قد يتطلب ساعات وقد لا يكون دقيقا --عدنانـ (راسلني) 12:55، 1 يناير 2017 (ت ع م)
عدنان،‏ شُكراً، إبراهيم،‏ حسب كلامك (لمن لديهم صلاحية مستورد والإداريون) الصلاحية متوفرة للإداريين أيضاً؟ أي مُضمنة فيها أم ماذا؟ -- عَلاء راسِلني 14:34، 1 يناير 2017 (ت ع م)
علاء،‏ نعم الصلاحية متوفرة للإداريين فعلا لأنهم يمتلكون الpermission (السماح) "import" والذي يتيح لهم استيراد الصفحات من الويكيات المعرفة كimport sources (مصادر للاستيراد) فقط؛ حاليا فقط الميتا معرفة كمصدر استيراد في ويكيبيديا العربية، والمطلوب هنا هو إضافة مصادر استيراد أخرى. --Meno25 (نقاش) 14:42، 1 يناير 2017 (ت ع م)
للتوضيح أكثر فالمطلوب تغييره هو wgImportSources في الملف InitialiseSettings.php؛ إعداداته الحالية هي:
# wgImportSources @{
'wgImportSources' => [
	'arwiki' => [ 'meta' ],
ليصبح
# wgImportSources @{
'wgImportSources' => [
	'arwiki' => [ 'meta', 'en', 'commons', 'wikt', 'b', 'q', 's', 'n', 'v' ],
وهو ما يسمح بالاستيراد أيضا من ويكيبيديا الإنجليزية وكومنز وكل المشاريع العربية الشقيقة (ويكاموس وويكي الكتب وويكي الاقتباس وويكي مصدر وويكي الأخبار وويكي الجامعة). --Meno25 (نقاش) 14:56، 1 يناير 2017 (ت ع م)
Meno25،‏ شُكراً للتوضيح، أكثرت الأسئلة ولكن النقطة التي أود الوصول إليها أنَّ حسب قائمة المستوردين في ويكي العربية فهنا 6 زُملاء (4 منهم إداريين) وبما أنَّ الصلاحية مضمنة لديهم فما الداعي لصلاحية مستورد لديهم؟ -- عَلاء راسِلني 14:49، 1 يناير 2017 (ت ع م)
علاء،‏ لأن الإداريين لا يمتلكون سماح ال"importupload" (والذي يسمح بالاستيراد من ملف XML مباشرة وليس من ويكي أخرى) في حين أن مجموعة المستوردين تمتلك هذا السماح؛ لذا فعلى أي إداري يرغب بالاستيراد من ملف XML أن يطلب إضافة نفسه لمجموعة المستوردين. --Meno25 (نقاش) 15:01، 1 يناير 2017 (ت ع م)
  • Ibrahim.ID،‏ هل ممكن جعل الخاصية تجلب الصور؟ حاليا الصور غير مضمنه وفقط النص يمكن جلبه عبر الاستيراد.جار الله (راسلني) 15:02، 1 يناير 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ للأسف يبدو أنه لا يمكن استيراد الصور أو الملفات عموماً، من الممكن ان يستورد صفحة الملف نفسها فقط --إبراهيـمـ (نقاش) 19:46، 1 يناير 2017 (ت ع م)
استيراد الصور من كومنز
جار الله،‏ Ibrahim.ID،‏ بالامكان استيراد الصور من كومنز بالفعل أو من أي ويكي آخر --إبراهيم قاسمراسلني 11:22، 15 يناير 2017 (ت ع م)
  • FShbib،‏ ASammour،‏ أشكركم الحقيقة على وجهة نظركم وكلامكم سليم واؤيد هذا الرأي، ولكن مثل هذه الأمور يمكن إقرارها وتفعليها محلياً بواسطة المجتمع ولا ضرر من فتح نقاش لوضع قواعد وسياسات واضحة لعملية الإستيراد، التصويت بضد سيجعل الطلب على فابريكتور مرفوض ولن يوافقوا عليه وسيعطل المسائل تماماً، فلماذا لا نقوم بتفعيل المقترح أولاً ثم نبحث الآليات؟ لا أعتقد أنكم ترفضون المبدأ نفسه، انتم فقط تطالبون بوضع ظوابط وقواعد وهذه الأمور ايضاً لا يختلف عليها الجميع ولا بأس من مناقشتها الأن --إبراهيـمـ (نقاش) 17:37، 4 يناير 2017 (ت ع م)
  • صَراحةً ما ذكره الزُملاء صحيح، فصلاحية الاستيراد تحتاج لتحديد أبعاد وشروط للحصول عليها وكيفية استخدامها وغيرها (لاحظت الأمر أثناء طلب الزميل Opdire657 للحصول عليها)، وهذا الأمر غير واضح في صَفحة مساعدة:استيراد، بالإضافة لإنشاء صَفحة ويكيبيديا:مستوردون بدلاً من بقاءها كتحويلة، وبنفس الوقت أؤيد ما ذكر إبراهيم أنه لنقم بتفعيل الصلاحية ومن ثُم تحديد أبعادها وحالياً الصلاحية مُقتصرة على الإداريين وعلى حاملي الصلاحية، مع التحية-- عَلاء راسِلني 18:07، 4 يناير 2017 (ت ع م)
  • مرحبًا Ibrahim.ID،‏ علاء،‏ حقيقةً لا أؤيد أيضًا التطبيق قبل التقرير.. اقتراح السياسة والنقاش، وتطبيق ما يتفق عليه المجتمع يأخذ وقتًا، ولا نريد أن نكون في شكّ أثناء ذلك حين الرد على طلب للصلاحية كما يحدث الآن، ولنا في صلاحية مراجع عبرة.. الفابريكيتور يُمكنه أن ينتظر حتى نبدأ تصويتًا جديدًا يُشارك فيه المحررون وهم على بيّنة.. --FShbib (نقاش) 17:01، 5 يناير 2017 (ت ع م)
FShbib،‏ كلامك صحيح شبيب ولكن لاحظ أننا لا نناقش تفعيل "خاصية الإستيراد" من عدمه، فالخاصية بالفعل مفعلة منذ سنوات وتعطيل هذا المقترح غير مجدي لأنه باستطاعة أي مستورد الاستيراد عن طريق xml كما فعل الزميل جار الله، من ناحية أخرى نحن نتحدث عن عدد قليل جداً من المستخدمين ممن يمتلكون الصلاحية، ولذلك يسهل مراقبة عمليات الاستيراد بعناية وتعديلها محلياً، وكل مخاوفك نابعة من تجربة فردية وليست ظاهرة عامة ولا تعني بالضرورة ان كل المستوردين سيقوم بخرق هذه الظوابط (التي يكاد يتفق عليها الجميع)، وكلامك يتحدث عن ظوابط عمل وليس عن أساسيات الصلاحية نفسها (مثل صلاحية المراجع مثلاً)، لا ارى ضرر من تطبيق المقترح بالتوازي مع اقتراح قواعد وطرح مناقشة في نفس الوقت (المقترحات أيضاً تتسم بالبطيء الشديد على فابريكاتور).
تأجيل المقترح لما بعد القواعد والنقاش سيجعلنا نخسر الاثنين سوياً ولن يمنع أي مستورد من الأخطاء، تأجيل المقترح سيعني حرمان الموسوعة من ميزة لها فوائد ربما قد نحتاج لها بشدة، والتأجيل سيكون لأجل غير مسمى (سيصل لسنوات) فأنت تعلم طبيعة المقترحات هنا والتي تتسم بالبطيء والخمول الشديد ولذلك حاولت كسب الوقت، على مدار 10 سنوات لم يفكر أحد هنا بهذا الاشياء المنقوصة أو حتى الاستفسار عن عدم وجودها، لذلك ربما لن يتم مستقبلاً ولا أتوقع ان يتم طرح مثل هذا التصويت مجدداً أو أن نحظى بهذا التأييد من المستخدمين --إبراهيـمـ (نقاش) 18:03، 5 يناير 2017 (ت ع م)
أخي Ibrahim.ID،‏ الاقتراحات يجب أن تُناقش قبل التصويت وهذا ما نعمل به دائمًا، ومن الخطأ تطبيق التغيير ثم مناقشته، وكما ذكرت ونعلم، فالتقرير ربما يطول وأثناء ذلك سيكون العمل بالصلاحية مبهمًا.. هذه الميزة تأخرت كثيرًا ولم يؤثر ذلك على الموسوعة كثيرًا، ولا أرى بأسًا في التأخر أكثر لنصل لطريقة مثلى للاستفادة منها.
هذا الاقتراح مفيد ولا خلاف على ذلك، لكن يجب ضبطه أولًا. وأنا لا أتحدث عن الزملاء ممن يحملون الصلاحية الآن، أنا أتحدث عن من سيرغبون لاحقًا الحصول عليها، وبالتحديد المبتدئين. الصلاحية بدون معايير للاستحقاق حاليًّا لكن لا طلبات كثيرة عليها، والسبب برأيي أن تعقيد العملية (أو فائدتها المبهمة) غير مُبرر لطلبها، فبدل أن أُصدّر قالبًا ثم أستورده يُمكنني نسخه بسهولة. بعد تطبيق هذا ودون تحديد ضوابط سيتّسم الأمر بالعشوائية وستأتي طلبات من أشخاص ربما لا يعون فائدتها الفعليّة أساسًا، وشخصيًّا لا أرى مبررًا لاستيراد قالب تصفح مثلًا (سيكون غير مراجعًا حتى لو استورده إداري!) بينما يُمكن إنشاءه عن طريق صندوق التحرير وترجمته مباشرةً. لاحظ الآن أن استخدام الأداة قليل لأنه لا يتمّ إلّا بحاجة فعلية وتكون في الغالب بطلب من مستخدم خبير يعي ما يفعله أو يطلب فعله. كي لا يكون النقاش لأجل النقاش فقط، فرأيي وكاقتراح:
  • اشتراط صلاحية محرر للحصول على صلاحية مستورد. والسبب في ذلك أن القوالب أو الوحدات ستكون غير مراجعةٍ بعد استيرادها.
  • أن لا يتم الاستيراد إلّا لوحدات أو قوالب ميتا (ورائيّة) مطلوبة لتتكامل مع قوالب أخرى. المحتويات الأخرى التي تحتاج لترجمة لا يجب أن تُستورد، وتُنشأ بالطريقة التقليدية وتترجم.
  • أن يكون ما تم استيراده مستخدمًا، ويكون إضافةً مفيدة للموسوعة.
لاحظوا أن المحتويات الأخرى (المقالات أو التصنيفات أو البوابات) ليس من الجيد استيرادها من مشاريع أخرى، وخصوصًا المشاريع باللغات الأخرى حينما تكون كثيرة، فالترجمة ستأخذ وقتًا ومع الوقت ستتراكم هذه المحتويات. لهذا اقترحت أن يكون الاستيراد للقوالب الورائية فقط.. أتمنى من الزملاء المشاركة في آرائهم.. --FShbib (نقاش) 20:08، 6 يناير 2017 (ت ع م)
  • أتفق مع وضع شروط ويجب أن تكون الشروط واضحه وتتوافق مع حاجة الموسوعة وكي لا تصبح الصلاحية كبوت لأن كما تعلمون يمكن استيراد عدد غير محدود دفعة واحدة وهذا الأمر يجعل الحساب كبوت وهذا الأمر يجعلنا نحدد شروط أكثر صرامة ويتم منح الصلاحية للموثوقين فقط، وأتفق مع شبيب فائدة استيراد القوالب بعد تجربة أكثر جهد من نقل القالب وترجمته في نفس الوقت، أعتقد إضافة لشروط شبيب الشروط التالية يجب ان تضاف:
  • يجب ان يكون المستخدم قام بعدد X(يتم تحديد العدد خلال هذا النقاش) من التعديلات.
  • أن يكون مر على تسجيله فترة يحدده هذا النقاش.
  • ويجب استخدام الصلاحية خلال فترة محددة(يحددها هذا النقاش) وإلا يتم سحبها.
  • يجب أخذ موافقة المجتمع عند طلب استيراد عدد كبير دفعه واحده.
  • ويجب استيراد النسخة الأخيرة فقط من أي صفحة كي لا نغير تاريخ الموسوعة العربية.
حاليا هذه الشروط ويمكن إضافة أو إزالة بعضها خلال النقاش ويمكن الاستفاده من هذا النقاش والاتفاق حول شروط الصلاحية وحول تفعيل الميزة.جار الله (راسلني) 21:26، 6 يناير 2017 (ت ع م)
  • سأشرح وجهة نظري بخصوص الاستيراد. لدينا عدد كبير جدًا من القوالب المنشأة مباشرة من ويكيبيديا الإنجليزية، أو الفرنسية، ولا يستطيع أحد لا تعريبها، ولا حتى إصلاحها عند ظهور أخطاء. خير دليل على ذلك قوالب التواريخ التي أُنشئت منذ 2006، ونُقلت إلى الموسوعة دون فهم طريقة عملها، أو حتى تعريب بعض قوالبها المضمنة، او على الأقل شرح كيفية عملها، وكذلك قوالب التحويل، وقوالب التنسيق. نفس الأمر بنطبق على القوائم، والمقالات، والتصانيف. كذلك يوجد هناك عدد هائل من قوالب التصفح التي توجد فيها وصلات حمراء بالإنجليزية، بما يشكل أكثر من 80% من الوصلات في قالب التصفح. يمكننا قياس هذا الأمر على كل الموسوعة. نحن نعاني من قضية الاستيراد المباشر (النسخ، واللصق) في الموسوعة، والتي من المفترض أن صلاحية الاستيراد ستُسهل، وتُسرّع من عملية النسخ، واللصق. الذي يستورد قالبًا ما من أي موسوعة شقيقة، ولا يضع حتى شرحًا بسيطًا عن كيفية عمله، أو حتى تعريب بعض القوالب، والتصانيف المُضمنة؛ يعتقد أنه سيأتي مستخدم في المستقبل ويقوم باللازم، وبالعكس؛ فإن أي مستخدم يرى بعض القوالب المستوردة لن يتمكن من إصلاحها، أو حتى التعديل عليها، وسيلجأ ربما لإنشاء قالب آخر لتحقيق غرضه. وهنا طبعًا تأتي مشكلة القوالب المكررة ذات نفس الغرض. برأيي، يجب أولًا تحديد ضوابط، وشروط استخدام الصلاحية قبل التصويت، أو حتى التفكير بتفعيل الاستيراد بشكل عام.--ASammour (نقاش) 08:25، 15 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: إبراهيم،‏ قمت بالتجربة في سرفر محلي ولم ينجح الكود السابق وكان يظهر خطأ (فشل الاستيراد: وصلة إنترويكي سيئة )
$wgImportSources = [
        'wikipedia' => ['en'],
        'commons',
		'wikisource' => [ 'ar' ],
		'wikibooks' => [ 'ar' ],
		'wiktionary' => [ 'ar' ],
		'wikinews' => [ 'ar' ],
		'wikiquote' => [ 'ar' ],
	];
أضن أن الكود السابق أنسب --إبراهيم قاسمراسلني 15:29، 11 يناير 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ Ibrahim.ID،‏ بدارين،‏ FShbib،‏ ASammour،‏ يرجى إعادة النظر في قراركم بعدم تفعيل الاستيراد عبر الويكي مع وضع شروط لضمان عدم سوء استغلال الصلاحية لمن يطلبها في المستقبل. المخاوف التي ذكرها الزميلين شبيب وأحمد مفهومة ولكن لا يجب التعامل مع كل المحررين هكذا فهناك محررين مشهود لهم وحريصين كثيرًا على الموسوعة وعلى استمرار تقدمها.--Opdire657 (نقاش) 02:07، 4 فبراير 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: بما أنه ليس هناك توافق، سيتم مناقشة وضع سياسات واضحة لصلاحية المستورد كما تفضل بعض الزملاء، ثم فتح التصويت من جديد --إبراهيـمـ (نقاش) 16:32، 5 فبراير 2017 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ زميلي من قال أنه ليس هناك توافق. هل يعقل أن إثنين فقط تصويتهما أهم من تصويت الأغلبية. ثم أن الزميلين متفقان على تفعيل الاستيراد عبر الويكي لكنهم يخشون من استغلال الصلاحية بالخطأ. لا يجب حرمان الآخرين من استغلال هذه الصلاحية بطريقة مفيدة هذا ليس عدلًا. هناك قوالب أريد إنشاءها لكنني لا أستطيع لأنها تأخذ مني وقت طويل. أرجو عدم التأخر في تفعيل الاستيراد عبر الويكي.--Opdire657 (نقاش) 17:43، 5 فبراير 2017 (ت ع م)
لتوضيح نقطة هامة: هذا التصويت يتم إرساله للتقنين على فابريكاتور ويقومون بالإطلاع عليه أولاً للتأكد من توافق المجتمع على المقترح وعدم وجود معارضة، نظراً لأن اغلبهم لا يتقنون العربية قد يفسرون هذا النقاش بالخطأ وأن هناك اعتراضات وليس هناك توافق، وقد يتم تأجيل المقترح أو وضعه ضمن خانة Blocked on community consensus كما حدث مع مقترحات مشروعات شقيقة وهذا لا نريده بالطبع، لذلك لا ضرر من وضع السياسات أولاً ثم طرح التصويت من جديد في القريب العاجل --إبراهيـمـ (نقاش) 18:15، 5 فبراير 2017 (ت ع م)

خطأ في صفحات النقاش اليتيمة[عدل]

مرحباً بالجميع، هناك خطأ شائع أرجو ان ينتبه له الجميع وخصوصاً الإداريون والتقنيون ومشغلوا البوتات، حيث وجدت كثيراً ما يتم وسم صفحات الأرشيف لصفحات النقاش على أنها (صفحة نقاش لصفحة غير موجودة او محذوفة) وذلك لأن الصفحة المقابلة ليست موجودة، وهناك تقريباً المرشح 80 يقوم بذلك.

مثال: نقاش:ويكيبيديا/أرشيف 1 يعتبره (صفحة نقاش يتيمة) لأن مقالة النطاق الرئيسي ويكيبيديا/أرشيف 1 ليست موجودة بالطبع، ارجو الانتباه لهذه النقطة جيداً --إبراهيـمـ (نقاش) 07:25، 2 يناير 2017 (ت ع م)

فراغ قبل الكلمة في القوالب[عدل]

مرحبا، يوجد خلل في عدة قوالب، من بينها قالب {{مواضيع ألمانيا}}، وهو ظهور مسافة بين الخط العمودي وبداية الكلمة، تقريبا ضعفي المسافة التي كانت من قبل، يرجى المساعدة في استقصاء الخلل ومعالجته، تحياتي--حـ-ص-ا-ر (نقاش) 22:06، 4 يناير 2017 (ت ع م)

Light green check.svg تم تصحيح هذا الخلل، ربما كان خطأ من جافاسكربت، تحياتي--SR5 (نقاش) 23:53، 13 يناير 2017 (ت ع م)

مشكلة في اداة ترجمة المحتوى[عدل]

السلام عليكم،

توجد مشاكل في اداة ترجمة المحتوى منعتني من ترجمة بعض المقالات. كنت قد استعملت حساب قديم لي (Redandbed) لترجمة بعض المقالات التي ترجمت مبدئياً ثم حذفت قبل النشر في حساب (computer.club.ksauhs). حاولت ترجمة بعضها من حسابي القديم ومن حسابي هذا الجديد(Galaxtic)، وترجمتها مبدئياً ثم أغلقت الصفحة ثم دخلت الترجمة في اداة ترجمة المحتوى مره ثانيه، وظهرت لي نافذة تقول أن هناك ترجمة جارية من قبل (computer.club.ksauhs) مع الرغم أن في اداة ترجمة المحتوى في هذا الحساب (computer.club.ksauhs) المقالة محذوفة. أنا اعرف صاحب الحساب شخصياً ولي تواصل معه وتم التأكد أن المقالة محذوفه منذ عدة أشهر. أتمنى حل المشكلة.

المقالات العالقة:

-Delayed puberty

-Idiopathic short stature

-Maturity onset diabetes of the young

-Thalassemia (فتحتها مره واحده من حسابي القديم وحذفت الترجمة ولكني الان لو حاولت ترجمتها من اي حساب أخر تظهر لي نافذة انها قيد الترجمة من حسابي القديم (Redandbed) )


-Legionnaires' disease (عالقة في حساب (computer.club.ksauhs) وحاولت ترجمتها من حسابي الجديد (Galaxtic)وعلقت المقالة أيضاً في حسابي الجديد)

كتبت في أغلب المقالات العالقة في صفحة النقاش كذلك عن هذا الأمر.


 --Galaxtic (نقاش) 17:56، 8 يناير 2017 (ت ع م)

إضافة التصانيف بالتاريخ الهجري[عدل]

مرحبا، أرغب بإضافة التصانيف بالتاريخ الهجري لمقالات الأعلام كتصنيف مواليد ووفيات هذه التعديلات ستعتمد على التاريخ الموجود في المقالة ويتم تحويل التاريخ الميلادي للهجري، قمت بتجربة الأمر وكانت النتائج جيدة، لو يتم التوافق حول المهمة أقوم بإكمال الكود لتشغيله، أرجو المشاركة لمناقشة المهمة، تحياتي لكم.جار الله (راسلني) 20:17، 9 يناير 2017 (ت ع م)

كيف يتم التحويل من الميلادي للهجري ؟ --- مع تحياتي - وهراني 20:47، 9 يناير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ عبر السكربت نفسه ويمكن الاستعانة بالمواقع لو فشل السكربت لكن لحد الآن النتائج جيدة ويمكن الاعتماد عليه، لو ترغب بأمثال يمكنني القيام بذلك لكن أرغب بالحصول على موافقة المجتمع كي لا يذهب وقتي بتطوير الكود والمجتمع يرفض الفكرة.جار الله (راسلني) 21:00، 9 يناير 2017 (ت ع م)

بالطبع مطلوب أمثلة لمعاينة النتائج. --- مع تحياتي - وهراني 21:10، 9 يناير 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ قمت بالأنتهاء من الكود وبقى تعديلات بسيطة لتطويره هنا كمثال ربما ترتيب التصانيف غير صحيح سأعمل على إصلاحه، ولو ترغبون بعدد محدد من الأمثلة سأقوم بتشغيل البوت على الرقم المطلوب.جار الله (راسلني)

لماذا نقوم بإضافة تصانيف ولادة هَجرية ووفاة هَجرية؟، أقترح أن يَسري هذه على أعلام القادة المُسلميين كالخلفاء والسلاطيين وغيرهم واصحاب سير الحديث والصحابة والآئمة--سولذرنقاشي 22:12، 9 يناير 2017 (ت ع م)

Solider 16IQ،‏ التقويم الهجري يعتبر التقويم البديل في العالم العربي وفي السعودية يعتبر التقويم الأساسي، وإضافة التصانيف لن تضر وستساهم بوصول المعلومة لمن يعتمد على التقويم الهجري.جار الله (راسلني) 22:46، 9 يناير 2017 (ت ع م)
  • جار الله،‏ أؤيد هذا المُقترح طالما كانت ستتم تجربته أولًا، على أن يقتصر التصنيف على مقالات الأعلام العرب والمُسلمين طبعًا، دون أن يتعداها إلى الأعلام الغربيين--باسمراسلني (☎)--: 06:57، 10 يناير 2017 (ت ع م)
باسم،‏ البوت سيعمل على تصنيف:أشخاص عرب وتصنيف:مسلمون والتصانيف الفرعية لهذه التصانيف ما رأيك أو هناك تخصيص أكثر؟.جار الله (راسلني) 17:05، 10 يناير 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ البوت يزيل السطر الفارغ بين الفقرات والعنوان الذي يليها؛ الرجاء إصلاح هذه المشكلة. --Meno25 (نقاش) 07:50، 10 يناير 2017 (ت ع م)

Meno25،‏ قمت بإزالة هذا الحذف.جار الله (راسلني) 17:05، 10 يناير 2017 (ت ع م)

1 2 3 4 5 6 7 هنا 7 تعديلات جديدة يرجى تدقيق التاريخ المضاف لو كان هناك خطأ، التعديلات التجميلية من ترتيب التصانيف وحذف فراغ يمكن العمل عليه أكثر لو هناك أي خطأ.جار الله (راسلني) 17:05، 10 يناير 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع وSymbol support vote.svg مع على أن تشمل كل المقالات. ولكن الزملاء يطلبون تخصيصها لبعض المقالات فقط، فكيف يمكنك التفريق بين المقالات ؟ --- مع تحياتي - وهراني 18:40، 10 يناير 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ ☺ أنا أيضاً مع أن تشمل جميع المقالات وسيكون ذلك الأمر أسهل للبوت، ولكن يمكن العمل على تصانيف بعينها، ويجب الأتفاق حول هذه التصانيف، طرحت تصنيف:أشخاص عرب وتصنيف:مسلمون والتصانيف الفرعية لهذه التصانيف وسأنتظر رد الزملاء.جار الله (راسلني) 20:12، 10 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع وخصوصا الشخصيات العربية والإسلامية وما يرتبط بتاريخهما--مصعب (نقاش) 19:44، 10 يناير 2017 (ت ع م)
  1. Symbol keep vote.svg أتفق مع جار الله،‏ بخصوص أن يكون التصنيف داخل نِطاق أعلام العرب والمسلمون.--سولذرنقاشي 20:23، 10 يناير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع وكما قال الزميل وهراني يجب أن تشمل كل المقالات. لكن هل ستكون التواريخ دقيقة؟. لي تعقيب، يجب ألا تكون الإضافة محدودة ضمن نطاق أعلام العرب والمسلمين، فالتصانيف يجب أن تكون عامة وشاملة. ثم أن مشاريع الموسوعة يجب أن تكون حيادية، ولا يجب أن تبنى على قراءات ععرقية، دينية أو أيدلوجية. كمثال، لماذا نقتصر الإضافة على ميشيل عون ونستبعد دونالد ترامب، في حين أن الأخير أكثر شهرة وتأثيرًا عند العرب والمسلمين والعالم. هل يجب أن أخرج من الموسوعة، وأذهب لموقع تحويل تواريخ لكي أعرف متى ولد الرجل. الموسوعة يجب أن تكون كاملة، وتقدّم معلومات للجميع. -- حواجز (نقاش) 21:14، 10 يناير 2017 (ت ع م)
Hawajez،‏ كما يظهر هذا الموقع وفحصي لعدد من التعديلات كانت صحيحة ويمكنكم فحص التعديلات بأنفسكم.جار الله (راسلني) 21:34، 10 يناير 2017 (ت ع م)
وهل ستصنف مقالات العرب غير المسلمين (مثل ميشال عون وإليسا وغيرهما) ؟ --- مع تحياتي - وهراني 20:38، 10 يناير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ تصنيف:لبنانيون ضمن تصنيف:أشخاص عرب فبالتالي سيتم إضافة التصانيف لهذه المقالات ولجميع المقالات التي ستكون ضمن التصانيف المذكورة.جار الله (راسلني) 20:47، 10 يناير 2017 (ت ع م)
  • أعتقد بأن هذه الطريقة تزيد من عدد صفحات التصانيف دون داعي، لا أعتقد بأنها فكرة جيدة فالتاريخ الميلادي هو الأساسي--Shorouq★The★Super★ninja2 (نقاش) 03:41، 15 يناير 2017 (ت ع م)
كملاحظة بسيطة فقط. كنتُ قد شغلتُ هذه المهمة سابقًا بواسطة بوتي، وظهرت بعض الأخطاء. سبب تلك المشاكل هو تعدد التواريخ الميلادية لبعض الشخصيات التاريخية العربية، والإسلامية، وخاصة الفارسية منها. في بعض المقالات يوجد هناك ثلاث تواريخ ميلاد للشخصية (لا يحضرني مثال عليها)، وهناك بعض السنوات الميلادية تقع في سنتين هجريتين، لذا فنحن نتكلم عن إضافة 6 تصنيفات هجرية جديدة، مقابل 3 تصنيفات ميلادية. وهذا قد يُشوّش القارئ في بعض الأحيان. أقترح حصر العملية على المقالات التي تحتوي على تصنيف واحد فقط لمواليد سنة كذا، أو وفيات سنة كذا، وأن يقوم البوت بتخطي المقالات التي تحتوي على أكثر من تاريخ ميلاد، أو وفاة.--ASammour (نقاش) 07:26، 15 يناير 2017 (ت ع م)
نقاط ممتازة، ASammour،‏ البوت يأخذ التاريخ الكامل من يوم شهر سنة وليس السنة فقط فلن يضع سنتين هجريات سيضع السنة الدقيقة، أما موضوع وجود أكثر من "قالب تاريخ الميلاد(الوفاة) والعمر" في المقالة سيأخذ البوت التاريخ الموجود في قالب المعلومات امام مدخل تاريخ الميلاد وتاريخ الوفاة.جار الله (راسلني) 13:48، 15 يناير 2017 (ت ع م)
  • بما أن هناك لا يوجد أعتراض، قمت بتشغيل البوت على تصانيف مسلمون وبعدها سأقوم بتشغليه على تصنيف أشخاص عرب، شكراً لكم.جار الله (راسلني) 21:26، 24 يناير 2017 (ت ع م)

قوالب اللغات[عدل]

جار الله،‏ كيف حالك، هل بالإمكان تشغيل البوت على جميع المقالات التي تستخدم قوالب تصنيف:قوالب لغة-س ومعرفة ماهي المقالات التي تستخدم القالب بالطريقة التالية: ({{Lang-es|esp}}) وإزالة القوسين قبل القالب وبعده، حيث أنها مؤخراً أصبحت تظهر كالتالي: ((بالإسبانية: esp)) ، يمكن إستثناء الصفحات التي تستخدم قالب {{إنج}} كونه يحتوي على القوسين منذ بداية إنشائه. --إبراهيم قاسمراسلني 18:32، 20 يناير 2017 (ت ع م)

القالب استخداماته [3]
قالب:إنج 109326
قالب:فرن 6458
قالب:إسبانية 5054
قالب:فارسية 805
قالب:يونانية 489
قالب:لغ-ألم 263
قالب:تشيكية 257
قالب:لغ-رو 212
قالب:كورنية 187
قالب:دنماركية 155
قالب:بلغارية 153
قالب:لغ-مج 148
قالب:لغة-نر 117
قالب:سلوفاكية 117
قالب:رومانية 100
قالب:لغ-عب 99
قالب:إندونيسية 89
قالب:لغة-فا 75
قالب:Lang-en 75
قالب:لغ-لا 52
قالب:لغ-بر 50
قالب:Lang-nl 46
قالب:صومالية 45
قالب:أذرية 43
قالب:لغ-هن 38
قالب:لغة-عب-ن 35
قالب:لغ-أو 31
قالب:لغ-بو 30
قالب:Lang-ur 25
قالب:Lang-hy 24
قالب:كردية 24
قالب:لغ-سوي 22
قالب:لغ-إط 22
قالب:لغ-لات 20
قالب:أوز 19
قالب:سلوفينية 19
قالب:لغ-كا 18
قالب:Lang-grc 17
قالب:Lang-ms 15
قالب:فريز 15
قالب:كازاخية 15
قالب:Lang-th 14
قالب:لتوانية 13
قالب:لغ-ميا 13
قالب:Lang-bn 12
قالب:لغ-فن 12
قالب:Lang-my-fonts 12
قالب:Lang-gd 11
قالب:Lang-ca 11
قالب:إستونية 11
قالب:Lang-cy 10
قالب:بوسنية 10
قالب:اسكتلندية 10
قالب:تركية_عثمانية 10
قالب:Lang-mn 10
قالب:طاج 9
قالب:Lang-ta 8
قالب:لغة-أل 8
قالب:Lang-rus 7
قالب:Lang-av 7
قالب:يديشية 6
قالب:Lang-mk 6
قالب:تركمانية 6
قالب:لغ-أر 6
قالب:القراشاي_بلقار 5
قالب:Lang-sr 5
قالب:مالطية 5
قالب:شيشانية 5
قالب:Lang-be 5
قالب:Lang-ps 4
قالب:أمهرية 4
قالب:تيلوغوية 4
قالب:قيرغيزية 4
قالب:Lang-no 3
قالب:ماليالامية 3
قالب:آيسلندية 3
قالب:لغة-ألب 3
قالب:أويغورية 3
قالب:تاغالوغية 3
قالب:Lang-ang 3
قالب:لغ-بن 3
قالب:سنهالية 3
قالب:Lang-ne 3
قالب:غوجاراتية 3
قالب:Lang-af 2
قالب:لغ-إق 2
قالب:Lang-oc 2
قالب:Lang-sd 2
قالب:لغ-مر 2
قالب:أراغونية 2
قالب:Lang-got 2
قالب:لغ-منغ 2
قالب:لغة_جاوية 2
قالب:Lang-sq 2
قالب:لوكسمبورغية 2
قالب:Lang-dv 2
قالب:كنادية 2
قالب:Lang-mia 2
قالب:Lang-vi 1
قالب:أبخازية 1
مرحبا Mr. Ibrahem،‏ سأقوم بتشغيل البوت ليقوم بالمطلوب.جار الله (راسلني) 19:02، 20 يناير 2017 (ت ع م)

Developer Wishlist Survey: propose your ideas[عدل]

At the Wikimedia Developer Summit, we decided to organize a Developer Wishlist Survey, and here we go:

https://www.mediawiki.org/wiki/Developer_Wishlist

The Wikimedia technical community seeks input from developers for developers, to create a high-profile list of desired improvements. The scope of the survey includes the MediaWiki platform (core software, APIs, developer environment, enablers for extensions, gadgets, templates, bots, dumps), the Wikimedia server infrastructure, the contribution process, and documentation.

The best part: we want to have the results published by Wednesday, February 15. Yes, in a month, to have a higher chance to influence the Wikimedia Foundation annual plan FY 2017-18.

There's no time to lose. Propose your ideas before the end of January, either by pushing existing tasks in Phabricator or by creating new ones. You can find instructions on the wiki page. Questions and feedback are welcome especially on the related Talk page.

The voting phase is expected to start on February 6 (tentative). Watch this space (or even better, the wiki page) - SSethi_(WMF) January 21st, 2017 3:07 AM (UTC)

استفسار[عدل]

لماذا نربط التصانيف المخفية كتصانيف البذور وغيرها بالموسوعات الأخرى؟.جار الله (راسلني) 01:00، 22 يناير 2017 (ت ع م)

من المفترض ذلك --إبراهيم قاسمراسلني 20:39، 10 فبراير 2017 (ت ع م)

إضافة قالب تاريخ الميلاد/الوفاة[عدل]

مرحبا، أرغب بتحويل تاريخ الوفاة والميلاد المكتوب في صندوق المعلومات دون قالب ليكون ضمن القوالب المخصصة، كمثال: بدل 10 أكتوبر 2010 يصبح {{تاريخ الميلاد والعمر|10|10|2010}} في حال عدم وجود تاريخ الوفاة، وفي حال وجود تاريخ الوفاة يصبح القالب {{تاريخ الميلاد|10|10|2010}}.جار الله (راسلني) 22:52، 24 يناير 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة، فقط راجع طريقة استعمال {{تاريخ الميلاد والعمر}}. وأخيرا ننتظر بعض التجارب. --- مع تحياتي - وهراني 11:10، 25 يناير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ كمثال، 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.جار الله (راسلني) 14:27، 28 يناير 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: في تلك الحالة يجب أن تزيل تصانيف الولادة والوفاة المتكررة بالأسفل. لأن هذا القالب يزود المقال مباشرة بتصنيفي الولادة والوفاة.. Muhends (نقاش) 16:31، 28 يناير 2017 (ت ع م)
Muhends،‏ لو تمت إزالة التصانيف سيقوم بوت التصانيف المعادلة بإعادة التصانيف مره أخرى.جار الله (راسلني) 17:18، 28 يناير 2017 (ت ع م)

عذرا على التأخر في الرد (لم تصلني الإشارة). هل درست حالات وجود أحد القوالب في الميلاد أو الوفاة فقط وكيف تتعامل معها ؟ --- مع تحياتي - وهراني 11:01، 4 فبراير 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ لم أفعل البوت ليقوم بالعمل على هذه الحالات بعد، لكن درست طريقة العمل لو كان هناك قالب فالعمل سيكون أسهل بالنسبة للكود وقمت بتجربة العمل على جميع هذه الحالات عند كتابة الكود ولكن ليس على الموسوعة.جار الله (راسلني) 12:36، 4 فبراير 2017 (ت ع م)
هذه الفكرة جيدة وخطرت في بالي ولم اتمكن من تنفيذها، شكرا لك جار الله عليها، تحياتي.. --إبراهيم قاسمراسلني 20:35، 10 فبراير 2017 (ت ع م)

LTR refs[عدل]

Apologies for posting in English; please translate this to arabic.

As you know, there is no convenient way to mix left-to-right (e.g. English) references with right-to-left (e.g. Arabic) references. We have come up with a possible solution and would like to solicit the opinion of Arabic Wikipedia editors about it. Please read the descriptions and comment on meta:Request for comment/Displaying LTR citations on RTL wikis Thanks! --Huji (نقاش) 04:56، 26 يناير 2017 (ت ع م)

ترجمة النص إلى العربية:

كما تعلمون، لا يوجد وسيلة مريحة لدمج المراجع ذات الاتجاه من اليسار إلى اليمين (كما في اللغة الإنجليزية) مع المراجع ذات الاتجاه من اليمين إلى اليسار (كما في اللغة العربية). لقد توصّلنا إلى حل ممكن لهذه المشكلة، ونرغب في معرفة آراء محرري ويكيبيديا العربية عن الحل المقترح. يرجى قراءة الشرح والتعليق في meta:Request for comment/Displaying LTR citations on RTL wikis.

Thanks Huji،‏ -- Mervat Salman راسلني 07:47، 26 يناير 2017 (ت ع م)

قالب استشهاد لبنك باسم للمصطلحات العلمية[عدل]

هل من الممكن إنشاء قالب استشهاد للمصطلحات العلمية المتضمنة في البنك الآلي السعودي للمصطلحات العلمية؛ إذ يكثر استخدامه في المقالات العلمية المتعلقة كمصدر للمصطلح، كما هو الحال في مقالة جبهة باردة مثلاً. ما يميز الموقع هو وجود رقم للمصطلح مما يسهل عملية العثور على الهدف المنشود.

مثال

{{باسم
| المصطلح باللغة الإنجليزية =
| المصطلح باللغة العربية =
| رقم المصطلح =
| الوصلة =
}}
  

وشكراً. --Sami Lab (نقاش) 14:16، 4 فبراير 2017 (ت ع م)

Light green check.svg تم كمثال.جار الله (راسلني) 14:54، 4 فبراير 2017 (ت ع م)
    • رائع جار الله،‏؛ القالب ممتاز، ولكن لدي بعض الملاحظات/ حبذا لو تم اختيار اسم أكثر اختصاراً؛ مثل باسم أو بنك باسم/ كما أريد أن أسأل لماذا الأرقام 1 و 2 و 3 موجودة في القالب؟/ كما أني أرى الآن أن إضافة مدخلة المصطلح باللغة العربية في القالب التي وضعتُها في الاقتراح أعلاه ليست ذي فائدة، ما رأيك؟
    • في نقطة أخرى، هل تستطيع تمرير البوت على الوصلات لتبديلها آلياً بالشكل النهائي للقالب لو سمحت. شكراً. سلامات. --Sami Lab (نقاش) 17:07، 4 فبراير 2017 (ت ع م)
Sami Lab،‏
  1. يمكنك نقل القالب لأي أسم حسب اختيارك ليقوم البوت بعدها بالعمل على المقالات (عدد المقالات حاليا 300 مقالة).
  2. يمكن إزالة مدخل المصطلح باللغة العربية من القالب.
  3. "الأرقام" المدخلات التي ستظهر في الرابط كالمصطلح باللغة الإنجليزية وتاريخ الوصول.جار الله (راسلني) 17:25، 4 فبراير 2017 (ت ع م)
Light green check.svg تم النقل والتعديل، والقالب {{بنك باسم}} جاهز لمهمة البوت. شكراً جزيلاً لك. --Sami Lab (نقاش) 17:46، 4 فبراير 2017 (ت ع م)
تمت المهمة.جار الله (راسلني) 03:42، 8 فبراير 2017 (ت ع م)

Developer Wishlist Survey: Vote for Proposals[عدل]

Almost two weeks ago, the Technical Collaboration team invited proposals for the first edition of the Developer Wishlist survey!

We collected around 77 proposals that were marked as suitable for the developer wishlist and met the defined scope and criteria. These proposals fall into the following nine categories: Frontend, Backend, Code Contribution (Process, Guidelines), Extensions, Technical Debt, Developer Environment, Documentation, Tools (Phabricator, Gerrit) and Community Engagement.

Voting phase starts now and will run until February 14th, 23:59 UTC. Click here on a category and show support for the proposals you care for most. Use the 'Vote' and 'Endorse' buttons next to a proposal to do so.

What happens next?
Proposals that will gather most votes will be included in the final results which will be published on Wednesday, February 15th. These proposals will also be considered in the Wikimedia Foundation’s annual plan FY 2017-18 - SSethi_(WMF) (talk) 04:41, 6 February 2017 (UTC)

الأمور التقنية المتعلّقة بإضافة الشدّة إلى العنوان[عدل]

مرحبا، ذكر الزميل إبراهيم في معرض تعليقه على الطرح المتعلّق بإتاحة إضافة الشدّة إلى عناوين المقالات أن الأمر قد يكون مصحوباً بصعوبة تقنية. هل يستطيع الزملاء التقنيون (إضافة إلى إبراهيم) إيراد الصعوبات التقنية المتعلقة بإضافة الشدّة (إن وجدت) وسُبل حلّها؟ --Sami Lab (نقاش) 08:32، 6 فبراير 2017 (ت ع م)

مثلاً قمت بفتح مقالة ذرّة من عدّة متصفّحات على نظام تشغيل ويندوز دون مشاكل، هل استخدام أنظمة تشغيل أخرى غير مايكروسوفت تصاحب بمشاكل؟. --Sami Lab (نقاش) 09:03، 6 فبراير 2017 (ت ع م)
قمت بالعمل على مقالة ذرّة بواسطة الأوب وبوت البايثون ولم يحدث أي خلل، وفتحت عدة متصفحات ووجدت في المتصفحات التي لا تقبل اللغة العربية في الرابط يتم تحويل "ذرّة" إلى ترميز "%D8%B0%D8%B1%D9%91%D8%A9" فلا أظن هناك مشاكل عند التصفح وربما في بعض الجوالات التي لا تقبل الترميز ستواجه صعوبة ولكن ليس في العنوان فقط بل في اللغة العربية بالكامل.جار الله (راسلني) 09:22، 6 فبراير 2017 (ت ع م)

وصلة زائدة[عدل]

مرحبا.ما فائدة هذا النص "لم يمكن استرجاع التعديل؛ آخر مساهم هو المؤلف الوحيد لهذه الصفحة."؟!الأفضل إلغاؤه والوصلة التي توصل إليه.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 09:28، 7 فبراير 2017 (ت ع م)

مشروع اللغة العربية الذكي[عدل]

مشروع اللغة العربية الذكي انطلق منذ سنة في الجامعات هنا، الأردنية، الألمانية، الأمريكية، والعقبة.

الخطوة الأولى من المشروع شبه انتهت، وهي تخاطب قضية التشكيل. حيث يمكن الان للحاسب الآلي تشكيل كامل النص حسب مواقع الكلمات في الجمل، وبدقة تتعدى 98%. حيث لا يتم تصحيح التشكيل فقط، بل تصحيح استخدام الاحرف المقابلة للتشكيل، كما هو الحال في جمع المذكر السالم او الأسماء الخمسة.

الخطوة الثانية هي تصنيف الجمل والنصوص، بحيث يمكن إدراك المعنى العام للجملة من خلال تحليل محتوى الجملة نفسها وعليه تصنيف تلك الجملة وتجميع الجمل التي تقع تحت نفس التصنيف العام. وبعدها تصنيفها تصنيفا جزئيا.

لتحقيق ذلك نحن بحاجة إلى قاعدة بيانات ضخمة من الجمل المعرفية الصحيحة والموثقة. والتي ستشكل بذور العمل. وقد بدأنا العمل على نظام تشاركي مفتوح المصدر ليقوم الطلبة من خلاله بإدخال جملة واحدة يوميا. هذه الجملة ستكون مستقاه من دراسته اليومية، حيث سيدخل معلومة جديدة تعلمها في ذلك اليوم مع ٣ كلمات تشكل تصنيف مبدئي لتلك المعلومة ومرجع تلك المعلومة.

بتعاون ٣ جامعات في الأردن سيتم توليد قرابة 50 ألف جملة اسبوعيا في المرحلة الأولى. حيث سيدخل الطالب على النظام من خلال رقمه الجامعي فيتعرف النظام عليه فورا، ويقدم له قائمة بمواده الفصلية الحالية. ومن بعدها يختار الطالب من تلك القائمة المادة التي يود الكتابة ضمنها ذلك اليوم.

وفي نفس الفصل سيتم سنويا، بدأ من هذا الفصل الدراسي، تدريب كامل السنافر في الجامعة على ويكيبيديا، طبعا شكرا للزميل باشوندا الذي وجههنا إلى المادة العلمية اللازمة للتدريس.

عند انتهاء الفصل الدراسي سيكون قد تجمع لدينا قرابة النصف مليون جملة، ومع الفصل الذي سيليه سيطلب من الطالب ضمن النظام الالكتروني، قبل ان يدخل معلومته، تدقيق جملة سبق ادخالها من الاخرين، بشكل عشوائي وبدون ان يعرف صاحب العبارة الاصلي، ولكن من نفس المادة التي سيقوم هو بإدخالها. وإذا قال خمسة من الطلبة ان جملة ما خطأ، سيتم مراجعتها من قبل مدرس المادة ومحاسبة الطالب الذي ادخلها.

الجمل التي تأخذ موافقة 10 طلاب سيتم نقلها إلى مخزن الجمل الصحيحة.

في مرحلة لاحقة، سيطلب من بعض الطلبة، وبدلا من التدقيق جمل غيرهم قبل ادخال جملتهم، اختيار مقال أو أكثر من ويكيبيديا يمكن لهذه الجملة ان تنتمي إليه.

إذا اجمع ٥ طلاب أن هذه الجملة تنتمي إلى مقالة معينة سيتم تعليمها مع تلك المقال تجهيزا لنقلها لمخزن ويكيداتا وربطها مع تلك المقال، طبعا النقل سيكون شاملا للمصادر الخاصة بتلك الجمل وكلمات التصنيف التي اقترحها الطلبة واسم الطالب الذي كتبها.

مع تراكم الجمل الصحيحة في ويكيداتا والمرتبطة بمقال معين ضمن في ويكيبيديا ستبدأ مرحلة جديدة.

  • اولا إذا اجمع خمس من الطلبة ان تصنيف ما مرتبط بالجملة، فيتم تنبيه ويكيبيديا ان هنالك تصنيف محتمل للمقالة التي ترتبط بها الجملة، وستظهر تلك التصانيف، في أسفل الصفحات للمساهمين (يمكن اختيار مجموعة معينة من الويكيبيدين حسب رغبة المجتمع) وذلك كتصنيف محتمل ويوافق عليه الويكيبيدي او يرفضه.
  • ثانيا، إذا وافق الويكيبيدي المؤهل على التصنيف، سيعطى جميع الويكيبيدين خيار رؤية واستخدام تلك الجمل المرتبطة بالمقال والتصنيف ليتم وضعها في المقال مصحوبة بالمصدر حسب ما يرغب الويكيبيدي. وسيرتبط تاريخ تلك العملية باسم كاتب المعلومة الاصلي الموجود اصلا مع المعلومة في ويكيداتا.
  • ثالثا، سيتم تعليم العبارة في ويكيداتا بأنها عبارة تم نقلها إلى الموسوعة، ليتم بعد ذلك اخطار النظام في الجامعات أن العبارة تم استخدامها. وليتم فتح وصلة إلى مقالة ويكيبيديا ضمن سيرفرات الجامعة عند الجملة.

هذا تفصيل المرحلة الثانية والتي ستنتهي بجعل مقالات ويكيبيديا مراجع يمكن الاستزادة منها للطلاب الذين يتصفحون العبارات الصحيحة على سيرفرات الجامعة. هذا سيجعل الطالب قادر على رؤية كيف تطور عمله وأصبح في ويكيبيديا ويعطيه المجال لقراءة المقال الذي انضمت له جملته.

المرحلة الثالثة، سريعا، ستشمل، تقيم الجمل نفسها ليس من ناحية صحة، بل عمق المعلومة وبالتالي تصنيف الجامعات حسب قدرة طلبتها على تقديم معلومات عميقة ومتخصصة، وحسب كمية تلك المعلومات مقارنة بعدد طلبتها.

المرحلة الرابعة، سريعا، ستشمل تقيم الاساتذة أنفسهم من خلال تقييم معلومات طلبتهم، وبالتالي إنشاء تقيم شامل لكامل مدرسي الجامعات، بحيث يتم تدقيق قدرة المعلم على التوصيل من خلال تقيم قدرة طلبته على انتاج الجمل المعرفية الدقيقة والعميقة. وبالتالي وبعد مدة يمكن ربط مقالات معينة في الموسوعة مع أساتذة جامعات ساهم طلبتهم بتنمية محتوى تلك المقالات. ويمكن الاستعانة وقتها بالأساتذة لتقيم المقالات نفسها، الذين سيتاح لهم رؤية عمل الطلاب و رؤية المقالات المرتبطة بعمل الطلاب على ويكيبيديا.

المرحلة الخامسة، استخدام الجمل بشكله الذي وضعه الطلبة بداية مع شكل الجمل التي انتهت في ويكيبيديا، وذلك لتدريب نظام ذكاء اصطناعي قادر مستقبلا على تحويل صياغة الجمل إلى عبارات أكثر ملائمة لويكيبيديا بالتشكيل الكامل. بحيث سيخرج النظام، بناء على نوعية محتوى الجملة ونوعية المقال في ويكيبيديا، بأفضل مكان للإضافة العبارة وأفضل صياغة لها. وستبقى الاضافة غير مدققة إلى ان يقوم أحد الويكيبيديين بإقرارها. ومع زيادة العبارات المدققة سواء بالموافقة او الرفض، سيصبح النظام أكثر ذكاء.

ماذا نحتاج؟[عدل]

المراحل المتبقية من المشروع ستأخذ مدة أربع سنوات، وستتطلب تعاون اساتذة جامعات وطلاب دكتوراه وماجستير لتطويع مشاريعهم ضمن هذا المشروع. نحن نتكلم عن 10 مشاريع ماجستير و5 دكتوراه. نحن بحاجة للتعاون مع أساتذة من ثلاث جامعات من مصر. ويفضل أيضا جامعة من كل من تونس ومن الجزائر والمغرب. وسنحتاج إلى متطوعين في ويكيداتا.

المشروع سيقدم إلى الاتحاد الاوروبي لنأخذ دعم قد يصل إلى مليون ونصف يورو. أي شخص يمكنه التواصل مع اساتذة في الجامعات المصرية، التونسية، الجزائرية، المغربية، والأوروبية (يوجد شرط من الاتحاد الاوروبي بضم بعض الجامعات الأوروبية) يعملون على تطوير اللغة العربية حاسوبيا او اساتذة مهتمون بالتصنيف او اساتذة مهتمون بتطوير المحتوى العربي، ذلك في كل من كليات الهندسة، الحاسب الالي او اللغات. لا يشترط طلاب الدكتوراه او الماجستير الان بقدر ما نحتاج إلى تعاون علمي من الاساتذة.

اي شخص من أصدقائي هنا يملك تلك المعارف والعلاقات في الجامعات، يرجى منه المساعدة بإيصال الفكرة. كما سنحتاج الى إعادة تقيم الافكار بدا من الاساس من قبل المهتمين. فأي نقض سيظهر مشكلة أو حل لمشكلة غير متوقعة أو أسلوب عمل أفضل، سيكون أمرا مقدرا و مشكورا.--Tarawneh (نقاش) 14:56، 10 فبراير 2017 (ت ع م)

تصويت لتفعيل أداة دمج التعديلات[عدل]

الخاصية تمكن المستخدم من معاينة تعديله والتعديل المتضارب لتسهيل الدمج بين التعديلات يدويا. تعديلك وتعديل الشخص الآخر يظهران معا في عمود، وصندوق التحرير في عمود. الأداة قد تتطور مع الوقت--زكريا 19:13، 16 فبراير 2017 (ت ع م)

السلام عليكم، المرجو التصويت بشأن تفعيل خاصية دمج التعديلات المتضاربة تجريبيا في ويكي العربية. شكرا جميعا --زكريا 15:07، 16 فبراير 2017 (ت ع م)

مع[عدل]

ضد[عدل]

تعليقات[عدل]

زكريا،‏ معذرةً، لم أفهم شيئًا من الصفحة، ولم يساعدني ترجمة جوجل; الرجاء شرح هذه الأداة.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 15:31، 16 فبراير 2017 (ت ع م)
وعليكم السَلام زكريا،‏ هل يُمكنك ترجمة الصَفحة على الميديا ويكي بطريقة مُبسطة للمستخدمين، وإن أمكن إنشاء فيديو بسيط لاستعمالك الأداة إن أمكن، تحياتي-- عَلاء راسِلني 17:18، 16 فبراير 2017 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: الطلب وضع phab:T158493. نسخة بيتا ستمكن من تجربة استعمال الأداة --زكريا 02:41، 19 فبراير 2017 (ت ع م)

المراجع من ويكي بيانات[عدل]

الأصدقاء الأعزاء، هل بالإمكان تنسيق المراجع القادمة من ويكي بيانات بشكل مشابه للمراجع الداخلية. فعلى سبيل المثال، المراجع القادمة من ويكي بيانات تظهر بالشكل التالي:
"وصلة ارشيفية: http://web.archive.org/web/20081120094557/http://www.independent.co.uk/news/world/europe/russian-threat-over-us-shield-863080.html — وصلة مرجع: http://www.independent.co.uk/news/world/europe/russian-threat-over-us-missile-shield-863080.html — عنوان : Russian threat over US shield — الناشر: ذي إندبندنت"
بشكل مختلف تماماً عن الشكل الموحد لقوالب الاستشهاد والمراجع. فإذا تم استخدام ذات الوسائط بقالب محلي مثل القالب استشهاد بخبر لكان المرجع سيظهر كالتالي:
""Russian threat over US shield" (باللغة الإنجليزية). ذي إندبندنت. ٨ يوليو 2008. تمت أرشفته من الأصل في ٢٠ نوفمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ ٢٢ فبراير 2017.  "
وهو بالتأكيد أسهل للفهم ويحتوي على معلومات أشمل وأسهل للقراءة.-- علاء الدين  نقاش  09:54، 22 فبراير 2017 (ت ع م)

سأقوم ببعض التغييرات في وحدة:cite سيظهر المرجع حالياً كالتالي:


Flag of the Soviet Union (1923-1955).svg الاتحاد السوفيتي (–26 ديسمبر 1991)
Flag of Russia.svg روسيا[1][2]  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات


لكن بخصوص المراجع عبر وحدة:Citation/CS1 هناك بالفعل وحدة:cite/نسخة لكن لا أزال أعمل على تطويرها لكن تفعيلها حالياً سيملأ تصانيف الأخطاء والصيانة وهي مراجع لا يمكن علاجها محلياً، حالياً على الأقل.-- إبراهيم قاسمراسلني 12:07، 22 فبراير 2017 (ت ع م)

  1. ^ Russian threat over US shield — تاريخ الاطلاع: 22 فبراير 2017 — تمت أرشفته من الأصل في 20 نوفمبر 2008 — الناشر: ذي إندبندنت — تاريخ النشر: 8 يوليو 2008
  2. ^ UN calls for restraint in Tibet — تاريخ الاطلاع: 22 فبراير 2017 — تمت أرشفته من الأصل في 27 مايو 2016 — الناشر: BBC News Online — تاريخ النشر: 17 مارس 2008

قالب:معلومات صحفي[عدل]

حاولت استخدام قالب:معلومات صحفي وهو قالب جديد وغير مستخدم لكن يبدو أن به خطأ في الكود... ليس لي علم بهذه الأمور وحاولت تصليحه دون أن أوفق فتراجعت عن تعديلاتي. أرجو أن يقوم البعض بالتصليح. --Clanless (نقاش) 14:21، 23 فبراير 2017 (ت ع م)

Clanless،‏ Light green check.svg تم إصلاح القالب.جار الله (راسلني) 16:11، 23 فبراير 2017 (ت ع م)

مشكلة فى المقالات المحملة بصيغة pdf[عدل]

هذه المشكلة يشتكى منها عدد كبير وهى أن طريقة العرض فى ملف ال pdf الذى يتم إنشاؤه ليست مريحة للقراءة كون الملف يحتوى على عدد 2 من الأعمدة فى الصفحة فيضطر القارىء بعدما ينزل الى آخر الصفحة الرجوع الى أعلى مرة أخرى لتكملة القراءة فى العمود الثانى من نفس الصفحة مما يدفعه الى الملل وعدم تكملة قراءة المقال المحمل بصيغة pdf

41.205.107.156،‏ يبدو أن تقسيم النص الى عمودين متواجد في ويكي إنجليزي أيضاً وبقيت النسخ. الحل هو عدم إستعمال « تحميل PDF » بل إختيار «  نسخة للطباعة» ثم طباعة المقالة ك PDF. مرحباً بك في الموسوعة. --Helmoony (نقاش) 20:22، 24 فبراير 2017 (ت ع م)
هذا مثال للنتيجة.--Helmoony (نقاش) 20:25، 24 فبراير 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ خاصية Ping لا تعمل مع الأيبيهات (لا يمكنك إخطار أيبي). --Meno25 (نقاش) 17:03، 25 فبراير 2017 (ت ع م)

إزالة قالب غير مفيد[عدل]

السلام عليكم، يوجد حوالي 4000 ملف يحتوي على "قالب تاريخ حالي" وهو قالب يعكس التاريخ الحالي وأستخدامه بهذه الطريقة غير صحيح ويجب إزالته من هذه الملفات لكونه لا يعكس التاريخ الصحيح لوقت أخذ الصورة، فأرغب بتشغيل البوت لإزالة القالب من هذه الملفات واحتاج لموافقة المجتمع للقيام بهذه المهمة.جار الله (راسلني) 20:41، 24 فبراير 2017 (ت ع م)

هل من مثال للمشكلة وتجربة صغيرة لعمل البوت.--Helmoony (نقاش) 23:47، 24 فبراير 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ وجود القالب في الملف تجربة إزالة القالب.جار الله (راسلني) 00:12، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع هذه في الأساس كانت مشكلة حيث أن القالب يفرض ان يكون نسخ وليس تضمين لوضع التاريخ تلقائياً، وبعد فشل كل المحاولات قمت بإزالة القالب من قالب المعلومات، لا اعتقد ان له فائدة حاليا --إبراهيـمـ (نقاش) 02:43، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع ولكن تعويضه بتاريخ رفع الملف. --- مع تحياتي - وهراني 15:09، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إزالته ولو أمكن (كما ذكر وهراني) إضافة تاريخ رفع المَلف الأصلي، تحياتي-- عَلاء راسِلني 15:13، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ فكرة جيدة، تم تعويضه بتاريخ الرفع كمثال 1, 2, 3, 4, 5.جار الله (راسلني) 16:10، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ راجع طريق استعمال {{تاريخ}}. --- مع تحياتي - وهراني 16:28، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
النتيجة جيدة بتاريخ الرفع.--Helmoony (نقاش) 16:40، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ Light green check.svg تم 1, 2.جار الله (راسلني) 16:45، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ يجب كتابة اليوم برقم واحد (9 عوض 09) حتى لا ينتج وصلة مكسورة مثل خاص:فرق/22580965. --- مع تحياتي - وهراني 17:46، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ سيتم إزالة الصفر من الأرقام 1 إلى 9 لتجنب هذه المشكلة.جار الله (راسلني) 18:06، 25 فبراير 2017 (ت ع م)
بالتوفيق. --- مع تحياتي - وهراني 19:09، 25 فبراير 2017 (ت ع م)