ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة. لتصفح نشرات الأخبار التقنية الأسبوعية، طالع ميدان أخبار التقنية.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


إضافة قسم المسيرة الرياضية[عدل]

النقاش الذي تمَّ بخصوص المُهمة

ضمن نفس البيانات السابقة هناك بيانات عن مسيرة اللاعبيين الدولية أو مع النوادي، لعدة فئات رياضية، منها كرة القدم وكرة السلة والملاكمة وأعتقد عن الهوكي، أرغب بإضافة الأقسام التالية وربما أقسام أخرى في حال وجدت بيانات لها:

  • إحصائيات المسيرة (ملاكمة وكرة السلة وكرة القدم....)
  • قسم مسيرته مع النوادي
  • قسم مسيرته الدولية (المنتخبات الوطنية)

كل قسم سيكون مع مصادره وكذلك في تعديل منفصل بعد التأكد من عدم وجود القسم ضمن نص المقالة، هذه الأقسام ستكون جداول وربما نستطيع كتابة جملة مفيدة قبل الجدول. جزء كبير من الأسماء تحتاج لتعريب، وستحتاج لبعض الوقت لتنفيذ المهمة ولكن أحتاج لأخذ الموافقة قبل البدء بعملية التعريب. تحياتي.--جار الله (نقاش) 10:53، 9 أبريل 2020 (ت ع م)

بالنسبة للاعبي كرة القدم (مثلا) : ما هو الفرق مع ما هو موجود بقالب المعلومات ؟ --- مع تحياتي - وهراني 11:56، 9 أبريل 2020 (ت ع م)

وهراني: سأقوم اليوم إن شاء الله بنشر مثال عن الإضافة في ملعبي لنعرف الفرق، تحياتي.--جار الله (نقاش) 00:18، 10 أبريل 2020 (ت ع م)
وهراني: هذا مثال عن الإضافة لمقالة زي روبرتو، نحتاج لتحسين المقدمة وكذلك ربما تنسيق الجدول، وإضافة المصدر. لكن بشكل عام البيانات لن تزيد عن ما هو موجود. الفرق بين البيانات في صندوق المعلومات والإضافة، هو بيانات صندوق المعلومات قصيرة والبيانات الموجودة في الجدول مفصلة وتشمل معلومات عن نتائج الموسم والمركز في الدوري والكأس. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:11، 10 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله: هل يمكن جعل الإضافة على شكل نص؟ لعلنا نتمكن من إزالة قالب بذرة من بعض المقالات، أو على الأقل توسيع المقدمة. --أبو هشام «نقاش» 09:37، 10 أبريل 2020 (ت ع م)
أبو هشام: البيانات أمامك، لو يمكنك أو أحد الزملاء كتابة نص من هذه البيانات يمكننا جعل الإضافة على شكل نص. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:41، 10 أبريل 2020 (ت ع م)
حقيقة لم أجد ما يمكن إضافته كنص، ربما في فقرة المشاركات الدولية يمكن الاستفادة من خاصية (حدث شارك فيه (P1344)) بالإضافة إلى منتخب بلاده قد نتمكن من إضافة جملة نصية. --أبو هشام «نقاش» 10:53، 10 أبريل 2020 (ت ع م)

جار الله: لا أجد فرقا مع قالب المعلومات. بهذا الشكل نحن نحول الموسوعة إلى قواعد بيانات وهذا ما لا يجب فعله. يمكنك تحويل الجدول إلى فقرات نثرية وأضعف الإيمان على شكل نقاط من قبيل :

  • في موسم 000، شارك مع نادي س في ع مباراة سجل خلالها ن هدف. وفاز مع ناديه بالبطولة والكأس.
  • في موسم 000، فاز مع نادي س بالبطولة والكأس. وقد لعب في ع مباراة سجل خلالها ن هدف.
  • في موسم 000، لعب في ع مباراة مع ناديه س مسجلا س هدف، وأحرز معه البطولة والكأس.

حاول إيجاد أكبر عدد من الصيغ واستعمل لكل سطر صيغة. هل يمكن توحيد شكل عناوين المواسم وإضافة المراجع ؟ --- مع تحياتي - وهراني 18:16، 10 أبريل 2020 (ت ع م)

وهراني وأبو هشام: أعتقد ممكن كتابة نص نثري من البيانات كمثال.--جار الله (نقاش) 11:36، 11 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله: ممتاز جدا، أمس كان عدد الكلمات 28 كلمة واليوم 257 حسب طريقتي في الحساب. وأنا حقيقة لا أعرف ماهية عمل البوت. النص الموجود رائع ومنسق جدا ولا ينقصه إلا المصادر وكتابة الموسم كاملا (عدم الاكتفاء برقمين لكي لا يحصل التباس) وجعل مشاركة اللاعب مع كل نادي في فقرة منفصلة. أرجو نشر بعض الأمثلة لمراجعتها. تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 12:47، 11 أبريل 2020 (ت ع م)

لا أدري إن كانت كل الحالات (مسيرات اللاعبين) بهذا النسق. لأنه نسق مثالي لكتابة فقرات آلية. أعتقد بأن الكتابة يجب تقسيمها إلى فقرات تخصص كل واحدة لمشاركة مع أحد الفرق (حسب الترتيب الزمني). هل سيبقى الجدول مرافقا للنص ؟ --- مع تحياتي - وهراني 14:08، 11 أبريل 2020 (ت ع م)

  •  تعليق: مرحبًا جار الله، عمل ممتاز، ومثلما قال وهراني، إذا كانت الإضافات الآلية بهذا النسق، فهي مثالية. قمتُ ببعض التعديلات الإملائية، وأعتقد يمكننا التنسيق حول الأرقام وتعدد البطولات وعدد الأهداف، لكي نصل إلى المحتوى المثالي الذي نرغب به. أنا Symbol support vote.svg مع إبقاء الجدول، شرط أن يكون أسفل المسيرة ويكون مطويّا.  استفسار: هل الجدول وُضِع هنا كمثال فقط، وبياناته تعود للاعب آخر؟، لأنها لم تظهر البيانات المذكورة في النص. تحياتي. -- صالح (نقاش) 15:26، 11 أبريل 2020 (ت ع م)
وهراني: ممكن تركه لسهولة مراجعته بدل من قراءة المسيره، صالح: شكرًا لك، ونعم البيانات لللاعب نفسه ولكن عند كتابة النص قمت بحذفها من الجدول، سأقوم بالتجارب وأحتاج للتعريب وهل نضيف مصدر لصفحة اللاعب (جميع المواسم موجودة في صفحة اللاعب) أو مصدر لكل موسم؟ تحياتي.--جار الله (نقاش) 22:10، 11 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلًا جار الله، أعتقد إضافة مصدر واحد لكل موسم أكثر من كاف، لئلا نُمهد لانهيار القوالب في المستقبل، بسبب مشكلة قوالب المراجع. لنرى رأي الزملاء. تحياتي. -- صالح (نقاش) 23:36، 11 أبريل 2020 (ت ع م)
  • وهراني، وأبو هشام، وصالح: كتبت 25% من الكود، نحتاج لإضافة جمل أكثر ومتنوعه لجميع مراكز اللعب، كمثال لا يمكن كتابة لحارس مرمى لم يسجل. كذلك نحتاج كتابة جمل لمقالات لاعبين لم يلعبوا لأكثر من نادي، كل ما كان لدينا جمل أكثر كل ما كان النص متنوع وجيد، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 08:00، 13 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلًا جار الله، ممتاز، سأكتب جملًا متنوعة ومتعددة الصياغات وعند انتهائي سأُخبرك بهذا. تحياتي. -- صالح (نقاش) 09:12، 13 أبريل 2020 (ت ع م)

جار الله: لما لا تسهل عليك الأمر. 1- اعتمد على كتابة سطور منقوطة بدل الفقرات (وهذا الأمر شائع في الويكي الفرنسي على سبيل المثال لا الحصر). 2- لا تذكر المعلومات إذا كانت القيمة معدومة (حتى الحراس يسجلون - عدد المباريات مهم حتى لو كان 0). 3- لا أرى ضرورة للجدول إذا كان يكرر نفس المعلومات. --- مع تحياتي - وهراني 15:26، 13 أبريل 2020 (ت ع م)

وهراني: نعم سيكون أسهل، صالح وأبو هشام: هل من اقتراحات حول سطر؟--جار الله (نقاش) 02:57، 14 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله: لا فرق، إن كان ذلك أسهل وكلماته محتسبة فاجعل الإضافة على شكل سطور. المهم أن لا تقتصر على الجدول. مع التحية. --أبو هشام «نقاش» 05:49، 14 أبريل 2020 (ت ع م)
وهراني، وأبو هشام، وصالح: هنا مثال عن السطور، سيتم تعريب أسماء الأندية وإضافة وصلة للنادي. يمكنكم التعديل على النص، ليتم اعتماده. تحياتي وشكرًا لكم على المساعدة.--جار الله (نقاش) 15:43، 14 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله: راجعت النص، مقبول جدا من ناحية الصياغة أما الأرقام والتواريخ فلم يتسنى لي التأكد منها. جميل جدا ولكن الفقرات أفضل. تحياتي لك وشكرا لجهودك. --أبو هشام «نقاش» 16:02، 14 أبريل 2020 (ت ع م)

جار الله: من أين تستقي هذه المعلومات المفصلة ؟ لأن على ويكي بيانات المعلومات متوفرة بصورة مجملة. أعتقد بأن مثل هذا التفصيل يكون جيدا عندما تكون عدد الأسطر قليلة.--- مع تحياتي - وهراني 17:56، 14 أبريل 2020 (ت ع م)

وهراني: نعم معلومات ويكي داتا لا تحتوي هذه التفاصيل، هذه البيانات من قواعد بيانات كموقع كووورة وNational Football Teams أو غيرها... أبو هشام: سأحاول تعديل النص، لنجرب بعض الأفكار وبعدها نستقر على أفضل النصوص المقترحة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 01:19، 15 أبريل 2020 (ت ع م)
وهراني، وأبو هشام، وصالح: نماذج أخرى آلية بالكامل، نحتاج كتابة المراكز بالحروف بدل من الأرقام. ومقترحاتكم مرحب بها. تحياتي.--جار الله (نقاش) 21:44، 15 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلًا جار الله، يعطيك العافية، النموذج الثاني (الفقرات لا النقاط) أفضل كما سبق وأشار أبو هشام. قمتُ بإضافة المراكز في الصفحة إياها. تحياتي. -- صالح (نقاش) 23:24، 15 أبريل 2020 (ت ع م)

عذرا ولكني لا أرى أي ميزة/جمالية في «انتقل إلى نادي ... وشارك في .. مباريات وسجل ... في الموسم. وفاز مع النادي وفي موسم ... استمر مع النادي وشارك في .. مباريات وسجل ... في الموسم. وفاز مع النادي وفي موسم ... استمر مع النادي وشارك في .. مباريات وسجل ... في الموسم. وفاز مع النادي وفي موسم ... استمر مع النادي وشارك ... ».

أهون علي وجود الجدول على هذا النص. --- مع تحياتي - وهراني 23:34، 15 أبريل 2020 (ت ع م)

وهراني، وأبو هشام، وصالح: نماذج أخرى والفكرة هناك عدد قليل من المتغيرات بالتالي الجملة لن تتغير كثيرًا، أحاول قدر الإمكان حذف الكلمات المكررة واستخراج جملة مفيدة من البيانات الموجودة وأي مقترحات مرحب بها. وفي حال لم نتوفق بكتابة نص، سنعود للجدول. مع كتابة جملة عن مشاركاته مع كل نادي. تحياتي.--جار الله (نقاش) 06:18، 16 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله، ووهراني، وصالح: نموذج الفقرات مناسب جدا وأنا أميل له ولكن ما رأيكم باختصار الفقرات كمثال (انتقل إلى نادي -اسم النادي- ولعب معه في موسم -نذكر المواسم جميعها بالترتيب-، وشارك في -عدد- مباراة وسجل خلالها -عدد- هدفا.) للاختصار وعدم تكرار الكلمات، أما الفوز في الدوري أو الكأس فيمكن تركه لسببين: الأول أن الفوز يحسب للنادي أساسا والثاني قد يكون الفوز مذكورا في فقرة الإنجازات، وكما قال جار الله أي مقترحات مرحب بها، وما دام الزميل وهراني معترض قليلا لما لا نشير إلى الزملاء النشطين في مشروع ويكي كرة القدم، أنا أعتقد أن هذه الإضافة مفيدة جدا وستطور مقالات كثيرة وتزيل قالب بذرة من مقالات كثيرة. بالمناسبة جار الله هل يوجد عدد تقريبي للمقالات المستهدفة؟ تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 06:46، 16 أبريل 2020 (ت ع م)
أبو هشام: جاري تحديد عدد المقالات المستهدفة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 06:54، 16 أبريل 2020 (ت ع م)
بحدود الـ17 ألف مقالة. هذه بخصوص مقالات كرة القدم في حال قمنا بصياغة نص ربما يمكننا استخدام النص في مقالات أخرى ككرة السلة وباقي الفئات الرياضية لتشابه البيانات الموجودة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 15:14، 16 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلا جار الله: عدد المقالات المستهدفة مغري وأتمنى لو نحصل على صيغة آلية لإضافة نصوص إلى المقالات، وضعت إضافة جديدة مختصرة كنموذج في صفحة زي روبرتو هل يمكن إضافة هذه النصوص آليا من خلال المعطيات المتوفرة لدينا؟ صالح ووهراني: فضلا مراجعة الإضافة علنا نتفق على صيغة. شكرا لكم جميعا. --أبو هشام «نقاش» 14:11، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
مرحبًا أبو هشام وجار الله: طالعت صياغة أبي هشام، وهي أفضل برأيي، وسأقوم بعض الإضافات عليها، وبرأيي أن تكون الفقرات فقرة لكل ناد مقسمة داخليًّا ضمن قسم فرعي واحد، أو أن يكون لكل ناد قسم فرعي متفرع من قسم مسيرته الكروية أو المسيرة الكروية، يمكن الاتفاق لاحقًا حول طريقة التنسيق الذي سنعتمدها، المهم الآن التركيز على المحتوى.  استفسار: جار الله، هل يمكن تحديد أكثر لاعب انتقل بين النوادي (أي تحديد عدد النوادي التي لعب بها، لأني أريد صياغة المحتوى بناء على أكبر عدد من النوادي لإزالة التكرار)؛ فالصياغة المثالية التي نعتمدها الآن للاعب لعب في خمسة نواد، قد تصبح مُكرّرة وغير مثالية للاعب لعب في عشرة نواد. بانتظار المسيرة، لكي نبدأ بصياغة المحتوى بناء بيانات ذلك اللاعب. تحياتي. -- صالح (نقاش) 19:37، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
شكرًا على الاقترحات والمساعدة أبو هشام وصالح::
  • أكثر لاعب لعب لنادي واحد بعدد المواسم: 27 موسم.
  • أكثر لاعب بعدد المواسم: 53 موسم.
  • أكثر لاعب تنقل بين الأندية: 39 نادي. قمت بكتابة إحصاء شامل لهذه الفئة هنا. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:24، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
  • صالح: زي روبرتو لعب مع 10 أندية في 27 موسما وأنا لم أضع فقرات لجميع الأندية لإيصال الفكرة فقط، إذا شئت سأضيف بقية الأندية كل نادي في فقرة منفصلة. تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 21:06، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلًا أبو هشام، بالعكس فهمتُ بأنك قدمت نموذجًا، سأحول الليلة أو يوم الغد إن شاء الله أن أقدّم صياغة مبنية على صياغتك، ونتعاون مع بعض لإثراءها، لكي نصل إلى محتوى مثالي يرضي الزملاء. تحياتي. -- صالح (نقاش) 21:11، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
جار الله: أعلم أن الصياغة مكررة في النموذج الأخير في نطاق مستخدم:جار الله/زي روبرتو ولكن كما قال صالح: نتعاون لإخراج نموذج مرضي. أتمنى فقط أن تكون كتابة هذه الفقرات ممكنة وسهلة آليا. تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 21:38، 17 أبريل 2020 (ت ع م)
مرحبًا أبو هشام، انشغلت في الأيام الماضية وذهب عني نشر الصياغة، بإذن الله ستكون اليوم في الملعب. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 11:23، 22 أبريل 2020 (ت ع م)
مرحبًا أبو هشام، جربت أن أدمج جميع الفقرات في فقرة واحدة، واكتفيت بذكر سنة الموسم الأول في كل ناد عند كل انتقال لأننا أمام لاعبين لعب جزء منهم في ناد واحد في أغلب مسيرتهم الرياضية، وعند سرد المواسم، سنكون أمام سطور من الأرقام، ما يجعل القارئ غير مرتاح على ما أعتقد، لذا، ذكر الموسم الأول وموسم الانتقال يُمكّن القارئ من أن يستنتج بقية السنوات بين الانتقالين، خاصة مع الإشارة إلى عدد المواسم التي مكث فيها اللاعب في كل ناد. لفتني أن هناك سنوات انتقل بها اللاعب، لكن لم يكمل موسمًا كاملًا مع النوادي وانتقل فيها من جديد إلى ناد آخر، فهل نقرن الانتقال بالموسم الرياضي العام، أو نحدده بما مكث من فترة، فإذا كانت أقل من موسم كامل، اكتفينا بذكر السنة، مثلًا 2007، بدلًا من 2007-08؟
فكرت بموضوع الفقرات المنفصلة والمدمجة، ووجدت أن هناك لاعبين لعبوا في 15 ناديا وأكثر، فهل ستكون مقالتهم وهي بذرة، سلسلة من الفقرات، أم أن الأفضل أن نمدها بفقرة طويلة، نحاول قدر الإمكان أن نجعلها تبدو مثالية وغير آلية بربط الجمل ببعضها البعض، ما رأيك؟ -- صالح (نقاش) 03:51، 23 أبريل 2020 (ت ع م)
أهلا وسهلا صالح:، طبعا الفقرة المطولة خير من فقرات كثيرة قصيرة وصياغتك رائعة جدا، إشارة للزميل جار الله: لمراجعتها وإبداء رأيه، أنا مع صياغتك وأتمنى أن تكون سهلة لتنفيذها آليا. تحياتي. --أبو هشام «نقاش» 04:48، 23 أبريل 2020 (ت ع م)
صالح وأبو هشام: شكرًا لكم، سأحاول العمل على تطبيق هذه الصياغة في رمضان. رمضان مبارك.--جار الله (نقاش) 08:47، 23 أبريل 2020 (ت ع م)
مرحبا جار الله: هل من جديد؟ --أبو هشام «نقاش» 06:47، 1 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا أبو هشام: أعلم تأخرت بعض الشي عن متابعة هذه المهمة، بسبب رمضان والعيد. منذ مدة وأنا أعمل على ربط الأندية بويكيبديا وهذه العملية تأخذ بعض الوقت خصوصًا العدد يتجاوز الـ10 آلاف نادي، تم ربط حاليًا 2-3 آلاف عنوان. سأقوم بنشر التجارب خلال الأيام القادمة إن شاء الله. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:14، 1 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أبو هشام، وصالح، ووهراني: هذه بعض النتائج، لم يسعفني الوقت لمراجعتها بالكامل لكن وجدت (خطأ يمكنكم تجاوزه أو كتابة ملاحظاتكم حوله)، المهمة لم تكتمل بعد حيث يوجد عدد كبير من الأندية غير مربوطة بويكيبيديا ولكن سأقوم بنشر الأقسام كل ما تم ربط جزء منها لكسب الوقت. 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36، 37، 38، 39، 40، 41، 42، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 49، 50، 51، 52، 53، 54. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:34، 8 يونيو 2020 (ت ع م)
  • شكرا جار الله، وصالح، ووهراني: النماذج جيدة جدا، لم أتمكن من تدقيق الأرقام (لا يمكنني مغادرة freebasics)، توجد بعض الأخطاء الإملائية والتنسيقية:
  1. في موسم واحدًا=في موسم واحد
  2. شارك في 0 مباراة=لم يشارك في أي مباراة
  3. ولم سجل=ولم يسجل
  4. ولم يفوز=ولم يفز

الأخطاء التنسيقية حذف الأقواس من الوصلات، مثل مولودية وهران (كرة القدم)=مولودية وهران. بالمجمل النماذج جيدة جدا ويمكن تنفيذها بعد مراجعة الملاحظات، تحياتي لكم جميعا. --أبو هشام «نقاش» 06:36، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

أبو هشام: شكرًا على الملاحظات:
  1. في موسم واحدًا=في موسم واحد Wait Circle Green.svg يُنفَّذ...
  2. شارك في 0 مباراة=لم يشارك في أي مباراة هل نتجاوز هذه المقالات أو نجعلها لم يشارك (أو جملة أخرى تدل على عدم وجود بيانات بخصوص مشاركته أو أهدافه؟)
  3. ولم سجل=ولم يسجل  تم
  4. ولم يفوز=ولم يفز  تم
  1. مولودية وهران (كرة القدم)=مولودية وهران  تم. تحياتي.--جار الله (نقاش) 07:14، 9 يونيو 2020 (ت ع م)
جار الله: نكتب (لم يشارك في أي مباراة) أفضل، ولننتظر تعليقات بقية الزملاء. --أبو هشام «نقاش» 07:48، 9 يونيو 2020 (ت ع م)
  • شُكرًا جار الله، أرى
    • أن نزيل الجمل التي تخص عدد المباريات والأهداف عند عدم وجود بياناتها، فتصبح الجملة: «خاض منير زغدود مسيرته مع نادي مولودية قسنطينة في موسم 1990–91 ليلعب معه أربعة مواسم.»
    • وإن وِجِدت بيانات عن عدد المباريات، دون بيانات الأهداف، تصبح الجملة على النحو التالي دون الخوض بذكر عدد أهدافه: «خاض منير زغدود مسيرته مع نادي مولودية قسنطينة في موسم 1990–91 ليلعب معه أربعة مواسم، مشاركًا في 11 مباراة.»
    • نفس الأمر فيما يخص عدد الأهداف، إن وِجدت بيانات الأهداف دون عدد المباريات، تصبح الجملة: «خاض منير زغدود مسيرته مع نادي مولودية قسنطينة في موسم 1990–91 ليلعب معه أربعة مواسم، مسجلًا 11 هدفًا.»
  • أمّا إن ورد في البيانات عدد (0 مباراة أو 0 أهداف) فتكون الجملة:
    • 0 مباراة: لم يشارك في أي مبارة
    • 0 أهداف: ولم يُسجل أي هدف

وقد أشار أخي أبو هشام، مشكورًا حول الملاحظات الأخرى، خاصة التنسيقية واللغوية. تحياتي. -- صالح (نقاش) 13:54، 11 يونيو 2020 (ت ع م)

صالح: شكرًا على الملاحظات القيمة، عند تنفيذها سأقوم بالإشارة لكم. تحياتي وشكرًا على المساعدة المستمرة.--جار الله (نقاش) 14:21، 11 يونيو 2020 (ت ع م)
صالح وأبو هشام: بعد البحث وجدت يتم كتابة 0 في البيانات، حاليًا نحن نستبدل "0 أهداف" بـ "لم يسجل أي هدف". هل نستبدل 0 مباراة بـ "لم يشارك في أي مباراة" أو "لم يشارك بأي مباراة"؟. تحياتي.--جار الله (نقاش) 16:28، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
جار الله: الأفضل (لم يشارك في أي مباراة). تحياتي. أبو هشام «نقاش» 19:02، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا جار الله، كما ذكر أخي أبو هشام، الأفضل اعتماد صيغة: لم يشارك في أي مباراة. شُكرًا لجهودك. تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:25، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  • مرحبًا صالح وأبو هشام: بداية شكرًا للمساعدة المستمرة، بفضل مساعدتكم المهمة اكتملت. هذه التجربة الأخيرة قبل بدء العمل: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24، 25، 26، 27، 28، 29، 30، 31، 32، 33، 34، 35، 36، 37، 38، 39، 40، 41، 42، 43، 44، 45، 46، 47، 48، 49. وجدت هناك استخدام (-) لبعض اللاعبيين وسأعتمد على مقترح صالح: أن نزيل الجمل التي تخص عدد المباريات والأهداف عند عدم وجود بياناتها. تحياتي.--جار الله (نقاش) 11:12، 26 يونيو 2020 (ت ع م)
  • جار الله وصالح: راجعتُ جميع الأمثلة ووجدت ما يلي:
  1. وجود أخطاء إملائية، (يمكن تجاهلها).
  2. المثال 29 آمور باتريك تيجنييمب، هناك اختلاف بين المقالة والمصدر في عدد مرات الفوز، (أرجو مراجعتها فقد يكون هناك خطأ في الرابط وقد أجريت تعديلا في المقالة ثم استرجعته).
  3. المثال 41 توماس هسلر ليس فيها خطأ ولكن البوت أضاف معلومات موجودة مسبقا في المقالة، (هل يمكن تجاوز الحالات المشابهة). وأخيرا أعتقد أن المهمة أصبحت جاهزة للتنفيذ بعد مراجعة الملاحظة الثانية فقط فالملاحظات الأولى والثالثة يمكن تجاوزها. تحياتي وشكرا لكم جميعا. --أبو هشام «نقاش» 20:05، 26 يونيو 2020 (ت ع م)
أهلًا أبو هشام: ما هي الأخطاء الإملائية كي يتم إصلاحها قبل التنفيذ. الملاحظة 2، تم إصلاحها في كود، البوت كان يتجاهل الأندية بلا معلومات وتم إصلاح الخلل. ملاحظة رقم 3، البوت يعتمد بشكل كبير على عنوان القسم ويقوم بتجاهل عدد كبير من المقالات وجزء من هذه المقالات المعلومات فيها بلا قسم أو بعنوان لا يدل على المسيرة الرياضية. تحياتي وبانتظار الأخطاء الإملائية.--جار الله (نقاش) 20:24، 26 يونيو 2020 (ت ع م)
  1. أحد عشر مواسم>أحد عشر موسمًا
  2. هدفًا وحيدًا>هدفًا واحدًا
  3. وفاز موسم واحد>وفاز موسمًا واحدًا أو>وفاز في موسم واحد. --أبو هشام «نقاش» 22:56، 26 يونيو 2020 (ت ع م)
أبو هشام:
  1. أحد عشر مواسم>أحد عشر موسمًا  تم
  2. هدفًا وحيدًا>هدفًا واحدًا  تم
  3. وفاز موسم واحد> "وفاز في موسمًا واحدًا" لتوحيد النص. تم إزالة تثخين الاسم بناء على رأي الزميل صالح. 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15، 16، 17، 18، 19، 20، 21، 22، 23، 24.--جار الله (نقاش) 00:39، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
جار الله: جميل جدا، وشكرا لإزالة تثخين الخط. أرجو اعتماد هذه الصيغة في النقطة الثالثة (وفاز موسم واحد>وفاز في موسم واحد) بدون تنوين الفتح بسبب استخدام حرف الجر (في). تحياتي لك--أبو هشام «نقاش» 05:31، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
أبو هشام:  تم. تحياتي.--جار الله (نقاش) 16:31، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
شكرا جار الله وأبو هشام: لا ملاحظات أخرى، بذلك يمكن البدء في المهمة متى ما أمكن. تحياتي لكما. -- صالح (نقاش) 19:48، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التحديث الجديد لأداة الردّ نسخة 2.0[عدل]

صورة شاشة تظهر النسخة 2.0 لأداة الرد الجديدة.

مرحبا، يسرّني وكامل فريق المحادثات من مؤسسة ويكيميديا طرح النسخة الاختبارية الجديدة لأداة الردّ والتي تشمل التحديثات التالية:

  • الكتابة بالمحرّر المرئي الآن متاحة،
  • الإشارة إلى المستخدمين الآخرين باستعمال الـ @ ،
  • حرّية الاختيار بين المحرّر النصي والمحرّر المرئي.

يمكنكم من الآن اختبار الأداة إمّا في هذه الصفحة واتّباع الخطوات المبيّنة هناك أو اختبار الأداة على ويكيبيديا العربيّة في أي صفحة تجدون فيها رايط الردّ وذلك عبر الطريقة التالية: قبل الضغط على زرّ الردّ قوموا باضافة عبارة dtvisual=1? آخر شريط عنوان الأو آر إل للصفحة (كهذه الصفحة، لاحظوا عنوان الأو آر إل في متصفح الوب) . حينها سيتوفر المحرر المرئي بجانب المحرر النصي بعد الضغط على زر الردّ.

لا تتردّدوا في اختبار الأداة مجدّدا ومدّنا بكل ملاحظاتكم حول تجربتكم هذه. نحن نشكر حسن اهتمامكم وتعاونكم. تحياتي --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 01:19، 30 مايو 2020 (ت ع م)

Dyolf77 (WMF): شكرا للتنويه بالنسخة الثانية للأداة.-- شادي (نقاش) 13:41، 3 يونيو 2020 (ت ع م)

هل من خلل كبير؟[عدل]

إشارة إلى مستخدم في المحادثة

مرحبا، أرجو أنكم تمكّنتم من تجربة ومراجعة النسخة الثانية من أداة الردّ في النقاشات وخاصّة ميزة الإشعار الجديدة. حاليّا يوجد خلل تقني بسيط في القائمة المنسدلة التي تظهر أسماء المستخدمين عند كتابة @ لكن هذه الخطأ تمّ إصلاحه وسوف يصل إلى ويكيبيديا العربية يوم الخميس 11 يونيو.

المرحلة القادمة إن لم تتم ملاحظة إشكالات كبيرة تبلغون عنها، سوف نقوم بنشر النسخة الثانية من أداة الردّ بصفة آلية (أي لا داعي لكتابة dtvisual=1? لتفعيل النسخة)، يوم الخميس 18 يونيو. حينها كلّ من قام بتفعيل الأداة سوف يتمكّن من اختيار إمّا المحرر المرئي أو المحرر النصي لكتابة الردّ.

شكرا على حسن تعاونكم. تحياتي --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:45، 9 يونيو 2020 (ت ع م)

مرحبًا الحبيب، لا يوجد خلل، وجربت النسخة الثانية (دون نشر) وخُيّرت بين المحرر المرئي والمصدري، لكن لم تظهر لي أسماء المستخدمين عند كتابة @، رغم أننا في 14 الشهر، هل هناك مشكلة، هل حُل الخلل التقني وأصبحت الأسماء ظاهرة لديك؟ شُكرًا سلفًا على تعبك معنا ولمجمل الفريق. تحياتي. -- صالح (نقاش) 00:24، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
@صالح نعم الأسماء ظاهرة، -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 09:47، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
صالح: مرحبا، شكرا على التجربة، قمت بالختبار (شاهد المقطع الصغير). هل كانت التجربة مماثلة لك؟
إن لم تظهر الأسماء هل يمكن ان تقوم بلقطة شاشة لأرى أين الخلل؟ شكرا مرّة أخرى -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:01، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا الحبيب، لم تكن هناك أي مشكلة، المشكلة ظهرت لدي أو حسبت أن هناك مشكلة، لأني استخدمت المحرر المصدري، بينما كان علي تجربة الميزة في المحرر المرئي، وجربتها وهي أكثر من رائعة، حيث تظهر لك قائمة بأسماء المتواجدين في النقاش نفسه، بحيث تسهل عليك اختيار أحدهم، دون أن تكتب أي حرف من أسمائهم. شُكرًا مجددًا وبانتظار اعتماد النسخة الثانية في 18 الشهر. -- صالح (نقاش) 13:52، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
شكرا عزيزي @صالح، أرجو أن يتم نشر الميزة بدون مشاكل تقنية هذا الأسبوع ☺. أتمنّى أيضا أن تنال الميزة إعجاب ورضى باقي المستخدمات والمستخدمين في ويكيبيديا العربيّة. المزيد من التحديثات في الطريق لكن بتؤدة وتريّث. لا تتردّد أخي في ابلاغ كل ما تراه مناسبا في صفحة نقاش المشروع.
تحياتي -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 18:29، 14 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبا Dyolf77 (WMF) وشكرًا لجهودك وعذرًا على التأخير في التعليق. جربت النسخة الجديدة اليوم بعد تفعيلها للجميع، وحقًا أفضل من السابقة ومُريحة أكثر، ولكن ملاحظاتي حول نقطة استمرار ظهور @ بعد عمل الإشارة، وأظن يمكن حل هذه المشكلة بأن تختفي بمجرد اختيار الاسم (لاحظ هذا الأمور مُتوافر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي)، ونقطة أيضًا حول عدم ظهور معاينة فورية في المحرر المرئي على عكس محرر المصدر، وأيضًا نقطة أنَّ المحرر المرئي عند إضافة التوقيع خلال الكتابة يدمجه مع التوقيع المضاف آليًا، ولكن المحرر المرئي يضع النص بين علامتي nowiki وبالتالي لا يحصل الدمج. أتمنى أن تكوني النقاط واضحة. تحياتي --علاء راسلني 15:14، 18 يونيو 2020 (ت ع م)
@علاء شكرا جزيلا أخي العزيز.
~~~~ (test)
-- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 12:32، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا Dyolf77 (WMF) جربت النسخة وهي ممتازة، كنت أريد ذكر نقطة ظهور علامة @ بعد الإشارة لأكن وجدت الأخ علاء شرح الأمر، النقطة التي لاحظتها عند مثلًا ادخل علامة {{ في المحرر المرئي كان في السابق يظهر مربع البحث الخاص بالقوالب حتى ولو أضفت نص القالب يدويًا مثل {{ب}} توضع بين علامتي nowiki مثل إضافة التوقيع التي شرحها علاء. تحياتي لك. --Dr. Mohammed (نقاش) 18:37، 23 يونيو 2020 (ت ع م)

تفعيل بوت Community Tech bot[عدل]


ملخصات تعديل جاهزة في المحرر المرئي[عدل]

هل يمكن إضافة ملخصات تعديل جاهزة إلى نافذة وصف التعديل التي تظهر عند التعديل المرئي؟ أقصد الخلاصات التي تظهر أسفل صندوق ملخص التعديل عند تحرير المصدر مثل "وصلات داخلية"، "تدقيق لغوي" وغيرها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:21، 19 يونيو 2020 (ت ع م)

أهلًا محمد أحمد عبد الفتاح نعم يمكن القيام بذلك، والأمر مُتوافر في ويكيبيديا الإنجليزية، ولكن هذا سيدخلنا في نقطة ويكيبيديا الإنجليزية في التعامل المُنظم مع ملخصات التعديلات. حيث ستجد في التفضيلات لديهم قسم Editing

(Add two new dropdown boxes below the edit summary box with some useful default summaries)

وتظهر هذه الصناديق في معدل المصدر والمحرر المرئي بأسلوبٍ مُنظم عبر en:MediaWiki:Gadget-defaultsummaries.js. لذلك أرغب بالإشارة للزميل FShbib. تحياتي --علاء راسلني 12:47، 20 يونيو 2020 (ت ع م)

علاء: ملخصات التعديل الجاهزة مفعلة افتراضيًّا في ويكيبيديا الروسية، قدمت هذا الطلب بعد ملاحظتها هناك.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:19، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح نعم حتى الروسية تتبع نفس النمط عبر ru:MediaWiki:Gadget-summaryButtons.js كما هو مُوضح في ru:Википедия:Гаджеты/Кнопки описания правок --علاء راسلني 14:45، 20 يونيو 2020 (ت ع م)
علاء ومحمد أحمد عبد الفتاح: يُمكنني نقلها إن شاء الله كإضافة هنا.. بعد مضي وقت وكانت النتائج جيدة يُمكننا اعتمادها بعد نقاش المجتمع فهي ستكون في كلا المحررين.. أرجو إضافة:
1 //
2 importScript("مستخدم:FShbib/defaultsummaries.js");

لمتابعة التطوير.. --شبيب..ناقشني 16:29، 21 يونيو 2020 (ت ع م)

FShbib ممتازة جدًا، وصراحةً أتفق مع نقلها كإضافة وإزالة الإضافات الأخرى (مثل ويكيبيديا:قائمة ملخصات التعديل)، وربما تحديد الطريقة التي يمكن للمستخدم إضافة المزيد من الخيارات للقائمة (أي تخصيصها حسب حاجته). ما رأيك؟ --علاء راسلني 19:16، 21 يونيو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: محمد أحمد عبد الفتاح وعلاء: يُمكنكم تفعيل الإضافة تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍أضف صندوقين منسدلين جديدين أسفل صندوق ملخص التحرير مع بعض الملخصات الافتراضية المفيدة OOjs UI icon external-link-rtl-progressive.svg واختبارها، وأرجو إخباري لو وجدت تحسينات على الملخصات قبل انتهاء فترة التجربة (أسبوعين بإذن الله).. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 23:42، 9 يوليو 2020 (ت ع م)
    • @FShbib هل تفعيل هذه الإضافة يلغي إضافة أخرى كانت تتعلق بملخصات جاهزة تظهر في واجهة التعديل التقليدية (سطح المكتب)؟ كان هناك إضافة أخرى أو طريقة أخرى تظهر عدة مربعات كل واحد منها به ملخص تعديل والضغط على أحدها يضعه في صندوق ملخص التعديل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:24، 10 يوليو 2020 (ت ع م)
      • محمد أحمد عبد الفتاح: الإضافة موجودة (تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍قائمة ملخصات تعديل OOjs UI icon external-link-rtl-progressive.svg)، وتعمل في نفس الوقت، فقط تأكد من تفعيلها.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 07:04، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
        • شكرًا FShbib، وصراحةً لو يوافقني المجتمع (والزميل محمد أحمد عبد الفتاح)، بأنه لا حاجة ل3 إضافات لملخصات التعديل! برأيي الإضافة الجديدة هي أنسب شيء، ولكن عيبها الوحيد قضية "التخصيص"، ويجب أن نجد له حل، خصوصًا الإضافات القديمة أيضًا لا تعمل مع المحرر المرئي. تحياتي --علاء راسلني 17:54، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
          • @علاء @FShbib كان هدفي من فتح هذا القسم هو نقل الإضافة التي كانت موجودة بالفعل في محرر المصدر إلى المحرر المرئي وليس عمل إضافة جديدة تقوم على صندوقي اختيارات منسدلين؛ مع أن إضافة الصندوقين تتطلب نقرتين مقارنة بنقرة واحدة للإضافة التي كانت موجودة بالفعل. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:59، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
            • محمد أحمد عبد الفتاح الإضافة المطلوب نقلها قديمة وبدائية، ولا أظن يمكن نقلها لواجهة المحرر المرئي. هذه أمور برمجية بحتة صراحةً ولا أُحب أن "أفتي فيها". وبرأيي إضافة بصندوقين تظهر في جميع وضعيات التحرير أفضل من إضافة تظهر في وضعية واحدة. تحياتي --علاء راسلني 18:06، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
              • @علاء لكنها موجودة في ويكيبيديا الروسية في المحرر المرئي، كما أني وربما آخرين اعتدنا استخدام الإضافة. يمكن توفير الإضافتين القديمة والجديدة وليفعل المساهمون أيًّا منهما. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 18:18، 12 يوليو 2020 (ت ع م)
                • محمد أحمد عبد الفتاح هل من الممكن توضح اسم الإضافة الروسية كي أُطالعها؟ وهل نفسها المُشار إليها في تعليقي أعلاه؟ --علاء راسلني 15:32، 13 يوليو 2020 (ت ع م)
                  • @علاء لا أعرف اسم الإضافة في ويكيبيديا الروسية، لكن وضعت لقطة شاشة لها في موقع خارجي (وصلة). لا توجد قائمة منسدلة في لقطة الشاشة السابقة أو في لقطة الشاشة المعروضة في صفحة توثيق الإضافة التي عرضت وصلتها يا علاء. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:21، 13 يوليو 2020 (ت ع م)

نقاشات الحذف تقنيًا[عدل]

مرحبًا، تعقيبًا على نقاشٍ سابقٍ بعنوان «الحذف السريع مقابل نقاش الحذف»، حيثُ كان قد لاقى قبولًا بين أفراد المجتمع. وخصوصًا منذ ذلك الوقت أصبحت نقاشات الحذف أكثر من السابق، وحتى المُشاركة فيها أفضل، لذلك وجب تنظيم الخطوات تقنيًا (إشارة للزملاء وهراني، وOmar2040، وFShbib، وجار الله:):

عملية فتح نقاش الحذف

حاليًا تجري بشكلٍ يدوي عبر الإرشادات الموضحة في ويكيبيديا:نقاش الحذف، وطبعًا هذه النُقطة خصوصًا يُمكن تحسينها بسهولة عبر تطوير نقطة نقاش الحذف (XFD) في لمح البصر، بحيث يكون كل شيء آليًا من فتح النقاش وتنبيه كاتب المقالة وغيرها. لا أتحدث عن تحسين لمح البصر بالكامل فهذه خطوة كبيرة، ولكن لتكون البداية بجزئية نقاش الحذف، بتعريبها وتنظيمها. (في ميدياويكي:Gadget-twinklexfd.js)

إغلاق وأرشفة نقاش الحذف

تجري العملية عبر إغلاق رأس {{حذف/رأس التصويت}}، وإضافة {{نقاش حذف مغلق}} للنقاش، ويقوم بوت الزميل جار الله مشكورًا بالأرشفة وإزالة القالب (مثالولكن تتبقى نقطة واحدة: إنشاء en:Template:Old XfD multi، بحيث يقوم البوت أيضًا بإضافته لصفحة نقاش المقالة، ويضع وصلة لنقاش الحذف، تاريخ إغلاق النقاش، والنتيجة الموجودة في مدخلة {{حذف/رأس التصويت}}. (مثال من ويكيبيديا الإنجليزية). الزميل جار الله هل يمكنك المساعدة عبر بوتك في هذه النقطة؟

ستساعد هذه النقطة كثيرًا، خصوصًا في مثل هذه الحالات، فمن الصعب أحيانًا التأكد من كل طلب استرجاع فيما إذا كانت المقالة مرت عبر نقاش حذف أم لا، خصوصًا قد يتجنب المستخدم الإشارة لذلك.

تحياتي --علاء راسلني 11:51، 27 يونيو 2020 (ت ع م)

  • أتفق هذا أكثر مُقترح كنت أُطالب به، نقاشات الحذف الحالية مُزعجة ومُملة وطويلة بعكس نقاشات الحذف في ويكيبيديا الإنجليزية سهلة وسريعة ودون أي تعقيدات.--فيصل (راسلني) 11:59، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق.--أحمد عياد (نقاش) 12:02، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا علاء: في هذه الحالة سيكون لدينا صفحات نقاش لصفحات محذوفة أو المقصود فقط إضافة وصلة لنقاش الحذف، تاريخ إغلاق النقاش، للصفحات التي لم تٌحذف؟--جار الله (نقاش) 12:07، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
أهلًا جار الله، نعم الصفحات التي لم تُحذف (أُبقيت أو دُمجت)، كون المفروض (للأسف بعض الزملاء لا يُطبق الأمر) عند حذف مقالة عبر نقاش حذف أن توضح وصلة لنقاش الحذف في سبب الحذف. تحياتي --علاء راسلني 12:09، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق بنسبة 100%، سوف أنشئ حملة قريبا حول صفحات الأدوات.--شادي (نقاش) 12:11، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
    • مرحبًا شادي رجاءً عدم إنشاء أي حملات جديدة، وإكمال المشاريع التي تعمل عليها، كون هذه النقطة لصفحة الأدوات يعمل عليها الزميل FShbib منذ عدة أشهر وسيقوم بطرحها قريبًا. تحياتي --علاء راسلني 12:13، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
      • @علاء حسنا، لا بأس، كنت أقصد عندما أنهي مهامي الحالية، أي قريبا، كتتمة لنقاش فتحته في ميدان المنوعات ( أو الاقتراحات ) حول هغل والوب كلينر وتنمية صفحاتهم، إن كان الزميل شبيب سيتكلف بلمح البصر فلا بأس ، الحملة مجرد تأطير لا أكثر. شادي (نقاش) 12:18، 27 يونيو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرا علاء: على فتح هذا الموضوع، بخصوص نقطة إضافة القالب في نقاش الصفحات، أنشأت قالب بسيط اسمه {{إبقاء}} يتم إضافته لنقاش الصفحة بهذه الطريقة {{إبقاء|10|12|2019}} حيث التاريخ المكتوب هو تاريخ إنشاء صفحة الحذف كنموذج مقالة هنا، لم أربط القالب بويكي بيانات مع القالب الإنجليزي لأنه لا يستعمل الوحدة، أنا منشغل هذه الفترة ولا أستطيع المتابعة، لكن أنشأت هذا القالب كمجرد فكرة ممكن أن تساعد الزملاء في إنشاء القالب من الإنجليزية كان لهم وقت أو ممكن تطويره ليشمل كل الظروف، على أي حال يمكن استعماله لحين إنشاء القالب الآخر أو تطويره. وشكرا لك --Omar2040 (نقاش) 14:30، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق طالما انتظرت ذلك، اتمنى تطبيق توصايتك فهي جليلة، بالتوفيق –عادل (نقاش) 15:10، 28 يونيو 2020 (ت ع م)
سأقوم بإعداد مخطط نهجي للعملية لو لم يكن هناك مانع ؟--Michel Bakni (نقاش) 09:38، 30 يونيو 2020 (ت ع م)
مرحبًا Michel Bakni من المؤكد لا مانع، ولكن لو ننتظر حتى ترتيب الآلية حسب المطلوب أعلاه، وذلك لنضمن أن يكون المُخطط نهائيًا. تحياتي --علاء راسلني 09:49، 30 يونيو 2020 (ت ع م)
  • أتفق، طبعاً. --Mervat (نقاش) 18:16، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق تمامًا مع ذكرت علاء: لكن المشكلة أن أداة لمح البصر بها مشاكل متأصلة تحتاج لتدقيق وإصلاح فالتعريب غير كافٍ، جرّبت تجربة بسيطة بدون نتائج وتحتاج لوقفة مطوّلة معها.. --شبيب..ناقشني 19:38، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
    • مرحبًا FShbib جربت بعض الأمور وقد نجحت خصوصًا لو بسطناها بالنسخة الفارسية الموجودة حاليًا. طالع نقاش ميدياويكي:Gadget-twinklexfd.js. تحياتي --علاء راسلني 19:39، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
      • @علاء ما الجديد؟ هل تم تعريب الحذف السريع في لمح البصر؟ شادي (نقاش) 14:40، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
        • عفوا، أقصد نقاش الحذف لا الحذف السريع. شادي (نقاش) 14:41، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أشكرك علاء: على طرح الموضوع، وتذكرت في الواقع أداة ترشيح الحذف الموجودة في كومنز وهي أداة سهلة الإستعمال ومفيدة جدًا، لو كان بالإمكان نقلها للموسوعة وإعادة تطويرها، هذا هو المصدر الخاص بها، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 16:13، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
    • @Mohanad Kh شكرا لك، عندي ملاحظة فقط، الأداة موجودة بالفعل في ويكيبيديا العربية، وأستعملها حاليا، يمكنك تفعيلها عبر التفضيلات. شكرا لك. تحياتي. شادي (نقاش) 16:19، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
      • اهلا شادي:، الأداة التي تتحدث عنها هي أداة الحذف السريع (موجودة لدي)، أما الأداة في كومنز هي أداة للترشيحات وإنشاء صفحة لنقاش الحذف، مع إرسال إشعار لمنشئ المحتوى بترشيح محتواه للحذف بحسب السبب الوارد في الترشيح، الوضع مختلف تمامًا --Mohanad Kh نقاش 16:47، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
        • @Mohanad Kh آسف، خيل لي أنك كتبت حذف سريع، عموما أرى أن تعريب لمح البصر سيكون أفضل لأنه يجمع العديد من الوظائف، ولكن لا مانع إن كان تعريبه أبسط من لمح البصر. شادي (نقاش) 20:07، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
    • مرحبًا Mohanad Kh، صراحةً كُنت قبل سنة تقريبًا قد تواصلت مع مُطور الأداة على كومنز عبر البريد، وتحدثت معه مطولًا، وللأسف الموضوع مُعقد جدًا حيثُ وضح لي بأنَّ نقل الأداة لويكيات أُخرى (خارج كومنز) ليس سهلًا نهائيًا، فالأداة مصممة بالكامل لكومنز وتصميمها استغرق أشهر طويلة. بالإضافة لذلك، كنت قد بحثت في الموضوع أيضًا مع الزميل FShbib، والموضوع ليس سهلًا. لذلك برأيي نحن بين حل لمح البصر وإصلاحها (أتمنى أن يجد الزميل وهراني حلًا للموضوع)، أو ابتكار أداة جديدة لنقاشات الحذف فقط (نحتاج خبرة الزميل ASammour). تحياتي --علاء راسلني 20:14، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
      • @علاء أين وصلتم في تعريب لمح البصر؟ شادي (نقاش) 20:30، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
        • مرحبًا شادي، لا يُمكن تحديد نسبة ولكن ما زلنا نعمل على الموضوع، فهناك مشاكل أعمق من مجرد التعريب للأسف، تتضمن "عدم عمل الأداة بالكامل" حاليًا. طالع نقاش ميدياويكي:Gadget-twinklexfd.js. تحياتي --علاء راسلني 20:32، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
          • @علاء نعم لاحظت ذلك، في ترشيح الحذف الأداة تتوقف عند حد معين. شادي (نقاش) 20:34، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
      • أشكرك @علاء التوضيح، وأتمنى أن نصل إلى تقدّم بمساعدة الزملاء ☺ --Mohanad Kh نقاش 20:48، 14 يوليو 2020 (ت ع م)

Test Wiki Bot[عدل]

لا حظت منذ فترة الكثير من طلبات البوت العبثية ودون خبرة واضحة، لذا أنشأت منذ فترة ويكي (ويكيا) لتجربة البوتات وبعض الأدوات كالأوب:اسمها testwikibot.fandom.com. وهي مفيدة للتجربة البوتات و الأدوات ذات خطورة في بيئة منفصلة، ما زالت الويكيا قيد الإنشاء ومازالت تحتاج لتطوير وبعض السياسات، أحمل حايا فيها صلاحيات بيروقراط وإداري فيها كوني من أنشأها، أرحب بمساهمامتكم فيها، هي مجرد نسخة أولية وسأقوم إن اعجبتكم الفكرة بإنشاء ويكي ثانية بالميديا ويكي.--شادي (نقاش) 12:18، 28 يونيو 2020 (ت ع م)

أتمنى أن توافوني بآرائكم حول الفكرة وأن تساهموا في تطوير الموقع. شادي (نقاش) 18:44، 1 يوليو 2020 (ت ع م)

مرحبا صديقي شادي شاكرا لك جهودك وأود أن أخبرك بوجود https://test.wikipedia.org/wiki/ و https://test2.wikipedia.org/wiki/ موقع مخصص للتجارب https://ar.wikipedia.beta.wmflabs.org/

--إبراهيم قاسمراسلني 10:45، 4 يوليو 2020 (ت ع م)

Mr. Ibrahem‏ 100%. تحياتي --علاء راسلني 18:19، 4 يوليو 2020 (ت ع م)

@Mr. Ibrahem @علاء أعلم ذلك ولكن هذه الويكي مخصصة للبوتات بشكل خاص. شادي (نقاش) 14:28، 5 يوليو 2020 (ت ع م)
 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

التوقيع: تغيير البرنامج[عدل]

مرحبا بالجميع، في ما يلي بعض التغييرات المرتقبة في برنامج التوقيع على ميدياويكي. هذا النص هو الترجمة لهذا الإعلان من Whatamidoing (WMF).

ستنطلق متطلبات التوقيع الجديدة يوم الاثنين 6 يوليو 2020. هذا التغيير في برنامج ميدياويكي سيمنع المحررين من استخدام أشكال معينة من التوقيعات الخاصة عن طريق الخطأ، كتوقيع معدّل يولّد Special:LintErrors (مثل <span> ... <span> بدلاً من <span> ... </span>) أو توقيعًا لا يرتبط بالحساب المحلي.

سيؤثر هذا التغيير على فئة قليلة من المحررين. لو أردتم التحقق إن كان توقيعكم (أو أي مستخدم آخر) على ما يرام، يمكنكم اختبار التوقيع على https://signatures.toolforge.org/check لستم مجبرين على اصلاح توقيع غير سليم حالاً. ابتداءً من يوم الاثنين، لن يتمكن المستخدمون من إنشاء تواقيع جديدة غير سليمة في خاص:تفضيلات. ستتوقف التوقيعات المعدّلة الغير سليمة عن العمل. لاحقا سنتصل بالمستخدمين المعنيين كلّ على حدة. سيكون هنالك إعلان على m:Tech/News، يمكنكم الاشتراك في m:Tech/News، يمكنكم أيضا وضع mw:New requirements for user signatures على قائمة مراقبتكم.

لجميع استفساراتكم يمكنكم الإشارة لي أو وضع أسئلتكم على mw:Talk:New requirements for user signatures.

تحياتي الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 10:57، 4 يوليو 2020 (ت ع م)

  • شكرًا لك الحبيب المهني ☺. تحياتي لك وللفريق العامل. --Dr. Mohammed (نقاش) 17:34، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
  • شكرًا الحبيب، للتنويه والإعلان، أرجو أن يقوم الزملاء المعنيين بإصلاح توقيعاتهم. تحياتي. -- صالح (نقاش) 17:37، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
  • جيد جداً إبراهيم قاسمراسلني 18:01، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
  • شكرًا حبيب، وأيضًا شكرًا للزميل FShbib فقد أصلح عدد من أخطاء لنت في توقيعات عدة مستخدمين خلال الأشهر الماضية (مثال1، مثال2، مثال3 وغيرها). وأيضًا حبيب، بعيدًا عن نقطة التواصل على حدة بالمستخدمين، ربما يمكننا توليد قائمة بجميع المستخدمين في ويكيبيديا العربية الذين تحتوي /توقيع أو /توقيعي على أخطاء لنت؟ تحياتي --علاء راسلني 18:18، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
    • @علاء شكرا، نعم يمكن للمجتمع أن يحصر قائمة في ذلك، ربّما لتفسير الأمور لهم إن تطلّب الأمر ذلك. شكرا @FShbib على اصلاحاتك الماضية. -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:23، 5 يوليو 2020 (ت ع م)
  • شكرًا لكم أخي الحبيب: المعضلة أننا في الغالب في ويكيبيديا العربية لا نضع التوقيع مباشرةً في صندوق التوقيع في التفضيلات، بل نضعه في صفحة فرعية، ثم نضع الصفحة كقالب للنسخ في صندوق التوقيع.. حسب ما فهمت من الأدوات والتغييرات هذه أنها تعمل فقط في الصندوق، ولا تعتبر نسخ التوقيع كقالب خطأً.. أليس كذلك؟ --شبيب..ناقشني 19:10، 4 يوليو 2020 (ت ع م)
    • @شبيب أتفق معك، نعم بالفعل لاحظت هذا المشكل حينما حاولت التحقق من سلامة توقيعي كـمستخدم Dyolf77، فقد ظهر سليما، لكن حين أدخلت كود التوقيع يدويا ظهر الخطأ. لذلك أشاطر رأي @علاء في إنشاء القائمة للتحقق يدويا إن لزم الأمر ذلك. ما رأيكم؟ -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 20:28، 5 يوليو 2020 (ت ع م)
قائمة /توقيع أو /توقيعي


مرحبًا Dyolf77 (WMF) وFShbib:، من يستخدمون أسلوب "مستخدم:***/توقيع" أو "/توقيعي" عددهم 260 تقريبًا، والقائمة أعلاه تتضمن جميع الصفحات. ولكن كيف سنقوم بالفحص؟ --علاء راسلني 20:51، 5 يوليو 2020 (ت ع م)

علاء: توقعت أن العدد أكبر حقيقةً.. الأداة توفر حلّا ممتازًا لإجراء الفحص لكن يجب أن تتم لكل توقيع.. أعتقد أن هذه التغييرات تتطلّب منا تغييرًا لهذه العادة الويكيبيدية، بتحديث صفحات الشروحات ونقل المستخدمين لتوقيعاتهم للتفضيلات مباشرةً.. لا ننسى أيضًا أن التوقيعات لها دور في وصول الإشارات في الموسوعة.. --شبيب..ناقشني 23:15، 5 يوليو 2020 (ت ع م)
شبيب نعم ربما تغيير الإرشادات أولًا وتوضيح أبعاد المشكلة للمستخدمين وكيفية حلها ثم إرسال رسالة كمية لجميع المستخدمين في القائمة، مع العلم أنَّ فقط 174 مستخدم يستعمل وسوم (font) من القائمة أعلاه، وهناك صفحات خالية بالأساس من أي شيء وصفحات لا تحتوي وصلات لصفحات المستخدمين وغيرها --علاء راسلني 13:19، 6 يوليو 2020 (ت ع م)
@علاء @FShbib مرحبا أعزائي، تركت عمدا الخطأ في توقيعي على حساب Dyolf77 واليوم ذهبت إلى تفضيلاتي، وبالرغم من أن التوقيع منسوخ عن صفحة فرعية فقد تفطّن البرنامج إلى خطأين فقمت بإصلاحهما . بعد ذلك لم يشر البرنامج إلى أخطاء أخرى. أظن أنه يستطيع التعامل مع الصفحات الفرعية. أقترح ان نترك للفريق التقني المهلة للقيام بعمله حسب الاعلان الذي قام به وبعدها يمكننا المساعدة إن أراد القيام بإجراءات خاصة مع بعض المستخدمين.
يبقى من أهم ما يجب التنبيه إليه لدى المستخدمين هو نقل التوقيعات إلى التفضيلات مباشرة. -- الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 13:28، 6 يوليو 2020 (ت ع م)

نقاش حول التعديلات في قوالب صيانة وتحسين وثوقية المقالات[عدل]

مرحباً بالجميع،

أقوم منذ حوالي شهر بصيانة وتعديل وتوثيق قوالب صيانة وتحسين وثوقية المقالات، والغرض الأساسي هو توحيد هذه القوالب ضمن إطار موحد يسهل التعامل معها، وكنت قد أشرت إلى ذلك في ميدان التقنية سابقاً.

حالياً، هناك أربع أنواع لقوالب رؤوس المقالات (وهذا متبع في كل ويكيبيديا ولكنه غير منظَّم):

  1. قوالب الأسلوب، ولونها المميز هو الأصفر، وإشارتها هي الفرشة أسلوب.
  2. قوالب المحتوى، ولونها المميز الممييز هو البرتقالي، وإشارتها هي الكتاب وعلامة الاستفهام محتوى.
  3. قوالب طلبات الحذف، ولونها المميز هو الأحمر، وإشارتها هي سلة المحذوفات وعلامة الاستفهام حذف.
  4. قوالب طلبات النقل، ولونها المميز هو البنفسجي، وإشارتها هي السهمان المتبادلان دمج .

لكل نوع أنواع فرعية أيضاً، ولكن لا داعي لتخصيصها بشكل القالب.

أعدت تصميم كل قالب من الصفر، ووحدت بنيتها جميعاً، وأضفت إليها أيقونة تظهر في أعلى المقالة بعد إضافته إليها، وأعدت صياغة النص الظاهر من القالب، وأيضاً ربطه بالوصلات المناسبة.

ووثقت كل قالب صممته أيضاً، وشرحت طريقة عمله، وفي كل هناك متحول للتاريخ ولملاحظة نصية يمكن إدخالها، وفي قوالب طلبات الحذف، تظهر صفحات النقاش بشكل دائم في كل قلب. أيضاً صممت أربع قوالب تضاف في أعلى صفحات التوثيق حسب كل نوع، هي {{صيانة أسلوب}} و{{صيانة محتوى}} و{{صيانة حذف}} و{{صيانة نقل}} وأشكالها بالترتيب:

أما العدد الإجمالي للقوالب فهو يناهز المئة، أو ربما أكثر قليلاً، وقد أنهيت العمل على معظمها، وبقي لي القليل منها، ويمكن الاطلاع على جميع القوالب (اختر أحد القوالب ما لمشاهدة التوثيق) في الأسفل:

هناك ملاحظات عديدة من عدد من الزملاء حول اعتماد صور محددة، أو حول اعتماد بنية محددة، وهي جميعاً محل ترحيب.

الشكر للزميل FShbib: على المساعدة التقنية، والزميل علاء: على المساعدة في تفسير السياسات.

إشارة للزملاء الذين وجهوا ملاحظات حول المسألة: Mohanad Kh: ومحمد أحمد عبد الفتاح: وAmara-Amaziɣ:

--Michel Bakni (نقاش) 15:48، 9 يوليو 2020 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع التطوير ،مساندة لهذه الفكرة فقد قمت بتصميم ايقونات جديدة مبنية على شعار ويكيبيديا الاساسي مع حرف واو لتخصيصها لويكيبيديا العربية وهي :
  1. قالب الأسلوب New icon improvement.png
  2. قالب محتوى New icon edit.png
  3. قالب طلبات الحذف New icon delete.png
  4. قالب طلبات النقل New icon Transfer.png

شكرا لك ميشيل ولعلاء والاصدقاء المساهمين -- تموز | ܬܳܡܘܙ راسلني عبر بريدي الإلكتروني 16:44، 9 يوليو 2020 (ت ع م)

    • طبعا اي ملاحظات او تعديل او ايقونات اضافية مطلوبة فانا جاهز -- تموز | ܬܳܡܘܙ راسلني عبر بريدي الإلكتروني 16:50، 9 يوليو 2020 (ت ع م)
  • فيما يتعلق بقوالب الأحداث الجارية أُفضل إظهار صورة تخص الموضوع، أي إبقاء الصور التي كانت بالقوالب. والإشارة إلى الحاجة إلى تحديث المعلومات مع توثيقها بمصادر في نص القالب كافية، فكل شيء يجب أن يكون مدعومًا بمصادر موثوقة. وبخصوص الألوان، القوالب المرتبطة بالأحداث الجارية ترتبط بمواضيع المقالات وليس فقط بتطوير محتواها عمومًا، المحتوى يمكن أن يكون غير مطور في مقالات أخرى غير مقالات الأحداث الجارية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:46، 9 يوليو 2020 (ت ع م)
  • ألف شكر لك أخي Michel Bakni: على العمل المميّز كعادتك.. ملاحظتي هي أن توثيق القوالب يُشير إلى استخدام قالب {{التاريخ}} الذي يسرد اليوم والشهر والسنة، لكن تصنيفات الصيانة تتعامل مع الشهر والسنة فقط، لذلك أرجو تعديل الطريقة.. سأُرجع بإذن الله آلية تصنيف المقالات حسب السنة والتصانيف الجامعة لفائدتها.. بخصوص اقتراح الزميل Tamuz Hasan: فبرأيي الأفضل الإبقاء على تصاميم الأيقونات المتعارف عليها.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 00:06، 10 يوليو 2020 (ت ع م)
FShbib: هل من الممكن إضافة صورة ثانية إلى يسار القالب في موضع إشارة التعجب الذي يحوي الوصلة ؟ ثم نقل الوصلة إلى أسفل الصورة ؟ انظر الشكل.
شكل التصميم المقترح
محمد أحمد عبد الفتاح: بالنسبة للأحداث الجارية فهي مسألة محتوى، وأعتقد من الأفضل وضعها تخت هذا التصنيف، يا حبذا أيضاً لو تحدد القوالب التي تعتقد أنه يجب إضافة صورة مميزة لها.
أرى من المفيد أن نصمم أيقونات موحدة لهذه القوالب، مشابهة لما اقترحه Tamuz Hasan:، الأيقونات الحالية غير متناسقة لا شكلاً (مثلاً الفرشة لها ظل، والبقية لا)ومن حيث الملفات (بعضها Png وبعضها Svg)، الفكرة أننا فقط معتادون عليها، ولا نلقي بالاً لما فيها من اختلافات. أحببت فكرة إضافة حرف (و) للدلالة على النسخة العربية، ربما نقترح أمور أخرى، المهم أن تكون النتيجة موحدة وننهي حالة الفوضى الحاصلة في هذه القوالب.
FShbib: حالياً يمكن بشكل اختياري إضافة التاريخ للقالب (اليوم والشهر والسنة)، ولكن لم أفهم ما علاقة هذا بالتصانيف ؟ على العموم سأعد قائمة لتصانيف الصيانة المستعملة في هذه القوالب كلها لتقوم بتوحيدها بعد ذلك، وأعتقد أنها مرتبطة بقالب:تصنيف صيانة مؤرخ.

--Michel Bakni (نقاش) 08:43، 10 يوليو 2020 (ت ع م)

Michel Bakni: القوالب التي أرى إبقاء صورة مميزة بها هي القوالب المرتبطة بموضوعات الأحداث الجارية؛ إذ أن وجود القوالب في المقالات يكون مؤقتًا ومحددًا بفترة الحدث الجاري، والصور أيضًا تشير إلى موضوع المقالة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:38، 10 يوليو 2020 (ت ع م)
@Michel Bakni الأيقونة الرئيسية اليُمنى هي المعبّرة عن القالب أو حالة الصيانة، أما اللون فهو المعبّر عن نوع الصيانة (أسلوب، محتوى، حذف، دمج).. لا أحبذ حقيقةً ملئ القالب بأيقونات مختلفة، فاقتراحك يتطلّب أيقونةً في اليسار أسفلها وصلة، أي أنها سطرين، بينما المفترض قدر الامكان الالتزام بسطر واحد في رسالة القالب للاختصار.. بخصوص وسيط |تاريخ=، فهو الذي تُأرّخ به التصنيفات وتعتمد على الشهر والسنة فقط، أما إضافة اليوم فتعني خروج الصيغة عن الإعداد المسبق لتوليد تصنيفات الصيانة من القالب.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 07:13، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
مرحباً شبيب، لا مشكلة عندي، أرجو أن تضع لي الصياغة التي ترغبها، حالياً الصياغة، لو أضاف المستخدم التاريخ هي:
 {{نسخ:التاريخ}}

ولو لم يضفه:

{{{تاريخ|{{{date|}}}}}}

هل يمكن أن تضع الصياغة المناسبة لاعتمادها ؟ وشكراً سلفاً لك.--Michel Bakni (نقاش) 07:20، 11 يوليو 2020 (ت ع م)

@Michel Bakni أرجو لو تكرم مطالعة تعديلي هذا.. استحدثت قالبًا لعرض الشهر والسنة فقط دون تاريخ اليوم.. --شبيب..ناقشني 11:11، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
تمام وصل، سأنهي التوثيق أولاً (متبقي 7 قوالب)، ثم أقوم بتصحيحه في كل القوالب، شكراً لك شبيب.--Michel Bakni (نقاش) 11:42، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق مع الزملاء في خصوصية الأيقونة والإطار، وهذه كانت ملاحظتي سابقًا، خاصة أن الزملاء قد أعتادوها منذ فترة طويلة، والتعديل قد يشتتهم، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 13:16، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
 تعليق: Mohanad Kh: أرجو أن تتوقف عن استعادة الأيقونات بحجة ﴿حسبنا ما وجدنا عليه آباءنا﴾[5:104]، الهدف الأساسي من العمل هو توحيد تصميم القوالب، وهذه الأيقونات "المُعبِّرة" ليس فيها تصميم موحد، وكل ما في الأمر أنك معتاد على رؤيتها، ولو وضعت القوالب مع بعضها البعض فستجد فوضلى مؤلمة للعين.
توقف عن التعديل تماماً في صور القوالب واقترح نمطاً موحداً للصور يمكن تطبيقه على كل القوالب، وعددها 118 قالباً، لنناقشه.--Michel Bakni (نقاش) 05:26، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
اهلا Michel Bakni: صديقي الواقع أن التوحيد الذي قمت به هو المزعج جدًا، وقد قمت به أنت دون نقاش، مثلاُ قبل ساعات من الآن زُرت إحدى المقالات ووجدت فيها عدّة قوالب صيانة، وكلها بنفس الإيقونة والتنسيق (تنسيق قالب المصادر)، ولم أميّز المطلوب منها الإ بعد تدقيق، من ناحية أخرى، لا يمكنك أن تطلب مني التوقف عن استعادة تعديلات جرت دون نقاش، وأرجو منك مستقبلا أخذ موافقة المجتمع في الميدان قبل القيام بتعديلات كمية وجوهرية لعدد كبير من القوالب، وهذا ما اعتدنا عليه دائما خصوصًا في الجوانب التقنية، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 05:37، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
مرحباً مهند وشكراً على مداختلك، كان هناك نقاش مفتوح منذ أكثر من شهر حول هذه المسألة ويمكن مراجعته في الأرشيف، والآن هذا النقاش جارٍ، وأنا لم أتصرف من تلقاء نفسي ولم أفرض رأيي فرضاً، وإنما وحدت البنية والشكل بشكل عام وأنتظر أي توافق على الأيقونات والألوان (البعض في الأعلى اقترح أيقونات جديدة)، أرجو منك أن تطلع على جميع القوالب عندما توضع مع بعضها البعض في صفحة الشرح معاً وهي حالياً موجودة في ملعبي هنا لتدرك عمق المشكلة.
حتى لو أردنا الإبقاء على هذه الأيقونات، علينا أن نعيد تصميمها بشكل موحد وبأسلوب واحد للحفاظ على التناسق العام. أنتظر رأيك، وسنصل معاً إلى توافق. ودي لك--Michel Bakni (نقاش) 06:00، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
اهلا صديقي Michel Bakni: والعفو منك، لكن أعذرني على هذه المقدمة القصيرة، أنا أحد المساهمين المتواضعين الذين قدّموا عشرات الاقتراحات في ميدان التقنية وميدان الاقتراحات، بعضها القليل نُفذ والكثير منها لم يُكتب له النجاح، وفي نقاش هذه الاقتراحات (ولو شارك عدد من الزملاء فيها) كنت انتظر دائمًا الموافقة المجتمعية المناسبة (أكثر من 5 زملاء أحيانًا) قبل التعديل، وقد أصرّ الزملاء مراتٍ عديدة على وجود مثال أو شكل للتعديل الجديد قبيل التعديل، وعليه كان يتحدد مصير الإقتراح، أما في الحالة التي بين أيدينا فلم يتحقق هذا بالحد الأدنى، وتفاجأ عدد من الزملاء بالتعديلات الجديدة، وحتى لا أطيل (فقط أحببت أن أوضح وجهة نظري وسبب الخلاف) المطلوب الآن أن تُطرح فكرة التوحيد للنقاش بشكل واسع ومُعلن وأن لا تقتصر على رأي الزملاء المشاركين في هذا النقاش فحسب، فإذا وصل المشاركين إلى توافق، يمكن البدء بالبحث عن تنسيقات تعجب الأغلبية، أما إذا كان الزملاء مع تنوّع هذه التنسيقات وأنها تسهل عليهم العمل، فالأصل أن نلتزم بذلك وأن لا يٌفرض رأي الواحد على الأغلبية، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 07:03، 14 يوليو 2020 (ت ع م)
  •  تعليق: لدي تعليق سأكتبه بكل صراحة، عُندما نرى مُستخدمين يعملون بشكل جذري على القوالب أو التصنيفات نرى تعقيدات كثيرة من قبل المُجتمع بدلاً من أن نرى تعاون من قبلهم، وفي كلامي هذا لا أقصد أحد بل أتحدث بشكل عام. الزميل ميشيل كان يعمل مُنذ أشهر حول القوالب وتطورت بشكل جذري عُندما كانت في حالة يُرثى لها، لذلك أطلب من المُجتمع التعاون مع الزملاء الذين يقضون وقتًا طويلاً في تطوير القوالب وتحسينها وأن نُحاول أن نتغاضى حول الأمور الصغيرة (شكل القالب، لون القالب، لا يعجبني الإطار) لأجل غاية أكبر، فهذه الأمور الصغيرة يُمكن حلها حتى مُستقبلاً في نقاش بسيط فهذه ليست قضية كبيرة، وهذه التصرفات قد تكون مُنفرة للزملاء الذين يقضون وقتًا طويلاً في هذه المجالات (تصانيف، قوالب، وغيرها) وأساسًا هُناك قلة قليلة من الزملاء الذين يتطوعون في هذه النطاقات لذلك أرجو من المُجتمع مُحاولة التعاون بشكل أكبر، وأُكرر، لا أقصد أحد في كلامي هذا، لكن مُجرد تعليق رأيت بأن يجب أن يُطرح بعد ما لاحظت تعليقات المُجتمع حول أمور أقل أهمية من الغاية الأساسية. تحياتي للجميع.--فيصل (راسلني) 09:17، 14 يوليو 2020 (ت ع م)

مظهر مشوه على المحمول[عدل]

السلام عليكم يا ويكيبيديين. كما تعلمون فإنه بتصفح مشاريع ويكيميديا على الهاتف، فإنه يظهر في أسفل صفحات المحتوى حقل أزرق مائل إلى البنفسجي يحتوي على ثلاثة روابط لمقالات متصلة بتلك التي تطالعها، وفي الأسفل تماما توجد وصلات، من بينها وصلة سطح المكتب، وبالضغط على هذه الوصلة يتغير مظهر الهاتف المحمول الاعتيادي ويصبح المظهر كأنك تتصفح من الحاسوب. ورغم ذلك فإن هذا المظهر ذو حجم خط مناسب، وذو شكل مقبول تماما، وهذا في كل مشاريع ويكيميديا وبكل اللغات. إلا أنه منذ نهاية شهر يونيو الأخير، أي حوالي 10 أيام، هذا المظهر أصبح مشوها في ويكيبيديا العربية لوحدها، حيث حجم الخط أصبح صغيرا، بينما بقيت الأيقونات  تم Symbol support vote.svg مع وغيرها إضافة إلى الدائرة التي تبدأ بها القوائم غير المرتبة باستعمال النجمة *، بقيت كلها بالحجم الاعتيادي، حتى أصبحت هي البارزة في الصفحات، أما الجمل فأصبحت بمثابة خطوط ___ لا غير، وذلك لصغر حجم الخط. بطبيعة الحال فإن هذا "التشويه" سينفر القراء الذين يفضلون مظهر سطح المكتب من الهاتف، ولا أرى أن هذا مقصود. وأظن أن كل هذا حدث بسبب التغيير الأخير الذي قام به الزميل FShbib: في common.css والذي غير به max-device-width 480px وأضاف الأقواس والنقطتان، هذا التغيير كان تصحيحيا باقتراح من Omar2040:، حيث أعتقد أن هذا جعل العنصر مفعلاً. لكن ما ألاحظه هو أن هذا العنصر غير مستخدم في ويكيبيديات أخرى كالإنجليزية والفرنسية، وإذا كان ضروريا هنا، فلربما القياس 480 غير مناسب. هذه هي ملاحظاتي بخصوص حل المسألة. ولفهم ما أتحدث عنه، جربوا التصفح باستعمال الهاتف المحمول. --الناجم العاجم 14:28، 10 يوليو 2020 (ت ع م)

مرحبا أخي الناجم العاجم: بداية عند أي تعديل أو اقتراح يتم التأكد تماما من النتائج المطلوبة، وشخصيا في التعديل الأخيرة قمت بمراجعة النتائج في أغلب المتصفحات والشاشات والأجهزة ولم ألاحظ أي مشكلة وأتوقع أن الزميل شبيب أيضا راجع نتائج التعديلات، على أي حال إن كانت المشكلة عامة فنستطيع إصلاحها، وإن كانت لديك فقط أيضا نستطيع المساعدة، ولأجل ذلك نحتاج لمعرفة نوع الهاتف وأيضا اسم المتصفح وأيضا إذا ما كنت تستخدم واجهة غير واجهة فكتور الافتراضية أو الأنماط الخاصة، ونظريا إن كان هناك مشكل فسيكون على أجهزة الأيفون فقط .. وشكرا --Omar2040 (نقاش) 18:18، 10 يوليو 2020 (ت ع م)
Omar2040: ظهرت لي المشكلة في ويكيبيديا العربية لوحدها، لذا لم أتوقع أن المشكلة تظهر في الهاتف فقط، فظننت أنه لو كان الهاتف هو المشكل، كان الأمر سيطال جميع المشاريع. لكنني بعد كلامك جربت هواتف أخرى. فلم يعد المشكل يظهر. شكرا لتعليقك، وأعتذر منك ومن شبيب على الإزعاج. يبدو أن هاتفي لا يحب الموسوعة ☺. --الناجم العاجم 21:35، 11 يوليو 2020 (ت ع م)
لا عليك أخي الناجم العاجم: من الجيد إخبار المجتمع بأي مشكلة تقنية لمعالجتها، راجع إعدادات الهاتف والمتصفح لضبط الأمور، وشكرا --Omar2040 (نقاش) 10:59، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

ترتيب اللغات في ويكي الإنجليزية[عدل]

مرحبا ربما مكان هذا الطلب في ويكي الإنجليزية لكن، منذ الأمس تغير ترتيب ويكي العربية على جانب وصلات اللغات في ويكي الإنجليزية وأصبح يظهر أحيانا في المنتصف وأحيانا أخرى بالأسفل وسؤالي هل يمكن أن يدلني أحد على طريقة تخصيص اللغات هنالك كما هو الحال هنا عندنا في ويكي العربية، تحياتي --Momas (نقاش) 15:00، 12 يوليو 2020 (ت ع م)

مرحبا، لم أجد في ويكيبيديا الانجليزية ما يسمح بتخصيص ترتيب اللغات، ولكن إذا كنت قد استخدمت هذه الخاصية فسيظهر لك رابط ويكبيديا العربية على صورة (Arabic) وفق الأبجدية الانجليزية، أما إذا لم تكن قد استخدمته فستظهر على صورة (العربية) في رأس القائمة. وبصورة عامة يمكنك الاستفسار عن وجود أداة للتخصيص هناك. --Dr-Taher (نقاش) 05:05، 13 يوليو 2020 (ت ع م)

 تعليق: مرحبا Momas: نعم توجد طريقة سهلة جدا ولست في حاجة لأي استفسار في ويكيبيديا الإنجليزية ولست في حاجة للتخصيص في كل لغة فهذه الطريقة تسمح لك بترتيب اللغات عالميا أي يمكنك زيارة أي مشروع من مشاريع ويكيميديا وبكل اللغات وستحصل على نفس ترتيب اللغات، كما أنه يمكنك إيقاف إضافة تخصيص اللغات والأدوات المتعلقة بها هنا في ويكيبيديا العربية، كل هذا عبر إضافة كود جافاسكريب في صفحة global الخاصة بك على meta إليك المراحل:

  • إضغط على الرابط التالي: meta:special:MyPage/global.js
  • إذا لم تكن الصفحة موجودة إضغط على زر الإنشاء وانسخ الكود التالي:
// ترتيب اللغات
$(function() {
  var langs = $('#p-lang ul');
  var remove = (
    typeof remove_lang === 'undefined'
    ? [ 'ar', 'en', 'fr', 'es', 'de' ]
    : order_lang
  ).reverse();

  $.each(remove, function(_, lang) {
    langs.find('li.interwiki-' + lang).prependTo(langs);
  });
});
  • بعد حفظ الصفحة عند زيارة أي صفحة لها مقابل من اللغات ستجد دائما هذا الترتيب: ويكيبيديا العربية ثم الإنجليزية ثم الفرنسية وهكذا حسب رمز الأيزو 1-639 لكل لغة في السطر 6 .. تسطيع أن تعدل الترتيب كما تشاء باحترام نفس النسق وبعدد غير محدود من اللغات.
  • إذا لم تظهر نتيجة بعد التعديل مباشرة اضغط على الزر F5 لإفراغ الكاش.

أرجو أن يكون هذا واضحا، وشكرا --Omar2040 (نقاش) 11:46، 13 يوليو 2020 (ت ع م)

  • Dr-Taher: شكرا جزيلا على الرد والاقتراح.

Omar2040: حل مثالي تام وشامل، أنا شاكر لك جدا Noto Emoji Pie 1f44f.svg، تحياتي --Momas (نقاش) 12:20، 13 يوليو 2020 (ت ع م)