ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة. لتصفح نشرات الأخبار التقنية الأسبوعية، طالع ميدان أخبار التقنية.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


مشاريع ويكي/تقييم آلي[عدل]

مرحبًا، حاليًا البوت أصبح ينقل التقييم من الإنجليزية والفرنسية وأنوي جعل البوت يقوم بالتقييم المحلي، ممكن الاعتماد على البوابات لإضافة قالب المشروع، كإضافة مشروع كرة قدم إلى مقالات بوابة كرة قدم. FShbib: رأيك مهمة.--جار الله (نقاش) 22:19، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)

شكرًا لك جار الله: على الأداء الرائع للبوت الحالي.. حقيقةً أعتقد أن البوابات غير مناسبة للوسم آليًّا.. عدد كبير من المقالات مربوطة ببوابات إما خطأً أو أن علاقة البوابة بالموضوع بعيدة جدًا.. فمثلًا مقالة جيش الخلفاء الراشدين مربوطة بوابة السعودية، ومثال آخر أن مقالات الممثلين المرتبطة ببوابة:سينما تكون في فريق الممثلين وصناع الأفلام في مشروع ويكي أعلام وليس مشروع السينما.. ما أقصده بهذه الأمثلة أن لكل مشروع خصوصيّة، والربط في هنا خصوصًا في المقالات العربيّة ربما لا يكون دقيقًا.. الربط فقط لأن المقالة مربوطة بالبوابة غير كافي بنظري..
بالحديث عن المقالات العربية التي لا يُمكن معادلة تقييماتها؛ أُفكر منذ مدّة ببوت يقوم بمهمة مشابهة لبوت DodoBot، وأعتقد أن لك من الخبرة في صفحات الطلبات الآلية ما يكفي لتكرارها ☺.. فكرة البوت باختصار: تكون لكل مشروع صفحة خاصة لطلبات الوسم، وتكون بها التصنيفات المتعلّقة بالمشروع، ويُضيف المحررون التصنيفات بعد تدقيقها، ويُمكن أيضًا تخصيص عمق التصنيف، وأهمية مقالات التصنيف بالنسبة للمشروع.. بهذا سنضمن دقة وتغطية للمشاريع العربيّة التي هي الأضعف تقييمًا هنا.. --شبيب..ناقشني 22:54، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)
FShbib: نعم أتفق معك، أحيانًا تكون البوابات غير دقيقة، ما رأيك بفكرة الاعتماد على ويكي داتا؟ (هذه مجرد أفكار لكتابة مسودة لجميع البوتات حول ماذا يمكننا الاعتماد عليه عند التقييم وماذا لا يمكننا الاعتماد عليه). فكرة صفحات الطلبات ممتازة، وسأعمل عليها.--جار الله (نقاش) 23:53، 29 أغسطس 2019 (ت ع م)
جميل جدًا جار الله: بما أن حديثنا عن التقييم المحلي، فأجد ويكي بيانات أضعف بكثير من البوابات هنا، وأقصد أن هنالك نقص كبير جدًا في الإدعاءات الخاصة بالمقالات العربية على ويكي بيانات، وبالتالي ربما يكون المردود قليلًا، فعدد هائل من العناصر ليس به أي إدعاء، والعناصر التي بها إدعاءات كافية نجدها قد وسمت فعلًا.. هل لديك فكرة عن آلية استخدام ويكي بيانات؟ برأيي تطبيق فكرة البوت فكرة ناجعة.. --شبيب..ناقشني 00:37، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
FShbib: فكرة البوت ستكون أفضل بكثير من البوابات وويكي داتا وأكثر دقة. بالنسبة لفكرة ويكي داتا كمثال مواطنة الشخص نضع له مشروع بلده، وكذلك بالنسبة للقرى والمدن نضيف مشروع البلد، بالنسبة لمقالات كرة قدم عنصر كرة القدم لP31 أو المهنة. المشكلة هنا فقط يمكننا إضافة قالب المشروع دون وجود تقييم.--جار الله (نقاش) 00:51، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
فكرت في هذا جار الله:، لكن تنوّع الشروط سيكون كبيرًا كيف يُمكننا ضبطه؟ هل من طريقة سهلة يشارك بها الكل، أم سيكون عليك تحديث البوت في كل مرّة لإضافة الخاصية والقيمة؟ بخصوص عدم وجود تقييم، هل من طريقة لمعرفة التقييم بناءً على القوالب، تمامًا كالبوت الحالي؟ --شبيب..ناقشني 01:17، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
FShbib: نعم نحتاج لكتابة خاصيات وقيم كل مشروع. لو كان قصدك التقييم بناء على تقييم قوالب المشاريع الأخرى؟ نعم ممكن.--جار الله (نقاش) 01:58، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: جميل جدًا.. التقييم بناءً على التقييمات السابقة للمقالة يُسهل العمل، وقالب {{شريط مشروع ويكي ورائي}} يدعم أساسًا هذا بإظهار رسالة في وسيط |آلي=، بحيث لو كان التقييم آليًا تكون القيمة "نعم"، أما لو أُخذ التقييم من المشاريع الأخرى فتكون قيمته |آلي=متصل وتظهر رسالة خاصة بذلك ليُراجعها المحررون (ممكن أيضًا |آلي=طول لكن لا نستخدمه هنا).. المهم هو أن يُغيّر البوت التقييم إلى أعلى تقييم لمشروع في المقالة (لأنه في الغالب يدويًّا من مستخدم) ويُعدّل وسيط |آلي= في قوالب المشاريع التي عُدّل تقييمها إلى |آلي=متصل.. أرجو أن يكون شرحي واضحًا، وطبعًا أنت أعلم بطريقة التطبيق -إن كانت ممكنة-، والميزة أننا لن نجد نفس المقالة مُقيّمة تقييمًا مختلفًا لكل مشروع.. --شبيب..ناقشني 02:28، 30 أغسطس 2019 (ت ع م)
FShbib: سأقوم ببعض التجارب لهذه المهمة، والتوحيد سيكون للصنف فقط؟ أو سيشمل الأهمية؟.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: التوحيد يكون للصنف فقط، لأن الأهمية تختلف حسب المشروع..

صفحة الطلبات الآلية[عدل]

  • صفحة لطلبات التقييم ويمكن إضافة الرابط في جميع المشاريع لتسهيل العمل، ملاحظاتكم مطلوب لتطوير الصفحة.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
جميل جدًا أخي جار الله: لكن الصفحة ينبغي التعامل معها بحذر.. أهم ملاحظة أنه يجب أن لا يُطبّق صنف واحد على كل التصنيف لأنها لن تكون بنفس الصنف، المطلوب أن يتركها البوت غير مقيّمة، ويُضيف فقط التقييمات الممكنة كعمله العادي (بذرة، مختارة، وغيرها)، ليتولى المستخدمون تقييم المقالات حسب جودتها.. بخصوص التصنيفات الفرعية فهما هو عمق العمل؟ أُفضل حقيقةً أن يكون يضع صاحب الطلب كل تصنيف على حدة، لأن التصنيفات الفرعية ربما لا تكون دقيقة.. لم أفهم المقصود بوسيط |قائمة=، ورائع أنه يُمكن تخصيص النطاق.. أرجو أن لا تكون هذه الصفحة بديلًا عن طريقة البوت الإنجليزية ☺، لأن صفحة الطلبات لن تكون كافيةً لأن التصنيفات تتغيّر باستمرار ويُضاف لها مقالات جديدة دوريًّا، وتواجد قائمة للتصنيفات يمر عليها البوت دوريًّا أفضل.. شكرًا لك جار الله، مُبهر كالعادة.. --شبيب..ناقشني 04:39، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا أخي FShbib: سيقوم البوت في صفحة الطلبات بالتالي:
  • إضافة الصنف تلقائيًا حسب الأصناف الأساسية (بذرة، جيدة، مختارة، ق.مخ). (تم إضافة إمكانية تغيير الصنف حتى يكون لدينا خيار تعديل الصنف حسب الحاجة) ويمكن تجاهله وسيعمل بشكل تلقائي على الأصناف الأساسية ويمكننا تحديده للقائمة لأن لا يمكن للبوت التعرف على القوائم.
  • توحيد الصنف كما يتم حاليًا. في حال كان ضمن الأصناف الأساسية (بذرة، جيدة، مختارة، ق.مخ) سيكون الصنف موحد، في حال لم يكن ضمن الأصناف الأساسية سيكون حسب أعلى صنف موجود، وسيتم تغيير وسيط آلي بـ|آلي=متصل.
  • تقييم الأهمية في حال لم يكن هناك تقييم مسبق.
  • تم إزالة التصانيف الفرعية لتجنب الأخطاء المحتملة.
وسيستمر البوت بنقل الأهمية من الإنجليزية والفرنسية حسب ما هو مطبق الآن. وكذلك أعمل على إضافة الفقرة الخاصة بتوحيد الصنف للمهمة الحالية وتغيير وسيط آلي بـ|آلي=متصل.--جار الله (نقاش) 18:31، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: أتفق مع جميع النقاط ما عدا الأولى.. حقيقةً لم أفهم بالضبط الداعي لتواجد وسيط |الصنف=.. ما فهمته من قولك: «(تم إضافة إمكانية تغيير الصنف حتى يكون لدينا خيار تعديل الصنف حسب الحاجة)» أن الوسيط سيكون فقط لإضافة صنف "قائمة" لأنه لا يُمكن للبوت التعرف عليها، لكن بما أن المهمة ستكون على تصنيفات فينبغي عدم إضافة الصنف بناءً على تصنيف فقط لأنه ليس بالضرورة أن تكون جميع الصفحات قوائم (حتى لو كان التصنيف خاص بالقوائم).. أُفضل حقيقةً إزالة وسيط |الصنف= نهائيًّا وترك البوت يُقيّم بناءً على شروطه الحالية، والمستخدمون يتولّون البقيّة حسب تقديرهم..
بخصوص القوائم فأُفكر بطريقة تسمح لنا بحصر المقالات التي لم تُقيّم بـ"ذات صنف قائمة" بناءً على ويكي بيانات، لكن أيضًا لا أعتقد أنها كافية لأتمتتها آليًّا لأن هنالك مشكلة قديمة سببها أحد البوتات إذ أضاف قيمة "قائمة ويكيميديا" إلى مئات المقالات العربية بناءً على ويكيبيديا السويدية! أذكر أنني أصلحت المئات منها، ولا أدري كيف ستكون النتائج حاليًّا.. هل نُجرّب؟ --شبيب..ناقشني 20:49، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
FShbib: ممتاز، وتم إزالة مدخل الصنف. ولا مانع من الاعتماد على ويكي داتا بخصوص القوائم، وكذلك يمكننا الاعتماد على وجود "قائمة" في عنوان المقالة ولكن لا أعرف نسبة الأخطاء في حالة الاعتماد على العنوان، ولكن نجرب ويكي داتا ونرى، ويفضل العمل فقط على "غير مقيمة".--جار الله (نقاش) 05:21، 5 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: المعذرة على التأخير.. طالع تصنيف:مقالات بحاجة لمراجعة الصنف.. مشاكل ويكي بيانات موجودة، وحتى تواجد كلمة "قائمة" في العنوان به مشاكل.. الأفضل تركها للعمل يدويًّا لأن العدد قليل أساسًا.. --شبيب..ناقشني 06:07، 10 سبتمبر 2019 (ت ع م)
FShbib: جيد، سيكون الاعتماد على التقييم المحلي والتقييم الإنجليزي والفرنسي وحاليًا أقوم بتجربة وسيط متصل وتجهيز صفحة الطلبات بشكل نهائي.--جار الله (نقاش) 19:29، 10 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: نتائج رائعة جدًا، وستقلل عدد المقالات غير المقيمة.. شكرًا لك.. --شبيب..ناقشني 18:37، 12 سبتمبر 2019 (ت ع م)
FShbib: أعتقد الصفحة طلبات التقييم أصبحت جاهزة، هل نضيف الصفحة للمشاريع؟ أو نقوم بإنشاء صفحة خاصة لكل مشروع؟.--جار الله (نقاش) 15:48، 27 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: المعذرة، كنت مسافرًا.. لم أفهم أسئلتك حقيقةً، وأرجو التوضيح.. أليست صفحة التقييم مختلفةً للطلبات كما في توزيع البوابات وغيرها؟ أم هنالك فائدة أخرى لها؟ --شبيب..ناقشني 19:10، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
FShbib: الحمد لله على السلامة، قصدت هل نقوم بإنشاء صفحة ضمن كل مشروع تتضمن وصلة لصفحة الطلبات لتسهيل الوصول للصفحة؟ نعم الصفحة مخصص فقط لطلبات التقييم.--جار الله (نقاش) 19:15، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
جار الله: لا حاجة لإنشاء صفحات جديدة في المشاريع لمجرد الإشارة للصفحة.. يُمكننا الإشارة لها في قالب {{ملخص تقييم صنف}} أو {{مقالات حسب الجودة}} لنصل لها حتى من التصنيفات، أو غيرها.. ماذا عن الفكرة الأخرى جار الله، هل يُمكن تطبيقها؟ --شبيب..ناقشني 19:47، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
FShbib: نعم ممكن تطبيقها، فهي لا تختلف كثيرًا عن الصفحة الحالية، عدا موضوع العمق.--جار الله (نقاش) 20:04، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
جار الله: جميل جدًا.. الصفحات ستكون دائمًا على شاكلة "ويكيبيديا:مشروع ويكي السعودية/تصنيفات التقييم".. هل يُمكن للبوت قراءتها لو كانت بهذا الشكل؟ طبعًا يمر عليها البوت دوريًّا (كل شهر ربما) لفحصها وتقييم المفقود.. وأي طريقة تناسبك لا مانع لها ما دامت تؤدي الغرض.. --شبيب..ناقشني 20:16، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
FShbib: نعم يمكن، القوالب توضح المطلوب، وتملك الخانات المطلوبة.--جار الله (نقاش) 20:21، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
جار الله: رائع، وشكرًا لك.. الفكرة في رأسي من 2016 كما ترى، وأخذت سنوات لأراها على أرض الواقع بفضلك إن شاء الله ☺.. خذ راحتك في نقل القالب من ملعبي وإجراء التجارب كما تود.. تحياتي لك.. --شبيب..ناقشني 20:27، 3 أكتوبر 2019 (ت ع م)
FShbib: نعم يمكن استخدام الصفحات، فجميع صفحات التقييم تعمل كل يوم سبت.--جار الله (نقاش) 14:51، 2 نوفمبر 2019 (ت ع م)

المشاريع غير الموجودة[عدل]

وعليكم السلام أخي Helmoony: حتى هذه اللحظة يوجد 229,472 مقالة بها شريط بوابات ولا تتصل بأي تقييم.. غياب الكثير من مشاريع الويكي سبب من أسباب زيادة العدد أيضًا.. --شبيب..ناقشني 04:34، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
Helmoony وFShbib: ما رأيكم إنشاء باقي المشاريع منها التجهيز للمشاريع ومنها رفع مستوى العمق؟.--جار الله (نقاش) 09:39، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: أعتقد هذا أفضل. يمكن إستخراج قائمة للمشاريع في ويكي إنجليزي وفرنسي. لا حاجة لنا بكلها طبعا. نحتاج فقط إنشاء صفحات التقييم وبعدها يمكن ربطها بمشروع موجود عندنا. لو مثلا مقالات مدينة فينا في ويكي إنجليزي لديها تقييم لمشروع مدينة فينا، ننشئ أيضا صفحة التقييم للمدينة ولكن نربطها من حيث تسيير المشروع بمشروع أوروبا أو جغرافيا وتكون مقالات فينا مشروع فرعي. --Helmoony (نقاش) 11:44، 31 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله وHelmoony: لا أُمانع إنشاء المشاريع الضرورية كمشاريع الدول كبداية، لكن لا أتفق مع اقتراح أخي حلمي بتحويلها للمشاريع الرئيسية.. الأفضل أن يكون لكل مشروع قالب، وصفحة تقييمات، وصفحة رئيسية مختصرة بحيث يُمكن البناء عليها لاحقًا.. هكذا نُسهل توسّع المشاريع، ولا ندخل في متاهات التحويل والربط بويكي بيانات وغيرها.. باختصار إنشاء الصفحات التي ستكون في قالب التقييم الأساسي للمشروع فقط.. --شبيب..ناقشني 04:42، 3 سبتمبر 2019 (ت ع م)
  • ليكن كذلك إذا FShbib:. هل من طريقة لبداية مشاريع الدول بما في ذلك التاريخية منها كمرحلة أولى ؟ --Helmoony (نقاش) 20:35، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
حلمي: كنت أنوي البدء في استخراج القوائم وإيجاد طريقة تُسهل الإنشاء، لكن تذكرت هذه السياسة القديمة! ربما من الأفضل بدء نقاش يخص إنشاء مشاريع الدول على الأقل لأن السياسة تُعنى في غالبها بالمشاريع التخصصية أكثر.. --شبيب..ناقشني 21:26، 4 سبتمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: نعم يمكن. FShbib: عمل ممتاز شكرا. --Helmoony (نقاش) 03:50، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
جار الله وHelmoony:، حقيقةً لا أفضل أن يقوم البوت بذلك كليًّا، فالإنشاء من الصفر ويتطلّب بعض التنسيقات والتنظيم بشكلٍ جيّد لكل دولة.. لو سمحت لي جار الله سأهتم بإنشاءها واحدًا تلو الآخر بدأً من المشاريع الأكبر، فلا حاجة للاستعجال بإنشاء مشاريع متشابهة حتى في التصميم.. --شبيب..ناقشني 04:01، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
FShbib: سيكون أفضل، وأرجو الإشارة لي عند إنشاء أي مشروع حتى أقوم بإضافته. تحياتي.--جار الله (نقاش) 09:50، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: سأشير لك إن شاء الله في صفحة نقاش المشاريع الجاهزة لإضافتها.. --شبيب..ناقشني 16:26، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)

مشاريع رياضة[عدل]

جار الله، وHelmoony، وFShbib: يوجد عدد من المشاريع غير الموجودة في العربية والمتعلقة بالرياضة (في تصنيف Sports-related WikiProjects مثل ألعاب القوى، والبيسبول، والكريكيت .. إلخ، قمت بتشغيل بوتي عليها لإضافة {{مشروع ويكي رياضة}} فهل نستمر في الأمر بإضافة مشروع ويكي رياضة للصفحات التي تحتوي على تلك المشاريع، أم نقوم بإنشاء مشاريع فرعية أم إنشاء تلك المشاريع، رأيكم مطلوب. --إبراهيم قاسمراسلني 16:48، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)

Mr. Ibrahem: بنظري إنشاء مشروع لكل رياضة أفضل، خصوصًا عدد المقالات لدينا عن مقالات الرياضة كثيرة وحتى لا يكتظ مشروع ويكي رياضة بجميع أنواع مقالات الرياضة.--جار الله (نقاش) 16:51، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Mr. Ibrahem: مشروع لكل رياضة، وربما إضافة مشروع رياضة أيضا في كل صفحة نقاش. المهم أن يكون هنالك مرادف إنجليزي أو فرنسي. --Helmoony (نقاش) 17:04، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)
بالنسبة لمشروع مدن الإنجليزي في مسودتك من الأفضل ربطه بمشروع التجمعات السكانية عندنا. ليس بالمفروض أن يكون الإسم مطابقا 100٪. --Helmoony (نقاش) 17:55، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)

مقالات بحاجة للحماية من النقل[عدل]

مرحبًا، خلال السنتين الماضيتين تم نقل مئات المقالات الفلكية ذات الاختصارات الأجنبية من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية وفقًا لسياسة عناوين المقالات. بعد ذلك لاحظت أن العديد من المقالات التي نُقلت أُعيدت إلى الحروف العربية (مثل إس تي إس-124 وغيرها) من قِبل مستخدمين جدد وأيضًا محررين قدامى لا يهتمون بعلم الفلك ويبدو أنهم لا يعرفون شيئًا عن التعديل الذي تم في السياسة. لذلك أقترح:

  1. إعادة نقل المقالات ذوات الحروف المقطعة فقط التي نُقلت إلى الحروف اللاتينية مرة أخرى.
  2. حماية جميع المقالات الفلكية ذوات الحروف المقطعة من النقل على مستوى الإداريين (هذا يشمل المقالات الجديدة أيضًا بحيث يمكن لمنشئيها تقديم طلبات حماية لها من النقل بعد إنشاءها).

فما رأيكم؟ --Twilight Magic (نقاش) 08:44، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)

Twilight Magic: أتفق وهناك حل آخر: يمكن بحث إنشاء مرشح إساءة أو قائمة مراقبة متخصصة لهذه المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:51، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: أتفق ويمكنني المساعدة.--جار الله (نقاش) 12:08، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق:، مرحبا ، شكرا لجهودكم، لا أوافق على نَكلزة العناوين، ولو كانت غير معروفة، لكن لمّا كانت هذه هي السياسة المتبعة حالياً، فيجب الالتزام بها وباستثناءاتها المذكورة:
  • الاختصارات الأجنبية التي تأتي عادة مع تفسيرها في المقالات العلمية (مثل اختصارات الأنزيمات: LDH، وتأتي مع تفسيرها lactate dehydrogenase، ويقابلها نازعة هيدروجين اللاكتات، أو G6PD، وهي glucose-6-phosphate dehydrogenase ويقابلها نازعة هيدروجين الغلوكوز-6-فوسفات).
  • الاختصارات التي لها مقابل شائع الاستخدام في اللغة العربية وبالأحرف العربية، مثل اليونيسيف أو الأيدز، فهذه يمكن استخدامها أحياناً كعناوين للمقالات بكتابتها العربية حصراً.
  • الاختصارات التي يقابلها في العربية ترجمة للمصطلح الكامل، مثل USA التي تترجم بالولايات المتحدة الأمريكية.
    • كل مقالة تتصف بواحد من هذه الاستثناءات تظل عربية سواء في علم الفلك وغيره، لا يشملها مرشح ولا حماية نقل. Abu aamir (نقاش) 13:14، 4 نوفمبر 2019 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: أعتقد أنها مهمة معقدة جدًا بالنسبة لمرشحات الإساءة لعدة أسباب، ولست متأكدًا تمامًا إمكانية تنفيذها عمليًا. حماية المقالات بواسطة بوت سيكون أسهل وأبسط.
جار الله: أقترح أن يتم تنفيذ المهمة من خلال 3 خطوات:
الخطوة الأولى: نقل المقالات من الحروف العربية إلى الحروف اللاتينية كما فعلنا في المرة السابقة.
الخطوة الثانية: حماية المقالات بواسطة البوت من النقل حماية دائمة على مستوى الإداريين (أنا لا زلت أفكر في الآلية لكنها ستكون على الأرجح من خلال التصنيفات أو القوالب).
الخطوة الثالثة: إضافة قالب الحماية من النقل إلى المقالات المحمية.
ملاحظة: البوت بحاجة لصلاحية إداري لكي يتمكن من تنفيذ الخطوتين الثانية والأولى.
ولكن طبيعة وحجم المهمة يتطلبان مشاركة أكبر من قِبل المجتمع، لذلك سأضع رسالة في رسائل للمجتمع.
Abu aamir: النقل والحماية سيكونان للاختصارات ذوات الحروف المقطعة فقط كما ذكرت أعلاه، سأقوم بمزيد من التوضيح بعد قليل. --Twilight Magic (نقاش) 05:04، 7 نوفمبر 2019 (ت ع م)

نقل عناوين المقالات للحروف اللاتينية[عدل]

بما أنه يوجد توافق على المهمة، سأبدأ بجمع المقالات ووضعها في هذه الصفحة.

النقل سيكون على مرحلتين، كل مرحلة ستكون بطريقة مختلفة كما فعلنا في المرة السابقة:

الطريقة الأولى: نقل عناوين المقالات التي لا تحتاج لترجمة جزئية إلى عناوين المقالات الإنجليزية مباشرةً (مثلًا: إن جي سي 100 > NGC 100)؛ ولذلك لن تتم كتابة العناوين التي سيتم النقل إليها.
الطريقة الثانية: نقل عناوين المقالات التي تحتاج لترجمة جزئية (مثلًا: كيبلر 16 بي > كيبلر-16b)؛ ولذلك ستتم كتابة العناوين التي سيتم النقل إليها.

الزملاء البيروقراطيين Elph، وIbrahim.ID، وعلاء: الزميل جار الله: أبدى استعداده لتنفيذ المهمة بواسطة بوته، ولذلك البوت بحاجة لصلاحية إداري ليتمكن من نقل جميع المقالات ثم حمايتها بعد ذلك (ليس الآن، ولكن عندما يحين موعد النقل). --Twilight Magic (نقاش) 15:00، 18 نوفمبر 2019 (ت ع م)

أنا قمت فقط بتجميع المقالات التي يسمح بها وقتي، ولم أراجع عناوين الغالبية العظمى من المقالات البوتية التي أُنشئت في هاتين المهمتين (1 و2) نظرًا لأن وقتي محدود، وبالتالي لم أُضمِّن معظمها في عمليات النقل والحماية، وسأترك هذه المهمة لزميل آخر. كما أنه توجد العديد من المقالات التي أنشأها منشئوها بعناوين إنجليزية (أسماء وليست اختصارات)، هذه المقالات يجب أن تُنقل إلى العناوين العربية، ولكن وقتي لا يتسع لتعريب كل هذه المقالات.
جار الله: أنا وضعت المقالات التي ستُنقل في المرحلة الأولى في صفحة النقل (النقل سيكون لعناوين المقالات الإنجليزية المقابلة)، وأرى أن الانتظار لمدة 24 ساعة سيكون كافيًا، بما أننا قمنا بنقل مقالات لها عناوين مماثلة من قبل ولم تحدث اعتراضات، كما أن العدد قليل نسبيًا. بالنسبة للمرحلة الثانية، فهي بحاجة لفترة مراجعة أطول، بالإضافة إلى أن عددها أكبر بكثير، لذلك أرى إعطاء فترة 3 أيام لمراجعتها قبل النقل. وأقترح أن يتم وضع وصلة السياسة في ملخص التعديل في عمليتي النقل.
الزملاء البيروقراطيين Elph، وIbrahim.ID، وعلاء: JarBot بحاجة بعد 24 ساعة من الآن لصلاحية إداري من أجل نقل جميع الصفحات، ثم حمايتها.
وأتصور أن الخط الزمني سيكون كالتالي:
نقل مقالات المرحلة الأولى: بعد 24 ساعة
نقل مقالات المرحلة الثانية: بعد 4 أيام
الحماية: بعد 6 أو 7 أيام (أنا أكتب الآن شروط حماية المقالات الفلكية من النقل، وسأطرحها للتصويت ليصوت عليها المجتمع خلال هذه الفترة)
لذلك أعتقد أن منح الصلاحية الإدارية للبوت لمدة أسبوع سيكون مناسبًا. ☺ --Twilight Magic (نقاش) 18:14، 27 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Elph، وIbrahim.ID، وعلاء: حسنًا؟ --Twilight Magic (نقاش) 18:48، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)
مرحبًا Twilight Magic وعذرًا لم أنتبه لكل هذه الإشارات. أتمنى من الزميل جار الله تأكيد المدة ومتى ينبغي منح الصلاحية بالتحديد؟ (حسب الوقت المُناسب له). تحياتي --علاء راسلني 18:50، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)
علاء: أفضل القيام بالعمل بشكل متقطع (كل مهمة على حدا) لو كان لديك وقت ويمكنك منح البوت عند الحاجة الصلاحية بدل من منح البوت الصلاحية لمدة 7 أيام سيكون أفضل. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 20:10، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: لا خلاف بتاتًا. البريد بيننا. تحياتي --علاء راسلني 20:12، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)
علاء: ممتاز، 🙏 شكرًا لك. سأقوم بمراسلتك في الغد. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:17، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)

أنا وضعت مقالات المرحلة الثانية، وستكون هناك فترة 3 أيام لمراجعتها قبل النقل، لذلك كل من يريد مراجعة المقالات والعناوين التي ستُنقل لها يطالع هذه الصفحة (الصفحة تتضمن كذلك تصحيحات لبعض العناوين وهي غير خلافية). جار الله: هناك عدد قليل فقط من التحويلات، لذلك يمكنك إذا أردت أن تنقل هذه المقالات بواسطة حسابك الإداري بدلًا من طلب صلاحية إداري للبوت من أجل تحويلات قليلة. تحياتي --Twilight Magic (نقاش) 01:00، 4 ديسمبر 2019 (ت ع م)

شكرًا Twilight Magic: يوجد تقريبًا 10 تحويلات للحذف سأقوم بحذف هذه التحويلات عبر حسابي وأنقل الصفحات عبر البوت بعد انتهاء فترة المراجعة. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 02:32، 4 ديسمبر 2019 (ت ع م)

الحماية[عدل]

جار الله: بخصوص الحماية، هناك مئات أو عشرات المقالات التي تحمل عنوان معين مثل (NGC) و(كيبلر-) و(HD) وبعضها موجودة في تصنيفات معينة (مثل هذا وهذا)، هذه أقترح حمايتها وفقًا للعنوان؛ حتى لا يحمي البوت مقالات أخرى في هذه التصنيفات لا نريد حمايتها. وبخصوص المقالات التي لا تتشابه عناوينها فأرى أن أفضل طريقة هي إنشاء تصنيف:مقالات بحاجة للحماية من النقل وإضافته يدويًا بشكل مؤقت إلى هذه المقالات (يمكنني القيام بذلك أثناء تجميعي للمقالات) على أن يقوم البوت بإزالة التصنيف من المقالات وحذفه بعد انتهاء المهمة. أعتقد أن هاتان أفضل طريقتان لحماية المقالات آليًا بدون حدوث أخطاء (إذا حدث خطأ فسيكون بشريًا). فما رأيك؟ --Twilight Magic (نقاش) 17:12، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)

Twilight Magic: لا بأس، الحل اليدوي أفضل، وسأقوم بإنشاء قائمة للمقالات التي تحمل هذه المفردات "(NGC) و(كيبلر-) و(HD)" ويمكنك مراجعتها قبل القيام بالحماية.--جار الله (نقاش) 18:18، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)
جار الله: هناك أيضًا (STS) وعناوين أخرى لا أتذكر جميعها الآن. عمومًا سأجمعها خلال تجميعي للمقالات. أنا أنشأت التصنيف. وربما ترغب في إضافته بواسطة البوت إلى جميع المقالات التي ستتم حمايتها بعد الانتهاء من النقل (هذا لو كنت ترغب في حماية جميع المقالات من خلال تصنيف واحد). --Twilight Magic (نقاش) 19:08، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Twilight Magic: بانتظار القائمة الكاملة. وساعتمد على المفردات وسيقوم البوت بتجميع القائمة دون الحاجة لنشر القالب عبر البوت، يمكنك إضافة القالب للمقالات التي لا تحتوى على المفردات التي سيعمل البوت على تجميع مقالاتها، شكرًا لجهودك.--جار الله (نقاش) 19:43، 19 نوفمبر 2019 (ت ع م)
شكرًا على مجهودك جار الله:، ولكن الصفحة ستحتاج للتحديث بعد إتمام علميتي النقل. وهذه قائمة العناوين:
  • NGC
  • UGC
  • PGC
  • كيبلر-
  • واسب-
  • HD
  • STS
  • IC
  • 3C
  • HAT-
  • PSR
  • ESO
--Twilight Magic (نقاش) 20:06، 30 نوفمبر 2019 (ت ع م)

شروط الحماية[عدل]

هذه الشروط تهم الإداريين بشكل خاص لأنها ستكون مهمة إدارية. علاء وSami Lab: رأيكما مهم في هذه الشروط بما أنكما مهتمان بهذا الموضوع، وربما تكون لديكما اقتراحات بإجراء تعديلات عليها أو إضافة شروط أخرى. --Twilight Magic (نقاش) 16:10، 28 نوفمبر 2019 (ت ع م)

أولا أنا ضد اقتراح الحماية هذا؛ الحماية الكاملة (مستوى الإداريين) هي إجراء قوي جدا ولا ينبغي استخدامه إلا في أضيق الحدود؛ وبالتأكيد فحماية عدد ضخم (مئات وربما آلاف) من المقالات هكذا هو أمر يتنافى مع روح الموسوعة الحرة؛ ثانيا لو استقر النقاش هنا على حماية المقالات فالموضوع ينبغي أن يتم تنفيذه كمرشح إساءة (استخدام البوت في حماية آلاف المقالات هكذا هو إضاعة للوقت وإهدار للموارد في هذه الحالة)؛ امتداد مرشح الإساءة يدعم المتغيران moved_from_title و moved_from_prefixedtitle (يطابقان اسم الصفحة المنقول منها بدون النطاق ومع النطاق على الترتيب) والذان يمكن استخدامها (مع تعبير منتظم أو ريجيكس مناسب) في عمل مرشح الإساءة المطلوب. --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:25، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)
إشارة للزملاء جار الله، وعلاء، وTwilight Magic: (الرجاء من أخي جار الله عدم التسرع في تشغيل البوت في مهمة الحماية هذه بدون نقاش كاف). --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:31، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)
Meno25: لا يوجد مانع عندي من استبدال الحماية الكاملة من النقل بمرشح إساءة يقوم بنفس الوظيفة إذا كان هذا ممكنًا (هذا أفضل بالتأكيد). ولكن هل ستكون الحماية بواسطة المرشح حسب عنوان الصفحة؟ وماذا عن المقالات التي لديها عناوين مميزة كالموجودة في هذا التصنيف؟ --Twilight Magic (نقاش) 20:36، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)

تعديلات على صندوق معلومات شخص[عدل]

اقترح تغيير خانة (المدرسة الأم) في قسم (الحياة العملية) إلى (تخرج من) أراها أكثر دقة وأكثر معنى في اللغة العربية بدلاً من المدرسة الأم. في هذا الصندوق هنا . --خالد الشمراني (نقاش) 19:21، 10 نوفمبر 2019 (ت ع م)

أنا مع التغيير المطروح، ما لم يعترض أحد سأقوم بتنفيذه. --عبد الله (نقاش) 12:00، 15 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: حتى الآن لا وجود لاعتراض من الزملاء، خلال 3 أيام إذا لم يعترض أحد الزملاء سأقوم بالتنفيذ. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 18:06، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)

فيصل وعبد الله: حقيقةً أظن الأمر يحتاج لنقاشٍ أوسع في ميدان اللغويات. المُقابل الإنجليزي هو (alma mater) والقالب لدينا مُقتبس من هناك، ومن المؤكد لم تُستعمل (alma mater) في الإنجليزية عبثًا، وخصوصًا أيضًا لدينا مقالة مدرسة أم. لا أرى (تخرج من) دقيقة، فحسب المعاجم العربية (alma mater) هي المدرسة التي تعلم فيها الشخص وينتمي لها، وهناك تعريفات أُخرى بأنه الكلية التي تخرج منها الطالب. لذلك نجد، أن مُجرد الانتماء أو التعلم فيها وليس شرطًا "تخرج منها"، وأيضًا لو س في سنته الأخيرة في جامعة الملك سعود، فإنها تعتبر ضمن (alma mater) كونه ينتمي ويتعلم فيها حاليًا. لاحظ تعريف Alma mater (في ويكيبيديا الإنجليزية) بأنه "university, school, or college that one formerly attended" وورد "it can also mean the school from which one graduated"، بمعنى أنها تحتمل الجهتين وليس التخرج فقط. النقاش المُوسع مطلوب وأنا no مُعترض على التغيير دون توافق أوسع. تحياتي --علاء راسلني 18:16، 26 نوفمبر 2019 (ت ع م)

مرحبا علاء:، شكرا للإفادة اللغوية، وفقاً لتعريف الخانة "المدرسة الأم": "المدرسة الأم ألما ماتر ألما_ماتر مدرسة أم alma_mater alma mater خريج من، خريج"، "يستخدم هذا الوسيط بشكل رئيسي كبديل للوسيط تعليم، ويذكر فيها أخر مؤسسة تعليم عالي انتسب لها هذا الشخص.".

لذلك أعتقد أن سبب طلب التعديل هو هذا الترادف المذكور بين الخريج والمدرسة الأم، والسبب الثاني هو أن كلمة خريج من أوضح من "مدرسة أم" التي هي مترجمة ترجمة لفظية، فهي مبهمة المعنى، كقولهم "أخيراً وليس آخرا" فهذه العبارة هي ،لغو ليس له معنى، لترجمة "at last but not least"، لأن الأخير والآخر في اللغة شيء واحد، لذلك اقترح تصحيح عنوان المدرسة الأم لتكون "جامعة التخرج" 1، 2، فيتبعها تصحيح الخانة إلى "جامعة التخرج" لتصبح متممة لخانة التعليم التي يُذكر فيها كل المدارس والكليات ما عدا التي تخرج منها فهي في خانة "جامعة التخرج" أو "كلية التخرج". Abu aamir (نقاش) 22:02، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)

التعديلات المقترحة للوافدين الجدد - فريق النمو[عدل]

مرحبا، أتشرف بإعلامكم بأن فريق النمو في المؤسسة قام بإصدار النسخة الأولى من مهام الوافدين والوافدات الجدد. إذ يمكنهم حاليا النقر على إسم المستخدم الخاص بهم ليتحصلوا على لوحة جديدة ضمن الصفحة الرئيسية للوافد الجديد وفيها سيتم إدراج مقترحات للتعديل. في اللوحة يمكن ترشيح مستويات الصعوبة في المهام مثلما يمكنكم مشاهدته في الفيديو التوضيحي.

المزيد من الميزات سيتم إضافتها خلال الأشهر المقبلة.

هذه النسخة الأولى لا تشمل اقتراحات تتماشى مع المواضيع التي يرغب الوافد الجديد التعديل فيها ولا طريقة توجيه لاتمام التعديلات. هذه الاضافات الهدف منها تحسين تجربة المستخدم الجديد حتى يتسنى له اختيار وانهاء المقترحات.

شكرا. الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 11:54، 21 نوفمبر 2019 (ت ع م)

عفوا أخي صالح: مرحبا بجميع استفساراتكم واقتراحاتكم. --الحبيب مهني (ويكيميديا) (نقاش) 16:24، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)

هل نطمح لسبق ويكيبيديا الإنجليزية؟[عدل]

مرحبًا، هل ستُصبح ويكيبيديا العربية قريبًا ميتةً تحريريًا؟ صراحةً أجد أنَّ الزيادة في عدد المقالات أصبحت مجنونة، فكُنا نتحدث عن تخطي مليون مقالة وحصل الأمر بشكل عشوائي للأسف حيثُ ضُربت جميع الاتفاقات بعرض الحائط من حيث عدد المقالات "شبه الآلية" المسموح بها يوميًا من حسابات المستخدمين. الآن نرى الزيادة رهيبة ولا تتوافق مع عدد المُحررين ولا عدد القادمين الجدد (ولا يوجد تحسين في آلية استقطاب الجدد)، ولا زيادة في عدد الإداريين ولا عدد المسترجعين.

الزيادة في عدد المقالات تساوي زيادةً في الضغط المُحمل على المجتمع، من ناحية مراجعة التعديلات المعلقة، ومن ناحية الأعمال الإدارية وغيرها، ومن دون زيادة متوازية الأمر سيؤدي لمشكلةٍ صعبة على المدى القريب. مقارنةٌ بسيطة لعدد الإداريين ستجد أنَّ الويكيبيديات التي نمت نموًا طبيعيًا أو شبه طبيعي أقلها تحتوي على 38 إداري، ولو قمنا بترتيب الجدول السابق حسب عدد الإداريين في الويكيبيديات فوق مليون مقالة، سنجد أنَّ العربية تترتب مع الويكيبيديات التي نمت عبر البوتات (الفيتنامية- 21 إداري، واري واري- 3 إداريين، كابوينو- 6 إداريين) وويكيبيديا العربية 24 إداري وعددهم في تناقص.

موضوع الإداريين مُجرد مثال، وأتمنى حقًا أن نبدأ بإعادة التفكير في المقالات البوتية وشبه البوتية، وعلى الأقل بتحديد زيادة شهرية ثابتة فقط لا يمكن تجاوزها للبوتات، والحسابات الشخصية فأن تكون الزيادة شهرية/أو أسبوعية ثابتة، وأن يتم التعامل بحزم مع تخطيها.

أتمنى سماع رأيي الزُملاء جار الله، وMr. Ibrahem، وفيصل، وصالح، وMichelBakni، وباسم، وعبد الله، وFShbib، وASammour، وIbrahim.ID، وMervat، ومحمد أحمد عبد الفتاح: كونهم شاركوا سابقًا في نقاشاتٍ مُتعلقة بالمقالات البوتية، وأيضًا لا أنسى الزميل Helmoony. هذا مُجرد نقاش عام لتفهم وجهات النظر، ووضعه في ميدان التقنية كون مُرتبط بهذا الميدان مباشرةً فالمقالات البوتية بدأت من هُنا. تحياتي --علاء راسلني 10:22، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • مرحباً علاء، هذا اختطاف للموسوعة، لا يمكن أن يعبث شخص أو مجموعة أشخاص بالموسوعة بهذه الطريقة وبدون توافق على أي شيء، فقط استغلال لغياب سياسة رادعة بهذا الشأن، هل يعقل أن يتضاعف حجم الموسوعة في سنة، من 600 ألف مقالة إلى أكثر من مليون، عبر المقالات البوتية فقط ! هل جودة الموسوعة تحسنت ؟ لا ! هل نجحنا في استقطاب مستخدمين جدد ؟ لا، هل وسعنا الكادر الإداري ؟ لا. ما الذي حصلنا عليه إذن ؟ فقط كم هائل من المقالات البذرية التي ستظل كذكلك لأنها لا تحقق أدنى درجة من الملحوظية.
النقاش في هذه المسألة عقيم طالما لا يوجد سياسة رادعة ! فتحت شخصياً عددة نقاشات، وكانت الزيادة تستمر رغم وجود نقاش مفتوح، وهذا مخالف لأنه فرض للأمر الواقع، بالإضافةلعدم هناك توفق عليه. لماذا نزيد المقالات بهذا الشكل ؟ ما هو الهدف ؟ ما هي جودة أو أهمية المقالات التي يتم إنشاؤها آلياً، ألا يجب ضبط ذلك بقواعد صارمة ؟
نرجو من الإدارة التحرك، فقد بلغ السيل الزبى في هذه المسألة.--MichelBakni (نقاش) 10:31، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • أؤيد استمرار إنشاء المقالات بالبوت بشرط استخدام حساب بوت منفصل في ذلك حتى لا تزدحم أحدث التغييرات. (ملاحظة: شخصيا لا أقوم بإنشاء المقالات آليا، لذا فأنا طرف محايد هنا.) --Meno25 (نقاشمساهمات) 10:40، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • في البداية كان الأمر حماسيًا وأُخذنا به حُبًا بِإعطاء اللُغة العربيَّة مكانتها التي تستحق، لكن الآن ومع استمرار الزيادة بدأت أرى الأمر مُخيفًا ومن الواجب أن يتوقَّف وأن يتحوَّل المجهود الآن نحو التطوير والتنمية، لِذلك أتمنى على أصحاب البوتات التوقف لحين البت فيما يجب فعله، وأقترح أن تُحدد كميَّة المقالات البوتيَّة شهريًّا، وأن تُقسَّم المقالات إلى فئات، فلا يكفي التركيز على الأعلام (من خلال تحديثي لِقائمة الوفيَّات يوميًّا أجزم أنَّ ثلاثة أرباع تلك المقالات - التي هي عبارة عن بُذُور - لن تتطوَّر لِأبعد من هذا، وفي بعض الأحيان شطبت بعضها لِضعف ملحوظيَّتها حتَّى بالإنگليزيَّة!)، فالواجب تقسيم هذه المقالات إلى: سير شخصيَّة وعلوم وتاريخ وجغرافيا ورياضة وغير ذلك--باسمراسلني (☎) 10:48، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • انا مع استمرار إنشاء المقالات، ان لم تخونني الذاكرة فقط طلب من الزميل جار الله: عندما احتفلنا بمليون مقالة من احد الزملاء باللحاق باللغة البرتغالية بواسطة البوت حيث كان الفرق وقتها 14 الف مقالة، ولم يعترض احد في حينها، المقصد من كلامي الازدواجية عند البعض، عندما نحتاج للبوت الكل موافق، وعندما لا نحتاجه نقوم بالرفض.
لكن في حال وضع سياسة بهذا الخصوص، الإلتزام من الجميع والتقيد بها، على سبيل المثال اقرب اللغات للغة العربية من حيث العدد اللغة اليابانية ومن ثم الإندونيسية، سيقوم بعض الزملاء بعد مدة زمنية قصيرة بالإعلان باللحاق باللغة اليابانية ووقتها نطلب من اصحاب البوتات المساعدة في انشاء المقالات حينها سنرجع للنقطة صفر .بندر (نقاش) 11:06، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
بندر: عذرًا، ولكن لم أُخصص في حديثي أي مشروع وأي سبق وغيره. الفكرة عمومًا بأنَّ هناك نوعين المقالات حاليًا: مقالات بوتية عبر البوتات، ومقالات عبر الحسابات الشخصية تنشئ بشكلٍ كمي، وكان هناك اتفاق سابق لتحديد عدد مُعين يُنشئ عبر الحسابات الشخصية. نُقطة أخرى، قبل سنة أو سنتين رُبما كان الهدف من كل المقالات البوتية عمومًا ليس سبق اليابانية والبرتغالية وغيرها ولا سبق أي مشروع، كان هدفنا تخطي مليون مقالة ومعروف بأنَّ مشاريع "السبق" لا تحظى بتأييد الجميع أصلًا.
فكرة النقاش، محاولة ضبط الأمور رُبما سياسة معينة أو باتفاقٍ مُعين، فعلى المدى البعيد ستزداد العشوائية في الإنشاء. قبل سنواتٍ بعيدة قام أحد الزملاء بالحصول على توافق لإنشاء حوالي 10 آلاف مقالة بالبوت، وحصل التوافق والترحيب ومطابقة المعايير وتم الإنشاء، وبعد كذا سنة فُتح نقاش مطول حول نفس المقالات، وحذفت جميع هذه المقالات. لذلك الموضوع يحتاج لضبط. لاحظ أيضًا أني لم أقل "أنا ضد المقالات البوتية" أو "ضد المقالات شبه البوتية عبر الحسابات الشخصية". --علاء راسلني 11:14، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
ما حدث مؤخرا كان لهدف الوصول لمليون مقالة، وأنا لا أرى أي مانع من تنظيم عملية إنشاء المقالات البوتية /شبه البوتية ووضع آلية لإنشائها وتحديد معايير ومتطلبات دنيا لها، فلا يعقل أن ننشىء مقالة عن شخص لا تحمل تاريخ الميلاد أو الجنسية أو المهنة مع الأخذ بشروط الملحوظية المعمول بها في الموسوعة، أتحدث عن الشخصيات كونها الكم الأكبر الذي يتم إنشاء المقالات حولها--إبراهيم قاسمراسلني 11:25، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أؤيد تعليق إنشاء المقالات البوتية وإرجائه إلى إشعار آخر، والتركيز على الجودة بكتابة المقالات الجيدة والمختارة وإحياء المشاريع التعاونية مثل مقالة الأسبوع المختارة. --Momas (نقاش) 11:28، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: كنا في البداية مؤيدون للمقالات البوتية، ومنبهرون بتقدم جودتها، حينما كنا نرى النقاشات الجيدة التي بدأها الزميل Helmoony في الاعتماد على ويكي داتا وجعل المقالات البوتية تحتوى على معلومات مفيدة مثل نقاشات المقالات البوتية عن السياسين والممثلين والأفلام والرياضيين وغيرها التي كانت نتتج مقالات بوتية ناجحة في رأيي؛
    • ولكن للآسف اعتمدت البوتات في الفترة الأخيرة على السرعة والكم والاستسهال في المحتوى على حساب الجودة والمضمون وأصبحت المقالات لا تحتوى إلا على : (فلان "رياصي" "أمريكي" ولد في كذا ومات في كذا) فأصبحت المقالات فارغة من محتواها ولا تقدم أي معلومات مفيدة أو غير مفيدة حتى.
    • زاد الأمر سوءً بعدما دخلت حسابات المستخدمين على الخط، في التنافس في إنشاء ذات النوع من المقالات الفارغة من مضمونها، الأمر الذي جعل الإحصاءيات وقوائم الويكيبيديين حسب عدد إنشاء المقالات والتنافس في ذلك خارجه من مضمونه أيضًا.--إسلامنقاش 11:59، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: مرحبًا علاء: أتفق مع كل ما ذكره الزميل Meno25: (خاصة في معرض ردّه هنا) وأنا مع استمرار المقالات البوتية، ومع تحديد عدد المقالات التي يحق للمستخدم إنشاءها عبر حسابه الشخصي في كل أسبوع. كذلك أؤيد رفع عدد الإداريين، وأطلب وضع معايير واضحة لتحديد من هو المؤهل للترشح الإداري. المعايير الحالية عامة جدًّا ولا تتناسب مع تطوّر ويكيبيديا العربية. -- صالح (نقاش) 12:17، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • إسلام: الاعتماد على ويكي داتا مفيد جداً في المقالات الآلية ويجب أن نعتمد عليها لزيادة جودة المحتوى وكما ذكرت لا يجب أن تكون المقالة مثل (فلان "رياصي" "أمريكي" ولد في كذا ومات في كذا) وأنا مع إنشاء مسودة بسيطة لأدنى معايير إنشاء المقالات الآلية عن الأشخاص، وأن نحدد عدة معلومات يجب أن تكون موجودة في المقالة لإنشائها ومنها على سبيل المثال (تاريخ الولادة/مكان الولادة/الجنسية/المهنة) و(المنصب للسياسيين/الفريق-المنتخب للرياضيين/الأفلام للمخرجين والممثلين .. إلخ) --إبراهيم قاسمراسلني 12:26، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: مرحبًا علاء: طرحت عدة نقاط وكل نقطة تحتاج لنقاش وبعضها تتعلق بمشاكل الموسوعة بشكل عام وليس له علاقة بالمقالات البوتية.
  • عدد الإداريين: كما تعلم ويكيبيديا العربية شروطها صعبة جدًا في الترشيحات وكذلك بإزالة الخاملين. لو تطبق الموسوعات الأخرى شروطنا لبقى من عدد إدارييهم أقل من عددنا بشكل واضح. ولو نطبق شروطهم لتجاوزنا عدد إدارييهم. عدد الإداريين لديهم مجرد شكلي ولا يعكس الواقع.
  • عدد الجدد: هذا الموضوع يقع على عاتق المجموعات ونرجو من المجموعات تبني الجدد ومساعدتهم وتحفيزهم على الاستمرار.
  • تحديد الحسابات الشخصية: ممكن نطرح عدد معين للحسابات الشخصية أسبوعيًا.
  • وأخيرًا أتفق مع تعليق أخي Meno25: وشرحه الممتاز. باختصار الزيادة مفيدة للمشروع، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 13:18، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • أنا مع أن نتريث الآن في مسألة المقالات البوتية. إن كانت المسألة مسآلة عدد فقد وصلنا الآن لمليون مقالة، وهذا العدد يدفعنا دفع نحو تخفيف سرعتنا العددية والالتفات نحو عمقنا الكتابي، العمق المقالي ليس مجرد رقم تتنافس فيه النسخ الويكيبيديا نحو من أعمق من غيره، ولكن العمق في إشباع شغف من يريد أن يقرأ مقالة، معيارنا هو مدى استطاعتنا على أن نكفي القارىء عن الإنتقال لويكيبيديا الإنجليزية ليستزيد من المعرفة، والملاحظ من كثرة المقالات البوتية هو أننا جعلنا هذه المقالات أشبه بتحويل القارىء لوكيبيديا الإنجليزية، وسؤالي هنا: إذًا ما الفائدة من مقالات هي في حقيقتها تحويل القارىء للغاتٍ أخرى حتى يزاد معرفة وقراءة؟ الحواب عندي لا فائدة. خلاصة تعليقي: حققنا الآن رقم كبير وتخطينا حاجز المليون، لابد أن نلتفت في هذه اللحظة نحو زيادة عمق المقالات بكتابة النصوص وليس بزيادة المراجع والقوالب. مسألة أخرى لأصحاب القوالب، هل تستطيعون تطوير هذه البوتات في ترجمة النصوص ترجمة صحيحة كاملة أو شبه كاملة؟ إن تحقق هذا فأعتقد أنه فتح كبير لويكيبيديا، وإن كان الجواب لأ، فأرى أننا في غنى عن مقالات لا تحمل في طياتها سوى بضع كلمات. تحية وتقدير لكل صاحب بوت في هذه الموسوعة --Dhalami ناقشني 14:05، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: تحياتي جميعاً، أذكر منذ أشهر قليلة طرح بعض الزملاء عدة نقاشات بخصوص هذا الموضوع، وكان التخوّف الأكبر هو من عدم حصول هذه البذور الجديدة على أي تطوير مستقبلا والسبب في ذلك أنها لا تحقق أي ملحوظية عند القراء أو المحررين المساهمين باللغة العربية، فمثلا مقالات كمية عن سبّاحين أو لاعبو كرة قاعدة أو رغبي أو ربما سياسيين أوروبيين، أمريكيين ...الخ وكذلك عسكريين ورسامين وغيرهم، كل هؤلاء من المستبعد أن تتقدم مقالاتهم مستقبلا، ومن المرجح أن يحتفظوا بقالب البذرة لفترة طويلة، من ناحية أخرى نجد أنفسنا صارمين بشكل كبير في ملحوظية من يماثلهم من العرب، قد يكون لهم ملحوظية ضعيفة نوعا ما، لكنها موجودة، برأيي هؤلاء أولى في بقاء مقالاتهم في الموسوعة (مع ملحوظية ضعيفة) اذا كان المقابل انشاء مقالة عن شخصية ما لها ملحوظية في ويكيبيديا أخرى لكن غير موجودة لدينا --Mohanad Kh نقاش 14:10، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • في السابق كنت محايدًا بخصوص المقالات البوتية، ولكن بعد رؤيتي للأخطاء التي تحدث فيها أصبحت معارضًا لها. هل فكّر أحد في مراجعة المقالات البوتية لمعرفة ما إذا كانت تحتوي على أخطاء؟!
أنا مثلًا وجدت في مقالة بوتية عن فيلم اسم ممثلة لم تُمثِّل أصلًا في هذا الفيلم (هذا الخطأ مصدره ويكيداتا التي هي أيضًا بها أخطاء كثيرة)!! ووجدت أيضًا مقالات بوتية عن مستعرات عظمى مكتوب فيها أنها مجرات!! ووجدت كذلك أخطاءً أخرى لا يمكنني تذكرها الآن. هذا بالإضافة إلى الصياغة الركيكة لهذا المقالات!
لو كان الدافع هو الوصول لمليون مقالة فقد تحقق هذا الهدف. الآن يجب التركيز على مراجعة المقالات البوتية وشبه البوتية من أجل استخراج الأخطاء ثم إصلاحها. فزائر الموسوعة لا يعلم شيئًا عن البوتات والمقالات الآلية، ولو وجد معلومات خاطئة في عدد كبير من المقالات فهذا سيجعله يفقد الثقة بالموسوعة بالتأكيد!
وبالنسبة لمهام المقالات البوتية فيجب أن يتم التدقيق فيها أكثر من أجل تقليص الأخطاء. وأقترح أن يتم تطبيق شروط المقالات البوتية على المقالات الآلية التي يُنشئها الزملاء إذا تجاوزت عدد معين خلال فترة معينة. --Twilight Magic (نقاش) 16:29، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • مرحبا أود فقط طرح وجهة نظر فيما يخص السباق نحو إنشاء أكبر عدد من المقالات، حيث لاحظت أنه يوجد بعض المستخدمين يُنشئون مقالات آليا (من نوع بلدية كذا ومدينة كذا) وجعلها بذرة ودون الرجوع إليها لتطويرها لذا أقترح أن يسقف هذا الأمر وإيجاد طريقة لترتيب عمل الزملاء باعتماد عدد المقالات المنشئة والبعد والحجم معا. أما هل نطمح لسبق ويكيبيديا الإنجليزية؟ لا أعتقد أنه هدف بحد ذاته لكن يمكننا أن نذهب بعيدا، وهذا بالإعتماد على الكم الهائل من المعلومات التاريخية المدونة وتنوع ثقافاتنا وأعلامنا بالإضافة إلى ترجمة المحتوى النسختبن الإنجليزية والفرنسية تحياتي – عادل (نقاش) 18:23، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • سبق وعلّقت في معرض المباركات على وصولنا مليون مقالة، نعم حققنا هدفاً، وتوقعنا أن تهدأ الأمور قليلاً، لماذا السباقات، ما الهدف؟ إنشاء المقالات البوتية يجب أن يكون مقنّناً، لسنا بحاجة لسبق أي ويكيبيديا بقدر حاجتنا لتدارك الأمور، العمق في انحطاط، الصفحات أصبحت لا تسمن ولا تغني من جوع، مسبقاً عندما كنا نتحدث عن ويكيبيديا، كان أول تعليق تسمعه هو عدم الثقة بالمحتوى لأنه يقبل التعديل من أي شخص، الآن تسمع، ماذا يوجد في مقالات الموسوعة؟ بالنسبة لتطوير المقالات البوتية، أجد أن هذا الأمر شبه مستحيل، بل مستحيل. ما أدعو إليه الآن وأرجو فعلاً الالتزام به هو التوقف عن استخدام البوتات لإنشاء المقالات، ومحاولة تركيز الجهود على إثراء المحتوى الموجود أو إنشاء مقالات جديدة وافية؛ وأودّ أن أذكّر بأن زيادة عدد الإداريين لا يتم بعصا سحرية، كذلك المحررين. --Mervat ناقش 18:28، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • مرحبًا زملائي الأعزاء،، لن أزيد كثيرًا عن ما ذكره زملائي المعارضون للمقالات البوتية وجنون العداد.. فأنا مع التوقيف أو المُساهمة بشكل مشروط جدًا بدلًا من المُبالغة في هذه الإسهامات دون تطويرها أو تحسينها لاحقًا. أنا جدًا مع الجودة وتحسين البذور،، فقد حان الوقت فعليًا لذلك.. وسأحكي أحد المواقف التي قيلت لي من أحد مُطالعي الويكي الجُدد: «كنت مُتخيل عندما أتصفح أي مقالة بالإنجليزية وأدخل نظيرتها العربية أنها بشكل آلي تحوي المحتوى ذاته ولكن مُترجمُا،،، إلا أنني فوجئت أن بعضها مقالات بذرية عكس نظيرتها الأجنبية.» فبالخلاصة،، العدد مطلوب وقد وصلنا إليه بالفعل،، إذًا حان وقت الجودة وبشدة.--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!16:01، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)

شروط (سياسة) مقترحة لإنشاء المقالات آليا[عدل]

 تعليق: شُكرًا Meno25: على المُقترح وحقيقةً خُطوة إيجابية رائعة أُحييك عليها، وأتمنى إضافة نقطة بأنَّ المقالات البوتية (عبر البوتات) قبل إنشائها يجب أن تمر بميدان التقنية وتحصل على توافق من المجتمع. طبعًا هذه النقطة بديهية، ولكن إضافتها للسياسة يكون أفضل. تحياتي --علاء راسلني 18:38، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • أتفق مع التحديد، والتحديد يجب أن يشمل حتى نقل التصنيفات، حيث يُحدّد النقل بحد أقصى تصنيف واحد أو أكثر يوميًا بشرط ألا تتجاوز عدد صفحات جميع التصنيفات المنقولة 25 صفحة يوميًا و500 صفحة شهريًّا، وكذلك تحديد عدد التعديلات في المقالة الواحدة يوميًّا، فلا يعقل أن يقوم مستخدم بأكثر من 250 تعديل في مقالة واحدة في اليوم! لكني no ضد المنع، مرشح إساءة يفي بالغرض، يمكن من خلاله وقف أي مستخدم من القيام بإنشاء مقالات أو نقل تصنيفات تتجاوز الحد المسموح به يوميًّا. يمكننا وضع قائمة يمكن تحديثها يوميًّا (مثل قائمة نشاط الإداريين) يرد فيها أسماء المستخدمين الذين قاموا بإنشاء 25 مقالة أو نقل صفحات تصنيف تصل إلى 25 صفحة. -- صالح (نقاش) 19:32، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: بعض الشروط مقبولة ولا بأس بها لكن يجب علينا تعريف "معايير" المقالات التي ينشئها البشر. والحد الأقصى قليل جدًا يجب رفعه وكذلك يجب إزالة الحد الأقصى في الشهر لأننا حددنا الحد الأقصى اليومي. ولا أجد مكان للمنع، لماذا علينا منع من يقومون بإنشاء المقالات؟ ما الفائدة من المنع هنا؟
  • لدينا 49 مستخدم فقط قامو بـ500 تعديل أو أكثر خلال آخر 30 يوم. هل نرغب بغلق الموسوعة ولا لنسمح لأحد بالتعديل أو إنشاء المقالات؟ هل لو توقفنا عن التعديل والإنشاء تتطور الموسوعة أو العكس؟ علينا التفكير بشكل منطقي، في الصباح الزميل علاء طرح تحديد المقالات وفي المساء الزميل صالح طرح تحديد التعديلات في بعض النطاقات، بهذا الشكل خلال شهر نمنع جميع المستخدمين الـ 49 النشطين ونغلق الموسوعة. تحياتي.--جار الله (نقاش) 20:29، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • لست مع وضع حد أقصى لعدد المقالات، يكفي أن نتفق على محتوى المقالات وشروطها أتمنى أن لا يخرج النقاش عن موضوعه الى عدد التعديلات ونقل التصنيفات .. الخ --إبراهيم قاسمراسلني 21:05، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا جار الله وMr. Ibrahem: طرحتُ رأيي أعلاه، بناء على إقامة التوازن بين جميع النطاقات، لكن إذا رفض المجتمع تحديد عدد المقالات، بالتالي يعني أنّه ضد تحديد نقل التصنيفات .. وما سواها إلخ. إمّا أن تكون معايير التحديد شاملة جميع النقاطات أو بلاها. تحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 21:23، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا صالح: للأسف الطرح لم يكن منطقيًا كمن يرغبون بقطع يده اليمين فنرغب بإقامة التوازن ونقطع يده اليسار أيضًا، خلاصة النقاش الأفضل قتله بدل تعذيبه. تحياتي.--جار الله (نقاش) 21:41، 23 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: برأيي يجب تحديد نوعية المقالات التي تنطبق عليها السياسة، فمثلا أرى أن تكون السياسة صارمة مع مقالات البذور، لكنها متساهلة مع المقالات التي تجاوزت مرحلة البذرة، مثلاً 50 مقالة يومياً لغير البذور، بالنسبة للتعديلات ونقل الصفحات أفضّل أن يخصص لها نقاش منفصل حتى لا يتشعّب النقاش بعيداً عن إنشاء المقالات آلياً، وحبذا لو يتم نقل الموضوع إلى ميدان السياسات، تحياتي --Mohanad Kh نقاش 11:16، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
 تعليق: النقاش قائم في أساسه على ما تسمى المقالات الكمية والآلية، وسبب فتح هذا النقاش هو "عدد" المقالات التي يمكن إنشاءها كميًّا، لذلك يدخل نقل التصانيف ضمن نطاق النقاش، لأنه تعديل كمي، وهو تعديل لا يرقى بفائدته لمستوى المقالات الكمية، بل أن مقالة آلية واحدة تعادل بقيمتها نقل عشرة آلاف صفحة أو مليون. فالقارئ لن يستفيد من نقل التصانيف أي شيء. إمّا أن يكون النقاش عامًا شاملًا لكل التعديلات الكمية أو نوقفه، وكما قال ثوّار لبنان الكرام: «كِلّن يعني كِلّن»، لا استثناء بين التعديلات والمقالات الكمية. -- صالح (نقاش) 13:54، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
صالح: النقاش يتحدث عمومًا عن المقالات البوتية وشبه البوتية، لذلك أرجو أن نبقى ضمن عنوان النقاش بدايةً، وأيضًا ننتقل خطوة خطوة أفضل من تداخل المواضيع، أو رُبما يمكنك فتح نقاش حول موضوع التعديلات الكمية، ولكن النقاش لن يكون بسيطًا كما تتخيل وعادةً لن يخرج بخلاصة وكانت حصلت نقاشات مشابهة على طول السنوات السابقة حول التعديلات الكمية الحاصلة والحديث فيها يطول، وبالنسبة لنقل التصنيفات فكنا سابقًا حددنا بأنهُ نقل التصنيفات يكون ضمن 30 مقالة فقط، ولا يسمح بنقل أي تصنيف يحتوي على أكثر من 30 مقالة ويجب التوجه إلى طلبات نقل التصنيفات، بالنسبة لعدد النقلات المسموحة يوميًا فلم نتطرق له سابقًا كون الأمر يحتاج لمتابعة، ومن سيُتابع؟ لذلك كخلاصة أتمنى أن نستمر حول المقالات البوتية وشبه البوتية، وبعدها ننتقل للموضوع الذي تتحدث عنه. خصوصًا أنَّ التعليقات أعلاه جميعها مُوجهة حول الموضوع الذي طرحته ولم يتطرق أحد لقضية التعديلات بالتالي نحتاج لنقاش آخر حوله. تحياتي --علاء راسلني 17:24، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
علاء: إذا لم نخرج بخلاصة توقف التعديلات الكميّة (الخلاصة تعني: سياسة رسمية يصوّت عليها المجتمع)، لن نخرج بخلاصة (سياسة) حول المقالات الكمية، المجتمع يجب أن يكون جادًا في وقف كل أشكال العمل الآلي، دون ذلك، ستكون السياسات ضد بعض المسخدمين على حساب آخرين. أمّا أن تكون السياسة مختصة بكل العمل الآلي أو ألا يكون. تحياتي. -- صالح (نقاش) 18:12، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
صالح: هُناك مجتمع يُقرر ويناقش، وحسب توافق المجتمع نسير. نحن فرد من المجتمع ولسنا المجتمع كي نقول لا أو لا --علاء راسلني 17:10، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
علاء: جيّد، المهم التوصّل إلى التوافق. -- صالح (نقاش) 17:17، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أرى أنه يجب توضيح شروط دنيا للمقالات الآلية، مثل الشروط في جودة البذرة والحد الأدنى من المعلومات التي يجب توافرها في المقالة "لكي نستطيع أن نُطلق عليها اسم مقالة"، فهل يمكن للمقالات الأعلام ألا تُبيّن لماذا هذه الشخصية ملحوظة، فأغلب المقالات الآلية عن الأعلام التي أُنشئت في الأونة الأخيرة لا تُبين ملحوظية الشخصية، فمثلا: تذكر فلان سياسي وتكتفي بذلك، وإذا تصفحت مقالته الإنجليزية لوجدت أنه وزير أو رئيس حزب معارض، لذلك أرى أن يُشترط أن تتوافر في المقالات جودة البذرة أو شروط أخرى شبيهة يتم الاتفاق عليها، وهو ما أراه جوهر المشكلة في المقالات الآلية وشبه الآلية وليس مواضيع أخرى مثل "عدد المقالات" التي هي جوانب فرعية للموضوع.--إسلامنقاش 13:36، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: صحيح ما ذكره الزميل إسلام، وهذا ما يجب أن نبحثه، والسؤال المطروح الآن لكي نُجمل الموضوع، هل المسألة تُناقش الكم أم الجودة؟، فإن كانت حول الكم، فالكم يشمل جميع النطاقات وجميع التعديلات متضمنة إنشاء الصفحات إلخ، وإن كانت المشكلة حول الجودة، فيمكن وضع معايير أعلى من الموجودة حاليًّا لمثل هذه المقالات، بذلك تنتفي المشكلة. -- صالح (نقاش) 16:28، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أرجو أن تشمل المعايير جميع أنواع المقالات (سيارات، طيارات :)، محطات قطار، مطارات، مدن، قرى، أعلام، أفلام ألخ...) حتى لا نرجع لنقطة الصفر كل مدة. يرجى بشكل خاص وسريع مناقشة معايير المدن والقرى حتى عند تفعيل مشروع المدن لا ينفتح نقاش جديد. (للعلم مشروع المدن تم مناقشة بشكل مطول قبل اعتماده). تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 17:52، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)

مهمة بوتية لتيسير مراجعة المقالات[عدل]

السلام عليكم. أتمنى من الزملاء -أصحاب البوتات (ASammour، وعلاء، وElph، وجار الله، ووهراني، وMeno25، وMr. Ibrahem، وFShbib، وZaher.Kadour، وعبد الله:)- التعاون في عمل مهمة بوتية لتيسير مراجعة "المقالات غير المُراجعة"، وخطواتها كالتالي:

  • أولا:
يقوم البوت بعمل جدول يستند إلى تصنيف:مقالات غير مراجعة، يضم المقالات غير المرتبطة بـ "ويكي-بيانات"، مع قيام البوت باقتراح ترجمة مناسبة، على الصورة التالية:
منذ العنوان بالعربية مقترح العنوان بالإنجليزية تعليق المحرر
فبراير 2010 الإستلاد
فبراير 2010 الاقاليم الاقتصادية في الصين
منذ العنوان بالعربية مقترح العنوان بالإنجليزية تعليق المحرر
مارس 2010 إنقضاء الكفالة
مارس 2010 الإمارات تايمز
  • ثانيا:
يقوم المحررون بمراجعة الجداول أعلاه، وتصويب الترجمة إذا احتاج الأمر لتصويب، وكتابة "تم" أمام المقالة التي تمت مراجعة ترجمة عنوانها.
  • ثالثا:
يقوم البوت بربط المقالات بنظيراتها عبر ويكي-بيانات.

هذا الأمر سيجعل مهمة من يقوم بمراجعة المقالة أسهل كثيرا. وبالتالي يوفر الوقت والجهد المطلوب لمراجعة حوالي 17 ألف مقالة "غير مُراجعة" موجودة حاليا. في انتظار آرائكم. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 14:48، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)

وعليكم السلام أخي Dr-Taher: ممكن شرح طريقة تحديد العنوان الإنجليزي؟.--جار الله (نقاش) 16:49، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
أخي جار الله:، هل يمكن للبوت استخدام ترجمة جوجل؟ كترجمة أولية، وسيقوم المحرر بمراجعتها، فإما يقبلها وإما يُعدِّلها. --Dr-Taher (نقاش) 16:55، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Dr-Taher: غوغل تحظر البوتات. وترجمة مايكروسوفت ركيكة.--جار الله (نقاش) 16:57، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
إذن لا مفر من قيام المحررين بالترجمة؟! وبالتالي يصبح مهمة البوت هي الربط وفق الموجود في الجدول الذي يكتبه المحررون، فهل يمكن للبوت القيام بذلك؟ --Dr-Taher (نقاش) 17:01، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Dr-Taher: نعم يمكن للبوت ربط المقالات.--جار الله (نقاش) 18:26، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • Dr-Taher: العديد من المقالات غير المراجعة وبدون حلقة لغة تستحق الحذف، ترشيح لنقاش الحذف، وضع قالب {{ملحوظية}} أعلاها أو دمجها. هل من الممكن جرد أولي لهذه المقالات جار الله: ؟ أعتقد هذا التنظيف الأولي أساسي لتسهيل المراجعة لاحقا للمحررين للمقالات المتبقية. وعموما أفضل طريقة مستمرة لهذه المقالات هو إنشاء تصنيف تحت تصنيف كل مشروع به جميع مقالات مشروع معين غير مراجعة أو بها تعديلات معلقة. --Helmoony (نقاش) 18:22، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
Helmoony: سأعمل على إنشاء قائمة للمقالات.--جار الله (نقاش) 18:26، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • مرحبًا. قمتُ بتوليد هذه القائمة بشكل يدوي، وهي لـ1000 عنصر عشوائي من المقالات غير المراجعة. أرجو مطالعتها، وإخباري إذا كانت مناسبة، ودقيقة أم لا. استخدمت ترجمة جوجل في توليد الترجمة الآلية، وبالاعتماد على هذا الاستعلام. تحياتي.--ASammour (نقاش) 19:27، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • القائمة ممتازة ASammour:، وهناك محتوى غير مرتبط بالثقافة العربية أي أنه يسهل ربطه في ويكي بيانات بالنسخ الأخرى. وحتى المحتوى العربي يمكن ربطه في ويكي بيانات بمعرفات خارجية مثل السينما.كوم. --Helmoony (نقاش) 13:46، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • شكرا أخي ASammour: لإعداد هذه القائمة، وبالطبع الترجمة الآلية تحتاج لمراجعة بشرية. --Dr-Taher (نقاش) 21:22، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • أتفق معك أخي حلمي: في أن الكثير منها سيؤول إلى الشطب أو الحذف، لكن إذا كان هناك رابط مع لغة أخرى ربما يُوضح لمن يُراجعها ملحوظيتها أو يُساهم في تطويرها. --Dr-Taher (نقاش) 21:30، 25 نوفمبر 2019 (ت ع م)

مهمة بوتية جديدة: إصلاح بعض أخطاء لنت[عدل]

تحياتي جميعاً، أطلب الحصول على موافقة المجتمع لقيام البوت بعمليات إصلاح لبعض أخطاء لنت، يعتمد على قوائم أخطاء مُعدة مسبقاً للتنفيذ بواسطة أوب.

  • أمثلة: 1، 2، 3، 4، 5 --Mohanad Kh نقاش 18:15، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • Mohanad Kh: مع أخطاء اللنت ذات "الأولوية العالية" ونحتاج لمزيد من التجارب. تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 18:23، 24 نوفمبر 2019 (ت ع م)

تجربة لميدياويكي:common.css[عدل]

السلام، المرجو تجربة خاصية بسيطة لتصحيح اتجاه الكتابة تلقائيا، بتشغيل تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍المختبر OOjs UI icon external-link-rtl-progressive.svg، للإضافة إلى ميدياويكي كومن بعد التوافق. --زكريا 01:48، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أهلًا زكريا: شُكرًا على الإضافة،  تم تشغيلها، لكن حبذا لو وضعت الاتجاهات ضمن قالب التحرير، لا خارجه. تحياتي لك. -- صالح (نقاش) 03:45، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)
للتوضيح الخاصية لتصحيح اتجاه الكتابة لليسار أو اليمين حسب اللغة في صفحات النقاش (فلو). زكريا 14:58، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)

تعديل على شروط وسم بذرة[عدل]

مرحبًا، أرجو مطالعة النقاش أدناه بدايةً.

تحياتي --علاء راسلني 14:05، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)

FShbib: أتوقع ممكن طلب ذلك من مطورين الأوب ليشمل التعديل الأوب كذلك. ASammour: أهلًا أحمد، سعيد برؤيتك... حول الطريقة الثانية للأسف كيفية حسابها غامضة ولا يمكن الأعتماد عليها إلا لو تم توضيح ماذا تحسب. كما تعلم عدم حساب أو حساب أي حرف يسبب اختلاف عظيم بين المشغلين، وهل يمكن للأوب القيام بالطريقة الثانية؟ حتى يكون لدينا نقطة عودة في حال لم يتبقى لنا إلا الأوب. تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 18:36، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)
الزميل Meno25: هو الأعلم بيننا عن الأوب وإمكاناته وطريقة التواصل مع المطورين لتعديل الشروط، وبالتأكيد نحتاج رأيه.. مشكلة الاعتماد على عدد الكلمات أن هنالك عدّة طرق لذلك، فالأوب يُعطي رقمًا مختلفًا عن خاصية البحث، وهنالك طرق أخرى لتحديد عدد الكلمات وهي متخلفة في نتائجها دائمًا.. التغيير الرئيسي -إن حصل- ينبغي أن يكون على الأوب لكثرة البوتات التي تستخدمه ثُم يُغير الزملاء شروط بوتاتهم.. عمومًا لا أجد مشكلة في تواجد {{بذرة}} في القوائم، فهو يُشجّع على إضافة بعض النصوص النثرية إلى القائمة.. لو كان القصد إخفاء القالب والتصنيف؛ فربما نضع شرطًا بسيطًا يُخفيه من المقالة لو تجاوز حجمها 10 آلاف بايت، دون الدخول في تعقيدات تغييرات البرامج.. تحياتي.. --شبيب..ناقشني 23:03، 4 ديسمبر 2019 (ت ع م)
شكرا أخي FShbib:؛ أتفق معك في ضرورة تعديل كود الأوب أولا لأنه هناك الكثير من البوتات تستخدمه؛ الalgorithm الذي يستخدمه الأوب في إضافة/إزالة القوالب موجود في Tagger.cs وتحديدا في الدالة Tagger أما كيفية حساب الأوب لعدد الكلمات في المقالة فذلك باستخدام هذه الدالة WordCount؛ والتي تقوم بعدة تنسيقات على النص قبل عد الكلمات باستخدام ريجيكسات مثل RegexWordCountTable؛ للأسف هناك حالة عدم نشاط من مطوري الأوب حاليا والمطور الوحيد (نصف النشط) حاليا هو en:User:Rjwilmsi؛ عند الاتفاق على معايير جديدة فينبغي إخطاره في صفحة نقاشه لتعديل كود الأوب أولا؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 06:01، 5 ديسمبر 2019 (ت ع م)
مرحبًا. جار الله: الفرق بين حساب الأوب، وخاصية البحث هو أن الأخيرة تقوم بحساب الجداول، والقوائم أيضًا. طبعًا أنا متفهم أن الأوب مهم جدًا، وهو المرجعية لنا في عملية الوسم. ولكن عن تجربة بسيطة مع مطوري الأوب لا أجد تجاوبًا منهم تجاه أي طلب نقوم بتقديمه. أنا برأيي أن نتفق أولًا على خوارزمية احتساب الكلمات التي نريد (حسب الحجم، أو حسب طريقة الأوب العادية، أو حسب خاصية البحث)، وعند ذلك يُمكن لأخي علاء التواصل مع مطور الأوب ليقوم بطرح الفكرة عليه (كون علاء مضيف عالمي، وأغلب التقنيين يعرفونه جيدًا). كما ذكرتُ سابقًا، الأهم من عملية وسم المقالات، هو عملية توليد المقالات التي بحاجة لوسم، ولو كان هناك أي خوارزمية من الخوارزميات السابقة توفر لنا طريقة توليد المقالات المستهدفة فأنا موافق عليها مباشرة. ولكن حسب شكاوى بعض المستخدمين سابقًا؛ أجد أن أفضل تعديل لخوارزمية إضافة البذرة هو الاعتماد على خاصية البحث؛ لأنها تشمل الجداول، والقوائم. والأمر في النهاية لكم. تحياتي.--ASammour (نقاش) 08:43، 5 ديسمبر 2019 (ت ع م)
أهلًا أخي ASammour: أنا قمت بتجربة على هذه المقالة وحتى أكون دقيق وأتحدث عن أرقام، كانت هذه النتائج:
  • حسب البحث: 41 كلمة (252 بايت (41 كلمة) - 00:00، 17 سبتمبر 2019)
  • الأوب: 19 كلمة
    • الحساب بطريقة الأوب مع حذف فقط التعليقات: 20 كلمة
    • الحساب بطريقة الأوب دون حذف أي شي (مضمن الجداول والقوالب والتعليقات): 20 كلمة
  • الحساب اليدوي: 18 كلمة
    • الحساب اليدوي مع حساب النجوم: "*" 25 كلمة
كما ترى لم تطبق أي طريقة حساب البحث، البحث غير معروف ماذا يحسب حتى نقوم بالاعتماد عليه، حتى الحساب اليدوي لم يطبق البحث. على العموم المقالة تم ذكرها ويمكن للزملاء القيام بالتجارب للحصول على نتائج أفضل. تحياتي.--جار الله (نقاش) 13:14، 5 ديسمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: تحياتي جميعاً، صديقي جار الله: مما لاحظت أن البحث يحتسب جميع الكلمات الظاهرة في الصفحة (بعد جلب التضمينات) عدا تلك المضمنة في جداول، وفي حالة المثال السابق فإن البحث يضيف 27 كلمة (المضمنة من قالب توضيح) إلى 14 كلمة الموجودة ليصبح المجموع 41، وللتأكد، إذا وضعت القالب لوحده في صفحة فارغة ثم قمت بالبحث عن الصفحة، تجد أن عدد الكلمات لهذه الصفحة هو 27، وهو عدد الكلمات التي تظهر بعد تضمين القالب، كذلك لاحظت أن البحث لايحتسب أي كلمة ناتجة من تضمينات قوالب في الأساس مبنية على جداول --Mohanad Kh نقاش 14:11، 5 ديسمبر 2019 (ت ع م)

خانة الكنية للحيوانات[عدل]

مرحبا بكم، أرجو الموافقة على إضافة خانة "كنية" لصناديق قالب معلومات الحيوان (لا أدري كم قالباً آخر يوجد)، وتكنية الحيوانات أسلوب عربي قديم ما زال موروثاً، هذه قائمة بعض الكنى، وهذه قائمة أخرى. Abu aamir (نقاش) 08:31، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)

  • لا أجد مانعًا. --عبد الله (نقاش) 18:38، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: Abu aamir أرجو نقل النقاش إلى ميدان التقنية كونه مُرتبط بتعديل القالب، أما رأيي حول إضافة خانة الكنية، فحقيقةً لا أجد فائدةً تُذكر، والفكرة بأنَّ {{صندوق معلومات كائن}} متواجد في أكثر من 33,500 مقالة، وحسب الوصلات أعلاه فرُبما عدد الكُنى المتوافرة لا يتجاوز 100 كنية أو ربما 200 كنية(؟). فهل نُضيف خانة كاملة ونعدل القالب بسبب هذا العدد القليل؟ أي هل ستكون الاستفادة موجودة، أم يُمكن الاستغناء عنها بذكر الكُنية في مقدمة المقالة (مثلًا) --علاء راسلني 18:45، 29 نوفمبر 2019 (ت ع م)
  • لم أتحمس لهذا الطلب، فالكنى محدودة، ولا أراها موسوعية في مقالات الحيوانات، لماذا نضع بنداً في القالب عادةً لن يستخدم. --Mervat ناقش 19:45، 1 ديسمبر 2019 (ت ع م)
    • علاء:، شكرا لتعليقك، استنبط من الزميل عبد الله، ومن كلامك أنه لا مشكلة تقنية في الأمر، وذلك يطمئنني، أما سؤالك عن الفائدة، فإني أوافقك على أنه ربما ليس للكنية فائدة متعلقة بجسمية الحيوان، لكن الموسوعة على اسمها، أي تشمل كل متعلقات الشيء ما دام قد ثبت تعلقها، والكنية عند العرب هي جزء من اسم الشيء، سواء الإنسان والحيوان، بل الجمادات، [Abstract and concrete والمعنويات]، فالكنية تجري في عروق العربية والعرب، وكفى بذلك سبباً لإضافة هذه الخانة المحلية الخالصة التي تُشعر القارئ العربي وتدلّه على أن الموسوعة عربية ليست استنساخاً للغات الأخرى، فالفائدة هي هوية الموسوعة العربية وشمولها لكل متعلقات الشيء.
    • مرحبا Mervat:، إضافة إلى ما ذكرتُهُ في تعليقي السابق، فلا شكّ أن كنية الحيوانات موسوعية، والمعاجم وألسنة العرب القدماء والمعاصرين تشهد بذلك، وأما عدد الكنى، فأنا لا أُقرّ بأنه حجة لإضافة خانة أو تجاهلها، لذلك لا أريد أن أناقش في كثرة العدد وقلته، لكني من باب التوضيح (لا الإقرار)، لا أستطيع أن أحصي الخانات المسطورة في شتى القوالب، وهي نادرة الاستعمال بل مجهولة، ووبعضها مختلف في مقبوليتها وشيوعها العربي كخانة "الشريك" في قالب معلومات شخص التي كثيرا ما يحسبها المستخدمون شريك العمل، فلم تكن كثرة الاستعمال أو ملحوظيته أو مقبوليته أوجبتْ إضافة تلك الخانات الكثيرة نادرة الاستعمال، في حين أن كنية الحيوان كثيرة الاستعمال وملحوظة ومقبولة، وإكمالاً لباب التوضيح في مسألة العدد، فإن الكنى قد تبلغ مئة أو أكثر فيما ظهر من بعض المصادر، ولكني متيقن أن كنى الحيوانات المستعملة في لهجات العرب هي أضعاف هذا العدد. Abu aamir (نقاش) 20:54، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: من حيث المبدأ أجد أن الفكرة جميلة، وهو إثراء للمحتوى العربي اللغوي في الموسوعة، ولكن لا أتفق مع فكرة وضع الكنية خانةً في قالب المعلومات، إذ أنه مخصص للتصنيف العلمي؛ بالمقابل أقترح أن توضع الكنى في فقرة خاصة في نهاية المقالة أو في فقرة التسمية إن كانت موجودة. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 21:40، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: ستكون إضافة جميلة حتى لو لم تكن هناك فائدة فلن يكون هناك ضرر. وحسب ما أذكر (لكن لا أعرف كيف وإين) هناك خانة تجلب المعلومات من ويكي بيانات. أما عن مخالفة الموسوعة الأم فليكن ذلك ربما سنشعر ببعض التحرر والخصوصية. تحياتي --أبو هشام «نقاش» 22:18، 2 ديسمبر 2019 (ت ع م)

تسهيل الاستشهاد بصفحات الكتاب الواحد[عدل]

السلام، موافقة الجماعة مطلوبة لتجربة خاصية جديدة لإيراد استشهادات عدة من نفس المرجع. الإعلان والمثال من هنا ومثال لما تصلح له هنا--زكريا 21:25، 3 ديسمبر 2019 (ت ع م)

شكرا زكريا:، راجعت الخاصية، وحقيقة كما وقع التعليق حوله في نقاش الخاصية الطريقة غير علمية ومن الأفضل أن يظهر المرجع كاملا في كل سطر مما يسهل نسخ المرجع. يمكن أن تكون إختيارية طبعا ولكن لا توجد جدوى في تعميمها على جميع المستخدمين. --Helmoony (نقاش) 13:29، 5 ديسمبر 2019 (ت ع م)