ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


مشكلة في نسخة الجوال[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أريد إبلاغ حضراتكم عن وجود خلل في نسخة الجوال حيث من المفترض أن يظهر صندوق معلومات المقالة قبل المقدمة، ولكن من يوم الخميس 25 مايو، أصبحت مقدمة المقالة تسبق صندوق المعلومات، وبهذا فقد ضاعت أهمية صندوق المعلومات، وحقيقة فأنا أعتقد بأنه قد ضاع الشكل الجمالي للمقالة، فأرجو من الزملاء التقنيين إصلاح هذه المشكلة. أحمد ناجي راسِلني 20:18، 27 مايو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق أحمد ناجي،‏ هذا خلل كبير يسبب تشويشا بصريا عند قراءة المقالة. الأفضل أن يعالج لأن لا فائدة منه. محمد العجاني(اتصل) 10:05، 28 مايو 2017 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق أحمد ناجي،‏ أنا أيضا أتفق، فالمقالة تفقد جماليتها نسبيا عند ظهور جزء منها قبل قالبها. علاء فحصي(راسلني) 17:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

تعقيب[عدل]

السَلامُ عليكم، لقد قُمت بطرح هذا الأمر على الفابريكتور فتبينَ أنَّ الأمر عبارة عن مَيزة جديدة، ولقد تم النقاش حولها في الفابريكتور وحقيقةً لهم أسبابهم المُقنعة حولَ هذا الأمر، وَلكن كما هوَ معروف فإنهُ يَحق لأي مجتمع -بعد التوافق- طلب إلغاء هذه الميزة، لِذلك أرجو النقاش حول الموضوع، تحياتي-- عَلاء راسِلني 19:20، 28 مايو 2017 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع أرجو إلغاء هذه الميزة، تحياتي. -- سَاْمِر (نقاش) 19:41، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لا فائدة من هذه الميزة، بل العكس، فإنها تفقد جمالية المقالة. محمد العجاني(اتصل) 20:18، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد إلغاء الميزة. المقدمة النصية أفضل من الصندوق في التعريف بمحتوى المقالة --Mido اترك رسالة 20:32، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء هذه الميزة. --Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 23:24، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء هذه الميزة، وشكرا لحضراتكم على اهتمامكم. أحمد ناجي راسِلني 23:49، 28 مايو 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: هذا التغيير عام على جميع الموسوعات ويجب أن نتأكد من إمكانية تعطيله في ويكيبيديا العربية قبل التقرير.. شخصيًا أرى أن هذا التغيير أفضل ولا أحبذ دائمًا التصويت بضد قبل النقاش، فمحتوى ويكيبيديا الفعلي هو النصّي منه وليس القوالب.. صناديق المعلومات ليس شرطًا أن تُخبرك عن ماذا تتحدث المقالة، وخير مثال لذلك صناديق معلومات الأشخاص، الجملة أول السطر تعطي أهم معلومة عن الشخص وبماذا اشتهر بينما صندوق المعلومات يذكر المعلومات التي دائمًا ما تجدها في كل مقالة شخص (الاسم والعمر والميلاد وغيرها)، ربما المهنة هي ما تحدد من الشخص وهذا يتطلب دخول المقالة ثم النزول حتى خانة المعلومة، وهذا يُصعّب قابلية تصفح نسخة الجوال التي من المفترض أن تكون أبسط وأسرع في توصيل المعلومة.. --FShbib (نقاش) 21:02، 29 مايو 2017 (ت ع م)
شبيب،‏ حقيقةً رأيي من رأيك، ولكن وَددت طرح الأمر على المُجتمع ثُم المشاركة برأيي في الموضوع هذا أولاً، ثانياً لا أظن أنَّ التوافق الذي حصلَ على الفابريكتور كان بناءاً على نقاش عشوائي، فحسب ما وجدت أنَّ النقاش هُناك حول هذا التعديل مَفتوح منذ أواخر ديسمبر 2016 وبداية يناير 2017 وتم إغلاقه يوم 28 مايو 2017، وأخيراً بالنسبة لقضية إمكانية تعطيله فحسب ما أشارَ Framawiki في النقاش الذي فتحته هُناك "بأنهُ في حال رغبَ المجتمع العربي بتعطيل الخاصية فَرُبما يمكننا القيام بذلك"، تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:00، 29 مايو 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: حقيقة أنا أعتبر أن صناديق المعلومات ما هي إلا بطاقة تلخيص للمقالة، حيث يمكن من خلالها الحصول على كثير من المعلومات، وفي ذات الوقت أعتبر المقدمة هي جزء من متن المقالة، فكيف أقدم جزء من متن المقالة على بطاقة تلخيص للمقالة، حيث هنا قد يصاب القارئ بالتشوش، حيث لو تخيلنا المقالة ككتاب، فلا يمكن تقديم المقدمة على بطاقة الفهرسة -وأقصد بالفهرسة هنا، المربع الذي يحتوي على اسم الكتاب، واسم المؤلف أو المترجم، واسم دار النشر، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بالكتاب، وليس قائمة المحتويات-، وفي الواقع فهناك خلل لهذا النظام في عدة مقالات، مثل مقالة أحمد بن طولون حيث ظهر صندوق المعلومات بعد نصف المقدمة الأول، وقبل نصف المقدمة الثاني، حيث لم تأت المقدمة بأكملها قبل صندوق المعلومات، وهناك في مقالة هازجة حمراء، لم تسبق المقدمة صندوق المعلومات، بل جاء صندوق المعلومات في الأول. أحمد ناجي راسِلني 02:02، 30 مايو 2017 (ت ع م)
  • الفكرة التي على أساسها تم تطبيق هذه الخاصية هي مقنعة للأمانة، لكن ذلك يحتم علينا العمل بشكل مكثف لتحسين مقدمات المقالات وضمان ان تكون المقدمة مختصرة وواضحة ويأتي بعدها صندوق البيانات. أميل لتعطيل هذه الميزة مؤقتًا على ويكيبيديا العربية مع الحث لتحسين مقدمات المقالات وبعد ذلك ربما ننظر في أمر تفعيلها لاحقًا. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 07:38، 2 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء الميزة لعدة أسباب أبرزها أن كثير من المقالات تتوفر على مقدمة ضعيفة وأحيانا يحوي القالب معلومات أكثر منها خاصتا إذا كانت المقالة مربوطة بويكي بيانات، ثانيا هناك بعض البذرات تتكون من سطر واحد ما يجعل صندوق المعلومات يظهر مع البوابات بطريقة مشوهة، كما أن زائر ويكيبيديا تعود على وجود صندوق المعلومات في أعلى المقالات و أغلب المواقع تستعمل صندوق معلومات مختصر في أعلى المقالات ☺ --عدنانـ (راسلني) 12:35، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: سيتم وضع خلاصة لهذا النقاش قريباً، تحياتي-- عَلاء راسِلني 12:05، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أ/إبراهيم،‏ أ/باسم،‏ أ/جار الله،‏ ما هي آراء حضراتكم. أحمد ناجي راسِلني 22:34، 4 يوليو 2017 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع إلغائها أحيانا ما تكون المقدمات قصيرة جداً أو ضعيفة وسيئة، كذلك لا أجد جدوى من وجودها قبل صندوق المعلومات، أيضاً وجود فاصل بين المقدمة وباقي المحتوى مزعج إلى حد كبير، صندوق المعلومات ماهو إلا مجرد بطاقة معلومات ومن يريد قراءته سيقرأه بشكل منفصل لا يجب أن يجبر على النزول بالصفحة لكي يطالع باقي المقالة --إبراهيـمـ (نقاش) 19:25، 7 يوليو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إلغاء الميزة، أتفق مع كلام الزميل إبراهيم. وكذلك الصندوق هو أفضل ملخص للمقالة نفسها.--فيصل (راسلني) 00:29، 8 يوليو 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: مع إنني أُوافق شبيب على كلامه، لكن أتفق أيضًا أنَّ هُناك العديد من المقالات ذات المُقدمات التعيسة التي تحتاج إلى عملٍ كثير وبالتالي يكون القالب ضروريًّا في حالتها. لِذا لا مانع من إلغائها--باسمراسلني (☎)--: 21:59، 8 يوليو 2017 (ت ع م)

نقل عناوين المسلسلات بالبوت[عدل]

السلام عليكم، عناوين المسلسلات العربيَّة هنا جميعها تقريبًا مُخصَّصة لسبب ما، وهذا لا يتَّبع السياسة التي تنص على أن التخصيص يكون في حالة وجود تشابه بالعناوين فقط (ويكيبيديا:عناوين المقالات#قواعد التسمية. هل يُمكن تشغيل بوت ليقوم بنقل جميع هذه المقالات وإزالة التخصيص، في حال عدم وجود مقالة مسبقًا تحت العنوان الجديد؟

أمثلة:

--KoveytBud (نقاش) 21:54، 4 يونيو 2017 (ت ع م)

ممكن ذلك لو تم التوافق.جار الله (راسلني) 22:00، 4 يونيو 2017 (ت ع م)
لا أرى مشكلة في التخصيص لسببين، أولهما أن أسماء المسلسلات تتشابه مع أسماء أفلام و\أو روايات، ومنها مسلسلات ذات أجزاء أيضاً. ثانياً 99% من هذه الأسماء عبارة عن مسميات عامية أو غريبة، فحتى لا تبدو للمتصفح أنها مجرد مقالات تجريبية أو ما شابه. عموماً أنا لا أرى مشكلة في التخصيص على العموم. -- Mervat Salman ناقش 10:33، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ بخصوص السبب الأول، فحسب السياسة يجب التوضيح في هذه الحالة لجميع المقالات المُتشابهة بالعنوان (إلا إذا كان على سبيل المثال المسلسل أشهر بكثير من المواضيع الأخرى المُتشابهة في العنوان. على سبيل المثال شخص عمر المختار أشهر بكثير من عمر المختار (قرية)، لذلك يُكتب الأول بلا توضيح بالعنوان والثاني بتوضيح. إذا كان هناك مسلسل مشهور كثيرًا ورواية ليست شهيرة فلا يُكتب الأول بتوضيح بينما يُكتب الثاني بتوضيح)

أما بخصوص السبب الثاني، فهذا الأمر ينطبق على العديد العديد من مقالات الموسوعة وليس على المسلسلات فقط، لذلك فمن غير العادل تطبيق سياسة إضافة التوضيح لمقالات المسلسلات فقط. على سبيل المثال لا الحصر، من خلال نظرة سريعة على قائمة المقالات المختارة وجدت ما يلي: أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس، إعدام فرعون، أصل الأنواع، تطور، جميعها عناوينها مكتوبة بلا توضيح.

بشكل عام، عناوين المقالات ليس من شأنها أن تُعرِّف القارئ بماهيَّة الموضوع. أضيفي إلى ذلك أن مؤسسة ويكيميديا قامت بإضافة سطر تعريف المقال (من ويكيداتا) عند البحث باستخدام برنامج ويكيبيديا الخاص بالجوَّال، لا أعلم إن كان من المُخطَّط إضافة هذه الميزة لنسخة الوِب، ولكن إن كان ذلك مُخطَّطًا فهذا سيجعل علَّة إضافة التوضيح لأسماء المسلسلات بلا فائدة. --KoveytBud (نقاش) 07:39، 9 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع هذا سينظم أكثر الموسوعة --منير توزري (نقاش) 22:16، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد عملية غير مفيدة. الأولى غربلة مقالات المسلسلات لأن أغلبيتها ليست موسوعية وظرفية ولا تحتوي إلا على بيانات تقنية عن المسلسل في أحسن الظروف. --- مع تحياتي - وهراني 20:44، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
  • انتظار قبل الخوض هي هذا النقاش، أرى أن نستغل تواجد هذا الشكل من المقالات لتحسين صفحة ويكي بيانات. غالبية هذه المقالات متواجدة بالعربية فقط ولا نمتلك أي معلومة حولها في ويكي بيانات مثال. لذا يصعب أن نعول على النشيطين في ويكي بيانات أو اللغات الاخرى لتحسين المحتوى. سابقاً طلبت من أحد الناشطين في ويكي بيانات أن يضيف حالة خاصة من مسلسل في الصفحات التي تنتهي بكلمة (مسلسل) ، كتاب لكل ما ينتهي بكلمة (كتاب)، ألبوم، رواية، قرية، برنامج، فيلم، أغنية، قصة، مجلة، جريدة، توضيح. أرجو من أحدكم كبداية القيام بنفس الشيء عبر إتباع هذه الطريقة. أين كانت نتيجة هذا النقاش، على الأقل، لن نخسر معلومات ثمينة.--Helmoony (نقاش) 16:53، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
  • مرحبًا.. توضيح عناوين الأفلام والمسلسلات وما شابهها عادة ويكيبيديّة بدأها قالب {{اف}} في 2007، وبالتأكيد لا ضرورة للتوضيح دائمًا، وقد جرى نقاش سابق -لا أذكر أين- حول حذف هذه القوالب، وأعتقد أن حل هذه المشكلة يكمن في التخلص من هذه القوالب وترك الأمر للمحرر ليُقرر هل تحتاج المقالة لتوضيح أم لا؛ لذلك أتفق مع الاقتراح والزميل جار الله،‏ أهلٌ لتنفيذه وإزالة القوالب إن كان هنالك توافق. بخصوص ما أشرت إليه أخي حلمي،‏ فلا مشكلة إن شاء الله، كُنت قد عملت على هذا، وسأستمر في ذلك حسب اقتراحك (مثال للتعديل في ويكي بيانات).. بالفعل هنالك نقص كبير جدًا في ويكي بيانات، لاحظ النقص في المسلسلات الكويتية أو الأفلام المصرية حتى بعد أن عملت عليها كثيرًا. أنشأت هذه القوائم سابقًا، ويُمكن التوسع حسب الطلب، لكن قلّة المساهمين المهتمين هو العائق الوحيد.. --شبيب..ناقشني 17:26، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
FShbib،‏ شكراً على عملك، أرجو إخباري حين تنتهي من إضافة الحالات في صفحات الويكي. بالنسبة لقوالب التحرير، كما يوحي اسمها فهي مجعولة لتسهيل التحرير. الزميل جار الله،‏ شغل منذ مدة بوت لكي يغير القوالب على شكل {{مس| باب الحارة}} إلى باب الحارة. كما ترى هذا حل المشكلة وقتياً لقولب مثل ألبوم ولكن بالنسبة لغيرها القائمة تراكمت من جديد. هذا يعيد فتح موضوع قديم جديد وهو ضرورة تواجد الكودات المفتوحة لأعمال الصيانة ودوريتها.--Helmoony (نقاش) 18:01، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ حاليا البوت بدأ يعمل على ​​مختبرات ويكيميديا وكما ترى هناك مهام كتنبيه الحذف السريع ومستخدمو الأسبوع والتصانيف المعادلة تُنفذ بشكل دوري وسيتم إضافته هذه المهمة لتكون بشكل دوري، (كل شهر يتم تشغيلها أو كل أسبوعين)، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 18:33، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ انتهيت من مئات المسلسلات والأفلام والكتب والمسرحيات والبرامج التلفزيونية والأغاني والألبومات، واعتمدت على تواجد القالب الخاص بكل نوع أو التوضيح كما أشرت. بشكلٍ عام؛ حاليّا لدينا 38516 مقالة مجهولة في ويكي بيانات، وقد انخفض العدد بنسبة 1.4% فقط منذ بداية العام.. بخصوص القوالب وتسهيلها للتحرير على المبتدئين؛ أليس كتابة "(مسلسل تلفزيوني)" أسهل من كتابة {{بج تلف}}؟! أو كتابة "(رسوم متحركة)" أسهل من كتابة {{رس متح}}؟! اسم القالب أصلًا يُصعّب الأمر فكتابته ككتابة طلاسم 😁، وتعامل المبتدئ مع الوصلات الداخلية أسهل من تعامله مع القوالب كما هو معلوم. ترك القوالب حتى لو لم تكن مستخدمةً (مثل {{ألبوم}}) يعني استخدامها مجددًا، ثم إنشاء المقالات بتوضيح ولو لم تكن هنالك ضرورة، ثم تشغيل بوت لنقلها ثم إزالة القالب، وهكذا نستمر في دائرة مغلقة من التعديلات التي حلها أمامنا وهو حذف القوالب وإصلاح الوصلات، وترك المحرر ليُقرر التوضيح بوصلة بسيطة. إضافة أخرى؛ هذه النوعيّة من القوالب غير ضروريّة أصلًا، فاستخدام القوالب لتوليد نصوص قصيرة أو وصلات فقط اثقال للصفحات برأيي، ولنا في تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع نظرة عن المشكلة رغم أنها في بدياتها.. --شبيب..ناقشني 18:39، 11 يوليو 2017 (ت ع م)
مستخدم:FShbib، استطعت تقليص العدد إلى 41112 وأنشأت صفحة d:Wikidata:Database reports/items without claims categories/arwiki يقوم أحد البوتات بتحديثها دورياً ستكون مفيدة فهي تتضمن اكثر التصانيف التي يوجد بها عناصر دون بيانات. --إبراهيم قاسمراسلني 20:13، 21 يوليو 2017 (ت ع م)

تحديث عدد السكان[عدل]

مرحبا وكل عام وأنتم بخير، يوجد عدد من المقالات أصبح التعداد السكاني فيها لا يطابق الواقع وحاليا توجد إحصائيات أحدث وتغير عدد السكان، أرغب بتشغيل البوت ليقوم بتحديث عدد السكان وفقا للإحصائيات الجديدة، بالإضافة سيقوم البوت بوضع مصدر الإحصاء الجديد وسنة الإحصاء وتبديل العدد داخل القالب وفي نص المقالة وتبديل سنة الإحصاء أيضاً، وسيعمل البوت بشكل دوري على هذه المقالات ليعكس التحديثات الجديدة، وأطلب موافقة المجتمع لهذه المهمة.--جار الله (راسلني) 20:56، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

أ/جار الله،‏ اقتراح جيد، وقد واجهتني هذه المشكلة بالفعل عند بداياتي، ولكن لم أكترث أو أفكر بها، وبالطبع موافق على اقتراح حضرتك، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 21:25، 25 يونيو 2017 (ت ع م)
بعد الموافقة سيتم العمل على تغطية جميع النماذج الموجودة في ويكيبيديا العربية أو أغلبها، حاليا المثال أتى على المقالات الكندية لوجود إحصاء لعام 2016 (سيتم العمل على إضافة معدل النمو الموجود لكون النص يختلف عن أغلب نصوص المقالات البوتية) كما يوجد إحصاء حديث لقرى إيران ويوجد تقديرات رسمية لسكان البلديات والقرى الأمريكية فالمشروع سيغطي إن شاء الله هذه النماذج ولو تم الحصول على إحصاءات جديدة لبلدان أخرى سيتم العمل عليها أيضاً.--جار الله (راسلني) 08:03، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع مهمة جيدة والكثير من المقالات تحتاج لللتحديث.--إبراهيم قاسمراسلني 20:29، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
  • من الأفضل فقط تغير المعلومة في النص. أما في القوالب فمن الأفضل أولاً حذف المعلومة وأخذها من ويكي بيانات. عند عدم توفرها في ويكي بيانات وفقط عندها تضع التعداد. بهذه الطريقة نحصل على أجد المعلومات (مثلاً التقدير الرسمي لسنة 2017 عوض تعداد 2016...)--Helmoony (نقاش) 17:04، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ سيتم إضافتها لويكي داتا أيضا لو لم تكن موجودة هناك أو تحديثها لو لم تكن محدثه، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 18:35، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
ممتاز جار الله،‏، لم يعد لدي تحفض.--Helmoony (نقاش) 20:45، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع وشكرا لجهودك جار الله--مصعب (نقاش) 10:53، 22 يوليو 2017 (ت ع م)

إنشاء تصانيف عبر البوت[عدل]

مرحبا، يحتاج البوت أحيانا ليقوم بإنشاء تصانيف وهذه التصانيف أسمائها لا تحتاج لتدقيق لكونها مكررة ويتبدل فيها اسم الدولة أو المدينة فقط ويمكنني القيام بإنشائها يدويا ولكن ربما بعضها لن يتم استخدمه، فأترك البوت يقوم بإنشاء هذه التصانيف عند الحاجة لأستخدمها.--جار الله (راسلني) 20:56، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق، ولكن يجب متابعة البوت في البداية عند إنشاء هذه التصانيف. أحمد ناجي راسِلني 21:29، 25 يونيو 2017 (ت ع م)

أرجو أن تكون أكثر تحديدا للنوعية التصنيفات المستحدثة. هل تخص فقط المدن والدول ؟ رجاء أمثلة. --- مع تحياتي - وهراني 20:35، 26 يونيو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ تصنيف:مواليد في مكة، تصنيف:مواليد في المدينة المنورة وتصنيف الوفيات في البلد والمدن وتصنيف الموت في البلد وتصنيف الصحة في البلد في حال عدم وجودها كي لا تبقى التصانيف بلا تصنيف أعلى، جميع هذه التصانيف لا يتغير في تسميتها إلا اسم البلد أو المدينة.--جار الله (راسلني) 21:25، 26 يونيو 2017 (ت ع م)
لا مانع لدي فقط أعتقد بأن تسمية «تصنيف:مواليد مكة» هي أصح من «تصنيف:مواليد في مكة» (وما شابه ذلك). --- مع تحياتي - وهراني 21:15، 30 يونيو 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ طرحت الموضوع في ميدان لغويات قبل القيام بإنشاء التصانيف وكان رد الزملاء تضمين الـ(في) أفضل، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:51، 30 يونيو 2017 (ت ع م)
  • أهلاً جار الله،‏، وماذا عن حلقات اللغة ؟ هل سيقع اضافتها يدوياً لاحقاً أم ماذا ؟ تلك التصانيف لن تمتلئ إلا عند تواجد حلقات لغة. هل من مثال لعمل البوت؟ --Helmoony (نقاش) 20:01، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ كمثال يقوم البوت بإضافتها عندما تكون متوفرة في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 20:17، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
ممتاز جار الله،‏، لم يعد لدي تحفض.--Helmoony (نقاش) 20:43، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع وأرجو الحرص والتأكد من أن التصانيف الجديدة تحوي تصانيف داخلها وليست مجرد صفحة فارغة مضمنة في عدد من المقالات--مصعب (نقاش) 10:53، 22 يوليو 2017 (ت ع م)

Articles need to be fixed![عدل]

Hello everyone. I am here to let you know that articles on this Wikipedia (possibly dozens; you can verify at mw:Parsoid/Language_conversion/Preprocessor_fixups/20170620) may be broken and need to be repaired. I have put all the related details and instructions in an email. Hope this helps. Elitre (WMF) (نقاش) 15:40، 28 يونيو 2017 (ت ع م)

مقالات بحاجة ليتم إصلاحها!
تحية للجميع، أنا هنا لإعلامكم بأن عدد من مقالات ويكيبيديا وربما العشرات منها (يمكنك التحقق في mw:Parsoid/Language_conversion/Preprocessor_fixups/20170620) قد تكون معطوبة وبحاجة لإصلاحها، قمت بوضع كافة التفاصيل ذات الصلة والتعليمات في رسالة إلكترونية. أتمنى أن يساعدكم هذا. --إبراهيم قاسمراسلني 12:30، 29 يونيو 2017 (ت ع م)
Elitre (WMF)،‏ I think now I fixed the errors in chemical-related articles, yes? -- عَلاء راسِلني 16:29، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
إبراهيم،‏ هل يُمكنك المُساعدة هُنا؟ خصوصاً فيما يخص القوالب؟ -- عَلاء راسِلني 16:29، 28 يونيو 2017 (ت ع م)
سأنظر في الأمر . --إبراهيم قاسمراسلني 12:30، 29 يونيو 2017 (ت ع م)
Yes Check Circle.svg أصلحت المشكلة في {{معلومات دواء }} --إبراهيم قاسمراسلني 13:09، 29 يونيو 2017 (ت ع م)

Sorry, I don't think I received that ping. As long as the wrong syntax is not in the articles anymore, then you should be fine. Best, Elitre (WMF) (نقاش) 10:20، 14 يوليو 2017 (ت ع م)

تقسيم المراجع بين عربية و اجنبية[عدل]

مرحبا، هل هناك من طريقة ممكن فيها فصل المصادر او المراجع بحسب لغة المرجع ( مثلا مرجع باللغة العربية او مرجع باللغة الانجليزية) في قسم المراجع في المقالة --طلال غريب (نقاش) 13:02، 1 يوليو 2017 (ت ع م)

مرحبا أخي Talal gharib،‏ في قالب مرجع ويب يمكن إضافة قسم هكذا لتبيان لغة المرجع: |اللغة=(en أو fr أو es....).--محمد آدم راسلني 12:37، 2 يوليو 2017 (ت ع م)

نشر InternetArchiveBot و/ أو أدواته على هذا الويكي[عدل]

Hello everyone on the Arabic Wikipedia. I am Cyberpower678, an administrator on the English Wikipedia and a bot operator. I have come here to ask if the Arabic community would welcome m:InternetArchiveBot and/or the tools that come with it. Before just asking the question, I will offer some background on the bot and the motifs for deploying this onto other wiki.

مرحبا بالجميع على ويكيبيديا العربية. أنا Cyberpower678، وأنا إداري في ويكيبيديا الإنجليزية ومشغل بوت. لقد أتيت إلى هنا لأتساءل عما إذا كان المجتمع العربي يرحب ب: m:InternetArchiveBot و/ أو الأدوات التي تأتي معه. قبل أن تطرح الأسئلة، سأقدم مقدمة عن البوت والأفكار المنشورة على هذا الويكي والأخريات. ترجمه--Selilia (نقاش) 17:29، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

What is InternetArchiveBot?

InternetArchiveBot is a very sophisticated bot designed for the sole purpose of combating the ongoing problems of links dying. The bot is able to fully autonomously crawl through Wikipedia's article space and analyze links, that are formatted in various methods, and appropriately modify the wiki markup to preserve the sources used on articles. It uses a very reliable algorithm to determine if sites are dead or not. In addition to the advanced algorithms used to parse reference formatting, and checking websites, the bot is highly configurable to suit the needs of the wiki. I will touch more on this later. However, the bot does not have to be fully autonomous. IABot comes with a bunch of tools that editors can use, which can be found here. These tools let users report bugs found with the bot, help the bot improve it's reliability by letting users report issues with the bot's link checking abilities, finding more suitable archives the bot should use, and most importantly, provide tools where users can run the bot on a single page immediately as well queue the bot on a collection of user specified pages. So if the fully autonomous is not desired, these tools can still be a way to allow users to combat link rot.

Why deploy InternetArchiveBot?

The IABot project was started when the community wish list survey of 2015 had a proposal to introduce a global bot to repair broken links. The proposal made number 1 on the wishlist and thus this Phabricator ticket was created. This ticket is to track if there is consensus and it's deployment progress on this wiki. As of June of 2017, this project hit the 2 year mark in its development.

About InternetArchiveBot

IABot uses intelligent algorithms to parse wiki text as humanly as possible. That means it will handle formatting differently when inside <ref> tags, as compared to when outside. It's able to detect citation templates and handle those correctly. When inside a reference, provided this Wikipedia uses them, IABot adds {{wayback}} or equivalent appropriate archive templates to plan external links. For unbracketed, or untitled external links, it can convert those to citation templates. When outside of references, IABot can directly replace the external link with an archive URL to avoid disrupting the final rendering of the article. It can still handle citation templates normally. IABot avoids editing URLs inside unknown templates, or URLs hidden inside <nowiki> and HTML comment tags. IABot maintains a massive database of URL metadata that helps it to efficiently do its job. The tools mentioned above can also access this database, where users can immediately fix any issues they discover that IABot will then immediately make use of. Essentially the bot will learn as more users help it to become more reliable. The error rate is very low (<0.01%) of the edits are error prone.

Different configurations of IABot

As mentioned above, IABot is very configurable to suit the wiki as needed. IABot is {{nobots}} compliant, and offers a run page in case of malfunction. Because different language Wikipedias have different cultures and work methods, this ideology was considered during IABot's initial development. When IABot is making its run, it can be instructed to make the needed fixes on the main article and report those changes to the talk page. Alternatively, the talk messages can be switched off, or the bot can be instructed to only leave talk messages alerting editors to dead URLs it found on the respective article. IABot can proactively add archive URLs to all URLs, including the non-dead, or simply restrict its changes to the URLs tagged as dead, or even URLs it sees as dead that are untagged. IABot can be instructed to restrict its operations to only links inside <ref> tags or the entire article. A complete description of InternetArchiveBot, including the configuration options can be found at m:InternetArchiveBot.

Supported wikis

InternetArchiveBot is approved to run on the following wikis:

  1. English Wikipedia
  2. Swedish Wikipedia
  3. Norwegian Wikipedia
  4. Dutch Wikipedia
  5. Chinese Wikipedia
  6. Wikispecies
The big question

Would InternetArchiveBot, and/or its tools be a welcomed addition to the German Wikipedia? Keep in mind that if the bot's full autonomy is not desired that these tools exist to give user control over the bot operation. Here are some examples. Showing examples from different wikis to demonstrate the cross wiki compatibility.CYBERPOWER (نقاش) 01:19، 3 يوليو 2017 (ت ع م)

Fully autonomous edits
User summoned bot edits

Take note that the edit summaries link to the requesting user for attribution.

Direct page analysis with the tools

These are edits made using the single page analysis tool mentioned above. The tool offers some options that are not available when summoning the bot. These options override the wiki set configuration the bot uses when running. Logically these options can be set for single page edits since the edit is made from the user account directly and they are responsible for the edit. Such disruption is harder to manage when the bot is being executed on a collection of pages with disruptive options.

Discussion
آخر نقاش فتح حول بوت أرشفة الوصلات

الوصلات القديمة للمراجع في المقالات قد تكون غير صالحة أحيانا إما بسبب تحديث الموقع فلا تعمل الوصلات القديمة أو بسبب اختفاء الموقع من أساسه (راجعوا ويكيبيديا:وصلات خارجية مكسورة). أحد الحلول لذلك هو استخدام وصلات مؤرشفة. وجدت أنه في ويكيبديا الإنجليزية يوجد بوتات تقوم بأرشفة الوصلات بشكل آلي. مثل en:User:cyberbot II أو en:User:RotlinkBot. هل يمكن لأحد الإخوة ذوي القدرات التقنية (التي أفتقرها بنفسي) أن يرى إن كان بالإمكان استخدام مثل هذه البوتات في ويكيبيديا العربية. الكثير من المقالات بعضها كانت مقالات مختارة لديها وصلات خارجية مكسورة كثيرة واستخدام البوت يبدو لي حلا جيدا لهذه المسألة. --Clanless (نقاش) 22:48، 10 مايو 2017 (ت ع م)

يمكنني تشغيل البوت للمساهمة في هذه المهمة. لاحظ أن البوت سيقوم سيحاول إصلاح الوصلات التي تملك قالب "وصلة مكسورة". م. عبدالرحمن - راسلني 07:38، 11 مايو 2017 (ت ع م)
Abdumu،‏ هل من بوت يقوم بإضافة وصلة مؤرشفة (إن وجدت) على خانة مسار أرشيف في قالب مرجع ويب؟ --Clanless (نقاش) 08:30، 12 مايو 2017 (ت ع م)
قمت بتجربة بسيطة (نتائج التجربة) ولم تعجبني النتائج. أولاً الروابط العربية قليل جداً أن يتم أرشفتها والشي الآخر أن النسخ المرتجعة من الأرشيف في كثير من الأحيان هي صفحة معطوبة أيضاً، أرى أن يتم فحصها يدوياً. م. عبدالرحمن - راسلني 17:06، 12 مايو 2017 (ت ع م)
يبدو لي أن لا مفر من جهود المستخدمين اليدوية، ربما نبدأ بمشروع لأرشفة مصادر المقالات المختارة/الجيدة. عدا عن التوعية بأهمية استخدام قوالب مثل مرجع ويب واستخدام وصلات مؤرشفة فيها لدى كتابة/تعديل المقالات. --Clanless (نقاش) 18:06، 12 مايو 2017 (ت ع م)
Clanless،‏ هذه المهمة بالتحديد حاولت عشرات المرات لإيجاد حل آلي لها. طريقتي الأولى كانت لاكتشاف الوصلة المكسورة عن طريق قيمة http response التي يتم جلبها عند الذهاب للرابط؛ بحيث إذا كانت القيمة مساوية ل404، أو 403، أو 400؛ فهذا يعني أن الرابط معطوب. وعندما حاولت تشغيل هذه الآلية على المواقع العربية كانت النتيجة مؤسفة. على سبيل المثال توجد مواقع عربية تقوم بتحويل الوصلات المكسورة إلى الصفحة الرئيسية للموقع؛ وذلك حتى لا تظهر كوصلة معطوبة، أو تقوم بتحويل الرابط المعطوب إلى رابط آخر؛ فلا يستطيع البوت كشف القيمة. الحل الذي يُمكن أن يكون ناجعًا بنظري هو تجميع أكبر عدد من الكلمات المفتاحية التي تظهر في الروابط المعطوبة؛ بحيث يقوم البوت بفحص الرابط، والتحقق إذا ما كان يحتوي على واحدة من هذه الكلمات أو أكثر، مثل (error, 404, forbidden...إلخ). أو إذا كان هناك سيناريو أفضل يُمكن أن يُساهم في حل المشكلة؛ فسأسعد بتطبيقه عمليًا.--ASammour (نقاش) 09:38، 20 مايو 2017 (ت ع م)
ASammour،‏ معرفتي التقنية سطحية، والفكرة الوحيدة التي تخطر ببالي هي عمل قائمة بمواقع مستخدمة نفحص أذا كان الوصلة تحول إلى الصفحة الرئيسية ونبحث عن وصلة أرشيف... المشكلة هي أننا لا نعلم إن كانت وصلة الأرشيف تعمل أم هي أيضا صفحة خطأ... ربما بحسب url في أرشيف الإنترنت إذ إن كان يحوي بداخلة الوصلة الأصلية فأغلب الظن أنها تعمل. -Clanless (نقاش) 11:22، 20 مايو 2017 (ت ع م)
Clanless،‏ غير صحيح، بعد التجارب التي عملتها، هناك الكثير من الروابط المعطوبة المتواجدة في الإرشيف، لاضمانات أن الصفحات المؤرشفة هي صفحات تعمل. الحل الأقرب هو ما قاله الأخ "ASammour،‏". بالمناسبة تقريباً 80% من الصفحات المعطوبة (عينة التجربة 100) لم أجد لها محتوى في مواقع الأرشفة كلها. م. عبدالرحمن - راسلني 15:53، 24 مايو 2017 (ت ع م)
ماذا عن m:InternetArchiveBot. لست خبيرا بالمسائل التقنية ولكن يبدو أن الحديث عن أداة فعالة (حسب مزاعم صفحة الميتا). يعمل على ويكي الإنجليزية والسويدية ويحاولون الآن ملاءمته لويكيبديات بلغات أخرى. هلا تفقده أحد الإخوة ذوي المعرفة التقنية اللازمة.
إمكانية أخرى هي تطوير أداة شبه آلية (وليست آلية بالكامل) في حالة استحالة نجاح الأدوات الآلية. --Clanless (نقاش) 23:14، 24 مايو 2017 (ت ع م)
  • سأحاول القيام ببعض التجارب لتنفيذ هذه المهمة ولكن حسب تجارب سابقة كانت النتيجة ليست كالمطلوب.--جار الله (راسلني) 00:40، 5 يونيو 2017 (ت ع م)
  • إشارة للمهتمين من النقاش السابق Abdumu،‏ ASammour،‏ جار الله،‏ Clanless،‏ -- عَلاء راسِلني 09:26، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
  • Cyberpower678،‏ we just discussed this topic last month. I think its a great idea, if we can overcome the technical difficulties. According to the technically inclined users who did some trials on the matter the bot was not accurate enough... If your bot is accurate then count me in as a supporter for this . --Clanless (نقاش) 22:12، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
    I'd like to think that it's very accurate and it's accuracy is aided by the use of its web tools.CYBERPOWER (نقاش) 22:13، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
    I am for testing it and if proved accurate using it widely on arabic wikipedia. I will assisst you any way i can, though i am not very good at technical matters. I can offer my skills in translations and other stuff. you can't read arabic but in the aforementioned discussion my last entry was (roughly translated) "how about m:InternetArchiveBot. I'm no technical expert but it seems to be a very effective tool (according to is page on meta)". so i'm glad for your initiative. --Clanless (نقاش) 23:35، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
Cyberpower678،‏ I am all for it. Let's make a trial run on Arabic Wikipedia and examine the results. --Meno25 (نقاش) 11:11، 7 يوليو 2017 (ت ع م)
Cyberpower678،‏ Is it possible to test your bot on 50 articles.--Helmoony (نقاش) 18:12، 10 يوليو 2017 (ت ع م)

إنشاء مقالات بوتية ليوم ويكيبيديا[عدل]

مرحبا، أرغب بالحصول على موافقة المجتمع قبل التحضير لهذه المقالات، ستكون المقالات هذه المرة عن مناطق المملكة الأردنية الهاشمية وفقا لإحصاء عام 2015، المقالات عن هذه المناطق قليل جداً ولن يحصل تعارض مع المشروع، وسيتم إنشاء التصانيف وقوالب التصفح وقوالب البذور ضمن المشروع بصورة بوتية بالإضافة إنشاء وإضافة هذه المقالات في ويكي داتا، وإنشاء 400~500 مقالة من مقالات الدواوير المغربية سقطت سهواً من المشروع السابق، أرائكم واقتراحاتكم مرحب بها.--جار الله (راسلني) 13:30، 3 يوليو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق معك أ/جار الله،‏ولكن أقترح أن يكون هناك مقالات علمية وتاريخية يقوم البوت بإنشائها، لأن هذه المقالات هامة في الموسوعة. أحمد ناجي راسِلني 13:47، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: هل من عدد مُحدد مثلاً للمقالات المتعلقة بالأردن والتي سيتم إنشائها؟ -- عَلاء راسِلني 23:38، 3 يوليو 2017 (ت ع م)
علاء،‏ لم أنقل محتوى الكتاب لملفات يمكن العمل عليها وتحديد الرقم، ولكن أتوقع 1000~2500، مجرد توقع.--جار الله (راسلني) 07:42، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
  • Symbol oppose vote.svg ضد المزيد من المقالات البوتية عن أشباه تحمعات سكانية سيجري نقاش لحذفها لاحقا. --- مع تحياتي - وهراني 17:32، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ هل هذه المقالة سيتم حذفها؟، لكل دولة تقسيماتها الإدارية، وهذه التقسيمات معترف بها وتحقق الملحوظية، ولا أعتقد سيجري نقاش لأحذف أي من هذه المناطق ولو طُرح نقاش لحذفها سيتم حذف نصف مقالات الموسوعة لتطابق سبب حذف هذه المقالات مع باقي مقالات الموسوعة، على العموم لو لم أحصل على الموافقة سأقوم بإنشائهن بشكل يدوي، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 18:19، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
عزيزي وهراني،‏ لماذا أجد {{ضد}} بشكل سريع منك في عدد كبير من النقاشات، الزميل جار الله هُنا فتح نقاش وليس تصويت، والتصويت لا يحسم أي شيء هُنا، كان بإمكانك مثلاً الاستفسار بدلاً من التصويت بهذا الشكل! أعتذر منك ولكن برأيي افتراض أنَّ المقالات ستحذف غير صحيح، وأرجو تقبل وجهة نظري عزيزي وهراني، تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:49، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق--عدنانـ (راسلني) 18:33، 4 يوليو 2017 (ت ع م)
هل بالإمكان عمل أمثلة 5 مقالات مثلاً..؟! --إبراهيم قاسمراسلني 00:13، 5 يوليو 2017 (ت ع م)
المقالة البوتية الجغرافية ستساعد في انشاء عدة مقالات متشابهة في المضمون تقريبا ولكن لها عنوان واسم مختلف ووصف للمنطقة متباين نوعا ما، ومعظمها تندرج تحت اسم مصدر واحد، وهي اتصور تبقى مثل (مقالة بذرة) تحتاج لكي ينميها فيما بعد المحررين، لا مانع من ذلك ان حققت الملحوظية، ومعظم جغرافيا مناطق الوطن العربي غير متوفرة، وهي خطوة بناءة جيدة، احسنت وبالتوفيق.أسامة سعد (نقاش) 04:25، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق جار الله مشغل بوت خبير وهو قادر على إنشاء مقالات بوتية ذات جودة عالية غير عرضة للحذف؛ وإنشاء مثل هذه المقالات بالبوت يوفر مجهود المستخدمين البشريين للقيام بمهام أخرى بدلا من إنشاء هذه المقالات يدويا. --Meno25 (نقاش) 07:34، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: أنا شخصياً لست ضد إنشاء المقالات البوتية على الموسوعة فنسخ أخرى بلغت معظم مقالاتها أن تكون بوتية (مثل ويكيبيديا السويدية وويكيبيديا الفارسية)، ولكن برأيي يجب على مجتمعنا أن يحدد أولوية مواضيع المقالات البوتية بدقة وصرامة فإذا كنا سنجعل موسوعتنا بوتية (أكثر مما هي عليه الآن) فلتكن إذاً معظم مقالاتها البوتية ذو فحوى علمية توثيقية كأولوية رقم واحد ومن ثم نعطي مقالات التجمعات السكانية ومقالات سير الأشخاص المرتبة الثانية من ناحية الأولوية وبذلك التركيز يكون على إنشاء مقالات الأنواع النباتية والحيوانية والفطريات والمركبات الكيميائية ومقالات الهرمونات....الخ أي ستكون معظم مقالاتنا البوتية ذات أهمية حقيقية لأن ما نتفق عليه جميعاً هو أن المواضيع العلمية هي الأهم وتعريب اسماء الأنواع الحية بشكل كبير ووضعها في مقالات مع بعض التفاصيل سيكون له أثر ثوري للمحتوى العلمي باللغة العربية على الإنترنت ونحن نعلم أنه وفي العقود القليلة القادمة ستتضاعف أهمية الإنترنت (وخاصة ويكيبيديا) بوصفها المصدر الرئيسي لكامل المعرفة البشرية وأرقى معرفة يملكها البشر هي العلم لأنه يستند على التجربة. ومنه أرى بأنه يجب أن نحقق أقصى استفادة من تجارب النسخ الشقيقة فمثلاً النسخة السويدية أتجهت نحو توليد أكبر عدد ممكن من المقالات البوتية عن الأنواع النباتية والحيوانية وكان ذلك بترحيب من معظم الويكيبيديين ومجتمع ويكي السويدي، وكما تعلمون اللغة السويدية صغيرة بالمقارنة مع اللغة العربية (يتحدث بهذه اللغة 9 ملايين شخص) ولكنها الآن من أكبر 20 نسخة ويكي (عدد المقالات هناك هو 3.7 ملايين مقالة من الواضح أن 90% أو أكثر بوتية لأن السويد صغيرة!) فأرى أننا نجعل معظم المقالات المستقبلية التي ستنشأ عن العلم كما أشار كثير من الزملاء..وأسف على الإطالة ولكن كان يجب علي أن أعبر عن ما في ذهني وشكراً :) --Exmak (نقاش) 12:48، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

مقالات ستضاف إلى مئات آلاف من المقالات الموجودة فقط في الويكي العربي.

الأخ جار الله لا يفتح هنا صفحة للنقاش وإنما طلب الموافقة لاستحداث هذه المقالات. فالجواب المنطقي هو الرفض. --- مع تحياتي - وهراني 20:44، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ هذا الأمر ينطبق على جميع المقالات البوتية من مقالات قرى إيران واليمن ولبنان ومصر وعمان والسعودية وغيرها، فمن يرضى بباقي المقالات سيرضى بمقالات دواوير المغرب، فنحن هنا لا نعمل بازدواجية، أما هذه المقالات تقبل لجميع الدول أو ترفض لجميع الدول، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:03، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

الأمر لا ينظر إليه بهذا الجانب فقط :

  • أولا : محتوى المقالات السابقة (والتي أشرت إليها) غير مقبول على الإطلاق
  • ثانيا : سياسات الويكي العربي ليست جامدة وما قبل سابقا لا يرغمنا على قبول ما هو على شاكلته الآن.
  • ثالثا : جرت عدة حوارات حول حذف مثل هذه المقالات البوتية. فلماذا نزيد الطين بلة ؟
  • رابعا : بناءا على مبدأ عدم الازدواجية. فليس من المعقول قبول طلبك في حين رفض طلب مماثل لآخرين.

--- مع تحياتي - وهراني 21:15، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ الأمر واضح، المحتوى واحد في جميع المقالات البوتية ولا أرى في ماذا تختلف المقالات التي أشرت إليها، ثانيا ليست هناك سياسة لحد الآن والمجتمع الويكيبيدي مختلف على وضع سياسة وما وصلنا إليه في النقاشات هو يمكن إنشاء المقالات بشروط ويكيبيديا:جودة البذرة/مواقع جغرافية، وجميع المقالات البويتة تحقق الشروط، ولحد الآن لم نتفق على حذف أي من هذه المقالات، وكما تعلم يمكن لأي شخص طرح نقاش ما ولكن التوافق ونتيجة النقاش ما يطبق، ولعدم وجود نتيجة لحذف هذا المقالات فلا نفترض بأنه هذه المقالات ستحذف، فلا يجب إنشائها، ولم أتواجد في رفض طلب إنشاء مقالات بوتية سابقا لكي أحكم على ماذا تم رفض طلبا الآخرين، أخيراً سؤالي هل أنت ضد إنشاء مقالات بوتية بشكل عام أو ضد إنشاء مقالات بوتية عن الأماكن المأهولة؟، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:46، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ :

  • لا أعتقد بأن ما أشرت إليه سابقا من مقالات تحقق شروط ويكيبيديا:جودة البذرة/مواقع جغرافية (لا وجود للمصدر يعني أن هذه المقالات لا يجب أن تبقى لأنه «... لا جدوى من الكتابة عما لا يمكن توثيقه رسمياً.») بهذا فإن ليست جميع المقالات البوتية تحقق الشروط.
  • مقالات الصحابة البوتية على سبيل المثال من المقالات التي انتهى النقاش إلى حذف بعضها.
  • وأخيرا موقفي من المقالات البوتية هو موقف المنطق : ما هو مفيد وقابل للنماء يجب إنشاؤه - أما ما لا يسمن ولا يغن من جوع فلا مكان له في الموسوعات المحترمة.

--- مع تحياتي - وهراني 22:15، 5 يوليو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ كيف لا يوجد فيها مصدر، ماذا عن الإحصاء (جداول مكتب الإحصاء أو وزارة الداخلية على الإنترنت) راجع الإحصاء ستجد الملف، هذه المقالات ليست من نسج الخيال، هذه المقالات مأخوذة من إحصاء صادر من جهة حكومية ويعد مصدر مؤثوق، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 23:35، 5 يوليو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ أين هو الرابط ؟ --- مع تحياتي - وهراني 09:22، 6 يوليو 2017 (ت ع م)
وهراني،‏ الجريدة الرسمية عدد "6354" 4 رجب 1436 المصادف 23 أبريل 2015 نشرت الإحصاء الجديد 2014، ستجد نفس الأسماء (عدا إضافة التوضيح) وعدد السكان مقارب، ولدي نسخة من هذا العدد من الجريدة الرسمية، ولم أضع رابط كي لا يعطب خلال مدة ويحتاج لتبديل أو حذف، فترك الأمر كمصدر كتاب وهذا المصدر مؤثوق ويمكنك البحث عنه، والمصدر واضح سنة الإحصاء ولو تبحث في إحصاءات المغرب ستجد في 2004 هناك إحصاء وفي 2014 هناك إحصاء، وبصراحة لا أجد لتشكيك أي منطق مجرد إطالة للنقاش ولو كنت طرحت موضوع إضافة المصدر في أيام موافقة الزملاء على إنشاء هذه المقالات لكنت وضعته في المقالات، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 11:14، 6 يوليو 2017 (ت ع م)

مبرر غريب جار الله،‏ كلنا يعلم أنه لا يضمن بقاء أي رابط (وللمشكلة حلول).

  • أما عن قولك «لا أجد لتشكيك أي منطق مجرد إطالة للنقاش» فأجد فيه افتراضا لسوء نية أرجو أن تعرض عنه.
  • وأما عن الموافقة : فأنا ضد تكرار الأخطاء السابقة ولو علمت بها قبل لكان لموافق مشابه.
  • عليك أخي جار الله أن لا تعتبر بأني موقفي هذا هو موجه ضدك (فقد وافقتك في أمور سابقة). ولكنك طلبت موافقة المجتمع فكنت من المعارضين لهذه المسألة. وقدمت مبرراتي التي لم أسمع ردا عنها.

--- مع تحياتي - وهراني 10:58، 7 يوليو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ أليس هذا مصدر "الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014. الجريدة الرسمية عدد "6354" 4 رجب 1436 المصادف 23 أبريل 2014."، فإن كان جوابك لا، فما فرقه عن آلاف المصادر لكتب وجرائد في الموسوعة تعتبر مقبول وهذا المصدر لا يعتبر مقبول وإمكانية التحقق موجودة فيمكن لأي شخص البحث وسيجد الجريدة والعدد المذكور.--جار الله (راسلني) 12:32، 7 يوليو 2017 (ت ع م)

- إستعمل قالب مصدر ويب لهذا الرابط.

- انشئ مقالة الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 (المغرب) المرادفة ل[11] وأربطها بهذا الشكل في النص 2014

- احذف اللون الأحمر من القوالب، لا حاجة له

- احذف الدولة والتوقيت وغيرها من المعلومات في قالب المعلومات التي يمكنك اضافتها لاحقاً في ويكي بيانات وجلبها تلقائيا.

- أرجو إعلامي عند القيام بهذه التحويرات--Helmoony (نقاش) 19:28، 10 يوليو 2017 (ت ع م)

Helmoony،‏ هنا تم تحديث المقالة لتتطابق المقترحات.--جار الله (راسلني) 20:14، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
ممتاز جار الله،‏، لم يعد لدي تحفض.--Helmoony (نقاش) 20:47، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ قمت بتعديل في النموذج، في حالة وافق المجتمع على المهمة أتمنى إعتماده عند إنشاء المقالات. --إبراهيم قاسمراسلني 21:27، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ شكراً لك، سيتم اعتماده بكل تأكيد، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:36، 10 يوليو 2017 (ت ع م)

Mr. Ibrahem،‏ أحسن بكثير وشيء بسيط في المتناول (أليس كذلك أخي جار الله،‏). فقط أرجو حذف «مغربي» من «دُوَّار مغربي» لتكرر المعلومة في نفس السطر والجملة.

كما أطلب إعادة كتابة المقالات السابقة للدواوير بهذا الشكل. --- مع تحياتي - وهراني 21:01، 16 يوليو 2017 (ت ع م)

وهراني،‏ نعم نموذج الأخ إبراهيم أفضل وتم حذف «مغربي» من «دُوَّار مغربي»، بخصوص إعادة كتابة المقالات السابقة يحتاج الأمر لنقاش جديد لكون المقالات أكثر من 30 ألف مقالة والمهمة تحتاج لتوافق، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:45، 16 يوليو 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ طالما أن الشكل الجديد مقبول، فلا أعتقد بأن أحدا سيعارض تحسين حال هاته المقالات السابقة ولو على سبيل الصيانة (قبل أن تنسى إلا ما شاء الله). --- مع تحياتي - وهراني 21:37، 17 يوليو 2017 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: ماذا عن مقترح الاخ Exmak،‏ أن تكون أغلب المقالات البوتية ذات فحوى علمي،هل سنتجاهله؟ من وجهة نظري الخاصة أتفق مع كلامه، وأرى أن نحدد جزء من أعمال البوت لإنشاء مقالات علمية بالإضافة إلى المقالات التي سيقوم بإنشائها عن مناطق الأردن أم سيكون هناك تعارض --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 22:01، 17 يوليو 2017 (ت ع م)
Mojackjutaily،‏ مقترح الأخ Exmak يحتاج لنماذج وفكرة مقالات علمية مترابطة، ذات محتوى المتغير فيه لا يتجاوز ال30%، بالإضافة لو كانت المقالات عبارة عن ترجمة من ويكيبيديات أخرى نحتاج أحد يترجم لنا العناوين فالموضوع ليس بهذه السهولة والجهد فيه أغلبه بشري وليس آلي.--جار الله (راسلني) 04:10، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

تجديد محتوى المقالات المغربية[عدل]

طرح الأخ وهراني اعتماد هذا النموذج لمقالات الدواوير المغربية لو هناك توافق حول هذا الموضوع سيتم تطبيقه في يوم ويكيبيديا العربية، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 04:10، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

عندي تساؤل بخصوص التقسيم الإداري، أضن أنه كالتالي:
  1. المملكة المغربية
  2. الجهة
  3. الإقليم
  4. الدائرة
  5. الجماعة القروية
  6. المشيخة
  7. الدوار

لذا لا يصح أن نقول أن الدوار ينتمي للجماعة القروية مباشرة، وأعتقد بأنه أفضل أن ننسبه حسب التقسيم الإداري على التوالي. --إبراهيم قاسمراسلني 13:06، 18 يوليو 2017 (ت ع م)

Mr. Ibrahem،‏ صحيح الترتيب المذكور، ولكن في النموذج تم ذكر ينتمي الدوّار لمشيخة أولاد سيدي علي بن سامع التي تضم دوارين. وأعتقد ذكر المشيخة مرتين تعتبر معلومة مكررة ويمكنك إعادة كتابة النموذج مرة أخرى ليس لدي اعتراض.--جار الله (راسلني) 14:46، 18 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق جار الله مشغل بوت نشط ويطور من مهاراته باستمرار. أنا كما هو الحال مع أخي مينو أثق بقدرة جارالله على القيام بالمهمة--مصعب (نقاش) 10:51، 22 يوليو 2017 (ت ع م)

Some updates about Recent Changes page[عدل]

Hello!

Sorry to write in English. رجاء ساعد في الترجمة للغتك!

As you may already know, the Collaboration team has created a Beta feature. This feature is on your wiki since few months: "فلاتر جديدة لمشاهدة التعديلات". You can activate it in your Beta preferences.

كما تعلمون، قام فريق التعاون بإنشاء خاصية بيتا جديدة تتعلق بفلاتر مراجعة التعديلات، أضيفت في ويكيبيديا منذ بضعة أشهر، ويمكن تفعيل هذه الخاصية من خلال تفضيلات بيتا.

What is this feature again?

This feature improves Special:RecentChanges and Special:RecentChangesLinked. It adds new features that ease vandalism tracking and support of newcomers:

  • Filtering - filter recent changes with easy-to-use and powerful filters combinations.
  • Highlighting - add a colored background to the different changes you are monitoring. It helps quick identification of changes that matter to you.
  • Quality and Intent Filters - those filters use ORES predictions. They identify real vandalism or good faith intent contributions that need help.

This last set of filters is not available on your wiki. To get them, you have to finish the labeling campaign (2406 left to do).

You can know more about this project by visiting the quick tour help page.

What's new?

Since the release, we have fixed small bugs and improved the interface. We have also released a way to bookmark your favorite configurations of filters.

الجديد في الموضوع أنه تم إصلاح بعض الأخطاء البسيطة وتحسين واجهة الاستخدام. كما تم إضافة خاصية "إضافة علامة مرجعية bookmark" إلى إعدادات الفلاتر التفضيلية.

We plan to add more new features! The full list is on this Phabricator page (in English) but here are the most important ones:

  • Filters for Namespaces and tagged edits and, later, filters for Categories and Usernames
  • Redesign navigation by using an improved time selector and better integrated navigation options
  • Add live updates
  • Have a more clear interface by putting community-defined 'related links' into a collapsible panel

ثمة خطط لإضافة المزيد من المزايا "تجدون قائمة بها في صفحة الفابريكيتور هذه (باللغة الإنجليزية). نلخص فيما يلي أهمها:

  • "فلاتر لمسافات في الأسماء وعمليات التحرير الموسومة"، وسيضاف لاحقاً، "فلاتر للتصنيفات وأسماء المستخدمين".
  • إعادة تصميم التصفّح" باستخدام محدِّدات وقت محسّنة، وخيارات تصفح تكاملية أفضل.
  • إضافة "تحديثات حية"
  • واجهة بينية أكثر وضوحاً عن طريق وضع "روابط ذات علاقة" يُعرّفها المجتمع.

This last change is about links displayed on top of the RecentChanges (see how they look like on your wiki). We do that change because we have discovered that those links are not that much used. Also, they sometimes take a lot of space on small screens. To help people to focus on recent changes patrolling, we will hide those links, with an option to show them. We have created some examples to show you how it will look like. If you like to see those links all the time, you will have to click on the link to show them and they will remain open. We welcome your feedback about this change.

بالنسبة للإضافة الأخيرة، فهي تتناول الوصلات التي تظهر أعلى صفحة أحدث التغييرات (أنظر كيف تبدو في ويكيبيديا). نقوم بهذا التعديل لأننا اكتشفنا أن هذه الوصلات ليست مستخدمة كثيراً. كما أنها أحياناً تحتل مساحة كبيرة في الشاشات الصغيرة. لمساعدة المستخدمين على التركيز على التعديلات الأحدث، سنقوم بإخفاء هذه الوصلات، مع إضافة خيار لإظهارها. أنشأنا بعض الأمثلة هنا لتتعرف كيف ستبدو الصفحة. إذا كنت تفضل عرض الوصلات دائماً، عليك أن تنقر على الرابط لإظهارها وستبقى مفتوحة. نرحب بآرائكم هنا.

You can ping me if you have questions. If this message is not at the right place, please move it and tell me. :)

Most of this information was already introduced in the Collaboration monthly newsletter. Please subscribe to get regular updates!

All the best,Trizek (WMF) (نقاش) 09:49، 6 يوليو 2017 (ت ع م)

اسم القالب[عدل]

مرحبا، كما تعلمون "ع(عرض القالب) ن(نقاش القالب) ت(تعديل القالب)" الموجودات في القالب تعتمد على مدخل الاسم فإذا كان المدخل لا يطابق اسم القالب، سيتم توجيهك لصفحة قالب مدخل الاسم الغير موجود أحيانا، ويطلب منك إنشاء القالب، أرغب بتشغيل البوت ليقوم بوضع اسم القالب امام مدخل الاسم كي تقوم هذه الازرار بعملها، ولو تمت الموافقة سيقوم البوت بهذه المهمة بشكل دوري، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 23:58، 7 يوليو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع مهمة مفيدة؛ شكرا جار الله. --Meno25 (نقاش) 09:01، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع بالتأكيد، مهمّة مطلوبةً جدًا.. بارك الله فيك جار الله.. --شبيب..ناقشني 17:28، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع شكراً جزيلاً على الفكرة. هل من مثال عملي؟ هل يمكنك نشر كود البوت لكي لكي يستعمله أي شخص دورياً؟ --Helmoony (نقاش) 17:41، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
شكراً لكم، Helmoony،‏ كمثال في هذا القالب قالب:تجارب نجد قالبين، أحدهما تعمل الاختصارات والآخر لا تعمل لكون الاسم لا يطالب اسم القالب، ولو تم تنفيذ المهمة سيتم عبر ​​مختبرات ويكيميديا، وكل شهر يتم تشغليها أو كل اسبوعين حسب مهام البوت، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 18:40، 10 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع، مهمة مفيدة، وضرورية. أحمد ناجي راسِلني 23:02، 12 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع بالطبع.--إبراهيم قاسمراسلني 10:31، 16 يوليو 2017 (ت ع م)

مشكله في قالب[عدل]

مرحبا، هناك مشكله في قالب:معلومات دوري كرة قدم عندما استخدمه لاتظهر لي اي معلومه لا أعرف هل السبب مني أم ماذ، أيضا القالب الاخر Infobox football league لا يظهر شعار الدوري انظر هنا --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 17:10، 12 يوليو 2017 (ت ع م)

مرحبا Mojackjutaily،‏ قمت بإضافة مدخلات الشعار وحاليا سيظهر الشعار، أما "قالب:معلومات دوري كرة قدم" يحتاج لتعريب وليس لدي الوقت لأقوم بالتعريب، لو لم يقوم شخص بتعريب القالب سأعمل عليه في شهر أغسطس، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 18:02، 12 يوليو 2017 (ت ع م)

أهلا جار الله،‏ قبل أن تذهب هناك مشكله أيضا في هذا القالب لا أعرف مالذي يحدث لكن عند استخدامه يظهر لي النص هذا" dotted; font-size: 80%; background:inherit; text-align: left" في أسفله --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 18:10، 12 يوليو 2017 (ت ع م)

حسنا اسف يبدو لي الان أنه يعمل جيدا --محمد(موجاك)الجطيلي [راسلني] 18:19، 12 يوليو 2017 (ت ع م)

معلومات المراجع[عدل]

معلومات مراجع اليمن
بدون اسم 578
مراجع مسماه 98
مغلقة ذاتياً 83
وصلات عارية 1
وصلات خارجية عارية 10
مراجع cs1 209
قوالب cs1 209
قوالب صيانة 0
قوالب وصلة مكسورة 0
شرح

قمت بإنشاء {{Ref info}} وكذا وحدة:Ref_info وقمت بالتعديلات عليها للتوافق مع العربية، يفيد القالب بإنشاء جدول يحتوي معلومات عن نوعية المراجع المستخدمة عن أي مقالة ونوعها وعددها وتفاصيل أخرى، القالب ببساطة يستخدم كالتالي: {{ref info|اليمن}} في أي صفحة، ويمكن وضعه في الصفحة المقصودة كالتالي {{ref info}}، حينها يظهر أثناء المعاينة فقط، يمكن مشاهدة ما يعنيه كل سطر في الجدول من خلال النقر على كلمة "شرح".

أضفت القالب في {{معلومات مقالة مرشحة}} بحيث يظهر معلومات مفصلة في صفحات ترشيح المقالات المختارة بالإمكان مشاهدة الأمثلة في ويكيبيديا:ترشيحات المقالات المختارة/أصول الفقه وغيرها، القالب والوحدة يمكن تطويرها وتوسيعها، بأنتظار آرائكم. --إبراهيم قاسمراسلني 15:55، 13 يوليو 2017 (ت ع م)

يظهر القالب أيضاً معلومات عن قوالب الصيانة المتعلقة بالمصادر، وعددها مثل {{بحاجة لمصدر}}، و {{محل شك}}، و {{فشل التوثيق}}، و{{وصلة مكسورة}}. --إبراهيم قاسمراسلني 15:58، 13 يوليو 2017 (ت ع م)


مشكلة تقنية في مستوى الحماية[عدل]

مرحبا، يوجد لدينا 169 صفحة محمية على النظام القديم "autoreview" وحاليا الحماية لا تتوفر على المستوى القديم ونحتاج لإعادة حماية هذه الصفحات على مستوى "review" كي تظهر عند البحث، لذا أطلب الموافقة لحماية هذه الصفحات بشكل آلي لاختصار الوقت.--جار الله (راسلني) 00:50، 19 يوليو 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع شكرا جار الله على الانتباه لهذه المشكلة. --Meno25 (نقاش) 13:37، 21 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع شكرا للفت الانتباه أخي جار الله--مصعب (نقاش) 10:48، 22 يوليو 2017 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع--فيصل (راسلني) 10:53، 22 يوليو 2017 (ت ع م)

تبديل ملف[عدل]

مرحبا، كيف يمكنني تبديل هذا الملف بهذا الملف ؟ --Buxlifa (نقاش) 13:39، 22 يوليو 2017 (ت ع م)