ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


اقتراحان حول المراجع في المقالات[عدل]

لدي سؤالين/اقتراحان تقنيين. في قالب مراجع يمكننا استخدام إمكانية refs وكتابة كل المراجع أسفل الصفحة. قمت اليوم بعد قراءتي مقالة مصطفى أبو علي بنقل المراجع إلى أسفل الصفحة. أرى أن هذه الطريقة مرتبة أكثر. يمكنكم الاطلاع على ما قمت فيه هنا. هل يمكن عمل مثل هذه التعديلات آليا بواسطة بوت؟ (إن كان الامر ممكن تقنيا يمكن مناقشة الموضوع من ناحية الموافقة/الاعتراض على ذلك).

ثانيا، في نفس المقالة لاحظت أن جزء كبيرا من وصلات المراجع لا تعمل، وقد نجحت بالعثور على نسخ مؤرشفة منها وقمت بإضافتها. هل هنالك وسيلة آلية لإضافة وصلات مؤرشفة؟ الكثير من المواقع العربية لا تعمّر كثيرا أو أنها تقوم بتحديث الموقع وتتغير الوصلات أو حتى تحذف العديد من الصفحات.

--Clanless (نقاش) 13:41، 22 مارس 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة، أما بخصوص الجانب التقني (باستعمال البوت) فهو ممكن ولكن من ناحية العملية فأرى أن قلة من الناس يمكنهم التعامل (تحرير/تعديل وتحيين) مع هذا الشكل من المراجع. --- مع تحياتي - وهراني 14:46، 22 مارس 2017 (ت ع م)

فكرة جيدة ولكن هل يجب تحديد تسمية لكل واحد من المراجع حتى وإن تم استخدام المرجع مرة واحدة فقط؟؟ كما أدعم رأي وهراني،‏ لا أعتقد أن جميع المستخدمين قادرين على التعامل مع هذا الشكل من المراجع. -- علاء الدين  نقاش  17:56، 22 مارس 2017 (ت ع م)
أنا لا أقول أن نفرض هذا الأمر كسياسة، بل مثلا أن يقوم بوت بنقل المراجع التي لها تسمية إلى أسفل المقالة... لو كان هنالك مرجع في متن المقالة ولم ينقل فهذا لن يؤثر على النتيجة النهائية... أرى أن أسلوب التنسيق هذا أرتب. ماذا عن الاهتمام بأرشفة الوصلات؟ --Clanless (نقاش) 21:45، 22 مارس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حقيقةً نظام المراجع المذكور بالأعلى رائِع ويساعد على ترتيب المقالة وتسهيل التعديل فيها، ولقد استخدمته في العديد من مقالاتي (مِثل مقالة بنو النجار)، ولكن الأمر المطروح هو هل بإمكان البوت القيام بذلك! أما بالنسبة لتعامل المستخدمين معه فيحتاج تدريب بسيط، أما فيما يخص أرشفة الوصلات فأظن أنَّ نقاش سابق دارَ حول الموضوع (حقيقةً لا أذكر متى وأين) وكانت خلاصة النقاش -تقريباً- هي أنَّ الأمر غير ممكن بواسطة البوت ويجب القيام به يدوياً، تحياتي-- عَلاء راسِلني 22:10، 22 مارس 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أهلا، هل من الضروري إذا أراد شخص ما تعديل قسم من المقالة، أن يعدل المقالة بأكملها وأن ينزل إلى أسفل المقالة ليعدل في المراجع، هل هذا منطقي؟، الأمر لا يحتاج هنا إلى خبرة أو تدريب، الطريقة المعتمدة حاليا تعتبر الأنجع، ولها مزايا عديدة (باستثناء المراجع المكتوبة باللاتينية التي تجعل النص غير مناسق)، تحياتي--SR5 (نقاش) 22:28، 22 مارس 2017 (ت ع م)

هذه الطريقة قد تسبب ظهور معلومات بمراجع خاطئة عند نسخها من مقالة لأخرى.--إبراهيم قاسمراسلني 06:57، 3 أبريل 2017 (ت ع م)

Simplification of Flow activation on your wiki[عدل]

Hello!

Sorry to write in English. Please help translate to your language.

Some pages on your wiki are using Flow, mostly community pages. Some users have a page using Flow on their personal talk page as well (like Ziad or Ibrahim.ID).

When a user wants to have Flow on its talk page, this person have to ask for it here. This is far away from your wiki, you need to know English a bit and a long time can happen between the request and the activation. Same thing when you want to deactivate.

Have you considered to allow people to enable Flow on their personal talk page when they want, from your wiki? It is possible to have an option in the مزايا تجريبية. This way, you can activate or deactivate Flow on your talk page (and only your talk page).

The goal of this proposal that simplify the request and the management of Flow on your wiki. What do you think about it?

Best regards, Trizek (WMF) (نقاش) 13:38، 3 أبريل 2017 (ت ع م)

Trizek (WMF)،‏ thank you, that is good news, we will make a discussion to enable it in Beta> --إبراهيـمـ (نقاش) 18:06، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
ترجمة الرسالة باختصار: خاصية الفلو flow هي خاصية مستخدمه منذ عامين تقريباً في عدة صفحات مثل ويكيبيديا:فريق المساعدة/طلبات و ويكيبيديا:أسئلة حقوق ملفات الوسائط وايضاً على صفحات نقاش بعض المستخدمين، لكي يستطيع المتسخدم تفعيل هذه الخاصية على صفحة نقاشه يحتاج ان يقوم المستخدم بتقديم طلب على الميتا وبالطبع الكثيرين لا يتقنون اللغة الإنجليزية أو تقديم الطلب، لذلك يقترح Trizek (وهو من فريق المطورين) وضع هذه الخاصية في المزايا التجريبية ويستطيع المستخدم تفعليها على صفحات نقاشهم من خلال صفحة التفضيلات، الأمر يحتاج إلى موافقة المجتمع هنا من أجل تطبيقها؟ فهل يوافق الجميع على ذلك؟

تصويت[عدل]

  1. Symbol support vote.svg مع كثيراً ما وضعت منشورات في المجموعة الفيس بوك حول تفعيل الخاصية، وأخيراً سيتم ذلك--أنس بادو (راسلني) 18:14، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع --عدنانـ (راسلني) 18:22، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع وشكرا لكم أسامة سعد (نقاش) 18:23، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع ميّزة جيّدة وسهلة للقراءة. -- سَاْمِر (نقاش) 18:40، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع الميزة الجديدة أحمد الشيمي (نقاش)
  6. Symbol support vote.svg مع --إبراهيـمـ (نقاش) 21:50، 3 أبريل 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع بالطبع --إبراهيم قاسمراسلني 21:43، 4 أبريل 2017 (ت ع م)
  8. Symbol support vote.svg مع بالتوفيق.--SR5 (نقاش) 06:29، 5 أبريل 2017 (ت ع م)
  9. Symbol support vote.svg مع -- عَلاء راسِلني 15:12، 8 أبريل 2017 (ت ع م)
  10. Symbol support vote.svg مع و أخيرا هذه التقنية ستظهر في ويكيبيديا العربية.محمد آدم (راسلني) 20:14، 10 أبريل 2017 (ت ع م)

تعليقات[عدل]

هل سيصبح تحميل الصفحات أبطأ عند تفعيلها؟ -- سَاْمِر (نقاش) 18:40، 3 أبريل 2017 (ت ع م)

In theory, no. As usual, it depends on your browser and possibly on your Internet connexion speed. Have you tried it on a page, like on سجل_الزوار - Trizek (WMF) (نقاش) 09:56، 4 أبريل 2017 (ت ع م)

مشكلة بالإشعارات[عدل]

مرحبًا جميعًا، لدي مشكلة بالإشعارات وأتساءل إن كان أحد غيري يواجهها أو يعرف حلها. قام بعض الأخوة بالإشارة لاسمي مؤخرًا (هنا وهنا) ولكن لم يصلني تنبيه لأي منها. قمت بالتحقق من إعدادات الإشعارات ومن تشغيل إشعارات إشارة المستخدمين ولكني لا أزال أواجه المشكلة. تحياتي. --KoveytBud (نقاش) 18:12، 8 أبريل 2017 (ت ع م)

أهلا، KoveytBud،‏، الإشعارات حاليا تعمل! ربما تعطلت لدى البعض في الآيام الماضية، بسبب الإصدارات الجديدة من ميدياويكي. هل وصلتك الإشارة الآن. تحياتي--SR5 (نقاش) 18:49، 8 أبريل 2017 (ت ع م)

نعم وصلت! شكرًا لك SR5،‏. --KoveytBud (نقاش) 18:51، 8 أبريل 2017 (ت ع م)

مرحبًا مجدَّدًا SR5،‏ يبدو أني لا أزال أواجه هذه المشكلة، فهذا التنبيه لم يظهر لي. هل هذه مجرد مشكلة مؤقتة في برنامج الميدياويكي؟ --KoveytBud (نقاش) 02:37، 9 أبريل 2017 (ت ع م)
أهلاً KoveytBud،‏ هُناك مُشكلة في كود خاصية الإشعارات، وهذا الإشكال قديم للأسف ولم يتم حله حتى الآن، لذلك الأفضل من الشخص بعد الإشارة إليك أن يُرسل إليك رسالة بصفحة نقاشك مضمونها (لقد أشرتك إليك في هذه الصفحة)، تحياتي -- عَلاء راسِلني 08:39، 9 أبريل 2017 (ت ع م)
أتفق مع الزميل علاء (ن م) بأن هذا الإشكال قديم، في كل مرة يظهر من جديد، وهو على الأغلب مرتبط بقالب {{رد على}} ويؤثر فيه الميدياويكي والقوالب الأخرى. تحياتي--SR5 (نقاش) 19:56، 9 أبريل 2017 (ت ع م)

علاء،‏ SR5،‏ شكرًا لكما. --KoveytBud (نقاش) 08:16، 10 أبريل 2017 (ت ع م)

خرائط[عدل]

السلام عليكم، مؤخراً أصبح بالإمكان محلياً إضافة خرائط من كومنز ومن OSM خريطة الشارع المفتوح، بعد تفعيل Kartographer، يمكن استخدام عدة قوالب منها قالب:Graph:Street map with marks قالب:OSM Location map وقالب:Mapbox وقالب:Maplink وبطرق مختلفة.

  • بالإمكان الاستفادة من هذه الإضافة محلياً في مجالات شتى، في الفترة الماضية أنشأت قالب {{ص.م/موقع جغرافي ويكي بيانات}} ليقوم بإظهار خريطة في المقالات التي لا تتوفر بها بيانات الخرائط من خط طول وعرض واسم الخريطة،.. إلخ
  • من خلال القوالب الجديدة نستطيع إظهار خريطة من الإحداثيات مباشرة. قمت بتفعيل هذا الشيء لتجربته في المقالات التي تظهر بها خريطة اعتماداً على ويكي بيانات، بالإمكان الإطلاع على أحد المقالات في التصنيف التالي: تصنيف:خريطة موقع من ويكي بيانات.
  • بالإمكان أيضاً الإطلاع على تصنيف تتبع شامل تصنيف:صفحات مع الخرائط

تحياتي. --إبراهيم قاسمراسلني 20:07، 10 أبريل 2017 (ت ع م)

  • Mr. Ibrahem،‏ ممتاز جداً، كنا بالفعل نحتاج لمثل هذه الخاصية --إبراهيـمـ (نقاش) 16:32، 11 أبريل 2017 (ت ع م)
  • أنت تصنع المعجزات مع ويكي بيانات Mr. Ibrahem،‏، فشكرًا لك ☺.. إظهار تسميات القرى والمدن المجاورة بالعربية إن كانت موجودة سيكون أفضل بالتأكيد.. --FShbib (نقاش) 22:56، 13 أبريل 2017 (ت ع م)
  • حقيقة عَمل رائِع إبراهيم،‏ لقد طالعت عدد من المقالات ووجدت الفائدة العظيمة لهذا الأمر، تحياتي ☺-- عَلاء راسِلني 22:51، 13 أبريل 2017 (ت ع م)
  • شكراً لكم، ☺ FShbib،‏ حقيقة أن OSM يظهر الاماكن بالعربية عند تصفحه، هنا في الميدياويكي يظهر اسماء المدن والمناطق الرسمي في تلك البلد او المدينة، ربما يتم تطوير الإضافة أو نقترح ذلك عليهم. --إبراهيم قاسمراسلني 21:12، 14 أبريل 2017 (ت ع م)

تغيير الخادم 2017[عدل]

ستختبر مؤسسة ويكيميديا مركز معلوماتها الثانوي في مدينة دالاس. وذلك كي نتأكد أن ويكيبيديا ومواقع ويكيميديا الأخرى يمكنها أن تظل متصلة بالإنترنت حتى بعد وقوع كارثة. للتأكد من أن كل شيء على ما يرام، تحتاج إدارة ويكيميديا التقنية لإجراء اختبار مدروس. وهذا الاختبار سيظهر إذا ما كان يمكنهم التبديل بين مراكز البيانات. ويتطلب ذلك من العديد من الفرق الاستعداد للاختبار وأن يكونوا جاهزين لإصلاح أي مشكلات غير متوقعة.

سوف تحول الإدارة كافة حركات الاتصال إلى مركز البيانات الثانوي يوم الأربعاء 16 أبريل/نيسان 2017. أما في يوم الأربعاء 3 مايو/أيار، ستحول حركة الاتصالات مرة أخرى إلى مركز البيانات الرئيسي.

وللأسف، وبسبب بعض القيود على ميدياويكي، سيتعين وقف كافة أعمال التحرير خلال هذين الانتقالين. ونحن نعتذر عن هذا الانقطاع، وسنعمل على تقليل حدوثه في المستقبل.

سيمكنكم القراءة، ولكن لا يمكنكم التعديل، على كل مواقع الويكي لفترة قصيرة من الزمن.

لن يمكنكم التعديل لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة يوم الأربعاء 19 أبريل/نيسان ويوم الأربعاء 3 مايو/أيار. سوف يبدأ هذا الاختبار في الساعة 14:00 ت ع م (15:00 BST, 16:00 CEST, 10:00 EDT, 07:00 PDT, 23:00 JST). إذا حاولتم تعديل أو حفظ أي شيء في تلك الأوقات، فسوف ترون رسالة خطأ. نأمل أن لا تضيع أية تعديلات خلال تلك الدقائق، ولكن لا يسعنا أن نضمن ذلك. إذا رأيتم رسالة الخطأ، يرجى الانتظار حتى يعود كل شيء إلى سابق عهده. وبالتالي ستقدرون على حفظ التعديلات. ولكن، من المستحسن أن تنسخوا تعديلاتكم قبل إرسالها، على سبيل الاحتياط. الآثار الأخرى:

الأعمال في الخلفية ستكون بطيئة وبعضها قد يتوقف. قد لا تحدث الروابط الشبكية الحمراء بالسرعة المعتادة. لو أنشأتم مقالة مربوطة بالفعل بمكان آخر، سيظل الرابط الشبكي أحمر اللون لفترة أطول من المعتاد. كما سنضطر لوقف بعض النصوص البرمجية طويلة الأجل. كما سيكون هناك فترة وقف للتكويد خلال الأسبوعين الذين يبدآن بتاريخ 17 أبريل/نيسان و1 مايو/أيار 2017. لن تستخدم الأكواد البرمجية الغير ضرورية في هذه الفترة.

قد يتأجل هذا المشروع لو تطلب الأمر ذلك. يمكنكم الاطلاع على الجدول الزمني المحدد على wikitech.wikimedia.org سوف نعلن عن أية تغييرات تطرأ على الجدول. سيكون هناك المزيد من الإشعارات حول هذا الموضوع. يرجى مشاركة هذه المعلومات مع مجتمعكم. /Whatamidoing (WMF), posted by Trizek (WMF) (نقاش) 14:02، 11 أبريل 2017 (ت ع م) - source

تجربة أرشفة نقاشات المستخدمين آليا[عدل]

مرحبًا. نجحت تجربة أرشفة صفحات نقاش المستخدمين باستخدام البوت، وأحتاج لتجريب الأمر بشكل أوسع لبعض المتطوعين لاستخدام قالب:أرشفة آلية في صفحة نقاشهم؛ وذلك لتمكين البوت من تجربة الأرشفة. تقريبًا لا يوجد أخطاء حتى الآن، ولكن من المُحتمل وجود أخطاء بسبب الاختلاف بين صفحات النقاش. الرجاء قراءة شرح القالب جيدًا؛ ثم تخصيصه حسب الرغبة. وبعد ذلك إضافة صفحة النقاش في هذه الصفحة.--ASammour (نقاش) 08:52، 18 أبريل 2017 (ت ع م)

أهلاً أحمد،‏ عمل رائِع، وسيسهل الأمر على الكَثير من الزُملاء، لقد قُمت بوضع اسمي كمُتطوع ثاني بَعدك، تحياتي ☺-- عَلاء راسِلني 08:59، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
شكرًا أخي علاء. قمتُ بالتجربة على نقاشي أبي حمزة، ومهندس، وتمت بنجاح. أحتاج المزيد من المتطوعين.--ASammour (نقاش) 11:09، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
أنوه إلى ضرورة حصر القوالب، والنصوص التي لا نود إزالتها من النقاش (ومن ضمنها قالب الأرشفة) بقالبي {{رشف}}؛ حتى لا يقوم البوت بإزالتها.--ASammour (نقاش) 11:11، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
ASammour،‏ Light green check.svg تم إضافة القالب، هل يمكنك التأكد هل هو موضوع بطريقة صحيحة، تحياتي --عدنانـ (راسلني) 13:50، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
عدنان حليم،‏ 100%. شكرًا لك على وضع القالب.--ASammour (نقاش) 18:56، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
أحمد،‏ كَم حجم صفحة الأرشيف الواحدة قبل أن يقوم البوت بفتح صفحة جديدة؟ أم يعتمد على عدد الأقسام؟ وأيضاً هل يمكن أن يُضيف قالب:أرشيف صفحة رئيسية وَقالب:تمت الأرشفة وَقالب:تصفح أرشيف في الأقسام الجديدة (القوالب مستعملة في هذه الصفحة مثلاً)، تحياتي-- عَلاء راسِلني 20:40، 18 أبريل 2017 (ت ع م)
إذا كانت الأرشفة بالأقسام؛ فإن البوت يُحدد قيمة الصفحة الواحدة ب 60 كيلوبايت، ثم يتجاوزها لصفحة جديدة، وأما إذا كان بالحجم؛ فإنه يقوم بأرشفة جميع المحتوى مهما كان حجمه، طبعًا هذا قد يكون غير منطقي في صفحات النقاش الكبيرة، ولكن عند تعميم البوت؛ بحيث يعمل كل فترة؛ ستصبح نسبة وجود نقاشات طويلة شبه معدومة. بخصوص إضافة القوالب؛ Light green check.svg تم.--ASammour (نقاش) 05:46، 19 أبريل 2017 (ت ع م)
مصعب،‏-- عَلاء راسِلني 09:57، 19 أبريل 2017 (ت ع م)
لا يزال البوت بحاجة إلى بعض العمل لتحسينه، واكتشاف الأخطاء التي تحدث؛ حتى أتمكن من إصلاحها. أُجدد الدعوة إلى من يرغب في وضع القالب في صفحة نقاشه؛ حيث يُسهل البوت أمر الأرشفة بشكل كبير.--ASammour (نقاش) 06:49، 23 أبريل 2017 (ت ع م)

New filters for Recent Changes - Beta deployment schedule for your wiki[عدل]

Hello!

Sorry to write in English. Please help translate to your language! Please also inform everyone about this change.

The Collaboration team is going to launch a new Beta feature on your wiki, New filters for edit review. This deployment would happen on April 24 (hour to be precised). This new feature will be listed with all other Beta features.

What it this new feature?

This feature improves Special:RecentChanges and Special:RecentChangesLinked by adding new useful features that will ease vandalism tracking and support of newcomers:

  • Filtering - filter recent changes with easy-to-use and powerful filters combinations.
  • Highlighting - add a colored background to the different changes you are monitoring, to quickly identify the ones that matter to you.

Some wikis have also access to Quality and Intent Filters, user predictions based on ORES that identify real vandalism or good faith intent contributions that need assistance. A separate process has to be performed to have access to those predictions that will make Quality and Intent filters working.

What will happen?

When the deployment will be done, users who want to try the new filters will be able to do so by activating them in their Beta preferences. Other users who don't want to try the new filters will have nothing to do. They will see no changes in the Recent Changes page.

How to prepare this change?

You can discover the purpose of this project by visiting the quick tour help page. Also, please check the documentation (and help to translate it).

For an early trial, the new filters are available on mediawiki.org's Beta features.

You can ping me if you have questions. You can also check the FAQ.

All the best, Trizek (WMF) (نقاش) 10:23، 19 أبريل 2017 (ت ع م)

PS: if this message is not at the right place, please move it and ping me. :)

The deployment will happen at 14:00 UTC. Trizek (WMF) (نقاش) 12:32، 21 أبريل 2017 (ت ع م)

ترجمة[عدل]

سيقوم فريق التعاون بإطلاق ميزة تجريبية جديدة على ويكي، الفلاتر الجديدة لتعديل المراجعة. سيحدث هذا النشر في 24 أبريل (ساعة ليتم تهيئتها). سيتم سرد هذه الميزة الجديدة مع جميع ميزات بيتا الأخرى. هذه الميزة مفيدة من شأنها أن تخفف تتبع التخريب ودعم المستخدمين الجدد

Ibrahim.ID،‏ هل هذه الميزات ستفعل بشكل مباشر أم تحتاج لتصويت المجتمع تحياتي -`-عدنانـ (راسلني) 11:20، 19 أبريل 2017 (ت ع م)
No vote is expected. It is a trial. Trizek (WMF) (نقاش) 11:35، 19 أبريل 2017 (ت ع م)

ترجمة المحتوى[عدل]

استفسار بشأن اختفاء أداة ويكيبيديا:ترجمة المحتوى؟ - WisiW (نقاش) 10:38، 22 أبريل 2017 (ت ع م)

  • WisiW،‏ حسب منشور الزميل علاء،‏ في المجموعة الويكيبيدية على فيسبوك، فقد تم تعطياها بسبب وجود مشاكل فيها، ومن المُحتمل عودتها للعمل في 3 مايو. تحياتي --عدنانـ (راسلني)

Cheese.svg خلاصة: WisiW،‏ كما ذكر الزَميل عدنان، أداة الترجمة مُعطلة حالياً بهدف الإصلاح ومن المُحتمل عودتها بين 24 أبريل حتى 3 مايو بحد أقصى، تحياتي-- عَلاء راسِلني 21:29، 22 أبريل 2017 (ت ع م)

الخط المستعمل بويكيبيديا العربية[عدل]

السلام عليكم. أنا أستخدم المتصفح فايرفكس وخط النظام الذي أستعمل هو Arial Unicode MS (حتى بالعربية). لكن رغم كوني أؤكد في التعديلات استخدام خط النظام عوض Amiri، الخط الذي يظهر ليس Arial Unicode MS. لا أحصل على هذه المشكلة في ويكيبيديا بالفارسية مثلا. وددت أن أعرف هل من الممكن إيجاد حل، فالخط الذي يظهر لي صغير جدا ويزعجني في قراءة ويكيبيديا بالعربية. شكرا. زيديا (نقاش) 18:43، 22 أبريل 2017 (ت ع م)

Ibrahim.ID،‏-- عَلاء راسِلني 21:30، 22 أبريل 2017 (ت ع م)