ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


إضافة خط الرقعة إلى ويكيبيديا[عدل]

السلام عليكم جميعاً، هل هناك مانع من إضافة خط الرّقعة "Aref Ruqaa" والمتوفّر برخصة الخطوط الحرّة (بالإنجليزية: Open Font License)؟ حيث أنه الخط الّذي أُرشّحه لاستعماله في مقالات العلوم والرّياضيات عند تعريب الصّيغة الرياضية. أود سماع أرائكم حول الموضوع.--مصطفى رَاسِلني14:23، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • Symbol oppose vote.svg ضد النسخ أوضح.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:48، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • ديفيد،‏ بالعكس تماماً يا صديقي، خط الرّقعة خط عريض وغليظ، وجميع حروفه تظهر بوضوح حتى بتصغيرها، وهو المُستعمل في أغلب كتب الرّياضيات التي تستعمل الصيغ الرياضيّة العربية. وحتّى وإن كان كذلك فهذا لا يمنع من إضافة الخطوط الحرّة الجديدة إلى الموسوعة وتنويعها.--مصطفى رَاسِلني16:18، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق كُنت أود اقتراحه مُنذُ مُدَّة لِلصيغ الرياضيَّة--باسمراسلني (☎)--: 19:36، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق، بالفعل لا بد أن تُكتَب الرموز الرياضية باللغة العربية، وخط الرقعة لا يعلو عليه خطٌ في هذه النقطة. أحمد ناجي راسِلني 00:46، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق فهذا الخط ممتاز بالفعل للصيغ الرياضية، لذا فقد حان الوقت لكتابتها بالعربية. --فـــارس الـجــويـلي (راسلني) 04:59، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أود أن أنوه بأنه لا يجب تعريب الصيغ والمعادلات الرياضية أو استخدام أية تراميز عربية مصطنعة اصطناعاً بحتاً (إلا في بعض الحالات الخاصة للتوضيح مثلاً؛ وفي مثل هذه الحالات يجب أن تترافق الصيغة "المعربة" مع نظيرتها الدولية) لأن الترميز الرياضي الدولي واحد وسيظل واحد أما الخوض في هذا العمل فسيكون ممارسة غير أكاديمية بحق ويكيبيديا العربية. وبالعكس فإن ما يجعل جميع الرياضيين من كل الدول يتواصلون ويكسرون حواجز اللغة هو الترميز الرياضي المعتمد في جميع أنحاء العالم، فبصراحة أعتقد أن الوضع الحالي للمقالات الرياضية هنا سيء للغاية بالرغم من بعض التحسن (حقيقةً أنا لا أتجرئ على الرجوع لأي مقالة رياضية عربية لعدم ثقتي الكبيرة بالمحتوى) فما إذا قمنا بتعريب الصيغ سيجعل الوضع أكثر سوءاً فأتمنى أن لا يكون الاتجاه نحو هذا المنعطف الخطير والخاطئ --Exmak (نقاش) 10:23، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
    • Exmak،‏ أخي العزيز، لا شكّ بأن العلوم الأجنبية سادت على العلوم العربيّة كمّاً وثراءً، ولا شكّ أننا أصبحنا -بعد أن كنا نحن من نؤثر على العلوم الأجنبية- نحن من نأخذ برموزهم وعلومهم. وصفك لإضافة اللغة العربية في المقالات بأنها منعطف خطير يُحطّم فرصة إثبات اللغة العربية لنفسها بين اللغات الأخرى، بل ويُخالف أيضاً سياسة ويكيبيديا التي تنص على الحياديّة، العديد من كتب الرّياضيّات العربية تبتعد عن استعمال الرّموز الأجنبيّة إلا للضرورة، لا أقصد رموز الثّوابت الرّياضيّة العالميّة والشّهيرة بل أقصد بذلك استعمال رموز المجاهيل والمُتغيّرات العادية، إنه لمن غير مقبول أن تقرأ مقالة "عربيّة" على موسوعة "عربيّة" تجد بين كل سطر وسطر أحرفاً لاتينية تمثّل غالب نص المقالة. كلامك بأن المحتوى العربي أصبح غير موثوق أتفق معه، ولهذا علينا أن نُعيد هذه الثّقة بالتوثيق وإثراء المقالات وتجاوز بقيّة اللغات الأخرى.--مصطفى رَاسِلني11:57، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
      • مرحبا محمد العجاني،‏ Mustafa Al-Elq،‏ كما أشرتُ سالفاً، إن التحوّل نحو مزيد من التعريب للترميز الرياضي ليس بالاتجاه الصائب وأصله هو التعصب لدوافع ومفاهيم أيديولوجية بحتة في رأيي وهذا تحيز خصوصاً وأن المتعارف عليه أكاديمياً في العالم بأكمله بما في ذلك الدول العربية هو استخدام الترميز الاعتيادي الموحد ليبقى كلغة واحدة للرياضيين أينما كانوا، أما إذا ما أردنا الخوض في الترميز الرياضي المصطنع من أحرف الأبجدية العربية فحتى هو ليس بواسع الاستخدام في المراحل الجامعية وما بعد الجامعية في الدول المتحدثة بالعربية على حد علمي، إلّا أنه مايزال يستخدم على نطاق كبير في عدة دول (أكبرها مصر) ضمن مراحل التعليم المدرسي ما قبل الجامعي. إن استخدام ويكيبيديا للترميز اللاتيني على الموسوعة العربية ليس بالغريب على الإطلاق بل هو المعياري، فلماذا دول آسيوية مثل كوريا والصين وكمبوديا مثلاً والتي تشترك في أبجدياتها مثما هي العربية في أن حروفها ليست لاتينية لم تقم أو تنزع نحو تغيير الترميز الرياضي لما يتوافق مع لغاتها الأم والسبب واضح ألّا هو أن العلوم ليست ولا يجب أن تكون مسيسة أو تتبع لثقافات أو إثنيات معينة، إلّا أن الكثيرين في العالم العربي خصوصاً في مصر خلال الحرب الباردة (الستينيات والسبعينيات) بعد وصول إيديولوجيا القومية العربية اليسارية لأنظمة حكم دول عربية عدة (مثال: مصر وسوريا) سعوا نحو عربنة كل ما هو ليس عربي. وقد سمعت عن محاولات غبية لتعريب الجدول الدوري للعناصر الكيميائية وناقضوا أنفسهم في الوقت ذاته حين عمدوا على زيادة استخدام الأرقام الهندية عوضاً عن الأرقام العربية المعتمدة عالمياً كترميز رقمي. يمكنك زميلي أن ترى بوضوح أن هذا عملياً ما هو إلّا نزعة لتسييس العلوم حتى. أعتقد أنه من السخافة بمكان أن نصف جزءاً من المعرفة "بالعربية" و"الأجنبية" لأن المعرفة البشرية واحدة وغير متحيزة نحو ثقافات معينة خصوصاً في عصر العولمة الذي نعيش به وذا كما تعلم جوهر ويكيبيديا بلغاتها أجمع فالرياضيات تستخدم ترميزاً لاتينياً لأسباب تاريخية هي أن الأوربيين كانوا بشكل رئيسي أكبر المساهمين للرياضيات آخر 500 عاماً تقريباً ولكن الحضارات الإغريقية والهندية والإسلامية والصينية وغيرها اسهمت للمعرفة الرياضية الحالية بطرق آخرى فالترميز الذي قدمه الأوربيين هو أحد مظاهر الإسهام فلماذا نريد تغييرها والصفر هو ما قدمه المسلميين القدماء وهلم جر فكل جزء من الحضارة البشرية تساهم فالعلم والرياضيات والمعارف الأكاديمية لا تحتمل التقسيم على هكذا أسس وإذا أردنا اللغة العربية أن تبقى على تواصل مع التطور الرياضي والعلمي والتكنولوجي الحاصل (وهو حتى مع استعمال الترميز العالمي سيء) يجب استعمال الترميز (وهو أشبه باللغة التي يستعملها جميع الرياضياتيين) والتي يستخدمها الجميع دون استثناء، وليس أن نعزل أنفسنا بفقاعة مصطنعة لا مبرر حقيقي لها وهي فقاعة شكلية يصعب فيها فهم التيار الرئيسي العالمي تفضيلاً لنزعات قومية وإثنية غير موضوعية.. تحياتي --Exmak (نقاش) 02:15، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: يوجد مرآة محلية لجميع الخطوط الموجودة على Google Fonts، وبذلك يمكن إضافة أي خط منها مباشرة واستخدامه. --زاهر نقاش 10:48، 15 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حبذا لو يشترك في نقاش هذا الموضع الزملاء العرب من دول المغرب العربي ( تونس ،الجزائر، المغرب ، موريتانيا). لأنه كما هو معروف الترميز الرياضي في هذه البلدان يعتمد على الترميز اللاتيني وليس كما هو في سورية ومصر . هل من متطوع على علم ببعض الزملاء من دول المغرب العربي لدعوتهم لهذا النقاش ؟ . --Jacksyria (نقاش) 02:26، 17 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: عدنان حليم،‏ محمد آدم،‏ محمد العجاني،‏ بصفتكم من المغرب، ما هي آراؤكم في هذا الموضوع؟ أحمد ناجي راسِلني 17:24، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ من جهتي، أوافق الزملاء في هذا الموضوع، لأن الترميز الرياضي العربي أحسن من اللاتيني لأننا في ويكيبيديا العربية. محمد العجاني(اتصل) 20:03، 18 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • أرجو من الجميع عدم تغير موضوع النقاش الأولي. النقاش ليس حول إستعمال الترميز الرياضي العربي أو العالمي بل حول إدراج خط الرّقعة أم لا.--Helmoony (نقاش) 04:09، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ ولكن ألا يعني نقاش استخدام خط الرقعة في الترميز الرياضي أننا نتكلم أيضاً حول مدى استخدام الترميز المعرب على الموسوعة في المقام الأول؟ --Exmak (نقاش) 15:23، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
Symbol oppose vote.svg ضد استخدام حروف عربية في العلوم البحتة (رياضيات، فيزياء، كيمياء...) لأنني من المغرب وأعلم أن استخدام الحروف العربية في مقالات الرياضيات سيقلب حياة تلاميذ وطلاب يعتمدون على ويكيبيديا العربية في بحوتهم رأسا على عقب، خصوصاً من المغرب العربي الذين يستعملون الحروف اللاتينية في مثل هذه المواد العلمية، كن على يقين أنك أخ Mustafa Al-Elq،‏ لو أقدمت على تعريب الرياضيات فإنك ستجعل ويكيبيديا العربية حالة شاذة، ومن المنظور البعيد سيعتقد باقي علماء الأرض أننا منعزلون عن العلم الحديث وسنكون محط سخرية الجميع. جميل أن يكون للويكي العربي مقالات علمية لأن هذا جد مفيد، لكن أن تعرب المتغيرات (x ← أ، y ← ب) فهذا أعتقد رأيا شخصيا أن هذا سيسيء إلى علوم العرب وإلى العرب عامة، ثم إن هذا سيحطم آمالنا في الاندماج مع باقي الثقافات. أتمنى منك أخ مصطفى أن تعيد النظر في تعريب الرياضيات، ودمت موفقا. سـمير تـامر راسـلني 22:57، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
سمير تامر،‏ Exmak،‏ أعي تماماً الفكرة التي تحاولا أنتما وبقية الشباب إيصالها، وأفهم كامل وجهة نظركما وأتّفق معكما، ولكن مُجرّد تعليق على إحدى النّقاط التي ذكرتماها، وهي وصف استعمال الترميز العربي بأنه "سخف"، "فقاعة شكلية"، "حالة شاذة"، "محط سخرية"، أنني لا أتّفق معكما في مثل هذه الأوصاف، اللغة العربية استعملت -ولا زالت حتى الآن تُستعمل- في الرّموز الرياضية في المدارس والمناهج التعليميّة، وهذا يُخالف ما وصفتما استعمال الترميز العربي به، هي فعلاً مُستعملة، حتى وإن لم تكن شائعة. أنا لا أرفع اقتراح استعمال التّرميز العربي تمجيداً للغة العربية أو صناعةً لفقاعة شكلية، بل لأن اللغة العربية هي المُتّخذة في الكثير من المناهج التعليمية والكتب. عموماً، وفي هذه الحالة، وبعد فهمي لوجهة نظركما أقترح إنشاء قالب في بداية كل صفحة علمية تستعمل ترميزات رياضية للتحويل بين الترميزات العربية والأجنبية.--مصطفى رَاسِلني07:59، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)
Mustafa Al-Elq،‏ وجميع المناقشين حول هذا الموضوع، أقترح مثل هكذا نوع يستعمل في جميع مقالات الرياضيات فقط، وذلك مثل التالي:
  • 4 + ص = 11
  • ص = 11

أتمنى أن تكون قد وصلت الفكرة، يعني نضع المعادلة اللاتينية والعربية في مكان واحد، ونكون حققنا الملائمة والحياد. ويوضع قالب يحتوي على التنويه التالي:

هذه المقالة تحتوي على معادلات أو حساب بالحرفين العربي واللاتيني. ما رأيكم؟ سـمير تـامر راسـلني 22:15، 20 أغسطس 2017 (ت ع م)

سمير تامر،‏ هذا ما أقصده بالضّبط، ولكن فقط كي لا نخرج عن الموضوع الرّئيس وهو إدراج خط الرقعة من ضمن الخطوط العربية في ويكيبيديا بشكل عام، بغض النّظر عن استعماله هل هو استعمال رياضي أم غير ذلك، فهل الجميع مُتّفق؟ وأقترح يا سمير تامر أن ننشئ اقتراحاً جديداً بهذا الشّأن، وهو إنشاء قالب يُمكن من خلاله تحويل الحروف بين اللاتينية والعربية. --مصطفى رَاسِلني09:20، 21 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • جار الله،‏ علاء،‏ باسم،‏ هل بإمكان أحد الإداريين وضع خُلاصة لهذا النقاش حتى ننتقل إلى نقاش قالب:تبديل صيغ رياضية. الغرض الوحيد من هذا النقاش هو مُجرّد إدراج خط الرقعة حتى نتمكّن من استعماله في الموسوعة بشكل حر لا أكثر. استعمال الصيغ الرياضية العربية نقاش آخر وموضوع ثانٍ. أود فقط إنهاء هذا النقاش لإدراج خط الرقعة في موسوعة ويكيبييا، إذ يكاد يمر حوالي شهر على بداية النقاش.--مصطفى رَاسِلني 12:35، 9 سبتمبر 2017 (ت ع م)

ترخيص لتبسيط قوالب التحرير[عدل]

مرحبا قمنا سابقا بتبسيط القوالب ولكن لم يتم تبسيط قالب:عام م والقوالب الشبيه، أرجو الموافق على تبسيط هذه القوالب وحذفها، هذه القوالب غير مفيدة ولا تحسب كوصلة ووجودها داخل قالب غير مفيد، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 14:43، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • بما أنه لا يوجد أعتراض سيتم تبسيط هذه القوالب، شكراً لكم.--جار الله (راسلني) 21:48، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ هل تنوي أيضاً حذفها؟ ليس لدي مشكلة في ذلك، فقط علينا في المقابل العمل استباقياً على تحويلات السنوات والقرون والعقود حتى ولو لا توجد أي وصلة حمراء الأن. بذلك كل محرر وضع معقفين لفترة (حسب الشكل الذي اعتاد كتابته، مثال العقد 19 قبل الهجرة) سيجد أن الوصلة تعمل.--Helmoony (نقاش) 16:31، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ سيتم إنشاء التحويلات غير الموجودة، هل هناك اقتراحات لأنواع التحويلات؟.--جار الله (راسلني) 16:42، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)

سنوات قبل الميلاد[عدل]

في قائمة أكثر المقالات باللغات الأخرى غير المتواجدة في ويكيبيديا العربية، نجد مقلات السنوات قبل الميلاد (ويكيبيديا:إحصاءات/المقالات غير الموجودة حسب عدد وصلات اللغات).

  • هل يمكن عبر بوت إنشاء مقالات حتى سنة 1000 ق م تكون مشابهة (لويكي فارسي أو كما هو موجود في 3 ق م). سأبحث عن مصادر يمكن استعمالها لكي تكون جميع ال 1000 مقالة بمصادر حتى المنشأ مسبقاً.
  • لتجنب الصفحات الفارغة، ولأن المعلومات أقل في تلك السنوات، يمكننا (هل يمكننا ؟ ☺) جلب قوائم المواليد والوفيات والأحداث من ويكي بيانات. يعني لو شخص، بعد سنوات، اضاف سنة إندلاع حرب في الصين سنة 899 ق م على ويكي بيانات، سنجد المعلومة عندنا. هذا طبعاً ينطبق أكثر على سنوات ما قبل الميلاد لصعوبات تحديد السنة.
  • إنشاء مقالات العقود على شكل ويكي فارسي البسيط.
  • إنشاء التصانيف المتعلقة بها تصنيف:488 ق م تصنيف:مواليد 488 ق م تصنيف: وفيات 488 ق م تصنيف:أحداث وفيات 488 ق م.
  • إنشاء التحويلات المناسبة 488 قبل الميلاد، 488 (قبل الميلاد)، 488 ق.م، 488 ق. م.، 488 ق. م .. --Helmoony (نقاش) 21:19، 24 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • ممكن إنشاء وربط المقالات وسأقوم بتجربة جلب قوائم المواليد والوفيات والأحداث من ويكي بيانات.--جار الله (راسلني) 05:37، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • هنا 3 تجارب لجلب المواليد والوفيات من ويكي داتا، في حال كان هناك مقالة في ويكيبيديا العربية، واقصى حد لجلب المواليد والوفيات 50 لكل قسم، 1، 2، 3، وجاري العمل على جلب الأحداث.--جار الله (راسلني) 09:46، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • الكود أصبح يجلب الأحداث، ولكن للأسف لا يوجد أحداث لأغلب هذه السنوات في ويكيبيديا العربية.--جار الله (راسلني) 09:58، 25 أغسطس 2017 (ت ع م)
فكرة رائعة، ومشروع ضخم أخي جار الله،‏ وبالنسبة للأحداث فسأحاول إضافة أحداث إضافية بعد إنشاء هذه المقالات، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 01:44، 26 أغسطس 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ نعم بصعوبة، وجدت موقع له صفحة لكل سنة يمكننا استعمالها كمرجع على أنها سنة قبل الميلاد مع ذكر السنة السابقة والموالية. كمثال 612bc. حتى ولو الصفحة فارغة من الأحداث، توجد معلومات أنها سنة. كما يمكن إستعمال المرجع كوصلة خارجية. نفس الشيء لموقع المكتبة الوطنية الفرنسية.

كذلك، هذا الكتاب الفرنسي يغطي كامل الفترة ويمكن إستعماله كمرجع [1] كما في ويكي فرنسي . ووضعه في فقرة كتب. أيضاً في فقرة كتب يمكننا إضافة موسوعة حضارة العالم ورابط للموسوعة مجاناً على ويكي الكتاب على ويكي الكتاب فالموسوعة بالعربية وشاملة وتغطي كل الفترة.

  1. ^ Chronologie de l'histoire ancienne. Éditions Jean-paul Gisserot. 1998. ISBN 9782877473460. 
  • هل يمكنك العمل على نموذج الأن؟--Helmoony (نقاش) 03:54، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
لمن يريد إضافة أحداث، هذه قائمة بالزلازيل التي حدثت قبل الميلاد.--Helmoony (نقاش) 04:08، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ قمت بالتحويرات اللازمة. مازلنا نحتاج إلى ترجمة كاملة ل {{سنة قبل الميلاد}} (المعلومات ستظهر لاحقاً عند إنشاء التصانيف) بما في ذلك القوائم المتعلقة [1] [2]. توجد أيضاً مشكلة في جلب معلومات كتاب، النقاش جاري حول الموضوع نقاش القالب:Cite Q. ولكن كلا النقطتين لا يمكن أن تعطل مواصلة العمل. من الأفضل إنتظار أراء بقية أعضاء المجتمع.--Helmoony (نقاش) 20:47، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ تعديلات ممتازة، فقط ملاحظة:
  • بنظري نقوم بإزالة الكتاب الفرنسي من المراجع لأنه موجود في قسم الكتب ويكون ظهوره مكرر.
  • نفس الشي إزالة "صفحة السنة على موقع onthisday.com" من قسم روابط خارجية لأن تم استخدامه كمرجع.
  • قمت بالتعديل على {{سنة قبل الميلاد}} أصبح يظهر السنة بشكل صحيح، وتم تعريب جزء منه.
  • قالب كومنز يوجد عدة سنوات ليست على الكومنز هل نقوم بحذفه أو نتركه ربما يتم إنشاء الصفحات لاحقاً؟.
  • يجب توحيد التصانيف وبعض المقالات، أما يكون الأساس ق.م أو ق م، حاليا الحالتين مستخدمات، شكراً لك وبإنتظار المجتمع.--جار الله (راسلني) 22:47، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
بالنسبة للمراجع أرى ابقائها، الكتاب لديه مكان في فقرة كتب لأنه يلم بتلك الفترة وهو مستعمل كذلك كمصدر مختلف عن البقية شكلاً (كتاب). لو تتثبت في المقالات التي بها فقرة كتب ستجد تلك الكتب مكررة أيضاً في المراجع. أما موقع onthisday.com فهو مستعمل على طريقة قاعدة بيانات فالوصلات الخارجية مثل Imdb أو السينما.كوم مستعملة أيضاً كمرجع مثلما هو الحال لموقع كووورة مثلاً. عموماً نحن نضع الأسس للمقالة، مع إضافة مراجع للاحداث، والمواليد، والوفيات، لن نتفطن لهذا التكرار المفيد.

بالنسبة لكومنز لست متخوفاً، سيضيفها بوت لاحقاً إن وجدت، فقط أنصحك لحلقات اللغة الإعتماد على ويكي لتواني (lt) لأن به وصلات إلى سنة 1000 قبل الميلاد لكل سنة على عكس ويكي إنجليزي الذي بتحويلات إلى العقد في بعض الأحيان. بالنسبة للإسم حقيقةً لم أجد مصدراً. الشيء الأكيد يجب توحيد الأسماء وإنشاء كل التحويلات الممكنة بما في ذلك تحويلات التصانيف. وضعت نقاشاً في ويكيبيديا:الميدان/لغويات.--Helmoony (نقاش) 03:55، 31 أغسطس 2017 (ت ع م)

Helmoony،‏ هل نبدأ؟.--جار الله (راسلني) 21:30، 2 سبتمبر 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ نعم للأسف بسبب إنعدام التفاعل. حسب الإخوة في ميدان اللغويات شكل 789 ق م هو المستحب. إذا لو أمكن إنشاء المقالات، من 1 ق م إلى 1000 ق م ثم التحويلات 1 قبل الميلاد 1 ق.م 1 ق.م. 1 ق. م. 1 ق. م 1 ق م. ثم التصنيفات مواليد، وفيات، أحداث، تأسيسات / تحويلات التصانيف / مقالات العقود / تحويلات العقود / تصانيف العقود / تحويلات العقود / بعدها يمكننا إنشاء حتى بدون بوت مقالات وتصانيف ال 10 قرون.--Helmoony (نقاش) 23:03، 3 سبتمبر 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ غدا سنبدأ إن شاء الله، يوجد 689 مقالة غير موجودات، 307 موجودات و4 تحويلات، هل نقوم بتحديث النص أم فقط نقوم بإنشاء 689 مقالة وال4 تحويلات؟.--جار الله (راسلني) 01:08، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ أخير إعادة إنشاء ما وقع إنشائه، فقط مكني من القائمة لكي أضيف لاحقا معلومات إن وجدت عبر تاريخ الصفحةلا تنسى أنك ستجلب معظم الأحداث والوفيات والمواليد من ويكي بيانات مع مصادرإن وجدت. أيضا لا تنسى حلقات اللغة لرفعها في ويكي بيانات. بالنسبة للتصانيف لاحقا حاول إستعمال روابط للغات مختلفة، فبعضها في ويكي إنجليزي غير موجود مثل تأسيسات سنة كذا ولكن موجود في ويكي آخر. ولا تنسى قالب المزيد وقالب تصفح سنة قبل الميلاد في التصانيف.ر. --Helmoony (نقاش) 01:43، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)
+ تحويلات : 1 (قبل الميلاد) 1 (ق.م) 1 (ق.م.) 1 (ق. م.) 1 (ق. م) 1 (ق م.). --Helmoony (نقاش) 05:04، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)

بالنسبة للعقود، يمكننا إستعمال هذا النص الأولي : سنوات 500 ق م أو عقد 50 ق م هو العقد بين السنوات 509 ق م و 500 ق م ضمناً في التقويم اليولياني البروليبتي [الإنجليزية] (التقويم الميلادي). يسبقه سنوات 510 ق م ويليه سنوات 490 ق م.[1][2][3][4]

هنالك خلط في المقالات المنشأة حتى تلك بعد الميلاد لأنها تتحدث عن ترتيب العقد عوض فترة الصنات : عقد 10 مثلاً يجب تحويلها إلى سنوات 10 لأنها تتحدث عن «  الفترة بين عام 10 إلى 19 في التقويم الغريغوري، أي العشر سنوات الثانية من القرن الأول الميلادي » وأنشاء تحويلة من عقد 2 وليس عقد 10. --Helmoony (نقاش) 19:28، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)

  1. ^ صفحة السنة على موقع onthisday.com
  2. ^ Yves Denis Papin (1998). Chronologie de l'histoire ancienne. Éditions Jean-paul Gisserot. ISBN 9782877473460. 
  3. ^ حروب ما قبل التاريخ حسب السنة على موقع historyofwar.org
  4. ^ أحداث ما قبل التاريخ حسب السنة على موقع au.af.mil
Helmoony،‏ إنشاء التحويلات ممكن، موضوع العقود واجهنا في مشكلة كمثال سنوات 500 ق م أو عقد 50 ق م، ستكون سنوات 500 ق م أو عقد 500 ق م، العقود هنا مختلف عن ما قام به البوت، البوت قام بتقسيم 500 \ 10 ويكون العقد 50 ولكن في ويكيبيديا تم استخدام عقد 500 للسنوات 500 إلى 509، وقمت بتحديث مستخدم:جار الله/تجارب/3 لو هناك تعديلات على الشاكلة يرجى القيام بها، وأرجو من أخي سامي الرحيلي،‏ مراجعة الشاكلة كي لا يحصل خطأ كما حصل في مقالات السنوات، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 20:07، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
سامي الرحيلي،‏ جار الله،‏ النص صحيح، فسنة 5 ق م تلي سنة 6 ق م وتسبق سنة 4 ق م في الزمن. لاتنسى أن الأرقام سلبية يعني سنة -6 أتت قبل سنة -5. بالنسبة للعقود أضفت كلمة زمان ليكون المعنى أوضح مستخدم:جار الله/تجارب/3. --Helmoony (نقاش) 22:19، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
يبدو أني غير النص دون التثبت أخر مرة. ما يجب فعله هو تغير « (التقويم الميلادي). تليها سنة 6 ق م وتسبقها سنة 4 ق م. » إلى « (التقويم الميلادي)، تلي (تلِ ؟) سنة 6 ق م وتسبق سنة 4 ق م في الزمن. ». --Helmoony (نقاش) 22:24، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
Helmoony،‏ شكراً لك، ولكن سؤال، تصنيف:عقد 500 ق م الموجود في الموسوعة ونكتب في نص المقالة عقد 50 ق م، لنفس العقد، هذا الأختلاف واضح.--جار الله (راسلني) 22:27، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
تصنيف:سنوات 500 ق م أفضل مثل ما تفعله ويكي إنجليزي en:Category:500s_BC، فهو أكثر وضوح. حتى المقالة تكون على شكل سنوات 500 ق م en:500s_BC. فقط ننشئ تحويل من عقد 50 ق م ونحذف الباقي. يجب تغير كلمة عقد إلى كلمة سنوات في القوالب على شكل {{تصفح سنة}} لكي تتضح الرؤية. --Helmoony (نقاش) 22:38، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Helmoony،‏ قمت بإنشاء التحويلات إلى 2020، حاليا يجب تقديم طلب في طنت ليقوم البوت هناك بنقل تصانيف عقد 500 إلى سنوات 500 وتصانيف المشابه وبعدها سأقوم بإنشاء تصانيف العقود كتحويلة عقد 50 إلى سنوات 500 لحل هذه المشكلة ونقوم لاحقا بإنشاء مقالة العقود ال100.--جار الله (راسلني) 12:20، 9 سبتمبر 2017 (ت ع م)

تحويل ويكيبيديا:الميدان/لغويات إلى ويكيبيديا:ورشة الترجمة واللغويات[عدل]

السلام عليكم.. أقترح -بعد أرشفة- قسم ميدان اللغويات إنشاء تحويلة إلى ورشة التَّرجمة واللغويات، خصوصاً بعد إنشائي الورشة لترتيب وتنسيق عمليَّة إيجاد التَّرجمة أو السُّؤال اللغوي المُناسب، وإنشاء عملية تصويت عليها. ما رأيك يا علاء (ن م) بما أنّك المُشرف على هذه العمل؟--مصطفى رَاسِلني 13:21، 27 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • Mustafa Al-Elq،‏ إن كانت ورشة الترجمة واللغويات مخصصة لطلبات لغوية فأنا حينها أرى أن هذا الاقتراح الذي ذكرته غير مناسب لأن الميدان مخصص للاقتراحات والمناقشات وليس مجرد الطلبات. (هل من الممكن أصلا إضافة طلبات في الميدان؟)--البراء صالحراسلني 20:53، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
البراء صالح،‏ في الواقع، الورشة ليست مُجرّد طلبات، فهناك تصويت يكون عند تعداد الترجمات وغيرها، الفكرة هنا التي أحاول طرحها فقط هي "لماذا لا ندمج صفحتين في ويكيبيديا لهما نفس الاستعمال تقريباً؟".--مصطفى رَاسِلني 16:39، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)

تعديل شكل قوالب الصّيانة[عدل]

ما رأيكم في تغيير شكل قوالب الصيانة العربيّة لتصبح مشابهة للإنجليزية؟ أرى أن قوالب الصيانة الإنجليزية شكلها أكثر بروزاً ووضوحاً للقارئ الجديد على الموسوعة، كما أنها أرتب وأزهى في الألوان. ما رأيكم؟ هل يستطيع أحدكم مُساعدتي بهذا الشأن؟--مصطفى رَاسِلني 08:58، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

قوالب الصيانة العربية.
قوالب الصيانة الإنجليزية.
  1. Symbol keep vote.svg أتفق نعم أنا مع هذا التغير، ستغيير الموسوعة في مقروئيتها و قوالب الصيانة بارزة جدا أَنْوَرْ بْنُ الْحُسَيْنْ*رَاسِلْـنِي* 09:22، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  2. Symbol support vote.svg مع تحياتي الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:24، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--محمد حزام (راسلني) 10:56، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  4. Symbol support vote.svg مع--بومدين راسِلني 11:48، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  5. Symbol support vote.svg مع لطالما كرهت شكل قوالب الصيانة العربية، نظرا لحجمها الصغير وعدم بروزها الجيد. واستخدام واحدة كبيرة بحجم قوالب الصيانة الإنجليزية سوف يثير اهتمام القارئ. --محمد آدم راسلني 16:07، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  6. Symbol support vote.svg مع اقتراح في محله. اقتراح عظيم. شكراً مصطفى،‏. --عمرو (نقاش) 16:58، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
  7. Symbol support vote.svg مع لا أرى أي مانع إذا ما كان في سبيل تقدم الموسوعة--Exmak (نقاش) 08:58، 1 سبتمبر 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ رائعة 😃. --محمد آدم راسلني 16:47، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية. ممتاز --عمرو (نقاش) 17:08، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ أنا Symbol support vote.svg مع النماذج التي وضعتها بشرط عدم إزالة مدخل التاريخ.--البراء صالحراسلني 18:00، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

البراء صالح،‏ مدخل التاريخ موجود.--جار الله (راسلني) 18:08، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

جار الله،‏ نعم هي بلا شك رائعة أَنْوَرْ بْنُ الْحُسَيْنْ*رَاسِلْـنِي* 18:10، 29 أغسطس 2017 (ت ع م)

Helmoony،‏ سأقوم ببعض التجارب عبر البوت لجمعها، في حال كان هناك أكثر من وسم علوي، وسيتم طرح الأمر في قسم منفصل.--جار الله (راسلني) 16:56، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ أحسنتم، وشكراً لجهودكم. قوالب رائعة!! --مصطفى رَاسِلني 07:29، 31 أغسطس 2017 (ت ع م)

Symbol oppose vote.svg ضد لو أصبحت بهذا الحجم لفسد مظهر أغلب المقالات، في ويكيبيديا الإنجليزية وضعهم يختلف تماماً فهناك لا يضعون تلك القوالب إلا للضرورة القصوى، ولإن أغلب مقالاتهم لا تكون إلا بمصادر (مثلاً)، فإننا نادراً ما نجد تلك القوالب، أما هنا فالوضع يختلف تماماً حيث أن غالبية المقالات لا تحتوي على مصادر وهذه القوالب مُنتشرة بكثرة مقارنة هناك لذا سيجعل هذا نوعاً من إفساد الشكل في الموسوعة. حسب وجهة نظري أرى أنها مقارنة غير عادلة وقد تصب ضد صالح ويكيبيديا العربية --Mishary Al-Dhufeeri (نقاش) 13:34، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • تصميم رائع أخي جار الله،‏ وفيه تحديث جذري للموسوعة. أحمد ناجي راسِلني 16:52، 30 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • أنا Symbol support vote.svg مع النموذج المقدم فهو أجمل وأوضح.--سايوم راسلني 23:56، 3 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: حسب نتيجة النقاش، Light green check.svg تم تحديث القوالب، وسيتم العمل على قالب {{نواقص}} لاحقاً، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 00:52، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)
جار الله،‏ هل يمكنني التكلف بتغيير شكل قوالب الصيانة الأخرى؟ -- محمد آدم راسلني 12:01، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)
محمد آدم،‏ أسماء القوالب؟.--جار الله (راسلني) 13:22، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)

──────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────────── جار الله،‏ أغلبها متواجد في تصنيف:قوالب محتوى. -- محمد آدم راسلني 13:35، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)

محمد آدم،‏ Light green check.svg تم.--جار الله (راسلني) 16:59، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبًا زملائي، وعيدكم مبارك.. حقيقةً أرى أنكم تعجّلتم في تطبيق الاقتراح. التصويت بدأ في نفس اليوم وبدون نقاش، وتم التطبيق في أقل من أسبوع وفي عطلة عيد الأضحى.. قوالب الصيانة هنا تتبع النسق العام للقوالب في الموسوعة كقالب بذرة وكومنز، وشريط البوابات.. من صورة المقارنة أعلاه يتضح فرق الحجم بين التصميمين، وتصميم ويكيبيديا الإنجليزية جميل لكنه يُناسب ويكيبيديا الإنجليزية، ولا يُقدّم نفس التجربة التي تُقدّمها ويكيبيديا العربية وقوالبها.. 67% من مقالاتنا عبارة عن بذور، 38% منها أيضًا بها قوالب صيانة، وقوالب بهذا الحجم مزعجة للقارئ، ودور قوالب الصيانة في التنبيه لا يختلف مهما كبر حجمها، الرجاء مطالعة مقالة القشرة الكلوية لمعرفة ما أقصده بالإزعاج.. تحياتي لكم، وشكرًا جار الله،‏ على جهودك المميّزة.. ☺ --شبيب..ناقشني 01:20، 5 سبتمبر 2017 (ت ع م)
    • Symbol comment vote.svg تعليق: FShbib،‏ قمت بوضع تصميم افتراضي للصفحة قبل التعديلات هنا لمن يود الإطلاع عليه. شخصياً أرى أن المشكلة ليست في حجم القالب وشكله بقدر ماهي مشكلة في الترتيب. المشكلة في وجود قالب التصنيف بالأسفل. لو كان قالب التصنيف موجود بالأعلى كهذا المثال أعتقد أنه سيكون أفضل. --عمرو (نقاش) 05:23، 5 سبتمبر 2017 (ت ع م)
هذا أفضل. --Helmoony (نقاش) 07:53، 5 سبتمبر 2017 (ت ع م)
ممكن العمل على قالب نواقص ولكن يحتاج الأمر لوضع اسماء القوالب التي ستكون ضمنه إن وجدت، ورفع وسم غير مصنفة إلى أعلى المقالة أمر سهل.--جار الله (راسلني) 10:06، 5 سبتمبر 2017 (ت ع م)
شكرًا لك جار الله.. المشكلة بشكل أساسي أن قالب {{إعلام}} ليس سلسلًا بالشكل المطلوب.. الكلاسات موجودة لدينا للتحكم في أحجام القوالب لكن قالب إعلام نفسه لا يدعمها.. قالب إعلام مثلًا لا يسمح بتصغير القالب حينما يكون في قسم بل يظهر بشكله الكامل حتى لو تم تحديد الوسيط.. قالب {{نواقص}} لا يعمل أيضًا، فهو لا يُزيل الصورة ولا الإطار بل يُظهر سطر قالب آخر يزيد الحجم بدل أن يُقلله، وفي ويكيبيديا الإنجليزية يوجد وسيط في قوالب الصيانة لعرض المشكلة فقط، أي نصف سطر بسيط يظهر في قالب نواقص حين طلب القالب ككل، وهذا لا يتوفر في قوالبنا.. نحتاج وقفة وتفرّغ من الزملاء جار الله،‏ زكريا،‏ لحل هذا.. بخصوص نقل قالب غير مصنفة فالأوب يُضيفه للأسفل وينبغي تغيير نظام الأوب بطلب ذلك من المطورين، وشخصيًا لا أفضل هذا.. --شبيب..ناقشني 12:24، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)

هذا القسم فارغ. أي أفكار؟ اضغط زر التعديل وأضفها.[عدل]

تظهر هذه الرسالة بخط مائل في أقسام المقالات الفارغة ملونةً بالأحمر في خلفية مرقعة، ظننتها في البداية من إضافة مستخدم ما، ثم لاحظت أنها تظهر تلقائياً. الفكرة خلف هذه الرسالة جيدة في الواقع، لكن تصميم الرسالة رديء للغاية، ربما كانت إرادة مصممها أن يعدل عليها لاحقاً، لكن ارتأيت أن أنبِّه عليها هنا. --Krzys kurd (نقاش) 01:28، 3 سبتمبر 2017 (ت ع م)

زكريا،‏ تعديلك على Common.css له علاقة بالموضوع، ما رأيُك؟ هل يمكن تحسين المَظهر ليكون مشابه لقالب قسم فارغ؟ تحياتي -- عَلاء راسِلني 06:46، 3 سبتمبر 2017 (ت ع م)
زكريا،‏ أنا أعتقد أن مثل هذه التعديلات يجب اقتراحها أولا قبل تنفيذها. -- محمد آدم راسلني 12:48، 9 سبتمبر 2017 (ت ع م)

مشكلة في المقالات المحمية من الجيدة أو المختارة[عدل]

السلام عليكم، مؤخرا عندما أتصفح المقالات المحمية من الجيدة أو المختارة وعندما تكون الصفحة في حالة التحميل تظهر أيقونة الحماية العلوية وعندما يتم تحميل الصفحة تظهر أيقونة المقالة المختارة أو الجيدة العلوية فوقها مباشرة وتقوم بإخفاء أيقونة الحماية. الرجاء حل المشكلة كي تظهر كل من الأيقونتين العلويتين بشكل منفصل. تحياتي -- محمد آدم راسلني 12:55، 4 سبتمبر 2017 (ت ع م)

جعل عناوين الفرعية وغيرها داخل المقالات بالألوان[عدل]

مرحبا، أقترح إنشاء عناوين ملونة داخل المقالة لتحسين مقروئية المقالة، وتعطي نظرة جميلة وجيّدة على المقالة...فيمكن النظر في مثال الصورة جانبه--بانتظار أرئكم أَنْوَرْ بْنُ الْحُسَيْنْ*رَاسِلْـنِي* 16:32، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)

صورة مثال عن تلوين العناوين.png
أنور بن الحسين،‏ بالفعل يمكن عمل ذلك، وهذا من خلال {{font color|اللون بالإنجليزية|النص المراد كتابته}}، وهناك مثال في الأسفل على هذا، وأما بالنسبة لتطبيقه على جميع المقالات فحقيقة لا أفضل مثل هذا، فاللون الأسود أريح للعين، حيث الجميع متعود على أن الكتابة بالأسود، وحتى هذا في الكتب، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 16:50، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)

مقالاتي التي أنشأتها[عدل]

مرحباأحمد ناجي،‏ أعلم الطريقة، لكن أنا أدعوا أن تُطبّق في المقالات أَنْوَرْ بْنُ الْحُسَيْنْ*رَاسِلْـنِي* 16:56، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)
أنور بن الحسين،‏ إليك 5 أسباب لرفض هذه الفكرة:
  • عليك دوما التذكر بأن الهدف الأساسي من دخول الزوار للموقع هو تلقي المعلومات لا أكثر.
  • وإن أردنا تطبيق هذه الفكرة فلن تناسب البعض لأن الأذواق تختلف.
  • هنالك من يفضل الشكل العادي.
  • تغيير اللون من الأسود إلى لون آخر لن يتماشى من تصميم الموقع وسوف يؤدي إلى نوع من المزج غير المريح.
  • هنالك تفضيلات يمكنها تغيير الشكل الداخلي أو الخارجي لتصميم الموقع إن أردت تطبيق مثل هذه الخاصيات لنفسك.

تحياتي -- محمد آدم راسلني 17:03، 6 سبتمبر 2017 (ت ع م)

تنسيق البوتات العامة[عدل]

أهلاً يا جماعة عذراً على الإزعاج مجدداً.. اتفهم (ولو جزئياً) أن معضم أصحاب البوتات ليسو متحمسين ل نشر كوداتهم (راجع نقاش السوبر بوتات). المشكلة أن ذلك عمم على البوتات التي من المفروض أن تكون مفتوحة للجميع. كبداية اقترح التنسيق في المهمتين المتواجدتين بكثرة عندنا :

التصانيف المعادلة[عدل]

أيضاً إستعمال {{لا للتصنيف المعادل}} يجب أن يكون معللاً. والقاعدة هو حل المشكلة (عبر حذف عرب عرب مثلاً في ويكي إنجليزي ووضع تصنيف ليبيون لشخص ليبي). بعدها فقط يمكننا إضافة المقالة ل تصنيف:صفحات لا تقبل التصنيف المعادل. الأمر أصبح مضحكاً ب 11 ألف مقالة، ولا نعلم لماذا كل هذا الكم لا يقبل التصانيف المعادلة. من يريد إعفاء المقالة عليه مثلاً إضافة ذلك إلى ويكيبيديا:بوت/التصانيف المعادلة/صفحات لا تقبل التصنيف المعادل مع التعليل وليس الإكتفاء بوضع القالب في المقالة أو التصنيف. ومع تحيين القائمة تحين النسخة،مثلاً من 5.18 إلى 5.19 .

من بين الأشياء التي يمكن العمل عليها في النسخ القادمة : نقل فقط التصانيف التي اضيفت منذ أكثر من أسبوع (لتجنب الأخطاء)، إنشاء قائمة للتصانيف التي لا يجب نقلها وبذلك يجب العمل عليها يدوياً مثلاً تصنيف:دخيل إغريقي (راجع نقاش التصنيف:دخيل إغريقي) أين نجد الأن مقالة ملاك كدخيل إغريقي!

بوت التعريب[عدل]

كي لا تتكرر، أو على الأقل تقل، أخطاء مثل هذه. علينا أيضاً توحيد القائمة وتحديد الإستثناء عبر {{لا للتعريب}}. هل يمكن بعد شهر أن نرى ملخص تعديل موحد من نوع « بوت التعريب، النسخة 1.0 » . لم أفهم صراحةً ما المشكلة. كمحررين نود من البوتات معاضدة العمل وليس اثقال العمل عبر مراجعتها كل مرة. --Helmoony (نقاش) 03:25، 7 سبتمبر 2017 (ت ع م)

نقاش[عدل]

Khalil-2016،‏ FShbib،‏ OsamaK،‏ Mr. Ibrahem،‏ Meno25،‏ وهراني،‏ Elph،‏ Avocato،‏ ASammour،‏ Ibrahim.ID،‏

  • Symbol comment vote.svg تعليق: بخصوص ملخص تعديل بوت التصانيف المعادلة تم تحديث الملخص كما هو مطلوب، "كمثال" ولو لم تحدث أي مشاكل خلال 72 ساعة سيتم تعميمه، رقم النسخة باقي كما هو لكوني استخدم نسخة مختلفة، وبوت التعريب ملخص التعديل موحد وتختلف أرقام النسخ لكوننا نستخدم كودات مختلفة، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 09:49، 9 سبتمبر 2017 (ت ع م)
بوت التصانيف المعادلة يقوم بعشرات الطلبات عبر الـ API لكل صفحة ولكل تصنيف في الصفحة يقوم بطلب ولكل تصنيف في الصفحة الإنجليزية يقوم بطلب وفي صفحة باراك أوباما مثلاً قام البوت بأكثر من 111 طلب عند فحص التصنيفات في العربية وكذلك الإنجليزية ومن ثم فحص التصانيف الفرعية فيها والقوالب التي تستخدمها، وعندما يعمل على عدة صفحات فأنه دائماً أواجه رسالة خطأ 503، أنا أعمل على بوت مختلف تماماً يخفف من طلبات الـ API --إبراهيم قاسمراسلني 10:17، 9 سبتمبر 2017 (ت ع م)

تعديلات البوتات[عدل]

مرحباً، أرجو من الزُملاء مُشغلي البوتات وضع استثناء لتعديل البوتات في الصفحات التي تحتوي على قالب:تحرر وَقالب:تطوير مقالة، فإضافة قوالب الصيانة أثناء وجود هذه القوالب لا داعي له برأيي! تحياتي-- عَلاء راسِلني 13:10، 12 سبتمبر 2017 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ASammour،‏ Abdumu،‏ Mr. Ibrahem،‏ Meno25،‏ جار الله،‏ FShbib،‏ Zaher.Kadour،‏ -- عَلاء راسِلني 13:10، 12 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق لأنه يكون أمرًا مزعجًا عندما تضيف البوتات قوالب البذرة أو غيرها أثناء قيامك بتطوير المقالات.--Twilight Magic (نقاش) 16:18، 12 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • أتفق مع هذا، وخاصة أن القوالب التي تضيفها البوتات سيتم إزالتها نتيجة تطوير المقالة، ولكن أقترح استثناء إضافة التصانيف المعادلة من هذا الأمر. أحمد ناجي راسِلني 12:05، 13 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • أقترح أيضا عدم إضافة تصانيف الصيانة للمقالات الجديدة وتحديد مدة زمنية لذلك مثلا 6 ساعات لأن البوت يضيف القوالب ويزيلها خلال أقل من هذه الفترة. --إبراهيم قاسمراسلني 05:40، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق تتسبب أحيانا في تضارب التحرير، ويضيع النص الذي عمل عليه المحرر ومجهوده، لذلك أري توقف كل أعمال البوتات حتى إزالة القوالب إلا عمل واحد وهو إزالة قوالب يحرر وقيد التطوير من المقالات التي لم يتم تعديلها لفترة زمنية يتم الاتفاق عليها --Omaislamنقاش 11:12، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • سيتم إضافة هذا الاستثناء للكودات خلال أسبوع، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 12:13، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أنا أتفق، لكن يا علاء،‏ وماذا عن قالب: صفحة تحت التطوير يجب أن تضيفه إلى القوالب المستثناه أعلاه، فهو كما غيره، على حسب ما أعتقد.--سولذرنقاشي 15:17، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • أيضاً قالب يتيمة؛ الأفضل ترك فترة زمنية مقدارها 24 ساعة بعد إنشاء المقالة، دون القوالب الممهلة، وبعدها فليفعل البوت ما يشاء. --Sami Lab (نقاش) 21:31، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • قالب: صفحة تحت التطوير وقالب:تطوير مقالة لا يشملهن الاستثناء لكون هذه القوالب يمكن أن تبقى سنة في المقالة، والاستثناء سيكون لقالب تحرر +التحويلات التابعة له، سيتم استثناء المقالات التي يتواجد فيها لمدة 6 ساعات (التعديل في المقالة يسبب تضارب في التحرير وهذا ما سأعمل على تجنبه) خلال 6 ساعات من آخر تعديل غير آلي لن يقوم البوت بالعمل على المقالة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 19:05، 15 سبتمبر 2017 (ت ع م)

Improvements coming soon to Recent Changes[عدل]

Rc-beta-tour-welcome-ltr.gif

Hello

Sorry to use English. رجاء ساعد في الترجمة للغتك! Thank you.

In short: starting on 26 September, New Filters for Edit Review (now in Beta) will become standard on Recent Changes. They provide an array of new tools and an improved interface. If you prefer the current page you will be able to opt out. Learn more about the New Filters.

What is this feature again?

This feature improves Special:RecentChanges and Special:RecentChangesLinked (and soon, Special:Watchlist – see below).

Based on a new design, it adds new features that ease vandalism tracking and support of newcomers:

  • Filtering - filter recent changes with easy-to-use and powerful filters combinations, including filtering by namespace or tagged edits.
  • Highlighting - add a colored background to the different changes you are monitoring. It helps quick identification of changes that matter to you.
  • Bookmarking to keep your favorite configurations of filters ready to be used.
  • Quality and Intent Filters - those filters use ORES predictions. They identify real vandalism or good faith intent contributions that need help. They are not available on all wikis.

You can know more about this project by visiting the quick tour help page.

Concerning RecentChanges

Starting on 26 September, New Filters for Edit Review will become standard on Recent Changes. We have decided to do this release because of a long and successful Beta test phase, positive feedback from various users and positive user testing.

Some features will remain as Beta features and will be added later. Learn more about those different features.

If your community has specific concerns about this deployment or internal discussion, it can request to have the deployment to their wikis delayed to October 1, if they have sensible, consistent with the project, actionable, realistic feedback to oppose (at the development team's appreciation).

You will also be able to opt-out this change in your preferences.

Concerning Watchlists

Starting on September 19, the Beta feature will have a new option. Watchlists will have all filters available now on the Beta Recent Changes improvements.

If you have already activated the Beta feature "فلاتر جديدة لمشاهدة التعديلات", you have no action to take. If you haven't activated the Beta feature "فلاتر جديدة لمشاهدة التعديلات" and you want to try the filters on Watchlists, please go to your Beta preferences on September 19.

How to be ready

Please share this announcement!

Do you use Gadgets that change things on your RecentChanges or Watchlist pages, or have you customized them with scripts or CSS? You may have to make some changes to your configuration. Despite the fact that we have tried to take most cases into consideration, some configurations may break. The Beta phase is a great opportunity to have a look at local scripts and gadgets: some of them may be replaced by native features from the Beta feature.

Please ping me if you have questions.

On behalf of the Global Collaboration team, Trizek (WMF) 15:27، 14 سبتمبر 2017 (ت ع م)

إنشاء تصانيف عبر البوت.[عدل]

السلام عليكم، أطلب رأي المجتمع في مهمة بوتيه لإنشاء تصانيف غير موجودة في العربية ولكن في الإنجليزية يحتوي مقالات بها وصلات بالعربية، القائمة محدودة وقد يتم توسيعها، قمت بعدة تجارب منها.

--إبراهيم قاسمراسلني 19:08، 15 سبتمبر 2017 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع -- محمد آدم راسلني 20:04، 15 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع ملحوظتي هي نفسها التي أشار إليها جار الله، مع كتابة تصنيف سنوات عقد 10 عوض تصنيف عقد 10 للسنوات بين 100 و 109. --Helmoony (نقاش) 20:44، 15 سبتمبر 2017 (ت ع م)
  • شكراً للجميع، جار الله،‏ قمت بذلك، Helmoony،‏ سأنظر في الأمر، لكن إن جعلنا تصانيف العقود تحتوي سنوات فأعتقد أنه سنظطر لتغيير تصانيف القرون لتحتوي على عقود القرن كذا --إبراهيم قاسمراسلني 11:17، 16 سبتمبر 2017 (ت ع م)

إصلاح الصفحات التي قد تتأثر بسبب استبدال Tidy[عدل]

لو وافق المجتمع سأقوم بالتوسع لمعرفة كيفية القيام بإزالة واستبدال الأكواد غير الضرورية من الصفحات والقوالب.

  • سوف نستبدل Tidy الموجود على مواقع ويكي ويكيميديا. يتعين على المحررين إصلاح الصفحات التي قد تتأثر بسبب ذلك. يمكنك قراءة التعليمات المبسطة الموجهة للمحررين. انتهت بالفعل بعض مواقع الويكي من عملية الاستبدال.--جار الله (راسلني) 15:45، 18 سبتمبر 2017 (ت ع م)