ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

ترخيص مهمات

مرحباً لدي بعض المهمات أرجو الموافقة لتشغيلهن بصورة دائما ولتكون ضمن مهماتي :

  • مهمة التعريب كمثال هنا, هنا, هنا ويمكنني وضع المزيد
  • مهمة شطب عبر البوت للصفحات التي تستحق الشطب والكثيرة كالتحويلات الغير ضرورية والصفحات الفارغة والقوالب الغير مستخدمة وغيرها من الصفحات التي تستحق الحذف وعلى الرغم من انها تعتبر مهمة وسوم الصيانة التي أملك ترخيص لها لكن أحببت ان اطلب ترخيص خاص.
  • مهمة تبديل قالب بآخر وتبديل تحويلات قوالب كمثال هنا, هنا, هنا.
  • مهمة تخصيص بذرة وصيانة البذور كمثال هنا, هنا, هنا, هنا, هنا.
  • مهمة إزالة الوصلات الحمراء من قسم انظر أيضا كمثال هنا.
  • مهمة إضافة بوابة.
  • مهمة استبدال قوالب Cite الملغية كمثال هنا, هنا, هنا
  • مهمة إصلاح الوصلات للوصلات والقوالب كمثال وصلات تحويلات نطاق البوابة ووصلات الأخطاء الأملائية ووصلات التحويلات التي يجب حذفه صفحاتها يتم تشغيل البوت كي لا تصبح وصلة حمراء وغيرها من الوصلات الغير مفيدة كمثال هنا, هنا, هنا.

أرجو الموفقة لتصبح المهمات مرخصة وليعود البوت بالقيام بهذه المهمات، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 04:27، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع جار الله يمتلك خبرة كبيرة في تشغيل البوت، وأنا واثق من قدرته على تنفيذ هذه المهام بكفاءة؛ وبالمرة أرجو الموافقة على حذف التحويلات غير الضرورية والتي وسمها البوت في تصنيف:صفحات رشحت للحذف عبر البوت. --Meno25 (نقاش) 06:12، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
لا يمكن إصدار ترخيص واحد لمجموعة من المهمات. على كل مشغلي البوتات أن يطلبوا إذنا لكل عميلة بشكل منفصل وبعد مناقشة العملية. على سبيل المثال انا أطلب إذنا بإستبدال الألف بالباء ويتم الموافقة وأقوم بالأمر لكن هذا الإذن لايعني بأن يحق لي مستقبلا إستبدال الجيم بالحاء. أقترح على مشغلي البوت الذين يعملون على الإستبدال أن يجهزوا قائمة مما يريدون إستبداله ليتم مناقشته. هذا الأمر يوفر لهم جهدا ولايملئ تواريخ الصفحات وقوائم المراقبة بألاف التعديلات.

بالنسبة لمقترحات زميلنا جار الله سأشرح نقطة هامة بموضوع التحويلات ورأيي بمهامه المقترحة هو كما يلي السوال الأهم هو ما المانع لبقاء التحويلات كما هي؟ إن كانت التحويلات غير مفيدة فما الجدوى من وجودها أصلا؟ إن أزلنا التحويلات كيف يتمكن القارئ من الوصول لما يريده (مثال: سورية وسوريا) فلهذا انا Symbol oppose vote.svg ضد معارض لإستبدال التحويلات. Symbol support vote.svg مع وسوم الصيانة. Symbol support vote.svg مع التعريب بعد مناقشة المفردات التي يجب إستبدالها وSymbol oppose vote.svg ضد التعريب دون مناقشة. انا Symbol support vote.svg مع تخصيص البذور وSymbol support vote.svg مع إزالة الوصلات الحمراء وSymbol support vote.svg مع استبدال قوالب Cite الملغية وSymbol support vote.svg مع إضافة البوابات لكنني Symbol oppose vote.svg ضد مهمة شطب عبر البوت ليس لأنها مخالفة بل لأنها تحتاج الكثير من الدقة. بهذا الشأن أعطيكم بعض النماذج. رشح جاربوت أبو موسی (مدينة) وأشكفت شاه السفلی (كوهمرة خامي) وأب سردان السفلی جوكار (مارغون) (على سبيل المثال لا الحصر) للحذف لأنها تحويلة غير ضرورية تستخدم حروف فارسية أولا أين الأحرف الفارسية في هذه الأسماء؟ وثانيا أين النقاش والإتفاق بأن كل تحويلة فيها أحرف فارسية فهي غير ضرورية ويجب حذفها؟ ماذا بشأن التحويلات اللاتينية؟--عباس 10:13، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)

Meno25،‏ شكراً لك أخي وأرجو كذلك من المجتمع الموافقة على حذف هذا التحويلات الغير ضرورية، Elph،‏ قام بوت بمئات وربما آلاف التعديلات بنقل التحويلات إلى عنوان المقالة فان كنت معارض هذا الأمر كيف تقوم به بنفسك؟ لا علينا،
  • انا لم اقول التحويلات غير مفيدة ويجب حذفها بالكامل انا اتكلم عن تحويلات لا فائدة من وجودها وحذفها لا يحرم المتصفح من الوصول للمعلومة اما مثالك عن سورية وسوريا خاطئ لان التحويلة ضرورية واسم خلافي ويتم العمل بالأثنين ولم يتم حذف اي تحويلة كهذه أو شبيبها لها، ما تم ارسالة للحذف كان تحويلات صفحات النقاش الغير ضرورية ويوجد قالب بهذا الشأن على عدم ضرورية هذه التحويلات وتحويلات الياء الفارسية لعدم فائدتها لدينا في الحروف العربية ما يشمل الياء والكاف الفارسية لماذا نقوم بإنشاء تحويلات غير ذات فائدة وان كانت ذات فائدة هل لي ان اتقدم بطلب مهمة لإنشاء أكثر من 100 ألف تحويلة وربما 200 ألف للياء والكاف الفارسية ومنذ متى نكتب "موسى" في العربية بالياء؟ و"علي" بياء دون نقاط كهذه"علی" وهل تتوقع من الزائر ان يقرائها "علي" او "على"؟ ما تم حذفه ليس لان المستخدمين يكتبون هذه الحروف في مقالاتهم او في عناوين المقالات قام بوتك بنقل الأسماء دون إصلاح الياء والكاف من ما سبب لنا هذه المشكلة واغلب التحويلات كانت لمقالات بوتية تتضمن الياء والكاف، اما ان وجدت تحويلة لـ"سور(ی)ا" أو "سور(ی)ة" طبعاً سارسلها للحذف لان هذا خطاء املائي واضح لماذا تعترض على تصحيح هذا الخطاء؟
  • بخصوص بوت التعريب يقوم بالعمل على تعريب العناوين اللاتينية والفارسية وباقي اللغات الشقيقة بالعناوين العربية الموجودة في الموسوعة ولا يخترع عناوين جديدة ويقوم بوتك بتعريب بعض الوصلات الحمراء بالقوالب فهل وضعت قائمة بذلك عند التعريب ام كان الآمر آلياً؟
  • بخصوص الحروف الفارسية في الكلمات انظر "أبو موس(ی) (مدينة)" و"شكفت شاه السفل(ی) (كوهمرة خامي)" وأب سردان السفل(ی) جوكار (مارغون) هل وجدت الحروف الفارسية؟
  • بخصوص تحويلات الياء الفارسية فاللغة العربية تشمل هذه الحروف بعكس اللغات اللاتينية فالحروف مختلفة وحذف هذه التحويلات ضروري كي لا يتم إنشاء خلیل وخليل من ما يجعل هناك مساحة لإنشاء نفس العنوان واحد بالياء العربية وواحد بالياء الفارسية هذا الأمر عبث ويجب التخلص منه قبل ان يتوسع، شكراً لك وأرجو أن لا أكون أطلت ويمكن مناقشة أي مهمة بشكل مفصل أكثر ان أحببت أو رغب أي مستخدم يحب المشاركة.--جار الله (راسلني) 12:55، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
انا قمت بتبديل التحويلات عندما كنت جديدا ومتحمسا (وهو حال الكثير من مشغلي البوت بيما فيهم انا وانت) فطلب أحد البروقراطيون مني التوقف وتوقفت. بالنسبة لما يقوم به بوتي هو ليس استبدال كلمة عربية بكلمة أخرى بل يقوم بإستبدال الوصلة الأجنبية الحمراء غير الموجودة بالمعادل العربي الموجود وليس المفردة العربية الموجودة بمفردة عربية أخرى. رغم هذا إن كنت تعتقد بأن هذا مخالف يمكنك أن تطلب مني التوقف وسأتوقف حتما لنناقش الأمر. بالنسبة لكيفية كتابة موسى وعيسى وغيره فهذا الأسماء تكتب بالألف المقصورة وليس بالياء. ما تجده هنا هو ألف مقصورة وليس ياء. في موضوع عبثية التحويلات الفارسية وغيرها فهذا رأيك ورأيك محترم لكن ليس هناك إتفاق بهذا الشأن وحتى حصول ذلك الإتفاق ممنوع حذف هذا الكم من التحويلات بناءا على إجتهادات شخصية. تحياتي ودمت بخير--عباس 13:58، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
Elph،‏ للتوضيح أرجو ملاحظة الأمر هذه ليست الألف المقصورة انظر "ی" تظهر كالألف المقصورة لكنها "یاء" بعد وضع حرف يليها تصبح ياء نعم هذا الأمر لا يلاحظ لكن عدم ملاحظته لا يعني تصبح الياء الفارسية مقبولة كالألف المقصورة لتشبهها بالألف المقصورة ولا يعني حتى عند وضعها كالياء تصبح مقبولة ويوجد نقاش حول موضوع مشروعية استخدام الاحرف غير العربية هنا وتم رفض استخدام اي حرف موجود او يمكن تعويضه بالاحرف العربية.--جار الله (راسلني) 14:17، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: التالي:

  • بخصوص المهمة الثانية متفق مع المبدأ ولكن أعترض على الألية. اقترح جمع هذه الصفحات في قائمة محددة وطرحها لطلب الشطب. وذلك للأسباب التالية: أولاً- وجود قائمة محددة تنشأ بتعديل واحد أو بضعة تعديلات يوفر مئات أو ألاف التعديلات وما يرافقها من استهلاك موارد النظام وملئ قوائم المراقبة. ثانياً- لو حصل خطأ ما أو تم الاعتراض لاحقاً بوجهة نظر وجيهة كانت غائبة عمن شارك في النقاش، فيمكننا حينها الرجوع لهذه القائمة وهذل غير متوفر في الطريقة المتبعة حالياً فإنه بمجرد شطبها سيكون التصنيف فارغ لا يمكن الرجوع إليها إلا من خلال سجل الحذف وليس من السهل استخراج قائمة اعتماداً على سجل الحذف أو مراجعته. ثالثاً- لو تم رفض طلب الشطب فإنك ستضطر إلى إعادة القيام بنفس عدد التعديلات وما يترتب عليها. رابعاً- حتى لا يتسبب بمثل هذه الصدمة المزدوجة Emojione 1F615.svg.
  • بخصوص استبدال التحويلات: Symbol support vote.svg مع بالنسبة للحالات التي تحتوي على خطأ إملائي أو حروف غير عربية أو التي ستصبح وصلة حمراء. ولكن Symbol oppose vote.svg ضد التوسع فيها ليشمل كل تحويله، وجرى معارضته سابقاً بحجة أنه تعديلات لا يوجد أي فائدة منها وأقل من أن توصف بأنها تغييرات تجميلية عدا عن استهلاك موارد النظام وملئ قوائم المراقبة، لذلك أرى الاقتصار على الحالات المذكورة فقط.
  • Symbol support vote.svg مع بالنسبة لبقية المهمات المطلوبة.
  • بخصوص شطب التحويلات التي تحتوي حروف غير عربية: أنا قمت سابقاً بنقل بعض الصفحات التي تحتوي حروف فارسية أو الحروف المستخدمة في المغرب، ولكني حافظت على تحويلاتها ولم أطلب شطبها. ورأيي الشخصي أنه لا يوجد ضرر من بقائها وحذفها سيفوت علينا فائدة ولو كانت ضئيلة منها. اعتبروني Symbol neutral vote.svg محايد بالنسبة لهذه النقطة.

أخي جار الله لدي ثقة كبيرة بخبرتك وقدرتك على إدارة البوت. ولكن أرجو منك المزيد من المتابعة لعمل البوت لكي لا يمر مثل هذا التعديل، وأنا أعلم أن سببه برنامج أوب نفسه وليس خاص ببوتك أوالكود المستخدم لديك. وأيضاً كما حصل سابقاً عند تعريب القوالب مما أدى لتعطيل بعضها، لذلك أرجو منك مراجعة عينات عشوائية للمهمة المنفذة، للتأكد من تنفيذها على أحسن وجه. بالتوفيق --زاهر نقاش 20:54، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)

Zaher.Kadour،‏ شكراً أخي زاهر وكما قلت سيقتصر الأمر على وصلات التحويلات المذكورة في ردك فقط ولن يتوسع، وبخصوص الشطب عبر البوت سيتم إنشاء قوائم للحذف بدل من وضع القالب في الصفحات، وسيتم التدقيق أكثر وانا حاليا اقوم بمراجعة التعديلات في كل القوالب ولن يتكرر هذا الأمر إن شاء الله، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:51، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • أؤيد ذلك، وبعض المهمام التي تخوف منها البعض نوقشت سابقاً ويُرجى أخذ تلك الآراء بعين الإعتبار قدر المستطاع، وأتمنى أن تنفذ المهمام على مراحل للتأكد من عدم وجود مشاكل --بدارين (نقاش) 09:39، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)

جار الله،‏ Zaher.Kadour،‏ Antime،‏ Avocato،‏ Faris knight،‏ Mohamed Ouda،‏ OsamaK،‏ بدارين،‏ شرف الدين،‏ حسنا؛ لكي نمضي قدما: قائمة التحويلات المرشحة للحذف موجودة في مستخدم:جار الله/تجارب/3 (نسخة من تصنيف:صفحات رشحت للحذف عبر البوت مع إزالة بعض الصفحات يدويا)؛ من كان لديه اعتراض على هذه القائمة فليتكلم الآن أو ليصمت للأبد؛ سأبدأ حذف القائمة غدا إن شاء الله لو لم يكن هناك اعتراض. --Meno25 (نقاش) 09:07، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)

انا معارض لحذف التحويلات الفارسية لأنني لاأعتبرها تحويلات غيرضروية.--عباس 21:40، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
Elph،‏ بعد النقاش مع أخي عباس على البريد فأنا قررت أنني لن أقوم بهذه المهمة نظرا لاعتراضه عليها (وأنا لا يمكنني أن أرفض له طلبا). --Meno25 (نقاش) 10:36، 28 أغسطس 2016 (ت ع م)
أهلا، Elph،‏ إن استخدام الحرفيين ("ک" و "ی") من اللغة الفارسية مع الحروف العربية المستخدمة في اليونيكود، يسببان ارتباك ومشاكل تقنية، لأنهما، لا يران بالعين المجردة حيث يعوضان ("ك" و "ي" العربية) المختلفة في ترميز اليونيكود، انظر هنا كل هذه المقالات تبدأ ک الفارسية هذا بالنسبة "بالبادئة" دون الوسط والأخير، لذلك من الأفضل إنشاء مرشح يمنع استخدام هذين الحرفين في العناوين "ينبه أو يمنع" إنشاؤهما، المهم يجب العلم بأن هناك حرف يستخدم في الفارسية غير مرغوب فيه هنا، تحياتي--حـ-ص-ا-ر (نقاش) 19:05، 29 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • أهلاً جار الله،‏،بالنسبة لمهمة إضافة قالب بوابة، أرجو التنسيق مع وهراني،‏، البوت الذي طوره على مدى أشهر أو سنوات ناضج ويتخطى عديد المشاكل التي واجهناها في الموسوعة. عوض كتابة بوت جديد من الأفضل تحسين عمل بوت شريط البوابات الموجود حالياً إن وجد شيء للتحسين. --Helmoony (نقاش) 03:17، 2 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • مرحبا Helmoony،‏، بوت الزميل وهراني عمله مختلف عن ما اقوم به هو يقوم بنقل البوابة من ويكيبيديا أخرى وما اقوم به نشر البوابات المحلية وعلى ما اظن بوت الزميل يستخدم كود PHP وليس لدي ادنى فكرة عن هذه اللغة كي اقدم اي شي لتحسين الكود، تحياتي لك وللزميل وهراني.--جار الله (راسلني) 12:43، 2 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع ترخيص بوت جارالله للقيام بالمهمات المطلوبة فهو ذو خبرة وما شرحه بخصوص الياء الفارسية صحيح حيث مع أنها تشبه الألف المقصورة لكن بعد إضافة حرف بعدها تتحول لياء بعكس الألف المقصورة التي لا تتصل بما بعدها وتظهر بشكل مشوه وهذه طريقة التمييز بينهما--مصعب (نقاش) 15:28، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • جار الله،‏ ما الخلاصة ؟ --بدارين (نقاش) 11:00، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)
بدارين،‏ الخلاصة تم الأتفاق على جميع المهمات وتم حذف مهمة وسم شطب الصفحات ومهمة إصلاح الوصلات ستكون محدودة للحالات التي ذكرها الزميل زاهر، وأعتقد باقي الموضوع كان عن الياء الفارسية والكاف الفارسية حيث توقفت عن اعتبار تبديلها تعريب أو إصلاح للوصلات.--جار الله (راسلني) 12:58، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

قوالب التصفح

مرحبًا. الحل الوحيد (على الأقل في الوقت الحالي) لمشكلة المقالات اليتيمة هو إنشاء قوالب تصفح للمواضيع المتعلقة. على سبيل المثال؛ أنشأت بواسطة البوت قوالب تصفح لحوادث الطيران حسب الأعوام. إنشاء هذه القوالب لوحدها سيُزيل وسم اليتيمة عن 190 مقالة متعلقة على الأقل. لدينا الآن أكثر من 100 ألف مقالة يتيمة، وأنا متأكد أن كثيرًا من المقالات يمكن إنشاء قوالب تصفح لها. هل هناك مواضيع محددة يمكن اقتراحها لإنشاء القوالب؟.--ASammour (نقاش) 10:54، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ASammour،‏ بعض القوالب هنا لم أراجعها لأنها تحتاج للإضافة للمقالات أو لأني غير متأكد من أهميتها، يمكنك مراجعة هذه القوالب وإضافة قوالب التصفح للمقالات المناسبة.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:58، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
لدي فكرة أحمد ربما تُبعدنا عن إنشاء قوالب عامة؛ نحتاج استعلام يبحث عن المقالات التي لها وصلات في قوالب تستخدم قالب {{شريط}}، لكنها لا تستخدم القالب نفسه.. هل يُمكنك إنشاء مثل هذا الاستعلام؟ هكذا يُمكن معرفة المقالات التي لها قوالب لكنها لا تستخدمها، خصوصًا المقالات اليتيمة.. --FShbib (نقاش) 14:12، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
أتفق مع شبيب يوجد هناك قوالب تم إنشائها لكن لم يتم استخدامها او تم استخدمها في بعض المقالات ولم يتم ادراجها في كل المقالات وسأحاول العمل على ذلك أيضاً وان جمعنا جهود البوتات لهذه المهمة يمكن تقليل هذا الكم الهائل من المقالات اليتيمة خصوصاً المقالات المرتطبة كالدوريات والجغرافيا والطب وغيرها من المقالات التي يمكن إنشاء قوالب لها ولا يتم اعتبر هذه القوالب عامة.--جار الله (راسلني) 14:25، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: إنشاء قوالب التصفح هي بالفعل طريقة لعلاج المقالات اليتيمة، ولكني لا زلت مؤمن أن أفضل طريقة هو عمل قائمة بالمقالات اليتيمة، باستخدام محرك البحث الداخلي إذا عثر على المصطلح المطلوب وكان متطابق 100% يقوم البوت بإنشاء وصلة داخل المقالة، هذا المقترح نتائجة فعالة وأنا مستعد لتشغيل بوتي من أجل هذا ولكن أحتاج فقط أحد الأاخوة المبرمجين يقوم بوضع الكود لي --إبراهيـمـ (نقاش) 15:05، 26 أغسطس 2016 (ت ع م)
FShbib،‏ لدينا أكثر من 10,500 قالب تصفح، ولو فرضنا أنا كل قالب به 10 وصلات على الأقل؛ فإن الاستعلام لن يستطيع أن يُنفّذ. يمكن أن أولد القائمة بواسطة البوت، ولكن ضمن فئة محدودة (1000 قالب مثلًا، أو قوالب ذات موضوع معين). Ibrahim.ID،‏ أنا معك في هذا الأمر، وكنت متحمسًا مثلك، ولكن هناك مشكلة، وهي أن تنفيذ هذه المهمة يحتاج جهدًا عقليًا، وسأعطيك مثال. شغلت البوت على مقالة أحمد المير؛ حيث أنها كانت يتيمة، وعند البحث في محرك البحث الداخلي، وجدتُ مقالة أخرى في الموسوعة تحت اسم أحمد الميرغني. لاحظ أن العنوان الثاني يحتوي على العنوان الأول بالضبط، ولكن مع زيادة كلمة غني. وكان البوت سيُضيف وصلة لأحمد المير، على الرغم أن المقصود في المقالة هو أحمد الميرغني. وهنا تكمن المشكلة. إن أردت يمكن أن أُرسل لك الكود، ولكن ينبغي أن تشغله بشكل نصف أوتوماتيكي.--ASammour (نقاش) 08:47، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ شكراً للتوضيح أخي أحمد، أنا بالفعل لم أكن أفكر في هذا الاحتمال --إبراهيـمـ (نقاش) 10:39، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق وصراحةً أعمل منذُ فترة على إنشاء قوالب خاصة بالمقالات الطبية لإزالة وسم اليتيمة مِنها، ووجدت عدد كبير من القوالب مُنشأ ولكن إما لم يُضاف إلى المقالة أو الوصلة الداخلية في القالب هي وصلة لتحويلة للمقالة وليست وصلة للمقالة نفسها، وهذا يُسبب خلل نوعاً ما، لذلك أُحاول الإصلاح قدر المُستطاع، طبعاً أقوم بإنشاء قوالب مُتنوعة ولكن أُركز على الطبية أكثر، نظراً لِمعرفتي بِها، بالتوفيق، ومع التحية-- عَلاء :) راسِلني..! 09:10، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
  • Sorry for writing in English. The website that I use to write in Arabic yamli.com is down but the discussion seems urgent for me.علاء،‏ Ibrahim.ID،‏ ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ FShbib،‏ جار الله،‏ ASammour،‏ Please, don't launch any bot to add missing templates in articles cited in a template. NOT ALL LINKS CITED IN TEMPLATES SHOULD HAVE THAT TEMPLATE IN THEIR ARTICLE. Launching bots like that has made before a lot of problems in Arabic Wikipedia not yet fixed. For example, you can't but this template [1] in the article Pakistan because it's not relevant. Even, if mentioning Pakistan in the template is relevant. Sorry again for writing in English please feel free to delete my comment after reading it. --Helmoony (نقاش) 19:03، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
أهلًا بك حلموني. معك حق في هذه النقطة، وفي الحقيقة، أنا طرحتُ الموضوع حتى أقوم بإنشاء قوالب لمقالات ذات موضوع واحد، مثل قوالب حوادث الطيران، أو مثل مقالات قرى مدينة كذا، أو أفلام إخراج فلان؛ وذلك حتى نجمعها في قالب واحد. أؤكد مرة أخرى أن الجمع سيكون بناءً على الارتباط الوثيق بين المقالات. هذا مثال.--ASammour (نقاش) 20:09، 27 أغسطس 2016 (ت ع م)
عاد موقع yamli.com للشغل... أنا موافق على القوالب لمقالات ذات موضوع واحد. لكن ما نحتاجه منكم كتقنيين علاء،‏ Ibrahim.ID،‏ ديفيد عادل وهبة خليل~arwiki،‏ FShbib،‏ جار الله،‏ ASammour،‏ هو ويكيبيديا:مترجم القوالب. يعني مثلاً لو أردت العمل على مقالات قالب غير موجود في ويكي العربية، لنقل مثلاً قالب رياضات الفروسية [2]. أضع القالب في مكان ما في الموسوعة ( ملعب، ..) ويمر بوت ويضع الإسم العربي إن وجد ووصلت وأو إن لا توجدويترجم شكل القالب (list إلى قائمة...). بعد ذلك يمكنني أخذ القالب، ووضعه في المقالات الموجودة ثم البداية بإنشاء المقالات غير المنشأت.--Helmoony (نقاش) 03:53، 30 أغسطس 2016 (ت ع م)
لدي بوت حاليًا يقوم بالأمر بشكل أفضل. كل ما في الأمر هو أن أضع اسم القالب، ثم يقوم لوحده بترجمة القالب للعربية؛ أقصد بذلك الوصلات التي لها مقابل في ويكيبيديا العربية، ويمكن أن يستثني الوصلات الحمراء، ويقوم كذلك بعد الوصلات الموجودة، وغير الموجودة. بالطبع سيبقى هناك أمور بسيطة تحتاج لجهد يدوي، مثل التصانيف، وتعريب اسم القالب. ما رأيك؟.--ASammour (نقاش) 09:32، 30 أغسطس 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ Symbol support vote.svg مع ويُمكنني المُساعدة في قضية التصنيفات وتعريب اسم القالب-- عَلاء :) راسِلني..! 10:07، 30 أغسطس 2016 (ت ع م)
شكراً لكما علاء،‏ ASammour،‏، أرجو أن نرى تجربة أولى عن قريب. لا تانسو إضافة {{وصلة إنترويكي}} ولو الوصلة مازلت الحمراء وهي بالإنجليزية، عند إنشاء المقالة سيمر بوت مثل هذا ويغير الرابط.--Helmoony (نقاش) 18:32، 30 أغسطس 2016 (ت ع م)
مرحبًا مجددًا. بالإمكان الآن استخدام صفحة مترجم القوالب، وتقديم طلب لترجمة قوالب التصفح، وسيقوم البوت بتنفيذها.--ASammour (نقاش) 19:44، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

ممتاز علاء،‏ ASammour،‏، هل يمكن تحسين الكود (ونشره - نعم أنا مزعج أعرف ذلك -) بوضع وصلت {{وصلة إنترويكي}} حتى ولو لا توجد ترجمة. في مثالك مستخدم:ASammour/جوائز التاج تكون الوصلة الحمراء Melvyn_Douglas على شكل {{وإو |عر =Melvyn_Douglas <!--عنوان المقالة بالعربية--> |تر =Melvyn_Douglas <!--عنوان مقالة الإنترويكي--> |لغ =en <!--رمز (ISO 639) لغة الإنترويكي--> |نص=Melvyn_Douglas <!--النص الذي سيظهر على الوصلة--> }}


Melvyn_Douglas [بالإنجليزية]

حتى يمر شخص ويترجمها إلى {{وإو |عر =ملفين دوغلاس <!--عنوان المقالة بالعربية--> |تر =Melvyn_Douglas <!--عنوان مقالة الإنترويكي--> |لغ =en <!--رمز (ISO 639) لغة الإنترويكي--> |نص=ملفين دوغلاس <!--النص الذي سيظهر على الوصلة--> }} ملفين دوغلاس [بالإنجليزية] أو ينشئ المقالة ويضع صفحة تحويل.--Helmoony (نقاش) 03:19، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)

ميدياويكي:Scribunto

السلام عليكم، الأخوة الإداريون يرجى الاستجابة لطلبي في:

  1. نقاش ميدياويكي:Scribunto-doc-page-show
  2. نقاش ميدياويكي:Scribunto-doc-page-does-not-exist
  3. نقاش ميدياويكي:Scribunto-doc-page-header
-- إبراهيم قاسم راسلني 13:29، 5 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ Light green check.svg تم -- عَلاء :) راسِلني..! 13:37، 5 سبتمبر 2016 (ت ع م)
شكراً علاء،‏ على الاستجابة السريعة :) كنت بحاجة لإضافة ذلك محلياً وليس في translatewiki.net لأن القوالب موجودة محلياً -- إبراهيم قاسم راسلني 16:39، 5 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Mr. Ibrahem،‏ العَفو إبراهيم، بالتَوفيق ☺-- عَلاء :) راسِلني..! 20:05، 5 سبتمبر 2016 (ت ع م)

منع المقالات المترجمة الآلية

مرحباً، في ظل الشكاوى المتكررة من المستخدمين تجاه المقالات المترجمة آلياً (بأي طريقة ما) والتي تكون ركيكة تماماً من الناحية اللغوية ومخالفة لسياسات الموسوعة، لذلك عندي فكرتين:

  1. إنشاء مرشح إساءة او تعديل (المرشح 27)، بحيث يتضمن بعض الكلمات التي تتكرر عادة في الترجمات الآلية، ويقوم بوسم المقالة المشكوك كي يقوم المحررين بمراجعتها لاحقاً.
  2. إنشاء بوت مشابهة لبوت التصحيح اللغوي، بحيث إذا وجد عبارات صياغتها اللغوية سيئة (نتيجة الترجمة) يقوم بوضع وسم عليها للمراجعة.

في انتظار آرائكم واقترحاتكم --إبراهيـمـ (نقاش) 16:41، 8 سبتمبر 2016 (ت ع م)

  • فكرة جيدة ويمكن وضع قائمة كلمات كي يتم البحث عليها بشكل دوري ووضع قالب بحاجة للمراجعة لكن يحتاج الموضوع وضع كلمات او جمل محدودة ونسبة الخطا فيها يكون قليل جداً كي تصبح المهمة فعله واتوقع مرشح الإساءة يفي بالغرض في الحالات المستقبلية والبوت للحالات الموجودة حالية.--جار الله (راسلني) 16:49، 8 سبتمبر 2016 (ت ع م)
حسناً، أتمنى مشاركة الجميع بأي عبارات متكررة تجدوها دائماً في المقالات المترجمة، النتائج لن تكون دقيقة أنا أعرف لصعوبة، ولكن أنا مثلاً اجد تكرار الفاصلة الانجليزية (,) مثلاً ، يمكننا ان نضع 4 او 5 شروط معها لكي تعطي نتائج مقاربة --إبراهيـمـ (نقاش) 17:08، 8 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع الطرح وسيكون ذا فائدة جمة--مصعب (نقاش) 15:33، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مبدئيًا، لا يمكن للبوت فهم سياق جملة ما، وتحديد إذا ما كانت الجملة مغهومة أم لا. الطريقة الفعالة لكشف هذه النوعية من المقالات هي تحديد بعض خصائص المقالات المترجمة آليًا؛ بحيث إذا حققت المقالة هذه الخصائص فإنه يتم وسمها مثلًا، أو إمساكها بواسطة مرشح الإساءة.--ASammour (نقاش) 19:42، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: طَرح رائِع حقيقةً، وأنا من أنصار حذف المقالات المُترجمة، فقليل ما يتم إصلاحها وتبقى بأسلوب ركيك جداً في بعض الأحيان، وأظن من أكثر الأمور المميزة بها حسب مُلاحظتي هي استعمال الفواصل الإنجليزية (,) وَغالباً يكون قسم المراجع تحت عنوان (References) أو على الأقل يوجد قسم مراجع والكود أسفل ({{Reflist}}) أو (<references/>)، هذا أكثر ما يتكرر حسب تجربتي مع المقالات، مع التحية-- عَلاء :) راسِلني..! 20:05، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

فكرة جيدة ولكن هل يمكن تطبيقها ؟؟ أنتظر أن تزودونا بأمثلة عن حالات تؤدي إلى الوسم. --- مع تحياتي - وهراني 20:56، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

يمكن في هذا السياق إيراد مثال عن مقالة مترجمة كهذه، والتي انتبهت إليها اليوم بإشعار وصل لي. ظاهرياً تبدو مقالة منسقة ذات مراجع، ولكن عملياً لا محتوى مفهوم، فهي مثال جيد وآني عن مقالة مترجمة آلياً.
السمات
  1. استخدام الفاصلة الانجليزية (,) كما أشار إبراهيم أعلاه
  2. أما المراجع فهي مندرجة تحت القالب المعرب {{مراجع}} وليس ({{Reflist}}) أو (<references/>) كما بيّن علاء أعلاه (على الأقل في هذه العينة العشوائية)، ولكن الفقرة معنونة References.
  3. وجود مصطلحات أجنبية غير معربة بكثرة في المقالة، بالإضافة إلى وجودها ضمن عناوين الفقرات الفرعية.
  4. وجود حالة استشهاد فارغ (ربما صدفة هنا، يمكن مقاطعتها مع حالات أخرى)
  5. الصفحة خالية من الوصلات الحمراء في متنها/ عدا وصلات المراجع نتيجة إدراجها كما هي من المقابل المترجم منه.
هذا ما وجدته من سمات على عجالة، ويمكن للآخرين إدراج استنتاجات أو أمثلة أخرى لمقاطعتها وذلك من أجل تفعيل مرشح الإساءة هذا، إذ أن المقالات المترجمة آلياً إساءة بالفعل.--Sami Lab (نقاش) 09:16، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
هذه السمات ليست دليلاً على الترجمة الآلية، أنا أعتقد أنه لا يمكن تحديد ما إذا كانت المقالة آلية إلا بالقراءة، إلا إذا وجدت طريقة خارقة الذكاء كأن تؤخذ المقدمة الإنجليزية وتترجم بواسطة غوغل وتقارن بالمقارنة العربية :). -- Mervat Salman راسلني 09:55، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ يبدو أن الفكرة لم تصل بشكل واضح، السمات الموجودة أعلاه كانت للمقالة، والتي حذفها الزميل بدارين منذ قليل، إذ كانت مترجمة آلياً، وليس تعميماً لسمات المقالات المترجمة آلياً على الإطلاق؛ ووضعي للسمات أعلاه يهدف للوصول إلى أكبر قدر ممكن من التقاطعات بغية تفعيل الوسوم المتعلقة بالترجمة الآلية، مما يسهل عملية التخلص منها. بالنهاية المقصود هو الإشارة إلى وضع اقتراحات عملية تنناسب مع سياق النقاش أعلاه.--Sami Lab (نقاش) 11:33، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • مع منع التراجم الآلية والركيكة، فهي عملية مُرهقة بالفعل لمن يحاول إصلاح مقالة من هذه النوعية. وأتفق مع ميرفت في جزئية السمات؛ إذ أنها في الغالبية العظمى من الحالات لا تُعرف إلا بالقراءة. بصراحة اليوم وأمس مررت بعدة مقالات من هذه النوعية وحاولت الوقوف على عبارات، علامات أو إشارات يُمكن الإفادة بها، ولكن للأسف تبدو صعبة؛ إذ أن السياق نفسه به مشكلة ويبدو غير واضح أو مفهوم. بخصوص الفواصل الأجنبية، فهناك العديد من المستخدمين لا يعلمون شيئًا عن الفاصلة العربية ومكانها وكيفية استخدامها بالأساس.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!12:07، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • يا جماعة؛ المحتوى المترجم آلياً ظهر في الأساس خلال فترتين، الفترة الاولى بسبب مشروع بلد الأسبوع حيث كانت الرسالة تدعو الزوار للمشاركة في تطوير مقالة البلد وكان الزوار يترجمون المحتوى آلياً ولذا فإن معظم مقالات الدول مترجمة بشكل آلي، وقد عملت على منع ظهور إعلان لهذا المشروع، والفترة الثانية منذ ظهور خاص:ترجمة المحتوى فهذه الأاة تتيح الترجمة الألية بشكل مباشر من خلال خيار (استخدم Yandex.Translate) وهي السبب في معظم المقالات المترجمة آلياً وهي السبب أيضاً في الترويج للترجمة الآلية، لذلك فالسبب معروف ويمكننا وقف الترجمة الآلية وأنا ضد الإكثار من مرشحات الإساءة وخصوصاً في حالة كهذه، وباختصار فالحل يكمن باقتصار استخدام إداة الترجمة لذوي الصلاحيات فقط --بدارين (نقاش) 12:42، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)
إذا أردتم التشديد في التضييق على الترجمة الآلية، فليكن!، أنا Symbol keep vote.svg أتفق مع طرح بدارين بجعل تفعيل إضافة "ترجمة المحتوى" مقصورة على ذوي صلاحيات معينة، (أقترح من لديه صلاحية محرر مثلاً)، أما عن الترجمات الآلية القديمة والمهجورة فأرى تخصيص فريق عمل (مثل سوات) تكون مهمته تنظيف المقالات التي فيها قالب ترجمة آلية والموجودة هنا، والتي عددها 364 مقالة. --Sami Lab (نقاش) 16:43، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)

طلب حذف التصانيف غير المستخدمة

مرحبا بالجميع. أخي جار الله،‏ هل لي بطلب؟ هل يمكنك أن تجهز قائمة بالتصانيف غير المستخدمة وبالأخص التنبه إلى أنها لا تتضمن قالب {{تصنيف فارغ}} وذلك ليقوم أخي Meno25،‏ بحذفها حسب تفرغه وبعد الإذن منه إن تكرم وسمح لي بطلب هذا منه.--مصعب (نقاش) 15:33، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مصعب،‏ هذه قائمة التصنيفات غير المستخدمة حسب الصفحة الخاصة؛ وهذه قائمة التصنيفات غير المستخدمة بعد فلترة تلك التي تحتوي على قالب:تصنيف فارغ؛ لو كان هناك توافق على الحذف فيمكنني البدء في الحذف فورا (لا أحتاج لعلم بوت نظرا لأن عدد الصفحات قليل). --Meno25 (نقاش) 15:49، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع الحذف.--جار الله (راسلني) 16:10، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

عملية صيانة غير خلافية. توكل على الله واحذفها--عباس 16:35، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مصعب،‏ Light green check.svg تم الانتهاء من الحذف؛ شكرا أخي. --Meno25 (نقاش) 18:56، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Meno25،‏ شكرا أخي. فقط استعدت من بعد الإذن تصنيف:أحياء كونه تصنيف توضيحي توجيهي مفيد. تحياتي--مصعب (نقاش) 21:19، 9 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبًا.. أقوم كل بضعة أيام بوسم التصنيفات الفارغة بقالب {{تصنيف غير مستخدم}} بناءً على معايير هي:
  • أن يكون التصنيف غير مستخدم.
  • أن لا يكون تصنيف محوّل.
  • أن لا يكون تصنيف توضيح.
  • أن لا يحتوي قالب {{تصنيف فارغ}}.

وتجمع جميعها في تصنيف:تصنيفات غير مستخدمة، وتختفي منه حين استخدامها مباشرةً. الأفضل لنا أن نحذف التصنيفات غير المستخدمة كل شهر فقط لإعطاء فرصة للبوتات لملئها. الصفحة الخاصة لا تحدد متى أُنشئ التصنيف، فربما يكون مُنشأً قبل دقائق من الحذف، ولم تأخذ بوتات التصانيف المعادلة وقتًا.. --FShbib (نقاش) 03:08، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ، FShbib،‏، يرجى الانتباه إلى أن البوت وسم تصنيفات غير فارغة بالخطأ، فوجب الانتباه، كذلك الأخوة الذين يقومون بالحذف، انتبهوا إن كان التصنيف يستحق الحذف. -- Mervat Salman راسلني 09:51، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
FShbib،‏ عملية الحذف كانت يدوية من قبل الزميل مينو. كذلك Light green check.svg تم حذف 34 تصنيفا اليوم من طرفي يدويا. التمييز بين التصانيف المنشأة حديثا والقديمة سهل عند الحذف اليدوي لأن الحديثة تظهر فيها عبارة "علم بعلامة المراجعة". شكرا لك--مصعب (نقاش) 11:20، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
FShbib،‏ استرجعت تعديلين خاطئين للبوت--مصعب (نقاش) 11:28، 10 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مصعب،‏ Mervat Salman،‏ أنا متأكد من أن الوسم تم حين خلو التصنيف من أي مقالة فقد استخرجتها باستعلام، هذه مشكلة بسبب تأخر ظهور المقالات في التصنيفات خصوصًا التصنيف المعتمد على القوالب، لهذا أشرت على ضرورة تأخير الحذف حتى مرور فترة كافية. عمومًا التصنيفات الموسومة بالقالب وبها صفحات تختفي من التصنيف وتظهر في تصنيف:صفحات بها قوالب للإزالة كي لا يتم حذفها وهي مستخدمة.. --FShbib (نقاش) 03:38، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)

بعض هذه التصانيف كان مستخدم قبل الحذف مثل تصنيف:علماء القرن 15 وجرى إعادة إنشاء تصنيف:عمليات عسكرية في الحرب الأهلية السورية تشمل قوات سوريا الديمقراطية وبمراجعة القائمة يوجد تصانيف جرى إعادة إنشاءها. ورأي الشخصي يفضل الاقتصار على التصانيف الفارغة والتي ليس لها وصلة إنترويكي وخاصة أن عددها ليس كبير وأيضاً منذ مدة قصيرة تم القيام بنفس العملية. --زاهر نقاش 09:45، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مرحبًا زاهر.. المشكلة أنه حتى بعض التصنيفات المرتبطة بوصلات إنترويكي لا تحتوي أي صفحة عربية مُنشأة. لاحظت هذا في عدة تصنيفات جرى إنشاءها آليًّا.. --FShbib (نقاش) 06:10، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)

ترتيب القوالب في ذيل المقالة

مرحبا وكل عام وأنتم بخير؛ كنت نوهت فيما سبق في ميدان الاقتراحات عن نقطة ترتيب القوالب في ذيل المقالات، وكان الحديث وقتها بشكل مخصص عن قالب كومنز، ولاقى الأمر استحساناً، ولكني الآن أريد توسيع هذه النقطة لتشمل ترتيب القوالب بشكل عام.

كي تتضح الصورة يمكن النظر إلى أسفل مقالة جراحة؛ وملاحظة العشوائية في ترتيب القوالب، وهذا أمر لا يخدم صورة الموسوعة، لذا أقترح تفعيل بوت إن أمكن يقوم بترتيب القوالب وفق التالي:

  1. قالب كومنز + المشاريع الشقيقة
  2. قالب {{مراجع}}
  3. قوالب التصفح المتعلقة
  4. قالب شريط البوابات
  5. قالب شريط مختارة أو جيدة (في حال اختيارها)
  6. قالب بذرة
  7. قالب ضبط استنادي

يرجى الانتباه على هذا الجانب الجمالي وتفعيل الآليات التي تحققه، لأنه عملياً لا يمكن الإحاطة بهذا الأمر بشكل يدوي. --Sami Lab (نقاش) 20:53، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)

أضيف أن تكون قوالب المشاريع الشقيقة كلها أعلى قوالب التصفح وليس قالب كومنز فقط، فأحيانًا نجد مثلا ويكي الاقتباس بالأسفل مثل هنا --Omaislam (نقاش) 21:01، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Omaislam،‏ شكراً لتنويهك، كما قمت بتحديث الترتيب بإضافة قالب مراجع. --Sami Lab (نقاش) 21:34، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مرحبًا وكل عام وأنتم بخير أسال الله ان يعيده عليكم بالخير واليمن والبركات، بخصوص المهمة أظن الموضوع سهل لكن تعتبر هذه التعديلات تجميلة وان كان هناك توافق على العمل بها يمكن لعدة بوتات ان تقوم بهذه المهمة او تضمينها ضمن مهماتها.--جار الله (راسلني) 22:28، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)
شكراً لك جار الله،‏ على الاستجابة، وإن أمكن إضافة مهمة إزالة قالب {{DEFAULTSORT}} من نهاية المقالات، والذي يستخدم في الويكي الإنجليزي لترتيب التصنيفات هناك، لكن البعض ينسخه مع نص المقالات دون علم، بالتالي تترتب المقالات الحاوية عليه في الموسوعة العربية في التصنيفات وفق الأحرف اللاتينية، وهذا أمر غير مرغوب. سلامات. --Sami Lab (نقاش) 23:30، 11 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: شُكراً للطرح، ولكن أظن أنَّ قالب ضبط استنادي يجب أن يكون أعلى شريط البوابات، بحيث يكون الترتيب كالتالي: قالب كومنز + المشاريع الشقيقة، قوالب التصفح المتعلقة، ضبط استنادي، شريط البوابات، بذرة، شريط مختارة أو جيدة، ولا أظن أن يلتقي قالب بذرة مع قالب مختارة أو جيدة لذلك لا اختلاف في ترتيبها، ولكن الضبط الاستنادي يحمل معرفات للشخصية ويعتبر من مُكملات المقالة، هذا رأيي الشخصي وجميع مقالاتي جاءت وفقَ الترتيب الذي ذَكرته، مع التحية-- عَلاء :) راسِلني..! 05:35، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)

رأيي ان يكون قالب:تصنيف كومنز (أو قوالب المشاريع الشقيقة الأخرى) أعلى قائمة القوالب وقالب:بذرة أسفل قائمة القوالب؛ ليس لدي اعتراض على ترتيب القوالب الأخرى. --Meno25 (نقاش) 07:08، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)

  • شكراً على تعليقاتكم واقتراحاتكم. أنا Symbol keep vote.svg أتفق مع الترتيب الذي أورده مينو في جعل قالب البذرة في النهاية وقبل الضبط الاستنادي، وذلك بعد تجريبه على مقالة ما؛ فلا فرق كبير. أما بالنسبة لقالب الضبط الاستنادي فلا أتفق معك يا علاء إذ أنه بمثابة الوصلات الخارجية، والتي عادة ما تكون آخر شيء في المقالة، (بعد تعديل اقتراحي قبل البذرة؛ لا مشكلة!).

على العموم وضعت الترتيبات المقترحة وفق الجدول أدناه للتوضيح والمقارنة. سلامات. --Sami Lab (نقاش) 09:34، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)

اقتراح أ
Sami Lab + Meno25
اقتراح ب
علاء
اقتراح ج
اقتراح د
اقتراح هـ
تصنيف كومنز + المشاريع الشقيقة تصنيف كومنز + المشاريع الشقيقة مثال مثال مثال
مراجع مراجع مثال مثال مثال
قوالب التصفح المتعلقة قوالب التصفح المتعلقة مثال مثال مثال
شريط البوابات ضبط استنادي مثال مثال مثال
شريط مختارة أو جيدة شريط البوابات مثال مثال مثال
ضبط استنادي شريط مختارة أو جيدة مثال مثال مثال
بذرة بذرة مثال مثال مثال
مرحبًا، وكل عام وأنتم بخير.. حقيقةً بوتي يقوم بترتيب القوالب هكذا مع وضع قالب ضبط استنادي أعلى شريط البوابات، فعلت هذا لأن تصميمه مشابهة لقوالب التصفح على أن يكون أسفله شريط البوابات ثم شريط مختارة ثم البذرة (الأوب ينقل قالب بذرة أسفل القوالب آليًّا). أنا أستثني المقالات التي لا تحتاج لوسوم صيانة من العمل لذلك لا يمر على جميع المقالات خصوصًا المختارات. هذا مثال للترتيب قبل وبعد. يُمكنني دمج مهمة حذف قالب الترتيب الافتراضي، ولا أعلم هل يجب إزالة حتى الاستخدام العربي له أم لا، فحسب علمي لا نستخدم الترتيب بالاسم الثاني هنا كما في الإنجليزية.. --FShbib (نقاش) 05:45، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
شكراً لك FShbib،‏ على تعليقك؛ بالتالي هناك توافق على ترتيب أغلب القوالب، يبقى قالب الضبط الاستنادي (اختصاراً: قضإ)، للأسف إن المثال لذي وضعته في صفحة تجاربك لن يظهر قضإ، لذلك قمت بتجريب الترتيب في مقالة ما قبل وبعد، وتلاحظ أنه من ناحية جمالية بحتة النموذج الثاني أفضل، إذ أن قضإ لا تتوسط فيه المدخلات (رغم أني فعلت تجريب ذلك سابقاً ثم تراجعت)، بالتالي أفضل مكان له في الأسفل قبل التصنيف حيث يتوافق مع نسق التصنيفات التي تقع تحته. وهذا الترتيب نفسه متبع في الويكي الإنجليزي؛ انظر هنا مثلاً. بالنهاية الأمر الضروري الذي أريده قد تحقق فيما يخص قالب تصنيف كومنز، أما الباقي فأمر ثانوي يمكن الوصول إلى توافق فيه بسهولة.
أما فيما يخص قالب الترتيب الافتراضي فيبدو أنه حالياً لا تصل صفحات إليه! سلامات. --Sami Lab (نقاش) 16:59، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
لا مشكلة أخي Sami Lab،‏ سأعدل الترتيب ليكون الضبط الاستنادي أسفل القوالب. بخصوص الترتيب الإفتراضي فهو ليس قالبًا بل كلمةً سحرية وخاصية يُمكنك معرفة استخداماتها في خاص:صفحات_بخاصية/defaultsort، وبنظرة سريعة نجد أن الترتيب الافتراضي لا يصلح هنا خصوصًا المقالات المرتبة بلغات غير العربية.. --FShbib (نقاش) 03:33، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
شكراً لك أخي FShbib،‏؛ لم أكن أعرف خاصية الترتيب الافتراضي هي كلمة سحرية، واستغربت لاحقاً من هذا الأمر، فشكراً لك على التوضيح.
أما بالنسبة لترتيب القوالب، فما دام هناك عدم اعتراض من المجتمع، أرجو تفعيل ذلك في مهام البوتات وتعميمه، وإن أمكن إبراز مثال في حال تطبيقه. وشكراً للجميع على تفاعلهم وآرائهم. --Sami Lab (نقاش) 18:40، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • هل تم أعتماد هذا الترتيب كي أقوم بإضافته ضمن مهمات البوت كالصيانة وإضافة بوابة وغيرها من المهمات.--جار الله (راسلني) 18:56، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ من سياق الحديث أشار الأخ شبيب أنه «حقيقةً بوتي يقوم بترتيب القوالب هكذا...»، ثم ذكر «سأعدل الترتيب..»؛ بالتالي يفهم أن الأمر في طور التنفيذ. ربما يفيدنا FShbib،‏ بمعلومات إضافية. --Sami Lab (نقاش) 20:38، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ Sami Lab،‏ أعتذر عن التأخير فقد انشغلت بالنقاشات الأخرى.. بوتي يُرتّب القوالب (ضمن مهامه الأساسية) منذ بداية 2016، أي أنه له 9 أشهر دون أن يعترض أحد على الترتيب. أيضًا فقد شاركت الزملاء بهذا في العرض التقديمي في ويكي عربية في شهر مارس. أما الترتيب فكنت أضع قالب الضبط الاستنادي أعلى شريط البوابات إذ كانت البوتات تضيفه في الأسفل وأحيانًا أسفل التصنيفات حتى! الآن غيرت الترتيب كما أشار سامي ومحمد. أعتقد أنه لا خلاف على الترتيب فالمهم التوحيد والتخلص من مشكلة قالب تصنيف كومنز بالذات. --FShbib (نقاش) 17:02، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • أنا أرى أن يوضع قالب المراجع كأعلى قالب في قسم مراجع ولا اعتراض على ما ذكره الزميلان مينو وسامي فيما سوى ما يخص قالب مراجع--مصعب (نقاش) 06:18، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

حوار جانبي

أهلاً Meno25،‏، العديد من وصلات المشاريع الشقيقة هي في الحقيقة غير موجودة لأنها نقلت دون التثبت من نسخ ويكيبيديا الاخرى. هل يمكن أن يمر بوت ويحذف وصلات المشاريع الشقيقة لمقالات غير الموجودة أصلاً. هذه القوالب موجودة في تصنيف:وصلات بين مشاريع ويكيميديا. كمثال مقالة ربطة عنق بها وصلة إلى ويكي الكتاب لكن المقالة [3] لاتوجد لأنها منسوخة من ويكي إنجليزي.--Helmoony (نقاش) 01:56، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Helmoony،‏ مرحبا؛ ليس لدي كود للقيام بهذه المهمة؛ ربما جار الله،‏ أو Zaher.Kadour،‏ يستطيعان أن يساعدا. --Meno25 (نقاش) 05:50، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
أهلاً Helmoony،‏ Meno25،‏ كل عام وأنتم بخير، أقوم كل مدة بحذف القوالب الغير موجودة في المشاريع الشقيقة، آخر مره قمت بالأمر ربما في شهر مايو سأقوم بذلك قريبًا، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 18:09، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)

إزالة التشكيل من الوصلات الحمراء

لا أعرف إن كان ذلك ممكن تقنياً، ولكن بحكم مراجعتي وتقليبي الحالي للعديد من المقالات التي تكدس عليها الغبار، فقد وجدت أن هناك عدد لا بأس به من الوصلات الحمراء تحتاج فقط لإزالة التشكيل منها كي تزرق! فهل من الممكن إنجاز ذلك بوتياً؟ سلامات. --Sami Lab (نقاش) 20:34، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)

للأسف البوت صعب يفرق بين الوصلات الحمراء وغيرها من الوصلات، لكن ممكن حذف التشكيل من جميع الوصلات لعدم وجود التشكيل في العناوين، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:05، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)
هل من الممكن أن تعطينا نموذجا؟--عباس 21:16، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)
هذه المقالة مرت معي اليوم كمثال، وعثرت عليها بصعوبة، لأني أقلب أحياناً بين المقالات بسرعة، ومن الصعب الوقوف في تاريخ المتصفح على كل مقالة. مر معي أمس مثال أكثر وضوحاً لكن للأسف لم أتذكره. إن ورد معي مثال آخر مستقبلاً سأوافيكم به هنا. --Sami Lab (نقاش) 22:23، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)
هذا مثال آخر. --Sami Lab (نقاش) 22:33، 12 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مرحبًا. هذه قائمة بالمقالات التي تحتوي على وصلات تحتوي على تشكيل. (الحمراء والزرقاء). يمكن تشغيل بوت للقيام بهذه المهمة.--ASammour (نقاش) 09:12، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
أمر رائع حقاً؛ شكراً جزيلاً لك ASammour،‏؛ ولكن هل يمكن التفريق بين المقالات الحاوية على رمز "الأنبوب" (|) وغير الحاوية عليه؟ إذ أن بعض المحررين (منهم أنا) يستخدم التشكيل بعد الرمز بشكل نظامي؛ هنا مثلاً. بالتالي هل يمكن تشغيل البوت على كافة الوصلات (الحمراء والزرقاء) باستثناء الحاوية على رمز (|) فيها؟ شكراً لكم. --Sami Lab (نقاش) 17:11، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
عذراً يبدو أن هذا الأمر قد أخذ بعين الاعتبار!. --Sami Lab (نقاش) 17:15، 13 سبتمبر 2016 (ت ع م)
يمكنني المساهمة.--جار الله (راسلني) 18:53، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ لوسمحت قمت بعشرین تعدیلا تجریبي لنرى النتيجة. اعتقد هذه العملية الأول من نوعها.--عباس 19:53، 15 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Elph،‏ هنا 22 تعديل، هناك تعديلين على ما أظن لم يتم حذف علامة السكون ـْ وتم إضافة علامة السكون للحذف لاحقاً، وأقترح إضافة المده كمثال ويكيبيديــــا إلى ويكيبيديا.
أحسنت. توكل على الله وكمل المهمة.--عباس 04:48، 16 سبتمبر 2016 (ت ع م)
اقتراح وعمل ممتاز، 8044 مقالة هو عدد ليس بالهين. شكرًا سامي وبقية الزملاء على إعادة الحياة للصفحات :P --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 00:22، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Meno25،‏ ما رأيك؟.--جار الله (راسلني) 17:44، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
جار الله،‏ شكرا على إخطاري؛ أنا جاهز للقيام بذلك في حالة وجود توافق حول هذا الموضوع. --Meno25 (نقاش) 17:55، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع حذف هذه التحويلات.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:47، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • لا مانع أن تُحذف لكن يجب التأكد تمامًا أنها غير مستخدمة.. --FShbib (نقاش) 20:42، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لا فائدة من مثل هذه التحويلات. --زاهر نقاش 06:08، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Elph،‏ بدارين،‏ Avocato،‏ مصعب،‏ علاء،‏ Zaher.Kadour،‏ ما رأيكم إخوتي؟ --Meno25 (نقاش) 06:06، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

لا مانع طبعا--مصعب (نقاش) 06:16، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)
توكل على الله. لامانع--عباس 12:51، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Light green check.svg تم الانتهاء من حذف 2553 تحويلة، والمتبقي 79 تحويلة تحتاج لعمل يدوي؛ الرجاء عدم إزالة علم البوت من حسابي لأني مازلت أحتاجه للقيام بهذه المهمة. --Meno25 (نقاش) 13:34، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Light green check.svg تم حذف 57 تحويلة من ال79؛ والمتبقي 22 تحويلة فقط. --Meno25 (نقاش) 14:46، 21 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مقالات غير مراجعة

مرحبًا. هذه القائمة تحتوي على مقالات موسومة بقالب:مقالة غير مراجعة، مع أنها مراجعة. السبب في ذلك أن القالب وُضع في المقالة، ثم قام مستخدم ما بفحص المقالة وترك القالب موجودًا. إن لك يكن هناك اعتراض؛ سأقوم بإزالة الوسم من مقالات القائمة.--ASammour (نقاش) 20:59، 16 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مرحبًا... عمل صيانة غير خلافي ويجب ان يكون بصورة دورية.--جار الله (راسلني) 21:03، 16 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مرحبا احمد وجارالله. کما قال جارالله هذه المهمة عملية صيانة غيرخلافية ويمكنك أن تباشر بتنفيذها. وفقك الله--عباس 21:52، 16 سبتمبر 2016 (ت ع م)
شكرًا لك أخي ASammour،‏ كنت أحاول الحصول على مثل هذا منذ فترة ولم أستطع.. القائمة غير صحيحة تمامًا، مقالات عديدة مثل عبد الله الموسى وتوماش أويفالوشي لم تراجع بعد.. أرجو التأكد.. المضمون الآن أن المقالات التي بحاجة لإزالة الوسم هي التي بها تعديلات معلقة.. --FShbib (نقاش) 08:08، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
FShbib،‏ هناك مقالات في هذا التصنيف وضع فيها بوتك قالب غير مراجعة، ويظهر من تاريخها أنها مراجعة مثل أسكري. يرجى النظر بالأمر. --Sami Lab (نقاش) 09:30، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
FShbib،‏ هذه المقالات التي ذكرتَها كانت مُراجعة فعلًا، ولكن قام مستخدم آخر بإزالة المراجعة عنها. أنظر مثلًا مقالة عبد الله الموسى. سأحاول تنفيذ الاستعلام بالطريقة التي ذكرت.--ASammour (نقاش) 09:38، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Sami Lab،‏ نعم أنا من راجع المقالة لكن بعد أن وسمها البوت وليس قبل ولم أُزل القالب، فالبوت أنا أشغله بنفسي بعد التأكد من قائمة المقالات غير المراجعة. مقالات 2001 بالذات هي مقالات بوتية تم استيرادها من ملف نصي وأصبح التاريخ 1 يناير 2001 وهذا خاطئ (الموسوعة بدأت في 2003).. لذا فكرت في مراجعتها كاملةً وإزالة القالب لاحقًا كما هو مخطط وكما فعلت في مقالات تصنيف:تقويم ميلادي، عمومًا انتهيت تمامًا من وسم المقالات القديمة..
ASammour،‏ صحيح أحمد.. هذه المشكلة في الاستعلام فهو يراجع السجل ليبحث عن أي عملية قبول حتى لو تم الرفض لاحقًا لذلك لا يقدم نتائج صحيحة.. --FShbib (نقاش) 10:57، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
أعتقد أن آخر نسخة من الاستعلام تُعطي النتائج المرغوبة. لكن تبقى المشكلة أننا سنضطر لتغيير اسم التصنيف في الاستعلام في كل مرة؛ لأن تنفيذ الاستعلام على تصنيف ضخم يحتاج وقتًا كبيرًا.--ASammour (نقاش) 13:43، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ يمكنك طلب حساب تول لابز حتى يمكنك القيام باستعلامات طويلة على قاعدة البيانات. --Meno25 (نقاش) 14:58، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ شكرًا لك، النتائج صحيحة الآن.. المقالات غير المراجعة هي الوحيدة التي جعلت لها تصنيفات حسب السنة مثل تصنيف:مقالات غير مراجعة منذ 2016، يُمكن استخدامها في الاستعلامات بدل الأشهر، أو يُمكنك تقديم طلب حساب تول لابز كما أشار أخي محمد.. --FShbib (نقاش) 16:40، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)
رائع!. Meno25،‏ بالفعل أنا لدي حساب بالتولابز، ولكن تواجهني مشاكل في استخدامه مع جافا، وأحاول حلها منذ فترة. حتى ذلك الحين، هل يمكن تنفيذ هذا الاستعلام بواسطة حسابك؟
select page_title from categorylinks
inner join page on page.page_id = categorylinks.cl_from
inner join logging l1 on (l1.log_page = categorylinks.cl_from) and (l1.log_action = "approve-i")
left join  logging l on (l.log_action = "unapprove") and (l.log_page = categorylinks.cl_from)
where cl_to = "جميع_المقالات_غير_المراجعة"

ولك جزيل الشكر.--ASammour (نقاش) 18:29، 17 سبتمبر 2016 (ت ع م)

ASammour،‏ لم يمكن ذلك؛ الاستعلام استمر تنفيذه لمدة ساعة ثم حدث connection abort؛ عموما يسعدني تنفيذ استعلامات أخرى لك لو أحببت. --Meno25 (نقاش) 07:35، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • على فكرة هذه إحصائيات المقالات المراجعة محدثة كل ساعتين على ما أعتقد. لا أتذكر ما الفرق بين المحدثة و المراجعة. لدينا عموماً أكثر من 55 ألف مقالة غير مراجعة. شخصياً أرى البداية بالإعتراف بضخامة المهمة. الأغلبية مازلت ترى أنه مع هذا الكم الهائل من المقالات غير المراجعة يجب الإبقاء على مستوى ثاني من المراجعة وهو ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ دقيقة.--Helmoony (نقاش) 08:02، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
    • بالنسبة للكم الهائل من المقالات غير المراجعة، فنحن بحاجة إلى حوالي 30 مستخدم نشيط يقوم كل واحد منهم على مدى ثلاثة أيام بالأسبوع بمراجعة 120 مقالة (40 في اليوم)، بالتالي ننتهي من هذا العدد قبل نهاية السنة الحالية؛ راجع اقتراح المراجعة الشاملة هنا. هذا الموضوع بحاجة إلى جهد يدوي تعاوني ولا يمكن الاتكال التام على التقنية لحله. --Sami Lab (نقاش) 10:51، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Meno25،‏ شكرًا جزيلًا لك أخي على المساعدة. أعددت قائمة أكثر دقة بواسطة البوت. وأعتقد أنها قائمة دقيقة جدًا لهذا الغرض. Sami Lab،‏ لدينا على الأقل أكثر من 1000 مقالة عن التواريخ، وهي مقالات غير مفحوصة، أنشئت قديمًا بواسطة البوت، كما توجد مقالات أخرى لبلدات وقرى، أنشئت كذلك بواسطة البوتات، ولم تتم مراجعتها. لو كان هناك قائمة ما بالمقالات غير المفحوصة، والتي نريد مراجعتها؛ فيمكن أن أشغل حسابي بشكل آلي ليقوم بمراجعتها دفعة واحدة دون عناء. (طالما أن عملية المراجعة لا تظهر في أحدث التغييرات).--ASammour (نقاش) 23:49، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
ASammour،‏ جميل جدًا، أرجو أن تشغل البوت في أقرب فرصة فقد بدأ الأسبوع الأول من مشروع مرشا ونرغب بمتابعة التقدم من البداية.. بخصوص المراجعة الآلية فلا أتفق أبدًا مع الفكرة، فقد راجعت سابقًا أكثر من مقالة بوتية تلتها تعديلات. أحيانًا تجد شخص يُضيف اسمه في قسم المواليد في سنة من السنوات! أيضًا لاحظ هذه المقالة البوتية. لذا ينبغي أن تكون المراجعة يدوية.. --FShbib (نقاش) 00:29، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Light green check.svg تم. انخفض العدد إلى 54 ألف مقالة.--ASammour (نقاش) 12:36، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

مهمة بوتية: إزالة قالبي توسيع وقسم فارغ

مرحبًا زملائي.. نتجيةً لهذا النقاش أطلب السماح لبوتي بالقيام بعملين مؤقتتين هما:

  • إزالة قالبي {{توسيع}} و{{توسيع قسم}} للأسباب الواردة في النقاش. عدّلت القالبين للاستغناء عنهما. العملية ستدمج مع مهام البوت مستقبلًا، وهذه أمثلة للإزالة: هنا وهنا.
  • إزالة قالب قسم فارغ من جميع المقالات عدا مقالات السنوات. إزالة القسم لن تكون دائمًا لكن للبدء من جديد ولمتابعة الأقسام الفارغة بشكلٍ أفضل. راجع النقاش للمزيد. لن تُدمج العملية مع مهام البوت لكن سيتم تأريخ القالب مستقبلًا، وهذه أمثلة للإزالة: هنا وهنا.

المهمة ستكون على أقل من 20 ألف مقالة. --FShbib (نقاش) 20:55، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ، لا أجد ما يمنع ذلك. بالتوفيق شبيب. -- Mervat Salman راسلني 21:20، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
مرحبًا، كنت متابع للنقاش والمهمة جيدة، بالتوفيق.--جار الله (راسلني) 21:30، 18 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع شكرا شبيب على التطوع للقيام بهذه المهمة. --Meno25 (نقاش) 05:14، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع بالتوفيق --زاهر نقاش 06:09، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع بالتأكيد لا إعتراض، بالتوفيق أخي شبيب --إبراهيـمـ (نقاش) 08:34، 19 سبتمبر 2016 (ت ع م)

سؤال حول "ترجمة المحتوى"

أتساءل من يقوم بتطوير خاصية "ترجمة المحتوى" وهل توجد صفحة نقاش أو قائمة مراسلات لتطويره. أتساءل أيضا عندما نستخدم خاصية الترجمة الآلية فهل يستفيد موفر هذه الخدمة (أفترض أنها yandex) من تصليحنا للنص فتصبح الترجمة أدق في المستقبل أم أننا نستخدم الترجمة الآلية ولا نوفر معلومات لياندكس. --Clanless (نقاش) 02:02، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)

حذف تحويلات جديدة

مرحبا، يوجد تحويلات جغرافيا أو أغلبها عن الجغرافيا لم تعد مستخدمة في ويكيبيديا العربية وتم اعتماد نظام مختلف بدل (الفاصلة ،) أصبحنا نستخدم بين قوسين () كمثال ييليزافيتينسكايا، كراسنودار إلى ييليزافيتينسكايا (كراسنودار) ولا أرى لهذه التحويلات فائدة كبيرة، إن كان هناك توافق حول حذفها لتُحذف، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 13:21، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)

أنا جاهز للقيام بهذه المهمة. --Meno25 (نقاش) 13:34، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)
انا لست معارض حذفها ولست موافق في نفس الوقت. ماالضرر من وجودها؟--عباس 16:43، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • ديفيد،‏ غالبيت عناوين الأماكن الجغرافية في ويكيبيديا تستخدم بين قوسين لذا اقترح نقل العناوين التي تستخدم الفاصلة، Elph،‏ ما الضرر؟ بالواقع ليس هناك ضرر فعلي ملموس للمستخدم العادي لكن عندما تنخفض عدد صفحات الموسوعة الغير مفيدة يصبح البحث في القاعدة أسرع بشكل ملحوظ وهذا الأمر مفيد خصوصا حذف هذه التحويلات لن يكون له أي ضرر، والسيرفر يكون أخف وأسرع عندما ننظف الموسوعة من الصفحات الغير ضرورية، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 17:57، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)
لا يا عزيزي. تقنيا حجم كل التحويلات الموجودة على السيرفرات ربما أقل من حجم عدد من صورنا المختارة. كنموذج حجم هذه التحويلة 32 kb وحجم هذه الصورة المختارة 7.11 ميجابايت. يعني هذه الصورة وحدها تعادل 232 تحويلة. هناك سياسة تقول Don't worry about performance--عباس 23:06، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)
ديفيد،‏ لان الفائدة من التحويلة عندما يكون هناك من يبحث بهذا العنوان فنجعل لهذا العنوان تحويلة لكن بالحقيقة لا أحد يبحث بهذا الأسلوب، Elph،‏ أنا أتحدث عن عدد الصفحات وليس الحجم بالKb عندما تبحث في القاعدة هناك أكثر من 15000 عنوان زائد سيستغرق هذا البحث أكثر 1000 صورة بحجم 10 ميجابايت بأضعاف لان البحث يكون على عدد العناوين وليس حجم الصفحة، على العموم إن كان هناك عدم توافق أعتبرو الأمر أنتهى، شكراً لكم على المناقشة.--جار الله (راسلني) 23:46، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)
أهلاً جار الله،‏، حقيقةً لن أفهم هذا الشغف بحذف التحويلات في المقالات والتصنيفات. هنالك أشخاص سيقومون بالبحث بشكل قرية، مقاطعة لأنهم رأو ذلك في نسخ أخرى من الموسوعة أو خارج الموسوعة. كم تمنيت أن تحول هذه الطاقة في العمل إلى نقل التحويلات في ويكي بيانات كما فعلت هنا يدوياً للقرية التي ذكرتها. كما قال عباس، ليس هنالك مشكلة في الخوادم عند البحث. لا تقلق نفسك مع هذا.--Helmoony (نقاش) 02:04، 21 سبتمبر 2016 (ت ع م)
ذكرت ذلك في ردي السابق إن كان هناك عدم توافق لا حاجة لإطالة النقاش، دمتم بخير.--جار الله (راسلني) 02:54، 21 سبتمبر 2016 (ت ع م)

تصنيفات غير موجودة في المقالات المختارة

سلام عليكم. إستخرجت اليوم قائمة الوصلات الحمراء في المقالات المختارة. قمت بفصل وصلات التصنيفات في مستخدم:Elph/test وأخيرا أن إكتشفت الموضوع معقد نوعا ما. أعطيكم مثالا لشرح الموضوع. تصنيف:وفيات_رمضان تم حذفه مرتين لكن وصلته لازالت موجودة في {{شهر رمضان}} فيظهر التصنيف على أنه وصلة حمراء في كل الصفحات المرتبطة بهذا القالب. ماهو حلكم المقترح لحل مشكلة هذه الوصلات الحمراء؟--عباس 23:06، 20 سبتمبر 2016 (ت ع م)

وعليكم السلام، Elph،‏ قم بالبحث عن ماذا يصل إلى هنا؟ وبعد ما تحصل على القوائم قم بفصل القوالب ستجد القوالب في الصفحة، وأحذف التصانيف من القوالب، ستجد العدد إنخفض بشكل ملحوظ (العدد الحالي حوالي 4 ألف) ويبقى عدد بسيط في المقالات يمكن حذف التصنيف منه بسهولة، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 00:03، 21 سبتمبر 2016 (ت ع م)
وعليكم السلام. كما ذكر جار الله.. التصنيفات الحمراء أمرها بسيط وسببها الرئيسي القوالب. في الغالب التصنيفات موجودة فمثلاً تصنيف:إعلام مصري موجود أصلاً بمسمى تصنيف:إعلام مصر وقد أصلحته في القالب المتعلق.. لا يجب أن نحذف التصنيفات مباشرةً قبل التأكد. شكرًا لك عباس على هذا الاستعلام القيّم.. --FShbib (نقاش) 00:23، 21 سبتمبر 2016 (ت ع م)

الحماية المقصورة على المحررين

لا وجود لمراجعة الصفحات الجديدة

مرحبا.لا وجود لمراجعة الصفحات الجديدة; حيث أنه:

  1. لا يوجد لون أصفر في خاص:صفحات جديدة
  2. في خاص:أحدث التغييرات، لا توجد علامة حمراء عند الوقوف عليها يظهر النص "لم يراجع هذا التعديل إلى الآن"

الرجاء تصحيح هذا.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 12:31، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م) هذه المشكلة تم الإبلاغ عنها (T144132) في 17 أغسطس الماضي ولم يجاب عنها، ولا أحد يعرف سبب المشكلة من الناحية التقنية --إبراهيـمـ (نقاش) 18:32، 26 سبتمبر 2016 (ت ع م)

نقل عنوان مقالات الجغرافيا

مرحبًا، حسب هذه الإرشادات وحسب غالبيت المقالات الجغرافية الموجودة في ويكيبيديا العربية نستخدم المقاطعة أو المدينة أو أي تقسيم أعلى من عنوان المقالة بين قوسين ولكن هناك بعض المقالات تستخدم الفاصلة لذا اطلب الموافق على تشغيل البوت لنقل هذه المقالات مع أبقاء التحويلة بما أنه هناك أعتراض على حذفها، هذه المهمة لتوحيد العناوين في ويكيبيديا العربية وأعتقد المهمة غير خلافية، شكراً لكم.--جار الله (راسلني) 13:24، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م)

  • أنا Symbol support vote.svg مع النقل.--سايوم راسلني 14:46، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع توحيد هذه العناوين وقمنا سابقاً بذلك ولكن بعض المستخدمين أعادوا نقل بعضها إلى الفاصلة بقصد أو بدون قصد وربما إبقاء التحويلة هو أنسب حل لمنع نقلها مستقبلاً، ولكن يوجد حالات يكون العنوان يحتوي أكثر من فاصلة فالقوسين يجب أن يوضعا بدل الفاصلة الأخيرة أو الاستغناء عن الاسم الأوسط لو أمكن. أيضا يوجد بعض المقالات لها تحويلة من صيغة القوسين إلى الفاصلة وهذه لن تستطيع نقلها بسبب وجود تحويلة بنفس الاسم، فأرجو منك جمعها بعد الإنتهاء وطرحها على الإداريين ليقوم أحدهم بنقلها. جرى نقاش سابق حول نفس المهمة ولكني لم أجده. --زاهر نقاش 14:53، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لا مشكلة، ومستعد للمساهمة في المقالات التي لا يمكن تحويلها --إبراهيـمـ (نقاش) 19:36، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م)
    • Symbol comment vote.svg تعليق: Ibrahim.ID،‏ يمكن للإداريين النقل باستخدم أوب:أي أنه يمكن نقل كل المقالات دفعة واحدة باستخدم أوب، ويمكن أن تمنح لنفسك صلاحية بوت مؤقتًا لتنفيذ هذه المهمة.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 19:46، 22 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لكن مع تذكير Zaher.Kadour،‏، عند نقل مقالة على شكل مدينة، مقاطعة، ولاية. لا يجب نقلها إلى مدينة (ولاية) بل مدينة (مقاطعة) لأنه من الممكن أن تجد مدينتين أو قريتين بنفس الإسم في نفس الولاية.--Helmoony (نقاش) 02:06، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • جاري التحضير للمهمة مع الأخذ بنصائح الزميل زاهر والعناوين التي لا يمكن نقلها سأضعها في صفحة ليقوم الزميل إبراهيم بنقلها، شكراً لكم.--جار الله (راسلني) 18:26، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)
توجد مقالات تحمل نفس العنوان كل منها تتحدث عن منطقة مختلفة هذه المقالات تحتاج عمل يدوي لنقلها لعنوان جديد، بعض المقالات لبوت الزميل زياد،‏ أرجو منه المساعدة، Ibrahim.ID،‏ يوجد 17 مقالة تحتاج لإدري وضعت القائمة هنا ، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 23:48، 25 سبتمبر 2016 (ت ع م)

إصلاح

قالب:كأس العالم للأندية لكرة القدم/المباريات به مشكل بسيط في الخطوط حيث نتجت بشكل مقلوب. أرجو إصلاحها. — Abdou7878 * راسلني 23 سبتمبر 2016 – 16:19 (UTC)

Abdou7878،‏ هذا القالب قديم غير مستخدم في أي مقالة، المقالات حالياً تستخدم قالب {{دور16}} وهو يعمل بشكل جيد وبلا مشاكل، يمكنك نسخ الكود منه --إبراهيـمـ (نقاش) 19:10، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ قالب دور الـ 16 صعب في حذف وإضافة الخانات لهذا أنشئت هذا القالب لتسهيل المهمة في مقالات بطولة كأس العال للأندية.— Abdou7878 * راسلني 24 سبتمبر 2016 – 09:56 (UTC)
القالب الذي قمت بإنشاءه لا أعرف كيف يمكن استخدامه (لا يتوفر له شرح) ولكنه مشابه تقريباً للقالب الأخر، من ناحية أخرى القالب معقد لأنه يستخدم (border-width) ويحتاج تجربة كل خانة من الأربعة في كل سطر لكي يتوافق الشكل في النهاية، برأيي الشخصي أننا لسنا في حاجة لإنشاء قالب جديد فهذاسيؤدي إلى تعدد القوالب والإزدواجية وتشعب الاستخدامات بلا داعي --إبراهيـمـ (نقاش) 11:26، 25 سبتمبر 2016 (ت ع م)

إخفاء تعديلات البوت من تاريخ الصفحة

أثناء مراجعة الصفحات ورد لذهني فكرة أنه سيكون من الأسهل لو أمكن إخفاء تعديلات البوت من تاريخ الصفحة؛ توجد هذه الميزة في قائمة المراقبة؛ فهل من السهل تطبيقها في نطاق تاريخ صفحات المقالات أيضاً؟ --Sami Lab (نقاش) 17:01، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)

إن كان بالإمكان تقسيم صفحة المراقبة مثل نسخة الجوال فهذا الأفضل.--سايوم راسلني 17:19، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)
يمكن ذلك من خلال تفعيل الإضافة "أداة لإخفاء وإظهار تعديلات البوتات في تاريخ الصفحات" من تفضيلاتك؛ حيث سيظهر زر لإخفاء تعديلات البوت ضمن تاريخ صفحة ما.--ASammour (نقاش) 17:56، 23 سبتمبر 2016 (ت ع م)

صفحات المجهولين

مرحبا بكم، تم النقاش قبل سنه على أرشفة صفحات نقاش المجهولين وبعدها بعدة شهور تم النقاش على حذفها وكان رأي أغلب المشاركين مع الحذف وعمليا يقوم الإداريين بحذف هذه الصفحات عندما يتم أرسلها للحذف السريع كمثال هنا وهنا، وبنظري هذه المهمة "صيانة غير خلافية" وأطلب الموافقة على حذف الصفحات والتي تتمثل في IPv4 وIPv6، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 23:24، 28 سبتمبر 2016 (ت ع م)

على حسب النقاش الذي جرى تم التوافق على أرشفتها وليس حذفها، لأن رأي مينو وقتها ان هذه الصفحات مهمة للأغراض التاريخية ومعرفة الآيبيهات المخربة، أنا شخصياً مؤيد لحذفها لأن 99% من الآيبيهات العربية متغيرة dynamic لا فائدة من الإبقاء عليها وربما قد تظهر الرسالة للشخص الخطأ --إبراهيـمـ (نقاش) 00:36، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)
بعد النقاش مع أخي جار الله عبر البريد، أصبحت لا أمانع في حذفها. --Meno25 (نقاش) 04:26، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Elph،‏ Avocato،‏ بدارين،‏ FShbib،‏ Zaher.Kadour،‏ علاء،‏ آراؤكم مطلوبة. --Meno25 (نقاش) 05:16، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

  • بعد كل هذه المدة لم يتبين وجود أي فائدة منها. Symbol support vote.svg مع حذفها وحذف صفحات الأرشفة السابقة. --زاهر نقاش 07:11، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع حذفها --بدارين (نقاش) 10:43، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Wait Circle Green.svg ينفذ... الوقت المتوقع للانتهاء الخميس 6 أكتوبر الساعة 10 صباحا بتوقيت جرينتش (لو لم تحدث مشاكل على التول لابز تضطرني لعمل restart للبوت). --Meno25 (نقاش) 14:18، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

لم تصلني الإشارة لكن رأيي هو من رأي زملائي وأتمنى لكم التوفيق في هذه المهمة.--عباس 20:13، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)
أؤيد الحذف أيضًا.. لا يبدو أن هنالك فائدة إبقاءها خصوصًا مع تبدل الآيبيهات.. --FShbib (نقاش) 04:17، 30 سبتمبر 2016 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع فكما ذكر الزُملاء لا داعي لأرشفتها، ومع حذف الصفحات المؤرشفة سابقاً أيضاً، مع التحية لجهودكم-- عَلاء :) راسِلني..! 07:50، 30 سبتمبر 2016 (ت ع م)

إصلاح قوالب أبيات الشعر

إن قالب قالب:بيت (وكذلك قالب:قصيدة) يعاني من مشاكل في العرض؛ فهل يستطيع أحد إصلاحه؟ --Sami Lab (نقاش) 21:33، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)

Sami Lab،‏ بنظري دمج القوالب أفضل ما رأيك؟.--جار الله (راسلني) 21:36، 29 سبتمبر 2016 (ت ع م)
عفواً جار الله،‏ لم تصلني إشارتك!؛ إن أمكن الدمج والإصلاح، فلم لا؟ --Sami Lab (نقاش) 10:02، 1 أكتوبر 2016 (ت ع م)