ويكيبيديا:الميدان/تقنية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة. لتصفح نشرات الأخبار التقنية الأسبوعية، طالع ميدان أخبار التقنية.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًّا حسب هذه الشروط.


وضع ZkBot وصلات مكررة في القوالب[عدل]

مرحبًا، يقوم بوت الزميل زاهر باستبدال التحويلات في ويكيپيديا الإنجليزية بوصلات المقالات في القوالب، وهذا يتسبب في وجود وصلات مكررة لنفس المقالات في نفس القوالب، مثلما فعل في هذا القالب (بعض أمثلة الاستبدالات: 1، 2، 3، 4) وقوالب أخرى أيضًا، وعندما طلبت منه أن يجعل بوته يتوقف عن ذلك رفض وهو مصمم على أن يستمر بوته في استبدال التحويلات. هو لا يرى مشكلة في أن بوته يتسبب في وجود العديد من الوصلات المكررة في القوالب. علمًا بأن إنشاء تحويلات باللغة الإنجليزية مقابلة للتحويلات في ويكيپيديا الإنجليزية في ويكيپيديا العربية (كهذه التحويلة مثلًا: 1) لا معنى له. وهو ادعى أن طلبي خاطئ لأني أريد منه التوقف عن تكرار الوصلات في القوالب من خلال استبدال التحويلات بل وتهكم أيضًا على قولي له بأني سأطرح المشكلة في الميدان في حالة عدم توقفه عن هذا الخطأ. لهذا أنا أطرح هذه المشكلة الآن على المجتمع، وما إذا كنتم تريدون رؤية وصلات مكررة في القوالب التي تقومون بإنشاءها والقوالب الأخرى أم لا. --Twilight Magic (نقاش) 11:40، 31 مارس 2019 (ت ع م)

مرحبا Zaher.Kadour: هل يمكن أن يختبر البوت اسم المقالة المحول منها بحيث أ) إذا لم يكن جزءا من اسم المقالة المحولة إليها، وأيضا ب) إذا لم يكن اسم المقالة المحول إليها جزءا من اسم المقالة المحول منها، وأيضا ج) إذا كانت المسافة بين الاسمين أكبر من حد معين، عندها لا يقوم البوت باستبدال التحويلة؟ --Ahmed M Farrag (نقاش) 19:20، 14 أبريل 2019 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا، يمكن لأي إداري إيقاف البوت مؤقتًا لحين تنفيذ إقتراحات المعالجة لأي من الزملاء المختصين، تحياتي---- وُليد راسِلني 20:54، 14 أبريل 2019 (ت ع م)

لنأخذ الأمر من ناحية أخرى : ألا يجب إصلاح القالب طالما أن عناوينه متكررة ؟ --- مع تحياتي - وهراني 22:15، 19 أبريل 2019 (ت ع م)

وهراني: المشكلة ليست متعلقة بهذا القالب فقط، لقد قام البوت بتعديلات مماثلة في قوالب أخرى عديدة. وسوف أعمل على تعديل الوصلات في القالب عندما أجد وقتًا. --Twilight Magic (نقاش) 14:04، 8 مايو 2019 (ت ع م)
Twilight Magic: برأيي أن تُزال الأسماء والعناوين التي لا مقالات رئيسيَّة لها والاكتفاء بِتلك التي توجد لها مقالات فعليَّة، وتوضع وصلة إلى المقالة المجموعة ضمن مقالة واحدة كعنوانٍ فرعي في القالب أو بخطٍ مائل، مثلًا: انظر القائمة الكاملة لِغرقى التايتنك--باسمراسلني (☎) 05:43، 29 مايو 2019 (ت ع م)
أتفق مع ما قاله أحمد وباسم، وألاحظ أن البوت أضاف وصلات مكررة تؤدي إلى نفس المقالة وتظهر متكررة في القالب بالاسم نفسه! وإذا لم يكن هناك محتوى في مقالة متعلق بموضوع ما فلماذا تضاف تحويلة لمحتوى غير موجود؟!--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 06:37، 29 مايو 2019 (ت ع م)
ربما يمكن قبول التحويل إلى محتوى غير موجود، لكن يفضل إضافة علامة بجانب التحويلة لتشير إلى أنها من عمل بوت؛ على اعتبار أن المحتوى سيوضع في المستقبل. لكن غير المقبول هو تكرار الوصلات بنفس الاسم.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 06:45، 29 مايو 2019 (ت ع م)

باسم ومحمد أحمد عبد الفتاح: أرجو ملاحظة أن القالب المذكور هو منسوخ من القالب الإنجليزي، ووقتها لم أتحقق من كل وصلة لأعرف الوصلات التي تؤدي إلى مقالات من الوصلات التي تؤدي إلى تحويلات أو عناوين بداخل مقالات. لكني أتمنى فقط ألا يخرج النقاش عن مساره؛ لأني وضعت القالب المذكور كمثال فقط. وهدف النقاش هو مشكلتين في البوت:

  1. هو يستبدل عناوين التحويلات في ويكيپيديا الإنجليزية بوصلات للمقالات هنا، وهذا يتسبب في تكرار الوصلات. (توجد 4 أمثلة أعلاه)
  2. يقوم بإنشاء تحويلات إنجليزية للمقالات العربية، وهو أمر لا معنى له. (يوجد مثال واحد أعلاه، هذه بقية الأمثلة: 2، 3، 4)

فحتى لو أنه توجد وصلات لتحويلات إنجليزية غير موجودة هنا نتيجة أنها منسوخة من هناك وأنها يجب أن تُزال، فلا يجب أن يفعل البوت ذلك أبدًا، لأنه يزيد الأمر سوءًا. --Twilight Magic (نقاش) 08:12، 29 مايو 2019 (ت ع م)

  • أنا أتفق مع رأي زاهر. رغم أن بوتي يستثني التحويلات من التعريب، إلا أنه لا يمكن القول بأن تعريب التحويلات خاطئ. استثناء التحويلات يحرم آلاف المقالات، والقوالب من التعريب تحت هذه الحجة. طالما أن التحويلة تُشير إلى مقالة ما؛ فهذا حتمًا يعني أن التحويلة مرتبطة تمامًا بموضوع المقالة. خاصة أن القوالب بشكل عام تحتوي على عدد كبير من التحويلات (في جميع الموسوعات)؛ بسبب أن التركيز يكون على المقالات، ولا تنعكس التغييرات في المقالات على القوالب بطبيعة الحال. فتبقي التحويلات موجودة في القوالب كما هي. الجزء الأكبر من المشكلة يقع على عاتق من ينسخون القوالب كما هي من ويكيبيديا الإنجليزية دون مراعاة خصوصية الموسوعة العربية (أتكلم بشكل عام).--ASammour (نقاش) 02:12، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
Twilight Magic: أتفق معك بخصوص عدم جواز تكرار الوصلات، بمعنى ظهورها بنفس النص.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:59، 3 يونيو 2019 (ت ع م)
ASammour: تكفي تحويلة واحدة لعنوان المقالة الإنجليزية، وهناك حالات نادرة يتم فيها إنشاء أكثر من تحويلة بلغة أجنبية لمقالة واحدة، ولكن ما حاجتنا لتحويلات مثل الموجودة هنا مثلًا؟ لا يجوز أن تتواجد تحويلات بسبب أخطاء. محمد أحمد عبد الفتاح: هذا ما أحاول أن أقوله منذ البداية، وأتمنى أن يكون الزميل Zaher.Kadour: متابعًا للنقاش. --Twilight Magic (نقاش) 07:14، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

مهمة بوتية: تفادي التحويلات[عدل]

مرحبًا، هل يمكن أن يقوم البوت باستبدال التحويلات في المقالات والصفحات كثيرة العرض مثل الصفحة الرئيسية ليضع محلها الوصلات المباشرة للمقالات؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:59، 4 مايو 2019 (ت ع م)

تعتبر مهمة تجملية ولكن بنظري ممكن تنفيذها فقط على المقالات المميزة ومقالات تجاوزات حجم التضمين بعد التوسيع لو وافق المجتمع.--جار الله (نقاش) 15:17، 4 مايو 2019 (ت ع م)
اتفق مع جارالله بأنها مهمة تجميلية ولهذا تراجعت عن استعدادي لتنفيذها.--عباس 15:21، 4 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: الصفحة الرئيسية وصفحات البوابات لا تعتبر كبيرة، أعتقد لا تتجاوز حجم التضمين، لكنها كثيرة العرض ويفضل وضع وصلات مباشرة بها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:26، 4 مايو 2019 (ت ع م)
Elph وجار الله: هل المهمات التجميلية مرفوضة؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:27، 4 مايو 2019 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: نعم إلا لو رافقت مهمة رئيسية.--جار الله (نقاش) 15:32، 4 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: نقاش جانبي: وجهة نظري أنه لماذا يقوم مستخدم بشري بمهمة تجميلية؟ يجب أن يركز وقته في مهام تتطلب مجهودًا بشريًّا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:37، 4 مايو 2019 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: مساهمات المستخدم ستكون محدودة ويمكنك الاستفسار من المستخدم لمعرفة وجهة نظره.--جار الله (نقاش) 16:01، 4 مايو 2019 (ت ع م)
  • لماذا نمنع البوتات المحلية مما تقوم به البوتات العالمية ؟ هذه أعمال صيانة يجب القيام بها. لتجنب نقاشات مطولة، يمكن المرور مرة واحدة على جميع المقالات والملفات والبوابات والقوالب والوحدات والتصنيفات للتخلص من الوصلات الخضراء المتراكمة منذ سنوات. يمكن إستغلال المهمة لوضع بيانات أكثر، لا تقوم بها إلا البوتات المحلية، مثل إضافة تصنيف تحويلات لام التعريف (يمكن إستعمال المعلومة لاحقا لإضافة إسم آخر في ويكي بيانات،..). بعدها يمكن تظمينها كمهمة فرعية عند تعديل البوت للنطاق.--Helmoony (نقاش) 20:08، 4 مايو 2019 (ت ع م)
مرحبا أخي. لا مانع.--عباس 16:44، 24 مايو 2019 (ت ع م)

مرحبًا Helmoony: الموضوع ليس بهذه البساطة برأيي، وأتفق مع جار الله: في كون هذه مهمة تجميلية بحتة! ما فائدة التحويلات إذا كنّا سنستبدلها في المقالات؟ وأيضًا كُنت سابقًا قد عملت عليها ثم توقف بطلب الزملاء كونها مهمة تجميلية أولًا، وثانيًا كون لا توافق عليها نهائيًا ولا يصلح أن تكون مهمة يومية مثلًا، حتى أن تترافق مع المهام الأساسية يحتاج لنقاش حولها ولماذا سنقوم بهذه المهمة؟ سؤال آخر، هل تعلم عدد المقالات التي سيمر البوت عليها (رُبما جميع مقالات الموسوعة علاوةً على النطاقات الأخرى)؟ وأيضًا ما هو البوت العالمي الذي يقوم بهذه المهمة لدينا كوني مُتابع للبوتات العالمية في ويكيبيديا العربية (التي تعمل من غير علم بوت) ولم ألاحظ ذلك؟ أيضًا سؤال للزميل محمد أحمد عبد الفتاح: ما فائدة هذه المهمة من الأساس؟ (إشارة إلى ASammour، ووهراني، وFShbib، وMeno25:) -- عَلاء راسِلني 17:37، 24 مايو 2019 (ت ع م)

علاء: يمكن حصر تفادي التحويلات على الصفحات كثيرة الاستعراض مثل الصفحة الرئيسية إذا كانت ستشغل البوتات إذا وسعت لجميع الصفحات. ولكن في النهاية إذا لم يكن هناك قبول لتنفيذ المهمة فلا مشكلة طبعًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:47، 24 مايو 2019 (ت ع م)

لو أمكن التخلص من التحويلات من دون رجعة لوافقت على هذه المهمة ولكن الأمر لن يكون كذلك أبدا. لهذا فإن إجابة أخي جار الله وافية وكافية نعم إلا لو رافقت مهمة رئيسية في رده عن سؤال هل المهمات التجميلية مرفوضة؟ --- مع تحياتي - وهراني 17:46، 24 مايو 2019 (ت ع م)

  •  تعليق: لدينا 74700 تحويلة في نطاق ويكيبيديا فقط، ولا أعتقد أن الاستعلام سيُكمل بحثه عن النطاق الرئيسي لكثرتها.. لا أؤيد صراحةً تنفيذ المهمة لأنها ستكون على مئات الآلاف من الصفحات، وفي النهاية كما ذكر الزميل وهراني، إجراءات التحويل تحصل دائمًا ولا فائدة من ذلك، خصوصًا وأن ليس لها تأثير على التصفح.. لو أمكن أن تُدمج العملية مع كل مهمة بوتيّة تقوم بها البوتات لحللنا جزءً من المشكلة مع الوقت (هذا إن كانت هي فعلًا مشكلة ☺).. --شبيب..ناقشني 18:35، 24 مايو 2019 (ت ع م)
  • المطلوب ليس جعلها مهمة دورية، المطلوب أن يمر البوت مرة واحدة على جميع النطاقات. سيكون كأقصى حد تعديل لكل مقالة. أهمية المهمة تكمن في تخفيض الوصلات إلى صفحات التوضيح. فلو أصبحت التحويلة صفحة توضيح فسنُفقد القارئ الولوج مباشرة للمقالة التي تبحث عنها. بعدها ستكون مهمة تابعة للصيانة تنفذ فقط عند تواجد تعديل آخر في المقالة، ويكون ملخص التعديل من نوع تصانيف معادلة وتحويلات. --Helmoony (نقاش) 19:39، 24 مايو 2019 (ت ع م)
  • هل نضع خلاصة للموضوع؟ تدمج المهمة مع التعديلات الضرورية للبوت ولا يجوز القيام بها بصفة منفصلة. مثال هذا التعديل : بوت:صيانة V3.8، أضاف وسم غير مصنفة، أضاف وسم وصلات قليلة، أضاف وسم يتيمة، أضاف بذرة، أضاف وسم بحاجة لشريط بوابات، أضاف وسم مقالة غير مراجعة   يصبح بوت:صيانة V3.8، أضاف وسم غير مصنفة، أضاف وسم وصلات قليلة، أضاف وسم يتيمة، أضاف بذرة، أضاف وسم بحاجة لشريط بوابات، أضاف وسم مقالة غير مراجعة وتفادى  التحويلات. --Helmoony (نقاش) 03:14، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: يمكن ذلك ولكن المشكلة تحدث عند وجود تحويلة تكون ضمن السياق وعند استبدالها يصبح النص مختلف، في مهمة إصلاح تحويلات أخطاء إملائية تحدث هذه المشاكل، كمثال أنبياء الاسلام تتحول إلى النبوة في الإسلام ويصبح النص مختلف، لهذا أطلب لو تمت الموافقة يتم إصلاح التحويلات كالتالي:
  • [[أنبياء الاسلام]] > [[النبوة في الإسلام|أنبياء الاسلام]]
  • [[أنبياء الاسلام|نبي الإسلام]] > [[النبوة في الإسلام|نبي الإسلام]].
بحيث نضمن عدم تغيير النص عند إصلاح هذه التحويلات ضمن المهام الرئيسية، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 04:16، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله: طبعا هذا المطلوب. لا تغير في الكلمة داخل النص. --Helmoony (نقاش) 05:57، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: ممتاز، سأعمل على إضافتها كمهمة تجميلة ضمن بعض المهام، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 23:57، 14 يونيو 2019 (ت ع م)

مهمة بوتية: حماية قوالب بذور الدول وغيرها[عدل]

البوت يمكن أن يحمي قوالب بذور الدول وغيرها لأنها مهمة وبعضها كثيرة الاستخدام.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:18، 4 مايو 2019 (ت ع م)

ممكن ولكن علينا الاتفاق أولًا على عدد مرات الاستخدام التي يتوجد حمايته القوالب عليه.--جار الله (نقاش) 15:15، 4 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: أعتقد العدد غير مهم لأن هذه القوالب محتواها ثابت ولا حاجة لتغييره.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:28، 4 مايو 2019 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: لننتظر رأي المجتمع ويمكن تنفيذ المهمة بسهولة.--جار الله (نقاش) 15:33، 4 مايو 2019 (ت ع م)
  • محمد أحمد عبد الفتاح وجار الله: لا يوجد تخريب في تلك القوالب رغم كثرة استعمالها، في نفس الوقت لا أرى داعي لمستخدم غير مؤكد أن يذهب لتلك القوالب ويعدلها. ممكن الإجابة هي : لم لا الحماية ! --Helmoony (نقاش) 13:18، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • Helmoony: الأساس في ويكيبيديا أن تكون حرة للتعديل، وبالتالي السؤال المفترض هو "لم الحماية؟". ماهو تأثير إبقاء هذه القوالب غير محمية؟ هل هناك تخريب متكرر يجعلنا ننزعج من اصلاح القوالب بشكل مستمر؟ --Ziad (نقاش) 14:09، 20 مايو 2019 (ت ع م)
Helmoony وZiad: أعتقد أن الصفحات تحمى عمومًا لتجنب التخريب أيضًا، من أسباب الحماية: صفحات هامة أو كثيرة الاستخدام"، وقوالب البذور كثيرة الاستخدام وهي مجرد سطور مع صور معبرة عن الموضوع، ليست مقالات تؤدي حمايتها إلى تقليل فرص تطويرها. فالحماية مطلوبة لوقف التعديلات العبثية حتى لو كان نظام المراجعات المعلمة يساعد في تدارك الأمر نوعًا ما.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:55، 20 مايو 2019 (ت ع م)

محمد أحمد عبد الفتاح: هل هُناك حالات تخريب حصلت في هذه القوالب؟ أمثلة؟ بالنسبة لنقطة "صفحات هامة أو كثيرة الاستخدام" فهنا نعود لنقطة جار الله: بأن تتم حماية قوالب مستخدمة في كذا مقالة، أما صفحات هامة فهي ليست بالأهمية التي تستعدي حمايتها بالكامل! ولا ننسى أيضًا حسب سياسة الحماية "لا تُطبق الحماية بصورةٍ احترازية (أي تحسباً للتخريب المحتمل) إلا في حالة وجود تخريب حالي متكرر أو صفحة تعرضت للتخريب كثيراً من قبل، يُستثنى من هذه القاعدة حماية القوالب كثيرة الاستخدام وَالمُضمنة في صفحات عديدة، نظراً لأن التخريب المَقصود أو غير المقصود يُؤدي إلى تَغيير أو تشويه مَظهر كل تلكَ الصفحات." -- عَلاء راسِلني 17:42، 24 مايو 2019 (ت ع م)

علاء: وقوالب البذور هي قوالب مضمنة كثيرة الاستخدام، أليس كذلك؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:50، 24 مايو 2019 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح: مثلًا {{بذرة مرض}} مُستعمل في حوالي 585 مقالة أما {{بذرة مرض نبات فطري}} مستعمل في 8 مقالات أما {{بذرة شخصية}} مُستعمل في 7,987 مقالة، بالتالي "مضمنة كثيرة الاستخدام" تختلف من قالب لآخر ولا تُعمم! -- عَلاء راسِلني 17:54، 24 مايو 2019 (ت ع م)
علاء: كلام مفهوم تمامًا، لا مشكلة في تحديد عدد المقالات المضمنة، وأعتقد أن قوالب بذور الدول مضمنة في أكثر من 100 صفحة لغالبية الدول.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 17:59، 24 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: هذا الاستعلام يجلب قائمة بالقوالب التي يبلغ عدد تضميناتها أكثر من 1000 تضمينًا في الموسوعة، وغير المحمية في نفس الوقت. يمكن زيادة العدد حسب المطلوب.--ASammour (نقاش) 15:23، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

الصفحة الرئيسية[عدل]

مرحبًا، أَهدف من هذا القسم هو أن نمضي إلى الأمام في قضية الصفحة الرئيسية والمُتشعبة من حيث أقسامها وكيفية تحديثها وغيرها من النقاط، ومن مُطالعتي ومُشاركتي لمعظم النقاشات السابقة حول الموضوع فإنَّ عيبها الذي أدى إلى عدم تطبيقها هو تفرقها، فتجد هنا نقاش لقسم هل تعلم وهناك نقاش حول قسم كذا ورُبما نقاشات في أكثر من مكان لنفس الموضوع، وطبعًا العيب الأكبر لعدم التطبيق هو عدم تفاعل المجتمع (و/أو الزملاء التقنيين)، لذلك وجدت أنَّ الحل الأفضل يتمثل في فتح نقاش رئيسي يحمل عنوان الصفحة الرئيسية ونبدأ فيه بمناقشة كل قسم، بحيث نبدأ قسم معين ثم ننهيه بعدها نفتح نقاش قسم آخر تحت نفس القسم الرئيسي وليس جميع الأقسام مع بعضها البعض -- عَلاء راسِلني 14:08، 5 مايو 2019 (ت ع م)

قسم هل تعلم[عدل]

طبعًا رغب بأن تكون البداية مع قسم هل تعلم لأسبابٍ عديدة منها أنه أكثر الأقسام إهمالًا وربما كون القدرة على إيجاد حل لها بسيطة ولن تكون معقدة كأقسامٍ أُخرى.

  • مشكلة القسم: حسب ويكيبيديا:هل تعلم ومن خبرتي مع القسم منذ سنوات، فإنَّ آلية تحديث القسم "قد" تعتبر معقدة ويمكن تبسيطها أكثر، والآلية الحالية تتم عبر تقديم الأشخاص معلومات في ويكيبيديا:هل تعلم/معلومات مقترحة ويقوم "شخص" بقبولها أو رفضها، ثم يضيفها إلى الطابور في ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة، وعندما يحين دورها يقوم بإنشاء قالب بالتاريخ مشابه لهذه القوالب، وبعدها يقوم بتضمين القالب في قالب:هل تعلم/حالية. عبر هذه الآلية، فإنَّ مشاكل القسم واضحة تتمثل في تحديد طبيعة "شخص" مواصفات/صلاحيات التي تخوله بمراجعة المعلومات وقبولها، ومشكلة كيفية ظهور المعلومات واعتمادها التحديث اليدوي.
  • الحل المقترح: هُناك العديد من الحلول ولكن برأيي من واقع خبرتي مع القسم واهتمامي به كالآتي:
  • عيوب هذا الحل:
    • سوف نستغني عن الصورة الظاهرة (مثلًا طالع الحالية)، كون إظهار الصورة يحتاج لمجهود يدوي وسيكون معقد إظهارها بشكل تقني، وهدفنا هُنا هو تقليل المجهود اليدوي في تحديث القالب، حيثُ اختيار الصورة ثم وضعها ووضع ملاحظة "(في الصورة)" ضمن المعلومة وغيرها سيكون صعب تحقيقه عبر البوت أو وحدة لوا.
      • هناك حل آخر ولكن أكثر تعقيدًا، بإنشاء صفحة ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة نصية + ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة صورية بحيث تقسم المعلومات نصفين أو حسب المعلومة نفسها، وتوضع معلومات من غير صور في القائمة النصية ومعلومات مع صور في القائمة الصورية ولكن الأمر سيدخلنا في مشاكل كثيرة حول كيفية اختيار الصور وسيترتب عليه مجهود يدوي أيضًا.
    • يمكننا تعويض غياب الصورة بوضع 7 معلومات جديدة في القسم بدلًا من 6 معلومات (المتبع حاليًا)، وبرأيي حل مشكلة القالب مقابل التخيل عن الصورة لا يمكن أن يكون ضمن المقارنة.
    • هل سنواجه مشكلة في التضمين ضمن ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة؟ لدينا حاليًا حوالي 534 معلومة وكل واحدة تحتوي على وصلات داخلية، لذلك لا أظن مشكلة التضمين مطروحة بشكلٍ قوي حاليًا، وخصوصًا لن يكون هناك تضمينات في القائمة (ربما)؟
  • فائدة حل المشكلة:
    • القسم من الأقسام الظاهرة في الصفحة الرئيسية عبر سطح المكتب (سنتحدث لاحقًا عن قضية ماذا يظهر في نسخة الهاتف من الصفحة الرئيسية) والتي يزورها عبر سطح المكتب حوالي نصف مليون شخص شهريًا.
    • القسم مُهم ولطيف عمومًا، ومعلوماته تعتبر موثوقة، فحسب الشروط قضية المصدر إلزامية وقضية وجود المعلومة موثقةً ضمن نص المقالة.
    • نقلل العمل اليدوي ونوزع الأمر بين المحريين والإداريين، وتنظيم الأمور بدل العشوائية.

شُكرًا، وجميع التعليقات مُرحب بها -- عَلاء راسِلني 14:30، 5 مايو 2019 (ت ع م)

إشارة لمن له خبرة تقنية قد تساعدنا FShbib، وASammour، وMeno25، وجار الله، وزكريا، ووهراني، وHelmoony، وMr. Ibrahem:، وإشارة إلى صاحب فكرة القسم عام 2015 الزميل Mohatatou:. تحياتي -- عَلاء راسِلني 14:30، 5 مايو 2019 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

  •  تعليق:أفضل الطريقة الأقل تعقيد ولكني أفضل أن يكون للمراجعين التلقايين أيضا حق القبول و الرفض لأني أظن أن لديهم خبرة كافية لتلك المهمة.--Shadi12098 (نقاش) 14:45، 5 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: موضوع مهمة ولكن بسبب تزامن الطرح مع رمضان لم يلقى النقاش الذي يستحقه، الوحدة ستكون أفضل من البوت ولكن في حال عدم وجود وحدة متكاملة للمهمة ربما يمكنني القيام بتجارب بواسطة البوت لرؤية النتائج. على العموم بنظري يمكننا تأجيل الطرح لما بعد رمضان لمناقشة الموضوع بشكل أكبر.--جار الله (نقاش) 02:57، 13 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرا للطرح الهام علاء. قبل أشهر قمت بنقل قالب من مشروع ويكي البوابات على ويكيبيديا الإنجليزية وهو يقوم بعكس محتوى المقالات ديناميكيا لتجنب التقادم والحاجة للتحديث اليدوي. هنا مثال على استخدامه وقد يكون مفيدا للزملاء التقنيين محاكاة آلية عمله---Avicenno (نقاش) 22:41، 17 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: أتفق مع الاقتراح، وأَُفضل أن نعتمد على الوحدات للقيام بذلك.. يُمكن باستخدام {{تضمين هل تعلم | 1=ويكيبيديا:هل تعلم/قائمة | count=6}} استيراد القائمة آليًّا، لكنها عشوائيّة وتتغيّر بعد التحديث. الزملاء وهراني وأحمد وإبراهيم وهم الأكثر خبرةً في هذا ونرجو مشاركتهم في ما يتعلّق بتغيير الوحدة كي لا تكون عشوائيةً وكل أسبوع.. --شبيب..ناقشني 23:53، 19 مايو 2019 (ت ع م)
بناءً على تعليق الزميل شبيب سأقوم بإعادة الإشارة إلى وهراني، وASammour، وMr. Ibrahem: -- عَلاء راسِلني 03:40، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: لكن بصراحة لا أفهم ما مشكلة تحديث المعلومات بشكل يدوي؟ اغلب الموسوعات إن لم يكن جميعها تعتمد هذه الطريقة، ونحن اتبعناها منذ زمن طويل ولم نواجه أية مشاكل تذكر... الحل المقترح يستدعي التخلي عن الصورة، وهذه فكرة سيئة للغاية، كما أنه يقوم باختيار المعلومات بناءً على الترتيب وهو بذلك يقوم بنفس عمل الطريقة اليدوية (يعني سيتم تقسيم كل 6 معلومات في مجموعة) عدا أنه سيتخلى عن الصورة.

أعتقد أن الفكرة الأفضل تكمن في وضع مسؤولين على القسم يهتمون بتحديثه والاهتمام به بشكل دوري. بالنسبة للشخص المخول بالموافقة على المعلومات فأقترح أن يكون إداري أو محرر. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★(نقاش)★ 21:18، 20 مايو 2019 (ت ع م)

مشروع سابق قد يساعد في ما هو مطلوب

كل المقالات المختارة لها الحق في مدة العرض

نوع المحتوى النتيجة مبدأ العمل
مقالة مختارة
صورة مبسطة لتوضيح عمل الفعل في الفاعل

الفاعل في اللغة العربية هو اسم مرفوع أو في محلِّ رفع تقدَّمه فعل تام متصرف مبني للمعلوم أو شبهه، فأُسنِدَ إليه الفعل. والفاعل في المعنى هو من قام بالفعل أي من فعله حقيقةً، مثل: «قرأَ الطالبُ». فالطالب هو من أحدث الفعل أي القراءة. وهو أيضاً من قام به الفعل أو من اقترن به أو نُسب إليه، بدون أن يكون هو من قام بالفعل أو أحدثه، مثل: «انكسرت الزجاجة» فالزجاجة لم تحدث الفعل وإنما الفعل وقع بها. وحتى يكتمل التعريف فهو أيضاً من يقوم بالفعل الآن، مثل: «يَقرَأُ الطَالِبُ». أو من سيقوم به في المستقبل، مثل: «سَيَقرَاَُ الطالبُ». والفاعل هو الركن الثاني من أركان الجملة الفعلية، حيث يكوّن مع الفعل جملة كاملة الأركان. وليس من الضروري أنْ يأتي الفاعل بعد الفعل مباشرةً، فقد ينفصل عن فعله بأكثر من فاصل. والفاعل إمّا اسم صريح أو مؤول بالصريح. والرفع في الفاعل رفع ظاهريّ أو محليّ أو تقديريّ. ولا يأتي الفاعل مرفوع دائماً فقد يكون مجرور لفظاً مرفوع محلّاً. ويُسَمَّى الفاعل مع فعله مبنياً للمعلوم، لأنَّ الفاعل عندها مذكور معروف في الذهن وبالتالي فهو معلوم، في مقابل الجمل المبنية للمجهول التي يُحذف فيها الفاعل ويصير مجهولاً. والفاعل إمّا اسماً ظاهراً أو ضميراً متصلاً أو مستتراً ويأتي أيضاً مصدراً مؤولاً، وقليلاً ما يكون الفاعل جملة. ويمكن أن يُذَكَّر أو يُؤَنَّث أو أنْ يؤتى به مفرداً أو مثنّىً أو جمع مذكر سالم أو مؤنث سالم أو جمع تكسير. ويكون الفاعل اسماً معرباً أو مبنياً، ويبنى عندما يكون ضميراً أو اسم إشارة أو اسماً موصولاً أو غيره من الأسماء المبنية.

تابع القراءة

حسب رقم المقالة
مقالة جيدة
مُحمَّد مُصدِّق، رئيس الوزراء الإيراني سابقًا

محمد مصدق، هو أحد رؤساء الوزراء الإيرانيين سابقًا. انتخب مرتين سنة 1951 وسنة 1953، إلا أن المخابرات الأمريكية السي آي ايه والبريطانية MI6 خلعته في عملية مشتركة سميت بعملية أجاكس. كان مصدق محام ومؤلف وبرلماني بارز قبل أن يصبح رئيسا لوزراء إيران في سنة 1951. بدأ حياته السياسية سنة 1906 حينما أصبح نائبا ببرلمان إيران، ثم أصبح وزيرا سنة 1917، وفي سنة 1944 أسس حزب الجبهة الوطنية وأصبح رئيسا له، وفي سنة 1950 تم أختياره كرئيس للوزراء. أدخلت إدارته إصلاحات اجتماعية وسياسية واسعة مثل إنشاء الضمان الاجتماعي وتنظيم الإيجارات واستصلاح الأراضي. ولكن تبقى تأميم صناعة النفط الإيرانية النقطة الأبرز في سياسة حكومته، حيث كان البريطانيون يسيطرون عليها منذ سنة 1913 من خلال شركة النفط الأنجلو-إيرانية (APOC / AIOC). تسببت قراراته في تأميم شركات النفط في أزاحته عبر إنقلاب يوم 19 أغسطس 1953 بعد إجراء استفتاء مزور لحل البرلمان

تابع القراءة

حسب رقم المقالة
كلمة
من قال لست أدري فقد أفتى.
مالك بن أنس
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/كلمة
صور
حكواتي دمشقي في مقهى النوفرة يروي قصَّةً للسامعين
حكواتي دمشقي في مقهى النوفرة يروي قصَّةً للسامعين
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/صور
بوابة
Logo gcc.png
   بوّابة مجلس التعاون الخليجي
حسب القائمة وحدة:الرئيسية/بوابات

--- مع تحياتي - وهراني 00:55، 21 مايو 2019 (ت ع م)

شكرًا لك أخي وهراني.. فهمت أنه من الممكن عرضها كما في الوحدة أعلاه، لكن التحديث سيكون بشكلٍ يوميٍّ.. هل يُمكنك استسنساخ الوحدة لتعرض معلومات هل تعلم بشكلٍ أسبوعيٍّ بحيث في كل أسبوع يتم عرض صفحة فرعية من ويكيبيديا هل تعلم/قائمة؟ يُمكننا تقسيم القائمة بحيث تكون هنالك 6 معلومات وصورة في كل صفحة فرعية.. --شبيب..ناقشني 18:45، 24 مايو 2019 (ت ع م)
FShbib: عذرا على التأخر في الرد. يمكن ضبط العرض على حسب عدد المعروضات والمدة الزمنية (مثلا اذا حددنا المدة الزمنية بشهر وكان لدينا 60 قسم فسيعرض كل قسم لمدة 12 ساعة). التعديل والتحديث اليدوي يكون فقط للقائمة أما العرض فهو آلي.--- مع تحياتي - وهراني 14:11، 30 مايو 2019 (ت ع م)
وهراني: لماذا لم يحصل المُقترح أعلاه سابقًا على توافق؟ أم لم يشارك المُجتمع بالنقاش كالعادة؟ -- عَلاء راسِلني 18:49، 16 يونيو 2019 (ت ع م)
علاء: بل «لم يشارك المُجتمع بالنقاش كالعادة» وخاصة من يهتمون بالوضع. --- مع تحياتي - وهراني 18:09، 17 يونيو 2019 (ت ع م)

ميزة ترجمة المحتوى[عدل]

تحياتي جميعاً، صراحة منذ مدة وأنا ألاحظ مجموعة من المستخدمين الجدد وهم يقومون بنشر كثيف ونشط للمقالات، وفي كل مقالة أزورها من هذه المقالات أذهب مباشرةً إلى تاريخ الصفحة، ولا أتفاجئ صراحةَ عندما أرى ملخّص إنشاء الصفحة (ترجمة المحتوى، ترجمة المحتوى2) هذه الميزة الجديدة ساعدت الكثير من الجُدد على نشر العديد من المقالات المُضلِلة، فهي في ظاهرها مقالة جيدة ذات محتوى جيد، لكنها في الواقع تخفي بين سطورها ركاكة غير ظاهرة، لكن المُتعمّق في القراءة يشعر بهذا الشيء، فمنشئ المقالة (وبنقراتٍ بسيطة) حصل على مقالة جاهزة لم يكلّف نفسه عناء مراجعتها أو ربما إعادة صياغة بعض فقراتها بما يتناسب مع المعنى، فالجهد الحقيقي ليس في استعمال الميزة للحصول على المقالة مترجمة بل في مراجعة النص المترجم بحيث يظهر بأفضل صياغة ممكنة، لذلك، وبناءاَ على ماسبق، اقترح حصر هذه الميزة بمجموعات المستخدمين ذو الصلاحية، ربما مراجع تلقائي كحد أدنى، فبرأيي الخبرة في إنشاء المقالات ضرورية لاستعمال الميزة، والهدف (بدايةً) تخفيف العبىء عن المحررين في مراجعة هذه المقالات لاحقاً، وحث الجدد على التدرّب بشكل أكبر على مهارات التحرير والكتابة، تحياتي مجدداً -Mohanad Kh نقاش 20:44، 11 مايو 2019 (ت ع م)

  • لتوضيح الموضوع بشكل أكبر لاحظوا مثلاً هذه العينة من المساهمات:
  1. مساهمات مستخدم1 (32 مقالة في أقل من 4 أيام!).
  2. مساهمات مستخدم2 (أكثر من 111 مقالة "منها محذوف" خلال تواجد متقطع في شهرين ونصف، وكلها "الإ ما ندر" ترجمة آلية).
يوجد العديد من المساهمات بهذا الشكل، منها خلال عدة دقائق فقط 4 أو 5 مقالات بهذا الشكل، لكني أخترت أكثر إثنين أثاروا انتباهي بعدد المساهمات -Mohanad Kh نقاش 16:24، 19 مايو 2019 (ت ع م)
أتفق
  • أتفق مع تقييد استخدام الترجمة الآلية مثلما يقيد استخدام أدوات آلية أخرى مثل أوتوويكي براوزر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 00:25، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • أتفق مع تقييد استخدام هذه الميزة. أبو هشام «نقاش» 00:30، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • أتفق، أريد تقييد على مستوي المراجعين التلقائيين.--Shadi12098 (نقاش) 15:32، 24 مايو 2019 (ت ع م)
  • أتفق بل أرى حظر الترجمة الآلية تماما وهذا رأي الدبوني: أيضا فهو تدمير للموسوعة في الواقع، الترجمة الركيكة إصلاحها أصعب بكثير من الترجمة السليمة من أصلها!--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 22:39، 24 مايو 2019 (ت ع م)
  • أتفق يجب حصر هذه الأداة على المستخدمين المحترفين لأنه يساء استخدامها وتتحول لتخريب، عندما يكون نسبة هذه المقالات كبير فيجب علينا القيام بحصرها كما فعلوا في ويكيبيديا الإنجليزية خصوصاً أنها تخدع من يراجع الصفحات الجديدة وعندما يرى وسم الترجمة يظن أنها مقالة مستوفية، هناك أيضاً العديد من المستخدمين يستغلون هذه الوسيلة للحصول على الصلاحيات --إبراهيـمـ (نقاش) 06:48، 29 مايو 2019 (ت ع م)
  • أتفق مع اقتصار الأداة على المُحرّرين، وهؤلاء يعرفون ما معنى الترجمة الآلية وعواقبها على ويكبيديا، لذلك لن يقوم بإساءة استخدامها. -- صالح (نقاش) 04:32، 30 مايو 2019 (ت ع م)
ضد
  • no ضد تقييد الترجمة الآلية لأنها ميزة مفيدة لتكوين أساس المقالة. وكذلك تسهل العمل للمستخدمين الجدد وبإمكاننا كسبهم للموسوعة حتى ولو استغلها البعض بشكل سيء. هل بالإمكان توفير بوت يقوم بالوسم التلقائي لمثل هذه المقالات إذا وجد نسبة التشابه تتجاوز 95٪ على سبيل المثال. هذه المقالات تعتبر كالبذور فربما يقوم مستخدم بتحسينها واعادة صياغة الجمل عندما يلاحظ الترجمة الألية. --Ziad (نقاش) 14:14، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • أهلًا وسهلًا Ziad: هناك بالفعل تصنيفٌ (تصنيف:صفحات بترجمات غير مراجعة) يُضاف تلقائيًا لهذهِ المقالات ويُمكننا العودة لهُ في كلّ مرة شأنه شأنَ قوالب الصيانة الأخرى. ربما عيبُ القالب الوحيد أنّه يُضاف لكل المقالات بما في ذلك تلك التي تَرجمها مستخدم ذو صلاحيّة وأعتقدُ أني كنتُ قد قرأت نقاشًا للزميل علاء: يعملُ فيهِ على إصلاح هذا الخلل. --علاء فحصيناقشني 14:23، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • no ضد تقييد الترجمة الآلية ضد تقييد الترجمة الآلية وحصرها فقط لأصحاب وصاحبات الصلاحيات في الموسوعة. الترجمة الآلية هي وسيلة ناجعة في الكثير من المجالات، وقد توسع من دوائر المساهمة ومن شمولية الموسوعة. الأفضل هو اقتراح بديل لتحسين أداة الترجمة، إما من خلال إشعارات تنبه المستخدمين والمستخدمات الذي يستخدمون هذه الأداة وحثهم على مراجعة الترجمة الآلية المقترحة، أو من خلال ضبط الأداة بحيث لا يتم نشر المقالات إلا بعد تدقيقها من قبل المستخدم. --Bekmaw (نقاش) 07:55، 31 مايو 2019 (ت ع م)
محايد
  • Symbol neutral vote.svg محايد أتفقُ مع المشكل بينما لا أفعل مع الحل لأنّه نوعًا ما «صارم». عددٌ منا لم ينظر للضفة الأخرى من النهر وأقصدُ هنا المستخدمين الذين يُترجمون المحتوى على ملاعبهم (أو في الوورد أو في أيّ منصة تحرير نصوص أخرى) ويُعدلونه ومن ثمّ ينشرونهُ بالشكل المطلوب! لو تمّ تقييد عمل الأداة فستخسرُ ويكيبيديا هذه المجموعة التي تعملُ في الظل (وهذا ما يُفسر سبب عدم ملاحظتنا لهم في صفحة أحدث التغييرات وعدم حصولهم على أي صلاحيّة لكنهم مهمّون مهما كانت نسبة مُشاركتهم). من واقع تجربتي للأداة فهي تُضيف تصنيفًا خفيًا (تصنيف:صفحات بترجمات غير مراجعة) وبناءً عليهِ نستطيعُ مراجعة التصنيف بشكل دوري – كما نفعلُ مع باقي التصنيفات المُتعلقة بالصيانة – وتصحيح المقالات اللازمة (إعادة كتابة المقال - إضافة قالب الترجمة الآلية - الترشيح للشطب ...) كما يُمكننا التعامل مع الذي ينشرُ الكثير من المقالات دون تنسيق وترتيب من خلال لفتِ انتباهه لما يقومُ به وهكذا. شكرًا لكم ☺ --علاء فحصيناقشني 02:39، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • تحياتي صديقي علاء فحصي:، صديقي، فكرة هذه الميزة أنها تسهّل الترجمة وكذلك تسهل هيكلة المقالة، وهذا أغرى نسبة لا بأس بها من الجدد بإستغلال هذه الميزات في نشر مقالات ركيكة لم تأخذ معهم عدّة نقرات، أتفق معك بخصوص هذه المجموعة من المستخدمين، لكن الحل موجود فعلياً، الا وهو ترجمة جوجل، يمكن الإستعانة بالموقع بنفس طريقة الترجمة، ويمكن لأي مستخدم نشط في كتابة المقالات ومساهماته جيدة أن يعطى صلاحية مراجع تلقائي (أو يطلبها هو) وبذلك تحل المشكلة من جهة أخرى، تحياتي -Mohanad Kh نقاش 13:50، 20 مايو 2019 (ت ع م)
  • Mohanad Kh: ممم حقيقةً لا أرى أن كفاءة ترجمة جوجل بمثلِ كفاءة أداة الترجمة في ويكيبيديا لعدّة نقاط على رأسها المراجع فإن ترجمت المقالة بأكوادها فسيتمّ ترجمة المراجع أيضًا وإن لم تفعل فيجبُ إضافتها يدويًا وهذا أمرٌ متعب، بالإضافة إلى نقطة الوصلات الداخليّة فترجمةُ ويكيبيديا تجلب لك المُقابل العربي للمقالات الإنجليزية بطريقة سهلة وسلسلة على عكسِ ما سيفعله جوجل بالإضافة إلى نقاطٍ أخرى. شخصيًا أُفضل أن نبقى على ما نحنُ عليهِ وسأعملُ دوريًا – رفقة باقي الزملاء المهتمين بقوالب الصيانة – على مراجعة التصنيف والعمل على تنقيح تلكَ المقالات وتنبيه كل من يستغل الأداة بشكلٍ خاطئ. ما رأيك؟ ---علاء فحصيناقشني 14:17، 20 مايو 2019 (ت ع م)
تعليقات
  •  تعليق: عُذرًا، ولكن النقاش يحتاج لترتيب وتوضيح، كي نخرج بخلاصة نستطيع التَصرف من خلالها ومتابعة الموضوع تقنيًا، وللتوضيح الأمر كالتالي:
  • هُناك أداة ترجمة المحتوى وهي واجهة تُمكن من ترجمة المقالات بشكلٍ منظم ونقل عناوين الأقسام وترتيبها وغيرها.
  • هناك قسم الترجمة الآلية ضمن أداة ترجمة المحتوى، والتي أظن أنَّ الاعتراض عليها وليس على أداة ترجمة المحتوى نفسها
بالتالي أولًا يجب توضيح النقاش يتحدث عن الأداة عمومًا أم فقط الترجمة الآلية ضمن الأداة أم كليهما؟ ثانيًا ما هي الصلاحية التي نقصر الأداة عليها (مراجع تلقائي أم محرر)؟ -- عَلاء راسِلني 05:24، 30 مايو 2019 (ت ع م)
علاء: المقصود بالتحديد هو أن يسصبح استخدام أداة الترجمة لمن لديهم صلاحية مراجع تلقائياً فقط (على غرار ويكيبديا الإنجليزية مع صلاحية Extended_confirmed)--إبراهيـمـ (نقاش) 01:01، 31 مايو 2019 (ت ع م)
خلاصة إبداء الرأي[عدل]

دعوة للجميع، وكذلك إشارة للمشاركين في النقاش لإبداء الرأي محمد أحمد عبد الفتاح، وأبو هشام السوعان، وعلاء فحصي، وShadi12098، وZiad، وعبد المؤمن، وIbrahim.ID، وصالح، وعلاء، وAhmed M Farrag: بحسب تعليق الزميل (علاء) أعلاه، أظن أن أغلب المؤيديين لتقييد الميزة كان يقصد خاصية الترجمة الآلية الموجودة في ميزة ترجمة المحتوى، وليس الميزة ككل، وبناءاً عليه أدعوكم لأبداء الرأي حتى نصل إلى خلاصة نهائية.

مع
  • Symbol support vote.svg مع تقييد الترجمة الآلية على مستوى مراجع تلقائي، برأيي يوجد بينهم مستخدمين نشيطيين والموسوعة صراحة بحاجة إلى جهد كبير في الترجمة -Mohanad Kh نقاش 00:50، 31 مايو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع لمن لديه صلاحية مراجع تلقائي. أبو هشام «نقاش» 10:02، 31 مايو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع، المطلوب تقييد استخدام ميزة الترجمة الآلية فقط وليس أداة ترجمة المحتوى كلها.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:02، 31 مايو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع التقييد استخدام الترجمة الآلية لمن لديهم صلاحية مراجع تلقائي.--Shadi12098 (نقاش) 16:53، 31 مايو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع تقييدها بل إزالتها برمتها، لأني لا أرى تشجيع ترجمة المحتوى جملة وتفصيلا، الترجمة عن النسخة الإنجليزية تفترض صحتها، ويصعب إسنادها وتعديلها، وأقلمتها، بل أن صعوبة ذلك غالبا تتعدى الجهد المطلوب لإنشاء مقالة جيدة من مصادر عربية.--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 18:54، 31 مايو 2019 (ت ع م)
    (تصويب للتصويت --Mohanad Kh نقاش)
  • Symbol support vote.svg مع، أظن أن الترجمة الألية تحتاج إلي تقييد بالفعل. على الرغم من أني استخدمت الأداة لإنشاء أكثر من 300 مقالة والأداة جيدة إلى حد كبير، قمت أيضاً بتجربة الترجمة الألية لجوجل (الترجمة دقيقة، الأخطاء قليلة ولكنها موجودة، أظن أن الأمر أن شركة جوجل إستخدمت ما يُدعي google neural network لتحسين الترجمة والأمر ناجح إلي حد كبير) لكن الترجمة تحتاج إلي مراجعة لكل قسم بدقة لرتابة الأسلوب.عمر راسِلني 23:57، 1 يونيو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع بناء على النقاط التي وضحتها في النقاش أعلاه --إبراهيـمـ (نقاش) 03:38، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
ضد
  • no ضد كما قلتُ في تعليقي أعلاه؛ عدد المقالات المترجمة آليًا من مستخدمين من غير حاملي الصلاحيات قليلة ويُمكننا السيطرة عليها؛ وعليهِ فلا أرى سببًا يدعو لتقييد الميزة. --علاء فحصيناقشني 03:44، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
  • عذراً صديقي علاء فحصي: لكن ما مصدر المعلومة أنها قليلة، بحسب ما طالعته اليوم، وصل عددها خلال شهر واحد فقط من 3/5/2019-2/6/2019 إلى 295 مقالة من مستخدمين لا يملكون صلاحية، بالمقابل هناك 480 مقالة تقريباً من مستخدمين يملكون صلاحية -Mohanad Kh نقاش 13:03، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
Mohanad Kh: المقالات المترجمة بشكلٍ آلي من مستخدمين لا يحملون الصلاحيّة لا تتجاوز 10 مقالات يوميًا – وبعضها مُترجمة ومنسّقة بشكل جيد – ما يعني أن العدد قليل نسبيًا ونستطيع السيطرة عليه! أعتقدُ أنني قادر على مراجعة 40 حتى 50 مقالة أسبوعيًا فما بالك لو تكاتفت الجهود؟ في المُقابل؛ قصر الميزة على ذوي الصلاحيّة سيُفقدنا مساهمات عدد من المستخدمين الذين لا نعرفهم لكنهم يُساهمون بشكل دوري! لذا أُفضّل الإبقاء على ما نحنُ عليه طالما لا يأتينا الضرر الكبير من الميزة بينما ننتفعُ بها ولو قليلًا. تحيّاتي ☺ --علاء فحصيناقشني 15:31، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
  • no ضد بطبيعة الحال، فسياسة التشدد والتصلب لا طائل منها ما دام المحتوى لم يرقى إلى التخريب المحض والكمي. والمبدأ إتاحة الإمكانية للكل من تعديل وإنشاء المقالات وذهابنا إلى حضر استخدام الميزة على ثلة من المستخدمين (هم جدد بالأساس) يعتبر مسا بأسس ويكيبيديا وإقصاءا لا مبرر له، فمنافع الميزة أكثر من مضارها إذ كما ذكر الزميل علاء أعلاه، يمكن السيطرة على هاته المقالات لمحدودية أعدادها.--Salsa (نقاش) 07:07، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
  • no ضد أعتقد أن مميزات فتح الميزة للجميع يتجاوز العيوب التي ذكرها الزملاء، وتسهيل العمل للمستخدمين الجدد يشجعهم على المشاركة بشكل أكبر. ووجودنا كأفراد في المجتمع يسمح بالسيطرة على المشاكل. لذلك فسأصوت بضد وانا مع إبقاء الأمر كماهو عليه. --Ziad (نقاش) 02:20، 3 يونيو 2019 (ت ع م)
  • no ضد المُقترح. أؤيده إذا فاق عددُ المقالات الركيكة التي ينشئها الجدد عددَ المقالات غير الركيكة. --Ahmed M Farrag (نقاش) 09:45، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
محايد
تعليقات
  • أتفق عمومًا مع إنشاء نطاق جديد باسم مسودة كما في ويكيبيديا الإنجليزية لتوضع به الصفحات غير الجاهزة أو تنقل لملعب المساهم.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:40، 7 يونيو 2019 (ت ع م)
  • صديقي Shadi12098: تقييد الترجمة الآلية لا يعني عدم قدرة المستخدمين على نشر مقالات مترجمة، وإنما يعني عدم تفعيل الترجمة الآلية أثناء عملية الترجمة، وهنا يضطر المستخدم للترجمة بنفسه أو الاستعانة بمواقع الترجمة. صديقي ملاحظة أخرى، لا ينبغي فتح تصويت داخل تصويت، عدا عن كونه ضمن التعليقات -Mohanad Kh نقاش 18:18، 7 يونيو 2019 (ت ع م)
  • Mohanad Kh: أقصد التخفيف من التقييد بحيث يمكن لهم استخدام ميزة الترجمة الآلية ونشرها كمسودة شخصية وعدم التمكن من نشرها حتى يراجعها أحد المحررين أو المراجعيين التلقائيين فينشرها بنفسه .وكل ذلك في صفحة ويكيبيديا:ترجمة آلية/طلبات نشر .و إن حاول نشرها يمنعه مرشح إساءة من ذلك ويدعوه في طلب ذلك في الصفحة.تحياتي.--Shadi12098 (نقاش) 19:33، 7 يونيو 2019 (ت ع م)
  • أشكرك صديقي على المقترح، لكن ماذا سيستفيد عندما يذهب جهده وتنشر المقالة بإسم شخص آخر؟ -Mohanad Kh نقاش 22:52، 7 يونيو 2019 (ت ع م)

Mohanad Kh: لذلك أقترح إضافة تصنيف خفي تحت كل مقالة خضعت لنشر بعد طلب مستخدم ذلك.--Shadi12098 (نقاش) 20:58، 12 يونيو 2019 (ت ع م)

أنا أتفق مع إنشاء مسودة لنشر الترجمات بعد مراجعتها وأري أنه حل مناسب للمشكلة.عمر راسِلني 15:58، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

مشروع ال 195[عدل]

السلام عليكم، المقالات الأفقية (على مستوى الدول) من أسهل المقالات البوتية التي يمكن انشائها. وتعتمد على مراجع دولية أو ويكي بيانات ومقدمة المقالات فيها متشابهة.

كمثال: لنقل اننا نريد إنشاء مقالات من نوع قائمة المدن التوأم حسب البلد. لدينا قالب عام قالب عام وقائمة القوائم قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة، ننشئ نموذج مستخدم:JarBot/نموذج/المدن التوأم، بعد إذنك (جار الله:، ونجلب قائمة المدن التوأم من ويكي بيانات.  في الأخير نحصل على 195 مقالة إلا المقالات الموجودة مثل قائمة المدن التوأمة في مصر. بعدها ننشئ القوائم الإقليمية مثل قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة في أفريقيا [7] وتكون في شكل روابط للقوائم المحلية. لتقليص المقالات اليتيمة يمكن إضافة هذه الروابط على شكل طالع أيضاً في فقرات المدن التوأم في مقالات العلاقات الثنائية.

  • نفس الشيء يمكن تطبيقه على الأشخاص، البوت يمكنه أخذ المقالات المتواجدة مباشرةً في تصنيف مثل تصنيف:معماريون مجريون أو  من ويكي بيانات مع تحديد سقف لعدد الاعلام حسب عدد  حلقات اللغة وانشاء قائمة معماريون مجريون. المقدمة ستكون متشابهة من نوع : هذه قائمة غير مكتملة لأهم المعماريون من المجر. --Helmoony (نقاش) 15:51، 22 مايو 2019 (ت ع م)
وعليكم السلام Helmoony:  تم إنشاء النموذج وبانتظار الملاحظات.--جار الله (نقاش) 00:59، 23 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: هذا الشكل أفضل قائمة مدن تونس المتوأمة. --Helmoony (نقاش) 16:04، 24 مايو 2019 (ت ع م)
جار الله: هل من جديد بالنسخة الثانية للنموذج ؟ --Helmoony (نقاش) 14:06، 30 مايو 2019 (ت ع م)
Helmoony: سأعمل على النموذج الجديد ونشر تجارب أخرى.--جار الله (نقاش) 06:38، 31 مايو 2019 (ت ع م)
Helmoony: تم تحديث النموذج.--جار الله (نقاش) 13:05، 1 يونيو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: Symbol support vote.svg مع المشروع، ولي عودة لصياغة مُقدّمة مُدن التوأمة. تحياتي. -- صالح (نقاش) 23:12، 25 مايو 2019 (ت ع م)
  • ملاحظات حول النموذج:
  • هذا الشكل المطلوب، يقع فيه إظهار البلد. وكتابة منذ/بين عوض الفاصلة.
  • إخفاء ما بين قوسين: باجة (البرتغال)  >>> باجة (ربما الحل في جلب الإسم من ويكي بيانات)
  • في حال تعدد سنوات بداية الإتفاقية لنفس المدينة، إخفاء السنة ووضع المراجع فقط. مثال:

>>>>

  • محاولة جلب صورة التقسيم الإداري من ويكي بيانات ووضعها في أعلى المقالة.
  • فقرة أنظر أيضاً

قائمة المدن التوأمة والمدن الشقيقة

قائمة بلديات تونس

علاقات تونس الخارجية

شكراً جار الله:. --Helmoony (نقاش) 04:06، 2 يونيو 2019 (ت ع م)

Helmoony: شكرًا على الملاحظات، سأقوم اليوم بالعمل على المهمة لتشمل الملاحظات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 14:08، 7 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: تم تحديث النص والأخذ بالملاحظات، فقط لم أجد "صورة التقسيم الإداري"، إن كان هناك معرف يملك هكذا صور لجميع البلدان يمكن الاستعانة به.--جار الله (نقاش) 01:57، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
عفواً جار الله:، خذ خريطة الموقع.  لتزين المقالة أيضاً، يمكن وضع علم أو شعار أو صور مركبة لمدينة تونسية لكل حرف. Mervat: هل يمكن مراجعة النص. شكراً جزيلاً. --Helmoony (نقاش) 04:14، 14 يونيو 2019 (ت ع م)
Helmoony: هناك خلل عند وجود عدد كبير من الوصلات كمثال، نحتاج لتحديد شروط للنماذج أو حد أقصى للوصلات.--جار الله (نقاش) 14:34، 17 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله:، دعنا أولا نطوق المشكلة. هل يمكن إنشاء المقالات التي ليس بها المشكلة في نطاق المستخدم. بعدها المقالات بمشاكل يجب أن تحول إلى قائمة قوائم حسب التقسيم الإداري الأول (مثلا هنا المقالة تصبح قائمة لقوائم التوأمة حسب الولاية الأمريكية. يمكن تحديد عدد معين مثلا 30 مدينة (أو أكثر حسب قدرات البوت) ولو تخطت القائمة ذلك نأخذ الأوائل ونضع قالب صيانة من نوع هذه القائمة يجب تحويلها إلى قائمة قوائم. سأحاول إنشاء {{تحويل قائمة إلى قائمة قوائم}}. مازلنا ننتظر مراجعت مرفت. --Helmoony (نقاش) 15:41، 17 يونيو 2019 (ت ع م)

القائمة النقطية[عدل]

القائمة النقطية لا تظهر في القوالب وخاصة صندوق المعلومات. أرجو من المختصين حل هذا الموضوع لأني لا اعلم هل المشكلة في المتصفح الخاص بي أم المشكلة عامة.--Waso99 (نقاش) 19:22، 24 مايو 2019 (ت ع م)

  •  تعليق: تحياتي Waso99:، على ما أعتقد سبب ذلك هو حقيقة صناديق المعلومات أنها قوالب، وهذه القوالب يتم تمرير المعلومات إليها عبر وسائط، مثال: |الإسم = ....، وهذه الوسائط لا تعمل بها القوائم النقطية بحسب ما ظهر لي، بل يتم تنفيذها كسطر جديد عوضاً عن نقطة، لكن القوائم المرقمة يمكنها العمل -Mohanad Kh نقاش 16:17، 28 مايو 2019 (ت ع م)

الصفحات غير المراجعة[عدل]

الزملاء الأعزاء، لاحظت في الفترة الماضية أن العديد من المقالات التي يبدوا وكأن هناك تعديلات غير مراجعة عليها، وعند طلب هذه التعديلات يظهر بأنه لم يتم إجراء أي تعديل على المقال وإنما تم إجراء تعديل على ملف:Flag of Syria.svg بعض هذه المقالات هي حزب الشعب - جزر القمر - السلطة الوطنية الفلسطينية وقد يكون غيرها الكثير. سؤالي هو مالذي حصل حتى حدث هذا؟ وكيف يمكن تفادي هذه الحالة بحيث فقط الصفحات التي بها تعديل غير مراجع تظهر كصفحات غير مراجعة؟-- علاء الدين  نقاش  07:30، 29 مايو 2019 (ت ع م)

هذا موضوع قديم، وطرح عديد المرات. كنت أعتقد أن جار الله: وجد له حلا تقنيا سابقا وهو أن تعَلم الملفات تلقائيا على المقالات. ألم يتم ذلك؟ هل يوجد مشكلة؟ --Helmoony (نقاش) 10:49، 29 مايو 2019 (ت ع م)
تحياتي Helmoony:، التعديلات التي تطرأ على الملفات تظهر معلقة وبحاجة للمراجعة، وبمجرد أن يتم مراجعتها تختفي المشكلة، على ما يبدو بحاجة للمراجعة يدوياً -Mohanad Kh نقاش 10:57، 29 مايو 2019 (ت ع م)
الأعزاء Helmoony وMohanad Kh: المشكلة ما زالت موجودة. فمثلاً عند إجراء تعديل غير مراجع على قالب، تصبح جميع الصفحات التي تتضمن هذا القالب غير مراجعة لحين مراجعة القالب نفسه. ولكن في هذه الحالة الملف موجود على كومنز ولم أستطع معرفة ما إذا كان هذا الملف بحاجة لمراجعة أم لا، وهل تؤثر مراجعة الملف في كومنز على مقالات ويكيبيديا العربية؟؟-- علاء الدين  نقاش  13:13، 29 مايو 2019 (ت ع م)
السلام عليكم. أظن حسب هذا النقاش بوت الزميل جار الله يقوم بمهمة مراجعة التعديلات من هذا النوع. --عبد الله (نقاش) 14:05، 29 مايو 2019 (ت ع م)
مرحبًا علاء الدين، وHelmoony، وMohanad Kh، وعبد الله: يمكن تقديم طلب في هذه الصفحة وسيقوم البوت بمراجعة جميع التغييرات في حال كانت المقالة مراجعة. لحد الآن لم أجد طريقة لحصر المقالات التي تحتوي على "تغييرات لقوالب/ملفات" بشكل آلي، ربما يمكن للزملاء ASammour وMeno25: المساعدة.--جار الله (نقاش) 12:32، 30 مايو 2019 (ت ع م)
أهلًا أخي جار الله:. أجهل لغاية الآن سبب وجود هذه المشكلة. يمكننا إيجاد حل مناسب لها في حال عرفنا سبب المشكلة. ولكن أنا لا أؤيد تشغيل بوت لمراجعة هكذا صفحات. لأنها ستكون عملية مرهقة جدًا للبوت. Meno25: هل يمكنك شرح سبب هذه المشكلة حسب رأيك؟. علّنا نخرج بحل مناسب. تحياتي.--ASammour (نقاش) 01:54، 2 يونيو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: يبدو أن الزملاء قد طرحوا هذه المشكلة سابقاً T189224 -اMohanad Kh نقاش 02:22، 2 يونيو 2019 (ت ع م)

مرحبا بأخواي جار الله وASammour: هذه المشكلة قديمة لكني لم أصل فيها لحل مرضي؛ المشكلة هي أنه عندما يحدث تعديل في صفحة مضمنة (يعني قالب أو ملف) في صفحة مراجعة (يعني مقال في النطاق الرئيسي) بدون تغيير الwikitext نص الويكي الخاص بالقالب/الملف (أمثلة على مثل تلك التغييرات هي عندما يتم نقل الملف/القالب مثلا أو يتم تغيير مستوى حماية الملف/القالب) تظهر الرسالة الشهيرة أنه هناك قوالب/ملفات بحاجة للمراجعة؛ حل المشكلة من الweb interface طبعا هو عمل unreview ثم rereview لصفحة القالب/الملف التي تم نقلها/تغيير مستوى حمايتها؛ الرسالة التي تظهر تتم طباعتها من الدالة showDraftVersion (رسالتا النظام revreview-newest-basic-i و revreview-newest-quality-i)، والschema الخاصة بقاعدة البيانات مشروحة في FlaggedRevs.sql (الtable الرئيسي هو flaggedrevs)؛ نحن بحاجة لاستعلام لتوليد قائمة بتلك الصفحات، لكني ليس لدي وقت لمتابعة هذا الموضوع حاليا؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 15:21، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

أنا مشغول جدا في عملي في الحياة الواقعية هذه الأيام، وليس لدي الوقت لتجربة أي استعلام جديد؛ لكن الاستعلام الذي نحتاجه يمكن تطبيقه بواسطة الalgorithm التالي (يحتاج فقط لمن يكتبه):

1-Get the list of all pages that need to be reviewed from the flaggedpage_pending table

2-Get the list of files/templates used on the pages from step 1

3-Get the rev_id of the latest revision of pages in step 2

4-Get the rev_parent_id of the revisions in step 3

5-Compare the rev_sha1 of the rev_id in step 3 and rev_parent_id in step 4

if(sha1(rev_id) == sha1(rev_parent_id))

6-Unreview then rereview all the files/templeas from step 2

else

do nothing;

تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 16:02، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

تفعيل عدد من التفضيلات على كل المستخدمين[عدل]

مشكلة في عرض أحدث التغييرات[عدل]

مرحبًا، هناك مشكلة في عرض أحدث التغييرات، هل هناك تغيير في أحد القوالب أم ماذا؟ -- صالح (نقاش) 18:07، 29 مايو 2019 (ت ع م)

مرحبا صالح:؛ هذا بسبب gerrit:501926 و T220186؛ لاسترجاع الوضع القديم اذهب إلى قسم أحدث التغييرات في تفضيلاتك وأزل العلامة من "طي التغييرات حسب الصفحة في أحدث التغييرات وقائمة المراقبة". --Meno25 (نقاشمساهمات) 19:24، 29 مايو 2019 (ت ع م)
اتبعت الخطوات وعاد العرض القديم، شكرا. Abu aamir (نقاش) 19:48، 29 مايو 2019 (ت ع م)
شُكرًا Meno25: -- صالح (نقاش) 04:18، 30 مايو 2019 (ت ع م)
Meno25: هل سيقى الوضع كما هو عليه؟ لأن بعض الإضافات غريبة نوعًا ما ولم أفهمها فمثلًا في نسخة الموبايل يتم ضربُ حجم الإضافة للمقالة في 3 أو في 4 أو في ...!؟ --علاء فحصيناقشني 21:16، 29 مايو 2019 (ت ع م)
علاء فحصي: نعم لأن الإعدادات الافتراضية للموقع تم تغييرها (وأنا شخصيا معارض لهذا التغيير لكن للأسف كان هناك تصويت بالموافقة بناء على اقتراح Helmoony:)؛ من يريد تغيير الوضع الجديد فسيتعين عليه تعديل تفضيلاته الشخصية؛ بالنسبة لأحدث التغييرات فالوضع القديم (والذي كان موجودا دوما في ويكيبيديا العربية منذ بدأت المساهمة عام 2006) كان يتعامل مع كل تعديل في أحدث التغييرات بشكل منفرد (بمعنى أن كل تعديل يكون في سطر بمفرده)؛ بالنسبة للوضع الجديد فالآن يتم تجميع كل التعديلات على نغس الصفحة معا في سطر واحد ويتم عرض رقم موحد للتعبير عن التغيير في حجم الصفحة نتيجة كل هذه التعديلات معا؛ فمثلا لو قام المستخدم ب3 تعديلات أضاف الأول 500 بايت وأزال الثاني 100 بايت وأضاف الثالث 50 بايت فالرقم الذي سيظهر هو 500-100+50 = 450 بايت. --Meno25 (نقاشمساهمات) 21:28، 29 مايو 2019 (ت ع م)
تحياتي صديقي Meno25: صراحةً أرى أن النقاش لم يأخذ حقه بشكل جيد، فحجم التعديل كبير، وعدد المشاركين في النقاش غير كافي، ويوجد بنود ضمن المقترح صراحة بحاجة إلى وقفة، خاصةً ما يخص قائمة المراقبة وبعض الإضافات -Mohanad Kh نقاش 22:46، 29 مايو 2019 (ت ع م)

يوم جديد، مضايقة جديدة[عدل]

لماذا فجأة أجد الموقع يُصر على كتابة ملخص لكل تعديل، صغير أو كبير؟ من فضلكم أرجعوا الأمور كما كانت!--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 22:27، 29 مايو 2019 (ت ع م)

عبد المؤمن: نفس مشكلة gerrit:501926 و T220186؛ في قسم التحرير في تفضيلاتك أزل العلامة من "نبهني عند عدم إدخال ملخص تعديل". --Meno25 (نقاشمساهمات) 22:33، 29 مايو 2019 (ت ع م)

Meno25: شكرا، يبدو إذن أننا عاجزين عن وضع التفضيلات الافتراضية كما نريدها نحن وتُفرض علينا فرضا؟--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 23:09، 29 مايو 2019 (ت ع م)

عبد المؤمن: أتفقُ معك في كون التعديلات الأخيرة على الموقع صارت مزعجة فعلًا! من الأفضل وضع مثل هذهِ التحديثات في قائمة التفضيلات لمن أراد تفعيلها لا العكس! --علاء فحصيناقشني 23:42، 29 مايو 2019 (ت ع م)
  • أهلاً Meno25، وعبد المؤمن، وعلاء فحصي، وAbu aamir، وصالح، وMohanad Kh: عذراً على إدخال الإرباك في طريقة تحريركم. الفكرة العامة من التعديلات هو أن تكون التفضيلات الإفتراضية أنسب للمستخدمين الجدد وليس لنا. لأننا نستطيع تغيرها في 10 ثواني ولكن المستخدم المبتدئ لن تخطر على باله أبداً أنها تقبل التغير. هذا ما شاهدناه خلال الحديث مع المستخدمين الجدد في المؤتمرات. حتى أنا سأضطر إلى تغير بعض التفضيلات، وهذا لا يزعج مادام المستخدم الجديد سيجد راحة أكثر بتواجد الأدوات اللازمة له. --Helmoony (نقاش) 02:38، 30 مايو 2019 (ت ع م)
تحياتي Helmoony: صديقي المقصد أن هناك بعض التعديلات التي تمت، صراحةً مربكة حتى للجدد، خاصةً بعض الإضافات مثل منبثقات التصفّح على سبيل المثال وغيرها، وبعض التفضيلات في قوائم المراقبة مثلا ستملئ القائمة بالعديد من التغييرات، فإذا كنا نحن أصحاب الخبرة قد تزعجنا فكيف بالجدد الذين لا يعلمون الأساسيات بعد -Mohanad Kh نقاش 16:42، 30 مايو 2019 (ت ع م)
أتفق مع Helmoony:، أقترح إضافة أزرار مقترحة لملخص التعديل في المحرر المرئي (مثل: تدقيق لغوي، وصلات داخلية، تصنيف)، مثل الأزرار التي تظهر في أسفل واجهة محرر المصدر. --Bekmaw (نقاش) 08:07، 31 مايو 2019 (ت ع م)
شُكرًا عبد الله: -- صالح (نقاش) 08:42، 1 يونيو 2019 (ت ع م)

تعطيل "وسم صفحات النقاش اليتيمة" في ملخصات التعديل[عدل]

مرحبًا Meno25 وHelmoony: كيف يمكن تعطيل "وسم صفحات النقاش اليتيمة" وما شابهه من مُلخّصات التعديل، مع ملاحظة بأني لم أُفعّل خاصية "الإعلام بإنشاء صفحة يتيمة أسفل صندوق التحرير"، في الحقيقة هذا الوسم يوضع رُغمًا عن المُنشئ وينسخ المُلخّص الموجود!. تحياتي للجميع. -- صالح (نقاش) 06:54، 31 مايو 2019 (ت ع م)

 تعليق: صالح: هل "نبهني عند عدم إدخال ملخص تعديل" في خاص:تفضيلات#mw-prefsection-editing مُفعلة لديك؟ -- عَلاء راسِلني 22:45، 31 مايو 2019 (ت ع م)

مرحبا صالح:؛ لا علاقة لتفضيلاتك بالموضوع (نتحدث هنا بخصوص الوسم الذي أضيف لتعديلاتك في الصفحات مثل نقاش:إمارة آل رشيد/أرشيف 2)؛ هذا الوسم من كود مباشر في ميدياويكي:Common.js وهو:
if (mw.config.get( 'wgNamespaceNumber' ) == 1 
	&& mw.config.get( 'wgArticleId' ) ==0 
	&& $("li#ca-nstab-main").hasClass ("new")){
	$('#editform input[type=submit]').click(function () {
		$('#wpSummary').val("‌‌‌‌وسم صفحات النقاش اليتيمة"); 
	});
}

هذا الكود يعمل بالتوازي مع المرشح 80 والذي كان مفعلا لكل المستخدمين؛ كحل للمشكلة قمت بجعل هذا المرشح يتجاهل تعديلات المحررين والبوتات والإداريين، لذا فسيتجاهل المرشح تعديلاتك من الآن وصاعدا؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 01:41، 1 يونيو 2019 (ت ع م)

شُكرًا Meno25: أمّا عن استفسارك علاء: نعم مُفعلة لدي منذ سنوات، لكن كما قال محمد، لا علاقة للأمر بتفضيلاتي، فالأمر هذا صادفني لأوّل مرّة، يبدو أنه حديث. تحياتي لكما. -- صالح (نقاش) 07:12، 1 يونيو 2019 (ت ع م)

الاسترجاع والمراقبة[عدل]

مرحبا بكم، لاحظت أن كل مقالة استرجع تعديلاتها، تضاف إلى قائمة مراقبتي، كيف ألغي هذه الإضافة الآلية؟. Abu aamir (نقاش) 21:19، 31 مايو 2019 (ت ع م)

أبو أمير: السلام عليكم من خاص:تفضيلات اذهب إلى تبويبة قائمة المراقبة، ابحث عن «أضف الصفحات التي أراجعها إلى قائمة مراقبتي» وأزل الخيار عنه. --عبد الله (نقاش) 21:34، 31 مايو 2019 (ت ع م)
شكرا عبد الله:، فعلتُ، وأزلتُ كذلك خيار "أضف الصفحات التي أجري عليها استرجاعات إلى قائمة مراقبتي". Abu aamir (نقاش) 22:44، 31 مايو 2019 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: تمت الإجابة عن جميع الاستفسارات. إن لم تكن هناك أي اعتراض سأؤرشف النقاش.--Shadi12098 (نقاش) 12:54، 13 يونيو 2019 (ت ع م)

 هذا القسم منظور، ويمكن أرشفته.

ترتيب المراجع في المحرر المرئي[عدل]

يوجد خلل بسيط في المحرر المرئي:

عند قراءة مقالة ما، وبوجود قالب:صندوق معلومات شخص، وبوجود مرجع في هذا القالب، يكون ترتيب هذا المرجع رقم 1؛ وترتيب أول مرجع في نص المقالة يكون رقم 2.

لكن عند استخدام المحرر المرئي، يأخذ أول مرجع في نص المقالة الرقم 1، بينما هو في قائمة المراجع رقمه 2. --beTTaHarmony (نقاش) 06:23، 3 يونيو 2019 (ت ع م)

مهام بوتية جديدة[عدل]

مرحبًا بالجميع. أود طرح بعض المهام البوتية للنقاش ليقوم بوتي بتنفيذها:

  • إضافة بوابات معادلة من ويكيبيديا الإنجليزية من خلال صفحة نقاش المقالة هناك. المهمة دقيقة جدًا، وستُساهم كثيرًا في تقليل عدد المقالات التي لا تحتوي على بوابات، وأيضًا في تخصيص المقالات بشكل أكبر. طبعًا النقل يتم من صفحة نقاش المقالة لأن كل مقالة هناك (تقريبًا) تحتوي على بوابة في صفحة نقاشها في ويكيبيديا الإنجليزية، وذلك لأن البوابات مضمنة داخل قوالب التقييم. وطالما أننا ننقل التقييمات من هناك دون أي مشاكل؛ فنفس الأمر ينطبق على هذه الحالة.
  • إزالة القوالب الحمراء من المقالات. مثال، ومثال، ومثال.
  • إضافة قوالب ويإزالة القوالب الحمراء من المقالات.كي مصدر، وويكي أخبار، وويكاموس، وويكي الكتب، وكومنز للتصانيف؛ وذلك إذا كانت مرتبطة بالفعل من خلال ويكي بيانات.
  • إضافة بوابات معادلة للتصانيف من ويكي الفرنسية بنفس الطريقة المعتادة في جلب البوابات.

تحياتي.--ASammour (نقاش) 12:09، 8 يونيو 2019 (ت ع م)

مرحبًا ASammour:
  • (في السابق) تم رفض مهمة "إزالة القوالب الحمراء من المقالات".
  • مهمة إضافة قوالب ويكي مصدر، وويكي أخبار، وويكاموس، وويكي الكتب، هناك الكثير من هذه القوالب موجودة ضمن قالب صندوق المعلومات وأجد نقلها مرة أخرى غير مفيد.
  • النقل يعتمد على المشاريع والبوابات تكون عامة، ومن خلال إضافتي للبوابات في المقالات في ويكيبيديا الإنجليزي، هناك لا يرغبون إضافة البوابات إلا بعد موافقة مجتمع المشروع على إضافة البوابة وبعد تدقيق فوجود البوابات ضمن نطاق المقالات، الإضافة تكون مخصصة ودقيقة على عكس وجودها ضمن الصفحة النقاش.
  • Symbol support vote.svg مع إضافة بوابات معادلة للتصانيف من ويكي الفرنسية.
  • أخيرًا خارج هذا النقاش ولكن بما أننا في ميدان التقنية، يرجى دمج مهام الصيانة في تعديل واحد أو أخذ موافقة من المجتمع لنتمكن جميعنا القيام بمهام الصيانة كل تعديل على حدة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 12:34، 8 يونيو 2019 (ت ع م)

سؤال: هل جلب الوصلات البوابات يعتمد على نفس كود بوت الأخ علاء: AlaaBot الذي بدأ استعماله مؤخرا ؟ لأن نتائجه غير مرضية : وصلات لبوابات مثل بوابة أفريقيا في مقالة حزب. بهذه الطريقة سنحصل على مئات الوصلات في شريط البوابات. إذا كان الأمر مقبولا في صفحة النقاش فليس بضرورة مقبولا في المقالة.

إضافة لما قاله أخي جار الله، كنت سأقترح دمج قوالب وصلات الويكيات الأخرى في قالب واحد يجلب بالبيانات بصورة آلية من ويكي بيانات ويضاف إلى كل المقالات.--- مع تحياتي - وهراني 14:17، 8 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق:
  • إن كنت تقصد القوالب التي في المصادر فأرى إنشاء قائمة بها تمهيدا لإنشائها لأن بعضها يعتبر مصدرا بنفسه.
  • Symbol support vote.svg مع إضافة قوالب المشاريع الشقيقة للتصنيفات فقد يساعد في تنشيط تلك المشاريع.
  • Symbol support vote.svg مع إضافة البوابة من ويكي الإنجليزية بشرط حصر المهمة مع التصنيف الرئيسي في المقالة الإنجليزية.
  • Symbol support vote.svg مع إضافة البوابات المعادلة من الفرنسية بشرط حصر المهمة مع التصنيفات العربية. تحياتي. أبو هشام «نقاش» 15:26، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
شكرًا جزيلًا لكم جميعًا على التعليقات المفيدة.
  • جار الله وأبو هشام السوعان: أرى أن النقاش السابق بخصوص القوالب الحمراء كان سبب رفضه هو أنه لا توجد قائمة يُمكن مراجعتها، والتعرف من خلالها على وجود هذه القوالب داخل المقالات. هذا الاستعلام يجلب جميع المقالات التي تحتوي قالب غير موجود بداخلها. أرجو الاطلاع عليها وتحديد إذا ما كانت المهمة مفيدة أم لا.
  • وهراني: نعم هو نفس البوت الذي يشغله أخي علاء مشكورًا. وبالعكس فأنا أرى أن جودة التعديلات في هذا البوت دقيقة جدًا. أرجو منك وضع بعض الأمثلة لتعديلات غير دقيقة حتى أتمكن من إصلاحها. علاء مثلًا قام في الأيام الماضية بأكثر من 30 ألف تعديل باستخدام هذا البوت، وبمراجعة سريعة لهذه التعديلات وجدتُ أنها تعديلات مفيدة جدًا. أما بخصوص القوالب الشقيقة؛ فسأكون أول من يُشجع استخدام قالب موحد يقوم بجلب القيم من ويكي بيانات. وأؤيد تطوير قالب لهذا الغرض. لا أخفيك أني حاولتُ قبل وقت طويل تصميم قالب لنفس الغرض، ولكن واجهتُ بعض المشاكل. ومن أهمها أن القالب يجب أن يعتمد على sitelinks، وليس على الخصائص property. لأجل ذلك توققت عند هذه النقطة.
  • جار الله: بالنسبة للقوالب الشقيفة، فهذه مهمة غير خلافية، ويقوم بها أغلب مشغلي البوتات دون أي مشكلة. فقط الفرق أنني سأشغلها غلى التصنيفات. أما بخصوص بوت البوابات؛ فلا مانع لدي مرة أخرى من تعديل خوارزميته حسب التوافق. لكن سؤالي الوحيد أن علاء قام في الأيام الماضية بأكثر من 30 ألف تعديل باستخدام هذا البوت. هل يُمكنك ذكر بعض البوابات غير الدقيقة التي أضافها البوت؟ (باسثناء مشكلة بوابة:أحداث جارية/2008...إلخ لأني قمتُ بحلها). أخيرًا، بخصوص دمج مهام الصيانة، فسأقوم بدمجها بناءً على طلبك؛ رغم أنه لا توجد سياسة تمنع ذلك. ولكن سأقوم بذلك على أي حال.
  • أخيرًا، يجدر بالذكر أن هذه البوتات جاهزة بالفعل للعمل. وكنتُ قد قمتُ بتجربتها مسبقًا على كمية معقولة من المقالات. وفي حال التوافق سيساعد في تشغيل هذه البوتات أخي علاء، وإن كان هناك متطوعون يودون المشاركة في تشغيل هذه البوتات فأهلًا وسهلًا بأي متطوع. لا يحتاج تشغيل هذه البوتات أي خبرة برمجية، فقط يلزم حساب بوت. يجدر بالذكر أيضًا أن هذه البوتات، والاستعلامات المستخدمة وغيرها سأنشرها جميعًا في حزمة واحدة تحت رخصة حرة، ويُمكن استخدامها من قبل أي مشغل بوت. لذلك ينبغي القول أنني لا أطمح لتشغيل هذه المهام باستخدام بوتي على المستوى البعيد. أطيب التحيات.--ASammour (نقاش) 20:50، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع طبعا؛ المهام مفيدة وأخي أحمد يمكنه تصحيح أي أخطاء تظهر في عمل البوت؛ وأنا شخصيا أتطوع لتشغيل كود البوت باستخدام حساب البوت الخاص بي (فقط للأسف لدي ظروف شخصية تمنعني من المساهمة هذا الأسبوع لكني إن شاء الله سأعود للمساهمة سريعا)؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 22:01، 8 يونيو 2019 (ت ع م)
  • ASammour: أعرف مهمة إزالة القوالب الحمراء مفيدة، لهذا قدمت طلب لتنفيذها ولكن المجتمع لم يوافق على المهمة حينها.
  • عن إضافة البوابة من صفحة النقاش هذه الشروط ستطبق على الجميع ولن تستهدف مشغل معين لهذا نحتاج لتحديد شروط واضحة، كمثال في قوالب المشاريع هناك بوابتين، بوابة عامة كمثال آسيا وبوابة خاصة كمثال الكويت، نحن نحتاج لأخذ البوابة الخاصة فقط وترك البوابات العامة وكذلك بالنسبة لبوابة رياضة و باقي البوابات الموجودة في قوالب المشاريع ولكنها عامة ويوجد بنفس الوقت وصلة لبوابة أكثر تخصصًا، توحيد مهمة إضافة البوابات أعمل عليها ولهذا يهمني جدًا تحديد شروط حتى أتمكن من كتابة كود شامل لنقل البوابات من جميع المصادر (الفرنسية، الإنجليزية، ألخ...).
  • ملاحظة: مهمة إضافة بوابات للتصانيف، الزميل وهراني طلب مني عدم إضافة بوابات لو كانت القوالب الفرعية تملكها، ومن خلال مراجعة تعديلات بوت علاء: الظاهر لا يقوم بهذا الاستثناء، يرجى قبل تشغيل البوت بتعديلات كمية كبيرة طرح المهمة أولًا للنقاش وأخذ الموافقة وبعد أخذ ملاحظات الزملاء يمكن تنفيذها، تحياتي لك وشكرًا أحمد لمشاركة الكودات والمهام معنا.--جار الله (نقاش) 01:17، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
تعليق مُطول منّي -- عَلاء راسِلني 06:05، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق: مرحبًا، وشُكرًا أحمد: للطرح، وسأقوم بوضع تعليقي بشكلٍ مُنقط ومُوجز:

  • بدايةً لنتذكر أنَّ بوتات الزميل أحمد لا زالت تحمل نسخة رقم 1.0 وهي تُوزاي نُسخ عالية من بوتاتٍ أُخرى متواجدة حاليًا، و رُبما تتفوق في مهامٍ مُعينة في الدقة والجودة، وبناءً عليه الخطأ وارد ومُحتمل في نسخة 1.0، والبوتات التي يتحدث عنها الزميل أحمد كُلها بوتات تضرب في صلب المهام المُتراكمة والدورية في الموسوعة (مثلًا هُناك 8400 مقالة بحاجة لشريط بوابات وهكذا)، ولأهمية هذه البوتات فمن المؤكد أنَّ الأخطاء التي قد تحصل لن تظهر في تجربة 100 تعديل أو تجربة 1000 تعديل، كون الزميل نفسه قام سابقًا بتجارب طول الأشهر السابقة عبر بوته وكان يُطالع تعديل تعديل، ومثلًا عندما لاحظت الزملاء قضية إضافة بوابة الإرهاب والمثلية الجنسية قام أحمد بالتجاوب وتعديل الكود بسرعة كون الأمر منطقي. خلاصة النقطة عدم وجود صفحات عامة في الموسوعة توثق طبيعة المهام هو ما يخلق فوضى في المجتمع، فمثلًا لو هناك صفحة حول بوت البوابات (رُبما يُنشر فيها الكود أيضًا) بحيث تحتوي على أنَّ بوت البوابات يجب أن يراعي نقاط معينة سين، جيم، صاد، ضاد...إلخ! من المؤكد بوتات الزملاء الآخرين لم تصل لنسخة 4 مثلًا من 100 أو 1000 تعديل، وعندما تمت الموافقة على مهام بوتاتهم كان اعتمادًا على هذه العينة وعدم وجود أخطاء فيها، ولكن بعد إجراء كذا ألف تعديل بدأت تظهر أخطاء، وبناءً عليه تطورت الأكواد من 1 إلى 4! وبما أنَّ الزملاء يرفض بعضهم نشر الأكواد (بغض النظر عن السبب) فلا يحق لشخص إيقاف شخص عن تطوير البوت نفسه من الصفر، ولكن يُمكنه نصحه وإرشاده بأنه يجب أن تتجنب كذا وتقوم بكذا وكذا.
  • ثانيًا، النقاش أعلاه مُتخبط، فالبعض يعترض على المهمات نفسها وبنفس الوقت هناك بوتات تشغل نفس المهمات في الموسوعة وتقع في أخطاء أيضًا، والمفروض أن يحصل العكس، كون الزملاء مُشغلي البوتات على اطلاع أنَّ أخطاء البوتات عادةً تكون بسبب أخطاء في ويكيبيديا نفسه، فمثلًا أي بوت كان مُعرض لإضافة بوابة إيطاليا الفاشية للمقالات وهذا ليس خللًا في البوت، ولكن خلل في الموسوعة بربط بوابة إيطاليا الفاشية مع بوابة فاشية. البعض الآخر يعترض على مهام لم يحصل توافق عليها وهذا أمر مشروع ويجب النقاش في هذه المهام، وهذا هدف الزميل أحمد من القسم الحالي.
  • ثالثًا، أُحاول تفسير التناقض الحاصل حول البوابات العامة ومُقارنته بالمهام الأُخرى العامة مثل التصانيف المُعادلة والتقييم وغيرها، فهل حقًا نُقيم المقالة ضمن مشروع آسيا ونرفض إضافة بوابة آسيا؟ والتصانيف المعادلة العامة تملئ المقالات، وعندما عمل الزميل جار الله: على حل مشكلة التصانيف العامة قُوبل (لا أتذكر النقاش) برفض إزالة التصنيفات العامة من المقالات. هذه النقطة أيضًا تعود للنقطة الأولى، بأنه بدلًا من الاعتراض كان بإمكان الزملاء توجيه مُشغل البوت إلى سين وجيم وصاد، بأنَّ البوت يجب أن يستنثى البوابات كذا بكذا أو يمكن تشغيله بطريقة أُخرى عبر فكرة كذا، وأيضًا نعود لنقطة عدم وجود صفحات توثيق البوتات، فلا تلوم مُشغل بوت جديد وأنت لم تضع له المبادئ أصلًا.
  • أتمنى دائمًا عندنا طرحنا (اعترض المجتمع سابقًا، وافق سابقًا ...إلخ) أن نقوم بوضع وصلات للموضوع، فمن غير المعقول كون مُستخدم وحيد اعترض في صفحة نقاش مشغل بوت حول مهمة أن نعتبر الأمر اعتراض مجتمعي، ولو كان صاحب البوت أوقف المهمة لاعتراض شخص واحد! فالأمر حقًا غريب جدًا سيكون! وقضية إضافة الوصلات تساعد في معرفة سبب اعتراض المجتمع، فربما كان هناك أخطاء لدى مشغل البوت سابقًا أو لم يستطع طرح الفكرة بشكلٍ جيد، وما أكثر المهام البوتية وغير البوتية والتي اعترض عليها المجتمع قبل سنواتٍ طويلة والآن أصبح المجتمع مُتفقًا عليها بالكامل، والعكس صحيح.
  • وهراني: المجتمع سيكون حقًا لك من الشاكرين لو حللنا قصة {{وصلات مشاريع شقيقة}}، بحيث يُظهر الوصلات بالكامل وبشكلٍ مُرتب ومنطقي وغير عشوائي.

النقاش هذا سيُعيدنا مجددًا لنقطة السوبر بوتات المفتوحة من طرح الزميل Helmoony: مشكورًا، والتي لاقت إقبالًا من الزملاء في الموسوعة لأهميتها الحقيقية في تجنب خمول البوتات وتجنب ثُقل بوت مقارنةً بالآخرين، وأخيرًا تجنب الأخطاء والتعاون بين الزملاء، ومن هنا أتمنى (مُجرد أمنية) لو نستطيع خلق تعاون حقيقي وواضح بين مُشغلي بوتات ويكيبيديا العربية لنكون قدوةً لموسوعاتٍ أُخرى، فمثلًا لو تعاون مُشغلو بوتات ويكيبيديا العربية على موضوع أخطاء لنت فمن المؤكد سيكون الأمر أسلس لوجود أكثر من مُشغل يفكرون بالموضوع وكيفية حله، ورُبما نكون أول موسوعة تستطيع حل كل أخطاء لنت، ونُصبح نصدر بوتاتنا لموسوعاتٍ أُخرى (كما قام الزميل Elph سابقًا بتصدير بوتات ويكي الفارسية إلينا، مما كون شهرة واسعة لويكيبيديا الفارسية ويُشهد لها محليًا وعالميًا بالتعاون بين المُطورين/مشغلي البوتات/التقنيين لديهم، مما كون لديهم بوتات وأدوات خلقت فرص لجميع المستخدمين للتساوي، وليس حكرًا بين شخص وآخر).

اعتذر تعليقي مُطول ورُبما عام جدًا، ولكن برأيي كان لا بُد منه لتوسيع أهداف هذا النقاش من مُجرد مهمة لحل موضوع شائك منذ سنواتٍ لدينا، وحقيقةً لا أُؤمن بفكرة "إذا فكرت في ترك الموسوعة سأنشر أكواد بوتي"، فالأمور لا تسير بسلاسة عادةً والعبارة نفسها كررها كثيرون سابقًا وحتى الآن لم نستطع إيجاد بديل عن بوتاتهم. تحياتي -- عَلاء راسِلني 04:58، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

  • علاء: يبدو أنك لم تطالع الوصلة، راجع تعليقي وستجد الوصلة وهي لنقاش في ميدان التقنية، وثانيًا من المنطقي أولًا طلب أذن المجتمع والقيام بعدة تعديلات وليس عشرات الآف من التعديلات بحجة البحث عن أخطاء دون حصول موافقة من المجتمع وتتضايق من وجود اعتراضات على التشغيل؟!!، كل مهمة تحتاج لأذن لتشغيلها وأنت تعرف هذا جيدًا. على العموم باقي الكلام مكانه ليس هذا النقاش وبصراحة تعليقك طويل جدًا وخارج الموضوع، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 05:38، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
لكلٍ رأيُه في النهاية ☺ -- عَلاء راسِلني 05:44، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: لأن مهمة إزالة القوالب الحمراء مفيدة. فلا يوجد مانع من نقاشها مرة أخرى؛ طالما أن سبب رفضها كان عدم وجود قائمة تحصر جميع المقالات. ومع وجود قائمة بَطَلَ السبب. بخصوص بوت البوابات؛ فلدي سؤال منطقي؛ هل لو وضعتُ ملخص تعديل البوت فقط "إضافة بوابة آسيا + بوابة اقتصاد"؛ هل كان أحد ليعترض على الأمر؟. لا أعتقد ذلك. كما أخبرتك سابقًا هناك حوالي 40 ألف تعديل على بوت البوابات. يُرجى الإطلاع عليها وإخباري إذا كان هناك أي خطأ. لستُ أنا من يقوم بتشغيل مهمة لا يعرف عواقبها، ولم أكن لأنشر الأكواد لولا تأكدي بأنها سليمة، ودقيقة. بخصوص إضافة بوابات إلى التصانيف إذا لم تكن القوالب الفرعية تحتوي على بوابة؛ هل يوجد مثال على خطأ ارتكبه البوت؟؛ لأني لا أرى أن هناك مشكلة أيضًا (رغم أن البوت قام بآلاف التعديلات البارحة). أرجو منك أخي جار الله تزويدي بأمثلة حتى أستطيع إيجاد حل. أطيب التحيات.--ASammour (نقاش) 15:10، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
ASammour: بالطبع لا مانع من مناقشتها وترخيصها سيلغي الرفض السابق ويمكننا تنفيذها. وهنا المثال المطلوب، ونعم هناك تعديلات غير مطلوبة كما قلت، فما سبب وجود بوابة أفريقيا لباراك أوباما وكذلك اقتصاد الكويت نجد بوابة آسيا، الموضوع عند إضافة أي ملخص تعديل سنطلب منك عدم إضافة هكذا بوابات بهكذا مقالات وبما أننا نعرف المصدر لهذه البوابات سنضع شروط، كمثال لا يحق لنا جلب التصانيف المعادلة من ويكيبيديا الفرنسية لأن المصدر غير دقيق، ولو قام أحد بجلب التصانيف ولم يذكر مصادرها كمثال كتب ملخص تعديل: "إضافة تصنيف" وقام بإضافة تصنيف أفريقيا لمقالة باراك أوباما سنطلب منه التوقف، وكما قلت الموضوع لا يستهدف بوت معين بالتالي هذه الشروط ستطبق علي أيضًا، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 15:29، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
حتى يكون النقاش أكثر وضوح هذه صفحة نقاش باراك أوباما فيها مشروع "WikiProject Africa / Kenya" نجد بوابة "أفريقيا"، "كينيا" على الرغم من البوابتين لا علاقة لها بباراك أوباما وغير موجودة في مقالته الرئيسية وهي مهمة لمشروع أفريقيا وليس لباراك نفسه ومع هذا يمكن القول بجلب البوابة الأكثر تخصص بدل من جلب الأثنين معًا والأفصل نتجاوز من الأصل مشاريع القارات، المقالة الإنجليزية لا تملك البوابتين وهي مختارة هناك، وكذلك هذه صفحة نقاش أيوب أوديشو نجد بوابة رياضة وبوابة كرة قدم، في هذه الحالة يجب إضافة لكل رياضي بوابة رياضة وهذا الأمر غير مفيد.--جار الله (نقاش) 15:58، 9 يونيو 2019 (ت ع م)
  • جار الله: بخصوص تصنيف 2010 في أوغندا؛ فليس البوت من قام بإضافة بوابة أوغندا مرة أخرى. البوت أضاف فقط بوابتي عقد 2010، وأفريقيا. بينما كانت بوابة أوغندا موجودة من قبل. أما بخصوص إضافة البوابات المعادلة الإنجليزية؛ فأنا شخصيًا لا أرى مشكلة في إضافة بوابة أفريقيا إلى مقالات الأعلام إذا كانت ذات ارتباط مباشر بالقارة. الأمر يُشبه إلى حد كبير موضوع التصانيف العامة، والتي لم نجد حلًا لها حتى الآن. حسب استعلام بسيط يوجد فقط 17 ألف صفحة نقاش تحتوي على بوابة أفريقيا في ويكيبيديا الإنجليزية. ولو تطالع القائمة ستجد أنها بالفعل مرتبطة بشكل كبير بأفريقيا. ولكن مع ذلك؛ لا مانع لدي من استثناء إضافة بوابات القارات إلى المقالات إذا كانت المقالة تحتوي بالفعل على بوابة مخصصة. لتنفق على هذه النقاط:
  • يُمنع إضافة بوابتي إرهاب، ومجتمع الميم إلى المقالات مطلقًا. لأنها توجد بكثرة في المقابل الفرنسي، والإنجليزي.
  • منع إضافة بوابات القارات إلى المقالات إذا كانت المقالة تحتوي على بوابات بالفعل. أما إذا لم تكن تحتوي على أي بوابة؛ فلا مانع من إضافتها.
  • منع إضافة بوابة رياضة إلى المقالات إذا كانت المقالة تحتوي على بوابات بالفعل. أما إذا لم تكن تحتوي على أي بوابة؛ فلا مانع من إضافتها.

أرجو منك إضافة/إزالة أي من النقاط السابقة حتى يتم اعتمادها على مستوى جميع البوتات. تحياتي.--ASammour (نقاش) 03:04، 10 يونيو 2019 (ت ع م)

ASammour: ملاحظات أخرى هنا، هنا، وأتفق مع هذه الشروط ويرجى تعديلها من "يُمنع إضافة بوابتي إرهاب، ومجتمع الميم" إلى "يُمنع نقل بوابتي إرهاب، ومجتمع الميم من المقابل الفرنسي أو الإنجليزي"، أحيانًا يقوم البوت بإضافة بوابة إرهاب للحوادث الإرهابية. وأتفق مع باقي الشروط ويرجى إضافة "النقل من صفحة نقاش المقابل الإنجليزي محصور فقط في قوالب المشاريع"، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 03:51، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
  • السلام عليكم ASammour:، عذراً على التأخير، هذه ملاحظاتي، طبعاً ليس هذا تصويت لكن وضعت العلامات لإظهار الفروق بين المهام :
  • no ضد  نقل البوابات من من مشاريع صفحات النقاش.  أرجو الإكتفاء بنقل البوابات من قوالب البوابات من ويكي إنجليزي وفرنسي. قوالب المشاريع أعم بكثير وهي تستعمل حتى لو الموضوع له أهمية ضعيفة. كمثال إضافة بوابة إفريقيا لقرية تونسية. ويمكن توقع إغراق مقالات مثل لغة إنجليزية  بعشرات البوابات. ب 1% فقط من المقالات بدون بوابة، المشكل ليس في نقل إضافي للبوابات بل إنشاء البوابات المتبقية. ما نحتاجه هو إستعلام يحين كل أسبوع به أكثر البوابات الموجودة في ويكي الانجليزي والفرنسي بدون مقابل عندنا. أعتقد وهراني: كان يقوم بذالك لكن لم أعد أجد الرابط للمهمة. هذا يساعدنا على تحديد الأولويات وأيضاً إضافة قواعد جديدة للكود. مثلاً بوابة بلديات فرنسا بها أكثر من 39 ألف مقالات، طبعاً البوابة ليست أولوية عندنا، ولكن يمكن إنشاء قاعدة تقول كلما وجدنا تلك البوابة، نعوضها ببوابتين : فرنسا والتجمعات السكانية. نفس الشيء لبوابة سياسة أسبانيا مثلاً. المشكلة الأخرى هو عدم تواجد تعميم لبعض البوابات للمقالات الخاصة بويكيبيديا العربية مثل بوابة:شركات  أو بوابة:عمارة (لكل المباني مستشفى، ملعب، ميدان، ..) وحتى المتواجدة في بقية اللغات مثل بوابة:منظمات (أين يمكن وضع جميع الجمعيات حتى الرياضية منها).
  • no ضد إزالة القوالب الحمراء من المقالات. نفس الشيء، ما نحتاجه هو إستعلام يقع تحينه أسبوعياً به قائمة  للقوالب حسب عدد الوصلات الحمراء، ورابط للمرادف الانجليزي إن وجد (عادةً نفس الإسم). هذا يساعد على إنشاء تلك القوالب يدوياً.
  • قوالب المشاريع الشقيقة: للمقالات والتصانيف يمكنك إستعمال {{روابط شقيقة}} لجعله يظهر صفحة ويكي المصدر، ويكي كومنز، ويكي الإقتباس، ويكي الجامعة، ويكي الأنواع  وويكي الكتاب، وأما بالنسبة لويكاموس وويكي الأخبار، يجب إظهار نتائج صفحة بحث  لو لا يوجد مقالة مباشرة. لهذه المهمة يجب إخفاء قالب كومنز من فقرة أنظر أيضاً لتجنب التكرار. ونضع القالب المختص بمشروع معين داخل المقالة. مثلاً في دستور الجزائر يمكن وضع مستقبلاً رابط لويكي المصدر لكل فقرة تتحدث عن دستور محدد.
ما نحتاجه أكثر عموماً، هو حذف تلك القوالب عندما لا توجد مقالة مرتبطة (تحدث مثلاً عندما يترجم أحدى المقالة من لغة أخرى وينسى حذف القالب أو التثابت من تواجد مقالة مرادفة لويكي الكتاب الانجليزي في ويكي الكتاب العربي مثلاً. يرجى أيضاً تشغيل هذه المهمة على المشاريع الشقيقة
  • Symbol support vote.svg مع إضافة بوابات معادلة للتصانيف من ويكي الفرنسية بنفس الطريقة المعتادة في جلب البوابات. كما أشرت أعلاه يجب أن تتعاونوا على قائمة القواعد : بوابة سياسة أمريكا تصبح بوابتي سياسة والولايات المتحدة...
  • Symbol support vote.svg مع دمج الأعمال في مهمة واحدة. --Helmoony (نقاش) 04:29، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
بالنسبة لإضافة شريط البوابات، يجب الدمج مع ما يوجد سابقاً، هنا مثلاً كانت بوابة البحرين موجودة، وحالياً لدينا قالبين للبوابات. --Helmoony (نقاش) 04:47، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
  • وقتي لا يسمح بقراءة النقاش كله لكني no ضد جلب البوابات المعادلة من المشاريع في صفحات النقاش هناك. وأنا استرجعت عشرات التعديلات التي قام بها AlaaBot والتي ظهرت في قائمة مراقبتي. كذلك لا أحبذ التوسع في نقل البوابات المعادلة من ويكيپيديا الفرنسية أو من أي مشروع آخر (باستثناء ويكيپيديا الإنجليزية) لأني وجدت أن فيهم أخطاء كثيرة. --Twilight Magic (نقاش) 05:16، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع
    • إضافة بوابات معادلة للتصانيف من ويكي الفرنسية.
    • مهمة إضافة قوالب ويكي مصدر، وويكي أخبار، وويكاموس، وويكي الكتب... إلخ لكن وفق مقترح الزملاء بدمج القوالب ضمن قالب واحد.
    • إزالة القوالب الحمراء من المقالات بعد مراجعة قائمة القوالب المقترحة (استعلام أسبوعي).

-- صالح (نقاش) 11:01، 10 يونيو 2019 (ت ع م)

  • بخصوص إضافة بوابة مكررة في صفحة التصنيف. فهذا خطأ قديم في قالب:بوابة لم أعرف كيف مرّ طوال هذا الوقت على الموسوعة. وقد وقعت فيه بوتات أخرى غير هذا البوت. المشكلة أن قالب:بوابة يصنع بوابة من أي قيمة تقوم بإدخالها. حتى لو كانت تحويلة. والمفروض أن يقوم بجلب القيمة الهدف للتحويلة. على أي حال هذه النقطة جلبت موضوعين آخرين مهمين للغاية، وهما:
أنا شخصيًا أرى تحويل العمل إلى شريط البوابات في التصانيف، بدل قالب:بوابة فهذا يضمن أن الأمور سليمة 100%، ويضمن صيانة البوابات بشكل كامل، وإزالة المكرر منها بسهولة. ما رأيك أخي جار الله؟.
  • بخصوص إضافة البوابات من صفحة النقاش؛ فلا مانع لدي من إيقافها؛ طالما اعترض عليها عدد من الزملاء. ولدي حل وسط لها:
  • جلب البوابات من صفحة النقاش فقط إذا كانت المقالة العربية لا تحتوي على أي بوابة. وعدم استخدامها في غير هذه الحالة.
  • جلب البوابات الإنجليزية من صفحة المقالة نفسها.
  • بخصوص القوالب الحمراء؛ فلدي حل وسط؛ وهو إزالة القوالب التي تحتوي حروف عربية فقط. يُرجى مطالعة القائمة أعلاه. حيث ستلاحظون أن القوالب العربية الحمراء ناتجة عن تخريب، أو خطأ تقني، وبالتالي إزالتها واجبة. تحياتي.--ASammour (نقاش) 14:59، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
  • ASammour: اتفق مع جميع الملاحظات، بالنسبة للبوابات في التصانيف، أسهل طريقة لحل المشكلتين، هو تمرير بوت على جميع تصانيف الموسوعة وحذف كل البوابات. ومن ثم وضع شريط البوابات في المستوى الذي نريد (مثلاً أعلى التصنيف). بعدها تكون المهمتين تابعتين للصيانة، تنجز كل أسبوع أو أثر تعديل في تصنيف معين (التصانيف المعادلة).الطلب الوحيد، عند إضافة بوابة من المشروع الانجليزي أو الفرنسي لعدم تواجب طريقة أخرى، إضافة تصنيف مخفي تصنيف:مقالات بحاجة لتخصيص شريط البوابات لأنه حالما تضاف البوابة نفقد المقالة من مشروع الصيانة المرتبط (تصنيف:مقالات بحاجة لشريط بوابات). --Helmoony (نقاش) 15:48، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
ASammour: حل جيد، وأرى حذف مدخل البوابة من قوالب تصفح التصنيف وعدم السمح لتضمين البوابات فيها ضمن التصانيف، حتى نتمكن من صيانة ومراجعة البوابات بشكل أسهل. لدينا لشريط البوابات مهام صيانة كثيرة وشاملة كإزالة المكرر ودمج شريطين معًا وإزالة البوابة المحذوف أو غير الموجودة، لهذا أؤيد التحول لقالب شريط بوابات.
  • تعديل على فكرة حلمي بدل من إنشاء تصنيف جديد، اقترح إضافة قالب عند إضافة بوابة من صفحة نقاش المقالة الإنجليزية هو {{لا لإزالة تصنيف مقالات بحاجة لشريط بوابات}}، بهذه الحالة لن تقوم البوتات بإزالة وسم الصيانة، ونضيف لمهمة البوابات إزالة القالبين معًا عند إضافة بوابة من مصادر أخرى غير صفحة النقاش.
  • أتفق مع ضرورة مراجعة القوالب قبل إزالتها، كمثال قمنا بإنشاء عدد من قوالب البذور ولكن جزء لم يتم إنشائه لحد الآن وهي قوالب حمراء، إزالة هذه القوالب عملية غير صحيحة وإنشاء القوالب هو المطلوب، على العموم مراجعة قائمة القوالب بشكل سريع يضمن نجاح المهمة ويمكن استثناء قوالب البذور من المهمة من الأساس، ويفضل عمل هذه المهمة فقط في أول كل رأس شهر (كما طلب مني الزميل شبيب حول إزالة التصانيف الحمراء، بحيث نمنح الزملاء فرصة لإنشاء القوالب (لا يشمل القوالب غير الصحيحة والعبثية)) ومع مراعاة وجود القالب لمدة لا تقل عن 30 يوم والمقالة لا يوجد فيها تعديلات معلقة؛ جزء من القوالب في القائمة جزء من عملية تخريب، والقائمة تضم أكثر من 45 ألف قالب (7500+ غير مكرر) وجزء من القوالب هي قوالب مضمن، الأفضل وجود قائمة أكثر دقة حتى تكون المراجعة أكثر عملية ولا نسهلك وقت الزملاء بمراجعة قوالب لا يمكننا إزالتها ك"قالب:IXe"، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 21:46، 10 يونيو 2019 (ت ع م)
  • عظيم جدًا. بخصوص البوابات الموجودة داخل التصانيف. فمبدئيًا نحتاج لإزالة قالب البوابة من هذه القوالب. وعند إزالة القالب؛ ستُزال البوابات المضمنة من آلاف التصانيف. وستبقى فقط البوابات التي توجد خارج القالب. وحينها نتفرغ لصيانة هذه البوابات، وتحويلها إلى شريط البوابات، وحذف المكرر منها. بخصوص إضافة {{لا لإزالة تصنيف مقالات بحاجة لشريط بوابات}}؛ فلا أتفق مع إضافته. الأمر منطقي جدًا، وهو أن مقالة مثلًا لم تكن تحتوي على أي بوابة، ثم أضاف لها البوت بوابة (حتى لو كانت عامة). فلماذا نساويها مع المقالات التي لا تحتوي أي بوابة أصلًا؟. المشكلة، أو الاعتراض الذي لمستُه في رفض مهمة نقل البوابات من صفحة النقاش هو بسبب أن البوابة المضافة قد تكون عامة، مع وجود بوابة مخصصة داخل المقالة. وهذا الاحتمال غير وارد في المقالات التي لا تحتوي أي بوابة؛ لأنه لا توجد بوابة أصلًا. جار الله: هل بالإمكان تحديد شروط محددة لتوليد قائمة بالقوالب الحمراء؟. وسأحاول كتابة استعلام لها؛ لأن مراجعة 10 آلاف مقالة يدويًا أمر مرهق جدًا. أطيب التحيات.--ASammour (نقاش) 23:17، 11 يونيو 2019 (ت ع م)
  • ASammour: المقالة لا تملك تعديلات معلقة وضمن نطاق المقالات
  • لا يحتوي القالب مفردة بذرة
  • القالب غير مضمن (لا أعرف لو الاستعلام يمكن تحديد ذلك)
  • وجود القالب فترة معين، يمكن توليد قائمة وبعد أسبوع توليد قائمة أخرى وفحص المكرر في القائمتين للحصول على القوالب الموجودة منذ أسبوع مثلًا.
  • أتوقع سنحصل من الـ7500+ قالب، على عدد أقل بكثير موجود في نص المقالات، ولا نحتاج لمراجعة المقالات ما نحتاجه هو مراجعة قائمة القوالب، لتحديد هل يحتاج القالب لإزالة أو لا؟.
  • حول إزالة قالب بوابة، يرجى منحنا وقت قبل إزالة القالب، لإضافة البوابة لشريط البوابات وحذفها من القالب في نفس التعديل وبنفس التعديل تحويل قالب بوابة إلى شريط بوابات وبعدها يمكننا إزالة مدخل البوابة من القالب الرئيسي ونحتاج لفترة من الزمان لتأكيد التوافق حتى لا تحصل اعتراضات بعد تنفيذ للمهمة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 23:52، 11 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله: هذا هو الاستعلام المعدّل. توجد نسبة كبيرة من القوالب نتيجة النقل المباشر من الويكي الإنجليزية، أو نتيجة خطأ في المقالات البوتية. بخصوص التحويل إلى شريط البوابات؛ فسننتظر أسبوعين لإنهاء هذا النقاش. وأثناء هذه الفترة؛ لو تحب المساعدة في تطوير بوت لإتمام مهمة النقل؛ فسيكون ذلك رائعًا. لأن العدد المستهدف كبير جدًا. تحياتي.--ASammour (نقاش) 21:13، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
ASammour: الاستعلام يبدو جيد و لي عودة لاحقًا حول موضوع قوالب المصادر. شكرًا لك وسأعمل على تطوير بوت لمهمة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 22:19، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إضافة بوابات معادلة من ويكيبيديا الإنجليزية والمهام الأخرى سوى إزالة الوصلات الحمراء فأنا Symbol neutral vote.svg محايد.--Shadi12098 (نقاش) 12:39، 13 يونيو 2019 (ت ع م)

قالب لتجميع وصلات مشاريع شقيقة[عدل]

في نقاش سابق، كان هناك رغبة في تجميع وصلات مشاريع شقيقة في قالب واحد يستطيع جلب البيانات من ويكي بيانات. أقترح هذا القالب {{روابط شقيقة/ملعب}} والذي يستعمل وحدة:Sisterlinks.

سأطلب لاحقا تعميم استعماله في كل المقالات متى ما تم قبوله. --- مع تحياتي - وهراني 18:56، 11 يونيو 2019 (ت ع م)

وهراني: عمل ممتاز، شكرًا لجهودك.--جار الله (نقاش) 21:25، 11 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق: هل القالب سيوزع في المقالات التي تحتوي وصلات لجميع المشاريع، أم سيوزع القالب دون أن يكون بالضرورة هناك وصلات للمشاريع؛ مع وجود وصلة واحدة؟ --عبد الله (نقاش) 21:34، 11 يونيو 2019 (ت ع م)

عبد الله: يمكن أن يحدد هذا الأمر عند طلب الترخيص لإدراج القالب. من جهة أخرى يمكن استعمال الإدراج اليدوي للوصلات في حال عدم توفرها على ويكي بيانات مثال:

{{روابط شقيقة/ملعب|commons=xxx|source=yyy}}

--- مع تحياتي - وهراني 10:46، 12 يونيو 2019 (ت ع م)

شكرا على الفكرة؛ لكن هناك نقطة بسيطة: قالب {{تصنيف كومنز}} بمفرده مستخدم في أكثر من 400 ألف صفحة؛ لذا فالأوفر (لتوفير القيام ب400 ألف تعديل بالبوت لاستبدال القوالب في المقالات) هو أن نجعل قوالب المشاريع الشقيقة تستدعي هذا القالب بالparameters السليمة؛ وبهذا نوفر الجهد لأننا سنقوم بتعديل 6 أو 7 قوالب فقط؛ أيضا في هذه الحالة فيمكن للبوتات التي تضيف قوالب المشاريع الشقيقة أن تستمر في العمل بدون تعديل في أكوادها؛ تحياتي. --Meno25 (نقاشمساهمات) 11:08، 12 يونيو 2019 (ت ع م)

Meno25: الفكرة كانت توحيد القوالب في قالب واحد يوحد الشكل والأداء ونتفادى تشتت القوالب أسفل المقالات. أعي جيدا أن تعويض كل هذه القوالب ليس بالأمر البسيط ولكن يمكننا إضافتها كمهمة تقوم بها البوتات في أعمال الصيانة التي تقوم بها دوريا. --- مع تحياتي - وهراني 20:04، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
لا بأس. --Meno25 (نقاشمساهمات) 20:08، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرًا لك أخي وهراني على القالب. ينبغي توضيح نقطة هامة. وهي أن وحدة sisterlinks في حال جلب وصلة كومنز تعتمد على وجود خاصية كومنز ضمن عنصر البيانات (property). مثلًا مقالة نور جيهان لا ينجح القالب في جلب وصلة كومنز الخاصة بها، على الرغم من أنها تحتوي على وصلة في كومنز، لكن لم يعمل القالب لأنه يعتمد على وجود خاصية كومنز. يلزم فقط تعديل الوحدة لتجلب قيمة الوصلة الخاصة (sitelink) بكومنز؛ بدلًا من الاعتماد على خاصية كومنز. عدا ذلك؛ شكرًا جزيلًا مجددًا على هذا القالب. بخصوص عملية الاستبدال؛ فكما ذكر أخي مينو ستكون عملية مرهقة جدًا لأن العدد ضخم للغاية. أقترح لحل هذا الأمر كتابة كود بسيط بالجافا سكريبت يقوم بعملية الاستبدال مضمنة داخل كل تعديل؛ فبدلًا من إرهاق البوتات في مهمة كهذه؛ سيُشارك جميع المستخدمين في عملية الاستبدال دون أن يشعروا. فقط سيعمل السكريبت عند كل تعديل، وسيقوم باستبدال القوالب القديمة بالقالب الجديد. لو كان هناك توافق حول هذا الحل؛ فأنا مستعد لكتابة سكريبت لهذا الغرض. تحياتي.--ASammour (نقاش) 21:30، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
شكرا ASammour: على التنبيه، في الحقيقة الوحدة تعتمد على عنصري البيانات (2) (property P373 & P935) وعلى الوصلة الخاصة ( sitelink : commons). ووقع خطأ في الكود أصلحته.
أما عن عملية تحديث المقالات فيمكن العمل على أكثر من صعيد وهكذا يوزع العمل. لأننا إن اعتمدنا على التعديلات فقط فأنا متأكد من أننا لن نصل إلى آلاف المقالات المهجورة (خاصة البوتية).
--- مع تحياتي - وهراني 19:24، 13 يونيو 2019 (ت ع م)

السلام عليكم، هذا مقترح للمنهجية.

  • بالنسبة لقالب المشاريع الشقيقة هذا المقترح:

- كومنز، المصدر، الكتاب، الجامعة، إقتباس، الأنواع، الميتا، الحاضنة، رحلات (نهيء للمشروع) مرتبط ويكي بيانات مباشرةً وإلا لا يظهر المشروع

- القاموس: ما يرتبط بويكي بيانات ولو لا يوجد (ما هو أكثر محتمل) نضع صفحة بحث.

- الأخبار، ما يرتبط بويكي بيانات ولو لا يوجد التصنيف المرتبط بالموضوع. مقالة وفاة نلسن مانديلا مثلاً بها رابط مباشر لخبر ويكي الأخبار. ولكن مقالة فرنسا مرتبطة بتصنيف فرنسا في ويكي الأخبار.

  • {{شقيق}} يمكن إستعماله أيضاً وهو في شكل أفقي وقد يكون أفضل  لو وضع تحت أو فوق شريط البوابات. عموماً يجب دراسة جمالية القالب.
  • كمرحلة أولى، يمر بوت على جميع تصانيف الموسوعة، ويعوض كل قوالب المشاريع الشقيقة (في معضم الحالات نجد كومنز) بقالب المشاريع الشقيقة، يمكن إضافة مهمة حذف جميع البوابات وتعويضها بشريط البوابات. على الأقل يكون تعديل موحد. يمكن حتى لتلك المهمة إضافة مثلاً {{مزيد}} من ويكي بيانات  مثل الموضوع الأساسي للتصنيف والقائمة الرسمية.
  • لم أفهم هذا التخوف من القيام بتعديلات على جميع المقالات، لاتوجد مشكلة في الخوادم (ويكيبيديا:لا تقلق بشأن الأداء)، ولا عيب في القيام بصيانة بشكل جذري، وليس إنتظار سنوات حتى يمر بوت على مقالة مهجورة ليقوم بالتعديل المطلوب. على الأقل نتخلص في يوم واحد من مشكلة مثلاً قوالب البوابات في التصنيفات. --Helmoony (نقاش) 03:52، 14 يونيو 2019 (ت ع م)

Helmoony: كيف ترى :

  • شكل العرض في حال عدم وجود روابط شقيقة
  • استعمال روابط البحث في المشاريع الشقيقة (بهذا الشكل سنحصل على عدد ثابت من الروابط - من جهة أخرى ستظهر المقالة وكأن لديها مقالات شقيقة)
  • استعمال مدخلات تتعارض مع بيانات ويكي داتا.

--- مع تحياتي - وهراني 18:28، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

مهمة بوتية جديدة[عدل]

مرحبًا، أرغب بتشغيل مهمة "إضافة عنوان لمرجع غير معنون"، أمثلة 1، 2، 3، 4، 5. تحياتي -- عَلاء راسِلني 06:46، 13 يونيو 2019 (ت ع م)

مرحبًا علاء: يبدو لي المهمة غير مكتملة، جزء من التعديلات قام البوت مرة أخرى بالعمل عليها كمثال هنا وهنا والقائمة تطول، ويرجى أيضًا عدم تشغيل البوت على آلاف المقالات قبل أخذ ترخيص ومناقشة التعديلات، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 11:34، 13 يونيو 2019 (ت ع م)
مرحبًا جار الله: هل يُمكنك توضيح معنى (المهمة غير مكتملة)؟ هل هناك معايير مُحددة لهذه المهمة مثلًا؟ طبعًا أنا لا أرى أي خطأ بالبوت، لذلك لو أمكنك التوضيح. تحياتي -- عَلاء راسِلني 13:12، 13 يونيو 2019 (ت ع م)
علاء: راجع هذه النسخة ستجد عدد كبير من الروابط لا تملك عنوان رغم مرور بوت عليها، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 19:37، 13 يونيو 2019 (ت ع م)
  • أهلاً  علاء:، لا تبدو هنالك مشكلة في عمل المهمة، فقط لو أمكن حاول التنسيق مع جار الله: لأن بوته أخذ خبرة في أمور الصيانة، وقد يكون تخطى مشاكل في كوده لم يواجهها بوتك بعد في المقالات. أيضاً حاول عند التجربة أن تنوع في المقالات (حالياً معظمها حول مقالات العلاقات الدولية) وأن تقلل من التجارب، لأنها كما يدل عليها اسمها تجارب.  --Helmoony (نقاش) 15:34، 13 يونيو 2019 (ت ع م)

جار الله: طالع العلاقات الفلبينية الهندية (عنونة ثُم عنونة) -- عَلاء راسِلني 15:25، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

علاء: قام بإضافة عنوان لرابط http://aseanregionalforum.asean.org/about.html رغم الصفحة غير موجودة؟ وحتى لو كانت موجودة العنوان غير صحيح، على العموم التجربة جيدة بخصوص أحد الروابط ولكن نحتاج لمزيد من التجارب لمعرفة الأخطاء ولتكون التجارب على روابط مختلفة وصفحات مختلفة، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 15:38، 16 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله: بنفس الوقت الصفحة الأُخرى موجودة، ونعم عنوان الرابط الآخر مُختلف (إشارة إلى ASammour:). المُهم كما قال Helmoony أن نصل لشيء مُشترك ☺ تحياتي -- عَلاء راسِلني 16:15، 16 يونيو 2019 (ت ع م)
جار الله وعلاء: شكرًا لكما لتنبيهي لهذا الخطأ. سبب هذا الخطأ هو أن الموقع الأخير عند محاولة تشغيله بواسطة أي أداة؛ فإنه يفتح بشكل طبيعي، لكنه يُرسل خطأً إلى البوت باسم "No subject alternative DNS". هذا الخطأ لم يتعرف عليه البوت، وبالتالي اعتبره رابطًا يعمل بشكل عادي. وعند محاولة أخذ عنوان الرابط بعد فتحه سبّب خطأً مرة أخرى؛ فأخذ عنوان الرابط الذي كان قبله. Yes Check Circle.svg أصلحت الأمر الآن. بعد فحص مساهمات البوت على هذا الخطأ؛ وجدتُ ما يُقارب 10-15 تعديلات بها نفس الخطأ، وجميعها هي لمقالات العلاقات بين الدول. أود أيضًا القول أن هذا البوت كنتُ أشغله منذ 6 أشهر تقريبًا، ولا توجد عليه أي ملاحظات. أما بخصوص عدم عنونة جميع المراجع؛ فهذا أمر طبيعي؛ ويرجع لاختلاف الأكواد بين المشغلين؛ وأيضًا لأن خوادم تلك الروابط أحيانًا لا تستجيب في بعض الأحيان، ثم عند معاودة العمل عليها تعمل مرة أخرى. وخير دليل على ذلك أن أغلب البوتات التي تعمل على هذه المهمة أو شبيهاتها تقع في نفس الخطأ؛ حتى في ويكيبيديا الإنجليزية. شكرًا لكما مرة أخرى للتنبيه. تحياتي.--ASammour (نقاش) 19:44، 16 يونيو 2019 (ت ع م)
ASammour: جميل، ممكن 50 تجربة جديدة على المقالات الجديدة لكونها تحتوي على روابط مختلفة، هذه التجربة ستساهم بمعرفة أخطاء ربما تكون غائبة عنك أو لم تنتبه لها، تحياتي لك.--جار الله (نقاش) 14:30، 17 يونيو 2019 (ت ع م)

صفحات بوتية[عدل]

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم. مقترح بإنشاء قرابة الألفا صفحة توضيح مدرجة في صفحة: en:Category:Molecular formula set index pages النموذج المقترح:

{{قد يقصد}}
* [[الوصلة]]
* [[الوصلة]]
{{فهرس الصيغ الكيميائية}}

الوصلات سيتم سحبها من المقابل الإنجليزي، لا أعلم هل يمكن أن يسحب المقابل العربي مباشرةً للوصلة، أم أننا سنحتاج إلى سحب الوصلات باللغة الإنجليزية وتعريبها. إن كان الخيار الثاني أفضل أن ننشئ تحويلات من المقابل الإنجليزي للمقالات التي تصل إلى قالب {{معلومات كيمياء}} حتى نحصل على نتائج أفضل، لأني لاحظت ثمة مقالات لليس لها تحويلات من الإنجليزية. --عبد الله (نقاش) 10:37، 15 يونيو 2019 (ت ع م)

إشارة للزملاء جار الله ووهراني. --عبد الله (نقاش) 10:37، 15 يونيو 2019 (ت ع م)

 تعليق: أتذكر أنه قد نُوقش موضوع مُشابه (إن لم يكن نفس الموضوع) سابقًا، ولكن لا أتذكر أين، رُبما الزميل Sami Lab: يتذكر؟ -- عَلاء راسِلني 16:17، 16 يونيو 2019 (ت ع م)

مقدمة لمشروع النمو، من مؤسسة ويكيميديا[عدل]

تحية إلى كل المساهمين في مشروع ويكيبيديا العربية وكل القائمين عليها، السلام عليكم،

آقدم نفسي، فانا أدعى الحبيب مهني، ويكيميدي تونسي منذ سنة 2010، إداري على ويكيميديا كومنز، متطوع في فريق الرد OTRS، وامين مظالم متطوع.

لكن في الحقيقة، اتوجه الى حضراتكم، اليوم، بصفتي الجديدة كمتعاقد مع مؤسسة ويكيميديا في خطة سفير للمؤسسة للمجتمع الويكيبيدي العربي. بعبارة آخرى، سأنسّق بين الطرفين قصد تطوير ويكيبيديا العربية من خلال الخطة الجديدة لفريق النمو. تتمثل هذه الخطة في تسهيل وتبسيط اندماج الوافدين الجدد على ويكيبيديا العربية. سأحاول مناقشة الخطة وآساليبها مع بعضنا مع ايجاد السبل التي ستناسب كل الأطراف وتسهل عمل الجميع.

هذه مقدمة آولية واخبارية للمشروع وفيها لن يكون النص طويلا، لكن استسمحكم في التحدث عن العناوين الكبرى للمشروع:

  • هذا المشروع لن يتم إلا بتعاونكم ومساهمتكم، لكن لا تغيير على الاطلاق سيمس من طريقة عمل واداء من يفضل عدم الانخراط في المشروع. فقط من سيعبر عن رغبته في المساعدة سيلحظ التغييرات، وطبعا كل الوافدين الجدد،
  • هذا المشروع يهتم بالوكيبيديات ذوات الحجم المتوسط في الوقت الحاضر، حاليا التجربة مقامة في كل من ويكيبيديا الكورية وويكيبيديا التشيكية،
  • تم اختيار ويكيبيديا العربية لآنها من ابرز المشاريع نموا،
  • هذا المشروع يهدف الى استبقاء الوافدين الجدد. فنسبة عظيمة منهم تترك المشروع منذ اليوم الاول،
  • من سينظم الى العمل معنا سيساهم قدر امكانه في الرد على استفسارات الوافدين الجدد،
  • لدى الفريق برنامج متكامل وثري للعمل، ونحن نثمن عمل المتطوعين في ميدان المساعدة ونرجو ان يكون عملنا أنجع واسهل لكل الأطراف.

شكرا لقراءة هذه المقدمة الوجيزة وسنقوم بفتح باب النقاش والسؤال الى كل من يرغب في ذلك، سواء هنا آو على صفحة نقاشي. ولمزيد من المعلومات حول المشروع:

تحياتي Dyolf77 (WMF) (نقاش) 10:03، 17 يونيو 2019 (ت ع م)