ويكيبيديا:بوابة/تصميم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التصميم

M-T4.jpg

هو مظهر البوابة وكيف تبدو. ويشمل التصميم طريقة ترتيب أقسام البوابة، وطريقة إختيار الألوان، والمساحات البيضاء في الصفحة، وشكل الإطارات وحجم وأنواع الخطوط المستخدمة وغيرها من الأمور.

صفحات بناء وتصميم البوابات

هناك العديد من التصميمات الجاهزة للبوابات المعدة للإستخدام عبر الية سهلة وبسيطة. أنقر هنا للوصول إليهم. بالنظر إلى تصميم البوابات تجد أغلبها بنيت على هيكلية واحدة مهما تعدت الطرق. كما تلاحظ أن تصميم البوابة هو جزء من هيكليتها. نستعرض هنا طرق وأدوات تصاميم مختلفة في بعض الأمور ومتشابهة في أكثرها. يشمل التصميم ثلاثة أجزاء وهي تصميم واجهة البوابة، وتصميم هيكلية البوابة نفسها، وتصميم ذيل البوابة. فيما يلي سيتم إستعراض الثلاثة محاور الرئيسية في تصميم البوابات وتضم تصميم الواجهة، وهيكلية البوابة، وذيلها.

تصميم واجهة البوابة

قوالب الرؤووس هي المسؤولة عن تصميم الواجهة الخاصة بالبوابة. وهناك العديد من القوالب الجاهزة لعملية التصميم كما يمكن التصميم بإستعمال الأكواد للعارفين بها.، لكن تغطي قوالب الرؤوس مجموعة كبيرة ومتنوعة من التصاميم كما توفر الوقت عند إستخدامها. وبالإضافة لذلك بعضها يعطي خيارات أكبر في عملية التصميم لينتج تصميمات مختلفة عن البقية.

تصميم هيكلية البوابة نفسها

وتستخدم لهذه العملية أربع فئات مختلفة من القوالب، ولا يقتصر استخدام فئة واحدة من القوالب في بوابة، بل على العكس بعض الفئات يجب أن تدمج مع بعضها البعض وفئات أخرى يمكن أن تستخدم وحيدة.

الفئة الأولى: التصميم باستخدام قوالب الهيكلية

هيكلية البوابة هي القوالب المسؤولة عن إعطاء بوابة كاملة الأجزاء والأقسام بقالب واحد فقط.

الفئة الثانية:التصميم باستخدام قوالب الإطارات

يمكنك من تصميم البوابة بإستخدام قوالب الإطارات. وهي إطارت جاهزة لوضع الأقسام بها.

الفئة الثالثة:التصميم باستخدام قوالب البراويز

البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. لذلك يلزم استخدام أحد قوالب العناوين معه والهدف منه أعطاء قدر أكبر من المرونة في التصميم لمصمم البوابة.

الفئة الرابعة:التصميم باستخدام قوالب العناوين

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار ذو شكل وخصائص جديدة.

تصميم ذيل البوابة

يعتبر تصميم ذيل البوابة الأسهل والأسرع لأنه ليس بحاجة لقوالب كثيرة أو عديدة أو بكلمة أخرى قالب واحد يكفي للمهمة. أختر بين: {{كاش}} أو {{كاش2}} أو {{قدم البوابة}}. كما يمكن استخدام هذه القوالب في أجزاء أخرى من البوابة كي تحدثا فرقا عن العادة.

صفحات بناء وتصميم البوابات

البناء التصميم الواجهة التبديل القوالب