ويكيبيديا:بوابة/تصنيف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التصانيف

التصنيف هي خاصية ضمن برنامج الميدياويكي تسمح بوضع البوابات ضمن تصنيفات تستخدم لترتيب المواضيع في البوابة وربطها بعضها ببعض. تصنف كل بوابة تحت تصنيف رئيسي يحمل أسمها مثل بوابة:مرسيدس تصنف تحت تصنيف:بوابة مرسيدس، كما تصف بتصنيف قائمة البوابات كذلك. يضم تصنيف قائمة البوابات كل الصفحات الرئيسية للبوابات ويعتبر المكان الذي يبحث فيه عن كل البوابات الموجودة على ويكيبيديا كما يقوم بإحصاء عدد البوابات وترتيبها أبجديا حسب الحرف الأول من اسم كل بوابة. بالنسبة لتصنيف الرئيسي للبوابة فإنه يصنف تحت تصنيف بوابات الذي يضم جميع التصنيفات الرئيسية لصفحات البوابات. يستخدم {{تصنيف بوابة}} في التصنيف الرئيسي لكل بوابة وكل التصنيفات الفرعيه لها.

صفحات بناء وتصميم البوابات

الإبحار في التصنيفات[عدل]

من الممكن ببساطة اعتبار التصنيف على أنه صفحة جداول تستخدم لتصنيف المواضيع؛ حيث يجمع تصنيف البوابة الرئيسي جميع التصنيفات الفرعية للبوابة والصفحات المنفردة الأخرى المتعلقة بالبوابة، على سبيل المثال، تصنيف: بوابة علوم يهدف منه جمع جميع التصنيفات الفرعية الخاصة بالبوابة مثل تصنيف:بوابة علوم/مقالة مختارة. كما يضم التصنيف جميع الاقسام الاخرى الثابتة في البوابة مثل بوابة:علوم/قوالب. لاحظ الفرق بين القسمين حيث قسم مقالة مختارة له تصنيف خاص لانه قسم متغير وتندرج تحته صفحات اخرى لعرضها في البوابة أما قسم قوالب فهو صفحة ثابتة فلا يندرج تحته اي صفحات اخرى.

على سبيل المثال، تصنيف: بوابة علوم يهدف منه جمع المواضيع المفردة المتعلقة ببوابة العلوم، مثل علم الأحياء والكيمياء. إذا كنت جديدا في ويكيبيديا، واخترت لتوك تصنيف:علوم لتطلع عليه، فلربما تتفاجأ برؤية قائمتين:

  1. التصنيفات الفرعية ضمن تصنيف:علوم مثل "تصنيف:علوم طبيعية".
  2. المقالات في تصنيف:علوم، مثل مقالة "تقدم علمي".
  • تحتوي القائمة الأولى تصنيفات أكثر تخصصا، تسهل البحث عن مقالات أكثر تفصيلا من تلك في المستوى الأعلى. على سبيل المثال، تصنيف:علوم طبيعية يحتوي [[تصنيف:علوم الأرض]]. هناك مستويات متعددة في أغلب الأحيان من التصانيف والتصنيفات الفرعية.
  • عندما تكون مهتما بمقالة عامة، ابحث في القائمة الثانية (#2 فوق) عن عنوان مقالة. إذا لم تستطع إيجاد المقالة، هذا يعني في أغلب الأحيان أنها في تصنيف فرعي.

عندما تقرأ مقالة وتريد إيجاد التصنيف العام للاستكشاف، ابحث في نهاية تلك المقالة عن "تصنيفات الصفحة: "؛ وهو صندوق يحوي كل التصنيفات التي ينتمي لها موضوع الصفحة.

التصنيف الرئيسي[عدل]

التصنيف الرئيسي للبوابة هو التصنيف الذي يحمل اسم البوابة نفسها ويصنف الصفحة الرئيسية للبوابة. مثل بوابة علوم *تصنف في تصنيفها الرئيسي وهو تصنيف بوابة علوم. كما تصنف الصفحة الرئيسية للبوابة تحت تصنيف بتصنيف قائمة البوابات الذي يقوم بإحصاء عدد البوابات وترتيبها أبجديا حسب الحرف الأول من اسم كل بوابة، وتجد في هذا التصنيف جميع صفحات البوابات الرئيسية على ويكيبيديا.

  • يصنف التصنيف الرئيسي للبوابة تحت تصنيف تصنيف بوابات الذي يضم جميع التصنيفات الرئيسية لصفحات البوابات.
  • يستخدم {{تصنيف بوابة}} في التصنيف الرئيسي لكل بوابة وكل التصنيفات الفرعيه لها. ويكون الهدف من القالب التنبيه والإشارة للتصنيفات الناقصة المتعلقة بالبوابة مثل تصنيف المقالات المتعلقة وصفحة الأرشيف الرئيسية للبوابة.

التصنيفات الفرعية والصفحات[عدل]

لكل بوابة أقسام تقسم لنوعين قسم ثابت وقسم متغير. يعتبر القسم المتغير هو القسم الذي يتغير محتواه عند الدخول والخروج من البوابة او بافراغ الكاش. ويكون للقسم المتغير صفحات فرعية لذلك له تنصيف خاص يسمى تصنيف فرعي ومثال عليه قسم مقالة مختارة. اما القسم الثابت فلا صفحات تندرج تحته لذلك لا تصنيف له فبذلك يكون صفحة.

  • كل قسم متغير يكون له تصنيف فرعي يصنف فيه كل الصفحات التي تندرج تحته. ويصنف القسم الفرعي نفسه في التصنيف الرئيسي للبوابة.
  • كل قسم ثابت ليس له تصنيف فرعي فيكون عبارة عن صفحة وليس تصنيف وتنصف هذه في التصنيف الرئيسي للبوابة كذلك.
  • بذلك يكون كل تصنيف رئيسي للبوابة يحتوي على جميع اقسام البوابة اما بتصنيفات فرعية للأقسام المتغيرة أو صفحات الاقسام الثابتة.
  • لا تصنف المواضيع المندرجة تحت الأقسام المتغيرة في التصنيف الرئيسي للبوابة بل تصنف تحت تصنيف القسم الفرعي الذي تتبع له ويصنف هذا التصنيف الفرعي في تصنيف البوابة الرئيسي كما ذكر.
  • لأن الأقسام الثابتة ليس لها اي مواضيع تندرج تحتها فلا يمكن وضعها في تصنيف فرعي لذلك تنصف في تصنيف البوابة الرئيسي مباشرة.

الأرشيف[عدل]

  • يعتبر قسم الأرشيف الرئيسي تصنيف فرعي يصنف في تصنيف البوابة الرئيسي. مثال في بوابة مرسيدس يكون تصنيف قسم الأرشيف الرئيسي هو تصنيف:بوابة مرسيدس/أرشيف ويصنف تحته كل صفحات الأرشيف الخاصة بالأقسام المتحركة اي التي تحتوي على تصنيفات فرعية.
  • يصنف قسم الأرشيف الرئيسي تحت تصنيف:أرشيف بوابة وتجد في هذا التصنيف جميع التصنيفات الفرعية الخاصة بتصنيفات قسم الأرشيف الرئيسي لجمع البوابات.
  • سمي قسم الأرشيف الرئيسي لأنه يضم جميع صفحات الأرشيف في البوابة لكنه تصنيف فرعي تحت التصنيف الرئيسي للبوابة.
  • كل قسم أرشيف في البوابة له تصنيف فرعي لكن لكي لا يحصل عدم فهم هنا نذكر ان هناك نظامين للبوابات احدما يستخدم صفحة زائدة عن الأخر في صفحات الأرشيف فالأول يستخدم -مثال- بوابة: أسم البوابة/مقالة مختارة/أرشيف اما الثاني فاستعاض عن هذه الصفحة ووضع صفحة الأرشيف مباشرة في أسم البوابة/مقالة مختارة فهنا اصبحت صفحة أسم البوابة/مقالة مختارة هي تصنيف فرعي يجمع المواضيع المتعلقة بالتصنيف وهي كذلك صفحة ارشيف. باختصار في النظام القديم سوف تجد في تصنيف البوابة الرئيسي تصنيف القسم الفرعي أسم البوابة/مقالة مختارة وسوف تجد في تصنيف الأرشيف الرئيسي للبوابة أسم البوابة/مقالة مختارة/أرشيف. اما في النظام الجديد سوف تجد أسم البوابة/مقالة مختارة في كلا من تصنيف البوابة الرئيسي وتصنيف الأرشيف الرئيسي للبوابة
  • السبب في وضع صفحة الأرشيف مباشرة في أسم البوابة/قسم مختار هو ايجاد طريقة لعملية التبديل دون الحاجة لوضع قالب التبديل في أسم البوابة/قسم مختار. يستخدم {{تبديل بوابة}} النام الجديد في بناء البوابات لكنه استخدم ايضا في بناء الجيل القديم. يدعم هذا القالب الطريقتين القديمة والجديدة لكن كل بوابة جديدة تستخدمه سوف تبنى على النظام الجديد. يقوم القالب بعمل التصنيفات تلقائيا دون الحاجة لعملها يدويا اذا استخدم حسب صفحة شرحه. انظر هنا لمزيد عن علمية التبديل وهنا للمزيد عن الأرشيف.

مقالات متعلقة[عدل]

يعتبر تصنيف مقالات متعلقة تصنيف فرعي تحت التصنيف الرئيسي للبوابة ويقوم بجمع جميع المواضيع المتعلقة للبوابة. يكون مسار هذا التصنيف كالتالي تصنيف:أسم البوابة/مقالات متعلقة مثال تصنيف:بوابة الكيمياء/مقالات متعلقة. الفرق بين هذا التنصيف وتصنيفات الأقسام الفرعية المتغيرة للبوابة ان الاقسام الفرعية للبوابة تضم المواضيع او المقالات المتعلقة التي اضافها المستخدم في البوابة أما هذا التنصيف بالتحديد فانه يضم جميع المواضيع التي اضيفت لها البوابة عبر {{شريط بوابات}}. اي ان كل مقالة على ويكيبيديا مضاف لها هذه البوابة سوف تضاف تحت هذا التصنيف لذلك تجده يحتوي صفحات كثيرة ف بعض البوابات.

تصنيفات اخرى[عدل]

يكمن أن يضاف التنصيف الرئيسي للبوابة أو الصفحة الرئيسية للبوابة لتصنيفات اعلى مثل بوابة ألمانيا يمكن أن تضاف لتصنيف بوابات ألمانيا أو بوابة تاريخ أفريقيا يمكن ان تضاف لتصنيف بوابات تاريخ أو دولة تقع في قارة أوروبا يمكن ان تضاف لتصنيف بوابات أوروبا.

التصنيفات والتبديل[عدل]

الكثير من البوابات تعتمد على التصنيف في عملية تبديل المحتوى مثل تلك التي تستخدم {{تبديل بوابة}} وغيرها. لذلك ليس لان التصانيف تعتبر امرا تنظيما ولكن لان نظام العد لتغيير المحتوى يعتمد على تصنيفات القسم ليقرر عدد المقالات في نظام العد.

  • في كل تصنيف فرعي لكل قسم في البوابة يجب ان يحتوي على تصنيفين على الأقل الأول يجب أن يكون صفحة القسم نفسها مثل "بوابة:اسم البوابة/مقالة مختارة" اما الثانية فيجب ان تكون الصفحة الفرعية لها مثل بوابة:اسم البوابة/مقالة مختارة/1.
  • لأن نظام العد الذي 'يعتمد على التصنيف يبدأ بالرقم -1 لكي يلغي صفحة القسم نفسها لكي لا تظهر في العد وبهذا لا تعرض في البوابة، فأن وجود مقالة واحدة فقط أو عدم وجود اي مقالة في التصنيف يعطل عملية العد ويظهر اخطا.
  • يجب أن تكون أول صفحة في التصنيف بعد صفحة القسم نفسها يجب ان يكون رقمها واحد اي ان بوابة:اسم البوابة/مقالة مختارة/1 يجب ان تكون أول مقالة مضافة لتصنيف وليس 2 أو 3. والسبب ان نظام العد سوف يبدأ العد بالرقم 1 وان لم تكن موجود سوف تظهر وصلة حمراء.
  • في نظام العد الذي يعتمد على التصنيف لا داعي لتحديد عدد المقالات التي يجب أن تظهر في العد كما في السابق، بل عند اضافة مقالة جديدة لتصنيف سوف يقوم نظام العدد بتغيير عدد الصفحات التي يجب ان تظهر تلقائيا.
  • يكون {{تبديل تصنيف}} المسؤول عن إدارة عملية العد في التصنيف حيث يقوم بإحصاء عدد المقالات في تصنيف القسم وإظهارها في صفحة البوابة كما يقوم بتغييرها عند كل إفراغ للكاش او زيارة جديدة.
  • لا يستخدم {{تبديل تصنيف}} مباشرة بل يستخدم {{تبديل بوابة}} الذي يقوم بعملية تحديد القسم وإستدعاء {{تبديل تصنيف}} من داخله.
  • يعتمد {{تبديل تصنيف}} على {{عشوائي}} الذي ليس له دخل في عملية العد بل أنه مسؤول عن إعطاء شريط أدوات تحرير بسيط في الصفحة الرئيسية في البوابة لسهولة تحرير كل قسم والوصول لصفحة الأرشيف.
  • يعتبر {{عشوائي}} واجهة {{رقم عشوائي}} وهذا القالب هو الجزء الأساسي في عملية العد وتغيير المحتوى. يمكن أستعمال هذا القالب وحيدا لكن سوف تحتاج لأن تقوم بعمل شاق يدويا لفعل ذلك.

خلاصة إن أستخدام {{تبديل تصنيف}} في البوابة يمكنك من إنشاء كل شئ في البوابة بطريقة تلقائية سهلة ومنها التصنيفات التي من الممكن ان لا تقوم بملاحظتها. يمكنك استخدام العديد من التصميمات الجاهزة لبناء بوابة من هنا وباتباع تعليمات القالب سوف تنشا كل شي بطريقة تلقائية بدون الحاجة لمعرفة اي كود: