ويكيبيديا:تدريب/للمعلمين/الركائز الخمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
  تدريب ويكيبيديا  
  النواة  
          الرئيسية     مصادر    


ركائز ويكيبيديا الخمس

float

مع كون ويكيبيديا موسوعة حُرَّة يستطيع أي شخص تحريرها وتعديلها، إلا أن هذا لا يعني أن الجميع يستطيع تحريرها بشكل مُستقلٍّ عن الآخر. تطوير المقالات ليس نتيجة تعديلات عشوائيَّة أو فوضويَّة.

موسوعة ويكيبيديا هي نتاج اتّباع المجتمع لخمس ركائز وتأكّده من اتّباع الآخرين لها. كما أن هُناك منظومة إداريَّة في ويكيبيديا تُشرف على عملية تطوير المحتويات وإضافتها.

تُعدُّ هذه المبادئ التوجيهية الخمسة الرّكائز التي تعمل بها ويكيبيديا.

1 ويكيبيديا موسوعة على الشبكة: وهذا يعني أنها ليست منبراً إعلاميّاً أو ترويجيَّاً كما أنها ليست قاموساً لإنشاء مقالات لا تحوي سوى تعريف مصطلح ما. ماذا يعني كُل هذا بالنَّسبَةِ لك؟ اسأل نفسك: هل مُساهمتي في الموسوعة تبدو كأنها تدوينة شخصية؟ أو مُساهمة إعلانيَّة؟ سرد صَحَفي؟

2 تعتمد ويكيبيديا وجهة النظر المحايدة: لا تتحيَّزْ. اطرح المعلومات والوقائع، دَعْ الحقائق تنطق، واجعل القارئ هو من يُحدد وجهة النّظر ويتَّخِذها. جميع محتوى المقالات من المُفترض أن تكون مُوثَّقة ومبنية على مصادر ومراجع منشورة مُوثّقة. المُحتويات غير المُوثّقة بالإمكان إزالتها ما لم يُعطِ المُحرر المصدر. يجب ألا تحتوي المقالات على سرد لتجارب المحرر أو آرائه الشّخصية. إذا ابتدأت جُملة ما بعبارة مثل: "هذا يعني أن..."، "أنني أعتقد أن..."، "ويُستنتج من ذلك أن..." فإنك غالباً تنشر محتوىً مُخالف لسياسات ويكيبيديا. وبالمثل عند نشرك لعبارات "ومن المُثير للاهتمام..."، "وفي الواقع...".

3 مُحتوى ويكيبيديا حُرُّ ومَجَّانيٌّ: الجميع يستطيع التَّعديل، الاستعمال، التعديل، والتَّوزيع بحُرِّيَّة. ولكن هذا لا يعني أن أي شيء يُوضع في ويكيبيديا يُصبح حُرَّاً. نسخ ولصق المحتوى من مؤلّفين حفظوا حقوق عملهم لهم يُعتبر سرقةً أدبيَّة؛ لذا فمن المُهمّ فهم المحتوى الذي ستُضيفه أولاً، ثُم إعادة صياغته بوجهة نظر مُحايدة.

4 ينبغي أن يتفاعل محررو ويكيبيديا بطريقة محترمة ومتحضرة: لا تُهاجم شخصاً، ودائماً أحسن النِّيَّة، كُن لطيفاً وابقَ هادئاً، لا تتجاهل الأسئلة وساعد الآخرين.

5 ليس لويكيبيديا قوانين صارمة غير الأسس الخمسة هذه: كُن جريئاً دائماً، لا تَخَفْ من أن تُخطئ؛ ولكن لا تكن مُتهوِّراً. إذا كان هناك قانون ما يعيقك عن المساهمة في تحسين ويكيبيديا أو صيانتها، فتجاهله.

الصفحة السابقة               الصفحة التالية