ويكيبيديا:حساب يحمل صلاحيات إدارية في المشاريع العربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تُلخص هذا الصفحة سياسة حسابٍ يحمل صلاحياتٍ إدارية (إداري، مدقق مستخدم، مزيل تعديلات) في المشاريع العربية (ويكيبيديا وغيرها من المشاريع الشقيقة). وُضعت هذه السياسة بناءً على تعليقاتٍ من مستخدمين متطوعين يحملون صلاحياتٍ إدارية في ويكيبيديا العربية، ويهدف إلى تمكين المجتمعات المحلية من اتخاذ إجراءاتٍ تنفيذية في الحالات التي يحتمل أن تكون ذات تبعات على سلامتهم الجسدية، وبالتالي يتجنبون تعريض أنفسهم للخطر.

الخلفية[عدل]

في خلال السنة المالية 2019/20، واجهت كلٌ من ويكيبيديا العربية وويكي أخبار العربية تحدياتٍ تتعلق بالمحتوى المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بالإضافة لنشاطات حساباتٍ مرتبطة بالتنظيم وتروج لدعايته. كان المستخدمون أصحاب الصلاحيات الإدارية والقدرات اللغوية، ابتداءً من الإداريين المحليين حتى المضيفين، مُترددين جدًا في التعامل مع هذه التحديات، بسبب سهولة التعرف على عددٍ منهم وتحديد هوياتهم الحقيقية على أرض الواقع، وخصوصًا أنَّ بعضهم يقيم في مناطق غير آمنة مع نشاطٍ معروفٍ للتنظيم فيها.

السياسة[عدل]

إنشاء حساب يحمل الصلاحيات الإدارية، وفق ما يأتي:

  • سينشأ عبر حساب مكتب مؤسسة ويكيميديا (WMFOffice)، مع تحديد حالات استخدامه والقوانين ذات الصلة على صفحة المستخدم الخاصة به.
    • يمكن استعمال الحساب فقط في الحالات التي قد تكون فيها السلامة الجسدية للإداريين المتطوعين في خطرٍ فيما إذا اتخذوا إجراءات تنفيذية باستعمال حساباتهم الشخصية.
    • يحمل الحساب صلاحية إداري، ومدقق مستخدم ومزيل تعديلات في مشاريع اللغة العربية.
  • يدار الحساب عبر 2-5 متطوعين موثوقٍ بهم يُعينون بواسطة مؤسسة ويكيميديا بالتشاور مع المضيفين، ويمتلك المسؤولون عن الحساب كلمات المرور الخاصة به. لن تكشف هوية الأعضاء المسؤولين عن الحساب علناً، وسيكون القسم القانوني للمؤسسة والمضيفين فقط على علمٍ بهم. يجب على الأعضاء المتطوعين الإفصاح عن معلوماتهم التعريفية الحقيقية ومنطقة تواجدهم للمؤسسة.
  • يمكن لأعضاء المجتمع تقديم الأسئلة أو التعليقات حول الإجراءات التي يتخذها الحساب عبر تقديمٍ طلبٍ لمراجعة الإجراء الذي اتخذه الحساب، وتجري المراجعة بالتعاون بين قسم الأمان والثقة في المؤسسة والمضيفين.

تغير إدارة الحساب[عدل]

أظهر المضيفون دعمًا جيدًا إلى حدٍ ما لفكرة الحساب الإداري، وذلك مع عدم وجود إجماعٍ حالي حول ما إذا كان ينبغي تصميم الحساب بشكلٍ ضيق ليتناسب مع تحديات المجتمع العربي أو أن يكون حسابًا عالميًا. قد يكون خيار الحساب العالمي سببًا في تحديد بعض المضيفين الأفراد كأهدافٍ محتملة؛ وذلك بسبب إفصاحهم علنًا عن قدراتهم اللغوية، بالإضافة إلى أنهم يمثلون تحديًا للمجتمعات المحلية؛ وذلك لأنَّ الحساب العالمي قد يكون خارج مهامهم، وسيؤثر أيضًا على لغاتٍ غير مرتبطة بتحديات تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

يظهر أنَّ إداريي ويكيبيديا العربية يشاركون على نطاقٍ واسعٍ وجهة النظر القائلة بأنهم لا يريدون التعامل مع القضايا المتعلقة بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، خصوصًا امتناع بعضهم عن المشاركة في النقاشات وتجنبها؛ وذلك بعد تلقي شخصٍ تهديداتٍ بالقتل في أثناء محاولتهم معالجة مثل هذه المشكلة على ويكيبيديا العربية في يوليو 2020. لذلك، جاء اقتراح الحساب الإداري من المؤسسة، بعد فترةٍ وجيزة من التحقيق الجاري حاليًا حول اتخاذ إجراءٍ مكتبي ضمن التحقيقات في قضية تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، مما قد يجعل المقترح مقبولًا أكثر.

العضوية[عدل]

يختار القسم القانوني في مؤسسة ويكيميديا، بالتشاور مع المضيفين، لجنةً تطوعيةً من اثنين إلى خمسة متطوعين موثوقين على دراية كافية باللغة العربية لإدارة حساب إداري مشترك على مشاريع ويكيميديا العربية. بصفتهم أعضاءً في اللجنة، سيعملون حصريًا مع المجتمعات المحلية الناطقة باللغة العربية والمضيفين والموظفين في مؤسسة ويكيميديا على حماية المشاريع العربية ومحتواها من التهديدات التي لا يمكن للمتطوعين حلها دون تعريض أنفسهم للخطر الجسدي. إذا أصبح أحد أعضاء اللجنة، لأي سببٍ من الأسباب، غير نشطٍ في دوره أو كانت هناك حاجةٌ لاستبداله في اللجنة، فيجب على القسم القانوني تعيين عضوٍ جديدٍ بالتشاور مع المضيفين في غضون 30 يومًا.

أهلية العضوية[عدل]

تتضمن السمات المطلوبة في أعضاء اللجنة الخبرة في المشاركة في التعاون المجتمعي بالعربية وسير عمل المناقشات، وإظهار القدرة على تقييم النزاعات المعقدة، والقدرة على حماية المعلومات الخاصة، والقدرة على التعاون بهدوء وفعالية مع الآخرين في المناقشات مرتفعة الخطر. يُعد الأفراد الممنوعون منعًا نشطًا في أي مشروع أثناء وقت تقديم الطلبات غير مؤهلين تلقائيًا. يجب ألا يقل عمر الأفراد عن 18 عامًا وقت تشكيل اللجنة. يعد إتقان اللغة العربية أمرًا لا بد منه. لا يسمح لموظفي المؤسسة الحاليين والسابقين، وكذلك الموظفين الحاليين التابعين للحركة بالانضمام إلى هذه اللجنة.

سوف تستند عملية الاختيار على المجالات التالية من الخبرة، بهدف تحقيق التنوع اللغوي والجندري:

  • عضو حالي أو سابق في أدوار إدارية تطوعية أخرى، خصوصًا مدققي المستخدم ومزيلي التعديلات،
  • إداري حالي أو سابق في أحد مشاريع ويكيميديا،
  • عضو سابق في أمانة المظالم (الأعضاء الحاليون غير مؤهلين).
  • ستكون مجالات الخبرة هذه عوامل مساهمة ولكنها لن تكون الجوانب الوحيدة ذات الصلة باختيار الأفراد.

ستعمل مؤسسة ويكيميديا على تقييم السياسة في غضون عام من تاريخ تنفيذها بالتعاون مع أعضاء المجتمع.

انظر أيضًا[عدل]