ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
3D png Judges Gavel.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
انظر: آلية إقرار السياسات

إضافة موضوع جديد  · الأرشيف هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


سياسة المنع[عدل]

أود اقتراح تعديل فيما يخص سياسة المنع خصوصا بعد الاطلاع على بعض النقاشات المتعلقة في الموسوعة. أنا أقترح إضافة النص التالي: عمليات المنع التي تنفذ نتيجة لتهديدات قضائية يجب أن ترفع بمجرد إثبات أن التهديدات تم سحبها بصفة دائمة وأنها لم تعد قائمة. وهذا نص مترجم عن سياسة المنع في ويكيبيديا الانجليزية:

Blocks for making legal threats should be undone once the threats are confirmed as permanently withdrawn and no longer outstanding

لأن نحن كل ما لدينا مجرد عملية المنع دون تفصيل المدة ومتى يرفع المنع وهذا يسبب تباين بين الإداريين في تقدير مدة المنع المطلوبة وهذا ما أكررهه حقيقة وأتمنى أن يساعدني المجتمع لتعديل السياسة وسد هذه الثغرات. لأن أي شخص يتراجع عن تهديد ويسحبه ولا يقع لا يعقل أن نحاسبه على تراجعه عن خطئه واعترافه به.--مصعب (نقاش) 11:28، 9 مايو 2018 (ت ع م)

  • أرى الاقتراح منطقي تمامًا ولا تشوبه شائبة من وجهة نظري. واؤيد اضافة فترة محددة للمنع عوضًا عن اللجوء إلى تقدير شخصي من الاداري في هذا الامر. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 15:40، 18 مايو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع الإضافة، وأتمنى مُشاركة بعض الزملاء لكي نُحيي هذا المُقترح، ونطرحه للتصويت فيما بعد.--فيصل (راسلني) 08:49، 10 يونيو 2018 (ت ع م)
  • انا ايضا أويد هذه الإضافة.--عباس 08:53، 10 يونيو 2018 (ت ع م)
  • برأيي الأفضل في حال التهديدات القضائية، أن يُنبه المستخدم أنَّ هذه التهديدات مرفوضة جملةً وتفصيلًا، ويجب عليه التراجع عنها والاعتذار ومنحه مُهلة 24 ساعة، في حال لم يقم بذلك يتم منعه. أي أن يُمنع بعد تنبيهه، ولا نضطر لمنعه ثم يتراجع عنها، ثم نرفع المنع. -- عَلاء راسِلني 09:58، 23 يونيو 2018 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع زكريا 12:08، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أعتقد أن الاقتراح مُناسب فعلا وأؤيده تماماً --علاء فحصيناقشني 15:09، 24 يوليو 2018 (ت ع م)
  • من وجهة نظري يتم تنبيهه فإن لم يرتدع تستطيعون اتخاذ الإجراء المناسب بعدها -- بَراء ناقِشني 20:53، 24 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع الاقتراح، فهو سيزيل أي إبهام عن السياسة، ومع نقطة أخي علاء، ولكن أحبذ إضافة إمكانية استخدام صفحة النقاش للمستخدم الممنوع؛ لنعطي له الفرصة للتراجع عن تهديده. أحمد ناجي راسِلني 22:36، 25 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق بشكل عام، وأرى نقطة الزميل علاء ستكون أفضل، تحياتي محمدراسلني 07:29، 27 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق تماماً مع الإقتراح، و ارى انه مناسب --عدنانـ (راسلني) 12:14، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق --إسلامنقاش 15:12، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)

تعليقات[عدل]

شكرا لكما الزملاء فيصل، وعلاء، وElph: وعباس على إحياء هذا المقترح فقد كنت اخشى ان يؤرشف كحال كثير من النقاشات ☺. باسم، وزكريا، وسامي الرحيلي، وMeno25: ما رأيكم؟--مصعب (نقاش) 20:02، 29 يونيو 2018 (ت ع م)

أحمد ناجي، وعلاء فحصي، ومحمد عصام: ما رأيكم؟--مصعب (نقاش) 13:29، 24 يوليو 2018 (ت ع م) FShbib وبراء: ما رأيكما؟--مصعب (نقاش) 13:31، 24 يوليو 2018 (ت ع م)

إسلام، وولاء، وعدنان حليم، ومنصورالواقدي: ما رأيكم؟--مصعب (نقاش) 10:43، 7 أغسطس 2018 (ت ع م)

المدة الزمنية لترشيحات المقالات[عدل]

مرحبًا، أظن هذا النقاش قد تأخر كثيرًا ولا بُد من فتحه وهو حول المدة الزمنية لترشيح المقالات، فبعد الانتهاء من وتطوير جزئية وب:مراجعة الزملاء، أصبح لا بُد من حل "إشكالية" المدة الزمنية لمرحلة التصويت. عملية ترشيح مقالة أصبحت كالآتي:

  1. يقوم المُرَشِح بوضع المقالة في مرحلة مراجعة الزملاء والتي تستمر لفترة 7 أيام على الأقل، ويُمكن تمديد الفترة حسب تفاعل مُرَشِح المقالة مع التعليقات والملاحظات.
  2. ثم تنتقل المقالة لمرحلة التصويت، عبر الترشيحات المختلفة (الجيدة، المختارة، القوائم).
  3. يقوم الزميل باسم: مشكورًا كل يوم أحد بقبول أو رفض ترشيح مقالة/قائمة من كل نوع (واحدة مختارة، وواحدة جيدة، وقائمة).

الإشكال الحاصل هو أنَّ مدة التصويت مُقترنة بترتيب المقالة ضمن الترشيحات، وبالتالي قد تمضي فترة طويلة جدًا قبل وسم المقالة، فمثلًا (على افتراض أنَّ المقالات ستوسم ولن ترفض):

  • مقالة البروة مُرشحة لوسم جيدة منذ 22 أبريل 2018، وستحصل يوم الأحد القادم (1 يوليو 2018) على وسم جيدة، أي مضى على مرحلة التصويت أكثر من شهرين.
  • مقالة صباح الأحمد الجابر الصباح مُرشحة لوسم مختارة منذ 29 مارس 2018، وستحصل يوم الأحد القادم (1 يوليو 2018) على وسم جيدة، أي مضى على مرحلة التصويت أكثر من ثلاثة أشهر.
  • قائمة بلديات نيومكسيكو مرشحة لوسم قائمة مختارة منذُ 3 يونيو 2018، وستحصل يوم الأحد القادم (1 يوليو 2018) على وسم جيدة، أي مضى على مرحلة التصويت قرابة شهر.

وبناءً على الأمثلة أعلاه، لو رُشحت 3 مقالات لوسمِ جيدة في يوم 22 أبريل 2018، فإنَّ أول مقالة بالترتيب ستحصل على الوسم يوم 1 يوليو، والثانية يوم 8 يوليو، والثالثة يوم 15 يوليو. أي سيكون هُناك فرق حوالي أسبوعين في الوسم، بالرغم من أنَّ المقالات رُشحت في نفس اليوم، وبرأيي تركُ مدة التصويت مُعتمدة على الترتيب والضغط على الترشيحات أمر غير صحيح ومُجحف في بعض حق الترشيحات وجيد في حق ترشيحاتٍ أُخرى.

اقترح أن تكون مُدة الترشيح كاملةً هي شهر فقط، بحيث تأخذ مرحلة مراجعة الزملاء (على الأقل 7 أيام)، ومرحلة التصويت 3 أسابيع، وبعدها تُوسم المقالة بغض النظر عن الترتيب. أي بما أنَّ مدة مراجعة الزملاء مُحددة على الأقل ب7 أيام، فبرأيي تحديد مُدة التصويت ب21 يوم على الأقل. وهذا مُجرد اقتراح، والرأي للمجتمع -- عَلاء راسِلني 06:28، 29 يونيو 2018 (ت ع م)

التعليقات[عدل]

  1. Symbol support vote.svg مع إقتراح الزميل علاء.فمن غير المعقول ان يتم وسوم مقالات اقل من عدد اصابع اليد في السنة حتى مدة شهر هي مدة طويلة للتصويت اقترح ثلاث سابيع بالكثير --Rosefaith (نقاش) 07:03، 29 يونيو 2018 (ت ع م).
  2. Symbol keep vote.svg أتفق مع علاء بأن تكون مدة التصويت ثلاثة أسابيع، فهي مدة كافية بأن يدلي المحررون بأصوتهم، والتي غالبًا ما تكون في الأسبوع الأول من الترشيح، ولكن اقترح أن يستثنى بعض الحالات التي حصلت على أصوات قليلة، بتمديد فترة التصويت، حتى تحصل على نصاب معين مثلًا خمسة أصوات على الأقل. --عبد الله (نقاش) 09:50، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
  3. Symbol support vote.svg مع--📱Knight👊RIF📱 (اتصل بي) 11:34، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أولًا شكرًا لك أخي علاء: على طرح هذا الأمر، وأيضًا كنت قد فتحت هذا الموضوع مع أخي باسم من قبل، وحقيقةً أتفق مع جعل مدة الترشيح للمقالات الجيدة شهر: أسبوع مراجعة الزملاء+3 أسابيع ترشيح المقالة والتصويت عليها، ولكن أحبذ زيادة المدة للمقالات المُختارة بحيث تكون أسبوع مراجعة الزملاء+شهر كامل ترشيح المقالة والتصويت عليها، وذلك لأن المقالات المُختارة أكبر بكثير من المَقالات الجيدة، وتحتاج وقت أكبر للقراءة والتعليق عليها، تحياتي ☺. أحمد ناجي راسِلني 11:58، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: للأسف فترة 3 أسابيع وحتى شهر أو أكثر ليست كافية ولو تم تخفيف الفترة الزمنية الحالية لن تحصل المقالات على الوسم أو سيقوم المستخدمين بالتصويت لمجرد التصويت دون الاطلاع على المقالة بشكل كامل لضيق الوقت، هناك مقالات بنظري يجب وسمهن بشكل أسرع ولكن بشكل عام يجب أن نعامل كل مقالة على حدا ولا يتم تعميم فترة ما على جميع المقالات ويمكن وسم أكثر من مقالة بيوم واحد لو كانت الفترة بينهن قليلة.--جار الله (نقاش) 12:10، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مُقترح مُهم جدًا، في بداياتي كمُحرر كنت لا أعمل على ترشيح المقالات والسبب كان هو مُدة الترشيح، رأيت مقالات تأخذ عدة أشهر لوسمها وهذا ما أحبطني وهو الانتظار لفترة طويلة جدًا لوسم أي مقالة. كل ترشيح هو مُختلف عن الآخر لذلك، أتفق مع مُقترح الزميل علاء. وبخصوص تُعليق جار الله، أرى بأن مُدة شهر كافية جدًا لقراءة أي مقالة مُختارة، فمن يُريد التصويت لمُجرد التصويت بإمكانه التصويت تحت أي سياسة.--فيصل (راسلني) 14:39، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق الحقيقة أنا عانيت من هذه المشكلة في ترشيحاتي. لا نستطيع لوم باسم: فهو أعانه الله يعمل وحده خصوصا وأن الزميل Muhends (نم) لم يقم بوسم مقالة من زمن رغم أنه اختاره المجتمع لهذه المهمة جنبا إلى جنب مع باسم. الحل بنظري هو إما إعادة الزميل مهندس للنشاط او ترشيح مستخدم جديد يساعد باسم في وسم الترشيحات. ارق التحيات--مصعب (نقاش) 20:19، 29 يونيو 2018 (ت ع م)
أشكر أخي مصعب (نم) على تنبيهي بوجود إسمي من المشرفين على ترشيح المقالات الممتازة. بالحقيقة أنا انسحبت من تلك المهمة من زمن طويل، فأنا أكثر تشددا من باسم في وسم المقالات، لذلك أرجو اختيار مشرف آخر ولكم مني جزيل الشكر.. Muhends (نقاش) 14:07، 30 يونيو 2018 (ت ع م)
  • من وجهة نظري حقيقةً لا أرى مشكلة في الحفاظ على الوضع الحالي، عدد المراجعين الذين يقومون بالفعل بمهمة المراجعة للمقالات المرشحة قليل وأحيانا تأتي آراء جيدة بعد فترة كبيرة من فتح الترشيح، بالإضافة إلى أن طول الفترة يسمح بإجراء الإصلاحات أو التحسينات دون وجود ضغط قد يسببه قصر فترة الترشيح (من المفترض بالطبع أن تكون فكرة مراجعة الزملاء قد حلت هذا الموضوع ولكن نرى (هنا>"[1]") عكس ذلك). محمدراسلني 02:06، 1 يوليو 2018 (ت ع م)
  • هذا اقتراح غير عملي لأن الذين يقومون بالتصويت حاليًا على المقالات المرشحة عددهم محدود للغاية وأنا لاحظت أن عددهم ينخفض كل عام عن العام الذي قبله. واقتراح كهذا سيتسبب في عدم وسم عدد من المقالات التي ستترشح كمختارة بشكل خاص بسبب قِلة المصوتين والمدة القصيرة. كما أن فترة الترشيح الطويلة تتيح لكاتبي المقالات اكتشاف وإصلاح الأخطاء الموجودة في مقالاتهم وهذا أمر مهم، لذلك لا ينبغي الاستعجال في هذا الأمر. --Twilight Magic (نقاش) 09:38، 3 يوليو 2018 (ت ع م)
  • No Cross.svg غير موافق على تغيير المدة الزمنية وأتفق مع الزملاء محمد عصام وTwilight Magic--محمد الجطيلي راسلني 00:53، 19 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: المُدة الزمنية عقب إقرار سياسة المحتوى المُختار مأساة حرفيًا ولم تفرق في أي شيء!--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!10:32، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)
اللوم يقع على قلة المشاركة في المراجعات، المأساة الحقيقة هي وجود هذا العدد من حاملي صلاحية المراجع وشخص واحد فقط منهم يشرف على وسم المقالات، لا يمكننا لومه والمطالبة بتغيير المدة.--محمد الجطيلي راسلني 11:49، 8 أغسطس 2018 (ت ع م)

تعليم النسخ أنها مراجعة[عدل]

استكمالاً لما ورد في الفقرة الثانية من النقاش السابق "استفسار بخصوص ويكيبيديا:سياسة وسم مقالات المحتوى المختار" أعلاه أود طرح النقاط التالية:

  • المراجعات المعلمة بوسم "مراجعة" هي التي تنجح بعملية مراجعة الزملاء؛ بمعنى آخر مقالات المحتوى المختار من المقالات المختارة والجيدة تصلح لتكون من النسخ المعلمة بوسم "مراجعة"
  • بناءً على ما سبق ينبغي إضافة نص مغاير لما هو موجود في ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ مراجعة بحيث يشير إلى تلك النقطة. وكذلك الأمر إلى فقرة مرحلة التصويت في ويكيبيديا:سياسة وسم مقالات المحتوى المختار.
  • أقترح أن تصبح جميع المقالات المختارة والجيدة، حتى التي وسمت قبل تطبيق أسلوب مراجعة الزملاء، ذات مستوى "مراجعة". يمكن لاحقاً إجراء فحص لأحقية الوسم بالعرض على ويكيبيديا:مراجعة المقالات المختارة أو ويكيبيديا:مراجعة المقالات الجيدة.
  • أما المقالات الموسومة بمستوى مراجعة وليست من المحتوى المختار والتي لا يراد ترشيحها لتكون منه، فيجب أن تعاد إلى مستوى "منظورة" ويمكن جعلها من مستوى "مراجعة" بتمريرها على مرحلة مراجعة الزملاء فقط. المقصود أن يكون وسم مستوى "مراجعة" مبني على مراجعة فعلية من عدة أشخاص لا مجرد تقييم فردي (إذ لا لأحد يقول عن زيته عكر كما المثل العامي). --Sami Lab (نقاش) 10:36، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 13:06، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
  • حالياً المراجعة تحرم الجميع عدا المراجعين من قبول التعديلات على المقالة، يجب أولاً حل هذه المشكلة، بعدها تنفيذ المقترح.--جار الله (نقاش) 14:38، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
طيب، جار الله: ما هي الآلية التي بموجب تنفيذها يمكن حل الإشكال التقني؟ --Sami Lab (نقاش) 19:26، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
Sami Lab: طرح حلمي المشكلة سابقاً على الفبريكاتور، وننتظر حلها.--جار الله (نقاش) 21:44، 22 يوليو 2018 (ت ع م)
يمكن للمحررين قبول التعديلات ووسم المقالة وذلك بعمل "تعديل -ولو طفيف-" ثم اختيار "اقبل هذه النسخة". --Dr-Taher (نقاش) 22:38، 23 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع ما طرحه الزميل Sami Lab. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 22:38، 23 يوليو 2018 (ت ع م)
  • أخي Sami Lab: في البداية، أحب أوضح أن عمليات التقييم التي تضاف حالياً إلى صفحات نفاش المقالات ليست عشوائية كما تظن ويوجد لها آلية واضحة. وهذا التصنيف يحتوي على جميع المقالات المختارة التي قيمت حتى الان، بالإضافة إلى وجود تصنيف:مقالات مختارة، هذا من ناحية حصر المقالات المميزة وتقييمها.
وبالنسبة إلى نقطتك الأخيرة حول «أن يكون وسم مستوى "مراجعة" مبني على مراجعة فعلية من عدة أشخاص لا مجرد تقييم فردي » فأنا أتفق معك فيها، لكن ماذا سنعمل بالمقالات الموسومة بمستوى "مراجعة" منذ عام 2009، والتي تعتبر مقالات لها تعديلات معلقة وما زالت تحتاج لفحص ( يظهر في تاريخ المقالة، اعتمدها المستخدم)، راجع السجل وستجد مئات المقالات، كيف يمكننا التخلص من المقالات الموسومة أنها مراجعة وهي ليست من المحتوى المختار.--محمد الجطيلي راسلني 04:34، 24 يوليو 2018 (ت ع م)
Mojackjutaily: لا أملك إجابة عن كيفية تنفيذ المقترح، وإلا كنت طرحته؛ ربما أصحاب الخبرة التقنية يمكن أن يفيدوا بهذا الشأن. --Sami Lab (نقاش) 19:17، 24 يوليو 2018 (ت ع م)
  • بالنسبة لنقطة التعديلات المُعلقة في النسخ الدقيقة، حسب فهمي فهي مختلفة تماما عن التعديلات المعلقة في النسخ المنظورة، والتعديلات التالية من قبل أي مراجع تلقائي تظهر لأي قارئ ومتصفح للمقالة ولا تُسبب مشكلة، لكن النظام فائدته هي مراجعة التعديلات التي تطرأ على النسخ الدقيقة، حتى إذا طرأت تعديلات جعلت المقالة غير مناسبة لتكون دقيقة يتم إزالة مراجعتها أو استرجاع آخر نسخة دقيقة. قمت اليوم بإزالة "مراجعة جودة" من جميع الصفحات حتى يناير 2013 إلا التي تحمل وسم مختارة أو جيدة.--إسلامنقاش 21:03، 24 يوليو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق في حصر الوسم على المقالات ذات المحتوى المختار فقط، بشرط أن التعديلات في أي مقالة كانت موسومة سابقا لن تؤثر على سير الموسوعة، شكرا لكم.--محمد الجطيلي راسلني 01:24، 25 يوليو 2018 (ت ع م)
  • جار الله: هل يمكن للبوت إزالة علامات المراجعة من المقالات خارج المحتوى المختار، أو على الأقل من البوابات والقوالب.--إسلامنقاش 19:45، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
  • إسلام: احتاج لصلاحية مراجع للبوت لأتمكن من التجربة.--جار الله (نقاش) 19:47، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
جار الله: تم.--إسلامنقاش 19:53، 26 يوليو 2018 (ت ع م)
إسلام: شكراً على الصلاحية، Light green check.svg تم تنفيذ المهمة.--جار الله (نقاش) 03:42، 27 يوليو 2018 (ت ع م)
جار الله: عمل ممتاز، لك جزيل الشكر.--إسلامنقاش 13:15، 27 يوليو 2018 (ت ع م)
شكراً على التذكير إسلام:؛ لكن عندي سؤال، هل تظهر علامة FlaggedRevs-3.png على الصفحات المراجعة حالياً؟ --Sami Lab (نقاش) 10:59، 12 أغسطس 2018 (ت ع م)
Sami Lab: لا، لا تظهر.--إسلامنقاش 14:12، 12 أغسطس 2018 (ت ع م)

مسودة صياغة لصفحة ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ مراجعة[عدل]

مرحبا يمكن الاطلاع على نسخة مسودة لصفحة النسخ المراجعة في المسودة التالية: ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ مراجعة/مسودة تعديل 01

  • راعيت في الصياغة تجنب فكرة منح صفة مراجعة لمقالة رغم عدم الرغبة بترشيحها للمحتوى المتميز من المقالات، وذلك لعدم وجود آلية ناظمة كافية، يمكن توسيع تلك الفكرة مستقبلاً، أما الآن فلنقصر مستوى المراجعة على محتوى المقالات المتميز.
  • بناء على الصياغة النهائية المتفق عليها يجري التعديل بشكل موافق في ويكيبيديا:مراجعات معلمة وويكيبيديا:سياسة وسم مقالات المحتوى المختار.
  • يرجى إبداء الآراء، وفي حال التوافق يتم الاعتماد. مع التحية. --Sami Lab (نقاش) 12:48، 12 أغسطس 2018 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق على الصيغة المقترحة، شكرا لكم.--محمد الجطيلي راسلني 18:09، 15 أغسطس 2018 (ت ع م)