ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
3D png Judges Gavel.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في ويكيبيديا.
انظر: آلية إقرار السياسات

إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


سياسة التصويت[عدل]

مَرحبًا بالجميع. من عامٍ أو يزيد تقريبًا كنت قد اقترحت سياسة لوضع شروط جديدة للمُستخدمين الذين يحق لهم التصويت، ولكن لم يحدث توافق في النهاية على الشروط بالرغم من أن الكثير رحَّب بالفكرة نفسها، والآن جئت بشروط جديدة تنقسم إلى قسمين: قسم خاص بالشروط للتصويتات الإدارية، مثل: ترشيحات الإداريين والبيروقراطيين وما شابه ذلك وقسم خاص بالشروط لتصويتات المُحتوى المُميز، والشروط كالتالي:

  • لكي يكون للمُستخدم الحق في المشاركة في الترشيحات والتصويتات الخاصة بالأمور الإدارية يجب أن يكون:
  1. حاصلًا على صلاحية مُراجع تلقائي أو رافع ملفات على الأقل
  2. له 25 مُساهمة على الأقل في الفترة التي سبقت تاريخ بدء الترشيح بشهر
  3. له 50 مُساهمة على الأقل في الفترة التي سبقت تاريخ بدء الترشيح بستة أشهر
  • ثانيًا لكي يكون للمُستخدم الحق في المشاركة في الترشيحات والتصويتات الخاصة بالمُحتوى المُميز يجب أن يكون:
  1. حاصلًا على صلاحية مُراجع تلقائي على الأقل، ويحق لرافعي الملفات المُشاركة في ترشيحات الصور المختارة فقط.
  2. له 20 مُساهمة على الأقل في الفترة التي سبقت تاريخ بدء الترشيح بشهر.
  • قاعدة عامة خاصة بالحالتين: يمكن للمُشرف على الترشيح عدم احتساب صوت أي مُستخدم في حالة أنه شك أن هذا الصوت كان بسبب الحشد.
هذه السياسة أظن أنها ستعلب دورًا كبيرًا في إيقاف الأصوات التي جاءت بسبب الحشد. في النهاية يَسرني سماع آرائكم ومُلاحظاتكم، تحياتي للجميع ☺. أحمد ناجي راسِلني 14:02، 27 مايو 2019 (ت ع م)
السلام عليكم. أظن أننا في الوقت الحالي لا نحتسب الصوت إلا من مستخدم حاصل على صلاحية مراجع تلقائي، وأنا أرى إضافة هذا البند مهم في كلا الحالتين، أما بخصوص إضافة بند يسمح لمن يحمل صلاحية حامل ملفات بالتصويت لا أظن أنه مناسب، لأن الجوهر في أن يكون حامل صلاحية المراجع تلقائي فاهم لسياسات الموسوعة، إضافةً إلى أن له خبرة في التحرير، وهو ما قد لا يكون متوفر في من يحمل صلاحية رافع الملفات التي يكفي أن يكون له معرفة بالاستخدام العادل للصور وبعض الطلبات في رفع الملفات، لذا أرى أن يقتصر التصويت على من يحمل صلاحية المراجع التلقائي دون رافع الملفات. بخصوص البند الأخير لأرى بأنه يمكن للمشرف أن لا يحتسب أصواتًا إذا شك في أنها كانت بسبب الحشد، الأصوات التي جائت من الحشد غير المسموح به إن حصل، يحتاج الأمر لإجراء نقاش مع الحاشد والمحشودين حتى نصل إلى الأصوات التي جائت عن طريق الحشد؛ هذا الأمر سيكون اجتهادي من المسؤولين، ولا أفصل أن يكون قرار فردي من المشرف. --عبد الله (نقاش) 14:50، 27 مايو 2019 (ت ع م)
Flat minus icon - red.svg لا أتفق: مع بند حذف الأصوات المشكوك أنها بسبب الحشد؛ لأن الأصل أنها أصوات صحيحة، ولا يمكن إزالة هذا الأصل بسبب مجرد الشك.--البراء صالح راسلني 14:40، 15 يونيو 2019 (ت ع م)

الأماكن المغمورة[عدل]

لاحظت إضافة Ibrahembot: أماكن كثيرة لا يتعدى عدد سكانها عدد مقاعد الفصل المدرسي... وأرى حذفها لانعدام فائدتها بل وإدخالها الكثير من الخلط على المقالات ذات الأسماء المشابهة... مثلا الشيباني (المضاربة والعارة) - أهلها لن يتوقعوا وجود مقالة عنها بل لن يتوقعوا وجود شيء عن «المضاربة والعارة» هذه أيضا! فلتتناول مقالات المناطق القرى المندرجة في ناحية المنطقة...--«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 21:47، 9 يونيو 2019 (ت ع م)

ملحوظية للاعبين الرياضيين[عدل]

تحية طيبة، أرى أن الكتابة عن اللاعبين الرياضيين دون تأطير مقالاتهم بمعايير الملحوظية لا يحقق لنا الجودة الكافية، حتى إن كان الهدف من عدم وضع ملحوظية لهم على اعتبار تحقيقهم أرقامًا مستمرة طوال مسيرتهم الكروية، لأن منهم من تتوقف مسيرته عند أشهر أو عام من بدئهم اللعب دون تحقيق أي أرقام أو منجزات معتبرة. أرى أنه يكفينا اختيار معيارٍ واحدٍ لملحوظية الرياضيين، وهنا بعض الاقتراحات:

  • أن يكون لاعبًا أساسيًا ضمن صفوف فريقه.
  • أن يكون أحد لاعبي أندية درجة المحترفين أو الدرجة الأولى (باختلاف التسميات في كل دوري).
  • أن يكون قد حقق مع فريقه لقبًا واحدًا على الأقل.

قد ترون اختيار أحد الاقتراحات السابقة، في حال اتفق المجتمع على تحديد ملحوظية لكتابة المقالات الجديدة عن اللاعبين الرياضيين، وبإمكاننا استثناء اللاعبين المعتزلين من هذه الملحوظية. تحياتي للجميع. Glory20 (نقاش) 14:37، 12 يونيو 2019 (ت ع م)

أهلا Glory20 إن كنا سننشئ مقالة للاعبين المعتزلين فلا أرى ضرورة لوضع معايير لأنهم في الآخر سيعتزلون اللعب وستكون لهم مقالات في ويكيبيديا. تحياتي. أبو هشام «نقاش» 18:22، 12 يونيو 2019 (ت ع م)
أخي أبو هشام السوعان: قصدت بالمعتزلين، الذين لعبوا في أنديتهم سابقًا، على أن نبدأ في تطبيق هذه المعايير على اللاعبين الحاليين بأن يكون هناك حد أدنى من الملحوظية عند الكتابهم عنهم.Glory20 (نقاش) 17:16، 13 يونيو 2019 (ت ع م)