ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
3D png Judges Gavel.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
انظر: آلية إقرار السياسات

إضافة موضوع جديد  · الأرشيف هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


سياسة المنع[عدل]

أود اقتراح تعديل فيما يخص سياسة المنع خصوصا بعد الاطلاع على بعض النقاشات المتعلقة في الموسوعة. أنا أقترح إضافة النص التالي: عمليات المنع التي تنفذ نتيجة لتهديدات قضائية يجب أن ترفع بمجرد إثبات أن التهديدات تم سحبها بصفة دائمة وأنها لم تعد قائمة. وهذا نص مترجم عن سياسة المنع في ويكيبيديا الانجليزية:

Blocks for making legal threats should be undone once the threats are confirmed as permanently withdrawn and no longer outstanding

لأن نحن كل ما لدينا مجرد عملية المنع دون تفصيل المدة ومتى يرفع المنع وهذا يسبب تباين بين الإداريين في تقدير مدة المنع المطلوبة وهذا ما أكررهه حقيقة وأتمنى أن يساعدني المجتمع لتعديل السياسة وسد هذه الثغرات. لأن أي شخص يتراجع عن تهديد ويسحبه ولا يقع لا يعقل أن نحاسبه على تراجعه عن خطئه واعترافه به.--مصعب (نقاش) 11:28، 9 مايو 2018 (ت ع م)

  • أرى الاقتراح منطقي تمامًا ولا تشوبه شائبة من وجهة نظري. واؤيد اضافة فترة محددة للمنع عوضًا عن اللجوء إلى تقدير شخصي من الاداري في هذا الامر. Shorouq☆The☆Super☆ninja2★نقاش★ 15:40، 18 مايو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع الإضافة، وأتمنى مُشاركة بعض الزملاء لكي نُحيي هذا المُقترح، ونطرحه للتصويت فيما بعد.--فيصل (راسلني) 08:49، 10 يونيو 2018 (ت ع م)
  • انا ايضا أويد هذه الإضافة.--عباس 08:53، 10 يونيو 2018 (ت ع م)

تعديلات الأوب ومعدل التصانيف[عدل]

مرحبا، هناك خلاف كبير حول تعديلات الأوب ومعدل التصانيف والتعديلات الكمية، حالياً هناك نقاش حول إزالة بند السرعة الموجود في ويكيبيديا:أوتوويكي براوزر ومناقشة التعديلات المقبولة والمرفوضة بواسطة هذا البرنامج، وموضوع معدل التصانيف تم مناقشة هذا الموضوع سابقاً وتم حصر السكربت في التصانيف التي تحتوي على أقل من 30 صفحة، حاليا يقوم بعض الزملاء بنقل أكثر من تصنيف باليوم مما يجعل عدد التعديلات رغم التعديل في السكربت مرتفعة وخصوصا عندما تكون هناك عدة تصانيف تحتوي على نفس الخطأ، بالتالي لا فائدة من نقلها يدويا بينما توجد صفحة مخصصة لهذا النقل. سبب فتح هذا النقاش هو، طلبت من الزميل محمد عصام: التوقف لقيامه أكثر من 11 ألف تعديل بواسطة البرنامج خلال آخر 30 يوم وهي تعديلات شبه آلية يمكنه القيام بها بواسطة بوت من إنشائه ولكن يقول بأنها تعديلات غير خلافية ويمكن لأي مستخدم القيام بها وليست مثيرة للجدل، هدف هذا النقاش الوصول لسياسة تعالج جميع هذه النقاط ولننتهي من موضوع نقاش التعديلات الكمية، باختصار هدف النقاش الوصول إلى إجابة: هل التعديلات الآلية والكمية مقبولة أو مرفوضة، طلب مني بعض الزملاء التوقف سابقاً في عدة مهام والآن أرغب بمعرفة هل كان القرار يستهدفني فقط أو للجميع، في حال كان يستهدفني فقط، فأنا سأعود للقيام بالتعديلات لأني لست أستثناء في الموسوعة.--جار الله (نقاش) 08:19، 3 يونيو 2018 (ت ع م)

أهلًا جار الله: لا أظن يُمكن الوصول لخلاصة لهكذا نقاش فهو مُتعدد الأبواب، وأيضًا أصبحت مرشحات أحدث التغييرات توفر إمكانية لتجنب ظهور تعديلات الأوب وغيرها، ولكن أظن أنَّ الزملاء يجب أن يتعاملو مع الأمر بشكلٍ منطقي، مثلًا لو أراد القيام بمهمة ووجد أنَّ البوتات يُمكن أن تقوم بها بسهولة دون تعقيد، فالأفضل أن يتركها للبوتات، ولو أراد نقل تصنيفات كثيرة (أقل من 30 صفحة) الأصح أن يتوجه لصفحة وب:طنت، فالأمور تُعامل برأيي بمنطقية أكثر من فرض سياسات مُعينة، فمن الصعب مُلاحقة تعديلات الجميع، برأيي الأمر عجيب حقًا، فلو قارنَ المُستخدم الجهد الذي سيبذله بالقيام بهذه المهام بشكلٍ شبه آلي (عبر أوب ومعدل التصنيفات وغيرها) سيجد أنه جُهد كبير حَقًا ويُمكن أن توفر البوتات ذلك العناء، وعدد تعديلات البوتات لا يعني شيء أصلًا. حسب اطلاعي، فنقطة هذه الأدوات شبه الآلية نقطة خلاف في مُعظم الموسوعات ولا يُوجد قرار جامع لها، فمثلًا في كومنز تتضارب الآراء حول معدل التصنيفات، لدرجة بعضهم وصل إلى أكثر من مليون تعديل باستعماله، وفي ويكي بيانات أدواتها يُمكن أن نتحدث عنها ولا حرج. لكن مُقارنة عدد المُستخدمين لهذه الأدوات في ويكي العربية مُقارنةً بعدد الأدوات سنجد أنَّ الأمر ما زال بسيط لدينا ☺ وأنت تعلم إن كُنت قد توقفت أنت سابقًا، فأنا قد توقفتُ قبلك نظرًا لكثرة التنبيهات التي وصلتني حول الموضوع، والزميل Meno25: توقف أيضًا. عُذرًا للتعليق من حسابي هذا --Alaa (نقاش) 12:21، 3 يونيو 2018 (ت ع م)
  • الحل الممكن برأيي لتجنب استمرار النقاشات الطويلة التي لا فائدة منها في المستقبل يتمثل في نقطتين رئيستين: الأولى أن يتم تحديد حد أقصى لعدد التعديلات في أي مهمة بواسطة أوب بشكل عام (وليكن 100 أو 150 أيا كان)، إذا زاد عدد التعديلات في المهمة عن ذلك يتم اللجوء لصفحة مخصصة ويتم طلب مهمة معينة، وتتم مراجعة المهمة، إذا كان من الممكن القيام بها بوتيا وتمت الموافقة يتم إسنادها لبوت، وإذا كان من الأفضل أن تكون مخصصة للحسابات العادية ولا يمكن إسنادها لبوت لارتفاع نسبة الخطأ، يقوم واضع الطلب بالقيام بها، النقطة الثانية يجب الوصول لخلاصة بشأن نقطة "لا تقم بعدة تعديلات في الدقيقة"، لأن من الواضح أنه كان هناك توافق على حذفها، وليس لدي مشكلة في تحديد عدد/دقيقة إذا رأى المجتمع ذلك، ولكن أظن بتطبيق النقطة الأولى التي ذكرتها ووجود المرشحات لن يكون هناك حاجة، تحياتي محمدنقاش 12:52، 3 يونيو 2018 (ت ع م)
  • السلام عليكم جميعاً، حقيقة أثار فضولي الرقم الذي ذكره الزميل جار الله: بخصوص تعديلات الزميل محمد عصام:، هو فعلا رقم كبير جدا ولو أُسندت مهمة القيام بهذه التعديلات لبوت كان أفضل، أنا أيضا من مستخدمي الأوب وأتمنى لو يحصل اتفاق معين على عدد تعديلات أو نوع تعديلات لكي نأخذ راحتنا باستعمال الأوب، ما رأيكم باستثناء نوع معين من التعديلات كالتي تخص التصنيفات مثلا فلنتفق على أن لا نقوم بالتعديلات الخاصة بالتصنيفات بالأوب ولا بمعدل التصانيف، وربما يمكن أن نستثني تعديل تخصيص البذرة وتعديلات مشابهة أخرى تقترحونها. تحياتي أبو هشام السوعان (نقاش) 22:04، 3 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Alaa: لست هنا لمنع استخدام هذه البرامج، هذه البرامج والسكربتات تقوم بعمل ممتاز وأنا مع استخدامها ولكن يجب وضع شروط جيدة كي نتمكن جميعا من استخدامها بحرية، وممكن وضع خطوط عريضة للأعمال التي يمكن القيام بها بهذه البرامج وماذا يجب أن لا نقوم به بشكل عام ولا حاجة للتوسع ويمكن مناقشة سرعة التعديلات، كمثال إن كانت المهمة التي تعمل عليها تتجاوز كذا رقم يجب طرحها للنقاش، فلا يمكن السماح لمهمة مثلا عبارة عن آلاف التعديلات لتكون يدوية، بالنهاية متابعة تعديلات المستخدمين عند استخدام هذه البرامج ستكون مستحيلة وماذا سيكون فرق الحساب العادي مع حساب البوت؟.--جار الله (نقاش) 02:09، 4 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أتمنى السماح بالتعديلات الكثيرة في الدقيقة الواحدة عن طريق برنامج الاوب، فائدة البرنامج هي السرعة خصوصا بعد إنشاء وسوم تخفي تعديلاته، لكن عند رغبة المستخدم بالقيام بتعديلات كثيرة تتعدى الألف مثلا في اليوم الواحد فيجب تقديم طلب في الميدان وأخذ موافقة المجتمع وإذا يمكن القيام بهذه المهمة عن طريق البوت فيفضل طرح طلبه في قسم طلبات البوت أولا. باختصار، يجب إلغاء القيد حول سرعة التعديلات وعند وجود مهمة كبيرة يجب أخذ الموافقة عليها أولا كما ذكر الزميل جار الله.--محمد الجطيلي راسلني 17:43، 12 يونيو 2018 (ت ع م)

جدول أعمال الممثلين[عدل]

مرحبا بكم، لقد تنقاشت مع زميلي العزيز Mojackjutaily: في فبراير الماضي حول موضوع جدول أعمال الممثلين بخصوص خانة (بمشاركة) الذي تضع فيها أسماء الفنانين المشاركين مع الفنان بالعمل، رفض زميلي هذه الخانة لأسباب ذكره هنا، وبعد نقاشات عدة وصلنا لحل إن تضع بدل من 9 أسماء على الكثير إلى 3، واستمر الوضع كذلك لكن نريد أمر جدي كي نوحد شكل الجدول بمقالات الفنانين تلك بأتفاق حيث كي لاتحصل حروب تحرير أتمنى مشاركة الجميع والوصول إلى حل، هل انتم ضد الخانة من الأساس أو الاتفاق على عدد معين مع الأسماء، يذكر أن الجدول موجود ب200 مقال تقريبا وكان من فكرة Jo NaHaL: بدأ فيه قبل 8 سنوات--محمد السريف للمراسلة ☺ 20:45، 30 مايو 2018 (ت ع م)

مرحباً Maumed al sarif: شكراً على الجهد، لكن لا فائدة من وجود الأسماء الأخرى بصفحة الفنان نفسه، مجرد رابط بسيط لمقال العمل الذي يسرد كافة المشاركين (الأساسيين) كافي ... ومن وجهة نظري كقارئ لو أردت معرفة كافة المشاركين في العمل سأذهب لصفحة العمل نفسه وبالتالي الجهد الضائع هذا كان الأجدر أن يكون في صفحات الأعمال (أيضاً هذا الأمر ليس موجوداً في ويكيبيديا الأنجليزية إذا أردنا المقارنة) م. عبدالرحمن - راسلني 23:23، 30 مايو 2018 (ت ع م)
أتفق مع رأي الزميل عبد الرحمن، وأعتقد أن وضع الأسماء لا يستند إلى معايير محددة وأن الجهد المبذول فيها لو وضع في كتابة أقسام أخرى لظهرت المقالات بشكل أفضل، وأصبح الهدف أسمى. --محمد الجطيلي راسلني 01:44، 1 يونيو 2018 (ت ع م)
أتفق مع رأي الزميلين عبد الرحمن ومحمد. محمدنقاش 01:51، 1 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع رأي الزملاء، لا حاجة لذلك الجدول، لا أرى فيه فائدة. يمكن الانتقال لصفحة العمل لمعرفة أسماء المشاركين بدل تكديسها في جدول. تحياتي.--📱Knight👊RIF📱 (اتصل بي) 18:17، 5 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع رأي الزملاء.-- PediAki(راســلــني)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع ما قاله بقية الزملاء، وخاصة ما قاله الأخ محمد الجطيلي.--Mohatatou (نقاش) 18:26، 5 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق مع ما قاله بقية الزملاء، بنظري يمكن إضافة اسم المخرج وشركة الإنتاج للجدول كما في ويكيبيديا الإنجليزية ولكن أسماء المشاركين أمر غير مهم.--جار الله (نقاش) 20:11، 5 يونيو 2018 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أرى أن يكون الجدول عن الفنان نفسه، دون إدراج اسماء أخرين وأن كانوا شاركوا معه في أعمال.--Dedaban (نقاش) 13:29، 6 يونيو 2018 (ت ع م)
  • شكرا على المشاركة وأتمنى أن يتم تنفيذ ذلك ويتم إلغاء تلك الخانة بواسطة بوب بعدما ينتهي النقاش--محمد السريف للمراسلة ☺ 15:00، 6 يونيو 2018 (ت ع م)
  • أتفق مع محمد في ضرورة إزالة الأسماء، التي مكانها في مقالة العمل كما ذكر الزملاء.. في العادة تحتوي الجداول على اسم العمل، وسنة عرضه، ودور الممثل فيه، وعمود لأي ملاحظات كالترشيحات.. --شبيب..ناقشني 19:54، 6 يونيو 2018 (ت ع م)
  • FShbib: شكرا على المشاركة، ولكن لا يوجد لدينا مفهوم الترشيح بالوطن العربي لان اساسا المهرجانات قليلة، هل لديك فكرة خانة بديلة؟--محمد السريف للمراسلة ☺ 22:39، 7 يونيو 2018 (ت ع م)
مرحبًا محمد:.. لا أقصد أن يكون العمود للترشيحات فقط، وإنما يكون عمودًا خاصًا بالملاحظات.. لدينا بعض المهرجانات السينمائية العربية، ويمكن ذكر الجائزة في قسم الملاحظات لو نالها الممثل أو الممثلة، أيضًا بعض الممثلين يكون له دور آخر في العمل غير التمثيل كأن يكون منتجًا له أو كاتبًا وهذا نذكره في الملاحظات.. أحيانًا يكون الممثل ضيف شرفٍ في المسلسل لذلك نحدد الحلقة في عمود الملاحظات.. راجع الجداول في قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو لفهم الفكرة.. تحياتي لك.. --شبيب..ناقشني 21:25، 8 يونيو 2018 (ت ع م)
FShbib: لقد فهمت شكرا لك، لم لا نستخدمها في المقالات كبديل؟ طألما مستخدمة عالميًا، شكرا على التعاون--محمد السريف للمراسلة ☺ 02:32، 9 يونيو 2018 (ت ع م)
عذرًا محمد: لم أفهم سؤالك.. ما هي المُستخدمة عالميًا ولا نستخدمها؟ --شبيب..ناقشني 02:38، 9 يونيو 2018 (ت ع م)
ما قلته تأكيد لكلامك واقصد خانة الملاحظات التي ذكرتها، باللهجة الكويتية نقول (ليش لا) بمعنى ما المانع من استخدامها طالما هي مفيدة نستخدمته كذلك فهمت عليي--محمد السريف للمراسلة ☺ 02:45، 9 يونيو 2018 (ت ع م)