ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps package games strategy.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


مقالات Rafic.Mufid[عدل]

مرحبًا.أعتقد أن جميع مقالات Rafic.Mufid (ن م) سير لشخصيات لا تستوفي معايير السير الشخصية; الرجاء مراجعتها.شكرًا الرجل العنكبوت:ديفيد (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 16:10، 4 أكتوبر 2017 (ت ع م)

Elph،‏ باسم،‏ فيصل،‏ ما رأيُكم؟ -- عَلاء راسِلني 22:27، 15 أكتوبر 2017 (ت ع م)
علاء،‏ ديفيد،‏ هُناك بعض الشخصيات تُحقق الملحوظية لذلك لا أستطيع الحكم على جميع مقالاته بكلمة واحدة. هُناك 46 مقالة موجودة أعتقد بأن يجب مُراجعتها، وإذا كان هُناك شك في مقالة أتمنى طرحها لنقاش الحذف، وإذا رأيت مقالة تستوف معايير الحذف السريع رشحها للحذف السريع. وقمت بتنبيه المُستخدم للمشاركة في هذا الموضوع.--فيصل (راسلني) 04:26، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)
أنا لست ممن يدافعون عن مقالاتهم كما حذفت مقالتي الـ«مريم جهانغيري» ولا بأس فيها وأنا لست مستخدما لا يعرف السياسات (خصوصا وب:سير). --Rafic.Mufid (نقاش) 09:49، 16 أكتوبر 2017 (ت ع م)

مقالات التجمعات السكانية والأعلام والعائلات[عدل]

مرحباً. لا أعلم حقيقة إن كان هذا المكان المناسب لطرح مثل هذه الفضفضة، ولكن ألا يتفق الجميع على أن الأقسام الخاصة "بالعائلات" و"أهم الشخصيات/الأعلام" ضمن مقالات المدن والقرى والنجوع والبلدات العربية قبيحة للغاية؟ ما مدى موسوعية ذكر العائلات التي تسكن مكان معين؟ هل يمكن أن نتفق يوماً ما على إزالة مثل هذه الأقسام من المقالات؟ حقيقةَ الأمر مضحك ومحزن ومخجل. الأمثلة كثيرة للغاية ولكن هنا مثلاً نجد أسماء تجار خشب ضمن أهم الشخصيات في المدينة! هل يمكننا يوماً ما أن نتخطى هذه المرحلة من النصوص التي تشابه نصوص المنتديات؟ --عمرو (نقاش) 18:08، 5 أكتوبر 2017 (ت ع م)

عمرو،‏ احذفها ولا تخجل. فقط ابقي على فقرة أعلام لو فيها أشخاص لهم مقالة واحذف الباقي. أيضاً بعد إتمام تحويراتك، لا تنسى مراجعة المقالة لتجنب إعادة تخريب المقالة. --Helmoony (نقاش) 02:44، 6 أكتوبر 2017 (ت ع م)
وضف عليها الطوائف الدينية والمذهبية والطرق إلخ.. مثال هنا، في رأيي ما دامت الوصلات حمراء فلا يوجد دليل على ملحوظية الأشخاص إلا إذا كان هناك مصدر بجانب اسم الشخص يدعم ملحوظيته.
نقطة أخرى: في أغلب الأحيان تكون الشخصية مشهورة، ولكن يتضح أن الشخصيات ليست من هذه القرية أو العائلة أصلا، وقد يكون تم إضافتها مجاملة لهذه القرية أو العائلة، لذلك ما دام لا يوجد مصادر أرى ألا يتم اعتمادها --Omaislamنقاش 04:49، 6 أكتوبر 2017 (ت ع م)
كنت قد اقترحت إنشاء مرشح وسوم في ميدان الاقتراحات في شأن يخص نفس الموضوع بالذات؛ وكما قال الزملاء لا تتردد بمسح أي شخصيات أو عائلات أو مفاخرات؛ وإذا توفر إداري لا يعرف ما يفعل أو محرر لديه وقت ومهتم بالتطوير يمكن البدء بإجراء البحث مثما الحال هنا ومسح كل مضمون مخالف للسياسات. --Sami Lab (نقاش) 20:55، 6 أكتوبر 2017 (ت ع م)
هل من الممكن أن نرى يوماً إرشادات الكتابة للجدد أو الغير مسجلين تحتوي على نص مثل "لا تقوم بالكتابة عن العائلات التي تسكن هذه المدينة" مثلاً؟ كيف نقوم بمثل هذا الأمر؟ --عمرو (نقاش) 06:32، 7 أكتوبر 2017 (ت ع م)

وضع سياسات رسمية للحسابات الاجتماعية الرسمية[عدل]

السلام عليكم، اصبح من اللازم وضع سياسات رسيمة لكيفية إدارة الحسابات الاجتماعية الرسمية، حاليا تم توثيق 3 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم ويكيبيديا العربية ويجب أن تخضع هذه الحسابات لمجتمع ويكيبيديا، لذا أطلب من مجتمع ويكيبيديا العربية المشاركة في هذا النقاش لإنشاء سياسة تلتزم بها الحسابات، وفقا لما دار خلال الشهور الماضية في صفحة نقاش الحسابات أطرح هذه الشروط والآلية للمناقشة والتعديل عليه بما يتوافق عليه المجتمع لطرحها للتصويت لاحقاً:

  • ما هي الشروط المقترحة لإضافة أحد المحررين؟
  • كم الحد الأدنى من المستخدمين يجب أن يكونو كي لا يحصل احتكار للحسابات؟
  • كم مدة كل دورة من النشاط؟ كي لا يبقى الباب مفتوح ويسجل أحد ما اسمه ولا ينشط ويصبح من الصعب إزالته (3 شهور، 6 شهور)
  • يحق للشخص النشاط في كم حساب؟
  • كم هي المدة لتبديل كلمة المرور؟ (يتم التوافق خلال النقاش)
  • كي نعرف من نشط يجب وضع تقرير شهري بالمساهمات الذي قام بها كل مساهم (التقرير كل حساب على حدى).
  • كم عدد المساهمات كحد أدنى كي نعتبر الشخص نشط خلال كل دورة؟

يمكنكم إضافة أو الاعتراض على أي من الشروط المطروحة أو طرح آلية مختلفة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 14:33، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)

السياسة موجودة بالفعل أخي جار الله،‏ وأقرها المجتمع منذ فترة طويلة، لكن هناك بنود بالفعل ليست واضحة وتحتاج لوضع معايير لها وأشكرك لطرحها للنقاش، بالنسبة للمقترحات من وجهة نظري الشخصية:
  1. الشروط أن يكون محرر ومسجل منذ عام ولديه خبرة في الحسابات الإجتماعية (ولا مشكلة في أن يكون هناك تصويتات لذلك).
  2. الحد الأدنى 2-3 اشخاص وهذا عدد كافي.
  3. أقترح ان يكون كل 3 شهور، بشرط أن يكون نشط ويتابع الحساب بإستمرار خصوصاً في الرد على التعليقات وخلافه.
  4. لا مشكلة في هذا البند، العبرة بنشاطه حتى لو كان قادر على المساهمة في كل الحسابات.
  5. تبديل كلمة المرور عادة يتم كل 6 شهور (مالم يقترح المجتمع مدة أخرى).
  6. للأسف من الصعب بل ومستحيل إعداد هذا التقرير فهو يتطلب مجهود شخصي (لا يمكن عمل تقرير آلى) + يصعب رصد هذا النشاط في تويتر وأنستجرام لأنه لا يمكن معرفة من الذي ساهم بالظبط، هذا البند سيعتمد على باقي الفريق داخل كل حساب وإذا كان هناك عضو خامل يتم استبعاده من الفريق.
  7. 3 مساهمات في الأسبوع، مع ضرورة أن يكون نشيط في الردود والـ Mention والرد على التساؤلات. --إبراهيـمـ (نقاش) 15:44، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)

نحتاج أيضاً، بجانب ما ذكره الأخ جار الله،‏، أنا نحدد خطوطاً عريضة واضحة للمحتوى الذي يمكن للمستخدمين المرخصين أن يقوموا بمشاركته حصراً على الحساب. ويا حبذ لو تم تقسيم المهام الخاصة بالمحتوى بين الأعضاء، فمثلاً عضو أو اثنان يكون مختص بالرد على التعليقات ويجب بالطبع أن يتحلى بمهارات معينه حتى يستلم هذه المهمة وعضو أخر يقوم بنشر معلومات عامة وهكذا. ولا عيب أن يسم كل عضو المشاركة التي قام بها بتوقيع مثلاً ^AM أو ^JA وهكذا. أرى أنه يمكن تلخيص مهام الحسابات في التالي:

  1. مشاركة معلومات عامة مميزة.
  2. الاحتفال بالمناسبات العلمية والتاريخية الجارية بمشاركة معلومات مخصصة عنها.
  3. دعم فني لأي متابع يقدم شكوى فنية (طلب مساعدة/فشل في المشاركة/ إلخ).
  4. الرد على المتابعين منتقدي الموسوعة بطريقة احترافية وهادئة وغير دفاعية (توفير روابط للسياسات).

أرى أن هذه المهام التي يجب أن ينوط بها المستخدمين المسئولين عن الحسابات فقط وحصرياً. هل هناك أفكار أخرى؟ -عمرو (نقاش) 17:51، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)