ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
3D png Judges Gavel.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في ويكيبيديا.
انظر: آلية إقرار السياسات

إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

هذه الصفحة تؤرشف آليًا حسب هذه الشروط.


وضع سياسة للحسابات الاجتماعية الرسمية[عدل]

السلام عليكم، سنكمل النقاش السابق حول وضع سياسات رسمية للحسابات الاجتماعية، لتخضع الحسابات لمجتمع ويكيبيديا، لذا أطلب من مجتمع ويكيبيديا العربية المشاركة في هذا النقاش لإنشاء سياسة تلتزم بها الحسابات. طرحت في السابق هذه الشروط وأعيدها مع النقاش الذي حصل لنصل لسياسة:

  • ما هي الشروط المقترحة لإضافة أحد المحررين؟
  • كم الحد الأدنى من المستخدمين يجب أن يكونو كي لا يحصل احتكار للحسابات؟
  • كم مدة كل دورة من النشاط؟ كي يبقى الباب مفتوح لتجديد الدماء.
  • يحق للشخص النشاط في كم حساب؟
  • كم هي المدة لتبديل كلمة المرور؟ (يتم التوافق خلال النقاش)
  • كي نعرف من نشط يجب وضع تقرير شهري بالمساهمات الذي قام بها كل مساهم (التقرير كل حساب على حدى).
  • كم عدد المساهمات كحد أدنى كي نعتبر الشخص نشط خلال كل دورة؟
  • ما هي المنشورات المقبولة؟
  • من يتحمل مسؤولية المنشورات التي لم تناقش مع المجتمع وتجاوزت كل الصلاحيات وقامت بالتشهير بأحد المستخدمين؟

يمكنكم إضافة أو الاعتراض على أي من الشروط المطروحة أو طرح آلية مختلفة، تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 07:01، 5 أغسطس 2019 (ت ع م)

النقاش السابق

السلام عليكم، اصبح من اللازم وضع سياسات رسيمة لكيفية إدارة الحسابات الاجتماعية الرسمية، حاليا تم توثيق 3 حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي باسم ويكيبيديا العربية ويجب أن تخضع هذه الحسابات لمجتمع ويكيبيديا، لذا أطلب من مجتمع ويكيبيديا العربية المشاركة في هذا النقاش لإنشاء سياسة تلتزم بها الحسابات، وفقا لما دار خلال الشهور الماضية في صفحة نقاش الحسابات أطرح هذه الشروط والآلية للمناقشة والتعديل عليه بما يتوافق عليه المجتمع لطرحها للتصويت لاحقاً:

  • ما هي الشروط المقترحة لإضافة أحد المحررين؟
  • كم الحد الأدنى من المستخدمين يجب أن يكونو كي لا يحصل احتكار للحسابات؟
  • كم مدة كل دورة من النشاط؟ كي لا يبقى الباب مفتوح ويسجل أحد ما اسمه ولا ينشط ويصبح من الصعب إزالته (3 شهور، 6 شهور)
  • يحق للشخص النشاط في كم حساب؟
  • كم هي المدة لتبديل كلمة المرور؟ (يتم التوافق خلال النقاش)
  • كي نعرف من نشط يجب وضع تقرير شهري بالمساهمات الذي قام بها كل مساهم (التقرير كل حساب على حدى).
  • كم عدد المساهمات كحد أدنى كي نعتبر الشخص نشط خلال كل دورة؟

يمكنكم إضافة أو الاعتراض على أي من الشروط المطروحة أو طرح آلية مختلفة، تحياتي لكم.--جار الله (راسلني) 14:33، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)

الآراء[عدل]

السياسة موجودة بالفعل أخي جار الله: وأقرها المجتمع منذ فترة طويلة، لكن هناك بنود بالفعل ليست واضحة وتحتاج لوضع معايير لها وأشكرك لطرحها للنقاش، بالنسبة للمقترحات من وجهة نظري الشخصية:
  1. الشروط أن يكون محرر ومسجل منذ عام ولديه خبرة في الحسابات الاجتماعية (ولا مشكلة في أن يكون هناك تصويتات لذلك).
  2. الحد الأدنى 2-3 اشخاص وهذا عدد كافي.
  3. أقترح ان يكون كل 3 شهور، بشرط أن يكون نشط ويتابع الحساب باستمرار خصوصاً في الرد على التعليقات وخلافه.
  4. لا مشكلة في هذا البند، العبرة بنشاطه حتى لو كان قادر على المساهمة في كل الحسابات.
  5. تبديل كلمة المرور عادة يتم كل 6 شهور (مالم يقترح المجتمع مدة أخرى).
  6. للأسف من الصعب بل ومستحيل إعداد هذا التقرير فهو يتطلب مجهود شخصي (لا يمكن عمل تقرير آلى) + يصعب رصد هذا النشاط في تويتر وأنستجرام لأنه لا يمكن معرفة من الذي ساهم بالضبط، هذا البند سيعتمد على باقي الفريق داخل كل حساب وإذا كان هناك عضو خامل يتم استبعاده من الفريق.
  7. 3 مساهمات في الأسبوع، مع ضرورة أن يكون نشيط في الردود والـ Mention والرد على التساؤلات. --إبراهيـمـ (نقاش) 15:44، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)

نحتاج أيضاً، بجانب ما ذكره الأخ جار الله:، أنا نحدد خطوطاً عريضة واضحة للمحتوى الذي يمكن للمستخدمين المرخصين أن يقوموا بمشاركته حصراً على الحساب. ويا حبذ لو تم تقسيم المهام الخاصة بالمحتوى بين الأعضاء، فمثلاً عضو أو اثنان يكون مختص بالرد على التعليقات ويجب بالطبع أن يتحلى بمهارات معينه حتى يستلم هذه المهمة وعضو أخر يقوم بنشر معلومات عامة وهكذا. ولا عيب أن يسم كل عضو المشاركة التي قام بها بتوقيع مثلاً ^AM أو ^JA وهكذا. أرى أنه يمكن تلخيص مهام الحسابات في التالي:

  1. مشاركة معلومات عامة مميزة.
  2. الاحتفال بالمناسبات العلمية والتاريخية الجارية بمشاركة معلومات مخصصة عنها.
  3. دعم فني لأي متابع يقدم شكوى فنية (طلب مساعدة/فشل في المشاركة/ إلخ).
  4. الرد على المتابعين منتقدي الموسوعة بطريقة احترافية وهادئة وغير دفاعية (توفير روابط للسياسات).

أرى أن هذه المهام التي يجب أن ينوط بها المستخدمين المسئولين عن الحسابات فقط وحصرياً. هل هناك أفكار أخرى؟ -عمرو (نقاش) 17:51، 14 أكتوبر 2017 (ت ع م)

  • اشكر الزميل جار الله: على الطرح الهام. بداية انا متفق مع الزميل Ibrahim.ID: فيما طرحه ولكن أود أن يتم توضيح بعض الأمور. أولا: بالنسبة للحد الأعلى للمستخدمين أقترح أن يكون مفتوحا كما هو الحال مع عدد إداريي الموسوعة لأن زيادة العدد ستسهم في زيادة نشاط واستجابة الحساب + تنوع في المنشورات بحسب مجال المساهمة مما يضمن تمثيل أفضل لكل الجوانب الموسوعية (يمكن وضع قيمة حد أعلى معينة لإداريي الحسابات مثلا 40 رغم أني لا أرى مشكلة بالعدد طالما الشروط المتفق عليها قد تحققت في المستخدم تماما كما الحال مع الإداريين في الموسوعة). ثانيا: الشروط المتفق عليها أظن ان التصويت ضروري لتجنب اي خلاف محتمل كما حصل مع حساب تويتر مع ضرورة ترشح الإداريين الحاليين ليتم تثبيت الإداريين بتوافق مجتمعي وعلى أسس واضحة تماما كما في عملية اختيار واسمي المقالات المميزة (مثلا حساب تويتر بعد إزالة عدد من إدارييه وحصول الخلاف في صفحة النقاش أضيف زميل إداري بعد ذلك وهذا قد يحدث إشكالا عند من يرغب في الانضمام مستقبلا لعدم وجود أساس واضح). وعطفا على ما ذكره الزميل عمرو اتمنى على كل من شارك في إدارة الحسابات الرسمية في الفترة الماضية وأذكر منهم باسم، وبدارين، وعلاء، وسامي الرحيلي، وفيصل: وإبراهيم والجميع وأدعوهم أن يشاركونا الخطوط العريضة والتوافقات العامة التي كان يتم اتباعها في عملية النشر وإدارة الحساب ليتم إبرازها في السياسة سيرا على ما أتفق عليه وتعزيزا لتناغم عمل الفريق وكل من سينضم له مستقبلا. نقطة أخيرة أتمنى تحديد عدد المنشن والردود على التساؤلات كحد أدنى لتقييم كل مستخدم. شكرا للجميع--Avicenno (نقاش) 20:33، 31 أكتوبر 2017 (ت ع م)
مصعب: رغم اتفاقي مع النصف الثاني من كلامك لكن يبقى النصف الأول غير دقيق ولا أتفق معه نهائياً، مبدئياً لا خلاف إطلاقاً على ضرورة وضع خطوط عريضة وقواعد لضم المتطوعين الجدد وألية العمل وهذه النقطة محسومة وبعد أنتهاء النقاش سيتم العمل على تنفيذها.
بالنسبة لأول نقطتين: أولاً: لا يوجد شيء أسمه إداريي حساب ولا يوجد هذا المنصب فالكل يساهم ويجب أن يساهم ولا يقبل أن يكون هناك شخص مشارك بالأسم أو يساهم على فترات متقطعة، كذلك لا يوجد بالفريق فكرة الشخص المساعد أو الذي يؤدي مهام فرعية فالكل يقوم بالنشر بكل سواسية، وكما أشرت من قبل وضعية الإداري بويكيبيديا تختلف كلياً عن الحسابات الإجتماعية، لأن الإداري هنا يراقب مساهمات المستخدمين ويستخدم أدواته ولذلك قد تحتاج إلى 40 إداري، بينما هناك ليس هناك دور سوى أن يكون محرر ولا تتطلب مهام رقابية، ومسألة التعليقات والردود من أسهل المهام ولا تتطلب سوى شخص أو شخصين فقط، وأحب أن أضيف أيضاً ان الأخطاء الإدارية هنا يمكن علاجها بينما على الحسابات الإجتماعية لا بل يمكن أن يرتكب الشخص أخطاء عفوية تؤدي لكوارث ولا يصلح الربط بين كونه إداري هنا أن يكون جيداً هناك، ولذلك المسألة أيضاً ليس لها علاقة بالثقة بل بالكفاءة والخبرة وضرورة أن يكون مساهم ونشيط، ثانياً زيادة العدد لا يعني أداء أفضل وقد مررنا بتجربة فاشلة مع حساب تويتر حيث لم يقم أحد بالنشر عليه سوى شخصين وربما ثالث والبقية مجرد اسماء في القائمة (مع خالص احترامي لهم)، بل والمؤسف أن الأمر وصل لعدم متابعة الحساب وفوجئت يوماً بوجود اختراق وتسجيل دخول للحساب من دولة في جنوب شرق آسيا! وبعد تغيير كلمة المرور لم ينتبه أحد لذلك إلا بعد شهر كامل، لذلك أتمنى عدم تكرار هذا التجربة خصوصاً أن عملية الإنضمام لم تكن منظمة وفوجئنا بأشخاص لديهم كلمة المرور بدون أن يعلم الأخرين، لذلك هذه المسألة تحتاج لتنظيم بالفعل --إبراهيـمـ (نقاش) 01:48، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)

Ibrahim.ID: لم تصلني الإشارة. لم يقل أحد أنه منصب أخي ولم أجئ بتسمية إداريي الحساب من عندي بل هي موجودة في سياسة الحسابات الاجتماعية. طالما هناك شروط فلن يكون هناك مساهم بالاسم أما الحالات التي تحدثت عنها فهي حصلت لعدم وجود شروط واضحة حول النشاط وعدد المساهمات ولعدم وجود شروط فلن يستطيع المجتمع أن يقيم أي مساهم في الحسابات لأنه لم يتم اختيارهم أصلا من طرف المجتمع إنما كانت فترة تأسيسية للحسابات والآن نحن بصدد فترة انتقالية بعد صياغة شروطها لوضع آلية واضحة للحسابات بحيث إضافة أو إزالة المساهمين مبنية على تقييم المجتمع وليس تقييم لشخص واحد أو اثنين لذلك لا يمكن تعميم التجربة. أخي عدد مساهمات بمعدل 3 في الاسبوع المقترح هو عدد مثالي وغير تعجيزي ولا أظن يصعب على أحد نشط يتابع الموسوعة. بالنسبة للدور الرقابي لمستخدم الحسابات أظنه نعم موجود لانه يجب أن يراقب منشورات زملائه لعدم وجود أخطاء او منشورات خلافية وأن يراقب التعليقات التي فيها سوء فهم أو بذاءات ليحذفها أو يحظر من يكتب البذاءات لذلك هناك بالفعل دور رقابي. أخيرا أنا بنظري لا مشكلة إطلاقا أن يكون هناك شخص لا يقوم بالنشر بل يقوم بالتدقيق اللغوي والرد على التعليقات لكل منشورات الصفحة لأن هذا نوع من توزيع المهام بنظري وقد يوجد شخص يرغب بذلك أكثر من قضية النشر (لست أنا بطبيعة الحال لأني استطيع النشر والتدقيق معا) لكن هذا رأيي ولن نظل ندور حوله بل سنرى رأي بقية المجتمع. بصورة عامة ما دام هناك شروط يلتزم بها فإن العدد ليس عائقا ولا يهم إذ كل شخص مستوف ويقوم بالحد الادنى من النشاط مقبول انضمامه. تحياتي--Avicenno (نقاش) 08:44، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)

تعليقات[عدل]

مرحباً شباب، مصعب: بالمناسبة، أود إضافة أنه لا يجب أبداً حظر أي مستخدمين. الحساب الرسمي لا يجب أن يحظر مستخدمين حتى لو استخدموا ألفاظ غير لائقة. لو قام أحدهم بالتقاط صورة لحظره من على حساب تويتر مثلاً ستكون حفلة إعلامية على الموسوعة. لا يجب أن يظهر الحساب بصورة الفرد (يفرح ويمزح ويحزن ويشعر بالإهانة ويقوم بإعادة تغريد تغريدات تمدحه) ويجب على الحساب أن يظهر بصورة الكيان أو المؤسسة. أرى ذلك أفضل. -عمرو (نقاش) 09:01، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)
ماذا تقترح عمرو: مع من يكرر البذاءات والإساءات؟--Avicenno (نقاش) 09:18، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)
مرحباً مصعب:، كما تفعل جميع حسابات خدمة العملاء والدعاية الإحترافية على الانترنت، الرد بلطف على المسيء وسؤاله كيف من الممكن أن نساعده أو في حالة كان متصيد فيمكننا تجهاهله وعدم الرد عليه. أرى أن تجريد الحساب من ردود الأفعال العاطفية مهم جداً لتحسين صورة الحساب في تويتر تحديداً. عموماً هذه نقطة واحدة من عدة نقاط ونحن الآن نقوم بعصف ذهني لنخرج بأكبر عدد من الأفكار للسياسات العامة التي يجب أن تتبع. نجياني -عمرو (نقاش) 15:05، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)
عمرو: المشكلة ليست مع من يتهجم مرة واحدة يمكن تجاهله لكن من يضع بذاءات بشكل متكرر (سواء للموسوعة أو للإداريين أو للأشخاص الآخرين اللذين يعلقون) فهذا لا يمكن تجاهله لأنه سيؤدي لنفور المستخدمين من ولوج الصفحة لوجود هذه الإساءات. حسب ما فهمت منك فإنك تفضل مثلا إيقاف التعليقات على المنشور الذي تتكرر فيه البذاءات بدل حظر الشخص المسيء. هل فهمي صحيح؟. أنا شخصيا ارى في وقف التعليقات تحديدا ومنعا لمزيد من التفاعلات مع المنشور من أشخاص غير مخربين في حين الاولى إيقاف المخرب بنظري. عموما هذا امر فرعي ولنسمع بقية الآراء. المهم الخروج بخلاصة لشروط الانضمام وعدد المساهمات والنشاط وما طرحه جارالله يلخص كل شيء.--Avicenno (نقاش) 16:15، 1 نوفمبر 2017 (ت ع م)
بجانب تويتر والفيسبوك ماهي الحسابات الرئيسية الأخرى؟ وهل هي نشطة؟ أما بالنسبة للسياسة فأرى ضرورة اختيار المساهمين بعناية وأن لا يتعدى عددهم 3 ويتم تغييرهم كل 3 أشهر--Running animated.gif محمد الجطيلي راسلني 11:56، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)
Mojackjutaily: يوجد حساب لانستغرام أيضاً. عموماً، أنا ضد أن يتوجب تغيير المستخدمين. نحن لا نبحث عن اتاحة الفرصة لأكبر عدد من المستخدمين بالمشاركة. الهدف هو أن يكون الحساب تحت سيطرة شخص موثوق وشخص ملتزم بالسياسات واحترافي. لا داعي لتغيرهم كل 3 أشهر. -13:10، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)
كلامك صحيح، إذا لاداعي لإزالة المساهم النشيط، بشرط توقيع جميع المساهمين مع كل تغريدة حتى يتسنى لنا حساب عدد المشاركات ومعرفة المساهم الخامل وإزالته.--Running animated.gif محمد الجطيلي راسلني 15:38، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)

السياسة المقترحة[عدل]

(يمكن الإضافة والتعديل للجميع، ولكن لا تمسح، اشطب واكتب)

في انتظار تطويركم ومرئياتكم.--سامي الرحيلي (تواصل) 09:57، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)

  • أتفق وقد أجريت بعض التغييرات اعتمادا على النقاش أعلاه. شكرا لإغناء النقاش سامي--Avicenno (نقاش) 22:22، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)

 تعليق: لا داعي لهذه النقطة بصراحة، فربما يكون هناك مستخدم نشيط وخبير في جميع الحسابات ولكن لا تستفيد الحسابات منه بسبب هذه السياسة. هذا لا مشكلة فيه. لو أن مستخدما أصبح إداريا في عدة مشاريع فإن ذلك لن يجعله بالضرورة خاملا في أحدها إن شاء الله.--البراء صالحراسلني 20:53، 6 يناير 2018 (ت ع م)

من الطبيعي أن مدير الحساب الرسمي إداريا هنا.--البراء صالحراسلني 07:23، 8 يناير 2018 (ت ع م)

تعليقات على السياسة المقترحة[عدل]

سامي الرحيلي: شكراً لك سامي على المقترحات الكثيرة، لكن من المعروف أن أي بناء هرمي للقوانين هو: الدستور - القوانين - اللوائح .. الخ، ليست كل القواعد يتم وضعها في الدستور مثلاً، هناك الكثير من البنود المقترحة بصراحة أقرب للتعليمات أو قواعد داخلية يتم توجيهها لفريق الحسابات الإجتماعية ولا يجب وضعها ضمن السياسة العامة للحسابات الإجتماعية (لأنه سيجعلها كبيرة جداً وغير قابلة للاستيعاب) بل وسيجعل الأمور معقدة، مثلما نحن نفعل مع السياسات والإرشادات، لذلك أتمنى أن تفصل بينهما ووضع مقترحات السياسة على جانب منفرد، وباقي النصائح سنقوم بوضعها في صفحة إرشادات فرعية بحيث أنه أي عضو قديم أو جديد بالحسابات الإجتماعية يطلع عليها --إبراهيـمـ (نقاش) 22:38، 3 نوفمبر 2017 (ت ع م)
أخي Ibrahim.ID: أظن ان ما اقترحه أخي سامي هو يشابه ما طلبته من مديري الحسابات الحاليين وهو :أن يشاركونا الخطوط العريضة والتوافقات العامة التي كان يتم اتباعها في عملية النشر وإدارة الحساب ليتم إبرازها في السياسة سيرا على ما أتفق عليه وتعزيزا لتناغم عمل الفريق وكل من سينضم له مستقبلا. ولذلك نعم الأفضل وضعها في صفحة إرشاد فرعية مع الحرص على تحديثها كلما استجد توافق حتى يستطيع الأعضاء الجدد أو العائدون بعد غياب أن يعرفوا المتفق عليه. شكرا لك وبانتظار ان يقوم سامي بالفصل--Avicenno (نقاش) 10:34، 4 نوفمبر 2017 (ت ع م)
مصعب: وأنا لا أعترض علي مضمونها أنا فقط أعترض على إضافتها للسياسة(لأنها ستجعلها صفحة كبيرة جداً)، وأفضل أن يتم فصل الكثير من بنودها إلى صفحة إرشادات فرعية لتصبح بمثابة إرشادات واساسيات لمن سينضم لفريق العمل، تماماً مثل {{نصائح للإداريين}} التي يتم إرسالها لمن ينجح في ترشيحات الإداريين، خصوصاً أن أغلب البنود التي اقترحها سامي مشتقة من بنود السياسة الحالية، والكثير منها قواعد بديهية يتم تطبيقها فعلاً --إبراهيـمـ (نقاش) 13:09، 4 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  •  تعليق: بارك الله فيكم شباب، وأعانكم على أداء هذه المهمة المتعبة.. يبدو لي أن النقاط المقترحة مناسبة جدًا لكن لي بعض الملاحظات:
  • بخصوص فتح نقاش في كل مرة عند الرغبة في إعادة نشر أو إعادة لتغريد لمحتوى تم نشره من قبل طرف ثالث، فأرى أن هذا إجراء غير ضروري وطويل.. ينبغي حصر إعادة التغريد والنشر فقط بالمحتويات التي تتعلق مباشرةً بويكيبيديا، وأن يكون صاحب المنشور معروفًا وموثوقًا كالمبادرات والأمور التي تتعلق بويكيبيديا وخصوصًا ويكيبيديا العربية. هذا من باب الدعم. أما المنشورات التي من أفراد أو تحتوي آراءً شخصية مؤيدة لويكيبيديا أو معارضة لها فلا يجب إعادة نشرها.
  • يجب أن لا تُنشر أي معلومة غير موثقة في ويكيبيديا بمصدر موثوق محايد.
  • قبل نشر أي منشور يجب أن يُطالعه شخص آخر من مديري الحساب لتدارك الأخطاء الإملائية.. خصوصًا في تويتر.
  • حسابات الموسوعة يجب أن تكون في قلب الحدث لكسب جمهور أكثر. لا يوجد ما يمنع من الإشارة مثلًا لمقالة حدث يحصل الآن. مثلًا: "تعرّف أكثر على #أوراق_الجنة على #ويكيبيديا" مع وصلة المقالة.
  • لاحظت في حساب تويتر مثلًا تجاهلًا شبه كامل لاستخدام الوسوم أو الهاشتاق. هذا التجاهل يجعل تغريدات الحساب يتيمة ويُقلل من وصولها لأكثر عدد ممكن. الوسوم موجودة في جميع الحسابات الاجتماعية وينبغي استخدامها بما يُناسب.
  • أنواع النشر المسموح بها قليلة، وينبغي التوسع أكثر بنشر معلومات بسيطة عن ويكيبيديا، أو أخبار ويكيبيديا، أو أحداث تاريخية غير خلافية، أو معلومات هل تعلم، وغيرها مما لا خلاف فيه..
تحياتي لكم.. --شبيب..ناقشني 16:50، 7 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  •  تعليق: شكرًا جار الله: على الطرح. سامي الرحيلي: مُقترح جيد ونتمنى تطبيقه والتعامل بجدية معه وألا تُوضع العراقيل لصالح البعض. فيبدو جليًا احتكار البعض لإدارة هذه الصفحات مع حالة من عدم إطلاع المجتمع على ما يحدث بها مع نشر بعض المنشورات غير المُلائمة والمليئة بالأخطاء دون العمل على إصلاحها إلا بعد الطلب، مع اختيار بعض المقالات المليئة بالأخطاء من بابها دون إصلاحها قبل النشر (يُرجى إصلاح المقال قبل وضع المنشور)، فالمقالة المنشورة تُمثل ويكيبيديا وليست تُمثل رؤية من نشرها (يجب التمييز). ينسى البعض أنهم يُعلقون باسم ويكيبيديا ويُجارون المُعلقين من منظورهم الشخصي وهذا خطأ.. الصفحة تنشر باسم ويكيبيديا فحسب. الصفحات على الموسوعة حتى غير مُفعلة، موجودة ولكن بلا قيمة وعندما طلب البعض الانضمام، قُوبل طلبهم برفض غير بناء.. الصفحة تخص ويكيبيديا العربية ويجب على الجميع فالخارج والداخل إدراك ذلك. ولنضع في الحُسبان: هل نُريد وضع صياغة مُناسبة أم نقاش لغرض النقاش كأغلب النقاشات الويكيبيدية؟--روسا روسيتا Twemoji2 1f339.svgراسلني!08:08، 12 نوفمبر 2017 (ت ع م)
لا أحب أن أكون سلبيا وأقدر جهود الزملاء الحاليين في الحسابات وأشكرهم على ما بذلوه ولكن جزء كبير من كلام ولاء صحيح (دون تعميم على الجميع لكن الصمت أيضا سلبي هنا) وسأشارك تجربتي الشخصية قدمت طلب من زمن في صفحة النقاش وشعرت بتهميشه وإهماله والتبرير بأنه يخشى فتح باب الانضمام لغير المستوفين فاقترحت ببساطة عمل تصويت لكن لم ألق اهتمام لكن صدمت بعد فترة من طلبي بإضافة أحد الزملاء لإدارة أحد الحسابات دون أي نقاش مع العلم انه كانت هناك مشكلة على نفس الحساب وأزيل بعض إدارييه وفي خضم ذلك أضيف آخر. إنني أثمن جهود الزملاء ولا أنتقصها لكن بكل صراحة هناك عدم منهجية في قضية الحسابات والأمور ضبابية وتشعر وكأنها سياسة أمر واقع البقاء على الوضع الحالي ولا يقبل انضمام أحد بطرق الطلبات في الموسوعة في حين يقبل البعض بطرق غير معروفة. أتمنى أن يتحسن الوضع لأن هذا حساب رسمي يجب أن يعكس إرادة الموسوعة وسياستها وليس الوضع الحالي الأشبه بالاحتكار بغض النظر عن السبب فكثرة الطلبات والخشية من المخالفات ليست مبررا لغلق الباب على المستوفين والموثوقين. للزميل Touzrimounir: تجربة أيضا في طلب الانضمام.--Avicenno (نقاش) 21:54، 12 نوفمبر 2017 (ت ع م)
شكرا مصعب: على الإشارة، بصراحة و خلال خلال الفترة الماضية لقد لاحظت الأنفراد بالرأي من قبل بعض الإداريين، و بالفعل قدمت طلب لكن للأسف تم الرد من طرف واحد دون نتيجة، و حتى جدولة المشورات لا نعلم أين تتم و من يقررها، و قد قدمت طلب لنشر منشور و لكن لم تلقى أي إهتمام و تم الرد بعد إنتهاء أجل المنشور ، في هذا الإطار أقتراح
  1. فترة الإدارة في الصفحات تكون مدة محدودة سنة على أقصى تقدير
  2. تحديد عدد ستة إداريين كحد أقصى
  3. فتح تصويت سنوي للمشاركة في الإدارة قبل شهرين، حتى يتمكن الجميع من تقديم الترشحات
  4. تشريك المستخدمين الإناث في الإدارة
  5. نشر المنشورات المجدولة في صفحة ويكيبيديا حتى يتمكن الجميع من الإطلاع عليها

منير توزري (نقاش) 18:38، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)

شكرا جزيلا سامي الرحيلي: على المقترح الجيد والمتكامل. باعتباري من مستخدمي ويكيبيديا العربية، ومن الذين سبق لهم إدارة وتوثيق حساب ويكيبيديا العربية على موقع تويتر (قبل أن يتم حذفي من دون إخطار أو غلق للنقاش)، يسعدني أن أشارككم بعض الآراء والتعليقات على المقترح وكذلك أن أضيف بعض النقاط المهمة :

أريد أن أذكر أولا بسياسة حساب تويتر التي أرساها حلمي Helmoony: سابقا (منذ سنة 2015، لكن لم يتم توثيقها): لا يجب أن يتجاوز عدد النشريات تغريدة يوميا (من المحبذ أن لا يتجاوز العدد ثلاثا بين تغريدة وإعادة تغريدة)، لا يجب نشر أي تغريدة بها توجه سياسي أو ديني (مثل جمعة مباركة/عيد فصح مجيد/...) وهذا لا يمنع أن ننشر مقالات جيدة أو مختارة عن السياسة والدين، يجب استعمال اللغة العربية وليس اللهجات، وأخيرا التفاعل مع المغردين الذين استخدموا الأوسمة التالية: #ويكيبيديا أو #ويكيبيديا_العربية. ماذا يعني إضافة نشر أو إعادة تغريدة من طرف ثالث؟ هل يعني الإعادة من حسابات المؤسسة مثلا أو مؤسسة شريكة؟ بالنسبة للنقطة الثالثة عن عدم احتواء صفحات مديري الحسابات لتوجهات سياسية وغيره فهي من جهة، قد تكون متعسفة على الأشخاص وتسلبهم حريتهم الرقمية، ومن جهة أخرى يجب أخذ سريّة الإداريين بعين الاعتبار. وهنا لا أعني سرية هويتهم عن المجموعة العربية وإنما للعموم. فالاشهار في هذه الحالة قد يعرض حسابات الإداريين الشخصية لخطر الاختراق. فايسبوك يسمح للإداريين بمعرفة من نشر أو علّق من بقية الفريق (عكس تويتر وانستغرام) لحماية الخصوصية يحبذ عدم ترك رموز من شأنها أن تدلّ على الإداري. يمكن استعمال (إداري 1/2/...). ما هو مسموح بنشره ليس بالواضح في السياسة المقترحة. يعني نشر ما يتعلق بويكيبيديا فقط والابتعاد عن نشر الأخبار من شأنه أن يضعف نسبة التفاعل على الحسابات. من سابق تجربتي فإن أكثر المنشورات إحداثا للتفاعل كانت تلك التي تخبر عما يحدث أن تذكر بما حدث "في مثل ذلك اليوم". إذا اتفقنا على خط تحريري-نشري واضح فبإمكاننا تجنب المشاكل في التعاطي مع الأخبار (نشر الرأي والرأي المخالف، الالتزام بحيادية الموسوعة و...). كذلك ما أشارت له ولاء لا روسا: سابقا عن وجود أخطاء لغوية فهو أمر يجب أن يؤخذ على محمل الجد لأن الصفحات تعكس جودة الموسوعة وتستقطب محررين جدد. يمكن إضافة محرر (وليس إداري) على الصفحة، تكون مهمته أن يدقق ويصلح الأخطاء اللغوية الموجودة. كذلك يمكن إعتماد صفة محرر لكل من يرغب في المساعدة على صفحة فايسبوك لفترة تجريبية أو اختبارية تدوم ثلاثة أشهر، فإن مرت الفترة بدون أي مشكل، يمكن اعتماد المحرر كإداري. ماذا يقصد بعدم التعليق علی ما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى؟ فتح النقاش على كل موضوع رغم وجود السياسة من شأنه أن يعطل عمل الحسابات. لا يجب أن ننسى أن الحسابات الاجتماعية حينيّة والنقاش على الميدان قد يؤخر في اتخاذ القرار. بالنسبة لكلمة المرور فالمنصوح به هو استعمال أكثر من 14 رمزا وحرف، والابتعاد عن الكلمات المأخوذة من المعجم. ينصح أيضا بتغيير الكلمة كل ثلاثة أشهر، واستعمال نظام التحقيق بخطوتين للولوج للحساب (خاصيّة أوّلية في حساب تويتر الموثق مثلا). أخيرا، يمكن إضافة نقطة مهمة جدا وهي تدريب الإداريين على العمل على مواقع التواصل الاجتماعي، بالمجموعة العربية هناك الكثير من الخبرات في هذا المجال يمكنهم المساعدة أو يمكن طلب المساعدة من مجموعات ويكيبيدية أخرى في وقت لاحق.

أتمنى أن يتم أخذ هذه المبادرة على محمل الجد والتعاطي مع موضوع الإداريين أيضا بطريقة شمولية لأن الوضع الحالي مقلق وبه بعض الاحتكار، فمن ناحية (وهنا أعرج على كلام الإداري علاء أثناء حوار الحسابات الاجتماعية خلال ويكي عربية) أن المتطوعين على الحسابات حاليا غير قادرين على الاستجابة لمتطلبات ونسق النموّ السريع للحسابات، ومن ناحية أخرى لا تقبل طلبات المحررين والإداريين الراغبين بالمساعدة. تغيير الإداريين كل فترة من شأنه أن يساعد الكثير من المحررين على الموسوعة والشغوفين بوسائل التواصل الاجتماعي أن يكتسبوا مهارات جديدة فلا تبخلوا عليهم في أن ينظموا للفريق وأن يتمتعوا بالتأطير من قبل الإداريين المتمعين بالخبرة الكافية. تحياتي وتمنياتي بالتوفيق للجميع. Emnamizouni (نقاش) 21:58، 16 نوفمبر 2017 (ت ع م)

شكرا على طرح الموضوع، بالنسبة للمواضيع التي تتحدث عنها الحسابات، أرى ان الأهم من نشر معلومة هو استخدام الحسابات؛ كما في السياسة المقترحة: "للمساهمة في تعريف المجتمع العربي بفلسفة المشاع الإبداعي والمصادر الحرة"، وهذا يعني التأكيد أن حديث تلك الحسابات عن بيانات تتعلق بآليات عمل ويكيبيديا والمشاكل التي يواجهها المجتمع العربي فيما يخص بكون المعرفة والمصادر حرة أو مغلقة ركن من أركان أدوار هذه الحسابات (وهي مهمة ليست بالسهلة)، فمثلا، نشر إشارة لعدد التعديلات (سواء على مقال ما، أو بلغة ما، او من باب المقارنة، أو من باب توضيح ثراء موضوع ما او صورة ما ... إلخ)، إشارة إلى وجود\نقص إمكانية الوصول للمعلومات (سواء عبر إشارة إلى مصادر، مراجع والبيانات الموجودة في ويكيبيديا او الإشارة إلى إستخدام حجم إستخدام مصدر متاح، مفتوح أو حر في إثراء الموسوعة، أو أثر غيابه على المحتوى)، الإحتفاء بالمحتوى المفتوح والإتاحة والتململ من عدم الإتاحة والفتح والحرية، نشر بيانات تتعلق بالمقالات الموسومة بجودات متنوعة ومقارناتها، الحديث عن المشاركات بالصور من مناطق متعددة او نقصها، الإشارة إلى سياسات الموسوعة وما تسعى إليه لتوضيح إبهام او اساطير منسوجة حول الموسوعة؛قد يكون جزء من هذه البيانات يوضح جوانب تنقص الموسوعة بالعربية او المعرفة بالمطلق؛ بكل الأحوال هذا لا ينتقص من الموسوعة، بل يصف واقعا نتعشم أن يدفع قراء تلك المشاركات للتفكير النقدي والمشاركة بالبناء تجاه تغييره واستكشاف والتعرف على جوانب تتعلق بالإتاحة والمشاع والمصادر الحرة.
على الأصعدة الاخرى المطروحة في النقاش، لا أرى سببا واضحا لتفاعل الحسابات الرسمية مع المستخدمين الآخرين، ويمكن للويكيبيدين (ومن ضمنهم المسؤولين عن حسابات الشبكات الإجتماعية) التواصل باستخدام حساباتهم الشخصية أو تلك التي يخصصونها للإستخدام ضمن نشاطهم على الشبكات الإجتماعية، أو حتى إنشاء حسابات مشتركة\متداولة تحمل معاني مثل "ويكيبيدية متطوعة للتفاعل على تويتر" أو "ويكيبيدي شبه (لا)رسمي"! وبالتالي التركيز اكثر على اختيار المحتوى وإعطاء مساحة أكبر لمجتمع ويكيبيديا بمساعدة هؤلاء الذين انيط بهم مهمة إدارة تلك الحسابات على الإختيار، والعمل على صوغ المنشورات تشاركيا بدلا من التركيز على التفاعل عبر الحساب الرسمي والوقوع في شبهة سوء إستخدام أو إستغلال الحسابات الرسمية او التحدث بإسم المجتمع أو المؤسسة، وبالتالي يسمح ذلك لنا أيضا بمزيد من الشفافية والتشاركية ويسمح للعاملين على التفاعل مع الشبكات الإجتماعية هامشا أكبر من الحركة والتعريف بالموسوعة، سياساتها والقيم التي تقوم عليها الموسوعة. قد يستلزم هذا شكل من اشكال الإعتراف المتبادل بين تلك الحسابات والموسوعة (صفحة في الويكي هنا تسرد الحسابات مثلا، ووصف في الحسابات يوضح الصفة التي تعمل بها، حتى لو كانت حسابات مشتركة - منفصلة عن الحساب الرسمي). هذا كله قد يجعل من أسئلة مثل العدد 3 أمر يتعلق بالمتحكمين بالحساب الرسمي وليس بالمشاركين عبر تلك العلاقة مع مجتمع الموسوعة، ويحررنا إلى حد ما من قضايا العزو و\أو القلق من الإستئثار، فيتحول التحكم بذلك الحساب لمسألة شكلية إلى حد بعيد.--ميسرة (نقاش) 04:06، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
Emnamizouni: الحقيقة النقاط التي قمتي بالإشارة لها هامة وممتازة وأحييكِ عليها، النقاط التي طرحتها لا روسا أيضاً مفيدة، وبشكل عام حتى لا تضيع النقاط وسط النقاش أحب أن ألخصها في 5 تصنيفات:
  • تعليمات أمنية: وتوضع في صفحة خاصة كإرشادات لفريق العمل.
  • قواعد ونصائح سلوكية: ويتم وضعها في صفحة فرعية كنوع من الإرشادات.
  • قواعد العمل: والتي تحدد واجبات من كل شخص في الفريق ومقدار المساهمات المطلوبة منه لكي يتم اعتباره عضو نشط (ستوضع ضمن السياسة).
  • قواعد الانضمام: وهذه النقطة مهمة وكان يجب تحديدها بوضوح من البداية (ويتم وضع قواعد لها ضمن السياسة).
بصراحة اقرار هذه الأمور سيجعل الأمر منتظم وفي نفس الوقت يعالج المشاكل التي تم الإشارة لها من قبل مصعب وباقي الزملاء --إبراهيـمـ (نقاش) 03:29، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • أهلاً بكم، ليس لدي تحفض على أين من النقاط التي وقع ذكرها سالفاً فقط مقترح لطريقة التسير. اقترح سياسة تجديد الثلث كل 4 أشهر وذلك لإدخال دم جديد في المجموعة دون فقدان « الخبرة » :

نرتب الصفحات والحسابات حسب أقدمية الأعضاء في ويكيبيديا:حسابات اجتماعية (إبراهيم مثلاً يصبح أقدام شخص في كل الحسابات ويجب تغيره لو لم يستقل شخص؛ مع أنه لأول مرة لن يغير لأننا سنضيف شخص في فيسبوك وشخص على إنستغرام وشخصين على تويتر - للمساعدة على متابعة الهشتاج #ويكيبيديا #ويكيبيديا العربية .ونغير شخص واحد في بقية الحسابات)

كقاعدة عامة دون احتساب أول مرة سيصبح لدينا هذا الوضع :

في فيسبوك وتويتر : لنفترض 6 أشخاص على الحساب جوجل + وإنستاغرام ويوتوب: 3 أشخاص على الحساب

الأسبوع الأول من الشهر الأول (يناير) : تجديد الثلث عبر الإستقالة وإلا سحب الصلاحية من أقدم شخص

الأسبوع الأول من الشهر الخامس (مايو) : تجديد الثلث عبر الإستقالة وإلا سحب الصلاحية من أقدم شخص

الأسبوع الأول من الشهر التاسع (مايو) : تجديد الثلث عبر الإستقالة وإلا سحب الصلاحية من أقدم شخص

يترشح الأشخاص في أخر أسبوع من الشهر الرابع والثامن والثاني عشر عبر فتح نقاش في نقاش ويكيبيديا:حسابات اجتماعية لما يريدونهم من الحسابات (واحد فقط أو أكثر أو الكل). يختار الفريق الموجود من يشاركهم من بين المترشحين (لا أرى داعياً لتصويت للجميع وعلني، نحن نثق بالمساهمين في الحسابات الإجتماعية وأخير اعطائهم بعض الحرية خصوصاً وأنه يوجد دوماً تجديد عبر تغير أقدم ثلث)

تغير كلمة السر مع كل تغير. المستقيل لن يصبح مسؤلاً عما نشر بعد استقالته، والجديد سيحصل على كلمة سر جديدة. --Helmoony (نقاش) 06:09، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)

Helmoony: هذه الفكرة مع احترامي غير عملية وغير جيدة وغير مفيدة إطلاقاً، لأنه لا يوجد لدينا العدد الكبير من المتطوعين لهذه الفكرة ونحن لا نتحدث عن مناصب في مؤسسة ويكيميديا أو الكونغرس أو مكان يحتاج لمداورة، ثانياً هذه بالتأكيد ستطيح بالكفاءات (ولا أتحدث عن نفسي بالطبع) خصوصاً في حسابات مثل يوتيوب تحتاج لشخص لديه خبرة في تحرير الفيديو، وثالثاُ: نحن لا نتحدث عن اسماء أو روبوتات يتم استبدالها بل بشر يجب أن يتوفر فيهم عنصر الكفاءة والثقة أيضاً وهذه مسألة صعب تحديدها، ليس لمجرد أي مسخدم ويكيبيديا أن يطلب التطوع سنقوم بمنحه هذا الحق خصوصاً في حسابات مثل تويتر (لا يوجد فيها مستوى صلاحيات) وسيصبح لديه إمكانية التحكم بالحساب وقد يقوم بإرتكاب أخطاء (مثل تغيير المعرف @) وهذا سيطيح بعلامة التوثيق، أو ربما يكون شخص شرير ويستولي عليه أو يحذف تغريدات معينة أو يحذف الحساب كاملاً ! أو ربما قد يكون شخص مهمل أمنياً ويتسبب في تسريب كلمة المرور أو حدوث أختراق.
بكل صراحة نحن لا نعاني من قلة المساهمين في الحسابات بل نعاني من قلة المساهمة وقلة النشاط، هناك الكثير من الأشخاص لديهم الرغبة في المشاركة لكن بلا مساهمة فعلية، فحساب مثل تويتر مثلاً كان يديره 8 أشخاص وتقريباً لم يكن يساهم فيه سوى شخص أو أثنين، فأتمنى ان نبحث عن طرق للمساهمة في الحسابات أو تحسين جودتها وجودة المنشورات أو أفكار لجلب جمهور جدد أو طرق لتسويق الحسابات وترويجها، كنت أتمنى أن تناقش هذه النقاط في المؤتمر السابق --إبراهيـمـ (نقاش) 13:05، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
أهلاً Ibrahim.ID:. لم اتحدث عن شروط المرشح (مثلاً لأنستاجرام أن يكون له حساب نشط هنالك، له صور مختارة في كومنز ، نشط في مشاريع ويكي تهوى، يكون محرراً، ..)، بل على طريقة الترشيح. --Helmoony (نقاش) 15:42، 17 نوفمبر 2017 (ت ع م)
  • تحياتي للجميع: أشكر الجميع على حرصهم. شعوري سيئ جداً لوجودي في فريق عمل، سعى ويسعى ليقدم الأفضل، لكن لا أحد يقدّر الجهد المبذول أبداً، أصبحت بعض الأخطاء علّاقة، وهي نسبة لا تقاس إجمالاً لما يتم تقديمه). أشعر بتحامل شديد، بعض المشاركين في الطروحات أعلاه (همّهم الأول والأخير أن يحصلوا على صلاحيات إدارة صفحات التواصل فقط، وهم يعرفون أنفسهم)، ولن تهدأ أنفسهم حتى يصبحوا إداريين، فليكن. يا سادة ومن هذا المنطلق، أعلن أنني أستقيل من إدارة صفحة الفيسبوك الرسمية، وأسأل الله أن يتقبل الله ما قدمت فيها من تعب وجهد عملاً خالصاً مخلصاً. أتمنى للجميع التوفيق والسداد. -- Mervat Salman ناقش 18:55، 21 نوفمبر 2017 (ت ع م)

سامي الرحيلي: هل تقول السياسة أن مدير أحد الحسابات لا يمكنه أن يستخدم حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي بحرية، ولا يمكنه أن ينشر آراءه على صفحته الخاصة على ويكيبيديا أو مواقع التواصل الاجتماعي؟--البراء صالحراسلني 11:11، 6 ديسمبر 2017 (ت ع م)

سامي الرحيلي:جار الله: ألم يحن الوقت لعمل مسودة للاقتراح الجديد والانتقال للخطوة التالية.--محمد الجطيلي راسلني 12:24، 7 ديسمبر 2017 (ت ع م)

أنا أرى أنه لا داعي لكل هذا؛ فمدير الحساب حر في أن يبدي رأيه على صفحته الخاصة به، وحر في التفاعل باستخدام حسابه الشخصي، والمهم ألا ينشر رأيه على الحساب الرسمي وألا يتفاعل باستخدام الحساب الرسمي.--البراء صالحراسلني 19:59، 7 ديسمبر 2017 (ت ع م)

جار الله، وعلاء، ومصعب، وفيصل، وسامي الرحيلي، وباسم، وIbrahim.ID، وأحمد ناجي، وعلاء فحصي: أرجو المشاركة.--البراء صالحراسلني 11:25، 21 ديسمبر 2017 (ت ع م)

  • أعتقد أن هناك شبه توافق على ما طرحه سامي ويحتاج فقط من المشاركين إظهار اتفاقهم تحت قسم السياسة المقترحة. الزميل Ibrahim.ID: أبدى استعداد لتطبيق المقترحات بعد تحسينها لذلك أرجو ممن يجد مشكلة في نقطة أن يستخدم زر الشطب ويضع تعديله--Avicenno (نقاش) 10:46، 6 يناير 2018 (ت ع م)

 تعليق: بصراحة بعض الإرشادات هي عبارة عن تعليق لرأي مدير الحساب، وهذا غير جائز في الموسوعة، فمدير الحساب حر في إبداء رأيه. المهم ألا يعبر عن رأيه باستخدام أحد الحسابات الرسمية. بعض هذه الإرشادات مرفوض تماما ومخالف لقواعد الموسوعة ومع الأسف وجدت شبه توافق عليها.--البراء صالحراسلني 21:04، 6 يناير 2018 (ت ع م)

 تعليق: هل يأذن لي المجتمع بالتعديل على الإرشادات المقترحة (التي لم يتم إقرارها بعد) وشطب بعض الإرشادات السلبية التي فيها تشديد لا داعي له على مديري الحسابات؟--البراء صالحراسلني 08:07، 7 يناير 2018 (ت ع م)

 تعليق: قمت بالتعديل في قالب الإرشادات وشطب بعض الإرشادات غير الضرورية والتي هي حجر على آراء مديري الحسابات. إذا كان الهدف منها هو الحيادية فيجب على إداريي الموسوعة نفسهم إذا الالتزام بها أيضا. أنا لا أطلب تطبيقها على الإداريين.--البراء صالحراسلني 07:12، 8 يناير 2018 (ت ع م)

البراء صالح: المقصود بمقترح الزميل سامي الرحيلي (ن) تلك الآراء العنصرية التي تمنعها سياسات الموسوعة أصلا. ثق تماما أنه لا يجوز أن تخالف سياسة الحسابات الحرية التي تمنحها سياسات وإرشادات الموسوعة للمحررين--Avicenno (نقاش) 17:13، 8 يناير 2018 (ت ع م)

معدلو مرشح الإساءة[عدل]

مشروع اقتراح بشأن معدلي مرشح الإساءة

نوع المشروع: إنشاء حالة المشروع: تحت النقاش تاريخ انتهاء النقاش: 27 أغسطس 2019
اسم المراقب : باسم (ن)

مرحبًا، قمت بإعداد سياسةٍ مُقترحة لصلاحية معدل مرشح الإساءة في ويكيبيديا:معدلو مرشح الإساءة، طبعًا يُمكنني الإجابة عن كافة الأسئلة حول البنود المُقترحة وتفسير كلٍ منها، وبعد انتهاء النقاش يُمكن طرحها للتصويت ثم اعتمادها.

أرجو عدم التعديل على الصفحة مباشرةً والمناقشة هنا، بحيث نضمن التنظيم والخروج بسياسةٍ مُتكاملة قدر الإمكان. مع الالتزام بآلية إقرار السياسات. تحياتي --علاء راسلني 19:04، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

أتفق

أتفق مع السياسة فهي جيدة، أود شكر الزميل علاء على مجهوده لصنع السياسة.تحياتي.--شادي (نقاش) 19:42، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

تعليقات

 تعليق: أقترح إنشاء صفحة خاصة بطلب الصلاحية بدلا من طلبها في وب:إخطار الإداريين /أخرى بعنوان وب:طلب صلاحية معدل مرشح الإساءة مثلا.--شادي (نقاش) 19:21، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

شادي: لا حاجة لذلك، فتعدد الصفحات ليس شيئًا إيجابيًا، وأيضًا عدد الطلبات قليل جدًا يكاد يكون 1 أو 2 بالسنة، وبالتالي إخطار الإداريين/أخرى كافية حاليًا برأيي --علاء راسلني 19:29، 12 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: لدي تعليق حول «يستطيع الإداريون منح وإزالة الصلاحية من حساباتهم دون الحاجة لنقاشٍ مُسبق»؛ الإداريون كالأخرين. --عبد الله (نقاش)

صلاحية مُهمة ويجب أن نضع لها سياسة، أنا مُوافق لكل ما هو مكتوب في مرشح الإساءة. زميل عبد الله: الإداري قد يحتاج إلى الصلاحية في أي وقت، قد يحدث تخريب كثيف، أو هجومات تخريبية كما حدث سابقًا، وقد يحتاج إلى هذه الصلاحية يمنحها نفسه بشكل سريع وعدم طرح نقاش وما إلى ذلك، أعتقد بأن الإداري يستحق هذه الثقة لأنه مُرشح من قبل المُجتمع ولديها الخبرة الكافية للتعامل مع هذه الصلاحية. تحياتي لكم.--فيصل (راسلني) 00:20، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)

 تعليق: مشكلة هذه الصلاحية المرشحات المخفية، بالتالي هي ليست صلاحية عادية يمكن منحها للجميع يجب منحها لمن يحصل على ثقة واضحة من المجتمع، نحتاج منح هذه الصلاحية للضرورة فقط، لحماية المشروع ولحاجة واضحة وحقيقية، أغلب المرشحات مستقرة، وحاليًا جميع من يملك الصلاحية إداريون أو إداريون سابقون، نحتاج شروط تؤكد يجب الحصول على ثقة المجتمع وتقديم أسباب واضحة لماذا ستحتاج الصلاحية. تحياتي لكم.--جار الله (نقاش) 08:49، 13 أغسطس 2019 (ت ع م)

جار الله: في السياسة المُقترحة وضعت شروطًا يجب توافرها وشروط أخرى يجب توافر واحدة منها على الأقل، بالإضافة لشرط موافقة 3 إداريين، فأظن بهذا الشكل يُمكن التأكد من الموضوع طبعًا (مثلًا لو افترضنا تحيز 3 إداريين بالموافقة مع رفض 3 آخرين يكون الناتج صفر) --علاء راسلني 17:46، 14 أغسطس 2019 (ت ع م)
علاء: ممتاز، راجعت المقترح ولم أجد المثال المذكور، هل سيتم إضافته ليكون مرجع لمثل هذه التصويتات؟.--جار الله (نقاش) 02:29، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
جار الله: أضفت المثال ليكون أسلوب التصويت كاملًا --علاء راسلني 10:22، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
أتفق مع المقترح، وشكرا أخي علاء لإعداده. --Dr-Taher (نقاش) 03:09، 16 أغسطس 2019 (ت ع م)
أتفق مع المقترح.--عباس 15:48، 22 أغسطس 2019 (ت ع م)

ينتهي النقاش بعد 5 أيام لذلك إشارة للإداريين (كونهم من يمنح/يزيل الصلاحية) Avicenno، وAvocato، وDr-Taher، وElph، وFShbib، وFreedom's Falcon، وHelmoony، وIbrahim.ID، وMeno25، وMervat، وMohamed Ouda، وأسامة الساعدي، وإسلام، وباسم، وبدارين، وجار الله، وسامي الرحيلي، وصالح، وعلاء، وعمرو بن كلثوم، وفيصل، ومحمد أحمد عبد الفتاح، ومحمد عصام، وولاء، ووهراني:، وأيضًا إشارة للزميل ASammour كونه مُعدل مرشح الإساءة الوحيد ليس إداريًا. تحياتي --علاء راسلني 15:31، 22 أغسطس 2019 (ت ع م)