ويكيبيديا:الميدان/سياسات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Nuvola apps package games strategy.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف


سحب الصلاحيات الإدارية[عدل]

مشروع اقتراح بشأن إزالة صلاحيات إدارية

نوع المشروع: تعديل سياسة حالة المشروع: تحت النقاش تاريخ انتهاء النقاش: 19 أغسطس 2017
اسم المراقب :

مرحباً، نتيحةً لِتطور المُجتمع العربي في السنوات الأخيرة وازدياد عمليات التَحرير في ويكيبيديا العَربية، لا بُد من تَحسين سياسة إزالة الصَلاحيات الخاصة بالإداريين والبيروقراطيين والمُدققين، لِذلك بعد الإطلاع على السياسة الخاصة بِنا نَجد فيها عدد من نقاط الضَعف والتي تحتاج لِتحسين، وهيَ كالتالي:

بالنسبة لصلاحية الإدارة
  • يتم سحب الصلاحية من الإداري إذا ثبت عدم قيامه بأكثر من 30 مُهمة على فترات متقطعة خلال 6 شهور، حيث يستخدم عداد تعديلات الإداريين من أجل تحديد ذلك. (30 مُهمة بدلاً من 10).
  • في حالة ثبوت غياب الإداري يقوم أي مستخدم محرر بعمل إخطار في الميدان ومراسلة المستخدم على صفحة نقاشه وبواسطة البريد الإلكتروني -إن وجد- قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ إزالة الصلاحية. (أسبوع بدل أسبوعين).
  • في حالة عدم الاستجابة خلال 7 أيام يقوم أحد البيروقراطيين بغلق الإخطار وتقديم طلب عبر الميتا. (7 أيام بدلاً من 14 يوم).
  • إضافة بند: بعد إزالة الصلاحيات الإدارية يُمنح الشخص صلاحية مُسترجع.

مُلاحظة: يجب الانتباه أنَّ المُحرر قادر على حذف الصَفحات المُنشأة كتحويلة من الأصل أثناء عملية النَقل، بحيث يظهر مُلخص العملية (حُذِفت لإفساح مجال لنقل "اسم الصفحة")، بالتالي هذا الحذف لا يدخل ضمن عداد الأعمال الإدارية.

بالنسبة لصلاحية المدقق
  • القيام بعملية تدقيق واحدة خلال آخر 6 شهور، حيث يستخدم سجل تدقيق المستخدم (يحتاج لصلاحية تدقيق المستخدم للاطلاع عليه) لتحديد ذلك. (آخر 6 شهور بدلاً من عام).
يجب توضيح هل عملية الرد على الطلبات فقط دون استخدام أدة التدقيق يُعتبر ضمن البند أم أنَّ الأمر يعتمد على سجل تدقيق المُستخدم فقط؟
  • يجب تنبيه مدقق المستخدم في صفحته وبواسطة البريد الإلكتروني قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ إزالة الصلاحية. (أسبوع بدلاً من أسبوعين).
  • إلغاء بند: تعاد صلاحية تدقيق المستخدم دون تصويت إذا طلبها خلال شهر من سحبها.

بانتظار تفاعل المُجتمع كون هذا الأمر يتعلق بالرقابة على هذه الصَلاحيات والإبقاء على التوازن قدر الإستطاعة ومحاولة تجنب الخُمول. تحياتي -- عَلاء راسِلني 20:28، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

تعليقات

بالنسبة لفقرة الإداريين: أوافق على كافة النقاط ما عدا (إضافة بند) وما أسفلها، لا فائدة بصراحة من ذكر ذلك في السياسة فصلاحية المسترجع مجرد صلاحية إضافية وليست ضرورية تماماً، إذا أراد الإداري السابق الصلاحية يتقدم بطلب صلاحية وسيحصل عليها بنسبة 100% لأنه أكيد مستخدم موثوق وخبير، الملاحظة أيضاً غر مجدية لأنه لا يعقل أن يتم فحص كل عمليات الحذف لمعرفة هل هذا حذف أم إفساح نقل مقالة. ملحوظة إضافية: بصراحة شديدة أتمنى إضافة كلمة (30 مُهمة منوعة) بحيث يكون الإداري مجبر على ممارسة مهامه من حيث منح الصلاحيات أو استرجاع أو منع، لأن 10 أو 30 مهمة ممكن تكون كلها حذف مقالاتن ونحن نحتاج لمن يساهم في المهام المطلوبة.

بالنسبة لفقرة المدققين: أوافق على كل التعديلات وبصراحة هذا سيقضي على ثغرة القيام بمهمة تدقيق واحدة ويصبح لديه عام كامل بعدها، ومسألة الرد على طلبات التدقيق برأيي أنه يجب إضافتها للمهام المدقق لأن معنى هذا أنه شخص يتابع طلبات التدقيق، ليس شرطاً أنه يستخدم الأداة فمن الممكن ان يمر 6 شهور بدون طلبات تدقيق أو تكون طلبات غير مستوفية --إبراهيـمـ (نقاش) 21:12، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • من حيث المبدأ، لا أرى أن الصلاحيات يجب أن تسحب، إلا في حالات إساءة الاستعمال. نحن بحاجة لمزيد من الإداريين، وليس أقل. حتى لو كان ثمة إداري قام ب29 عمل إداري، هذا أفضل من أن لا يستطيع القيام بهذه المهام ال29! -Fjmustak (نقاش) 21:34، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

فيما يخص فقرة الإداريين: أتفق مع جميع النقاط، أما بخصوص إضافة بند ليست ضرورية سواء تمت إضافتها أم لا، ولا مشكلة أيضًا في إضافتها. بخصوص الملاحظة أتفق معها، ويجب أن لا تحتسب ضمن الأعمال الإدارية لأن بإمكان المحرر أيضًا أن يقوم بهذا العمل، وهناك طرق لمعرفة سواء كان حذف أم إفساح نقل لمقالة.

فيما يخص فقرة المدققين: أتفق معها تمامًا. وبخصوص السؤال، لا مانع لدي من إحتساب الرد على الطلبات ضمن إستخدام صلاحية التدقيق. أما بخصوص رأي Fjmustak،‏ أحترم رأيك، لكن الصلاحيات تكليف وليست تشريف، من يستحق الصلاحية يجب أن يستخدم صلاحياته ومساعدة المجتمع. حسب ما فهمت من رأيك، لن يتم سحب الصلاحية من أي إداري إلا في حالة إساءة إستعمال حتى لو كان خاملًا؟ هذا سيقلل النشاط الإداري لأغلب الإداريين لأنه ضمن الصلاحية مدى الحياة. أنا شخصيًا، أفضل 10 إداريين نشطين على 40 إداري خامل. وهناك عدد من الترشحيات لصلاحية الإداري تم رفضها بحجة عدد الإداريين كبير وخسرنا مستخدمين نشطين بسبب إداريين خاملين. عموًما، أنا أتفق مع ما طرح أعلاه. تحياتي للجميع--فيصل (راسلني) 22:01، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • السياسة الحالية رغم تحسينها في الشهور الماضية ولكنها مازلت غير مجدية كمثال :"تزال صلاحية البيروقراط بحسب الفقرة السابقة". (بهذه السياسة يجب إزالة الصلاحية من جميع البيروقراطين لكونهم لم يقومو بأكثر من 10 مهمات على فترات متقطعة خلال 6 شهور) يجب إنشاء شروط خاصة بهذه الصلاحية لكونها ليست جزء من الصلاحية الإدارية.
  • موضوع "على فترات متقطعة خلال 6 شهور" كلمة مطاطية ولا يمكن البناء عليها، يجب تحديد الفترة بشكل واضح، يوم أو أسبوع أو 3 أيام ....
  • أتفق مع إبراهيم على عدم الحاجة لوجود بند منح صلاحية مسترجع خصوصا لو كان المستخدم غائب بالكامل سيتم إزالة صلاحية المسترجع منه بعض مدة وهذه الخطوة غير مفيدة.
  • مع جعل عدد الأعمال الإدارية "50" فعل وهذا الرقم هو الحد الادنى من حصة كل إداري، وأقل من 10% من حصته، لو راجعنا عدد الاعمال التي تمت خلال ال6 شهور الماضية سنجد "32506" فعل حتى لو قمنا بحذف الاعمال الآلية سنجد حصة كل إداري أكثر من 500 (وليس شرط أن تكون الاعمال متنوعة أي فعل إداري يحسب وسنعتمد على عداد تعديلات الإداريين).
  • ما يحسب هو القيام بعملية تدقيق واحدة والرد ليس جزء من العملية، نحن نحسب للمستخدم إن قام بالعملية دون الرد.
  • في حال عدم وجود عدد كافي من عمليات التدقيق يتم سحب الصلاحية مما لم يستخدمها وفي حال بقاء 3 مستخدمين لن يتم سحبها إلا في حال إساءة استخدامها من احداهم وفي هذا الحالة، يتم ترشيح مستخدم جديد او يتم سحبها من الجميع. ونفس الأمر مع صلاحية بيروقراط (لكن بقاء مستخدمين حسب السياسة وليس 3).
  • وبما أن هناك نقاش حول صلاحية مزيل التعديلات يجب وضع شروط لها أو تحديث الشروط القديمة.--جار الله (راسلني) 22:14، 5 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • كل الاقتراحات جميلة ما دامت تصب في مصلحة الموسوعة . لكن انصح بتكثيف التواصل بين الاداريين و البيرقراطيين ... برايي الاجتماعات الدورية و المتواصلة هي السياسة المثلى للحفاظ على الوجهة و الريتم في العمل بالرغم من ان التسيير في الموسوعة لا يتركز على مدير للاعمال بل ان كل المحررين متساويين لكن تبادل المعلومات و نشرها المتواصل و دراسة الاحصاءات المتواصل هو ما يسمح بالنظرة البعيدة و اتخاذ القرارات الجماعية بشكل متوازن و في الوقت المناسب .--محمد بشـــونـد☯ ~~ نقاش ✎ 11:42، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • برأيي فإنه يجب أن تكون الزيادة متناسبة تناسبا معقولا فمثلا مضاعفة عدد المهام 3 أضعاف شيء مثقل للكاهل فلأغلب الويكيبيديين نشاطات خارجية تدعم الموسوعة لذلك أرى مضاعفة عدد المهام كافيا حاليا أي 20 مهمة مع اشتراط كونها متنوعة. أنا لست مع تقليص مدة الأسبوعين لكنني أقترح في حال عدم قبول 20 مهمة متنوعة في 6 شهور أن تكون المهلة 3 شهور مع الإبقاء على 10 أعمال واشتراط تنوعها أي تنصيف المهلة مع إبقاء الكم دون تغير واشتراط التنويع. ما عدا ذلك من الصلاحيات فاترك المجال لمن استخدمها ليدلي بدلوه فيها مع التأكيد على أن التشدد في المعايير يسبب نفورا وتصبح إلزام لا تطوع فهناك عدد من الإداريين المتواجدين بشكل شبه يومي ومع أن مساهماتهم الإدارية قليلة إلا أن متابعتهم للموسوعة والميادين جيدة ويستخدمون صلاحياتهم في أعمال الصيانة التي يضعونها في أولويات عملهم فبالتالي أرى متابعة الميادين جزءا من النشاط الإداري. الأمر الآخر بخصوص ترشيح إداريين فأرى وضع مقياس لنشاط الطاقم الإداري ككل ثم لا يسمح بالترشح الجديد إلا في حالة نقصان مقياس النشاط الكلي للطاقم عن 70 بالمئة لكن هذا الخيار بحاجة لبلورة تقنية وعملية من أصحاب الخبرات التقنية أمثال وهراني (ن م) وجار الله (ن م) وElph (ن م) تحياتي--مصعب (نقاش) 21:55، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
أهلاً أخي مصعب،‏ ما ذنب مستخدم نشط ويملك المؤهلات أن نرفض ترشيحه لكون الإداريين نشطين فزيادة الخير خيرين.
  • بخصوص تقليل المهلة ل3 شهور، الشخص يحتاج أحيانا ليسافر أو يكون ملتزم مع عمل أو دراسة وهناك فترات ربما لا يدخل فيها الموسوعة وأحيانا تمتد ل3 شهور فمهلة ال6 شهور أقل مهلة يمكننا أعتمادها، خصوصا نحن نتكلم عن متطوعين وخدمو الموسوعة وحصلو على ثقة المجتمع، فأنا ضد تقليل المهلة أقل من 6 شهور، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 22:22، 6 أغسطس 2017 (ت ع م)
على الرغم من أنني من أكثر الأشخاص تداولا واستخدما للأرقام في الموسوعة لكنني لا اؤمن بالأرقام غير المدروسة كمؤشر لتحديد الجودة. تخيلوا إداريا دخل نقاش حول محتوى أحد المقالات وناقش طرفين الخلاف لعدة أيام وأخيرا منع أحدهم بسبب تجاوزه أحد السياسات وإداريا أخرا منع مستخدما بسبب اسمه غير المقبول. ففي الأخير تحسب لكل منها عملية منع واحدة لكن السوال هو هل يمكن أن نقارن ما فعله الأول والثاني؟ بالطبع لا.
في موضوع المدققين انا أعتقد أن السياسة الحالية أي عملية واحدة في كل عام كافية لأن عدد المدققون في الموسوعة هو كبير جدا مقارنة بعدد الطلبات لكن في نفس الوقت لا أعارض تقليصه لستة أشهر لكنني أفضل أن نغيرها بشكل 3 مشاركات خلال عام واحد. كما أنني أطالب وبشدة اعتبار القيام بالرد على الطلبات ضمن عداد مساهمات المستخدم والسبب واضح. السياسة الحالية تقول استخدام لصلاحية تدقيق المستخدمين وانا أعتبر الرد على الطلبات هو استخدام للصلاحية. إن قام أحدهم بتقديم طلب وقام أحد المدققون برفض الطلب أو المشاركة في الرد على الطلب (كطلب معلومات اضافية مثلا) فهذا استخدام للصلاحية لأن لايحق لأي شخص أخر قبول أو رفض الطلبات كما لايحق لأي شخص أخر طلب معلومات إضافية أو المشاركة في إجراءات التدقيق. بما أن الموضوع ينحصر على من يحمل هذه الصلاحية فقط فكل مشاركة في الرد على الطلبات يجب أن يحسب ضمن العداد.--عباس 00:47، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)

Symbol keep vote.svg أتفق مع كل ما ذكره دكتور علاء، وبالنسبة للبند المُضاف، فأعتقد أنه مناسب، حيث يعد هذا تكريم للإداري المسحوب صلاحيته، حيث كل الإداريين الذين مروا على الموسوعة قد قاموا بإفادتها، وتطويرها، وكانت لهم إسهامات عظيمة، فأعتقد أن صلاحية الاسترجاع هي من باب التكريم لهم، ولكن إن لم يستخدمها بعد ذلك تسحب منه، وأيضاً المقترح على صلاحية التدقيق جيد. أحمد ناجي راسِلني 01:48، 7 أغسطس 2017 (ت ع م)

  • وأعترض أيضا على البند المضاف لأن الصلاحية مسئولية، ولا بد من موافقة المستخدم على أن يتم تحميله مسئولية، وذلك يعني أن الأكثر صوابا هو أن يتم سؤال الإداري الذي زالت صلاحيته هل يقبل بإعطائه صلاحية المسترجع؟ فإن قبل يتم إعطاؤها له وإن رفض لا يتم إعطاؤها له.--البراء صالحراسلني 22:01، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)
أ/البراء،‏ أعتذر منك، ولكن الشروط الموجودة بالأعلى ليست تعجيزية، بل هي أبسط ما يكون، ويمكن إتمامها في نصف ساعة أو أقل، فليس فيها أي تشديد. أحمد ناجي راسِلني 22:28، 8 أغسطس 2017 (ت ع م)

صياغة مقترحة[عدل]

طالما هناك تقريبًا إجماع على تعديل السياسة الحالية، لكن هناك آراء مختلفة قليلًا، لذلك سأكتب صياغة جديدة:

بالنسبة لصلاحية الإدارة
  • يتم سحب الصلاحية من الإداري إذا ثبت عدم قيامه بأكثر من 30 مُهمة على فترات متقطعة خلال 6 شهور، حيث يستخدم عداد تعديلات الإداريين من أجل تحديد ذلك. (30 مُهمة بدلاً من 10).
  • في حالة ثبوت غياب الإداري يقوم أي مستخدم محرر بعمل إخطار في الميدان ومراسلة المستخدم على صفحة نقاشه وبواسطة البريد الإلكتروني -إن وجد- قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ إزالة الصلاحية. (أسبوع بدل أسبوعين).
  • في حالة عدم الاستجابة خلال 7 أيام يقوم أحد البيروقراطيين بغلق الإخطار وتقديم طلب عبر الميتا. (7 أيام بدلاً من 14 يوم).
بالنسبة لصلاحية المدقق
  • القيام بعملية تدقيق واحدة خلال آخر 6 شهور، حيث يستخدم سجل تدقيق المستخدم (يحتاج لصلاحية تدقيق المستخدم للاطلاع عليه) والرد على طلبات تدقيق المستخدم لتحديد ذلك. (آخر 6 شهور بدلاً من عام).
  • يجب تنبيه مدقق المستخدم في صفحته وبواسطة البريد الإلكتروني قبل أسبوع على الأقل من تنفيذ إزالة الصلاحية. (أسبوع بدلاً من أسبوعين).
  • إلغاء بند: تعاد صلاحية تدقيق المستخدم دون تصويت إذا طلبها خلال شهر من سحبها.

ما رأيكم؟--فيصل (راسلني) 14:30، 12 أغسطس 2017 (ت ع م)

يجب أن يحسب الرد على الطلبات ايضا ضمن نشاط المدققين حتى لو لم يستخدموا أداة التدقيق.--عباس 11:25، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
Elph،‏ ذكرت هذا في الصياغة في الأعلى.--فيصل (راسلني) 12:28، 13 أغسطس 2017 (ت ع م)
رأيي بأنها صياغة رائعة، وستنال استحسان المجتمع، تحياتي. أحمد ناجي راسِلني 02:21، 14 أغسطس 2017 (ت ع م)
علاء،‏ جار الله،‏ مصعب،‏ Ibrahim.ID،‏ وبقيه الزملاء.. ما رأيكم في الصياغة المقترحة؟--فيصل (راسلني) 08:10، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
  • أعتقد أنها صياغة جيدة وتتمتع بالمرونة وعدم الإجحاف إلى حد بعيد، ولكن يُرجى إضافة كلمة مُنوعة إلى مهام الإداري كما ذُكر بالأعلى، لأنه لا يُوجد أسهل من الحذف وحتى لا يُفتح هذا الباب مُجددًا.--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!08:44، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
لا روسا،‏ لا مشكلة سيتم إضافتها، لكن ما هو المقصود في كلمة منوعة تحديداً؟ مثلاً لو قام إداري بحذف 29 مقالة وقام بمنع مستخدم. هل هذه تعتبر 30 مهمة منوعة؟--فيصل (راسلني) 09:03، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)
فيصل،‏ لم تصلني الإشارة، نوعًا ما كلامك صحيح وهذا به نوع من التحايل أيضًا ولكن على كل إداري أن يعي جيدًا أنه مُلزم بالتعامل مع كل الأدوات. ولنقل مثلًا: على أن يكون من بينهم 5 أو 10 أعمال إدارية أخرى دون الحذف!!--لا روسا Nuvola apps kuickshow.pngراسلني!09:54، 19 أغسطس 2017 (ت ع م)

تغيير بعض السياسات لصلاحية مزيلي تعديلات[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لقد جرى في ميدان المنوعات على صلاحية مزيلي تعديلات، وتم اقتراح بعض التغييرات في السياسة، وقد تم التوافق على بعضهم، فأحببت عرضها هنا للتصويت على التعديلات المُتفَق عيها، وتتلخص في نقطتين:

فأرجو من حضراتكم التصويت على هذين التعديلين، واقتراح سياسات أخرى تساعد المجتمع على تقبل هذه الصلاحية. أحمد ناجي راسِلني 19:01، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أحمد ناجي،‏ لا فائدة من التصويت على تعديل السياسة قبل معرفة هل المجتمع يرغب بوجودها أصلا، فأرجو وضعها للتصويت لمعرفة رأي المجتمع ويمكن إضافة هذه التعديلات ضمن نفس التصويت، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 19:11، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
رأي صائب أخي أ/جار الله،‏ لذا سأقوم بإنشاء هذا التصويت؛ لنرى هل المجتمع لديه نية لترشيح مزيلي تعديلات أم لا؟ وسأقوم بوضع مقترحي في التصويت، تحياتي لك ☺. أحمد ناجي راسِلني 20:13، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
أحمد ناجي،‏ يرجى نقل التصويت إلى ويكيبيديا:تصويت/سياسات/صلاحية مزيلي تعديلات، وإضافة قالب تصويت سياسة أعلى الصفحة وإبلاغ المجتمع من خلال ويكيبيديا:رسائل للمجتمع، تحياتي لك.--جار الله (راسلني) 21:45، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)
Light green check.svg تم القيام بما هو مطلوب أ/جار الله،‏ تحياتي لك، وشكراً على التوجيه. أحمد ناجي راسِلني 22:34، 11 أغسطس 2017 (ت ع م)