ويكيبيديا:لماذا ويكيبيديا عظيمة؟

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

عند قراءتك أو تحريرك لويكيبيديا، في لحظةٍ ما قد تتوقف وتسأل نفسك: ما الذي يجعل ويكيبيديا بهذه الروعة؟ ما سبب نموّها ونجاحها المُبهر؟ محاولةً للإجابةِ على هذا السؤال، جُمِعَت في هذه الصفحة بعضُ التبريرات والحجج. وللمقارنة والحيود، اطّلع أيضاً على ردود على الاعتراضات الشائعة.

التحرير[عدل]

  • مقالات ويكيبيديا سهلة التحرير. الجميع بإمكانه تحريرها، ولا حاجة لمراجعة أقران رسمية. فمجتمع ويكيبيديا بأسره هنا يُراجع المقالة ويُصححها. على المدى القصير قد لا ترى أثراً كبيراً لذلك، لكن مع آلاف التعديلات والمساهمات التظافرية على يد المستخدمين، تحصل على مقالة مُنقّحة.
  • خلافاً للموسوعات التقليدية التي قد تُفتَح سنوياً، مقالاتٌ جديدةٌ لويكيبيديا تُنشأُ كل يوم، ومقالاتها القديمة تُحدّث في كل لحظة. وهذه ميزة عظيمة إن كنت تودُّ متابعة المقالات المتعلقة بأخبارٍ حديثةٍ.

الأخطاء في ويكيبيديا بالإمكان تعديلها خلال ثوانٍ، بدلاً من انتظار شهور في الموسوعات الورقية. عندما يرى أحدهم مُشكلةً في ويكيبيديا، فبإمكانه إصلاحها بنفسه. وإن لم يتمكن فيُمكن أن يُعلِمَ مجتمع ويكيبيديا بحدوث مشكلة فيبادرون فوراً لإصلاحها. قارن ذلك بعملية التصحيح والمراجعة البطيئة والمملة للإبلاغ عن مشكلة وتصحيحها بموسوعةٍ ورقية. في ويكيبيديا، ليس هناك مواضيع محددة مطلوبة، وليس هناك من يُعيّن أوامر بإنشائها. هذا يعني أن أي شخص بإمكانه إيجاد جزء من الموسوعة مهتم فيه ويُثريه. وذلك يزيد من الحماسة والمتعة.

انظر أيضاً[عدل]