ويكيبيديا:محتوى جنسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Light Bulb Icon.svg
إذا وجدت صورة جنسية لنفسك منشورة هنا دون موافقتك، راسل مؤسسة ويكيميديا مباشرةً واطلب إزالتها.

يتضمن المحتوى الجنسي وسائط تُصَّور سلوكًا جنسيًا فعليًا أو محاكيًا صريحًا يُشارك فيه شخص أو أكثر. وهذا يشمل الإيلاج الجنسي والجنس الخارجي والاستمناء. بشكلٍ عام، لا يُعتبر التعري الجزئي أو الكلي بحدّ ذاته محتوًى جنسيًا.

السياسات المطبقة[عدل]

  • ويكيبيديا غير خاضعة للرقابة- ويكيبيديا تحتوي على محتوى من المُحتمل أن يسيء للآخرين [الإنجليزية]. لا يمكن إزالة المحتوى الجنسي من ويكيبيديا لمجرد أنه مشحون جنسيًا.
  • سياسة استخدام الصور- يجب أن تُصنف الصور الجنسية تمامًا كما هو الحال مع جميع الصور، حيث يُشار إلى حقوق الطبع والنشر ومن أين أتت أصلًا. لكي يتم استخدام صورة على ويكيبيديا، يجب أن تكون إما مُرَخصة بموجب ترخيص الحقوق المتروكة أو في النطاق العام، أو قابلة للاستخدام وفقًا لمبدأ المحتوى غير الحر. بالطبع، يجب استخدام الصور في السياق المناسب.
  • صور الأشخاص القابلين للتعريف- تخضع الوسائط المستضافة في ويكيميديا كومنز لسياسة التعرف على الأشخاص، وهي مبادئ توجيهية تُراعي التشهير، وحقوق الشخصية، وحقوق الخصوصية، والسخرية، والصور التي يتم الحصول عليها بطريقة غير عادلة، والصور التي تتطفل بشكل غير مقبولٍ على الحياة الخاص أو العائلية. نظرًا لأن الصور الجنسية يمكن أن تصور أفرادًا عاديين، فمن الضروري التأكد من أن أي شخص مُصَوّر يمكن التعرف عليه قد أعطى الإذن لاستخدامها في ويكيبيديا.

قائمة الصور السيئة[عدل]

نظرًا لأن المحتوى الجنسي قد يُستخدم للتخريب، لذلك يكون احتمالُ إساءة استخدام هذه الصور أكثر من غيرها، لذلك أُنشأت قائمة الصور السيئة (ميدياويكي:Bad image list)، حيثُ تساعد في تقييد استخدام صورٍ معينة. وبهذه الطريقة، يمكن استخدام بعض الصور في السياق والمقالات المناسبة فقط، ولا يمكن استعمالها في التخريب والإساءة.

سياسة المحتوى الجنسي؟[عدل]

حصلت نقاشات لتحديد سياسةٍ واضحةٍ حول المحتوى الجنسي، ولكن لم تخرج إلى النور لتناقضها مع سياساتٍ أُخرى مثل ويكيبيديا لا تخضع للرقابة، وأُشير أيضًا أنَّ أي سياسة حول المحتوى الجنسي تتعلقُ بالمعايير الثقافية، وأنَّ تعريف المحتوى الجنسي وماهيته يرتبط بالمعايير الثقافية، لذلك قد لا تكون التعريفات المطروحة مناسبةً لهذه الثقافات.

انظر أيضًا[عدل]