ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ منظورة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النسخة المنظورة في نظام المراجعات المعلمة هي نسخة مقالة راجعها أحد المحررين، وتعتبر صالحة للقراءة وخالية من التخريب، وتدل عليها علامة معينة FlaggedRevs-2.png تظهر في أعلى الصفحة. يستطيع جميع المستخدمين المسجلين الاطلاع على أحدث نسخة من الصفحة، أما غير المسجلين فتظهر لهم آخر نسخة "علمت بعلامة المراجعة". أما إن لم يعلم أي نسخة بعلامة المراجعة فسيتمكنون من رؤية آخر نسخة من المقالة. يكون بإمكان المستخدمين الاطلاع على آخر نسخة مسودة والتعديل عليها بحرية.

من يستطيع التعليم على نسخة أنها مراجعة؟

يستطيع من حصل على صلاحيات المحرر التعليم على أي نسخة بأنها مراجعة. يستطيع أي مستخدم يحقق شروط المحرر طلب صفة المحرر في صفحة طلب الصلاحيات، وبعد مراجعة مساهماته والتأكد من كونها جيدة يمنحه أحد الإداريين علم المحرر أو يرفض طلبه إن لم تكن مساهماته قد وصلت إلى المستوى المطلوب. كما بإمكان أي إداري إعطاء أي مستخدم صلاحيات المحرر في أي وقت إذا رأى أنه يحقق الشروط.

تعطى صلاحية المحرر في العادة للمستخدمين المسجلين منذ 60 يوما والذين لديهم ما يزيد على 150 تعديلا غير خلافي ولا تخريبي في نطاق المقالات. يمكن التحقق من ذلك في قسم المعلومات الأساسية من ملف المستخدم. في حال عدم تحقق الشروط، يمكن أن يطلب من المحررين مراجعة التعديلات المهمة وذلك في صفحة ويكيبيديا:طلبات مراجعة التعديلات.

آلية العمل

يستطيع المحررون التعليم على أي نسخة من مقالة على أنها منظورة، كما يعلم آليا أي تعديل للمحرر لمقالة بعلامة المنظورة سابقا على أنه تعديل منظور. تعد الصفحات الجديدة التي ينشئها المحررون مقالات منظورة. أي أن التعليم من الممكن أن يجري بالطرق التالية:

  • إنشاء مقالة جديدة من قبل مستخدم لديه صلاحيات المحرر، عندها سيتم التعليم على المقالة على أنها منظورة تلقائيا.
  • التعليم مباشرة على النسخة الحالية من المقالة باستخدام صندوق المراجعات المعلمة أسفل الصفحة.
  • إن قام مستخدم لديه صلاحيات محرر بأي تعديل على مقالة فإن ذلك التعديل سيكون منظورا في الحالتين التاليتين:
    • النسخة السابقة من المقالة لذلك التعديل كان قد علمت بعلامة المنظورة.
    • علم المستخدم التعديل أسفل صندوق التحرير بالعلامة "راجع هذه النسخة" (بجانب صندوق التعديل الطفيف).

متى يمكن القول أن النسخة قابلة لأن تكون منظورة؟

يمكن وسم نسخة بأنها منظورة إذا حققت الشروط التالية:

النسخ الدقيقة

هناك مستوى آخر من مستويات المراجعات، حيث يتم فيها فحص النسخة بدقة أعلى بكثير من المتطلبات التي هي للنسخ المنظورة. حتى الآن لا يوجد اتفاق على معايير منهجية ملائمة لهذا النوع من النسخ.