ياسر الشنتف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ياسر الشنتف
Yasser Elshantaf
Yasser Elshantaf.jpg
ريادي أعمال فلسطيني-ألماني

معلومات شخصية
الميلاد 20 يناير 1983 (العمر 35 سنة)
غزة، فلسطين
الإقامة برلين، ألمانيا
الجنسية فلسطين Flag of Palestine.svg ألمانيا Flag of Germany.svg
الحياة العملية
المهنة المدير التنفيذي، شركة فينكس بيرد لإدارة التنوع، برلين [2]
موظف في شخصية أعمال  تعديل قيمة خاصية رب العمل (P108) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع www.elshantaf.de

ياسر أحمد الشنتف [3] (مواليد 1983ريادي أعمال ألماني من أصل فلسطيني. يشغل حاليا المدير التنفيذي لشركة فينكس بيرد لإدارة التنوع.

نشأته و تحصيله العلمي[عدل]

ولد ياسر الشنتف في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينين في مدينة غزة، التي لجأ إليها والداه من مدينة يافا عام 1948 عقب النكبة. تلقى تعليمه الثانوي في مدينة غزة و إلتحق بكلية مجتمع / تدريب غزة لدراسة أنظمة المعلومات الحاسوبية، بالاضافة لدراسة العلوم السياسية و إدارة الأزمات. في عام 2009، سافر إلي ألمانيا بعد فوزه بمنحة كونراد زوسيه المقدمة من وزارة الخارجية الألمانية، والتي تهتم بالبحث والتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات[4][5]. ومن الجدير بالذكر أنه حصل على المنحة بعد أن فاز مقترح مشروعه على نحو 53 مقترحا قدمت من جميع أنحاء العالم.

المهنة[عدل]

بدأ حياته المهنية كموظف في العديد من الشركات والمؤسسات الفلسطينية، وتقلد عدة مناصب إدارية. كما و قدم العديد من الخدمات الإستشارية لبعض المؤسسات الدولية منها البنك الدولي، الإتحاد الأوروبي، لجنة أمريكا لخدمات الأصدقاء. في بداية عام 2014 أسس الشنتف شركة فينكس بيرد لإدارة التنوع في برلين, و هي شركة استشارية ألمانية تساعد المنظمات الخاصة والعامة وغير الربحية لتطوير وتحسين أدائهم لتحقيق النجاح على المدى الطويل، من خلال التركيز على مجموعة واسعة من الصناعات.[6]

نشاطاته[عدل]

شارك الشنتف في المنتدى الاقتصادي العربي الألماني الثاني عشر والذي أقيم في العاصمة برلين بالتعاون بين غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية و غرفة التجارة والصناعة الألمانية في يونيو 2009 حيث قدم محاضرة تحت عنوان (قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات متسقبل فلسطين)[7][8].

المنتدى الاقتصادي العربي الألماني الثاني عشر، 2009، برلين ، ألمانيا

بتاريخ 29 و 30 مارس 2012 شارك الشنتف في ورشة عمل خبراء بعنوان "مكافحة الفساد و الحوكمة الرشيدة في بلدان المرحلة الانتقالية في شمال أفريقيا" بدعوة من مركز عمليات السلام الدولية و المؤسسة الألمانية للتعاون القانوني الدولي و بحضور أعضاء من برنامج الامم المتحدة، الجمعية الألمانية للتعاون الدولي، شعبة المكافحة الجزائية للجرائم الاقتصادية و جرائم الحاسوب و الفساد في وزارة العدل الألمانية الاتحادية، و بعض أعضاء السلك القضائي في وزارة العدل التونسية والمصرية، بالإضافة إلي بعض أعضاء البرلمان الأوروبي ووزارة الخاريجة الألمانية، و تحدث عن الحوافز التي تشجع القطاع الخاص بمنع ممارسات الصفقات الفاسدة و المساهمة الجادة في مكافحة الفساد.

بتايخ 16 يوليو 2012 قام الشنتف بتوقيع اتفاقية تعاون مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار و ائتمان الصادرات (ضمان) لتشجيع الاستثمار في الدول العربية و تشجيع الصادرات إلي ألمانيا الاتحادية. علما بأن (ضمان) هي هيئة عربية اقليمية مشتركة تضم في عضويتها كافة الدول العربية و أنشئت عام 1974 و تتخذ من الكويت مقرا لها.

بتاريخ 29 يناير 2014 تحدث الشنتف في برنامج "صنع في ألمانيا"[9] و الذي يبث على قناة دويتشه فيله الألمانية عن معايير تصنيف الشركات الرائدة، و التحديات التي تواجه القطاع الخاص، بالإضافة للتخوف الأوروبي و الألماني من المد الصيني. كما و كان بتاريخ 21 يناير 2014 أحد ضيوف برنامج شباب توك [10][11] للنقاش حول "الشباب..لماذا يقبل على الهجرة إلى ألمانيا؟" و الذي يبث على قناة دويتشه فيله.

مناصب ومسؤوليات[عدل]

يعد الشنتف عضو مؤسس في المجلس الاقتصادي الفلسطيني الألماني،[12] عضو في المتدى العالمي لرجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية،[13] عضو في غرفة التجارة الدولية للشباب، عضو في المعهد الثقافي الدبلوماسي، بالإضافة إلي اتحاد شركات نظم المعلومات الفلسطيني [14]. كما وله العديد من النشاطات الداعمة للمجتمع والاقتصاد الفلسطيني [15].

من أشهر أقواله[عدل]

في المنتدى الاقتصادي العربي الألماني الثاني عشر قال:

« إن القطاع الخاص الفلسطيني لا يتطلع إلي المعونات المالية، و إنما لبناء شراكات حقيقية تسهم في عملية البناء و تحقق التنمية المستدامة»

قناة الغد برنامج هجريون، فيلم وثائقي:

« إن الإبداع هو القوة الناجمة عن الفشل، والمبدع هو من يملك الإصرار على تحويل الفشل إلى نجاح»

ندوات ومقالات:[16][17]

«إحتلال ودمار الشعوب يُمَهد بإستراتيجية سياسية، ويُطَور بِثقافة مُجتمعية، ويُجسد بِمذاهب وأنظمة ونظريات إقتصادية»
«أحد معاني الديمقراطية هي إنتقاد الأحزاب السياسية، لا الوطن ... فالوطن للجميع، و الأحزاب للسلطة»
«الجهل كان علماً وأصبح مُنتجا يتم صِناعته وتصديره .. إنه صناعة الجهل»
«موهبة الغباء السياسي .. هو أن تبدأ حرب، تنتهي بالإنتصار على قيمك ووطنك»
«التخلف السياسي هو نشاط عقلي يعمل خارج منطق العقلانية .. فيُحول الفكر الوطني إلى حزبي وسلطة المؤسسة إلى مؤسسة السلطة»
«فكر خارج الصندوق فأنت مُتهم ومجنون بأفضل الأحوال»
«أصبحنا نعيش بسوق سياسي يعتمد على أسس ومفاهيم العرض مقابل الطلب»

مراجع[عدل]

  1. أ ب http://www.pb-dm.de
  2. ^ ياسر الشنتف: شركة فينكس بيرد لإدارة التنوع
  3. ^ ياسر الشنتف: فيلم وثائقي - برنامج هجريون - قناة الغد على يوتيوب
  4. ^ "رجل أعمال فلسطيني ينهي منحة ألمانية للتطوير والتكنولوجيا". وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا. 2010.02.24. تمت أرشفته من الأصل في 03 أبريل 2015. 
  5. ^ "الفلسطينيون في ألمانيا". مركز المعلومات الوطني الفلسطيني. تمت أرشفته من الأصل في 17 يناير 2018. 
  6. ^ "ياسر الشنتف – المدير التنفيذي، فينكس بيرد لإدارة التنوع". فينكس بيرد لإدارة التنوع. 
  7. ^ "المجلس الاقتصادي الفلسطيني الألماني يشارك في الملتقى الاقتصادي العربي الألماني في برلين.". جريدة الحياة الجديدة. 2009.06.30. 
  8. ^ "وجهة نظر ! بقلم ياسر الشنتف". دنيا الرأي. 2013.08.24. تمت أرشفته من الأصل في 17 يناير 2018. 
  9. ^ "التخوف الأوروبي و الألماني من المد الصيني". صنع في ألمانيا – دويتشه فيله. 2014.01.29. 
  10. ^ "شباب توك - الشباب..لماذا يقبل على الهجرة إلى ألمانيا؟". دويتشه فيله. 2014.01.21. 
  11. ^ "شباب توك - الأفكار المبتكرة: هل تكفي وحدها لتوفير فرص عمل للشباب؟". دويتشه فيله. 2014.09.30. 
  12. ^ "المجلس الاقتصادي الفلسطيني الألماني يشارك في الملتقى الاقتصادي العربي الألماني في برلين". جريدة الحياة الجديدة. 30-07-2009. تمت أرشفته من الأصل في 26 ديسمبر 2014. 
  13. ^ "ياسر الشنتف". المتدى العالمي لرجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية. 
  14. ^ "منحة كونراد زوسيه" (PDF). الرابطة الاتحادية لتكنولوجيا المعلومات و الإتصالات الألمانية. 
  15. ^ "السياسة مدرسة حولناها للعبة و نعتناها بقذرة! بقلم ياسر الشنتف". صحيفة دنيا الوطن. 2018.06.04. تمت أرشفته من الأصل في 26 يوليو 2018. 
  16. ^ "لنا حَق السؤال والنقد ولكم حق الجواب والرد.. من المسؤول.. ولماذا؟ بقلم ياسر الشنتف". صحيفة دنيا الوطن. 2018.07.24. تمت أرشفته من الأصل في 26 يوليو 2018. 
  17. ^ "الحالة الفلسطينية". أمد للاعلام. 2018.03.28. 

وصلات خارجية[عدل]