يوتران

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اسلوب عمل شبكة يوتران

يوتران (UTRAN) وهو اختصار لجملة UMTS Terrestrial Radio Access Network ، وهو مصطلح يعني محطة نقل وشبكة راديو وحدات تحكم والتي تشكل شبكة UMTS اللاسلكية.[1] وهذه الشبكة هي شبكة اتصالات يشار اليها بشبكة اتصال من الجيل الثالث , لجيل التقنية اللاسلكية للاتصالات النقالة ، يمكن من خلالها تنفيذ العديد من أنواع حركة المرور من مبدلة الدائرة للشبكة في الوقت الحقيقي لحزمة تحول الملكية الفكرية القائمة , تسمح شبكة يوتران بالربط بين رقائق (معدات مستخدم) ، والشبكة الأساسية , وكما تحتوي شبكة يوتران على محطات قاعدية والتي تسمى عقدة بوليفيانو ، وشبكة راديو ووحدات تحكم , وكما توفر الشبكة وظائف مراقبة عقد بوليفيانو .

وهناك أربع واجهات ربط لشبكة يوتران سواء كانت داخليا أو خارجيا مع الكيانات الفنية الأخرى وهي : Iu, Uu, Iu, . واجهة Iu هي الواجهة الخارجية التي تربط الشبكات الفرعية المنتشره مع الشبكة الأساسية يوتران , واجهة Uu هي واجهه لربط عقدة بوليفيانو (ب) مع معدات المستخدم . واجهة Iub هو واجهة داخلية تربط شبكة يوتران مع عقدة بوليفيانو (ب) , واجهة Iu هي واجهه تربط بين شبكات يوتران مع بعضها البعض.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Overview of The Universal Mobile Telecommunication Systemby Petri Possi, UMTS World, July 2002 نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.