يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

تخطيئية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها JarBot (نقاش | مساهمات) في 05:10، 18 يناير 2021 (بوت:التصانیف المعادلة (4.3):+ 2 (تصنيف:شك+ تصنيف:شكوكية)). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

اللامعصومية (بالانجليزية: Fallibilism) هي فلسفة تنسب اللايقين إلى كل فئة من المعتقدات والقضايا، وتنص على أنه لا يوجد معتقد حتمي الصحة على وجه الإطلاق، أي أن التبريرات التي تحيط معتقد ما لا تثبت صحته بالضرورة، وتعاكسها الفلسفة المعصومية في معناها. لا يؤمن كل التخطيئيون بشمولية التخطيئية لجميع أوجه المعرفة، ولكنها تمتد احيانًا لتشمل علوم المنطق والحقائق الرياضية والوعي الذاتي.[1] يستخدم مصطلح التخطيئية في عدة سياقات ضمن نظرية المعرفة المعاصرة، وقد اُستحدث مصطلح التخطيئية في أواخر القرن التاسع عشر على يد الفيلسوف الأمريكي تشارلز ساندرز، وقد عُرِّفت بأنها: «عجز الأفراد عن بلوغ مرحلة الإيمان الحتمي بأجوبة الأسئلة التي تطرأ عن الحقائق» وقد عرّفها المُنظرون المختلفون بطرق أخرى.[2]

مراجع

  1. ^ فلورنتن سمارنداكه؛ صلاح عثمان (2007)، الفلسفة من منظور نيوتروسوفي (ط. الأولى)، الإسكندرية، مصر: منشأة المعارف، ص. 50، ISBN 9789770315552، مؤرشف من الأصل في 7 مايو 2016، اطلع عليه بتاريخ 10 نيسان / أبريل 2016. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  2. ^ "Fallibilism | Internet Encyclopedia of Philosophy" (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 18 أغسطس 2020، اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2020.