يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.

عبد الله الدنان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه نسخة قديمة من هذه الصفحة، وقام بتعديلها أمين (نقاش | مساهمات) في 17:19، 19 ديسمبر 2020 (إضافة تصنيف:عرب في زمن الانتداب البريطاني على فلسطين باستخدام المصناف الفوري). العنوان الحالي (URL) هو وصلة دائمة لهذه النسخة، وقد تختلف اختلافًا كبيرًا عن النسخة الحالية.

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الله الدنان
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1931 (العمر 90–91 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
صفد  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة دمشق  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

عبد الله الدنان، باحث لغوي وروائي وشاعر فلسطيني.

ولد في صفد، فلسطين عام 1931م. يقيم في سورية منذ عام 1948م. مجاز في الأدب الإنجليزي وأهلية التعليم الثانوي من جامعة دمشق. درس في جامعة لندن وحصل على الماجستير في التربية والدكتوراه في العلوم اللغوية. أمضى أكثر من ستين عاماً في التربية معلماً و مدرساً وأستاذاً جامعياً. قام بإجراء البحوث اللغوية لبرنامج افتح يا سمسم وأشرف على اللغة العربية للبرنامج كما ألف للبرنامج أكثر من ثلاثين قصيدة.

نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة

صاحب نظرية تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة التي تهدف إلى القضاء على الضعف العام باللغة العربية في الوطن العربي. طبق نظريته بداية على ابنه "باسل" وابنته "لونة" فأتقنا التحدث باللغة العربية الفصحى السليمة والمعربة وهما في الثالثة من العمر.

أسس في الكويت "دار الحضانة العربية" عام 1988م، و في سورية "روضة الأزهار العربية" عام 1992م لتعليم اللغة العربية للأطفال بالفطرة والممارسة لإنشاء أجيال عربية قارئة ومفكرة ومبدعة. صمم برنامجاً لتدريب المعلمين والمعلمات وغيرهم على المحادثة باللغة العربية الفصحى ويستغرق إعطاء هذا البرنامج اثني عشر يوماً، بواقع ساعتين ونصف يومياً.

انتشرت نظريته في تعليم اللغة العربية بالفطرة والممارسة في الأقطار العربية، وتبنته حتى الآن العديد من المدارس ومراكز التنمية. وقد قام بتدريب كل المعلمين والمعلمات في هذه المدارس والمراكز على المحادثة بالعربية الفصحى.

مؤلفاته

نشر أكثر من ستين بحثاً وكتاباً في تعليم اللغة الإنجليزية، وتعليم اللغة العربية للأطفال، واللغويات الحاسوبية.

  • رواية كويتية "يا ليلة دانة"
  • رواية فلسطينية "خبز و بارود"
  • اثنتي عشرة قصة للأطفال بعنوان "الحيوانات تفكر"
كتاب "التيسير في قواعد اللغة العربية" الذي ضمنه مجموعات من القواعد الميسّرة التي يستخدمها في التدريب على المحادثة بالعربية الفصحى.
  • كتاب "النظرية" وبه شرح نظرية تعليم اللغة العربية الفصحى للأطفال ماقبل المدرسة وإضاءات على نشأت النظرية وتفاعل العالم العربي معها.

وصلات خارجية