هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أي أس أف جي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ESFJ)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أي أس أف جي هو اختصار (بالإنجليزية: ESFJ) وهذه الحروف اختصار ل (بالإنجليزية: (Extraversion, Sensing, Feeling, Judgment)) وتعني الانبساط، الاحساس، المشاعر، واطلاق الأحكام. وأستخدم هذا الاختصار في مؤشر مايرز بريغز للنوع للاشارة لنوع شخصية واحد بين 16 شخصية.[1]

شخصية المعطي[عدل]

المعطي شخص اجتماعي و حساس و عقلاني و صارم. أي أس أف جي هي اختصار يستخدم في منشورات أنواع الشخصيات لمايرز بريغز MBTI ويشير إلى واحدة من الست عشر نوع للشخصية . تقييم MBTI طور من عمل الطبيب النفسي البارز كارل جي جونغ في كتابه الانواع النفسية. يونغ اقترح تصنيفا للنفسية على اساس نظرياته في الوظائف المعرفية التي طورها خلال ملاحظاته العلاجية. من عمل جونغ، اخرون طوروا تصنيفا للشخصيات. تقييم الشخصية الجونغية يتضمن تقييم MBTI مطور من قبل إيزابيل بريغز مايرز و كاثرين كوك بريغز و نظرية كريسي للأمزجة مطورة من عمل ديفيد كريسي. صنف كريسي أي أس أف جي كمعطين، واحدة من الأربع أنواع التي تنتمي للأمزجة التي سماهم بالحماة. المعطي يحسب مابين 9-13٪ من المجتمع.

خصائص المعطي[عدل]

ان الاشخاص ذوي الشخصيات الحساسه يركزون على العالم الخارجي يقيمون خبراتهم بموضوعيه وهم بشكل ملحوظ يؤسسون احكامهم على نظام معتقداتهم وايضا على تاثير الاحداث على الناس الحساسون شخصيات ادبيه صارمه يضعون ثقتهم في المعلومات التي جمعوها بواسطة احساسهم النفسي وهذه الشخصيات تتمتع بالدفء من خلال اهتمامهم بالجانب الايجابي عند الآخرين وهم مهارون في إخراج الأفضل من الناس ويرغبون دائما في فهم وجه نظر الآخرين وهم جادين في تحمل المسؤليه يفهمون مايجب عمله و يعملوه. هم دائما محترفين في المهام ذات التفاصيل ويستمتعون كثيرا بعمل اشياء بسيطه تجعل حياة الآخرين أسهل فهم يقدرون التقاليد و مستوى الامان الذي توفرها تلك التقاليد ولانهم ينجرحون بسهوله فالحساسون يسعون للاستحسان فهم يسعدون بسعادة الآخرين وهم يعطون بسخاء ولكن يتوقعون التقدير في المقابل . ولانهم يشعرون بالحاجات النفسية للاخر فهم يستجيبون لتقديم العنايه العملية ولان الحساسون قراء خبيرون فهم يكيفون طباعهم لمقابلة توقعات الآخرين وبالرغم من ذالك فقد يجدون صعوبه في معرفة نقاط ضعف التوقعات المحبوبه هولاء الاشخاص الحساسون يميلون إلى التعبير عن احساسهم بالخطا و الصحيح بشكل لفظي واحكامهم المتعلقة بالعالم الخارجي دائما ماتقوم على اخلاقهم الشخصية مع مراعاة مبداء الاخذ والعطاء الاجتماعي وبمقارنة حاجتهم الشخصية فاخلاق الحساسون تميل إلى القيام على الاخلاق المجتمعيه اكثر من الاخلاق الفردية الذاتية.

الحساسون الذين نشأو في بيئات خلقيه عاليه يميلون لتقديم الكرم و العطف بينما هؤلاء الذين نشاؤ محاطين بفضائل منحرفه فهم ربما يتمتعون باحساس خاطئ من النزاهة ويستخدمون مهاراتهم الإنسانيه بتقدير الآخر بشكل اناني وخاصه إذا كان اقدامهم تطور بشكل خاطئ تاركهم غير قادرين على التنبؤ بعواقب سلوكياتهم .

ان الشخص الحساس يسعي إلى بيئه منتظمه محكمة و يميلون للاحساس بكونهم افاضل وذلك بخلق نوع من الترتيب وهم بشكل عام يشعرون بعدم الامن في اجواء الشك وهم يقدرون حكم القانون ويتوقعون ذلك من الآخرين ويبدو ان هذه الشخصيات لاتهتم كثيرا بفهم المصطلحات خلف القوانين مائلين إلى الابتعاد من مجرده وغير شخصيه.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Myers-Briggs Foundation: The 16 MBTI Types". اطلع عليه بتاريخ 2009-05-07. 
  • Myers-Briggs Foundation: The 16 MBTI Types". Retrieved 2009-05-07.
  • Jump up ^ "Keirsey.com Portrait of the Provider". Retrieved 10 January 2010.
  • Jump up ^ "CAPT". Retrieved 2008-10-13.
  • Jump up ^ Myers, Isabel Briggs (1998). Introduction to Type: A Guide to Understanding your Results on the Myers-Briggs Type Indicator. Mountain View, CA: CPP, Inc.
  • ^ Jump up to: a b Myers, Isabel Briggs; Mary H. McCaulley (1985). Manual: A Guide to the Development and Use of the Myers-Briggs Type Indicator (in English) (2nd edition ed.). Palo Alto, CA: Consulting Psychologist Press. p. 52. ISBN 0-89106-027-8.
  • Jump up ^ "Changing Minds: Extraversion vs. Introversion". Retrieved 2009-01-10.
  • Jump up ^ "Changing Minds: Sensing vs. Intuiting". Retrieved 2009-01-10.
  • Jump up ^ "Changing Minds: Thinking vs. Feeling". Retrieved 2009-01-10.

.[1]

  1. ^ [ http://www.personalitypage.com/ESFJ.html]،.