إقلاع من نقطة الصفر

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إف-100 خلال إقلاع من نقطة الصفر

نظام الإقلاع من نقطة الصفر كان نظاما تحمل فيه الطائرات النفاثة والحربية على صواريخ متصلة بمنصات إطلاق متحركة بحيث تقلع الطائرة من أي مكان دون الحاجة لممرات طويلة.[1][2][3] جرت معظم تجارب الإقلاع من نقطة الصفر خلال الحرب الباردة في الخمسينات.

الميزة الأساسية للإقلاع من نقطة الصفر هي إلغاء الحاجة للإقلاع من مطارات مكشوفة معرضة للهجوم في أي وقت. ففي حالة هجوم مفاجئ، تستطيع القوات الجوية القيام بواجبها الدفاعي وشن الهجمات حتى إذا دمرت قواعدها الجوية. مع أن إطلاق الطائرة بواسطة الصواريخ الدافعة كان بلا مشاكل تقريبا، إلا أن الطائرة احتاجت مدرجا تقليديا للهبوط. كمان أن منصات الإطلاق المتحركة الضخمة كانت غالية التكاليف من حيث التشغيل وصعبة النقل كذلك. كما شكلت الطائرات خطرا أمنيا إذا حملت برؤوس نووية.

قامت القوات الجوية الأمريكية وسلاح الجو الألماني والقوات الجوية السوفيتية باختبارات إطلاق من نقطة الصفر. تم استبعاد وإلغاء جميع هذه المشاريع بسبب عدم فاعلية النظام ككل ونظرا للكفاءة المتزايدة للصواريخ الموجهة.

أهم الطائرات التي شاركت في هذه الاختبارات:

مراجع[عدل]

  1. ^ Greg Goebel (1الأول {{{1}}} ابريل 2014). Air Vectors (ed.). "The Zero-Length Launch Fighter" (بالإنجليزية). Archived from the original on 19 مارس 2014. Retrieved 19 نوفمبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)
  2. ^ (بالإنجليزية) « Fighter Plane Launched Like Missile From Truck Platform », في بوبيلار ميكانكس, mars 1955, ص.  108 [النص الكامل]  "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2013-12-29. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-16.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  3. ^ "Fighter Plane Launched Like Missile From Truck Platform."Popular Mechanics, March 1955, p. 108. نسخة محفوظة 29 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.