الفضيلية

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الفضيلية
 - حي سكني - 
تاريخ التأسيس 1963 (منذ 61 سنة)
تقسيم إداري
البلد  العراق
المحافظة محافظة بغداد
القضاء قضاء الرصافة

الفضيلية هي أحد احياء بغداد تأسيست مطلع الستينات من القرن المنصرم بعد ترحيل سكان العشوائيات من قلب العاصمة بغداد وتحديداً قرب ملعب الشعب ومديرية المرور حيث تم ترحليهم وفق اوامر صدرت من رئيس الوزراء عبد الكريم قاسم انذاك. بعد 9 نيسان 2003 تم تخطيطها من شارع واحد وكان يوجد فيها الجمعية الفلاحية ومعمل للحليب تم الاستيلاء عليها من قبل ميلشيات حزبية كإملاك خاصة بها وتقع هذة المنطقة في القسم الجنوبي الشرقي من بغداد في الرصافة كانت هذة المنطقة زراعية وتم تطويبها وتحويلها إلى منطقة سكنية على الرغم من ان هذة المنطقة يبلغ تعدادها 190 الف نسمة الا انها تعاني من نقص في الخدمات.

سجن الفضيلية[عدل]

هو سجن كان يوجد في الفضيلية تم تاسيسه من قبل طاهر يحيى ومن المفارقات ان طاهر يحيى تم سجنه هنا بعدانقلاب 17 اذار عام 1968، وكان الرئيس صدام حسين من ضمن السجناء في الستينيات من القرن الماضي وكان أحمد الفالي من ضمن السجناء. وعند تسلم حزب البعث زمام السلطة في العراق وبامر من الرئيس العراقي صدام حسين وفي العام 1980/4/4 تم تهجير العديد من العوائل بعد مصادرة الجنسية العراقية وشهاداتهم واعتقال البعض منهم في سجن الفضيلية وتم اعتبار الغرض من هذا التهجير هو التحضير الحرب العراقية الإيرانية والسجن الآن مهدم بالكامل تم تهديمه عام 2007 من قبل مليشيا جيش الامام المهدي. [بحاجة لمصدر].

مناطق الفضيلية[عدل]

  • الحي المهني (دور الخمسين) تم تخطيط هذه المنطقة في العام 1978 لموظفين الدولة من ضباط وموظفين وزارة التربية وغيرهم.
  • الدواسر تم تاسيسها في العام 1975 وتم تسمية المنطقة في الماضي لم يكن التلفاز منتشرا فكان يوجد بشكل قليل وكان في شارع الدواسر يوجد تلفاز واحد ويعرض علية مسلسل الدواسر فتم تسمية المنطقة على اسم المسلسل.

شارع الجامع وشارع ستين وشارع المدارس ومن اقدم اجزائها القسم الواقع خلف معمل الالبان والبيطرة (المركز الصحي الحيواني) حتى السدة نهاية شارع ستين وإلى اليمين حتى نهر ديالى ومن الجهة اليسار حتى جامع الامام علي.