ام جنغر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

وجبة سودانية كاملة الدسم يقسم الذين يتناولوها على أنها تمنحهم كل احتياجات الجسم، يضاف إلى ذلك أن تلك المضافات من زنجبيل والعرق الاحمر والحبهان تجعلها أكثر جاذبية.[1]

مكوناتها[عدل]

تشمل الدخن، الروب أو مايسمي باللبن في بعض الدول العربية، الليمون والسكر مع إضافة عدد من البهارات من عرق احمر وزنجبيل وهبهان وقرفة.وبالاضافه الي القليل من الكمون الاسود وتسمي أيضا بالحبة السوداء.

طريقة التحضيره[عدل]

الدخن المقشور يتم وضعه في اناء به[[ماء(توضيح)وينقع لعده ساعات ، ثم تعمل على تجفيفه وقسمه إلى جزءين احدهما تضعه على النار، فيما تقوم بسحن النصف الآخر بعد ابعاد الرؤوس السوداء، وبعد ان ينضج النصف الذي على النار يضاف اليه النصف المسحون، ويتم خلط المكون الجديد جيداً ثم يضاف اليه اللبن الرائب وبعض عصير الليمون، ويترك كل المزيج على النار الهادئة لحين تماسكه وتصير المادة ثقيلة ويضاف اليها السكر.

اهميتها[عدل]

للأطفال وكبار السن. وفي حبوب الدخن تكون البروتينات أكثر اكتمالا من جميع أنواع الحبوب الأخرى وتساعد على الحد من الكولسترول وتفيد في حالات أمراض الطحال والبنكرياس والمعدة والقولون واضطرابات الجهاز البولي. كما ان شرب المديدة يغذي البدن ويخصبه ويمنح الجسم القدرة وكذلك يهدئ الأعصاب ويساعد على النوم ويكافح الأرق.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ "أم جنقر .. مادة غذائية كاملة الدسم". النيلين. 0001-11-30. مؤرشف من الأصل في 2017-11-18. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-23. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  2. ^ "المديدة وأم جنقر وجبات دارفورية تغزو الخرطوم". القدس العربي (بالإنجليزية). 15 Apr 2017. Archived from the original on 2020-04-27. Retrieved 2019-12-23.