بلدية غزة هاشم

أضف موضوعًا
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

بلدية غزة[عدل]

ملخص عن نشــأة البلدية[عدل]

أنشئت بلدية غزة عام 1893، وكان أول رئيس مجلس بلدي في مدينة غزة الحاج/ مصطفى العلمي وآخر من تولى رئاسة المجلس في العهد العثماني السيد/ سعيد الشوا، الذي أنجز المستشفى البلدي الذي أصبح فيما بعد داراً لبلدية غزة حتى يومنا هذا.

وتوالت على مدينة غزة عدة مجالس بلدية بدأت في عهد الدولة العثمانية في عام 1893 ومروراً بفترة الانتداب البريطاني بينما 1918-1948 ثم الإدارة المصرية للقطاع ومن بعده الاحتلال الإسرائيلي 1967-1994.

وبعودة السلطة الفلسطينية عام 1994 ولأول مرة في تاريخ غزة، أصدر الرئيس الراحل ياسر عرفات، قراراً بتشكيل مجلس بلدي جديد لإدارة شؤون البلدية، حيث كلف السيد/ عون سعدي الشوا، بتشكيل مجلس بلدي للمدينة يتناسب والمصلحة العامة ومتطلبات المدينة العاجلة، فقام الشوا بتشكيل المجلس بتاريخ 26/7/1994، وهو يعتبر أول مجلس بلدي في ظل سلطة فلسطينية في التاريخ الحديث شكل لمواجهة الأحوال المتردية في البنية التحتية والخدمات.

نجحت البلدية في حمل الأمانة وفي تغيير صورة المدينة التي دمرتها سنوات الاحتلال البغيض بفضل الله أولاً ثم بفضل الجهود المخلصة التي بذلها ويبذلها العاملون في بلدية غزة بدءاً من العامل البسيط وحتى أعضاء المجلس البلدي.

تاريخ بلدية غزة[عدل]

ليست هناك سجلات دقيقة محفوظة تبين المجالس البلدية التي تعاقبت على مدينة غزة، قبل الاحتلال البريطاني في السابع من نوفمبر/ تشرين ثان عام 1917. ولكن ثمة تاريخ يؤكد أن أول مجلس بلدي لمدينة غزة، قد شكل عام 1893 دون ذكر رئيسه أو أعضائه.

وشُكل أول مجلس بلدي لغزة، من السيد/ علي خليل الشوا، وفق كبار السن بالمدينة، ثم تلاه الحاج/ سعيد محمد الشوا، الذي اعتبر أول رئيس مجلس لبلدية غزة من سنة 1906 إلى سنة 1917، حيث كان يعمل مع مجلس وهيئة بلدية.

واستمر ذلك المجلس طيلة سنوات الحرب العالمية الأولى، كما ثبت من قصاصة جريدة فلسطين التي كانت تصدر في مدينة يافا، حيث نشرت برقية من الباب العالي إلى رئيس بلدية غزة، الحاج/ سعيد الشوا، مستفسرة عن واقعة ضرب مدينة رفح، بالقنابل من قبل باخرة إيطالية.

وأشرف المجلس المذكور برئاسة الحاج/ سعيد الشوا، على إنشاء مبنى أول مستشفى بلدي في مدينة غزة، فوق تل السكن، والمعروف حاليًا بمبنى البلدية الرئيس (مبنى الإدارة)، وذلك في نفس سنة إنشاء المستشفى المعمداني القريب جدًا منه، والذي أنشأته مؤسسة تبشيرية سنة 1904.

وشيد المجلس عدة جوامع ومساجد ومدارس في مدينة غزة، وعمل على ترميم الجامع الكبير، وأدخل المحراث الحديث للمدينة، وساعد أهالي غزة في قضاء حوائجهم.

مساحة نفوذ بلدية غزة  55.8 كم2
عدد السكان ضمن نفوذ المدينة 694 ألف نسمة
نسبة التخطيط الهيكلي للمدينة 100%
نسبة التخطيط التفصيلي للمدينة 63%