بيتر لانجتوفت

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيتر لانجتوفت
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 13  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 1307   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
مكان الدفن إنجلترا  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة مملكة إنجلترا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مؤرخ  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية القديمة،  والأنغلو-نورمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

بيتر لانجتوفت المسمى ايضاً باسم بيتر من لانجتوفت (الفرنسية القديمة: بيرس دي لانجتوفت، توفي سنة 1305) كان مؤرخًا إنجليزيًّا وعالم تاريخ اشتق اسمه من القرية الصغيرة لانجتوفت الموجودة في شرق رايدينج في مقاطعة يوركشير.

لانجتوفت كان من المعلمين الأوغسطينيين الملتزمين في برايدلينجتون الشاعر بريوري الذي أرَّخَ تاريخ إنجلترا في شعر الانجلو النورمان، المشهور شعبياً بِارشيف لانجتوفت. يذكر التاريخ تاريخ إنجلترا منذ أنْ تم الإنشاء الخيالي لِبريطانيا عن طريق برتوس حتى موت الملك إدوارد الاول.[1] الباب الأول من تدوين لانجتوفت تم ترجمته من خلال كتاب روبير واس Roman de Brut، والباب الثاني تم إستخلاصه من عدد من المصادر منها جوانب تاريخ هنري هانتينجدون. الباب الثالث يُعَدّ جهد اصلي بواسطة لانجتوفت، وهو يحتوي على تفاصيل ليست مُدَوَنَة بِأَي مكان اخر على سبيل المثال قدر جوينليان، ابنة لاويليين اب جروفيد، امير ويلز. بشكل عام، يظهر السجل الكراهية الشديدة للإِسكتلنديين ويضم تسع 'اغاني' معروفة جداً، بِكِلا اللغتين، الانجلو-نورمانية والانجليزيه الوسطى، من المفترض انها تظهر منع التحقير مابين الانجليز والجنود الاسكتلانديين اثناء النزاعات الانجلو-اسكتلندية في نهاية القرن ال13 وبداية القرن ال14.

ارشيف لانجتوفت كان مصدر للباب الثاني من تأليف روبرت مانينج لِسجل الانجليزيه الوسطى، الذي تمّ  تقريباً سنة 1338. تم كتابة  ارشيف بيرس لانجتوفت  عدة مرات، وتم نقله إلى لغات أخرى وشُرِحَ ونُقِّحَ عن طريق روبرت اوف برون، في مجلدين إثنين، من خلال توماس هيرني في 1725.[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Langtoft، Peter. "Chronicle of England, Part 3: The Reign of Edward I". Cambridge Digital Library. مؤرشف من الأصل في 2019-03-01. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-16.
  2. ^ Peter (of (1725). Peter Langtoft's Chronicle: As Illustrated and Improv'd by Robert of Brunne, from the Death of Cadwalader to the End of K. Edward the First's Reign (بالإنجليزية). Printed at the Theater. Archived from the original on 2021-07-27.
  • T. Wright, ed., The Chronicle of Pierre de Langtoft (London: Rerum Britannicarum medii aevii scriptores, 1859)
  • Jean-Claude Thiolier, ed., Édition critique et commentée de Pierre de Langtoft, Le règne d'Édouard Ier (Créteil : C.E.L.I.M.A., Université de Paris XII, 1989-).

روابط خارجية[عدل]