هذه بوابةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.

بوابة:إنجلترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Royal Arms of England (1198-1340).svg


بوابة إنجلترا
ترحب بكم
Royal Arms of England (1198-1340).svg
مقدمةتعديل
علم إنجلترا
شعار إنجلترا
England in the UK and Europe.svg

إنجلترا (بالإنجليزية: England إنگلاند، وتكتب أيضًا باللغة العربية إنگلترا) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة، وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

كما أن أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال (على سبيل المثال: في مقاطعة ليك، بينينز ويوركشاير مورز) وفي الجنوب والجنوب الغربي (على سبيل المثال: دارتمور وكوتسوولدز وشمال وجنوب داونز). وعاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. ويصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

Royal Arms of England (1198-1340).svg
مدينة مختارة تحديث


مدينة لندن
لندن هي عاصمة إنجلترا وأكبر مدنها. تقع على نهر التيمز. يعيش في المدينة حوالي 7.5 مليون نسمة، منهم حوالي 2.7 في أحياء لندن الداخلية. يبلغ عدد سكانها مع ضواحيها 12,599,561 نسمة (إحصائيات 2005)، لتكون بذلك أكبر مدن الاتحاد الاوربي (أوروبا بدون روسيا وتركيا) وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. شكل التقسيم الإداري الحالي للندن في 1 أبريل 1965 مع تأسيس لندن الكبرى. كما يوجد في المدينة عدد كبير من الجامعات والمعاهد والمتاحف والمسارح. كما تتخذ كثير من المنظمات الدولية والشركات العالمية من المدينة مقرا لها.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
شخصية مختارة تحديث


جيمس كوك

جيمس كوك أو القبطان كوك (بالإنكليزية: James Cook) (27 أكتوبر 1728 - 14 فبراير 1779) كان بحار ومستكشف إنكليزي، يعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا. برز بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768. قام بثلاث رحلات: الأولى في الفترة ما بين سنتي 1768م و1774م، والثانية في الفترة ما بين سنتي 1772 و1774، والثالثة في عام 1776. اكتشف أرخبيل هاواي، ووصل إلى أطراف ألاسكا في المحيط المتجمد الشمالي الذي يعد حاجزاً جليدياً لا يمكن اختراقه. لم تكن أوروبا حتى منتصف القرن الثامن عشر تَعْلَم سوى النذر اليسير عن جنوب المحيط الهادي. وكان الكثير من الناس يعتقدون بوجود كتلة ضخمة من اليابسة هناك، متمثلة في القارّة الجنوبية. وفي عام1768، انطلق هذا الملاَّح والمستكشف مُبحراً من أجل معرفةالمزيد حول هذة القارة الأسطورية، وقد رافقة العلماء والفنانون في رحلاتة الثلاث. وقد رسمَ كوك خريطة تضمّ مناطق شاسعة من المحيط الهادي؛ كما اكتشف العديد من الجُزر وعاد إلى وطنة وفي جعبتة معلومات تفصيلية حول الأماكن التي زارها.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
هل تعلمتحديث



Windsor Castle at Sunset - Nov 2006.jpg
  • ...أن قلعة وندسور التي في صورة، هي أقدم وأكبر إقامة ملكية لا تزال قيد الاستخدام في العالم.؟
  • ...أن شرطة إنجلترا لا تحمل البنادق ما لم يكن هناك نوع من حالات الطوارئ.؟
  • ...أن لندن هي أكبر مركز مالي في العالم.؟
  • ...أن اللغة الفرنسية كانت اللغة الرسمية في إنجلترا 1066-1362.؟
  • ...أن إنجلترا تبعد 35 كيلومترا فقط عن فرنسا
أرشيفتعديل
 
Royal Arms of England (1198-1340).svg
مقالة مختارةتحديث


شعار نادي الأرسنال

نادي آرسنال لكرة القدم (بالإنجليزية: Arsenal Football Club)‏ هو نادي كرة قدم إنجليزي محترف يقع في هولوواي شمال لندن. يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم ويعد أحد الأندية الأربعة الكبار في إنجلترا. حصل على لقب الدوري الإنجليزي 13 مرة وعلى كأس الاتحاد الإنجليزي 10 مرات ومرة واحدة على كأس أوروبا لأبطال الكؤوس التي غُير اسمها فيما بعد إلى كأس الاتحاد الأوروبي. تأسس آرسنال عام 1886 في مدينة وولويتش جنوب غرب لندن وفي عام 1913 انتقلوا شمالاً إلى ملعب الهايبري. وفي مايو 2006 غادروا الهايبري إلى ملعبهم الجديد استاد الإمارات بالقرب من آشبرتون جروف في هولوواي وهو لا يبعد كثيراً عن الملعب السابق. يُدرب الفريق حالياً المدرب الفرنسي آرسين فينجر والذي يشرف على تدريب الفريق منذُ سبتمبر 1996 وقاده لتحقيق العديد من البطولات والإنجازات حيث أصبح في عام 2006 أول نادي لندني يصل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
صورة مختارةتحديث


برج برودواي
.
برج برودواي (بالإنجليزية: Broadway Tower) يقع على تلة برودواي، وعلى مسافة واحد ميل (1،6 كلم) إلى الجنوب الشرقي من قرية برودواي، في إنجلترا.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
'تصنيفاتتعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
مناطق إنجلتراتعديل
Royal Arms of England (1198-1340).svg
قوالب إنجلتراتعديل
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


Royal Arms of England (1198-1340).svg
Royal Arms of England (1198-1340).svg
تحديث محتوى البوابةتحديث