بوابة:إنجلترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Royal Arms of England.svg


بوابة إنجلترا
ترحب بكم
Royal Arms of England.svg
مقدمةتعديل
علم إنجلترا
شعار إنجلترا
England in the UK and Europe.svg

إنجلترا (بالإنجليزية: England إنگلاند، وتكتب أيضًا باللغة العربية إنگلترا) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة، وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

كما أن أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال (على سبيل المثال: في مقاطعة ليك، بينينز ويوركشاير مورز) وفي الجنوب والجنوب الغربي (على سبيل المثال: دارتمور وكوتسوولدز وشمال وجنوب داونز). وعاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. ويصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

Royal Arms of England.svg
مدينة مختارة تحديث


برج بييتهام في مانشستر

مانشستر (بالإنجليزية: Manchester) أو منشستر هي مدينة إنجليزية تقع في شمال غرب إنجلترا، وهي إحدى المدن الصناعية العريقة التي انطلقت منها الثورة الصناعية في أوروبا الغربية، وبها جامعات كبرى تعتبر من أهم جامعات إنجلترا بشكل خاص، والمملكة المتحدة بشكل عام وهي: جامعة مانشستر وجامعة مانشستر متروبوليتان وجامعة سالفورد. وتشتهر مدينة مانشستر بالنوادي الرياضية وخصوصاً مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي. وقد شهدت المدينة علماء كبار منهم الكيميائي جون دالتون مكتشف الذرة، وكارل ماركس مؤسس الشيوعية. ويقطنها جاليات مسلمة تمثل حوالي 5% من إجمالي سكان المدينة، أكثرهم من جنوب آسيا كما هو حال كبريات مدن بريطانيا، بجانب جاليات عربية جائت لأسباب متعددة، ومن ضمنها جالية ليبية مهمة بجنوب المدينة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
شخصية مختارة تحديث


سبايس جيرلز في آخر حفلاتهن الموسيقية في كندا (26 فبراير 2008)

سبايس جيرلز (بالإنجليزية: Spice Girls)، التي يمكن ترجمتها للعربية بفتيات التوابل، والتسمية للدلالة على الشخصية المميزة لكل عضو من الفرقة، هي فرقة بوب إنجليزية اشتهرت في التسعينات من القرن العشرين. تفرقت الفرقة عام 2001، ولكنها عادت واجتمع شمل أعضائها في عام 2007 في جولة تضمنت 11 مدينة حول العالم، ووفقاً لشبكة البي بي سي، فالفرقة هي أفضل فرقة فتيات من حيث عدد مبيعات الاسطوانات على مر العصورأما أعضاء الفرقة فهن: فيكتوريا بيكهام (بوش سبايس)، أو التوابل الأنيقة. ميلاني براون (سكيري سبايس)، أو التوابل المخيفة. إيما بونتون (بيبي سبايس)؛ هي التوابل الطفلة. ميلاني شيزولم (سبورتي سبايس)، أو التوابل الرياضية. جيري هالويل (جنجر سبايس)، والملقبة أيضاً بالتوابل المثيرة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
هل تعلمتحديث



Tudor Rose.svg
أرشيف...تعديل
 
Royal Arms of England.svg
مقالة مختارةتحديث


رسم تفصيلي لحريق لندن الكبير، رسمه رسام غير معروف. يصور الرسم الحريق كما من المفترض أن يبدو، عند النظر من قارب على مقربة من برج لندن، ليلة الثلاثاء الرابع من سبتمبر سنة 1666. يظهر برج لندن على يمين الرسم، وعلى اليسار جسر لندن، وتظهر في منتصف الرسم كاتدرائية القديس بولس محاطة بألسنة النيران الهائلة
حريق لندن الكبير هو حريق ضخم اجتاح المناطق الرئيسة في مدينة لندن الإنجليزية، واستمر من يوم الأحد الثاني من سبتمبر سنة 1666 حتى يوم الأربعاء الخامس من الشهر نفسه. هدمت النيران مدينة لندن القديمة التي بُنيت في القرون الوسطى، والتي يحيطها سور لندن الروماني الأثري. كما كادت النيران أن تلحق بحي وستمنستر الأرستقراطي، وقصر الملك تشارلز الثاني (قصر وايت هول)، وغالبية المناطق العشوائية الفقيرة. كذلك التهمت النيران حوالي 13000 منزلاً، و87 كنيسة رعوية، وكاتدرائية القديس بولس القديمة، وطالت غالبية مباني المدينة الخاصة بالهيئات والسلطات الرسمية. تشير التقديرات أن الحريق تسبب في هدم مساكن سبعين ألفًا من السكان، البالغ عددهم حينها ثمانين ألفًا. كما أنه لم يُحدّد عدد الضحايا من الوفيات، والذي يقال أنه كان محدودًا للغاية؛ إذ بلغت حالات الوقاة المُثبَتة المسجلة ستًا فقط. غير أنه تم مؤخرًا تفنيد هذا الزعم استنادًا إلى أن حالات الوفاة من بين الفقراء وأفراد الطبقة الوسطى لم تسجّل؛ إلى جانب أنه من الممكن للحرارة الكبيرة المنبعثة من الحريق أن تتسبب في تحول العديد من الضحايا بالكامل إلى رماد، ما يحول دون التعرف على أية بقايا لهم.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
صورة مختارةتحديث


قصر وندسور
.
قصر وندزور أو قلعة وندسور أو كما تلفظ وِنزُر (إنكليزية,Windsor Castle)، في ويندسور في بيركشاير في إنجلترا، المملكه المتحدة، هي أكبر قلعة مأهولة في العالم، ويعود تاريخها إلى فترة وليام الفاتح.
اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
'تصنيفاتتعديل
Royal Arms of England.svg
مناطق إنجلتراتعديل
Royal Arms of England.svg
قوالب إنجلتراتعديل
بوابة:ثقافة بوابة:أعلام بوابة:تصفح بوابات جغرافيا بوابة:تصفح بوابات تاريخ بوابة:تصفح بوابات رياضيات بوابة:تصفح بوابات علوم بوابة:تصفح بوابات المجتمع بوابة:تصفح بوابات التقنية بوابة:تصفح بوابات فلسفة بوابة:تصفح بوابات الأديان ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


Royal Arms of England.svg
Royal Arms of England.svg
تحديث محتوى البوابةتحديث