بوابة:إنجلترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

Royal Arms of England.svg


بوابة إنجلترا
ترحب بكم
Royal Arms of England.svg
مقدمةتعديل
علم إنجلترا
شعار إنجلترا
England in the UK and Europe.svg

إنجلترا (بالإنجليزية: England إنگلاند، وتكتب أيضًا باللغة العربية إنگلترا) هي أكبر دولة في المملكة المتحدة، وتشترك في الحدود البرية مع اسكتلندا في الشمال وويلز في الغرب والبحر الأيرلندي في الشمال الغربي وبحر الكلت في الجنوب الغربي وبحر الشمال في الشرق، وتفصلها القناة الإنجليزية عن القارة الأوروبية جنوبًا. ويتكون البر الرئيسي من إنجلترا من الأجزاء الوسطى والجنوبية من جزيرة بريطانيا العظمى في شمال المحيط الأطلسي، كما تشمل أيضًا أكثر من 100 جزيرة صغيرة، مثل جزر سيلي وجزيرة وايت.

كما أن أغلب أراضي إنجلترا سهلية، وإن كان هناك بعض المناطق المرتفعة في الشمال (على سبيل المثال: في مقاطعة ليك، بينينز ويوركشاير مورز) وفي الجنوب والجنوب الغربي (على سبيل المثال: دارتمور وكوتسوولدز وشمال وجنوب داونز). وعاصمة إنجلترا هي لندن وهي أكبر منطقة مدنية في المملكة المتحدة وأكبر منطقة حضرية في الاتحاد الأوروبي بكل المقاييس. ويصل عدد سكان إنجلترا إلى حوالي 51 مليون نسمة، وهم يُشكلون حوالي 84% من سكان المملكة المتحدة بشكل عام ويتركزون بشكل كبير في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

Royal Arms of England.svg
مدينة مختارة تحديث


المباني السكنية داخل الحي التجاري الجديد في ليفربول

ليفربول (بالإنجليزية: Liverpool) هي مدينة تقع في شمال غرب إنجلترا. وهي ميناء على الساحل الغربي، ومن أهم المدن الصناعيه والتجاريه، وتعد منفذاً لتجارة وسط غرب إنجلترا. يبلغ عدد سكانها حوالي 440,000 نسمة، كما توجد فيها جامعة ليفربول وهي من أعرق الجامعات الإنجليزية وقد أسست في عام 1881. كما توجد أيضا جامعة جون موريس، أما رياضياً فيوجد فيها ناديين تأريخيين وهما نادي ليفربول، ملعبه انفيلد، وهو أكثر الاندية الإنجليزية شعبية، والآخر يدعى نادي إيفرتون

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
شخصية مختارة تحديث


بوبي روبسون

سير روبرت ويليام روبسون CBE والمعروف باسم بوبي روبسون (بالإنجليزية: Bobby Robson)؛ (18 فبراير 1933 – 31 يوليو 2009)، لاعب كرة قدم دولي إنجليزي سابق ومدرب كرة قدم دولي سابق درب منتخب إنجلترا لكرة القدم وعددا من الأندية الأوروبية، معروف عنه نجاحه في تدريب عدد من فرق كرة القدم الإنجليزية والأوروبية، حيث فاز في لقب الدوري في البرتغال وهولندا، وفاز بكؤوس في إنجلترا وإسبانيا، وقد استطاع الوصول إلى الدور النصف نهائي في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1990 مع منتخب إنجلترا لكرة القدم. قبل أن يلعب دور المستشار لمدير منتخب أيرلندا لكرة القدم. حمل روبسون لقب فارس منذ سنة 2002 حتى وفاته، وهو عضو في قاعة مشاهير كرة القدم الإنجليزية وكان رئيسًا فخريًا لنادي إيبسويتش تاون.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
هل تعلمتحديث



Tea leaves steeping in a zhong čaj 05.jpg
أرشيف...تعديل
 
Royal Arms of England.svg
مقالة مختارةتحديث


امتداد الإمبراطورية الأنجوية عام 1172. اللون الأصفر يمثل ممتلكات الإمبراطورية، الأراضي المنقطة تمثل المناطق الخاضعة لسيطرة الإمبراطورية.

مصطلح الإمبراطورية الأنجوية هو مصطلح حديث يصف مجموعة المناطق التي حكمها البلانتاجانت الأنجويون الواقعة ما بين جبال البرانس (البرينيه) جنوباً حتى إيرلندا شمالاً خلال القرن الثاني عشر ومطلع القرن الثالث عشر . حكمت هذه الإمبراطورية إنجلترا وحوالي نصف فرنسا بالإضافة إلى جزء من إيرلندا، ويحدها من الجنوب كل من مملكة نافارا ومملكة أراغون. لكن وعلى الرغم من اتساع الأراضي الخاضعة لحكم البلانتاجانت، إلا أنهم هُزموا من قبل فيليب الثاني ملك فرنسا مما أدى إلى انقسام الإمبراطورية إلى شطرين وخسارتها كل من نورماندي وأنجو. كانت حرب المئة عام إحدى نتائج هذه الخسارة.

اقرأ المزيد.../ أرشيف...تعديل
Royal Arms of England.svg
'تصنيفاتتعديل
Royal Arms of England.svg
مناطق إنجلتراتعديل
Royal Arms of England.svg
قوالب إنجلتراتعديل
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الفلسفة الأديان فهرس البوابات


Royal Arms of England.svg
Royal Arms of England.svg
تحديث محتوى البوابةتحديث