جمال الدين الريمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جمال الدين الريمي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 710هـ
تاريخ الوفاة 792هـ
اللقب جمال الدين
المذهب الفقهي شافعي
الحياة العملية
المهنة عالم مسلم
مجال العمل الفقه اللغة
أعمال بارزة التفقيه شرح التنبيه

جمال الدين الريمي هو محمد بن عبد الله بن أبي بكر الحثيثى الريمي، (710هـ- 792هـ).عالم مسلم، وفقيه محقق، مؤلف كتاب: التفقيه شرح التنبيه، في الفقه، ومؤسس مدرستة الفقه في زبيد، التي تسمى: (مدرسة جمال الدين الريمي)، عاش في القرن الثامن الهجري، خلال فترة الدولة الرسولية، عينه الملك الأشرف إسماعيل بن العباس في منصب قاضي الأقضية، وانتهت إليه رئاسة الإفتاء في اليمن، عمل في التدريس، وتفقه على يده الكثير من العلماء، منهم: إسماعيل ابن المقري.[1]

نبذة عنه[عدل]

محمد بن عبد الله الحثيثي الريمي، من كبار فقهاء الشافعية في اليمن. نسبته إلى ناحية ريمة، كان مقدما عند الملوك. وتولى قضاء الأقضية في زبيد، أيام الملك الأشرف إسماعيل. وتوفي وهو قاض بها.

ذكره الحافظ ابن حجر، فقال: «وتفقه على جماعة من مشايخ اليمن وسمع الحديث من الفقيه إبراهيم بن عمر العلوي، وكثرت طلبته ببلاد اليمن واشتهر ذكره وبعد صيته».[2]

مؤلفاته[عدل]

  • التفقيه في شرح التنبيه أربعة وعشرون مجلداُ.
  • بغية الناسك في المناسك
  • المعاني البديعة في معرفة اختلاف أهل الشريعة.[3]

ثناء العلماء عليه[عدل]

قال ابن العماد: اشتغل بالعلم وتقدم في الفقه فكانت إليه الرحلة في زمانه. وقال الحافظ ابن حجر: اشتغل بالعلم وتقدم في الفقه فكانت إليه الرحلة في زمانه، وكأن ابن العماد نقل هذه الجملة عن الحافظ ابن حجر.

توليه القضاء[عدل]

قال الحافظ ابن حجر: ولي قضاء الأقضية بزبيد دهرًا من ذي الحجة سنة تسع وثمانين إلى أن توفى سنة 792 هـ الموافق لـعام 1390م.
تولى قضاء الأقضية بعده مجد الدين الفيروزآبادي بعد قدومه من الهند، فاستقبله الملك الأشرف إسماعيل، ثم عينه بعد ذلك، واستمر في المنصب، وهاجر بعدها للحج ومكث بمكة ثم عاد إلى زبيد، واستقر حتى توفي ودفن بها سنة: (817هـ).

انظر أيضا[عدل]

مصادر إضافية[عدل]

[4] [5] [6]

مراجع[عدل]