انتقل إلى المحتوى

جون جوزيف جامبيرز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جون جوزيف جامبيرز
معلومات شخصية
الميلاد 9 يناير 1922   تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
هاتينغن  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 29 مارس 2013 (91 سنة)   تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
سانتا باربارا  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ميشيغان  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة لغوي،  وعالم إنسان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
موظف في جامعة كاليفورنيا، بركلي  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز

كان جون جوزيف جامبيرز (من 9 يناير 1922 إلى 29 مارس 2013) لغويًا وأكاديميًا أمريكيًا. كان جامبيرز، خلال معظم حياته المهنية، أستاذاً بجامعة كاليفورنيا في بيركلي. استفاد بحثه حول لغات الهند، حول التبديل بين الرموز في النرويج، والتفاعل التحادثي، من دراسة علم اللغويات الاجتماعية، وتحليل الخطاب، والأنثروبولوجيا اللغوية، والأنثروبولوجيا الحضارية.

المهنة والعمل[عدل]

ولد هانز جوزيف جامبيرز في هاتينغن، ألمانيا.[1] هو يهودي هرب من ألمانيا النازية واستقر في إيطاليا، ثم هولندا وأخيرا في الولايات المتحدة في عام 1939.[2] أصل اهتمامه في الكيمياء، أصبح مفتونا باللغة. كتب أطروحة بعنوان «لهجة سوابيان في مقاطعة واشنطن، ميشيغان» تحت إشراف هربرت بينزل وحصل على درجة الدكتوراه في عام 1954.[3] في عام 1956 جامبيرز انضم إلى هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

اعتمد جامبيرز على عمل ديل هايمز من خلال النظر في القوة التفاضلية بين مجتمعات الكلام. على وجه الخصوص، أشار جامبيرز إلى أن الشكل «القياسي» لأي لغة معينة (النموذج المتوقع في المواقف الرسمية، مثل الأخبار) هو لهجة أولئك الأقوياء بالفعل. أطلق على ذلك «لهجة هيبة»، وأشار إلى أن أولئك الذين لم يتكلموا هذه اللهجة أصلاً ولكن بدلاً من لهجة محلية أصيلة أو أقل قوة كانوا "diglossic" (كانوا يجيدون لهجاتهم الأم ويمكنهم أيضًا استخدام لهجة هيبة). ومع ذلك، فإن أولئك الذين كانت لهجتهم الأصلية هي لهجة هيبة نادراً ما كانوا قادرين على استخدام رموز أخرى.

يعرّف جامبيرز مجتمع الكلام بأنه «أي مجموعة بشرية تتميز بالتفاعل المنتظم والمتكرر عن طريق مجموعة مشتركة من العلامات اللفظية وتنطلق من المجاميع المماثلة من خلال اختلافات كبيرة في استخدام اللغة.»

كان جامبيرز مهتمًا بكيفية تأثير ترتيب المواقف وثقافة المحاورين على كيفية إجراء المحاورين لاستدلالات تحادثية وتفسير العلامات اللفظية أو غير اللفظية، والتي أطلق عليها إشارات تحديد السياق (تشمل المصطلحات المتداخلة من قِبل علماء آخرين الشبهتين والحركية).

تشمل منشوراته ودوراته المقدمة العمل في مجال البحوث اللغوية الاجتماعية الناشئة في الهند.[4]

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Fox، Margalit (2 أبريل 2013). "John J. Gumperz, Linguist of Cultural Interchange, Dies at 91". New York Times. مؤرشف من الأصل في 2019-01-13. اطلع عليه بتاريخ 2013-04-02.
  2. ^ Libby Rainey, “Emeritus of anthropology and lover of language John Gumperz dies at 91,” The Daily Californian, April 3, 2013
  3. ^ Gumperz، John Joseph (1954). The Swabian Dialect of Washtenaw County, Michigan. Ph.D., University of Michigan.
  4. ^ Annamalai، E. (1997)، "Development of Sociolinguistics in India"، في Paulston، Christina Bratt؛ Tucker، G. Richard (المحررون)، The Early Days of Sociolinguistics: Memories and Reflections، Summer Institute of Linguistics، ص. 35–41، ISBN:1-55671-022-4