حكومة صوماليلاند

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حكومة صوماليلاند
شعار حكومة
التأسيس1991؛ منذ 33 سنوات (1991)
وثيقة التأسيسإعلان استقلال صوماليلاند
الصلاحيةدستور صوماليلاند
الموقعwww.govsomaliland.org
السلطة التنفيذية
الحاكمرئيس صوماليلاند
التعيينلجنة الانتخابات الوطنية
المقرالبيت رئاسي
السلطة القضائية
المحكمةالمحكمة العليا
المقر الرئيسيهرجيسا

حكومة صوماليلاند أو حكومة أرض الصومال (JSL) هي الحكومة المركزية في أرض الصومال. تتكون حكومة أرض الصومال من السلطة التشريعية (مجلس النواب) والسلطة التنفيذية و والسلطة القضائية ، كل منها يعمل بشكل مستقل عن الآخرين. تعمل الحكومة وفقًا للإطار الذي وضعه دستور أرض الصومال ، الذي تم تبنيه في عام 2001. وهي حكومة مركزية.[1][2] يقع مقر الحكومة في هرجيسا ، عاصمة أرض الصومال.

على الرغم من أن أرض الصومال لها عملتها الخاصة ، و القوات المسلحة والشرطة وجواز السفر والتأشيرة وتاريخ استقلالها كدولة صوماليلاند من البريطانيين. ومع ذلك ، لا توجد دولة تعترف بها.[3][4]

كونها حكومة غير معترف بها دوليًا ، فهي تعتبر الأكثر فاعلية مقارنة بجيرانها والأكثر ديمقراطية واستقرارًا في المنطقة. تعتبر الحكومة الحقيقية لأرض الصومال نفسها حكومة حلت محل المحمية السابقة لأرض الصومال البريطانية.

بناء[عدل]

تأسست حكومة أرض الصومال بعد تصاعد الحروب الأهلية في الصومال. انعقد المؤتمر الكبير لشعب الشمال في بوراو وكان مؤلفًا من قادة الحركة الوطنية الصومالية وممثلي جميع العشائر التي تعيش في شمال غرب الصومال وقرر ذلك من أجل انفصال الصومال لاستعادة الدولة ذات السيادة في أرض الصومال في 18 مايو. 1991[5][6]

نظام الحكم[عدل]

رئيس مجلس النواب يعلن نتائج الانتخابات. وانتخب محمد إبراهيم عقال رئيساً بالأغلبية ، وعبد الرحمن أو علي فرح نائباً للرئيس.

يوجد في صوماليلاند نظام إداري متكامل يجمع بين المؤسسات التقليدية والغربية. في سلسلة من الاجتماعات المجتمعية ، بلغت ذروتها في مؤتمر بوراما في عام 1993 ، تم إنشاء نظام هوية الدولة (الأسرة أو المجتمع) ، والذي يتكون من السلطة التنفيذية ، والرئيس ، ونائب الرئيس ، والمجلس التشريعي للولاية ؛ نظام الغرفتين التشريعيتين ؛ وقضاء مستقل. تم دمج كبار السن الصوماليين التقليديين (غورتي) في الهيكل الإداري وشكلوا مجلس الشيوخ المسؤول عن إدارة النزاعات الداخلية. أصبحت الحوكمة أساسًا «تحالف لتقاسم السلطة بين العشائر الرئيسية في صوماليلاند» ، مع تخصيص مقاعد في مجلسي النواب والشيوخ للعشائر على أساس صيغة محددة مسبقًا. في عام 2002 ، بعد عدة تمديدات للحكومة الانتقالية ، انتقلت صوماليلاند في النهاية إلى ديمقراطية متعددة الأحزاب ، حيث تنافست ستة أحزاب في انتخابات المجالس المحلية.

تنتخب قيادة البلاد الرئيس كأعلى مسؤول ويتم انتخابه بشكل مباشر وجماعي من قبل شعب أرض الصومال .

السلطة التشريعية[عدل]

العاصمة[عدل]

يعترف الدستور بهرجيسا كعاصمة لأرض الصومال. يجتمع برلمان صوماليلاند في المدينة ، التي تضم أيضًا المحكمة العليا الوطنية. بالإضافة إلى ذلك ،هرجيسا هي القصر الرئاسي ، حيث يقيم الرئيس. نائب الرئيس يعيش أيضا في المدينة.

جوازات السفر[عدل]

عن طريق السفر ، يمكن لمواطني أرض الصومال الحصول على جواز سفر صوماليلاند في المواقع الحكومية المحددة.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Somaliland Govermnent – Somaliland Official Government Website" (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2021-03-16. Retrieved 2021-06-30.
  2. ^ https://harvardpolitics.com/world/somaliland-international نسخة محفوظة 2020-05-26 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "When is a nation not a nation? Somaliland's dream of independence" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-06-28. Retrieved 2021-06-30.
  4. ^ "British Somaliland / historical region, Somalia" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-02-19. Retrieved 2021-06-30.
  5. ^ "Somaliland: The Horn of Africa's Breakaway State" (بالإنجليزية). Archived from the original on 2021-06-27. Retrieved 2021-06-30.
  6. ^ Bradbury, Mark; Adan Yusuf Abokor; Haroon Ahmed Yusuf (2003).

روابط خارجية[عدل]