المؤتمر الأول للموسيقى العربية: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
OKBot (نقاش | مساهمات)
ط بوتة: تصحيح إملائي اعتمادا على هذه القائمة
ط إضافة سريعة لبوابة موسيقى باستخدام شريط البوابات
سطر 21: سطر 21:
* [[موسيقى غربية]]
* [[موسيقى غربية]]
{{بذرة موسيقى}}
{{بذرة موسيقى}}

{{شريط بوابات|موسيقى}}


[[تصنيف:منظمات موسيقية]]
[[تصنيف:منظمات موسيقية]]

نسخة 18:29، 13 أكتوبر 2013

عقد مؤتمر الموسيقى العربية الأول بالقاهرة عام 1932 لتدارس الموسيقى العربية وكان تحت رعاية الملك فؤاد ملك مصر آنذاك، وانعقد المؤتمر بمعهد الموسيقى العربية والموجود حاليا باسم مسرح محمد عبد الوهاب بالأسعاف - شارع رمسيس - القاهرة.

المشتركين

عقد المؤتمر بعد تأسيس معهد الموسيقى العربية تحت رعاية الملك فؤاد الأول عام 1929، وضم المؤتمر موسيقيين من مصر والشام وتركيا وبعض المندوبين الأوروبيين. وقام بالدعوة إلى المؤتمر عام 1932 الفنان محمد أحمد الحفني تحت الرعاية الملكية، وكان الحفني قد أتم دراسته للموسيقى في ألمانيا. وكان الدعوة إلى المؤتمر بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي والغنائي، خصوصا بعد وفاة أعلامه الكبار المنيلاوي عام 1911 وصالح عبد الحي عام 1912 وسيد درويش عام 1917، تلك الأعلام التي خلفت موهبة الغناء في النصف الثاني من القرن التاسع عشر عبده الحامولي الذي كان يغني في قصور الخديوي إسماعيل.

البحوث

بُحت في المؤتمر السلم العربي الموسيقي وعلاقته بالسلم الموسقى الغربية، والمقامات، والإيقاع، كذلك قدمت محاضرات عن طرق تدريس الموسيقى وتاريخ الموسيقى.

كما اهتم الحاضرون باختيار الأعمال الموسيقية المصرية والعربية التي يجب الحفاظ عليها كتراث يحفظ للأجيال القادمة.

االقرارات

وكانت الجماهير المتعلمة في مصر تنتظر من المؤتمر أن يعمل على متابعة التطوير الموسيقى الذي ازدهر في البلاد منذ عبده الحامولى وعائلة الشوا التي أدخلت آلة الكمان إلى مصر. وتطور الموسيقى على يد سيد درويش الذي طور التخت إلى الأوركستر وبدأ تأليف الأوبريتات.

وكان المصريون سواء منهم التقدميين، محبي الموسيقى الغربية أم محبي الموسيقى القديمة يريدون تحليلها بالطرق العلمية، إلا أنهم لم يهتموا بالغناء الشعبي، على عكس بعض المندوبين الأوروبيين الذين حضروا المؤتمر، فهؤلاء كانوا ينصحون بالاهتمام بالطابع الشعبي في الموسيقى والغناء.

انظر أيضا