قضية مكتبة بيردجمان للفنون ضد شركة كوريل: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
سطر 33: سطر 33:
* [[كوريل]]
* [[كوريل]]
* [[مكتبة بيردجمان للفنون]]
* [[مكتبة بيردجمان للفنون]]

[[تصنيف:حقوق النشر]]

نسخة 05:55، 30 ديسمبر 2013

قضية مكتبة بيردجمان للفنون ضد كوريل.
شملة بيكاتا في لوحة جدارية لمقبرة فرانسوا في فلوتشي ، روما
المحكمةمحكمة مقاطعة نيويورك الجنوبية
اسم القضية بالكاملقضية مكتبة بيردجمان للفنون المحدودة ضد شركة كوريل
تاريخ رفع الدعوة18 فبراير , 1999
الحكم
الأعمال الفوتوغرافية للأعمال المرئية التي في نطاق ملكية عامة لا تخضع لحقوق النشر. لأن النسخ بكافة أنواعه لا يعتبر عملا أصليا . الدعوة قابلة للأستئناف واعادة النظر وسيتم اخطاره لهيئة الدفاع .

قضية مكتبة بيردجمان للفنون ضد كوريل قضية رقم 36 - ثانية لسنة 1999 . هو حكم لمحكمة فيدرالية - جنوب مقاطعة نيويورك , في القضية المرفوعة من مكتبة بيردجمان للفنون ضد شركة كوريل للبرمجيات بشأن إستخدام غير قانوني لأحد صور الاعمال الفنية المملوكة للمكتبة . حكمت المحكمة برفض الدعوة استنادا الي : الأعمال الفوتوغرافية للأعمال التي تحت نطاق الملكية العامة غير محمية وغير مشمولة بقانون حماية الملكية الفكرية للولايات المتحدة لانها تعتبر عملية نسخ لعمل اخر وليست أعمال اصلية . الا اذا كانت عملية النسخ هذه تستهدف عملا يحتوي علي عمل إبداعي يخص مهارات او خبرات او تأثير خاص. فهذه الأعمال مشمولة بالحماية الفكرية لقوانين الولايات المتحدة بشرط اثبات مدي أصالة هذا العمل .
اثارت هذه القضية اهتمام الكثيرون لاعتبارها مرجع قانوني هام فيما يتعلق بالصور التي تتناول اعمال فنية ، واعتبرها عمل إبداعي ذو حقوق نشر من عدمه .

الوقائع

قامت شركة كوريل ببيع سي دي في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة و كندا تحت اسم : اسطونات الصور الاحترافية والتي احتوت علي صور أوروبية قديمة . ونرا لان هذه الصور مملوكة للمكتبة قامت بتحريك القضية ضد الشركة .


تحرك الدعوة

حركت بيردجمان دعوى قضائية ضد كوريل. وادعت أنه نظرا لعدم والصور الأخرى من أعمال الملك العام قد أذن أخرى غير تلك التي بيردجمان نفسها قد أذن لجعل، من خلال المتاحف التي أجريت فيها أعمال، وكان المصدر الوحيد الممكن للصور الرقمية على سي دي كوريل بيردجمان الخاصة من الصور لها. وادعت أن لأنها تمتلك حق المؤلف على صور لها، وكانت نسخ كوريل التعدي على حق المؤلف. انتقل كلا الطرفين لحكم مستعجل.

الحكم النهائي

صدر الحكم في 26 فبراير, 1999.


أنظر ايضا