معم: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
AkhtaBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي. 128 كلمة مستهدفة حاليًا.
Amirobot (نقاش | مساهمات)
ط روبوت إضافة: ca, cs, da, de, eo, es, eu, fa, fi, fr, he, hr, id, it, ja, ko, ms, nl, nn, no, pt, sl, sv, tg, tr, vi, zh, zh-classical تعديل: en, ru, sr
سطر 14: سطر 14:
[[تصنيف:شيفرات سرية]]
[[تصنيف:شيفرات سرية]]


[[ca:Contrasenya]]

[[cs:Heslo]]

[[en:Cipher]]
[[da:Adgangskode]]
[[ru:Шифр]]
[[de:Kennwort]]
[[sr:Шифра]]
[[en:Password]]
[[eo:Pasvorto]]
[[es:Contraseña]]
[[eu:Pasahitz]]
[[fa:گذرواژه]]
[[fi:Salasana]]
[[fr:Mot de passe]]
[[he:סיסמה]]
[[hr:Lozinka]]
[[id:Kata sandi]]
[[it:Password]]
[[ja:パスワード]]
[[ko:암호]]
[[ms:Kata laluan]]
[[nl:Wachtwoord]]
[[nn:Passord]]
[[no:Passord]]
[[pt:Senha]]
[[ru:Пароль]]
[[sl:Geslo (računalništvo)]]
[[sr:Лозинка]]
[[sv:Lösenord]]
[[tg:Калимаи убур]]
[[tr:Parola]]
[[vi:Mật khẩu truy nhập]]
[[zh:密码]]
[[zh-classical:符節]]

نسخة 02:23، 19 أكتوبر 2008

في علم التعمية، الشيفرة السرية أو السايفر (بالإنجليزية: cipher)‏ هي عبارة عن خوارزمية لتنفيذ التعمية وفك التعمية، وغالباً ما تكون عبارة عن سلسلة من الخطوات التي يمكن اتباعها لتنفيذ هذه العمليات.

المصطلح المرادف لهذه الكلمة هو تشفير. في الاستعمالات اللاتقنية يشير السايفر إلى ذات الشيئ الذي يشير له الكود (بالإنجليزية: code)‏ إلا أن الاستخدام يختلف في علم التعمية. في علم التعمية التقليدي، كان عمل السايفر يتميز عن عمل الكود. حيث أن الكود يعمل على القيام بعملية التعمية (أو الاستبدال) وفقاً لكتاب الكود والذي يربط رمزاً عشوائياً أو رقماً بعبارة معينة أو كلمة. على سبيل المثال "UQJHSE" من الممكن أن تكون كود للعبارة "Proceed to the following coordinates". عند استخدام السايفر يعرف النص الأصلي باسم النص العادي بينما النص الذي تم تشفيره فيطلق عليه اسم نص الشيفرة. يحتوي نص الشيفرة جميع المعلومات التي يحتويها النص العادي ولكن بصيغة لا يمكن قرائتها من قبل شخص عادي أو حاسب بدون استخدام الآلية المناسبة لفك تعميتها، وتكون بمثابة خربشات عشوائية بالنسبة لأولئك الذين لا يستطيعون قرائتها.


أصل كلمة "سايفر"

كلمة سايفر أو شيفرة أصلها من الكلمة العربية للرقم "صفر". حيث أنها في الماضي كانت تستخدم كلمة سايفر على اعتبارها الرقم صفر العادي، إلا أنه يوجد عدة روايات عن سبب تحول استخدام كلمة سايفر من معنى الرقم صفر إلى معنى الشيفرة السرية وهذه الروايات هي:

  • التعمية غالباً ما تتضمن استخدام الأرقام
  • لم يكن رقم صفر موجوداً في نظام الأرقام الرومانية، فعند إدخال مفهوم الصفر (الأمر الذي نعتبره من البديهيات اليوم) في العصور الوسطى إلى أوروبا كان مبهماً جداً وغامضاً بالنسبة للكثير من الناس، حتى أن بعضهم كان يقول "تكلم بوضوح، وليس مثل بشكل مبهم كالصفر"، ومن هنا جاء استخدام كلمة سايفر للإشارة إلى الرسائل المبهمة أو المعماة.