مكتبة سانت جانفيف: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[مراجعة غير مفحوصة][مراجعة غير مفحوصة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
لا ملخص تعديل
وسم: تعديل مصدر 2017
لا ملخص تعديل
وسم: تعديل مصدر 2017
سطر 6: سطر 6:
==العمارة==
==العمارة==
[[File:Salle de lecture Bibliotheque Sainte-Genevieve n03.jpg|thumb|قاعة القراءة في المكتبة ]]
[[File:Salle de lecture Bibliotheque Sainte-Genevieve n03.jpg|thumb|قاعة القراءة في المكتبة ]]
[[File:Bibliothèque Sainte-Geneviève, panneau du catalogue monumental.jpg|thumb| جزء من لوحة تذكارية من واجهة المكتبة وعليها أسماء بعض العطماء]]
https://commons.wikimedia.org/wiki/File%3ABiblioth%C3%A8que_Sainte-Genevi%C3%A8ve%2C_panneau_du_catalogue_monumental.jpg
أنشأت هذه المكتتبة في عام 1851 من قبل المهندس المعماري [[هنري لابروست]]. جعلت واجهتها قليلة النوافذ لكي يحفروا عليها اسماء العظماء الذين أثروا في الثقافة البشرية عند كل الشعوب لذلك نجد محفوراً فوق بابها أسماء عربية ك[[الفارابي]] و [[الرازي]] و [[الحلاج]] و الرسول [[محمد]] و أسماء عربية أخرى إلى جانب [[نيوتن ]] و [[ريشليو]] وعظماء آخرين. وكأن بانيها أراد أن ينقش أسمائهم مقابل [[البانتيون|مقبرة العظماء (باريس)]] حيث يرقد عظماء فرنسا.
أنشأت هذه المكتتبة في عام 1851 من قبل المهندس المعماري [[هنري لابروست]]. جعلت واجهتها قليلة النوافذ لكي يحفروا عليها اسماء العظماء الذين أثروا في الثقافة البشرية عند كل الشعوب لذلك نجد محفوراً فوق بابها أسماء عربية ك[[الفارابي]] و [[الرازي]] و [[الحلاج]] و الرسول [[محمد]] و أسماء عربية أخرى إلى جانب [[نيوتن ]] و [[ريشليو]] وعظماء آخرين. وكأن بانيها أراد أن ينقش أسمائهم مقابل [[البانتيون|مقبرة العظماء (باريس)]] حيث يرقد عظماء فرنسا. كل هذه الأسماء رتبت حسب الترتيب الزمني إلى العصر الحديث.
==مكتبة الدولة==
==مكتبة الدولة==
==المحتويات==
==المحتويات==

نسخة 08:21، 29 أبريل 2017

الواجهة الرئيسية للمكتبة سان جانفيف مقابل البانتيون

مكتبة سانت جانفيف بالفرنسية (bibliothèque Sainte-Geneviève) هي مكتبة فرنسية في باريس تقع في الحي اللاتيني قرب مقبرة العظماء (باريس) مقبرة العظماء في الدائرة الخامسة في باريس.

التاريخ

ورثت هذه المكتبة كتب ومحفوطات مكتبة أخرى كانت تعتبر ثالث أهم مكتبة في أوروبا في ذلك الوقت وهي مكتبة دير سانت جانفيف في باريس والذي كان يقع بالقرب من المكتبة الحالية وكانت جزءاً من مدرسة هنري الرابع.

العمارة

قاعة القراءة في المكتبة
جزء من لوحة تذكارية من واجهة المكتبة وعليها أسماء بعض العطماء

أنشأت هذه المكتتبة في عام 1851 من قبل المهندس المعماري هنري لابروست. جعلت واجهتها قليلة النوافذ لكي يحفروا عليها اسماء العظماء الذين أثروا في الثقافة البشرية عند كل الشعوب لذلك نجد محفوراً فوق بابها أسماء عربية كالفارابي و الرازي و الحلاج و الرسول محمد و أسماء عربية أخرى إلى جانب نيوتن و ريشليو وعظماء آخرين. وكأن بانيها أراد أن ينقش أسمائهم مقابل مقبرة العظماء (باريس) حيث يرقد عظماء فرنسا. كل هذه الأسماء رتبت حسب الترتيب الزمني إلى العصر الحديث.

مكتبة الدولة

المحتويات

المراجع