بوابة:باريس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

باريس

باريس (Paris) هي عاصمة فرنسا وأكبر مدنها من حيث عدد السكان. تقع على ضفاف نهر السين في الجزء الشمالي من البلاد في قلب منطقة إيل دو فرانس. بلغ عدد سكانها 2.240.621 عام 2012 ضمن نطاقها الإداري فقط، بينما يربو عدد سكان المدينة مع ضواحيها عن 12 مليون نسمة.

ظلت باريس منطقة فائقة الأهمية لما يزيد عن ألفي عام، ومع مطلع القرن الثاني عشر، أصبحت المدينة مركزاً أوروبياً للعلم والفنون وأكبر مدن العالم الغربي حتى أوائل القرن الثامن عشر. باريس هي مقر لمعظم الشركات الفرنسية واحد من الوجهات السياحية الرائدة في العالم. فهي تمتلك مجموعة متنوعة من المتاحف والمسارح والمعالم الأثرية كما هي إحدى أكبر مراكز الفن في العالم.


في الموسوعة العربية، يوجد 2٬761 مقال مرتبط بهذه البوابة.

مقالة

قصر الإليزيه (بالفرنسية: Palais de l'Élysée)‏ هو المقر الرسمي لرئيس جمهورية فرنسا الذي يضم مكتب رئيس الدولة ومكان اجتماع مجلس الوزراء، يقع القصر بالقرب من شارع الشانزلزيه في العاصمة الفرنسية باريس، يرجع تاريخ بناء القصر إلى القرن الثامن عشر وخلال القرون التالية أجريت عليه العديد من التعديلات إلا أنه بالرغم من ذلك قد حافظ على تصميمه الكلاسيكي.

مواضيع متعلقة

التاريخ عدل
الاقتصاد عدل


الجغرافيا عدل
الثقافة عدل
رياضة عدل


السياسة عدل
-


-


هل تعلم ؟

  • كان برج إيفل في الأصل مبنى مؤقت، ولقد واجه العديد من الأزمات التي كادت أن تمحيه من على وجه الأرض. فبعد فترة من افتتاحه تراجعت مداخيله من السياحة، مما دفع بالمشرفين عليه إلى تنويع استعمالاته. وقد استفاد الجيش الفرنسي منه كأداة اتصالات وتجسس خلال الحربين العالمتين. وعاد كوجهة سياحية في ستينيات القرن الماضي بعد انعاش السياحة العالمية.
  • متحف أورسيه كان في الأصل محطة للقطارات بدأت بالخدمة سنة 1900 واستمرت إلى غاية 1939. بعد ذلك، استعمل مبناها لأغراض عدة حتى عام 1977 حيث قررت الحكومة الفرنسية تحويله لمتحف.

المصدر: موقع فرانس 24

صورة


تركيب لمجموعة صور من باريس

معالم باريسية

قوس النصر (بالفرنسية: Arc de Triomphe)‏ هو قوس يقع على رأس طريق الشانزلزيه بباريس في فرنسا وهو طريق مزدان بالأشجار. ويقع قوس النصر في ميدان شارل ديغول، ميدان النجمة سابقا وهو ملتقى 12 طريقا. بدأ العمل في قوس النصر في بداية القرن التاسع عشر، وأراده نابليون بونابرت رمزا يخلد انتصارات الجيوش الإمبراطورية. إلا أن إنجازه الفعلي تم عام 1836 زمن لوي فيليب Louis Philippe.

تصنيفات

متفرقات


صورة بانورامية

على مشاريع أخرى

المزيد عن باريس في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي رحلات  ويكاموس 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص وجهات سفر تعاريف ومعاني

بوابات شقيقة


بوابات أخرى

البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · إفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · ثقافة  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]