نجاة الرازي: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
JarBot (نقاش | مساهمات)
ط بوت:صيانة V4.1، أضاف وسم مقالة غير مراجعة
لا ملخص تعديل
سطر 1: سطر 1:
{{مقالة غير مراجعة|تاريخ = مارس 2020}}
{{يتيمة|تاريخ=مارس 2020}}
{{يتيمة|تاريخ=مارس 2020}}
'''نجاة الرازي''' هي مناضلة نسائية وسياسية وحقوقية منذ ثمانينات القرن الماضي، تشتغل حول قضايا حقوق الانسان والدفاع على حقوق المرأة، أسست لعدة مبادرات اجتماعية داخل المغرب وخارجه.
'''نجاة الرازي''' هي مناضلة نسائية وسياسية وحقوقية منذ ثمانينات القرن الماضي، تشتغل حول قضايا حقوق الانسان والدفاع على حقوق المرأة، أسست لعدة مبادرات اجتماعية داخل المغرب وخارجه.

نسخة 22:37، 8 مارس 2020

نجاة الرازي هي مناضلة نسائية وسياسية وحقوقية منذ ثمانينات القرن الماضي، تشتغل حول قضايا حقوق الانسان والدفاع على حقوق المرأة، أسست لعدة مبادرات اجتماعية داخل المغرب وخارجه.

ملف:نجاة الرازي.jpg

حياتها

نجاة الرازي خبيرة في مجال العنف المبني على النوع وساهمت في عدة مؤتمرات عالمية معنية بحقوق النساء وأطرت العديد من الندوات والورشات التكوينية في هذا المجال. حاصلة على الدكتوراه سنة 2006، في موضوع: استراتيجيات مقاومة النساء للعنف، تحت اشراف الفقيدة فاطمة المرنيسي.انخرطت في صفوف الجمعية المغربية لحقوق الانسان منذ تأسيسها سنة 1979 ، وشاركت في بلورة الأرضيات التأسيسية للجنة المرأة والنضال من أجل الحقوق الإنسانية الخاصة بالنساء ، كما ساهمت من خلال مجموعات نسائية طلابية آنذاك في النقاشات الكبرى المؤسسة للحركة النسائية الحالية. [1] [2]

انجازاتها

  • ساهمت في انطلاق تجربة الاندية النسائية لمحاربة الامية وسط النساء والتي شكلت بدورها مدرسة تدربت فيها العديد من رائدات الحركة النسائية المغربية في النصف الأول من ثمانينات القرن الماضي.

أعمالها

شاركت في مجموعات البحث التي اهتمت بقضايا المرأة والعنف القائم على النوع الاجتماعي، منها:

كماأنجزت مجموعة من الدراسات في إطار “البحث الفاعل” Recherche Action  صدرت في شكل كتب جماعية وتقارير مدنية، منها:

  • دراسة حول “العنف ضد العاملات الزراعيات بجهة سوس ماسة” سنة 2012 بتعاون مع جمعية نساء الجنوب ،

مراجع

  1. ^ "الحركة النسائية المغربية تبحث صيغا وحدوية تتصدى للفكر النكوصي". مغرس. مؤرشف من الأصل في 2017-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-08.
  2. ^ "الحركة النسوية المغربية على مفترق الطرق". www.alrased.net. مؤرشف من الأصل في 2017-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-08.
  3. ^ "فعّاليات نسائية تطالب بتسريع بإخراج قانون مناهضة العنف ضدّ النساء". Hespress. مؤرشف من الأصل في 2016-01-03. اطلع عليه بتاريخ 2020-03-08.