بوابة:نسوية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بوابة:ثقافة
بوابة:أعلام
بوابة:جغرافيا
بوابة:تاريخ
بوابة:رياضيات
بوابة:علوم
بوابة:المجتمع
بوابة:التقنية
بوابة:طيران
بوابة:أديان
ويكيبيديا:فهرس البوابات
الثقافة الأعلام والتراجم الجغرافيا التاريخ الرياضيات العلوم المجتمع التقنيات الطيران الأديان فهرس البوابات

النسوية

Womanpower logo.svg

أنثوية أو النسوية هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية، والحركات السياسية، والفلسفات الأخلاقية، التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. تتفق النسويات والنسويون على أن الهدف النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي، ليسمح المجتمع للجميع نساءً ورجالًا بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية. ومعظم النسويين مهتمون بشكل خاص بقضايا عدم المساوة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، ويجادل بعضهم بأن مفاهيم النوع الاجتماعي والهوية بحسب الجنس تحددها البنية الاجتماعية. يختلف النسويون حول السبب في انعدام المساواة، وكيفية الوصول إليها، والمدى الذي يجب أن يصل إليه التشكيك في التعريفات المبنية على أساس الجنس والنوع الاجتماعي وانتقادها. لهذا، كأي أيديولوجيا، أو حركة سياسية، أو فلسفة، فليس هناك صيغة عالمية موحدة للنسوية تمثل كل النسويين. نشاطات النسوية السياسية تكون غالباً حملات في قضايا مثل الحقوق الإنجابية (التي تتضمن -دون أن يحدها ذلك- الحق في اختيار إجهاض آمن وقانوني، منع الحمل، ونوعية الرعاية الصحية المتوفرة للأمهات)، والعنف في العلاقات الأسرية، وإسقاط الحمل، والتحرش الجنسي، والتحرش في الشوارع، والاغتصاب، والتمييز، وعدم المساواة في الأجور.

مقالة مختارة

Nawal El Saadawi 02.JPG

رواية امرأة عند نقطة الصفر (Woman at Point Zero) للكاتبة المصرية نوال السعداوي نشرت بالعربية عان 1975، حيث بنيت الرواية على قصة حقيقية، تم ترجمتها الة الانجليزية عام 1983 وتم اعادة طباعتها بالعربية عام 2003 في بيروت ناقش الرواية أشكال قهرالرجل للمرأة جسدياً ونفسياً ، وذلك من خلال شخصية محورية وهي فردوس،التي امضت حياتها متخبطة بين شخصيات مشوهة ومريضة ومزدوجة المعايير في كل ما يخص العلاقات الانسانية على كل مستواياتها، لتكون فردوس في النهاية شخصية مريضة مثيرة للشفقة، في وحدتها وقهرها ،آلامها وانصال روحها عن جسدها ، حيرتها وبحثها في العيون عن ضوء تتشبثبه ، وفي الظلام وخلف البوابات عن أمان افتقدته ،كانت مقاومتها سلبية وثورتها اختلط بها الابيض بالاسود، لتكون ثورتها على النظام الظالم والقهرالذي تعرضت له هي ثورة على كل ما يربط المرأة بالرجل.


شخصية مختارة

Howard Zinn at lectern cropped.jpg

هوارد زين (بالإنجليزية: Howard Zinn) (‏24 أغسطس 1922 - 27 يناير 2010) مؤرخ أمريكي، ناقد اجتماعي وسياسي عالمي. ولد لأبوين كانا يعتنقان الديانة اليهودية. تدمج فلسفة زين ما بين الفكر الماركسي والاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية. وكان حتى وفاته من أبرز المدافعين عن الحقوق المدنية والحركات المناهضة للحرب منذ الستينيات. ألف ما يزيد عن 20 كتاباً من أكثرها انتشاراً كتاب تاريخ الولايات المتحدة، وهو كتاب ما زال يطبع منذ عقود وقد بيع منه أكثر من مليون نسخة. هوارد زين أستاذ فخري في قسم العلوم السياسية في جامعة بوسطن. ويقيم في حي أوبورندالي نيوتن في ماساشوستس. زوجته روزلين كانت فنانة وقد توفيت في 14 مابو 2008. بالإضافة إلى الفن, اشتغلت كمحررة وقامت بتحرير جميع كتب زوجها والعديد من مقالاته. وقد أنجبا مايلا وجيف، ولهما منهما خمسة أحفاد.


مقولة مختارة

بوابة:نسوية الأناس ألذين يستاؤون مني لكوني إمرأة، ولكوني شابة، ولكوني بوتو. أجيبهم ببساطة لا يعنيني كوني مرأة ولا يعنيني كوني شابة، بل يعنيني الفخر كوني بوتو بوابة:نسوية

—بينظير بوتو

مختارات أخرى...

صورة مختارة

Annie Kenney and Christabel Pankhurst.jpg

صور لمتظاهرتين نسويتين من بريطانيا تطالبان بالسماح للمرأة بالتصويت في الإنتخابات

التصانيف

متفرقات

للتعاون في إنشاء بوابة:
أطَلع أولاً على صفحة البناء لقراءة التعليمات.
يمكن أن تجد البوابات المقترحة في تصفح الموسوعة.
للإطلاع على تصميمات البوابات انظر صفحة التصميم.
وللعمل الجماعي في تَخصُص مُوحد قم بزيارة أسبوع البوابات أسبوع الويكي.