راتنج: الفرق بين النسختين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
[نسخة منشورة][نسخة منشورة]
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
AkhtaBot (نقاش | مساهمات)
ط تدقيق إملائي بالاعتماد على التعابير النمطية، يرجى الإبلاغ عن الأخطاء والاقتراحات
ط r2.7.1) (روبوت إضافة: kk:Ағаш шайыры
سطر 65: سطر 65:
[[it:Resina vegetale]]
[[it:Resina vegetale]]
[[ja:天然樹脂]]
[[ja:天然樹脂]]
[[kk:Ағаш шайыры]]
[[ko:수지]]
[[ko:수지]]
[[lt:Sakai]]
[[lt:Sakai]]

نسخة 20:29، 18 يوليو 2011

الحشرات محاصرين في الراتنج.

الراتنج أو الصمغ هو إفراز المواد الهيدروكربونية من النبات، ولا سيما الأشجار الصنوبرية. التي تكون قيمتهاكبيرة في السوق لمكوناتها الكيميائية واستخداماتها، مثلالورنيش والصمغ ،و بوصفها مصدرا هاما للمواد الخام و للتركيب العضوي، أو البخور والعطور. الراتنج الأحفوري هو مصدر العنبر. راتنج تدخل أيضا في مواد طلاء الأظافر.

ويستخدم هذا المصطلح أيضا للمواد المركبة من خصائص مماثلة. والراتنجات لها تاريخ طويل جدا، وقد ذكرها كل من ثيوفراستوس وبليني الأكبر الرومانيي واليوناني القدماء، خاصة الأشكال المعروفة باسم اللبان والمر. حيث كانت تحظى بتقدير كبير من المواد المستخدمة لأغراض كثيرة، وخاصة العطور والبخور في الشعائر الدينية.

الكيمياء

Resin from Sun scald (flora) on a Sitka spruce
من راتنج الصنوبر

الراتنج التي تنتجها معظم النباتات هي السائل اللزج، تتكون أساسا من تربين (بالإنكليزية: Terpene) سوائل متفجرة ثانية، مع مكونات أقل من المواد الصلبة الذائبة غير المتفجرة التي تجعل الراتنج سميكة ولزجة. والتربين الأكثر شيوعا في الراتنج هي تربين bicyclic [[ألفا Pinene|pinene، الفا وبيتا، [[carène|دلتا 3 ,و التربين وحيد الحلقة الليمونين وterpinolene، وكميات صغيرة من sesquiterpene ثلاثية الحلقات ثانية، longifolene، caryophyllene ودلتا cadinene.]]]] بعض الراتنجات تحتوي أيضا على نسبة عالية من حامض راتنج s. ويمكن فصل العناصر الفردية لراتنج عن طريق التقطير التجزيئي

عدد قليل من النباتات تنتج راتنجات مع تركيبات مختلفة أهمها جيفري باين ورمادي باين، والمكونات المضطربة التي هي إلى حد كبير نقية «n - هيبتان مع قليلا من التربين أو لا تربين. النقاء الاستثنائي للن-هيبتان المقطر من راتينج جيفري باين، غير المخلوط مع ايزومير وغيرها من النباتات هيبتان، أدت إلى كونها تستخدم في تحديد نقطة الصفر على أوكتان مقياس نوعية البنزين. لأن هيبتان شديدة الاشتعال، والتقطير والتي تحتوي على راتنجات فانها تعتبر خطيرة جدا. وحدة تقطير بعض الاجزاء في كاليفورنيا انفجرت لأنهم ظنوا جيفري باين لمماثل ولكن terpene تنتج بونديروزا باين. في الوقت الذي كانا الصنوبر التي تعتبر من الأنواع نفسها من الصنوبر، وكانت فقط تصنف كأنواع منفصلة في عام 1853.

بعض الراتنجات الناعمة تكون معروفة باسم 'راتنجات óleo ء'، وعندما تحتوي على حمض البنزويك أو حمض cinnamic تسمى البلسم. راتينجات غيرها من المنتجات في حالتها الطبيعية هي مزيج من صمغ أو مواد صمغية، والمعروفة باسم راتنج العلكة s. العديد من راتنجات المتميزة الخصائص والروائح، نتيجة اختلاطها s. بالنفط

راتنجات معينة يتم الحصول عليها في حالة متحجرة، فالعنبر على سبيل المثال الأبرز من هذه الفئة ؛ الكوبال من أفريقيا والصمغ kauri من نيوزيلندا كما تم شراؤها في حالة شبه احفورية.

المشتقات

أرز لبنان كوز الصنوبر تظهر البقع من راتنج كما استخدمت في تحنيط الفراعنة المصري.

الراتنج التي تكونت من مكونات terpene تكون متقلبة ويتم أزالتها عن طريق التقطير كما هو معروف باسم روزبن.و الروزبن النموذجي هو كتلة شفافة، مع وجود كسر الزجاجي واللون الأصفر أو البني بشكل ضعيف، ويكون غير معطر أو ليس لها سوى رائحة طفيفة من زيت التربنتين والذوق.

وهى غير قابلة للذوبان في الماء، ومعظمها قابل للذوبان في الكحول والزيوت العطرية، والأثير والزيوت الدهنية الساخنة، وتخفف وتذوب تحت تأثير الحرارة، وغير قادر على التسامي، وتحترق بلهب كبير ولكن دخاني.

هذا يتألف من خليط معقد من المواد المختلفة بما في ذلك الأحماض العضوية ويدعى راتنج حمض s. هذه ترتبط ارتباطا وثيقا مع التربين، وتستمد منها عن طريق الأكسدة الجزئية. أحماض الراتنج يمكن حلها في القلويات لتشكل صابون الراتنج، من أحماض الراتنج التي يعاد تنشيطها وتنقيتها من العلاج بالأحماض. أمثلة للأحماض الراتنج هي حمض abietic (حمض sylvic) ،C20H35O2، حامض plicatic الموجودة في الأرز، وحامض pimaric، ج 20 ح 35 س 2، والمكونة من راتنج galipot. ويمكن أيضا أن يكون حامض Abietic المستخرج من روزبن بواسطة الكحول الساخن، بل يبلور في المناشير، وعلى غلة أكسدة حمض trimellitic أو، isophthalicوحمض terebic. Pimaric حمض يشبه حمض abietic حيث أنه عندما يمر المقطر في فراغ، كان من المفترض أن تتألف من ثلاثة ايزومرات.

الراتنجات التركيبية

الراتنجات التركيبية هي مواد ذات خصائص مماثلة للراتنجات الطبيعية حيث السوائل اللزجة قادرة على التصلب. أنها عادة ما تكون مصنوعة من الأسترة أو الصابون المكون من المركبات العضوية. التنوع الكلاسيكي هو راتنجات الايبوكسي، يتم تصنيعها من خلال البلمرة - polyaddition أو ردود فعل polycondensation، تستخدم البوليمر ثرموست لاصقة وs. مركب راتنجات الايبوكسي أقوى من الخرسانة مرتين، ومقاومة للماء. تبعا لذلك، فقد كان أساسيا استخدامها لأغراض الأرضيات الصناعية منذ 1960s. ومنذ عام 2000، فان الايبوكسي وراتنجات البولي يوريثان المستخدمة في التصميم الداخلي كذلك، لا سيما في أوروبا الغربية.

فئة أخرى، والتي تشكل 75 ٪ من الراتنجات المستخدمة، وراتنج البوليستر غير المشبع. وراتنج الأيونات المتبادلة هو فئة أخرى هامة في تنقية المياه والحفز للتفاعلات العضوية وانظر أيضا في راتنج- 10،و راتنجات الميلامين. آخر البوليمرات الاصطناعية كما سمى لاحقا من قبل نفسه، راتنج الاسيتال. على النقيض من ذلك مع غيرها من المواد التركيبية، ومع ذلك، فقد كانت سلسلة تركيبية بسيطة مع وحدة تكرار للشكل -- [يا الميثان 2] -.

الاستعمالات

كتل من راتنج المجففة اللبان

والراتنجات الثابتة الشفافة، مثل الكوبال،و dammar، المصطكي وsandarac، هي أساسا تستخدم في الورنيش والاسمنت، في حين أن óleo ذو رائحة - وراتنجات (اللبان، elemi، تربنتين، copaiba) وراتنجات العلكة التي تحتوي على الزيوت الأساسية (ammoniacum، asafoetida، المراهنة ،و المر، محمودة) ويستخدم إلى حد كبير لأغراض علاجية, والبخور.

و الراتنج الذي في شكل روزبن يتم استخدامها للصكوك الوترية (مثل الكمان، الربابة، erhu، sarangi، الخ)، وبسبب جودته لإضافة الاحتكاك إلى الشعر. وراقصات الباليه قد تستخدم روزبن لأحذيتهم لزيادة ثباته على ألارض الزلقة. كما استخدم راتنج كوسيلة للنحت لفنانين مثل إيفا هس، وأنواع أخرى من الأعمال الفنية. أيضا، يستخدم الراتنج على بعض الأرضيات و الواح التزلج. فهو يجعل لوح التزلج أكثر دواما، مما يجعلها أقل احتمالا للتعرض لشقوق الناتجة عن الضغط ،و التقطيع، أو الكسر.

و كانت راتنج تستخدم أيضا في المومياوات المصرية القديمة. وفي الصيانة تستخدم الراتنجات لتعزيز العناصر الهشة مثل العظام التي وجدت في المواقع الأثرية. وأيضا لاعمال ربط المواد الهشة داخل بنيتها الجزيئية. في بومبي، راتنج يستخدم الآن بدلا من الجص لإعادة جثث الضحايا من بركان فيزوف '، لأنها أكثر دواما.

انظر أيضا