رودي ستزر

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
رودي ستزر
معلومات شخصية
الميلاد سنة 1951 (العمر 72–73 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
شتوتغارت  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الإقامة كارلسروه  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
الجنسية ألمانيا
عضو في معهد كارلسروه للتكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة شتوتغارت  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه ديني فرانديزيتش  [لغات أخرى]‏،  وديتر فينسل،  وماركوس كروتزش  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة عالم حاسوب،  وأستاذ جامعي،  وباحث  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل ويب دلالي،  ونظام قائم على قاعدة معرفة  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في معهد كارلسروه للتكنولوجيا[1]  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات

رودي ستزر (بالإنجليزية: Rudi Studer)‏ (من مواليد عام 1951 في شتوتغارت) هو عالم ألماني في علم الحاسوب وأستاذ في معهد كارلسروه للتكنولوجيا، ألمانيا. وهو رئيس مجموعة أبحاث إدارة المعرفة في معهد AIFB وأحد مديري معهد كارلسروه لأبحاث الخدمة (KSRI). وهو رئيس سابق لرابطة علوم الويب الدلالي وهو زميل في STI العالمية وعضو في العديد من لجان البرامج والمجالس التحريرية. كان أحد رؤساء تحرير مجلة دلالات الويب وشغل هذا المنصب حتى عام 2007. وهو مؤلف مشارك في اقتراح «ويكيميديا الدلالية».[2][3]

حصل على درجة الدكتوراه في علوم الكمبيوتر في جامعة شتوتغارت في عام (1982).[4] من عام 1985 إلى عام 1989 كان قائد مشروع في آي بي إم بألمانيا. في نوفمبر 1989 أصبح أستاذا في كارلسروه. ومنذ ذلك الحين، قاد مجموعة أبحاثه لتصبح واحدة من المؤسسات الرائدة على مستوى العالم في تكنولوجيا الويب الدلالي، وقد لعب دورًا رائدًا في تأسيس مؤتمرات ودوريات عالمية معترف بها للغاية في هذا المجال.

كان رودي ستودر مديراً لقسم هندسة معالجة المعلومات في أحد رؤساء مركز أبحاث FZI لتكنولوجيا المعلومات في جامعة كارلسروه، بالإضافة إلى كونه مؤسسًا مشاركًا لشركة spin-off ontoprise GmbH التي تطور التطبيقات الدلالية. وهو عضو سابق في L3S Learning Lab في هانوفر.

وهو عضو في AAAI ورابطة مكائن الحوسبة ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات كما عمل لمجموعة عمل IFIP حول قواعد البيانات (WG 2.6)، وجمعية المعلوماتية الألمانية (GI).

تمتد اهتماماته البحثية الحالية حول الموضوعات الرئيسية المهمة لتقنية الويب الدلالي، بما في ذلك إدارة المعرفة وهندسة المعرفة والاكتشاف والتعلم، وإدارة أنطولوجية (علم المعلومات) والتنقيب في البيانات، وخدمات الويب الدلالية، ونظم ند لند.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.aifb.kit.edu/web/Rudi_Studer/en. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Semantic Web Science Association نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2011 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Institut AIFB - Publication: Semantic Wikipedia نسخة محفوظة 13 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Short CV of Rudi Studer at the AIFB website نسخة محفوظة 07 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]