سهى بشارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سهى بشارة

معلومات شخصية
الميلاد 15 يونيو 1967 (57 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
دير ميماس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة لبنان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضوة في جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية،  واتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مناضل،  وكاتبة سير ذاتية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الشيوعي اللبناني  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الفرنسية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الجوائز

سهى فواز بشارة (مواليد 15 يونيو 1967)، فتاة لبنانية قامت في عمر العشرين بِمُحاولة اغتيال العميد أنطوان لحد قائد ما كان يسمى بجيش لبنان الجنوبي الموالي لإسرائيل، نجى لحد من مُحاولة الاغتيال وتم اعتقال سهى بشارة بسرعة وحبسها في معتقل الخيام الشهير. تم إطلاق سراح سهى في الثالث من سبتمبر عام 1998م بعد انطلاق حملات لبنانية وأوروبية وإسرائيلية مكثفة لصالحها.

في عام 2003م أطلقت سهى كتاب سيرة ذاتية شخصية لها أسمته «مُقاومة» يحكي عن حياتها في لبنان قبل وبعد الاعتقال. في عام 2011م سهى قامت بنشر كتاب آخر لها حمل عنوان «أحلم بِزنزانة من كرز» وهو كتاب سيرة ذاتية أيضاً كتبته مُشاركةً مع الصحفية اللبنانية كوزيت إلياس إبراهيم التي كانت أيضاً مُعتقلة في معتقل الخيام. كوزيت تم إطلاق سراحها في 22/5/2000م بعد انسحاب إسرائيل من الجنوب اللبناني وتخلي قوات جيش لبنان الجنوبي عن معتقل الخيام. جزء من قصة سهى تم استخدامها عام 2010م في فلم كندي يُدعى «الحرائق».[1][2]

بداية حياتها وعائلتها[عدل]

وُلِدت سهى في بلدة دير ميماس، تربت في عائلة شرقية أرثوذكسية، والدها: فواز بشارة، كان عضو في الحزب الشيوعي اللبناني الذي انضمت إليه سهى لاحقاً بالسر في عام 1982م وهي ذات السنة التي اقتحمت فيها إسرائيل الأراضي اللبنانية. كانت سهى ناشطة في داخل هيئات الحزب الشيوعي خصوصاً جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية واتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني.

علاوة على نشاط والد سهى النضالي، ترعرعت سهى في جو نضالي فمن أبناء عمومتها رجاء بشارة التي كانت مقاتلة في الكتيبة الطلابية، وخالد بشارة، ونقولا عبود ولولا عبود.[3][4][5]

محاولة الاغتيال[عدل]

تركت سهى بشارة الجامعة في عام 1986م وانضمت إلى حركات المناضلة في لبنان، كانت مهمة اغتيال الجنرال لحد موكلة إليها وعليه توجهت جنوباً وعرفت بنفسها لعائلة لحد بأنها مدربة الايروبكس لزوجته منارفا، وبالتدريج توطدت علاقتها مع أفراد العائلة وباتت تزورهم باستمرار، في مساء يوم العملية 17 نوفمبر 1988م دعت زوجة لحد سهى بشارة لتناول الشاي معها، وافقت بشارة على الدعوة ومكثت حتى وصول لحد، وبينما كانت تلملم حاجياتها للمغادرة، أطلقت بشارة طلقتين على لحد بمسدس عيار 5.45 ملم، وأصابت صدره وذراعه، ثم رمت بشارة المسدس بعيداً قبل أن يقبض عليها حرسه الشخصي. لحد تم نقله إلى المستشفى وقضى ثمانية أسابيع فيه يُعاني من مشاكل صحية خطيرة من ضمنها أن ذراعه اليسرى أصبحت مشلولة، أما سهى فقد تم اعتقالها مُباشرة من قِبل حراس الأمن الشخصي للحد في منزله.

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]