عصب اصطناعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شكل لخلية ماكلش-بيتس حسب مارفن مينسكي

العصب الاصطناعي (بالإنجليزية: Artificial neuron)‏ هو دالة رياضية تعتبر كنموذج رياضي للعصبون الحيوي. العصبونات الاصطناعية تعتبر الوحدات المؤسسة للشبكة العصبونية الاصطناعية، و بناءً على النموذج المعين المستخدم قد تدعى وحدة شبه خطية "semi-linear unitعصبون إن في "Nv neuronعصبون ثنائي "binary neuronعصبون عتبوي وظيفي "linear threshold function"، أو عصبون ماكلش-بيتس "McCulloch–Pitts (MCP) neuron".

يستقبل العصبون الاصطناعي وحد أو أكثر من الإدخالات (التي تمثل الزائدة الشجرية) و تجمعهم لتعطي النتيجة (أي التفعيل)(والذي يمثل المحور العصبي. عادة ما يثقل مجموع كل مفردة، وينقل المجموع لدالة غير خطية تعرف باسم دالة التفغيل أو دالة التحويل. عادة ما يكون لدى دالات التحويل شكل سيكمويد ولكنها يمكن أن تتخذ شكل دالة أخرى غير خطية، دالة خطية متعددة التعريف أو دالة فرعية.

و عادة يكونون مرتبون ازدياداً، مستمرون، و قابلين للاشتقاق. أما الدالة العتبوية فهي مستوحاء لبناء بوابات منطقية تدعى بوبات عتبوية مع زيادة مجددة لبناء دارة منطقية ممثلة المعالجة المخية. على سبيل المثال، تم استخدام اجهزة مثل الممرستور بشكل كثيف لتطوير هكذا منطق.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Maan، A. K.؛ Jayadevi، D. A.؛ James، A. P. (1 يناير 2016). "A Survey of Memristive Threshold Logic Circuits". IEEE Transactions on Neural Networks and Learning Systems. ج. PP ع. 99: 1–13. DOI:10.1109/TNNLS.2016.2547842. ISSN:2162-237X. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10.