كريكالا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بيروفالاتان
ثيرومافالافان
باراكيساري
كاري خليفة
[1][2] 
كاريكالا تشولا
كريكالا العظيمة
كريكالا العظيمة
تمثال برونزي لكاريكالا شولان

بيروفالاتان
ثيرومافالافان
باراكيساري
كاري خليفة
[1][2] 
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 1  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة القرن 2  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الديانة شيفاوية
الزوجة فيلير أميرة من نانغور[3]
الأب إيلامتشيتشيني
نسل نالانكيلي
نيدونكيلي
مافالاتان
الحياة العملية
المهنة عاهل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

كريكالا (بالتاميلية: கரிகால சோழன்)‏ كان إمبراطور التاميل تتشولا الذي حكم جنوب الهند. يعود الفضل إليه في بناء يُعرف في.ضفاف نهر كافيري. تم

الاعتراف به على أنه أعظم من أوائل تتشولا. الجزيرة العرب قبل الإسلام باسم «كاري خليفة»

مصادر[عدل]

تمتزج قصة كاريكالا مع الأسطورة والمعلومات القصصية المستقاة من أدب سنجام. المصادر الوحيدة المتاحة هي الإشارات العديدة في شعر سنجام. الفترة التي تغطيها الأدبيات الموجودة في سنجام ليس من السهل للأسف تحديدها بأي قدر من اليقين.

كان باتينابالاي و بوروناراتروباداي وعدد من القصائد الفردية في أكاناو و بورانورو المصدر الرئيسي للمعلومات المنسوبة إلى كريكالا.

لم يتم العثور على سجلات أصلية لعهد كاريكالا حتى الآن. ومع ذلك، فإن العديد من الحكام ورؤساء الصغار الذين جاءوا من بعده ادعوا أنه سلفهم وزينوا أنفسهم على أنهم ينتمون إلى عرق تتشولا في كريكالا وكاشيابا غيترا.[4] [5]

حياة سابقة[عدل]

كان كريكالا نجل إيلامتشيتشيني.[6] تم استخدام اسم كاريكالان ليعني «الرجل ذو الساق المتفحمة» ويديم ذكرى حادث حريق في السنوات الأولى من حياته. يعتقد بعض العلماء أيضًا أن رأي காரி و காலன் هما كلمتان تاميلتان تعنيان «قاتل الأفيال». يصف بوروناراتروباداي أسطورة الأصل المشكّلة من الخلف لهذا الحادث على النحو التالي:

«ملك أورايور (تيروتشيرابالي) تزوج إيلامتشيتشيني من فيلير أميرة من الوندور ، وحملت وأنجبت كريكالا . توفي إيلامسيتسيني بعد فترة وجيزة. بسبب صغر سنه ، تم التغاضي عن حق كريكالا في العرش ، وحدثت اضطرابات سياسية في البلاد. تم نفي كريكالا. عندما عادت الحياة إلى طبيعتها ، أرسل وزراء تشولا فيلًا للدولة للبحث عن الأمير. يجد الفيل الأمير مختبئًا في كاروفور (العصر الحديث كارور في تاميل نادو). اعتقله خصومه السياسيون وسجنوه. أضرمت النيران في السجن في تلك الليلة. نجا كريكالا من النار ، وبمساعدة عمه إرومبيتارتاليان ، هزم أعدائه. احترقت ساق كريكالا في النار ، ومن هناك أصبح اسمه كريكالا.»

نقوش قديمة من عصر سانجام وأيضًا ستالا بورانام لضريح سيفا القديم العظيم في باراسالور، بالقرب من مايافارام تقول أنه من أجل الهروب من مؤامرة القتل التي دبرها المتآمرون، بقي كاريكال فالافان هناك متخفيًا محاضرًا فيدي وأغاما ساسترا لمدة ثماني سنوات. يصف باتينابالاي ، المكتوب في مدح كريكالا أيضًا هذه الحادثة، ولكن دون ذكر حكاية الطرف المحترق:

«مثل شبل النمر بمخالبه الحادة وخطوطه المنحنية المتزايدة (قوية) داخل القفص ، وصلت قوته إلى النضج (مثل الخشب في الحبوب) بينما كان في عبودية أعدائه. عندما كان الفيل ذو الجذع الكبيرة يسحب ضفاف الحفرة وينضم إلى رفيقه ، حتى بعد دراسة عميقة ودقيقة ، قام بسحب سيفه ، ونفذ هروبه من خلال التغلب على الحارس القوي وحقق تراثه المجيد في الوقت المناسب.»

الفتوحات العسكرية[عدل]

معركة فيني[عدل]

وفقًا لـ بوروناراتروباداي ، خاض كريكالا تشولامعركة فيني التي تعرض فيها كل من سلالة وسيرين ملِك أوثيان تشيرالاتان [7] لهزيمة.[8] على الرغم من أننا لا نعرف سوى القليل جدًا عن الظروف التي أدت إلى هذه المعركة، إلا أنه لا يمكن أن يكون هناك شك في أنها شكلت نقطة تحول في مسيرة كريكالا، لأنه في هذه المعركة كسر ظهر الاتحاد القوي الذي تشكل ضده.[9] إلى جانب الملكين المتوجين لبلدي بانديا وشيرا، اتخذ أحد عشر من زعماء القبائل الصغرى الجانب الآخر في الحملة وتقاسموا الهزيمة على يد كاريكالا.[10] [11] وانتحر ملك شيرا الذي أصيب في ظهره في المعركة جوعا. كان Venni نقطة تحول في مسيرة كريكالا التي رسخته على عرشه وضمنت له نوعًا من الهيمنة بين الملوك الثلاثة المتوجين. تُعرف Venni أيضًا باسم Vennipparandalai وتُعرف الآن باسم Kovilvenni وتقع بالقرب من Thanjavur.[12]

مزيد من الحروب والفتوحات[عدل]

بعد معركة فيني، أتيحت لكاريكالا فرص أخرى لممارسة ذراعيه. هزم اتحاد تسعة زعماء قبليين صغار في معركة فاكايباراندالاي. يذكر بارانار، المعاصر لكاريكالا، في قصيدته من اجانانورو هذا الحادث دون إعطاء أي معلومات عن سبب الصراع. [12] وفقًا للأساطير، كان كاريكالا أحد ملوك تتشولا القلائل الذين فازوا بكامل سيلان  (لانكا). تم بناء جراند أنيكوت بعد غزوه لمملكة السنهالية واستخدم أسرى حرب السنهالية لمهمة صعبة لنقل الحجارة من الجبال إلى قاع نهر كافيري.  يصف باتينابالاي أيضًا الدمار الذي سببته جيوش كريكالا في أراضي أعدائه ويضيف أنه نتيجة لهذه الصراعات، «كان الشماليون والغربيون مكتئبين... وتسبب مظهره الغاضب الغاضب في إعطاء قوة بانديا طريق…».

الحملة والفتوحات الشمالية[عدل]

بعد إخضاع الجنوب، ذهب كريكالا في رحلة استكشافية إلى الشمال ونقش شعار النمر الخاص به في جبال الهيمالايا. ملك فاجرا العظيم الذي امتد نفوذه حتى البحر الهائج (في الشرق)، أعطاه مظلة لؤلؤة كجزية بينما كان ملك ماجادا مشهورًا بلعبة سيفه، وكان عدوه قد قدم له منذ فترة له قاعة جمهور (باتيماندابام). قدم له ملك أفانتي هدية ودية لقوس طويل وجميل على البوابة. على الرغم من أن كل هذه كانت مصنوعة من الذهب والأحجار الكريمة، إلا أن أسلوبهم لم يكن معروفًا للفنانين البشريين حتى ذوي المهارة الاستثنائية؛ لقد تم إعطاؤهم منذ زمن بعيد لأسلاف هؤلاء الملوك الثلاثة من قبل المايا الإلهي مقابل بعض الخدمات القيمة التي قدمها له.[13]

جراند أنيكوت[عدل]

كالاني بناها كاريكالا تشولا على نهر كافيري

في وقت ما بين فترة حكم العاهل السنهالي فانكانازيكا تيسا، غزت كاريكالا بجيش كبير الجزيرة وأخذت 12000 رجل سنهالي للعمل كعبيد لبناء سد كافيري.[14]

في وقت لاحق، أرجع ملوك تشولا بناء السدود على طول ضفاف نهر كافيري إلى كريكالا. [8] [10] [15] [16] تم ذكر ارتفاع ضفاف نهر كافيري بواسطة كاريكالا أيضًا من خلال لوحات ماليبادو (القرن السابع الميلادي) [17] لسيادة التيلجو تشولا في ريناد، إيريجال -موتوراجو بونياكومارا، الذي يدعي النسب من كاريكالا: كارونا - ساروروها فيهيتا - vilochana - pallava - trilochana pramukha kilapritvisvara karita kaveri tira (هو الذي تسبب في بناء ضفاف نهر Kaveri من قبل جميع الملوك التابعين بقيادة بالافا تريلوشانا الذي أعمته قدم اللوتس).

تم بناء جراند أنيكوت، المعروف أيضًا باسم كالاني بواسطة كريكالا [18] ويعتبر أحد أقدم هياكل تحويل المياه أو تنظيم المياه في العالم والتي لا تزال قيد الاستخدام.[19] كالاني هو سد ضخم من الحجر غير المتقن، يبلغ ارتفاعه 329 مترًا (1,080 قدمًا وطوله 20 مترًا (60 قدمًا) قدم)، عبر التيار الرئيسي لنهر كافيري.[20] يشير سجل تتشولا اللاحق من ثيروفادوثوراي إلى هذا الحدث الذي رفع ضفاف Kaveri بواسطة باراكيساري كاريكالا تتشولا. [1] [2]

معبد بيرور باتيسوارار[عدل]

معبد بيرور باتيسوارار

بعد انتصاره على ممالك فاتسا وماجادا وأفانتيكا الشمالية، عاد كريكالا إلى أرض التاميل وعبد اللورد شيفا في معبد بيرور باتيسوارار الواقع على ضفاف نهر نويال في كويمباتور الحالية. كان كريكالا من المتحمسين المتحمسين للورد شيفا. ويقال إنه قام بطقوس التقديس (كومبابهيشخم) للمعبد من خلال مئات الأواني الذهبية. ألف نص مشهور يدعى بيرور بورانام بواسطة كاتشيابا مونيفار باللغة التاميلية حول أصل المعبد.[21]

نصب كريكالا تشولان التذكاري[عدل]

نصب كريكالا تشولان التذكاري

تم بناء كاريكالا تشولان مانيماندابام (القاعة التذكارية) تكريماً للملك الذي بنى جراند أنيكوت. تم تصميم القاعة وفقًا لأسلوب العمارة في تتشولا بتكلفة 21 مليون INR . ويضم تمثالا من البرونز للملك.[22] [23]

فترة كريكالا الزمنية[عدل]

وفقًا لنيلاكانتا ساستري، حكم كاريكالا عام 90 م.[24] 

يقول VR راماشاندرا ديكشيتار أن كريكالا المذكورة في أدب سيلاباتيكرام وأدب سنغمي هما ملكان مختلفان وأن كريكالا المذكورة في سيلاباتيكرام لا علاقة لها بـتر يلوشانا بالافا ولا شيء يمنع كريكالا أخرى من الازدهار في بوهار بعد بضعة قرون.[25] كما تذكر المواثيق ذات الألواح النحاسية والنقوش الحجرية في القرنين العاشر والحادي عشر نوعين مختلفين من كريكالا.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Rama Shankar Tripathi. History of Ancient India. Motilal Banarsidass, 1967 - India - 605 pages. ص. 478.
  2. ^ أ ب Kallidaikurichi Aiyah Nilakanta Sastri. Studies in Cōḷa history and administration. University of Madras, 1932 - History - 210 pages. ص. 68.
  3. ^ Irāmaccantiran̲ Nākacāmi. Art and culture of Tamil Nadu. Sundeep Prakashan, 1980 - Art, Indic - 184 pages. ص. 140.
  4. ^ Royal Anthropological Institute of Great Britain and Ireland. Indian Antiquary, Volume 38. ص. 7–8.
  5. ^ Andhra Pradesh (India), Bh Sivasankaranarayana. Andhra Pradesh district gazetteers, Volume 16. Printed by the Director of Print. and Stationery at the Govt. Secretariat Press; [copies can be had from: Govt. Publication Bureau, Andhra Pradesh], 1977 - Andhra Pradesh (India). ص. 19.
  6. ^ Purananuru – 266
  7. ^ Sastri، K. A. Nilakanta. A History of South India: From Prehistoric Times to the Fall of Vijayanagar.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: ref duplicates default (link)
  8. ^ أ ب See Majumdar, p 137
  9. ^ See Tripathi, p 458
  10. ^ أ ب See Kulke and Rothermund, p 104
  11. ^ V.، Balambal (1998). Studies in the History of the Sangam Age. New Delhi: Kalinga Publications. ص. 21. ISBN:978-8185163871.
  12. ^ أ ب See Nilakanta Sastri, A History of South India, p112-113
  13. ^ The Śilappadikāram by V. R. Ramachandra Dikshitar, p114-115
  14. ^ Walking to Kataragama. International Centre for Ethnic Studies. 2007. ISBN:9789555801102. مؤرشف من الأصل في 2022-04-19.
  15. ^ History of ancient India, page 478: ..raising the banks of the Kaveri by Parakesari Karikala Chola
  16. ^ Proceedings of the Indian History Congress, Volume 39, page 156
  17. ^ R. C. Majumdar، General Editor (1970). History and Culture of the Indian People, Volume 03, The Classical Age p.265. Public Resource. Bharatiya Vidya Bhavan. مؤرشف من الأصل في 2022-04-21. {{استشهاد بكتاب}}: |مؤلف1-الأول= باسم عام (مساعدة)
  18. ^ Singh، Vijay P.؛ Ram Narayan Yadava (2003). Water Resources System Operation: Proceedings of the International Conference on Water and Environment. Allied Publishers. ص. 508. ISBN:81-7764-548-X. مؤرشف من الأصل في 2022-09-28.
  19. ^ "This is the oldest stone water-diversion or water-regulator structure in the world" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2007-02-06. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-27.
  20. ^ "Cauvery River – Britannica Online Encyclopedia". مؤرشف من الأصل في 2021-12-10.
  21. ^ "Arulmigu Patteeswarar Swamy Temple - History". مؤرشف من الأصل في 2021-04-23. اطلع عليه بتاريخ 2016-12-14.
  22. ^ "Karikalan cholan memorial inaugurated". The Times of India. مؤرشف من الأصل في 2022-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-14.
  23. ^ "Karikalan Manimandapam ready for inauguration". The Hindu. مؤرشف من الأصل في 2022-10-07. اطلع عليه بتاريخ 2016-09-14.
  24. ^ A History of South India: From Prehistoric Times to the Fall of Vijayanagar, page 119
  25. ^ The Śilappadikāram by V. R. Ramachandra Dikshitar, page 24

قراءة متعمقة[عدل]

  • Sastri، K. A. Nilakanta. A History of South India: From Prehistoric Times to the Fall of Vijayanagar.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: ref duplicates default (link)
  • Hermann، Kulke؛ Rothermund D (2001) [2000]. A History of India. Routledge. ISBN:0-415-32920-5.
  • Majumdar، R.C (1987). Ancient India. India: Motilal Banarsidass Publications. ISBN:81-208-0436-8.
  • Mudaliar، A.S (1984) [1931]. Abithana Chintamani. New Delhi: Asian Educational Services.
  • Nilakanta Sastri، K.A (1984) [1935]. The CōĻas. Madras: University of Madras.
  • Nilakanta Sastri، K.A (2002) [1955]. A History of South India. New Delhi: OUP.
  • Tripathi، Rama Sankar (1967). History of Ancient India. India: Motilal Banarsidass Publications. ISBN:81-208-0018-4.
  • Iyengar، P. T. Srinivasa (1929). History of the Tamils from the Earliest Times to the Present Day.
  • Raghava Iyengar، R. (1951). Pattinapalai, Research Monograph. Chidambaram: Annamalai University Publications.