انتقل إلى المحتوى

محمود بايزيدي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محمود بايزيدي
بيانات شخصية
الميلاد
الوفاة

1859[1][2] عدل القيمة على Wikidata (61/62 سنة)

أرضروم عدل القيمة على Wikidata
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
بيانات أخرى
المهن
مجال التخصص

محمود بايزيدي (بالكردية: Mehmûdê Bazîdî) ، 1797-1859 ، كان فيلسوفًا وعالميًا كرديًا من بايزيد في الإمبراطورية العثمانية . بايزيد تسمى الآن Doğubeyazıt باللغة الرسمية التركية وتقع في مقاطعة أغري ، تركيا.

يحتل ملا محمود البايزيدي مكانة فريدة ومهمة في تاريخ الثقافة الكردية، وذلك بسبب إسهاماته الجوهرية في تطوير الثقافة المكتوبة الكردية، فضلاً عن جهوده الكبيرة في الحفاظ على العديد من المخطوطات الكردية ومنعها من الضياع والاندثار. بالإضافة إلى ذلك، يُذكر تأسيسه لمشروع ثقافي تنموي، حيث كانت اللغة الكردية هي محور هذا المشروع وروحه.[4]

اعماله[عدل]

يعد كتاب عادات الأكراد وتقاليدهم لملا محمود البايزيدي من اشهر الكتب في الثقافة الكردية. يتناول هذا الكتاب تقاليد وعادات الشعب الكردي ونمط حياتهم البدوي، ويقدم تفاصيل دقيقة عن المعتقدات الشعبية وأساليب الحياة لمختلف القبائل التي تعايشها المؤلف. يعتبر هذا الكتاب وصفًا شاملاً للأثنولوجيا، حيث يمنح القارئ نظرة شاملة على حياة الأكراد الرحل، بجميع أفراحهم وتحدياتهم، في منطقة جغرافية واسعة. تمت كتابته بواسطة ملا محمود بايزيدي في عام 1857، استجابةً لطلب القنصل الروسي في مدينة أرضروم، الذي كلفته الأكاديمية العلمية الروسية في بطرسبرغ بجمع المعلومات ذات الصلة بالعشائر الكردية المتاخمة للحدود الروسية العثمانية، وذلك في ظل الصراع بين الإمبراطوريتين الروسية والعثمانية.[5]

مقطع من الكتاب:[عدل]

مدرسة الاستشراق الروسية و انتعاش الكردولوجيا:[عدل]

تعود علاقات روسيا والدول الإسلامية إلى عهود قديمة ولكن هذا ليس مجال بحثنا في هذه المقدمة الوجيزة. أما ما يهمنا بهذا الخصوص فهي الفترة العثمانية وبشكل خاص الفترة المتأخرة من عمر الدولة العثمانية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وحتى بداية القرن العشرين.

نظرا لطبيعة العلاقة الشائكة والمتذبذبة بين الدولتين الجارتين العدوتين والحروب الكثيرة التي كانت تقع بينهما فقد كان من الضروري استراتيجيا أن تتعرف روسيا على الشعوب التي تضمها حدود الامبراطورية العثمانية ومنها الشعب الكردي نظرا لتوزعه الجغرافي بالقرب من الحدود الجنوبية لروسيا وطبيعة الحياة الاجتماعية التي كانت تفرض الترحال على بعض القبائل الكردية والدخول إلى الأراضي الروسية بحثا عن المراعي لقطعان المواشي. ومنذ بداية القرن التاسع عشر أوكلت روسيا مهمة التعرف على الشعب الكردي.[6]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في: الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي. مُعرِّف المكتبة الوطنية الفرنسية (BnF): 169595302. باسم: Mahmoud Bayazidi. المُؤَلِّف: المكتبة الوطنية الفرنسية. لغة العمل أو لغة الاسم: الفرنسية.
  2. ^ مذكور في: الكندي. معرف دليل الألماس للأشخاص والهيئات: 65621. باسم: Maḥmūd Bāyazīdī.
  3. ^ ا ب مذكور في: قاعدة بيانات الضبط الوطنية التشيكية. مُعرِّف الضَّبط الاستناديِّ في قاعدة البيانات الوطنية التشيكية (NLCR AUT): ola2004253913. الوصول: 15 ديسمبر 2022.
  4. ^ "Welatê me - ملا محمود البايزيدي والخروج عن المألوف". www.welateme.net. مؤرشف من الأصل في 2023-05-23. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-23.
  5. ^ "رسالة في عادات الأكراد و تقاليدهم - ملا محمود بايزيدي". iqra.ahlamontada.com. مؤرشف من الأصل في 2017-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-23.
  6. ^ کوردیپێدیا، Kurdipedia-. "مقدمة كتاب عادات الأكراد وتقاليدهم لملا محمود البايزيدي". Kurdipedia.org. مؤرشف من الأصل في 2023-05-23. اطلع عليه بتاريخ 2023-05-23.