ميلومير ستاكيتش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ميلومير ستاكيتش
معلومات شخصية
الميلاد 19 يناير 1962 (62 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
جمهورية صرب البوسنة  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة البوسنة والهرسك  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي الصربي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
تهم
التهم جريمة ضد الإنسانية  تعديل قيمة خاصية (P1399) في ويكي بيانات

ميلومير ستاكيتش (من مواليد 19 يناير 1962[1] في ماريتشكا، برييدور، البوسنة والهرسك) مجرم حرب من صرب البوسنة والهرسك الذي اتهم بالإبادة الجماعية والتواطؤ في الإبادة الجماعية وانتهاكات أعراف الحرب والجرائم ضد الإنسانية من قبل المحكمة الجنائية الدولية يوغوسلافيا السابقة على أفعاله في منطقة برييدور خلال حرب البوسنة والهرسك.

في انتخابات عام 1991 أصبح نائب رئيس مجلس برييدور البلدي كعضو في الحزب الديمقراطي الصربي. وسرعان ما أسس حكومة الظل الصربية الموازية في المنطقة. واجه ثماني تهم في المجموع تتراوح بين الإبادة الجماعية والقتل الجماعي والترحيل والاضطهاد في شكل تدمير القرى المحلية وكذلك المساجد والكنائس الكاثوليكية. وأدين في النهاية بارتكاب خمس تهم وبُرئ من ثلاث تهم بالإبادة الجماعية. وقضت المحكمة: «على الرغم من النمط الشامل للأعمال الوحشية ضد غير الصرب في برييدور لم تجد المحكمة أن هذه قضية إبادة جماعية بل هي قضية اضطهاد وترحيل وإبادة». وحُكم عليه بالسجن المؤبد والذي تم تخفيضه لاحقا إلى أربعين عام من خلال إجراءات الاستئناف.

طالع أيضا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Carla Del Ponte, prosecutor (31 أغسطس 2001). "CASE NO. IT-97-24-PT: THE PROSECUTOR OF THE TRIBUNAL AGAINSTMILOMIR STAKIC, SECOND AMENDED INDICTMENT" (PDF). THE INTERNATIONAL CRIMINAL TRIBUNAL FOR THE FORMER YUGOSLAVIA. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2021-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2017-05-16.