بوابة:البوسنة والهرسك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الصفحة
الرئيسية
 مشاريع
البوابة
 أحدث
التغييرات


جمهورية البوسنة والهرسك (بالبوسنية, الكرواتية والصربية اللاتينية: Bosna i Hercegovina; الصربية السريلية: Босна и Херцеговина) هي دولة تقع في البلقان بجنوب شرق أوروبا، إحدى جمهوريات يوغوسلافيا السابقة. تقع في جنوب أوروبا. يحدها من الشمال والغرب والجنوب كرواتيا، من الشرق صربيا ومن الجنوب الغربي جمهورية الجبل الأسود، وهي تكاد تكون دولة مقفلة لا ساحل لها على البحر فيما عدا شريط ساحلي طوله 26 كيلومترا على البحر الأدرياتيكي تقع في منتصفه مدينة نيوم الساحلية. تقع الجبال في الوسط والجنوب، والتلال في الشمال الغربي أما شمال غرب البلاد فهي مستوية. وتعتبر البوسنة إحدى المناطق الجغرافية الضخمة التي لها مناخ قاري معتدل، حيث تكون حارة صيفا وباردة مع هطول الثلوج شتاء. تقع مقاطعة الهرسك الصغرى إلى الجنوب من الجمهورية، وهي ذات طبيعة جغرافية ومناخ متوسطي.
 
 
Icona تحرير شخصية مختارة

   👈

بكر عزت بيجوفيتش (بالبوسنية:Bakir Izetbegović، وتنطق bâ:kir ǐzedbegoʋit͡ɕ ) (ولد في 28 يونيو 1956) هو سياسي بوسني، وزعيم حزب العمل الديموقراطي، ونجل أول رئيس بوسني علي عزت بيغوفيتش، في عام 2010 انتخب لمنصب عضو مجلس الرئاسة البوسني في البوسنة والهرسك، وفي عام 2014 انتخب لفترة ولاية ثانية في مجلس الرئاسة البوسني .
 
 
Icona تحرير مدينة مختارة

   👈

دوسان سيستك، بالبوسنية (Dušan Šestić) باليوغسلافية (Душан Шестић) ولد سنة 1946 في (بانجا لوكا, البوسنة والهرسك يوغسلافيا في ذلك الوقت) وهو مؤلف موسيقي مشهور في وطنه وما حولها. وقد ألّف النشيد الوطني للبوسنة والهرسك والذي تم تبنيه في شهر يونيو 1999.
تحرير
  هل تعلم

   👈

المحكمة الدستورية في البوسنة والهرسك هي المحكمة العليا، والحكم النهائي في المسائل القانونية. وتتكون المحكمة من تسعة قضاة: أربعة أعضاء يتم اختيارهم من قبل مجلس نواب اتحاد البوسنة والهرسك، وقاضيان يتم اختيارهم من قبل الجمعية الوطنية لجمهورية صرب البوسنة، وثلاثة قضاة يتم تعيينهم من قبل رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعد التشاور مع مجلس الرئاسة.

'

تحرير
  صورة مختارة

   👈

ميثاق بان كولين- وهي معاهدة مع جمهورية دبروفنيك أو راجوزا. وهي محفوظة في متحف في سانت بطرسبرغ روسيا

قوالب

بوابات شقيقة

مشاريع شقيقة

المزيد عن البوسنة والهرسك في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات