نقاش:القوات الجوية المصرية

محتويات الصفحة غير مدعومة بلغات أخرى.
أضف موضوعًا
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


النص مبالغ فيه عدع الطائرة كدب ارج تصحيح النص

ماذا تعني هذه العبارة "و من أقوى أسلحة الجو في الشرق الأوسط مع كلا من تركيا وإسرائيل"؟ هل يمكن إعادة صياغتها لتصبح أوضح؟ --Ciphers (نقاشمساهمات) 07:15، 30 سبتمبر 2008 (UTC)
تم إعادة الصياغة و تم تطوير المقالة في كثير من أجزائها و المراجعة عليها. شكرا على إهتمامك .

--'''محــ سالم ــمد نشوان''' 00:03، 1 أكتوبر 2008 (UTC)


الإنتهاء من تطوير قسم حرب الإستنزاف --محــ سالم ــمد نشوان 18:36، 25 أكتوبر 2008 (UTC)

أخطاء إملائية وتاريخية وفقرات بلا مصدر[عدل]

على الرُغم من أن المقالة موسومة كمختارة, فإنها تحتوي على عدة أخطاء إملائية وتاريخية, بالإضافة إلى معلومات خاطئة وبعضها بدون مصدر:

الأخطاء الإملائية[عدل]

  • شدوان بدلاً من شيدوان/بريحا بدلاً من بريما/بير تمادا بدلاً من بير نمادا/أم مرجم بدلاً من أمرهم/متجهة بدلاً من متجه
  • كان الهجوم على غارتان:/ كان الهجوم على غارتين:
  • لكي تحصل على الأغلبية في المجال الجوي/ التعبير الأدق هو تحقيق السيادة الجوية
  • فعملت اتفاقية وقف إطلاق النار مع مصر./ الأطراف المتحاربة توقع اتفاقية لا (تعمل) اتفاقية, الجملة في حد ذاتها ركيكة لأن الأمر لم يكن اتفاقية وقف إطلاق النار بل موافقة على وقف إطلاق النار وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 340.
  • على الرغم من أن المسؤولين العسكريين المصريين لم يكشف عن اسمه ادعى خلاف ذلك/مسؤول عسكري مصري
  • تابعين لتنظيم./تابعين للتنظيم.
  • ليس من المستحب ذكر أسماء أنواع الطائرات الإيطالية بكتابتها مرة بالعربية ومرة باللغة الإيطالية.

معلومات خاطئة[عدل]

  • في أول صورة متعلقة بحرب فلسطين, التعليق المكتوب كالتالي: (مقاتلة مصرية من نوع C-47 فوق تل أبيب) وهذا غير صحيح لأن طراز دوغلاس سي-47 سكاي ترين هو نوع من أنواع طائرات النقل العسكري, لكن هناك في الصورة طائرتين أحدهما طائرة مقاتلة بالفعل من طراز سوبرمارين سبتفاير والأجدر أن يكتب (مقاتلة سبتفاير مصرية ترافق طائرة سي-47 فوق تل أبيب).
  • في أول صورة متعلقة بحرب الاستنزاف ل(قاذفة اليوشين مصرية تقصف أهداف إسرائيلية شرق القناة خلال حرب الاستنزاف), هذه الصورة يرجع تاريخها إلى 8 يونيو 1967 خلال النكسة.
  • في الصورة المتعلقة بمعركة المنصورة الجوية, التعليق المكتوب كالتالي: (صورة لمعركة المنصورة الجوية عام 1973) كيف تكون هذه صورة من المعركة التي دارت فوق أراضي الدلتا الزراعية الخضراء في حين أن الخلفية الواضحة للعيان هي صحراء جرداء؟!!!

هذه الصورة ليس لها علاقة بمعركة المنصورة من قريب أو من بعيد وقد التقطتها طائرة فانتوم بتاريخ 8 أكتوبر فوق سيناء وهي تظهر مطاردة فانتوم أخرى لميج-17.

  • (حصلت مصر أيضًا على ... وحصلت أيضًا على 16 طيار من باكستان، وقوة عسكرية كوبيّة تعدادها 1500 قطعة عسكرية شاملة طائراتهم المروحية) هذا الكلام ليس صحيحاً بالمرة, الطيارون الباكستانيون والمساعدات العسكرية الكوبية كانت متواجدة في سوريا فقط, هذا الكلام يخص سوريا ويرجى مطالعة المصدر المرفق من جديد.
  • عُرض فيلم إسماعيل يس في الطيران سنة 1959 وليس سنة 1954.

بحاجة إلى مصدر[عدل]

  • (وصدت طائراتها غارات الطائرات الألمانية والإيطالية وأسقطت طائرة ألمانية هينكل هي الثالثة.) المصدر المرفق هو لموقع منتدى باسم منتديات تاريخ الحضارة الإسلامية أي يجب إزالته وللعلم فهناك مصدر مصري قرأته يرجح إسقاط الطائرة الألمانية إلى المدفعية المصرية المضادة للطائرات وسواء نُسب هذا الأمر إلى القوات الجوية أو للنيران الأرضية التابعة آنذاك للجيش فهو أمر غير مؤكد, فلا يوجد في خسائر سلاح اللوفتافه ما يشير إلى سقوط أياً من طائراته نتيجة نيران مصرية.
  • (كان الهجوم على غارتان: كانت الغارة الأولى مفاجأة للقوات الجوية الملكية البريطانية حيث تم تدمير العديد من طائراتها على الأرض وتدمير تلك القاعدة ومقتل العديد من الطيارين والعاملين بها) في الغارة المصرية على قاعدة رامات ديفيد, أصيبت عدة طائرات بريطانية على الأرض لكن مع عدم ذكر لأي خسائر بشرية, يُرجى إرفاق مصدر على أن الغارة المصرية أدت لمقتل عدداً من الطيارين الإنجليز وغيرهم من العاملين, أما مسألة تدمير القاعدة فهو أمر لم يقع.
  • (أسفر الهجوم عن مقتل أكثر من 100 طيار مصري) خلال الضربة الإسرائيلية في حرب 67 وما تلاها من اشتباكات جوية, كانت محصلة الخسائر العربية من الطيارين مجتمعة هي مئة طيار من مصر والعراق وسوريا والأردن, لذلك فإن اقتصار هذا الرقم على الطيارين المصريين غير منطقي وغير واقعي.
  • (وزاد عدد الطيارين المصريين في نيجيريا بتقدم الحرب وإنشاء كلية طيران في لاجوس لتدريب الضباط النيجيريين وأجبروا إلى الاستعانة بطيارين من القوات الجوية المصرية مباشرة لاستكمال الأعداد المطلوبة، واستمر وجود الطيارين المصريين يشاركون فيما يطلب منهم إلى أن انتصرت القوات الفيدرالية وهرب اوجوكو إلى ساحل العاج واستسلمت قواته، وتم القضاء نهائيا على محاولة انفصال بيافرا، وبقيت نيجيريا موحدة) سُحبّ الطيارون المصريون قبل انتهاء الحرب وحل محلهم طيارون من ألمانيا الشرقية.
  • (من البطولات التي حققها الطيارون المصريون في حرب الاستنزاف بطولة الطيار أحمد عاطف الذي أسقط 7 طائرات فانتوم إسرائيلية بطائرته الميج 21 في عصر يوم 9 ديسمبر سنة 1969، حيث اعتبر أول مصري وعربي يسقط طائرة إف-4 فانتوم الثانية)

في البداية لا يوجد أي طيار مصري حقق أكثر من ثلاث إسقاطات جوية مؤكدة, أول طيار عربي يسقط فانتوم هو السوري بسام حمشو في 4 أبريل 1970 أما الطيار أحمد عاطف فليس له أي إسقاط جوي مؤكد, ببساطة لم يُقدم أي دليل, خلال الاشتباك الجوي الذي وقع بتاريخ 9 ديسمبر 1969 أطلق أحمد عاطف صاروخاً على فانتوم يقودها شموئيل هيتز لكنه أخفق في إصابتها ومع ذلك أدعى إصابتها, قائلاً إن حطامها سقط في سيناء المحتلة لكنه لم يقدم فيديو كاميرا السلاح الذي يُظهر إصابته للفانتوم, أما بسام حمشو فإن إصابته مؤكدة ومعترف بها لسقوط طيار وملاح الفانتوم الإسرائيليين أسرى في يد القوات السورية.

  • وبالمثل فإن عدد الطائرات الإسرائيلية التي يُزعم أنها سقطت في معركة المنصورة لا يؤيده أي دليل سوى شهادات بعض الطيارين.


لم أرد أن أصحح هذه الأخطاء بنفسي وفضلت أن يصححها محرري المقالة, تقبلوا تحياتي--Amr F.Nagy (نقاش) 03:34، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ

◀ Amr F.Nagy ليس للمقالة مجموعة ثابتة من المحررين، أرى أن تصحح هذه الأخطاء بنفسك بما أنك من أشار إليها. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:59، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
◀ محمد أحمد عبد الفتاح توكلنا على الله--Amr F.Nagy (نقاش) 19:06، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ

أستاذ محمد احمد عايذ اشتكيلك Dante Rixy (نقاش) 22:28، 26 نوفمبر 2021 (ت ع م)ردّ

من محرر عندكم Dante Rixy (نقاش) 07:23، 27 نوفمبر 2021 (ت ع م)ردّ

سقطة تاريخية كبرى[عدل]

في فقرة حرب 67 يذكر المحرر الذي أضاف تلك الفقرة التالي (ومن الجدير بالذكر أن الطيار المصري محمد عباس حلمي قام بعد تلك الهزيمة بالإقلاع بطائرته التدريبية ياكوفليف ياك-11 من مطار العريش والاصطدام عن عمد بمطار هاتزور محققا بعض الخسائر بالمطار.) وأضاف في النهاية مصدرين لذلك أحدهما هو موقع (acig) المتخصص في الاشتباكات الجوية لكنه مُعطل منذ 2017 لذلك لا وجود لهذا المصدر، أما المصدر الآخر فيذكر كلاماً مخالف لما يقوله المحرر:

  • (On 19th January 1964, Egyptian pilot Mahmud Abbas Hilmi defected from el-Arish AB to Hatzor, in Israel. The provided photo shows this aircraft after escape.).
  • محمد عباس حلمي هو طيار مصري منشق أقلع بطائرته من مطار العريش في 1964 وهرب إلى إسرائيل وما زالت طائرته معروضة في متحف القوات الجوية الإسرائيلية مع طائرة منير روفا، أقام عباس حلمي في إسرائيل لفترة قبل أن يغادر إلى الأرجنتين وهناك تمكنت المخابرات المصرية من قتله وأعيد إلى مصر في حقيبة دبلوماسية مع إصدار الصحف المصرية خبراً عن محاكمته وإعدامه، محمد عباس حلمي الذي يتشابه اسمه مع قائد القوات الجوية المصرية الحالي الفريق محمد عباس حلمي هاشم، له مقالة مفصلة بهروبه لإسرائيل في النسخة العبرية من ويكيبيديا، طيار خائن جعله أحد المحررين بطلاً!

سأحذف هذا الجزء لكن صراحة لا أعرف ما هي المعايير التي اُعتمدّت لوسم هذه المقالة كمختارة مع كل هذه الأخطاء!--Amr F.Nagy (نقاش) 21:09، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ

◀ Amr F.Nagy حافظ على هدوئك واستمر. يمكنك الإشارة إلى المقالة العبرية لتترجم في وقت لاحق. مع التحية. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:47، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
◀ Amr F.Nagy وجدتها هنا. محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:58، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ
◀ محمد أحمد عبد الفتاح أستاذ أحمد لي أربع ساعات وربما أكثر وأنا أعدل في المقالة، لم أكن أتخيل أنها ستحتاج كل هذا الوقت (بإمكانك مراجعة التعديلات)، إشارتي إلى مقالة محمد عباس حلمي (البعض يذكره باسم محمود) على النسخة العبرية لم يكن المقصود بها الاستشهاد كمصدر على كلامي وإنما أردت أن أقول أنه معروف للإسرائيليين لدرجة أنهم كتبوا عنه مقالة على ويكيبيديا ومع ذلك فقد ذكرته بعض وسائل الإعلام المصرية وفيديو المؤتمر الصحافي الذي عُقد له في إسرائيل موجود على يوتيوب:
◀ محمد أحمد عبد الفتاح وضعت تلخيصاً لتعديل بعض الفقرات وليس كلها نظراً لضيق الوقت، لقد حذفت مجموعات من الجمل والمصادر المغلوطة أو التي تحتوي بيانات مضللة، سأحاول أن أعوضها إن شاء الله في الأيام المقبلة بما يتناسب مع المقالة بمصادر موثقة.--Amr F.Nagy (نقاش) 23:14، 31 يوليو 2021 (ت ع م)ردّ