بوابة:القوات المسلحة المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث




القوات المســلحة المصرية
هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، وتنقسم إلى ثلاث أفرع رئيسية، هي قوات الدفاع الجوي، القوات الجوية، القوات البحرية، بالإضافة إلى القوات البرية (وهو مسمى غير رسمي ولا يوجد له قيادة خاصة بالجيش المصري ولكن اشتهرت به القيادات الست لكل من الجيش الثاني، الجيش الثالث، المنطقة المركزية، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية). يصنف الجيش المصري على أنه الأقوى عربياً وأفريقياً ويأتي في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم طبقاً لتصنيف موقع «جلوبال فاير باور» العسكري في عام 2014. يعد الجيش المصري من أقدم الجيوش النظامية في التاريخ، بدأ أول حروبه من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3200 ق.م.، وعلى مدى هذه القرون خاض العديد من الحروب والمعارك الكبرى على مدى العصور بدءاً من العصر الفرعوني ومروراً بالعصور البطلمية والرومانية والإسلامية وحتى العصر الحديث. يتنوع تسليح الجيش المصري بين التسليح الشرقي والغربي، حيث يستخدم قطع ومعدات تأتي من عدة دول عن طريق التعاون عسكري المتبادل معها، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا والصين وبريطانيا وإيطاليا، كما يتم تصنيع العديد من المعدات محلياً بالمصانع الحربية المصرية.

action=edit
مقالة Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Sinaifromspace.jpg
شبه جزيرة سيناء منطقة صحراوية وهي الجزء الشرقي من مصر. وتمثل 6% من مساحة مصر الإجمالية، ويسكنها مليون وأربعمائة ألف نسمة، حوالي 597,000 نسمة في محافظتي جنوب وشمال سيناء و800 الف نسمة في المنطقة الغربية من سيناء (السويس، الإسماعيلية، بورسعيد). وتلقب بأرض الفيروز. تتكون شبة جزيرة سيناء إدارياً من محافظتين شمال سيناء, وجنوب سيناء. كما يتبع الساحل الشرقي لقناة السويس محافظات بور سعيد والإسماعيلية والسويس. مركزها الإداري والحضاري مدينة العريش. وتنقسم إلى محافظتين ومناطق ثلاثة: مركز العريش في الشمال، وبلاد التيه في الوسط (مركزها مدينة نخل)، ومركز الطور في الجنوب حيث الجبال العالية وأهمها جبل موسى 2.285 متر وجبل القديسة كاترينا 2.638 متر (أعلى جبال مصر). وبتلك الجبال تقع دير سانت كاترين تلك الكنيسة الأثرية الغنية بالمخطوطات والتي بناها جوستنيان عام 527.

أرشيف

action=edit
شخصية Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Atef El Sadat 2.jpg
النقيب طيار محمد عاطف أنور السادات طيار مقاتل راحل في القوات الجوية المصرية. استشهد في حرب أكتوبر 1973 هو وزميل له في غارة على مطار عسكري إسرائيلي. وهو الشقيق الأصغر للرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات. في يوم السادس من أكتوبر طلب عاطف السادات من قائد تشكيله(الشهيد زكريا كمال) أن يشارك في الضربة الأولى بدلا من الانتظار إلى ضربة ثانية كانت تجهز لها القوات الجوية وأمام إلحاحه استجاب قائده لذلك واشتركا معا في مهمة جسورة كللت باستشهادهما بعد أن قاما بعملية قصف قوات العدو في منطقة (أم مرجم) ثم قصف الطائرات الإسرائيلية الرابضة في (المليز).

أرشيف

action=edit
حرب Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Egypt Map.jpg
خطة جرانيت 2 هي خطة عسكرية وضعتها الأركان العامة المصرية برئاسة الفريق سعد الدين الشاذلي في أغسطس 1971. كان الهدف الأساسي من الخطة هو احتلال المضائق الجبلية في شبه جزيرة سيناء. دمجت خطة جرانيت 2 مع خطة المآذن العالية تحت اسم خطة بدر. عد هزيمة عام 1967 لم يكن للقوات المسلحة المصرية أي خطة عسكرية هجومية وكل ما تملكه هو خطة دفاعية تسمى "الخطة 200" إضافة إلى خطة تعرضية تسمى "جرانيت" تشمل القيام بغارات على مواقع العدو في سيناء لكنها لم تكن بالمستوى الذي يسمح بإطلاق اسم خطة عليها.

أرشيف

action=edit
قصةCoat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
الوفاء العظيم فيلم مصري من إنتاج عام 1974، تأليف فيصل ندا وإخراج حلمي رفلة ومن بطولة نجلاء فتحي ومحمود ياسين وكمال الشناوي. وتقوم أحداث الفيلم حول قيام أحد الشخصيات ويدعى حسين بقتل سها التي تفضل الزواج من رؤوف رغم حبه لها، يتبني رؤوف الطفلة اليتيمة ولاء ليربيها حتى تشغله عن أحزانه. تمر السنوات ويعجب بها عادل ابن صديق العائلة، بينما يربط الحب بينها وبين صفوت ابن حسين، إلا أن رؤوف يرفض زواجهما ويعقد قرانها على عادل. وتنشب حرب أكتوبر 1973، ويشارك فيها عادل وصفوت وتربط بينهما الصداقة، يكتشف عادل حب صفوت لولاء، يعودان بعد النصر لينسحب عادل من حياة ولاء ويقنع روؤف بزواجها من صفوت.

أرشيف

action=edit
هل Coat of arms of Egypt (Official).svg تعلم

هل تعلم أن الفريق سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973 كان لرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خط الدفاع الإسرائيلي بارليف في حرب أكتوبر عام 1973؟

هل تعلم أن الطيار الشهيد فاروق حماده هو أول من أسقط طائرة ميراج في حرب 67 في 15 يوليو عام 1967، وحصل على نجمة الشرف. وأنه شارك فى حرب 73 وأسقط عدد 6 طائرات وفي آخر طلعاته يوم 22 أكتوبر، أصيبت طائرته وتعطل ذراع القفز بالكرسي. وكان الهدف المحدد له ضرب خزانات الوقود للعدو في أبو رديس لفك الثغرة، فما كان منه إلا أن أبلغ قيادته بالعطل وأنه سيقتحم الخزانات بطائرته؟

أرشيف

action=edit
تصنيـــCoat of arms of Egypt (Official).svg ـــفات


action=edit
مواضيع Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ


{{{محاذاة}}}

القوات المسلحة


{{{محاذاة}}}

وزراء دفاع


{{{محاذاة}}}

الجيش


{{{محاذاة}}}

عسكريون


{{{محاذاة}}}

القوات الجوية


{{{محاذاة}}}

الإدارات


{{{محاذاة}}}

متفرقات



action=edit
المشاريع Coat of arms of Egypt (Official).svg الشقيقة
المزيد عن القوات المسلحة المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
action=edit
قوالب Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة
action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg شقيقة
action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg أخرى
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]