بوابة:القوات المسلحة المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث




القوات المســلحة المصرية
هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، وتنقسم إلى ثلاث أفرع رئيسية، هي قوات الدفاع الجوي، القوات الجوية، القوات البحرية، بالإضافة إلى القوات البرية (وهو مسمى غير رسمي ولا يوجد له قيادة خاصة بالجيش المصري ولكن اشتهرت به القيادات الست لكل من الجيش الثاني، الجيش الثالث، المنطقة المركزية، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية). يصنف الجيش المصري على أنه الأقوى عربياً وأفريقياً ويأتي في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم طبقاً لتصنيف موقع «جلوبال فاير باور» العسكري في عام 2014. يعد الجيش المصري من أقدم الجيوش النظامية في التاريخ، بدأ أول حروبه من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3200 ق.م.، وعلى مدى هذه القرون خاض العديد من الحروب والمعارك الكبرى على مدى العصور بدءاً من العصر الفرعوني ومروراً بالعصور البطلمية والرومانية والإسلامية وحتى العصر الحديث. يتنوع تسليح الجيش المصري بين التسليح الشرقي والغربي، حيث يستخدم قطع ومعدات تأتي من عدة دول عن طريق التعاون عسكري المتبادل معها، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا والصين وبريطانيا وإيطاليا، كما يتم تصنيع العديد من المعدات محلياً بالمصانع الحربية المصرية.

action=edit
مقالة Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Coat of arms of Egypt (Official).svg
في فجر يوم 8 يوليو 2013 اندلعت اشتباكات في محيط دار الحرس الجمهوري المصري بين محتجين يريدون عودة الرئيس المعزول محمد مرسي والقوات التي تقوم بحماية المنشأة العسكرية. أدى ذلك لمقتل 61 شخصًا وفقًا لتقرير أخير لمصلحة الطب الشرعي، وأصيب أكثر من 435 آخرين.أثارت هذه الأحداث ردود فعل منددة من التيارات الإسلامية كافة، كما أدانتها القوى السياسية الأخرى؛ أعلن حزب النور إنهاء مشاركته في ما عُرف بخارطة الطريق، وكذلك رئيس حزب مصر القوية عبد المنعم أبو الفتوح الذي شارك في نقاشات خارطة الطريق، طالب الرئيس المؤقت عدلي منصور بالاستقالة على خلفية هذه الأحداث. تبع هذه المقتلة أحداث شهدت أعمال قتل أخرى في أحداث ميدان رابعة العدوية وفض اعتصامات مؤيدي مرسي.

أرشيف

action=edit
شخصية Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Ahmed Shafik posters in Zamalek.jpg
الفريق أحمد محمد شفيق زكي وشهرته أحمد شفيق (25 نوفمبر من عام 1941) هو رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002. ترشح كمستقل لانتخابات الرئاسة المصرية 2012، ولكن لجنة الانتخابات استبعدته بموجب قانون مباشرة الحقوق السياسية المعروف بإسم قانون العزل السياسي الذي صدّق عليه المجلس العسكري يوم 24 أبريل 2012،[7] ثم أعادته بعد يومين بعد أن طعن أمام اللجنة على القانون مستنداً إلى أن القانون الجديد غير دستوري. ولكنه خسر الانتخابات بعد خوض جولة الإعادة أمام محمد مرسي مرشح حزب الحرية والعدالة، الذراع السياسي للإخوان المسلمين، ثم اتجه بعدها مباشرة إلى الإمارات ليشغل منصب المستشار السياسي لرئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.[1] وهو حاليًا مطلوب للعدالة بتهم متعلقة بالفساد المالي والإداري.

أرشيف

action=edit
حرب Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
M48 tank wrecks at Suez Canal 1981.jpg
معركة كبريت من أكثر المعارك التي أظهرت بسالة وجدية المقاتل المصري أثناء حرب أكتوبر. ظهر ذلك في صمودهم أمام الحصار والذي كان أطول حصار خلال الحرب. كانت النقطة الحصينة في كبريت مقرًا لإحدي القيادات الإسرائيلية الفرعية، ضمن خط بارليف وملتقي الطرق العرضية شرق القناة. وهو الأمر الذي عكس أهمية القاعدة إذ يمكن من خلالها السيطرة علي كافة التحركات شرق أو غرب منطقة كبريت. وهي تقع في المنطقة الفاصلة بين الجيشين الثاني والثالث المصريين، وعلاوة علي ذلك تقع في أضيق منطقة بين البحيرات المرة الكبرى والصغرى والمسافة بين الشاطئين الشرقي والغربي عند هذه المنطقة لا تزيد علي 005 مترا، وتوجد في الوسط جزيرة يستطيع من خلالها العدو تطويق الجيش الثالث والوصول لمدينة السويس.

أرشيف

action=edit
قصةCoat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
أغنية على الممر فيلم مصري من إنتاج عام 1972، سيناريو وحوار مصطفى محرم وإخراج علي عبد الخالق وبطولة محمود مرسي وصلاح قابيل ومحمود ياسين وأحمد مرعي وصلاح السعدني. تدور أحداث الفيلم حول فصيلة مشاة مصرية يتم حصارها أثناء حرب 1967 وهم يدافعون عن أحد الممرات الإستراتيجية في سيناء ويرفضون التسليم. يتناول الفيلم مشاعر الجنود أثناء الحصار وهي مزيج من إحباطهم وذكرياتهم وطموحاتهم قبل الحرب وأمانيهم إذا ماعادوا من الحصار، أثناء وقت الحصار الطويل يحكي كل جندي عن حياته ومعاناته الإنسانية وعثراته وفشله.

أرشيف

action=edit
هل Coat of arms of Egypt (Official).svg تعلم

هل تعلم أنه في عام 96 قامت القوات المسلحة المصرية بمناورة عسكرية عرفت بإسم بدر أثارت حيث وصلت إلى حالة الإستنفار الهجومى (الإستعداد للقتال والحرب والإقتحام) في 11 دقيقة فقط؟ وإستطاعات نقل نصف الجيش الثانى والثالث الميدانيين (الجيش المقاتل) إلى العمق في سيناء في خلال 6 ساعات فقط.

أرشيف

action=edit
تصنيـــCoat of arms of Egypt (Official).svg ـــفات


action=edit
مواضيع Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ


{{{محاذاة}}}

القوات المسلحة


{{{محاذاة}}}

وزراء دفاع


{{{محاذاة}}}

الجيش


{{{محاذاة}}}

عسكريون


{{{محاذاة}}}

القوات الجوية


{{{محاذاة}}}

الإدارات


{{{محاذاة}}}

متفرقات



action=edit
المشاريع Coat of arms of Egypt (Official).svg الشقيقة
المزيد عن القوات المسلحة المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
action=edit
قوالب Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة
action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg شقيقة
Air Force Ensign of Jordan.svg Flag of the Iraqi Ground Forces.svg Royal Saudi Air Force embelm.svg
القوات المسلحة الأردنية القوات المسلحة العراقية القوات المسلحة السعودية
P WWI 2.png Entwicklung 25.svg P military.svg Entwicklung 100.svg
حرب أسلحة علوم عسكرية دبابة
Flag of the Army of Egypt.svg Yemeni Armed Forces Emblem.svg Logo of the Bundeswehr (1996–2019).svg
القوات المسلحة المصرية القوات المسلحة اليمنية القوات المسلحة الألمانية


action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg أخرى
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]