بوابة:القوات المسلحة المصرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث




القوات المســلحة المصرية
هي القوات المسلحة النظامية لجمهورية مصر العربية، وتنقسم إلى ثلاث أفرع رئيسية، هي قوات الدفاع الجوي، القوات الجوية، القوات البحرية، بالإضافة إلى القوات البرية (وهو مسمى غير رسمي ولا يوجد له قيادة خاصة بالجيش المصري ولكن اشتهرت به القيادات الست لكل من الجيش الثاني، الجيش الثالث، المنطقة المركزية، المنطقة الشمالية، المنطقة الجنوبية، المنطقة الغربية). يصنف الجيش المصري على أنه الأقوى عربياً وأفريقياً ويأتي في المرتبة الثالثة عشر على مستوى العالم طبقاً لتصنيف موقع «جلوبال فاير باور» العسكري في عام 2014. يعد الجيش المصري من أقدم الجيوش النظامية في التاريخ، بدأ أول حروبه من أجل توحيد مصر على يد الملك مينا عام 3200 ق.م.، وعلى مدى هذه القرون خاض العديد من الحروب والمعارك الكبرى على مدى العصور بدءاً من العصر الفرعوني ومروراً بالعصور البطلمية والرومانية والإسلامية وحتى العصر الحديث. يتنوع تسليح الجيش المصري بين التسليح الشرقي والغربي، حيث يستخدم قطع ومعدات تأتي من عدة دول عن طريق التعاون عسكري المتبادل معها، ومنها الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا وأوكرانيا والصين وبريطانيا وإيطاليا، كما يتم تصنيع العديد من المعدات محلياً بالمصانع الحربية المصرية.

action=edit
مقالة Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Defense.gov photo essay 090421-N-0696M-106.jpg
تأسست قوات الحرس الجمهوري على يد الفريق الليثي ناصف ويعتبر أحد قوات النخبة في الجيش ولكنّه لا يتلقى تعليماته من قيادة القوات المسلحة، إلّا إذا أمر الرئيس قائد الحرس الجمهوري بذلك وحدث هذا بالفعل في حرب 1973، بل يَتلقّى تعليماته من ضباطه فقط وأعلى قائد في هذا السلاح هو قائد قوات الحرس الجمهوري، وهو عادة ضابط برتبة لواء أو فريق، وهو لا يتلقى تعليماته سوى من رئيس الجمهورية. تتمثل مهمّة الحرس الجمهوري في حماية رئيس الجمهورية والنظام الجمهوري بأكمله، بما في ذلك منشآته ومؤسساته بما فيها قصور الرئاسة ومراكز القيادة ومطارات الرئاسة، وتمتد صلاحيتهم لحماية مؤسسات مثل مجلس الشعب والمحكمة الدستورية ومجلس الدولة أثناء الحرب.

أرشيف

action=edit
شخصية Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
Mustafa el-Nahhas.PNG
مصطفى النحاس (15 يونيو 1879 - 23 أغسطس 1965) أحد أبرز السياسيين المصريين في القرن العشرين. تولي منصب رئيس وزراء مصر ورئيسا لمجلس الامة (مجلس الشعب المصري حاليا). ساعد على تأسيس حزب الوفد وعمل زعيماً له من 1927م إلي 1952 عندما تم حل الحزب. ساهم كذلك في تأسيس جامعة الدول العربية. يُعد دخول مصطفى النحاس الحياة السياسية مرتبطًا بإعلان الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون للمبادئ الأربعة عشر التي أُذِيعت بعد الحرب العالمية الأولى. حينما نادى الرئيس الأمريكي بحق الشعوب الصغيرة في تقرير مصائِرها. أثر هذا في وجدان النحاس الذي كان يكن شعورًا عدائيًا تجاة الإحتلال البريطاني لمصر. كان النحاس وقتها يعمل قاضيًا بمدينة طنطا، ويلتقي ببعض أصدقائه في القاهرة بمكتب المحامي أحمد بك عبد اللطيف من المؤيدين لفكر الحزب الوطني. شغل المجموعة التفكير في آلية لإيصال صوت مصر للعالم.

أرشيف

action=edit
حرب Coat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
EAF IL-28 Attrition.jpg
بعد حرب 1967 بدأت مصر حرب طويلة في استنزاف القوات الإسرائيلي. حيث كانت أهدافها تتمحور حول 3 نقاط وهي:المشاركة في توفير المعلومات حول القوات الإسرائيلية في سيناء والبحر المتوسط والأحمر. المشاركة في استنزاف القوات الإسرائيلية. تأمين القوات البرية والمواقع الحيوية في العمق المصري. كانت المرحلة الأولى من حرب الاستنزاف، والتي استمرت حتى 20 يوليو 1969، فترة إعداد وتدريب وتنظيم للقوات الجوية المصرية بكافة التخصصات. حيث كانت القيادة العسكرية لا تريد الزج بالقوات الجوية في تلك الحرب حتى تكمل استعداتها. خصوصا أن في تلك المرحلة اقتصرت عمليات الجانب الإسرائيلي على أعمال الاستطلاع وعمل كمائن لاصطياد الطائرات وعدم الدخول في معارك جوية كبيرة.

أرشيف

action=edit
قصةCoat of arms of Egypt (Official).svg مختارة
رأفت الهجان هو مسلسل درامي مصري يتكون من ثلاثة أجزاء، من إخراج يحيى العلمي وبطولة محمود عبد العزيز ويدور حول ملحمة وطنية في ملفات المخابرات المصرية عن سيرة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر. بدأ العمل على انتاج أول جزء في عام 1987. يبدأ المسلسل بديفيد سمحون على فراش الموت يعترف لزوجته هيلين قبل لحظات من وفاته بأنه مصري مسلم وليس إسرائيلي ويطلب منها عدم استدعاء الخاخام والسؤال عنه في جهاز المخابرات المصرية ويؤكد عدم هذيانه، ويصل خبر وفاته إلى المخابرات المصرية فيقرر الضابط عزيز الجبالي السفر للصلاة عليه هناك.

أرشيف

action=edit
هل Coat of arms of Egypt (Official).svg تعلم

هل نعلم أن أول ثلاثة طيارين تابعين للقوات الجوية المصرية هم :عبد المنعم ميجاويتي ، أحمد عبد الرازق ، فؤاد عبد الحميد حجاج؟

هل تعلم ان أقدم جيش نظامى في العالم كان الجيش المصري القديم؟

هل تعلم أن في الساعة الثانية وخمس دقائق من يوم السبت الموافق السادس من أكتوبر عام 1973 ، قامت القوات المسلحة المصرية والجيش السوري في وقت واحد بضرب مواقع الجيش الإسرائيلي على الجبهتين المصرية والسورية. وكذلك قام سلاحي الجو المصري والسوري بالضربات الجوية الأولى على خطي بارليف وآلون.

أرشيف

action=edit
تصنيـــCoat of arms of Egypt (Official).svg ـــفات


action=edit
مواضيع Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة

{{{محاذاة}}}

تاريخ

{{{محاذاة}}}

القوات المسلحة

{{{محاذاة}}}

وزراء دفاع

{{{محاذاة}}}

الجيش

{{{محاذاة}}}

عسكريون

{{{محاذاة}}}

القوات الجوية

{{{محاذاة}}}

الإدارات

{{{محاذاة}}}

متفرقات


action=edit
المشاريع Coat of arms of Egypt (Official).svg الشقيقة
المزيد عن القوات المسلحة المصرية في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات
action=edit
قوالب Coat of arms of Egypt (Official).svg متعلقة
action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg شقيقة
action=edit
بوابات Coat of arms of Egypt (Official).svg أخرى
Logo portail wikipédia.svg
البوابات الرئيسية:
قارات:

آسيا  · أفريقيا  · أوروبا  · الأمريكيتين  · أوقيانوسيا  · القارة القطبية الجنوبية

بوابات شقيقة:

الوطن العربي  · فنون  · اللغة العربية  · سياسة

دول عربية:

البحرين  · الصومال  · الأردن  · الإمارات  · الجزائر  · السودان  · العراق  · الكويت  · المغرب  · المملكة العربية السعودية  · اليمن  · تونس  · سوريا  · فلسطين  · قطر  · لبنان  · ليبيا  · مصر  · موريتانيا  · جيبوتي  · عُمان  · جزر القمر

بوابة المجتمع ] تصفح البوابات ]