أبو شوكة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Writing Magnifying.PNG عنوان هذه المقالة ومحتواها بحاجة لمراجعة، لضمان صحة المعلومات وإسنادها وسلامة أسلوب الطرح ودقة المصطلحات، وعلاقتها بالقارئ العربي، ووجود الروابط الناقصة، لأنها ترجمة مباشرة (تقابل كل كلمة بكلمة) من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

سمك أبو شوكة

أبو شوكة ثلاثي
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: حيوانات
الفرع: بعديات حقيقية
القسم: ثانويات الفم
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الصف: فكيات
الطائفة: أسماك عظمية
الصنف: شعاعيات الزعانف
الطبقة: شوكيات الزعانف
الرتبة: عظميات البطن
الفصيلة: عظمية البطن
الجنس: أبو شوكة
الاسم العلمي
Gasterosteus
C. Linnaeus، 1758

أبو شوكة أو شائك الظَّهر[1] (الاسم العلمي:Gasterosteus) هو جنس من الأسماك يتبع فصيلة عظمية البطن من رتبة عظميات البطن[2][3][4][5][6][7]. الأسم العلمي مؤلف من كلمتين إغريقيتين هما gaster وتعني بطنًا (بالإنكليزية:stomach) وosteon وتعني عظمًا (بالإنكليزية:bone).

تعد الأسماك الصغيرة ذات الشوكة (Gasterosteidae) فصيلة من فصائل الأسماك وتشتمل على أسماك أبو شوكة (sticklebacks). حيث تقوم قاعدة معلومات الأسماك (FISHBASE) حاليًا بتعريف ستة عشر نوعًا يتم تجميعها في خمسة أجناس. ومع ذلك، تشتمل العديد من الأنواع على عدد من الأنواع الفرعية المعروفة ومن المعتقد أن تصنيف هذه الفصيلة بحاجة للمراجعة. وعلى الرغم من أن بعض الهيئات تطلق تسمية شائعة على هذه الفصيلة هي "أسماك أبوشكة والخرطومية الأنبوبية" (sticklebacks and tube-snouts)، إلا أنه يتم تصنيف الخرطومية الأنبوبية في الوقت الحالي ضمن فصيلة الأورينتشديات (Aulorhynchidae) ذات الصلة بها.

وهناك سمة غير معتادة تميز أسماك أبو شوكة وتتمثل في أنها لا تشتمل على أية قشور على الرغم من أن بعض الأنواع تشتمل على طبقات عظمية واقية. وتنتمي هذه الأسماك إلى السمك الأنبوبي (pipefish) وفرس البحر (seahorse).

ويشيع وجود أسماك أبو شوكة في المحيط بيد أنه يمكن إيجادها في بعض بحيرات المياه العذبة. وقد كانت الأنواع الموجودة في المياه العذبة محصورة في بحيرات المياه العذبة الموجودة في أوروبا (Europe) وآسيا (Asia)وأمريكا الشمالية (North America) بعد مرور العصر الجليدي كما أنها نشأت لديها سمات مختلفة عن المجموعة التي توجد بالمحيط. وتتغذى هذه الأسماك على القشريات الصغيرة ويرقات السمك.[8][9]

السمك في جزر فارو:
أبو شوكة (جاستيروتياس أكيوليتس (Gasterosteus aculeatus))
طابع فاروي (Faroese stamp) تم إصداره بتاريخ: 7 فبراير 1994
بريشة الفنان: آستريد آندرسون

(Astrid Andreasen)

وتتميز أسماك أبو شوكة بوجود شوكات قوية ومعزولة بوضوح في الزعنفة الظهرية (dorsal fin). ويبلغ أقصى طول لها حوالي 4 بوصات بيد أن طول عدد قليل منها يزيد على 3 بوصات، وتكون هذه الأسماك ناضجة جنسيًا عندما يبلغ طولها حوالي بوصتين[10] وتظهر جميع الأنواع سلوكيات تزاوج مماثلة بيد أن هذا السلوك لا يكون معتادًا بين الأسماك. ويقوم الذكور ببناء العش باستخدام النباتات التي يقوم كلاهما بتثبيتها باستخدام إفرازات تفرز من الكلى. ثم يعمل الذكور على جذب الإناث إلى العش. ثم تقوم الأنثى بوضع بيضها داخل العش حيث يمكن للذكر أن يقوم بـ تخصيب هذا البيض. بعدها يتولى الذكر حراسة هذا البيض حتى يفقس.[9]

سمك أبو شوكة ثلاثي الشوكات (Three-spined stickleback)[عدل]

تشتمل هذه الفصيلة على سمك أبو شوكة ثلاثي الشوكات (three-spined stickleback) جاستيروتياس أكيوليتس (Gasterosteus aculeatus aculeatus) الشائع في الأجواء المناخية الشمالية المعتدلة حول العالم من بينها أوروبا ومعظم أنحاء أمريكا الشمالية واليابان وتعرف هذه الأسماك باللغة العامية في المملكة المتحدة باسم "السمك الصغير" (tiddler) أو "سبريك" (sprick).[11] كما تعرف هذه الأسماك في جمهورية أيرلندا باسم "بينكينز" (pinkeens) وذلك نظرًا للون الأحمر لحنجرة ذكور سمك أبو شوكة ثلاثية الشوكات خلال موسم التزاوج. وقد كانت دراسات نيكولاس تنبيرغن (Niko Tinbergen) لـ سلوك هذه السمكة هامًا في بداية تطور علم الإيثولوجيا (ethology) كمثال على نمط الفعل الثابت. وفي الآونة الأخيرة، أصبحت هذه السمكة من الأسماك المفضلة بالنسبة لدراسة علم الوراثة الجزيئي المتعلق بالتغير التطوري في سكان البرية[12] كما كانت بمثابة "نموذج فائق" نظرًا لجمعه بين الدراسات التطورية على المستويات الجزيئية والمتعلقة بالنمو والبيئية بالإضافة إلى مستويات الجينات الوراثية السكانية.[13]

الأنواع[عدل]

شرك سمك أبو شوكة[عدل]

قالب:Howto

شرك بسيط لاصطياد سمكة أبو شوكة

يمكن اصطياد سمكة أبو شوكة ثلاثية الشوكات الموجودة بالمياه العذبة في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية بسهولة من خلال استخدام شرك بسيط مصنوع من زجاجة بلاستيكية مصنوعة من الصودا عبوة لترين (ذات السدادة) إلى جانب زجاجة بلاستيكية مصنوعة من الصودا عبوة واحد لتر مدببة الجزء العلوي (بدون سدادة) حيث يتم لصقهما أو ربطهما سويًا كما هو موضح وموازنتها باستخدام قطعة صغيرة من المعدن (عدة بوصات من حديد التسليح تكون مثالية) ثم يتم تركها في قاع بركة أو مجرى مائي أو تعليقها بشكل أفقي في منتصف المياه باستخدام قطعتين من السلاسل لمدة ساعة أو ساعتين حيث يدخل سمك أبو شوكة من خلال المدخل الواسع (الآخذ في الضيق) ومن ثم لا يمكنه العثور على طريق للخروج. ولا توجد حاجة لاستخدام طُعم. وينبغي تحرير السمكة بعد اصطيادها.

المراجع[عدل]

  1. ^ البعلبكي، منير. شائك الظَّهر؛ أبو شوكة. موسوعة المورد . موسوعة شبكة المعرفة الريفية. وصل لهذا المسار في 18 رمضان 1434 هـ.
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - شبكة تنوع الحيوانات - ADW جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - السجل العالمي للأحياء البحرية - WoRMS جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  5. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - نظام المعلومات التصنيفية المتكامل - ITIS جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  6. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية - NCBI جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  7. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon جنس أبو شوكة تاريخ الولوج 21 أبريل 2013
  8. ^ The Repeater - NYTimes.com
  9. ^ أ ب Orr, James W. & Pietsch, T.W. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N., الناشر. Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. صفحات 171–172. ISBN 0-12-547665-5. 
  10. ^ [<a href="http://www.gma.org/fogm/Gasterosteus_aculeatus.htm">http://www.gma.org/fogm/Gasterosteus_aculeatus.htm</a> "Three-spined stickleback"]. Gma.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-31. 
  11. ^ [<a href="http://www.webcitation.org/query?url=http://www.geocities.com/briaind/nyuck3.htm%23L&date=2009-10-25+13:58:30">http://www.webcitation.org/query?url=http://www.geocities.com/briaind/nyuck3.htm%23L&date=2009-10-25+13:58:30</a> "Irish poetry Ulster Scots"]. Webcitation.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-31. 
  12. ^ Kingsley, D.M. and Peichel, C.L. (2007) The molecular genetics of evolutionary change in sticklebacks. in Biology of the three-spinestickleback. Ostlund-Nillson, S., Mayer, I. and Huntingford, F.A.(eds). CRC Press. pp. 41-81
  13. ^ [<a href="http://www.sciencemag.org/content/307/5717/1890.full">http://www.sciencemag.org/content/307/5717/1890.full</a> "The synthesis and evolution of a supermodel"]. Sciencemag.org. 2005-03-25. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-31. 

وصلات خارجية[عدل]