أبو عبيد الثقفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

أبو عبيد بن مسعود الثقفي (ت. 13 هـ) هو أبو عبيد بن مسعود بن عمرو بن عُمَير بن عَوف الثقَفي. صحابيٌ أسلَم في عهد نبي الإسلام محمد بن عبد الله. وهو والِد المختار بن أبي عبيد الثقفي، ووالِد صفيَّة، زوجة عبد الله بن عمر بن الخطاب.

وهو أول من انتدب للحرب من قبل الخليفة الثاني عمر بن الخطاب بعد أن دعا عمر لهذه الحرب في اليوم الرابع من خلافته سنة 13 للهجرة، فيهم جماعة من أهل بدر، ثم تتابع الناس معه حتى بلغ ألف رجل من المدينة وما حولها، أكثرهم من ثقيف، وقد خرج أبو عبيد مع أهله في هذا الجمع من المسلمين. وقد هزم جيش الفرس في صحراء ملس التابعة لكسكر، وغنم كثيرا من الغنائم واستولى على خزائن ( نرسي ) وهو ابن خالة كسرى وأخذ من أهلها الجزية. ثم هزم الجالينوس في بباقسياثا من أعمال باروسما واستولى على تلك البلاد ثم ارتحل حتى قدم الحيرة.

كان أمير الجيش في معركة الجسر ، بين الحيرة والقادسية، بين الفرس والمسلمين. وكان أبو عبيد قد عبَر الفرات إلى مهران، فقطعوا الجِسر خَلفه ، فتوفي يومئذ بعد أن داسه الفيل وبرك علي ، وقتل معه من جيش المسلمين ألف وثمانمائة ، بين قتيلٍ وغريق.

ذكراه[عدل]

إليه يُنسَب الجِسر المعروف في العراق بجِسر أبي عبيد.

اولاده[عدل]

المختار بن أبي عبيد الثقفي

اسمه ونسبه[عدل]

أبي عبيد بن مسعود بن عمرو بن عوف بن عبدة بن عوف ابن ثقيف الثقفي.

المراجع[عدل]

1ـ اختيار معرفة الرجال 1 / 341 . 2ـ اختيار معرفة الرجال1 / 340 . 3ـ اختيار معرفة الرجال1 / 342 . 4ـ الإرشاد 1 / 325 . 5ـ اللهوف في قتلى الطفوف : 196 .

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.