هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

أسرة جوليو كلاوديان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يُشار عادة إلى أسرة جوليو كلاوديان (Julio-Claudian) بأول خمسة أباطرة رومان: وهم أغسطس (إمبراطور) وتيبريوس وكاليغولا وكلوديوس ونيرون،[1] أو الأسرة التي ينتمون إليها؛ وقد حكموا الإمبراطورية الرومانية منذ نشأتها، في النصف الثاني من القرن الأول (44-31-27) قبل الميلاد حتى عام 68، عندما انتحر آخرهم نيرون.[2]

لم يترك أيٌ من أفراد أسرة جوليو كلاوديان أبناءً خلفه، ولكن واحدًا منهم فقط كان له ابن شرعي ظل على قيد الحياة. وقد كتب المؤرخون القدامى عنهم من وجهة نظر الطبقة الأرستقراطية الرومانية، وقدموا عن الأباطرة بوجه عام صورة سلبية، وعلى رأس هؤلاءالكتَّاب سوتونيوس (Suetonius) وتاسيتوس (Tacitus) ، سواءً من حيث تفضيل الجمهورية الرومانية أو من حيث البحث عن قصة فضيحة جيدة.

كتب تاسيتوس ذلك عن أباطرة جوليو-كلودين والتاريخ:

ولكن أيضًا سجَّل مؤرخون مشهورون نجاحات وانتكاسات الشعب الروماني القديم، ولم يُرِد المفكرون آنذاك وصف حكم أغسطس، فالتملق المتزايد أخافهم وجعلهم يبتعدون.

. وكانت قصص تيبريوس وكيوس وكلوديوس ونيرون مزورة بالإرهاب حينما كانوا في السلطة، وبعد وفاتهم كُتبت تحت تأثير الكراهية.[3]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Brill's New Pauly, "Julio-Claudian emperors"
  2. ^ There is some variation in usage; in strictly chronological contexts, it can be useful to distinguish between the long reign of Augustus and his Julio-Claudian, or Claudian, successors, the four of whom put together reigned about as long as Augustus himself.
  3. ^ Tacitus AnnalsI.1

وصلات خارجية[عدل]

History template.gif هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.