أصل الباسكيون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
توزيع مستوطنات العصر الحجري القديم في أوروبا.

أصل الباسكيين ولغة الباسك هو موضوع مثير للجدل أدى إلى ظهور العديد من الفرضيات. تعد لغة الباسك الحديثة (وهي سليل أو قريب من اللغة الأقطانية ولغة بروتو الباسك) اللغة الوحيدة ما قبل الهندو أوروبية الموجودة في أوروبا الغربية. لذلك كان من المفترض منذ فترة طويلة أن الباسك هم من بقايا سكان أوروبا قبل الهندو-أوروبية.

الفرضيات الرئيسية حول أصل الباسكيين هي:

  • الأصل الأصلي، النظرية السائدة، والتي بموجبها كانت لغة الباسك قد تطورت على مدى آلاف السنين تمامًا بين شمال شبه الجزيرة الأيبيرية وجنوب فرنسا الحالي، دون إمكانية إيجاد أي نوع من العلاقة بين لغة الباسك وغيرها من اللغات الحديثة. اللغات في مناطق أخرى.
  • تضع نظرية الباسك الأيبيرية نظريات عن وجود صلة قرابة بين الباسك واللغة الأيبيرية، وبالتالي بين المتحدثين.
  • الأصل القوقازي يفترض أن لغة الباسك ولغات القوقاز قد يكون لها علاقة مباشرة، موضحًا سبب مشاركتها في بعض الأنماط اللغوية الغائبة في اللغات الهندية الأوروبية.

نظرية الأصل الحقيقي[عدل]

في عام 2008، اقترح اللغوي الفنلندي كاليفي ويك أن اللغة الباسكية الحالية هي بقية مجموعة «لغات الباسك» التي تم التحدث بها في العصر الحجري القديم في جميع أنحاء أوروبا الغربية والتي تراجعت مع تقدم اللغات الهندية الأوروبية. يذكر ويك أن نظريته تتزامن مع التوزيع المتجانس لـ Haplogroup R1b في أوروبا الأطلسية.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kalevi Wiik Were did european men come from (2008)
    «The most plausible candidates for the ancient languages of the Iberian refuge are the Basque languages still spoken by about half a million people in the Basque area of Spain and France. Earlier, there were several languages belonging to this language group, but mainly because of the intensive spread of IE languages in Western Europe, the area of the Basque languages has shrunk ever since. It is probable that the entire Atlantic Coast was linguistically Basque during the Last Glacial Maximum (LGM) and the millennia after it. The area was homogeneous also in respect to subsistence system and genetics: the men were reindeer hunters and their main Y-chromosome haplogroup was R1b.»
    نسخة محفوظة 2016-06-29 على موقع واي باك مشين.