أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد المغرب  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 1993  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المركز الرباط  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات هي جمعية علمية أسسها الملك الحسن الثاني ملك المغرب عام 1993. مهمتها تشجيع وتنمية البحث العلمي والتقني، والمساهمة في وضع التوجهات العامة والأساسية للتنمية العلمية والتقنية، وإمكانية تقديم توصيات حول الأولويات في مجال البحث، وكذالك تمويل برامج البحث وتقييمها وإدماج البحث العلمي المغربي في المحيط السوسيواقتصادي الوطني والدولي.

تتكون الأكاديمية من 60 عضوا من بينهم 30 مغربيًا يدعون أعضاء مقيمين، و30 شخصية أجنبية تكون لهم صفة أعضاء مشاركين. تضم كذلك 30 عضوا مراسلًا، يختارون من بين الشخصيات العلمية المغربية والأجنبية وممثلي القطاعات الاقتصادية، تحدد مدة مهامهم في أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

أعمالها[عدل]

المادة 34 من الظهير الشريف رقم 1.93.184:[1]


أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات تعقد أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات مرة في كل سنة دورة عامة رسمية يمكن أن يحضرها الجمهور بدعوة خاصة. وتهدف إلى جمع أكبر عدد ممكن من الأعضاء المقيمين والمشاركين والمراسلين وتوفير منبر علمي للباحثين والراغبين في تقديم مداخلات خلالها. ويقدم خلال الدورة تقرير عن أعمال ونشاط الأكاديمية خلال السنة المنتهية.


علاوة على الدورة المنصوص عليها أعلاه، تعقد أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات دورات عادية نصف شهرية يجتمع خلالها الأعضاء المقيمون والأعضاء المراسلون المغاربة لدراسة القضايا المتعلقة بتحديد الأولويات الوطنية في مجال البحث العلمي والتقني ومناقشة تقارير الخبراء التي تقدمها هيئات الأكاديمية العلمية فيما يتعلق بمشروعات البحث التي عرضت عليها لتقييمها وتقديرها.

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات

المراجع[عدل]

  1. ^ أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات: تقديم أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات. وصل لهذا المسار في 28 ديسمبر 2021 نسخة محفوظة 2020-02-26 على موقع واي باك مشين.