أليسيا بارسينا إبارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
إليسيا بارسينا إبارا

Executive Secretary of the مفوضية الأمم المتحدة الإقتصادية لأمريكا اللاتينية و جزر الكاريبي
تولت المنصب
1 تموز\يوليو 2008
 
معلومات شخصية
الميلاد 5 مارس 1952 (العمر 72 سنة)
مدينة مكسيكو، المكسيك
مواطنة المكسيك  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك
كلية كينيدي بجامعة هارفارد
المهنة عالمة أحياء،  ودبلوماسية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
موظفة في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
الدكتوراه الفخرية من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك  [لغات أخرى]‏  (2019)
الدكتوراه الفخرية من جامعة أوسلو  [لغات أخرى]‏   تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات

أليسيا إيزابيل أدريانا بارسينا إبارا، هي اختصاصية في الأحياء من المكسيك، تشغل حالياً منصب الأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

التعليم[عدل]

تحمل بارسينا إبارا درجة بكالوريوس في علم الأحياء من الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك ودرجة ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد.

الوظيفة[عدل]

شغلت بارسينا سابقاً منصب وكيل وزارة البيئة في مجلس الوزراء الفيدرالي المكسيكي ومدير سابق للمعهد الوطني لمصايد الأسماك في المكسيك.

اكتسبت بارسينا خبرة واسعة في العمل في المنظمات الدولية. كانت نائباً للأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي التابعة للأمم المتحدة. خلال شغلها هذا المنصب، شجعت بارسينيا تنفيذ الأهداف الإنمائية للألفية وتمويل مشاريع التنمية المستدامة في أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي. خلال نفس المنصب أيضاً، عملت رئيسة قسم البيئة والمستوطنات البشرية، حيث ركزت على السياسات العامة للتنمية المستدامة خاصة فيما يتعلق بالربط بين البيئة والاقتصاد والقضايا الاجتماعية.

عملت أيضاً منسقةً لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، ومسؤولة عن برنامجٍ عالمي يختص بالمواطنة البيئية مع التركيز على مشاركة المجتمع المدني، كما كانت مستشارة لبرنامج التنمية المستدامة لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

كانت المدير المؤسس لمجلس الأرض في كوستاريكا حتى عام 1995. ومجلس الأرض هو منظمة غير حكومية تعنى بمتابعة الاتفاقيات التي تم التوصل لها في قمة ريو التي عقدت في ريو دي جانيرو في البرازيل عام 1992. تعاونت مع أمانة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بالبيئة والتنمية كمسوؤلة رئيسية عن المواضيع المختلفة المتعلقة بجدول أعمال القرن 21. في 3 آذار (مارس) 2006، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن تعيين بارسينا بمنصب القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء في المكتب التنفيذي للأمين العام، وذلك بدءاً من 8 كانون الأول (ديسمبر) 2005، بعد أن تركت نائب الأمين العام للأمم المتحدة لويز فريتشيت منصبها واستلام مارك مالوك براون مهام منصبه الجديد نائباً للأمين العام.

في 3 كانون الثاني (يناير) 2007، عيّنها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وكيلاً للأمين العام للإدارة.[1]

في نطاق الأوساط الأكاديمية، كانت بارسينا مديرة للمركز الإقليمي جنوب-شرق في ولاية يوكاتان، وعملت عن كثب مع مجتمعات المايا. عملت بالتدريس والبحث في مجال العلوم الطبيعية خصوصاً علم النبات وعلم النبات العرقي والبيئة. نشرت العديد من المقالات حول التنمية المستدامة، خاصة ما يتعلق بالتمويل والسياسات العامة والبيئة والمشاركة العامة.[2]

اللجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، 2008–حتى الآن[عدل]

عام 2008، عينت بارسينا أميناً تنفيذياً للجنة الاقتصادية لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، خلفاً لخوسيه لويز ماتشينيا. من عام 2014 حتى 2015، عملت مع فريق الخبراء الاستشاري المستقل التابع للأمين العام للأمم المتحدة والمعني بثورة البيانات لأجل التنمية المستدامة، إلى جانب إنريكو جيوفانيني وروبن لي.[3] عام 2016، عيّنها إيريك سولهايم، رئيس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية للعمل في الفريق الرفيع المستوى المعني بمستقبل لجنة المساعدات الإنمائية بقيادة ماري روبنسون.[4] من عام 2016 حتى 2017،شاركت جانيز بوتوتشنيك رئاسة لجنة الموارد الدولية في برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP).[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ "The Biography of Alicia Bárcena Ibarra". United Nations. مؤرشف من الأصل في 2020-05-05. اطلع عليه بتاريخ 2007-01-04.
  2. ^ Ibarra, About the Author / Alicia Bárcena (20 Feb 2017). "Sustainable Consumption and Production Patterns: A New Avenue For Economic Development". Impakter (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2019-04-03. Retrieved 2019-04-03. {{استشهاد ويب}}: |الأول= باسم عام (help)
  3. ^ Independent Expert Advisory Group Members The UN Secretary General's Independent Expert Advisory Group on a Data Revolution for Sustainable Development. نسخة محفوظة 30 سبتمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ High Level Panel on the Future of the Development Assistance Committee, لجنة المساعدة الإنمائية. نسخة محفوظة 10 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ UNEP Welcomes Alicia Bárcena Ibarra as New Co Chair of Expert Panel on Natural Resources برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP), press release of 8 June 2016. نسخة محفوظة 13 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
المناصب السياسية
سبقه
José Luis Machinea
Executive Secretary of the مفوضية الأمم المتحدة الإقتصادية لأمريكا اللاتينية و جزر الكاريبي

2008–present

الحالي