بوابة:الأمم المتحدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Emblem of the United Nations.svg مرحبًا بكم في بوابة

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة (بالإنجليزية: United Nations ) (الصينية:联合国) (الفرنسية:Organisation des Nations unies) (الروسية:Организация Объединённых Наций) (الإسبانية:Organización de las Naciones Unidas) هي منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريبًا. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، تبعًا لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وإلغاء عصبة الأمم.وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. في بداية سبتمبر من سنة 2003 كان هناك 191 دولة كأعضاء في المنظمة.(انظر الدول الاعضاء في الأمم المتحدة).



بوابات شقيقة

تحديث محتويات هذه الصفحة

عدّل
  مُقدِّمة
Flag of the United Nations.svg
Emblem of the United Nations.svg
Organisation des Nations unies.

الأمم المتحدة منظمة عالمية تضم في عضويتها جميع دول العالم المستقلة تقريباً. تأسست منظمة الأمم المتحدة بتاريخ 24 أكتوبر 1945 في مدينة سان فرانسيسكو، كاليفورنيا الأمريكية، تبعاً لمؤتمر دومبارتون أوكس الذي عقد في العاصمة واشنطن.

من 1919 إلى 1945 كان يوجد منظمة شبيهة بمنظمة الأمم المتحدة تدعي عصبة الأمم إلا أنها فشلت في مهامها خصوصاً بعد قيام الحرب العالمية الثانية، ما أدى إلى نشوء الأمم المتحدة بعد انتصار الحلفاء وتم إلغاء عصبة الأمم. وعضوية الأمم المتحدة مفتوحة أمام كل الدول المحبة للسلام التي تقبل التزامات ميثاق الأمم المتحدة وحكمها. و منذ 14 جويلية من سنة 2011 بعد تقسيم السودان أصبح هناك 193 دولة كأعضاء في المنظمة.(انظر الدول الأعضاء في الأمم المتحدة).

عدّل
  مقالة مختارة
Flag of the League of Nations (1939–1941).svg
عصبة الأمم (بالإنجليزية: League of Nations؛ بالفرنسية: Société des Nations؛ بالإسبانية: Sociedad de Naciones) هي إحدى المنظمات الدولية السابقة التي تأسست عقب مؤتمر باريس للسلام عام 1919، الذي أنهى الحرب العالمية الأولى التي دمّرت أنحاء كثيرة من العالم وأوروبا خصوصًا. كانت هذه المنظمة سلفًا للأمم المتحدة، وهي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي. وصل عدد الدول المنتمية لهذه المنظمة إلى 58 دولة في أقصاه، وذلك خلال الفترة الممتدة من 28 سبتمبر سنة 1934 إلى 23 فبراير سنة 1935. كانت أهداف العصبة الرئيسية تتمثل في منع قيام الحرب عبر ضمان الأمن المشترك بين الدول، والحد من انتشار الأسلحة، وتسوية المنازعات الدولية عبر إجراء المفاوضات والتحكيم الدولي، كما ورد في ميثاقها. من الأهداف الأخرى التي كانت عصبة الأمم قد وضعتها نصب أعينها: تحسين أوضاع العمل بالنسبة للعمّال، معاملة سكّان الدول المنتدبة والمستعمرة بالمساواة مع السكّان والموظفين الحكوميين التابعين للدول المنتدبة، مقاومة الاتجار بالبشر والمخدرات والأسلحة، والعناية بالصحة العالمية وأسرى الحرب، وحماية الأقليّات العرقية في أوروبا.
عدّل
  شخصية مختارة
Martti Ahtisaari.jpg
مارتـّي أهتيسآري (Martti Ahtisaari؛ فيبوري، 23 يونيو 1937). الرئيس الفنلندي العاشر (1994–2000)، والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لعملية تحديد وضع كوسوفو المستقبلي وذلك من نوفمبر 2005. حاز على جائزة نوبل للسلام في عام 2008 لمجهوداته على مدى عقود لحل النزاعات الدولية.جاب أهتيسآري العالم خدمة للسلام لا سيما بصفته رئيسا لمبادرة إدارة الأزمات، وهي منظمة غير الحكومية أسسها عام 2000، وأدت وساطته للتوصل أيضا إلى اتفاق سلام وقع عام 2005 بين الحكومة الإندونيسية والمتمردين الانفصاليين السابقين من حركة اتشيه الحرة، مما أنهى نزاعا أوقع حوالي 15 ألف قتيل منذ عام 1976، وبموجب هذا الاتفاق ألقت حركة اتشيه الحرة السلاح فيما سحبت السلطة المركزية قسما كبيرا من قواتها المسلحة المنتشرة في الإقليم. ويبقى هذا الاتفاق من أبرز نجاحات اهتيساري.وإلى جانب "اتفاق اتشيه"، كوفئ اهتيساري عن مسيرة دبلوماسية ناجحة، ففي عام 1990 عمل على مواكبة ناميبيا سلميا نحو الاستقلال. وبعد تسع سنوات تولى وساطة أدت إلى وقف ضربات حلف شمال الأطلسي على يوغوسلافيا السابقة في ظل رئاسة الرئيس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش. في عام 2000، أشرف أيضا على نزع أسلحة الجيش الجمهوري الأيرلندي في أيرلندا الشمالية، وفي العام 2007 نظم محادثات بين عراقيين سنة وشيعة للتقريب بينهما.
عدّل
  صور مُختارة
UN-Sicherheitsrat - UN Security Council - New York City - 2014 01 06.jpg
قاعة مجلس الأمن في نيويورك
عدّل
  منظمة مختارة

اليونيسف (بالإنكليزية:UNICEF) اختصارا ل"United Nations Children's Emergency Fund" أو منظمة الأمم المتحدة للطفولة. تأسس في 11 كانون الأول / ديسمبر 1946 بفضل تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة. وتقرر وقتئذ أن يقدم صندوق الأمم المتحدة الدولي لرعاية الطفولة، كما كان يعرف آنذاك بتقديم إغاثة قصيرة الأجل للأطفال في فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية في أوروبا.

وكانت اليونيسف، كما هي الآن، تموَّل بالكامل من التبرعات، وعندما لُبيت احتياجات أطفال أوروبا فور انتهاء الحرب، واستمرت اليونيسف في عملها بعد الحرب بوصفها منظمة تابعة للأمم المتحدة هي الوكالة الحكومية الوحيدة المكرسة للأطفال على وجه الحصر، والمفوضة من قبل حكومات العالم لتعزيز وحماية حقوق الأطفال ورفاهيتهم. وتشترك منظمات المجتمع المدني، بما فيها الشركاء من المنظمات الدولية غير الحكومية، بشكل كبير في أعمال اليونيسف في 158 دولة تمارس فيها اليونيسف نشاطها. كما يتم التشاور مع المنظمات غير الحكومية في المقر الرئيسي حول صياغة السياسة. وحالياً توظف اليونيسف أكثر من سبعة آلاف شخص يعملون في 155 بلد في سائر أنحاء العالم.

عدّل
  هل تعلم؟
عدّل
  أمناء عامون

تولى منصب الأمانة العامة عدة شخصيات، وهم:

1- النرويج تريغفي لي، نرويجي، السكريتير الأول للمنظمة من 1946 إلى 1952.
2- السويد داغ همر شولد، سويدي، السكريتير الثاني للمنظمة من 1953 إلى 1961.
3- بورما يو ثانت، ميانماري، من 1961 إلى 1972.
4- النمسا كورت فالدهايم، نمساوي، من 1972 إلى 1981.
5- بيرو خافيير بيريز دي كويلارد، بيروفي، من 1982 إلى 1991.
6- مصر بطرس بطرس غالي، مصري، من 1992 إلى 1996.
7- غانا كوفي عنان، وهو من غانا، من 1997 إلى 2006.
8- كوريا الجنوبية بان كي مون، كوري جنوبي، من 2007 إلى الآن.
عدّل
  تصنيفات
عدّل
  في القوالب
عدّل
  مشاريع ويكيبيديا