أمير شونة أمون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أمير شونة أمون أو ناظر شونتي آمون بالمصرية القديمة «أميرا شنوتي إن آمون»: هو لقب وظيفي في مصر القديمة، وهو موثق منذ الدولة الحديثة حيث ذكر هذا اللقب في العديد من الآثار والمخطوطات. مع ملاحظة أن المصريين اليوم لا يزالوا يستخدمون كلمة «شونة» المصرية القديمة، والشونة بمعناها الضيق «صومعة غلال».

كانت مهمة أمير الشونتين هي إمداد كهنة طيبة (الكرنك) بالغذاء والملبس. فكان يتولى استلام وإدارة واردات مخازن غلال معبد أمون-رع. ومن ضمنها ديات البلاد التي فتحتها مصر، وواردات البخور لكل شهر، وكذلك الغلال والماشية.

كان عمدة طيبة هو المسؤول عن مهمات ناظر الشونتين خلال الأسرة الثامنة عشر. وقد عثر آثار عن وظيفة أمير شونتي آمون في مقبرة إنيني TT81, وسنفر (مقبرة TT96) ومقبرة زوسر.

بالهيروغليفية[عدل]


F20O51
X1 Z4
O1
O1
N35M17Y5
N35


Jmj-r3 šnwtj-n-Jmn [1]

أمير شونتي آمون

تفسير الاسم (يقرأ هنا من اليسار إلى اليمين):

أمير: ورمزها لسان،
شونة: شونة غلال
شونتين اثنتين: بيتين تحت بعضهما
تبع: موجة ماء (حرف جر يعني «لـ أو تبع»)
أمون: آمون

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Rainer Hannig: Großes Handwörterbuch Ägyptisch-Deutsch. Die Sprache der Pharaonen (2800-950 v. Chr.) (= Kulturgeschichte der antiken Welt. Bd. 64; Hannig-Lexica. Bd. 1). 3. unveränderte Auflage, von Zabern, Mainz 2001, S. 64.
  • Wolfgang Helck: Zur Verwaltung des Mittleren und Neuen Reichs (= Probleme der Ägyptologie. Bd. 3). Brill, Leiden 1958, S. 236.