أوطاط الحاج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أوطاط الحاج
- جماعة قروية -
صورة معبرة عن الموضوع أوطاط الحاج
تقسيم إداري
البلد علم المغرب المغرب
الجهة الاقتصادية فاس بولمان
الإقليم إقليم بولمان
الدائرة الإدارية ؟؟؟؟؟
القيادة الإدارية ؟؟؟؟
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) ؟؟؟ كم²
السكان
التعداد السكاني 13.945 [1] نسمة (عام 2004)
الكثافة السكانية ؟؟؟ نسمة\كم²
معلومات أخرى
التوقيت 0+ ( غرينيتش)
التوقيت الصيفي 1+ غرينيتش
الرمز البريدي °°°°
الرمز الهاتفي ؟؟؟ (212+)

أوطاط الحاج مدينة تنتمي لإقليم بولمان، جنوبي مدينة فاس، تضم هذه البلدة 13.945 ساكنا حسب إحصاء 2004 حباها الله بنعمه الجزيلة وآلآئه الوفيرة.. الأمــان والاستقرار، المناظر الخلابة والجميلة(المناطق الجبلية.. أولاد سعيد+ترنست... ونهر ملوية ومايحتوي عليه من عيون ومناظر كعين جرف الحمام) والقرى الرائعة كتسوانت وتيساف والعرجان وغيرهما دون أن ننسى المعالم التاريخية كقصبة أهل أوطاط وقصر المرابطين بضاحية: أهل أوطاط كذلك. - أوطاط الحاج مدينة المواهب والطاقات نذكر على سبيل المثال مواهب كل من جمعية نادي الأبطال للفول الكونتاكت والكيك بوكسينغ.. والرجاء الأوطاطي لكرة القدم.. ونادي أشبال ملوية لكرة اليد.

- أوطاط الحاج مدينة النضال والكفاح والمناضلين وعلى رأسهم المرحوم عبد الحميد المحجوبي.. وفي جامعات فاس أبناء المدينة معروفون بأفكارهم النقية الداعية للنضال من أجل حق الطلاب والطالبات حيث كانوا يعرفون بقيادتهم للحملات النضالية. - أوطاط الحاج مدينة الزيتون والطبيعة، مدينة الصفاء والنقاء والهواء النقي العليل، والمياه الحلوة الرقراقة والخيرات العميمة، مدينة الراحة والسعادة، إنها مدينة للجمــال وكل ماهو جميل.

دلالة التسمية[عدل]

هناك مجموعة من التفسيرات المقتبسة من الروايات الشفوية، والتي تحدد دلالة هذه التسمية، لكن أرجحها ورأي أغلب العامة، هو أن التسمية مرتبطة بالمجموعة البشرية التي استقرت بالمنطقة والتي يطلق عليها " قبائل أولاد الحاج". ومن المعلوم أن الاستواء والانبساط والسهول تعرف دارجة ب"لوطا"، فيرجح أن هذه الأخيرة مدلول كذلك على اشتقاق (أوطاط) منها، حيث أن المدينة جاءت في سهل منبسط، هذه هي أرجح الدلالات التي أعطت المنطقة اسمها عبر امتداد التاريخ

المعطيات الجغرافية[عدل]

- تمتد منطقة أوطاط الحاج على مساحة تقدر ب651 كلم، تحد شمالا بإقليم تازة وشرقا بإقليم فكيك وجنوبا بالمناطق التالية: عمالة ميسور، جماعة ألميس مرموشة وجماعة تالسينت.

المعطيات الطبيعة[عدل]

- التضاريس والجيولوجيا : تتكون تضاريس منطقة أوطاط الحاج من الجبال (الأطلس المتوسط) والسهول والهضاب شبه الجافة، باستثناء جماعة أولاد علي يوسف، وتتميز طبيعة تربة المنطقة بكونها صلصالية ورملية. - المناخ – الغطاء النباتي والموارد المائية: تعرف المنطقة مناخا قاريا شديد الحرارة صيفا، وجافا شديد البرودة شتاءا (باستثناء منطقة أولاد علي يوسف)، أما بالنسبة للتساقطات فتتراوح ما بين 50 و150 ميليمتر سنويا, ويتميز الغطاء النباتي بسيادة النباتات الجافة (الحلفاء. الشيح. أزير….الخ) وتعتبر أهم شجرة في المنطقة هي شجرة الزيتون. ويعبر المنطقة مجرى مائي مهم يتمثل في واد ملوية الدي تقدر كمية مياهه السطحية ب 910 مليون متر، ومياهه الباطنية ب 320 مليون متر. بالإضافة إلى روافد أخرى كواد شق الأرض كدو تيمرساط واد الناموس بطحة الرميلة.

المعطيات الاقتصادية[عدل]

1- الفلاحة:

  • الزراعة : تعود النسبة الكبيرة لمساحة الأراضي الفلاحية للجماعات القروية المحاذية لبلدية أوطاط الحاج، وتستغلهده الأراضيغالبا بشكل تقليدي مرتكزة على نقط الماء والأماكن القوية وتتوزع البنية العقارية للأراضي الفلاحية بالمنطقة على الشكل التالي:

+ أراضي الملك : 6675 هكتار + أراضي الجموع : 80833 هكتار + أراضي الأحباس : 60 هكتار فيما تنتج المنطقة عدة أنواع من الخضروات (الطماطم – البطاطس – اللفت….) والفواكه (العنب – التين-الخوخ – المشمش – التفاح….) وتتميز بعدد من الأشجار وخاصة الزيتون كما قلنا.

  • تربية الماشية : يعتمد سكان المنطقة على تربية المواشي كذلك، ويتصف أغلبها باعتماد نمط الترحال الذي يسود بشكل واضح منطقة الظهرة.

2-الصناعة: لا زالت المنطقة تفتقر لوحدات صناعية لحد الآن. 3- التجارة : يعتبر هذا القطاع من الأنشطة الاقتصادية المهمة التي تتطور بشكل مستمر في المنطقة —ستحاول بوابة أوطاط الحاج وضع تقرير حوله مستقبلا. 4- الحرف : تزخر المنطقة بحرف يدوية كثيرة ومتنوعة (الحدادة + النجارة + الصباغة + المصنوعات التقليدية : كالزرابي، ومصنوعات الحلفاء …(بوابة أوطاط الحاج تعدكم بالكتابة في هدا المجال). 5- السياحة : مع الأسف تفتقر المنطقة لوحدات سياحية، رغم توفرها على مظاهر سياحية ومآثر تاريخية ومناظر خلابة من شأنها تطوير الحركة السياحية بالمنطقة. وهناك على سبيل المثال عدة مآثر تاريخية : كقصبة أهل أوطاط الحاج وقصبة قشاشا وقصر بوزيد الذي يرجع تاريخه إلى عهد عبد الحق المريني. وتحتوي المنطقة كذلك على مناظر طبيعية خلابة : كمنطقة أولاد علي يوسف الجبلية، وأولاد سعيد الجذابة، ومنطقة ترنست التي تعتبر منطقة سياحية بامتياز يتوافد السياح عليها سنويا، ونجد الحامات كذلك (حامات مولاي يعقوب ابن أسهل مثلا) والعيون والمنابع كعين جرف الحمام بأوطاط الحاج المدينة، وعين تطاوين بأولاد علي يوسف، والعين الجديدة بترنست وغيرها.

  • عـن بوابة أوطاط الحاج

وصلات خارجية[عدل]

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان/ فرع اوطاط الحاج على فيس بوك فيسبوك

مجموعة أوطاط الحاج على فيس بوك فيسبوك

فضاء الرأي والرأي الآخر outat portail على فيس بوك فيسبوك

outat portail على فيس بوك فيسبوك

•التوزيع السكاني واحدثيات المدينة

مشروع جيل النهضة

نادي ملوية للصورة على فيس بوك فيسبوك


  1. ^ المملكة المغربية, المندوبية السامية للتخطيط. الإحصاء العام للسكان والسكنى 2004 (بالعربية والفرنسية). (pdf) صفحة. 31 وصل لهذا المسار في 20 أبريل 2012.