كثافة سكانية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خارطة توضح الكثافة السكانية حول العالم، لعام 2006

الكثافة السكانية هي مقياس يستخدم لقياس معدل تواجد السكان في منطقة ما، ففي حالة الدول تعبر الكثافة السكانية نسبة للمساحة التي تحتلها، وتستخدم أيضا للمدن وأي مكان مأهول بالسكان بالعلاقة التالية:

الكثافة السكانية = عدد السكان في منطقة ما \ المساحة الكلية لتلك المنطقة، أي تساوي حاصل قسمة عدد السكان في منطقة ما على المساحة الكلية لتلك المنطقة.

الكثافة السكانية البشرية[عدل]

خارطة توضح توزيع الكثافة البشرية على الأرض.

عدد سكان العالم هو 6.8 مليار، ومساحة الأرض الكلية (بما في ذلك الأرض والمياه) هو 510 مليون كيلو متر مربع (197 مليون ميل مربع)، وعلى ذلك فإن الكثافة السكانية البشرية في جميع أنحاء العالم هي 6.8 مليار ÷ 510 مليون = 13.3 شخص لكل كيلومتر مربع (34.5 شخص لكل ميل مربع). أما إذا كنا نريد حساب الكثافة السكانية تبعاً لمساحة الأرض فقط فهي كالتالي : مساحة الأرض 150 مليون كيلومتر مربع (58 مليون متر مربع ميل) وعليه فإن الكثافة السكانية للبشر سترتفع إلى 45.3 شخص لكل كيلومتر مربع (117.2 شكل للميل المربع الواحد)، هذا الحساب يشمل جميع مساحات القارات والجزير بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية، أما إذا تم استبعادها القارة القطبية الجنوبية، فإن الكثافة السكانية سترتفع إلى 50 شخص لكل كيلومتر مربع (129.28 شخص للميل المربع الواحد)، وبالنظر إلى أن أكثر من نصف مساحة الأرض تتألف من مناطق وعرة يصعب عليها الاستيطان البشري كالصحاري والجبال العالية وأغلب التجمعات البشريه تميل إلى التجمع حول الموانئ البحرية ومصادر المياه العذبة، فان هذا التعدد في حد ذاته لا يعطي أي قياس ذات مغزى من البشر الكثافة السكانية.

وتحسب المساحة بأي من الوحدات المساحية مثل الكيلومتر المربع أو الميل المربع أو الفدان أو الهكتار أو الدونم وهكذا. يتوزع سكان العالم على سطح الأرض بشكل غير متساوٍ فبينما يوجد مناطق يزدحم بها السكان، يوجد أيضاً مناطق أخرى يقل بها عدد السكان.

أنواع الكثافة السكانية[عدل]

الكثافة الحسابية هي الطريقة الأكثر شيوعا لقياس الكثافة السكانية في العالم، الا انه قد تم وضع عدة طرق أخرى تهدف إلى توفير قدر أكبر لاعتبارات الدقة في الكثافة السكانية في منطقة معينة:

  1. الكثافة الحسابية= عدد السكان \ مساحة الأرض.
  2. الكثافة الاقتصادية = عدد السكان \ مجموع الدخل.
  3. الكثافة الفزيولوجية = عدد السكان \ مساحة الأراضي الزراعية.
  4. الكثافة الفلسفية= عدد السكان \ مساحة الأراضي الصالحة للزراعة
  5. الكثافة الزراعية= عدد سكان الريف \ مساحة الأراضي الزراعية
  6. الكثافة السكنية = عدد السكان الذين يعيشون في منطقة حضرية \ مساحة الأراضي السكنية
  7. الكثافة الحضرية = عدد السكان الذين يسكنون في منطقة حضرية \ مساحة الأراضي في المناطق الحضرية
  8. درجة التزاحم= عدد السكان \ عدد الغرف السكنية في الدولة.

اقرأ أيضا[عدل]